الجديد [بحث جاهز للطباعة] بحث في الكمبيوتر عن Mother board - - جمال المنير طالع أيضاً - حركة تمرد مسيرة الحركة - هاتف وعنوان مطعم الطربوش - الفيصليه, نجران - مكتبة آستان قدس رضوي المركزية التاريخ - اليمن التسمية - عمليات التشغيل اليدوي القطع بالأجنة - هند بنت عتيق - هاتف وعنوان شركة إيمان للتوكيلات والتجارة والمقاولات - العليا, مدينة الرياض - أدهم نابلسي حياته الشخصية - سكرينة يابانية أنظر أيضاً - الطلقية قرية الطلقية بغامد - الهوادجة لمحة تاريخية - محمد عبد القادر أبو فارس نشأته - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - survivors UGG in Australia - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - بقيق, الدمام - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - عمل التوكس - مباعدة الجمل تاريخ - ديازيبام الاستخدامات الطبية - هجرة مويسل قيل فيها - بعوضيات غذاء البعوض - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقنفذة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحناكية الخاص - الحناكيه, المدينة المنورة - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - قائمة أسطول القوات البحرية المصرية - سلك مطوي أصل التسمية - المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي قيل عنه في علم الرجال الجرح والتعديل - القطوط - محمد الجوادي المولد والنشأة - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمخواة ومعلومات عنها بالسعودية - قائمة مناورات عسكرية مصرية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - الحروب الإسلامية الخزرية عهد الخليفة الرابع - توم كلوني هوكس 2 - همام بن مرة سيرته الذاتية - نظرية التلقي المزدوج - ملف شامل عن البارانويا - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - هواتف مستوصف ابن سينا الطبي بالرياض والعنوان - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - مخطط تدفق البيانات - مساعد طبيب نظرة عامة - الركنية (عين مليلة) سكان القرية - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - سجن البرواقية - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - هاتف مدرسة ثمامة الحنفي متوسط و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - صبيخان - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - جبر خطي التاريخ - متلازمة إفراز الهرمون المضاد لادرار البول بشكل غير ملائم التاريخ - معهد الحرب الإلكترونية للقوات المسلحة (مصر) مديري المعهد - تربوبوز - غلوكوز 6-فسفاتاز - عبد المجيد عباس الحيدري - طريقة تحضير مقلوبة السمك من الشيف منال العالم - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - عبد المحسن الفرم مولده - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - البنيات الجبرية قانون تركيب داخلي - حقوق البث العالمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 البث التلفزيوني - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بينبع ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - ساتوشي كون أعماله - نترات النحاس الثنائي الخواص - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - الزنكلون التاريخ - تيكمي مقورن القصة - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - شاي التنحيف " شاركوني فرحتي يابنات والله نزل من وزني 20 كيلو في شهرين ونص " !!!!!! - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - طريقة عمل التشريب العراقي من حلقات برنامج منال العالم - قائمة ولاة الدولة الأموية العراق - محمد شنيق نشأته - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - طريقة عمل وصفة بسكويت الجزر على طريقة منال العالم - هاتف مركز هيئة الدوادمي الفرعي لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف -
آخر المشاهدات ظاهر الدين طغتكين بدايته - ريتيد آر كي او - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - الجبلاب - تشاودر برنامج تشاودر الكرتوني - يوميات ونيس (مسلسل) الممثلون - قائمة فصول مانغا ناروتو (الجزء الثاني) قائمة الفصول - شايلا ستايلز جوائز - إكرام الضيف إكرام الضيف في الإسلام - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد البواردي - المرسلات, الرياض - طريقة عمل شوربة الجمبري بالكريمة من اشهر المطاعم - وصفات الشوربات - عيناتا (بنت جبيل) سكانها - الة المشي البشرية - هواتف مؤسسة بداح واسم السبيعي للتجارة ومعلومات عنها بالسعودية - كناريا وشركاه (مسلسل) - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - هور أبو زرك - عمارة رومانسكية القبو في العمارة الرومانسكية - صمام عدم رجوع أنواعه من حيث الوظيفة - تأثير التغذية على الجينات بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت تأثير التغذية على الجينات - حط حيلهم بينهم (مسرحية) - ترقيم بريد تونس توزيع الترقيم البريدي في تونس - خليف بن دواس وفاته - قائمة مصنعي الشاحنات الترتيب حول العالم - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف وعنوان مكتب الدعرمي للإستقدام - بيشه, عسير - نظرية الأماكن المركزية تعريف بالنظرية - سعد البقمي (المعنى) حياته - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - توركان شوراي حياتها - القدو قدو - نفط أصل النفط - نوتة بي نوتة كوزين - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - غادة رزوقي حياتها - طريقة تحضير وصفة موس الشوكولاته مع صلصة المانغو الشهية - طلب تقدير احتياج عمالة بالكويت - تضحية (شطرنج) أنواع التضحية - تحليل حقيقي - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - تاجر الفضائح (فيلم) تمثيل - طيموثاوس الأول بداية حياته وصعوده للبطريركية - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - بائعة الورد قصة المسلسل - معلومات عن فوائد واضرار خل التفاح - كوئينزلاند ليونز طالع أيضا - ببغاء فوربس - نهر ميكونغ طبيعة النهر - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - حياتي عذاب (مسلسل) الـقـــصـــــة - ألف ليلة وليلة نبذة - طريقة عمل مخلل الليمون بالزيت من حلقات برنامج منال العالم - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - درجات إستواء اللحم اللون - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - جراحة أوعية دموية داخلية - طيار بطل قوائم الطيارون الأبطال - خيط دلائل جودة الخيط - قائمة انتقالات كرة القدم الإيطالية صيف 2012 (الملكية المشتركة) الملكيات المشتركة - علم الاشتقاق تعريف الاشتقاق لغة واصطلاحا - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - لغة تعريف البيانات - كانغ شي ملاحظات - صدام الحضارات ملخص الأطروحة - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - فيليكس كلاين حياته - العقيدة السرية الكتاب الأول - قانون الغازات المثالية المعادلة العامة للغاز المثالي - غاليوم وجوده في الطبيعة - علي بن مجثل المغيدي مولده ونشأته - بطولة أمم أوروبا 2012 (لعبة فيديو) الفرق - جون دون سيرته - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - تلوث الغذاء ماهية التلوث الغذائي وعوامله - حذيفة بن الأحوص القيسي - طريقة اعداد مربى خرز البقر بالذ طعم خطوة بخطوة - أورنكزيب عالم كير ولادته ونشأته - قبيلة صبح نسب قبيلة صبح - فلفل كرجي - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الخدمة الاجتماعية - - مستقبلات الدوبامين الأنواع الفرعية لمستقبلات الدوبامين - الخواف (مسرحية) - جيوسيبي موسكاتي - ويليام ليفي حياته - كثولو ميثوس - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم النفس اللغوى - - قائمة ألعاب فيديو مدبلجة للعربية الالعاب - عشاري أضلاع إنشاء العشاري المنتظم - أسامة دقدوق النشأة - تمزق الكفة المدورة العلامات والأعراض - زمن البرغوت 2 (مسلسل) قصة المسلسل - لغز المساجين والقبعات اللغز - الخوالي (مسلسل) الشخصيات - محمد بنيس تعريف - هواتف مكتب تمام للأستشارات الهندسيه ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان سهارة لمطابخ الالمنيوم - سلطانه, المدينة المنورة - صراع العروش (الموسم الرابع) مُلخّص الأحداث - العرقوب (الرضمة) مراجع وروابط خارجية - حماض درقي - أدب بهلوي أقسام الأدب البهلوي - موزة ولوزة (مسلسل) فريق الممثلين - علي الطالقاني (الولادة) - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - راجيندرا كومار السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مؤسسة العيدروس للأجهزة الكهربائية - العزيزيه, مكة المكرمة - بو سفينسون - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - ممطار قياس الثلج - عملية الوثب العالي أهداف العملية وفق تقرير البحرية الأمريكية - ذبابة النبر فصيلة< >النِّبْرِيَّات - يوديد القصدير الرباعي الخواص - الثمانيات المجنونة - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - صورة مثالية (فيلم) قصة الفيلم - العث السمين مواصفاتها - [بحث جاهز للطباعة] ملخص علوم اول متوسط مطور الفصل الدراسي الثاني - - طريقة عمل اكلة كرات البطاطس بالجبن من مطبخ منال العالم - منى الشقاقي - قطب كلوريد الفضة تكوينه - حميد العقرة حميد بن بوشعيب العقرة - فضيحة في بوهيميا ملخص القصة - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - نادي القادسية (الكويت) تاريخ النادي - الميثاق الاخلاقي للأخصائي النفسي ومعايير الممارسة المهنية أخلاقيات علم النفس - شاذل طاقة دواوينه - طريقة عمل ومقادير شوربة الماش من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير شراب النشا السوداني خطوة بخطوة - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - طريقة عمل غرزة النباته - فحم حجري الفحم الحجري كمصدر للطاقة - ود النبيهي - سماوي إيطالي تدرجات السماوي الإيطالي - افوميتر استخدامات جهاز الافوميتر - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - [تطوير الذات] ضروري- استبيان حول الدورات نرجوا التعاون - موسوعة التنمية البشرية - طائرة ورقية (هندسة رياضية) خصائص شكل الطائرة الورقية - تفاعل البوليميراز المتسلسل الخطوات - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - بولنت ارسوي طفولتها ونشأتها - باتل بيدا مان القصة - السطح و الملمس في التصميم الداخلي - بيرين سات السنوات الأولى من حياتها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - جيسي جين الافلام - جيولوجيا السودان الأنهار ومصادر المياه - هدى شعراوي (ممثلة) عن حياتها - الدوري البحريني الممتاز 2008–09 نظرة عامة - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مطعم المزيد - عرعر - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - الولع بروائح الجسد الم ات الشائعة - رولا الفرا تعليم عالى - الابنة هي الابنة - [تطوير الذات] التوكل على الله قمة الايجابيه .... - موسوعة التنمية البشرية - جيب (رياضيات) أصل التسمية - نظرية التلقي المزدوج - يا شبحي (مسلسل) القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - مجاز (بلاغة) أنواع المجاز - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - اضطرابات حركة العين - سيسبلاتين التركيب الكيميائي - ناقلية حرارية جدول قيم الناقلية الحرارية لبعض المواد - طريقة تحضير امبنادا بطريقة سهلة - شبكة برافيه تطبيق المعادلة على البلورات - احذروا الجرعة السامة من الباراسيتامول و البانادول - سيزين آكسو حياتها - اريم التوغ - شركة صنع المشروبات بتونس - حلقات نيوتن - حجل أحمر الساق - كيفية تصنيع الجبنة الدمياطي باسهل وابسط الطرق - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مطعم الفتح - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - حمض ميفيناميك آثار جانبية - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف وعنوان شركة مصاعد أوتيس العربية السعودية المحدودة - المربع, مدينة الرياض - مسرح ميراماري - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - هاتف وعنوان المركز العالمي للتسويق - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطاعم البتك - الفيصليه, نجران - حرجل الوصف النباتي - خيول ثوروبريد الخيول الثلاثة - قائمة أعمال أميتاب باتشان الأفلام - بعوضيات غذاء البعوض - قائمة حلقات شرلوك نظرة عامة - الساد أعراضه - رجل السلك (فلم) القصة - سوفوكليس أهم أعماله - هناءة بن مالك الأزدي حياته ونشأته - المشاريع الجديده فى وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاند ريمي حساب الأوراق - الواقعة الخيرية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - لا ملحدين في الخنادق - دكسترين الاستخدامات -
اليوم: الاربعاء 8 ابريل 2020 , الساعة: 8:35 م


اعلانات
محرك البحث


أزد مقدمة

آخر تحديث منذ 3 سنة و 6 شهر 117 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أزد مقدمة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

شاركنا رأيك بالموضوع

مقدمة


الأزد قبيلة سبئية تقطن في الرقعة الأزدية في أرض السراة وجازان والباحة والحجاز وتهامة وشمال اليمن، ذكرت الأزد في نقوش المسند وقد ذكر في النقش اسم رب أوم الدوسي (من قبيلة دوس الازدية) وذكرت قبيلة عك الازديةالمعارف 640،645، وصفة جزيرة العرب 329،والعمدة 2/948،951..

حسب النسابة العرب الأزد قبيلة من قبائل سبأ والاقرب نسباً الى الأزد هم مذحج و همدان و كندة ثم خثعم و بجيلة ثم حمير و خولان و الأشاعرة (قبيلة) الاشاعرة .


بعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة شريفة، إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا ب محمد وتصديقا برسالته، فآووه في أرضهم، ونصروه بأموالهم وأنفسهم، كان الطفيل بن عمرو الدوسي أول من اعتنق الأسلام من الأزد ، وكان ذلك منه قبل الهجرة في مكة ، وأول من عرض على الرسول الإيواء والنصرةالسيرة النبوية1/382، والإصابة في تمييز الصحابة(4254) وسير أعلام النبلاء1/344.، وكان الاوس والخزرج من أول القبائل العربية استجابة لدعوته وأول من آواه ونصره، ومن ثم سماهم الله الأنصار .



وهم في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف بطولية ومشرفة في رفع راية التوحيد ونشر الإسلام في أصقاع الأرض ، إذ كان منهم القادة والجند والشعراء الذين دون التاريخ أسماءهم، وسجل أخبارهم، فلهم بسالة مشهودة، وجهاد صادق معهودأهل السراة في القرون الإسلامية الوسيطة 29..

ثم كان منهم العلماء و الشعراء العظام الذين أثروا الثقـافة العربية و الإسلامية .


وعُرف الأزد بالفصاحة، فكانوا من أفصح الناس لسانًا، وأعذبهم بيانًا، اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي، وظهر أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، وأحاديث الرسول ،وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال. كما كانت لغاتهم من مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم.


قبائل الأزد


Azdtribes.png 250 تصغير يسار قبائل الازد باللون الأسود



  1. غامد

  2. زهران

  3. دوس

  4. أوس الأوس

  5. خزرج الخزرج

  6. عك عَكّ

  7. بلقرن

  8. ألمع

  9. بللحمر

  10. بلقرن

  11. بلسمر (بنو الأسمر)

  12. بنو الحارث (توضيح) بنو الحارث

  13. قبيلة عسير عسير ( ألمع , بني مالك (قبيلة سعودية) بني مالك ..)

  14. بنو شهر

  15. بارق

  16. البقوم ( باقم )

  17. رجال الحجر

  18. الدواسر (آل زايد)

  19. الترابين

  20. التياها

  21. قبيلة حوالة



وقد وصف الهمداني أرض السراة وذكر بعض قبائلها الأزدية وأوديتها وقرءها اقتباس خاص سراة بجيلة والأزد بن سلامان بن مفرج و ألمع و بارق و دوس و غامد والحجر إلى جرش بطون الأزد مما تتلو عنز إلى مكة منحدرا الحجر، باطنها في التهمة، ألمع وير في ابنا عثمان في أعالي حلي وعشم وذاك قفر الحجر، وتنومة والأشجان ونحيان ثم الجهوة قرى لبني ربيعة بن الحجر وعاشرة العرق وأيد وحضر، ووراءه قرى لبني ربيعة من أقصى الحجر أيضاً، وحلبا قرية ل بنو شهر بي مالك بن شهر قبلة الحجر على هذا يمانيها مصال لعنز ومن شآميها بلد ألوس والفزع من خثعم وشرقيها ما جاور بيشة من بلد خثعم وأكلب وغوريها بلد بارق فآل عبيدة من الأزد حلالهم حرام بن كنانة.

فأول بلاد الحجر من يمانيها عبل واد فيه الحبل ساكنه بنو مالك ابن شهر، وباحان به القرى والزرع وساكنه بنو مالك وبنو ثعلبة وبنو نازلة من بني مالك بن شهر بن الحجر، وذبوب واد ل بني الأسمر من شهر، ثم الرهوة رهوة بني قاعد من العدميين من بلاد شهر قرية شعفيّة على رأس من السراة، ثم سدوان واد فيه قرية يقال لها رحب لبني مالك بن شهر، تنومة (السعودية) تنومة واد فيه ستون قرية أسفله لبني يسار وأعلاه ل بنو الحارث (قبيلة) بلحارث بن شهر، ثم الأشجان قرية كبيرة ليس في السراة قرية أكبر منها بعد الجهوة وساكنها بنو عبد 15بك 15بك صفة جزيرة العرب 121


الفحوصات الجينية


AZD GEN تصغير


يحمل افراد قبائل الأزد مورثة J-M267 المنتشرة بين القبائل اليمنية ذات الأصول السبئية همدان ومذحج وخولان وسنحان وينتشر بين قبائل الأزد التحورات الفرعية التالية J-Z642, J-Z644, J-Z640 ,J-BY74 وهي تحورات جينية تخص قبائل الأزد.نتائج الفحص الجيني لقبائل الأزد



النقوش


ذكر بالنقوش اسم رب أوم الدوسي من قبيلة دوس الأزد بصفته شاهد على احداث تاريخية حيث حاول ذمار علي زعيم حمير انتزاع الحكم من ملك سبأ وهب ئيل يحز الهمداني. ذكر دوس زهران في النقوش السبئية صحيفة الباحة الإلكترونية



ذكر في النقوش قبيلة عك احدى قبائل الأزد وكانت تقطن في منطقة بيشة في اقليم السراة وقد تمردت على الملك الحميري شمر يرعشHartwig Derenboug, Les Monuments Sabeens Et Himyartes ، يرى جواد علي ان السبئيين والمعينيين اقاموا مستوطنات في نجد واعالي الحجاز منذ قبل الميلاد بفترات طويلة وقد اقاموا مماليك تابعة لسبأ ومعين كمملكة كندة ومملكة ددان ورقمات فالأساطير العربية التي تتحدث عن هجرة شعب سبأ باكملة بعد انهيار سد سخيفة ولا تتوافق مع النقوش والأحداث التاريخية. المفصل ج ظ¢ ص 202، وتقطن قبائل الازد في اقليم السراة ويعتير جزء من اليمن التاريخي وليس لقبائل الأزد اي تواجد في منطقة مأرب فالقبائل القاطنة هناك هم من خولان ومذحج وهمدان ومراد، ولا تذكر النقوش اي تواجد لقبائل الازد في منطقة مأرب او معلومات عن انهيار سد مأرب والهجرة بعد انهيارة. وقد وصف المسعودي بلاد الأزد في اقليم السراة فيقول (من أخصب أرض اليمن، وأثراها، وأغدقها، وأكثرها جنانًا وغيطانًا، وأفسحها مروجًا، مع بنيان حسن، وشجر مصفوف، ومساكب للماء متكاثفة، وأنهار وأزهار متفرقة) مروج الذهب 2/161.

فضل الأزد وأحاديث الرسول عنهم




  • حدثنا أحمد بن منيع حدثا يزيد بن هرون أخبرني أيوب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن أعرابيا أهدى ل رسول الله بكرة فعوضه منها ست بكرات فتسخطه فبلغ ذلك النبي فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا فقال الرسول ولقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أوأنصاري أو ثقفي أو دوسـي . والأنصار ودوس من الأزد . صححه الألباني .

  • حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا غيلان بن جرير قال قلت لأنس أرأيت اسم الأنصار كنتم تسمون به أم سماكم الله قال بل سمانا الله عز وجل كنا ندخل على أنس فيحدثنا بمناقب الأنصار ومشاهدهم ويقبل علي أو على رجل من الأزد فيقول فعل قومك يوم كذا وكذا ،كذا وكذا. ( صحيح البخاري )

  • عن شعيب بن الحبحاب، عن أنس بن مالك ، قال قال رسول الله ( الأزد أسد الله في الأرض ، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان، يقول الرجل يا ليت أبي كان أزديا، يا ليت أمي كانت أزدية). حديث ضعيف، أخرجه الترمذي (3937) قال حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار، حدثني عمي صالح بن عبد الكبير بن شعيب بن الحبحاب، حدثي عمي عبد السلام بن شعيب، عن أبيه، فذكره.



وقال الهيثمي ورجال أحمد ثقات. قوله الأزد أي أزد شنوءة، في القاموس أزد بن الغوث وبالسين أفصح أبو حي من قحطان ومن أولاده الأنصار كلهم.


أسد الله أي جنده وأنصار دينه قد أكرمهم الله بذلك فهم يضافون إليه أن يضعوهم أي يحقروهم ويذلوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم أي ينصرهم ويعزهم ويعليهم على أعداء دينهم. قال الطيبي قوله أزد الله يحتمل وجوها أحدها اشتهارهم بهذا الاسم لأنهم ثابتون في الحرب لا يفرون، وعليه كلام القاضي. وثانيها أن تكون الإضافة للاختصاص والتشريف كبيت الله وناقة الله على ما يدل عليه قوله يريد الناس أن يضعوهم إلخ. وثالثها أن يراد بها الشفاعة والكلام على التشبيه، أي الأسد أسد الله فجاء به إما مشاكلة أو قلب السين زايا انتهى. قال القاري بعد نقل كلام الطيبي هذا وتبعه صاحب الأزهار من شراح المصابيح، لكن إنما يتم هذا لو كان الأسد بالفتح والسكون لغة في الأسد بفتحتين كما لا يخفى وهو ليس كذلك على ما يفهم من القاموس انتهى.



  • وفد إلى رسول الله قوم من دوس فقال رسول الله (مرحبا الأزد بالأزد ، أحسن الناس وجوها، وأطيبه أفواها، وأعظمه أمانة، أنتم مني، وأنا منكم، شعاركم يا مبرور) الراوي عبد الله بن عباس المصدر لسان الميزان - الصفحة أو الرقم 6/116 وأيضا ميزان الاعتدال الصفحة أو الرقم 3/206

  • حدثنا زيد بن أبي الزرقا، بإسناد عن أبي هريرة ،قال قال النبي (نعم القوم الأزد طيبة أفواههم فخرة أبدانهم تقية قلوبهم).

  • حدثنا إبراهيم بن يعقوب وغير واحد قالوا حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال سمعت عبد الله بن ملاذ يحدث عن نمير بن أوس عن مالك بن مسروح عن عامر بن أبي عامر الأشعري عن أبيه قال قال رسول الله (نعم الحي الأسد والأشعريون لا يفرون في القتال ولا يغلون هم مني وأنا منهم).

  • قال رسول الله (نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم) الراوي أبو هريرة المصادر السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم 1039 وأيضا محجة القرب الصفحة 324 وأيضا مجمع الزوائد الصفحة 10/52

  • قال رسول الله (أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبها أفواها وأصدقها لقاء).

  • قال رسول الله ( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا) أبو نعيم، طب - عن بشر بن عصمة.

  • قال رسول الله (مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة! شعاركم يا مبرور) عن ابن عباس .

  • قال رسول الله (مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة! أنتم مني وأنا منكم.) ابن سعد - عن منير بن عبد الله الأزدي.

  • قال رسول الله (الملك في قريش والقضاء في الأنصار والأذان في الحبشة والأمانة في الأزد).

  • عن علي بن عبد الله بن عباس قال أوصى رسول الله قبل موته بالداريين والرهاويين وبالدوسيين خيرا . و الدوسيين من الأزد .

  • حدثنا عبد القدوس بن محمد بن الحبحاب حدثنا محمد بن كثير العبدي البصري حدثنا مهدي بن ميمون حدثني غيلان بن جرير قال سمعت أنس بن مالك يقول إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم 3938.

  • وذكر أن عبد الله بن عمر ما كان يتحرى وقت طوافهم، ويدخل في جملتهم، تبركا بدعائهم، وشأنهم عجيب كله، وقد جاء في أثر زاحموهم في الطواف، فإن الرحمة تنصب عليهم صبا .

  • عند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه، فجاء إلى رسول الله فقال لو أتيت أهل عمان ما سبوك ولا ضربوك . وأهل عمان من الأزد.



* وصف النبي موسى عليه السلام



قال رسول الله (... ثم أصعدني إلى السماء السادسة، فإذا فيها رجل آدم طويل أقنى، كأنه من رجال شنوءة؛ فقلت له من هذا يا جبريل ؟ قال هذا أخوك موسى بن عمران...) (صحيح مسلم ، البخاري ).



* سرعة دخولهم في الإسلام



كتب رسول الله إلى حي من العرب يدعوهم إلى الإسلام فلم يقبلوا الكتاب ورجعوا إلى رسول الله فأخبروه فقال (أما إني لو بعثت به إلى قوم بشط عمان من أزد شنوءة وأسلم لقبلوه).

  • ذكر أبو نعيم في كتاب (معرفة الصحابة) والحافظ أبو موسى المديني من حديث أحمد ابن أبي الحواري قال سمعت أبا سليمان الداراني قال حدثني علقمة بن مرثد بن سويد الأزدي قال حدثني أبي عن جدي، عن سويد بن الحارث قال وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله، فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا وزينا.


  • فقال «ما أنتم»؟


    قلنا مؤمنون،


    فتبسم رسول الله وقال [ إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟]


    قلنا خمس عشرة خصلة،


    خمس منها امرتنا رسلك ان نؤمن بها،


    وخمس امرتنا ان نعمل بها،


    وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئا،


    فقال رسول الله [ مالخمسة التي امرتكم بها رسلي ان تؤمنوا بها؟]


    قلنا امرتنا ان نؤمن بالله... وملائكته... وكتبه... ورسله... والبعث بعد الموت،


    قال [ ومالخمسة التي امرتكم رسلي ان تعملوا بها؟]


    قلنا امرتنا ان نقول لا اله الا الله... ونقيم الصلاة... ونؤتي الزكاة... ونصوم رمضان... ونحج البيت من استطاع اليه سبيلا،


    فقال [ ومالخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟]


    قالوا الشكر عند الرخاء...


    والصبر عند البلاء...


    والرضى بمُر القضاء...


    والصدق في مواطن اللقاء...


    وترك الشماتة بالاعداء...


    فقال الرسول [ حكماء علماء كادوا من فقههم ان يكونوا انبياء]

    ثم قال [ وانا ازيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة ان كنتم كما تقولون


    فلا تجمعوا مالا تأكلون...


    ولا تبنوا مالا تسكنون...


    ولا تنافسوا في شيء أنتم عنه غدا تزولون...


    واتقوا الله الذي اليه ترجعون وعليه تعرضون...


    وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون]


    فانصرف القوم من عند رسول الله وحفظوا وصيته وعملوا بها..


    وكان الوفد الوحيد من بين كل الوفود التي أتت للنبي الذي لاقى هذا المدح من الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله و سلم.


    قصيدة رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب في الأزد


    بداية قصيدة

    بيت الأَزْدُ سَيْفِـي عَلَـى الأَعْـدَاءِ كُلِّهِـــمُ وَسَيْفُ أَحْمَدَ مَنْ دَانَتْ لَـهُ العَـــرَبُ


    بيت قَوْمٌ إذا فاجـأوا أَبْلَـوا وإن غُلِبُــوا لا يُحْجِمُونَ ولا يَدْرُونَ مَا الْهَــرَبُ


    بيت قَــــوْمٌ لَبُوسُهُـــمُ فِـي كُـلِّ مُعْتَـرَكٍ بيــــضٌ رقــــاقٌ وداوُديــةٌ سُـلَــبُ


    بيت البِيْضُ فَوْقَ رُؤُوسٍ تَحْتَهـا اليَلَـبُ وفي الأَنَامِلِ سُمْرُ الخَـطِّ والقُضُـبُ


    بيت وأَيُّ يَـــوْمٍ مِـنَ الأَيَّـــامِ لَيْـسَ لَهُــم فيهِ مِنَ الفِعْلِ ما مِنْ دُونِـهِ العَجَــبُ


    بيت الأَزْدُ أزيَــدُ مَنْ يَمْشِــي عَلَـى قَـــدَمٍ فَضْــلاً وَأَعْلاَهُـــمْ قَـدْرا إذا رَكِبُــوا


    بيت وَالأَوْسُ وَالْخَزْرَج القَوْمُ الَّذِينَ بِهِمْ آوَوا فَأَعْطَـــوا فَـــوْقَ مَـا وَهَـبُــوا


    بيت يَا مَعْشَـــر الأَزْدِ أَنْتُــمْ مَعْشَـرٌ أُنُـفٌ لاَ يَضْعُفُون إذا مَا اشْتَـدَّتِ الحِقَــبُ


    بيت وَفَيْتُــمُ وَوَفَــــاءُ العَـهْـــدِ شِيْمَتُـكـم وَلَمْ يُخالِـطْ قديمـا صِدْقَكُــــمْ كَـــذِبُ


    بيت إذا غَضِبْتُمُ يَهَابُ الخَلْـقُ سَطْوَتَكُـم وَقَـدْ يَهُــونُ عَلَيكُـم مِنْهُـمُ الغَضَــبُ


    بيت يا مَعْشَـــر الأزْدِ إِنِّـي مِـنْ جَمِيْعِكُــمُ رَاضٍ وَأَنْتُمْ رؤوسُ الأَمْرِ لا الذَّنَـبُ


    بيت لَنْ يَيْأَسَ الأَزْدُ مِـنْ رُوْحٍ وَمَغْفِـــرَةٍ وَاللُه يَكْــلأُهُم مِنْ حَيْـثُ مـا ذَهَبُــوا


    بيت طِبْتُم حَدِيثـاً كمــا قَـدْ طـابَ أَوَّلُكُـــمْ والشَّوْكُ لايُجْتَنَى مِنْ فَرْعِهِ العِنَــبُ


    بيت والأَزْدُ جُرْثُومَةٌ * إِنْ سُوبِقُـوا سَبَقُـوا أوفُوخِرُوا فَخَرُوا أوغُولِبُوا غَلَبُـوا


    بيت أَوكُوثروا كَثِرُوا أوصُوبرُوا صَبَـروا أوسُوهِموا سَهَموا أوسُولِبوا سَلَبوا


    بيت صَفَــوا فَأَصْفَاهُـمُ البَـــارِي وِلاَيَتَـهُ فَلَمْ يَشِبْ صَفْوَهُـمْ لَهْـوٌ ولا لَعِــــبُ


    بيت مِنْ حُسْنِ أخْلاَقِهِمْ طابَتْ مجالِسُهُـمْ لا الجَهْلُ يَعْرُوْهُمْ فيها ولا الصَّخَـبُ


    بيت الغَيْثُ ما رُوِّضُوا مِـنْ دُوْنِ نائِلِهِـمْ والأُسْدُ * تَرْهَبُهُمْ يومـا إذا غَضِبُـــوا


    بيت أَنْــدَى الأَنَـامِ أَكُفًّـا حِيْـنَ تَسْأَلُهُــــم وَأَرْبَطُ النَّاسِ جَأْشــاً إنْ هُـمُ نُدِبـوا


    بيت فَاللُه يَجْزِيْهِـمُ عَمَّــا أَتَـوا وَحَبَـــــوا بِهِ الرَّسولَ وَمَا مِنْ صَالِـحٍ كَسَبُــوا

    نهاية قصيدة


    * جرثومة مجتمع الشيء وأصله.


    جرثومة الشئ ‘بالضم‘.. أصله ومُجتمعه.


    * الأســـد بتسكين السين، تعني الأزد


    والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة أفصح ، إلا أن الأولى أكثر .


    قال ابن دريد

    اشتقاق الأسْد من قولهم أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد.


    بعض مشاهير الأزد في الجاهلية




    • أبو أزيهر الدوسي من أشراف الأزد.

    • مالك بن فهم الأزدي أول ملك على عمان إقليم البحرين وإقليم البحرين و العراق من دوس.

    • الشنفرى من بني الحارث بن ربيعة.

    • جيفر بن الجلندي بن مستكبر بن الجُراز بن عبد العزى من ازد عمان.

    • سليمة بن مالك بن فهم أول من حكم اجزاء من بلاد فارس.

    • أبو ظبيان الاعرج من فرسان غامد المشهورين بالجاهلية و من فحول الشعراء

    • أسماء بنت سعد البارقي زوجة مرة بن كعب الجد السادس للنبي محمد بن عبد الله وهي أم يقظة وتيم من بارق .

    • أطيلس البقمي من صعاليك ما قبل الإسلام ومن العدائين الذين يدركون الخيل عدواً.

    • الأشتر الحمامي وهو من بني حمامة من دوس رهط ابن دريد .

    • الأغلب بن نباتة الأزدي.

    • غساسنة الغساسنة ، وهي سلالة ملكية مشهورة من الأزد وهم ملوك الشام.

    • السموأل الأزدي وهو شاعر عربي مشهور في الجاهلية.

    • الشنفرى من بني الحارث بن ربيعة.

    • النعمان بن حميضة البارقي شريف, كان حكيماً وفارس مخضرم في الجاهلية .

    • أم عشب أم عشب ابنة عدي البارقي جدَّة عربية قديمة، ام قبيلة وادعة من بارق .

    • حاجز بن عوف الأزدي شاعر وصعلوك عداء، توفي قبيل الإسلام بفترة قصيرة.

    • حازم البقمي فارس عاش في الجاهلية ، طُلب لرصد الصعلوك الشنفري والقبض عليه ففعل، وهو من بني عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد .

    • حجية الدوسي، شاعر.

    • حممة بن الحارث الدوسي له منادمة شهيره مع ملك من ملوك حمير من دوس.

    • جذيمة الأبرش جَذِيمة الأبرش بن مالك بن فهم، وقد حكم العراق بعد ابيه من دوس.

    • جماعة البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي .

    • جميلة بنت عدوان البارقي زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر للنبي محمد بن عبد الله وام فهر بن مالك الجد العاشر للنبي محمد بن عبد الله من بارق .

    • جهير بن سراقة البارقي من نصارى العرب.

    • جواس بن حيان الأزدي، شاعر جاهلي.

    • ربيعة بن مهرب الغامدي، أحد شعراء الجاهلية.

    • سراقة الأكبر بن مرداس أحد شعراء العصر الجاهلي من بارق .

    • سعد بن المنتحر البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي من بارق .

    • سعد بن سيل بن خير بن حمالة بن عوف بن غنم بن عامر بن عمرو بن جعثمة، أحد أجداد الرسول ، صهر كلاب بن مرة سيد قريش.

    • عامر بن عمرو بن جعثمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران ، أول من بناء الكعبة المشرفة بعد النبي إبراهيم عليه السلام فسمّي الجادر وسمي قومه بنى الجدرة ، وتزوج بنت الحارث بن مضاض الجرهمي.

    • عبد الله بن سلمة الغامدي أحد شعراء المفضليات المخضرمين من غامد .

    • عبد الله بن عبد الرحمن البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي من بارق .

    • عبد العزى بن مسروح بن جبير الغامدي ، شاعر وفارس جاهلي وهو الذي هزم أحد كتائب ابرهة الحبشي أثناء مرورها من سراة الحجاز إلى مكة.

    • عبد العزى بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم حكم أقليما اليمامة والبحرين.

    • مزيقياء عمرو بن عامر ملك اليمن وآخر ملوك الأزد على مارب من سلالتة الأوس والخزرج , بارق , خزاعة , قبيلة أسلم أسلم .

    • عمرو بن فهم الملك الثاني على الحيرة من دوس.

    • فاطمة بنت سعد بن سيل بن خير بن حمالة بن عوف بن غنم بن عامر بن عمرو بن جعثمة وقد تزوجت كلاب بن مرة سيد قريش، وأم قصي بن كلاب سيد مكة .

    • فاطمة بنت عوف البارقي فاطمة بنت عوف بن عدي بن حارثة البارقي وهي أم بنو مخزوم مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب وإليه ينحدر بنو مخزوم من أشهر بطون قريش على الإطلاق.

    • قيس بن الخطيم شاعر من صناديد العرب في الجاهلية وأشد رجالها من الأوس .

    • عمرو بن حممة الدوسي .

    • لمس بن سعد البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي صاحب حلف الفضول .

    • معقر بن حمار البارقي معقر البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي من بارق .


    وغيرهم كثير لا يتسع المجال لذكرهم......ألخ


    من صحابة الأزد




    • الطفيل بن عمرو الدوسي صحابة صحابي جليل من أوائل السابقين إلى الإسلام

    • أبو هريرة من أكبر رواة الحديث من دوس

    • أبو أمية الدوسي ، زوج أخت الخليفة أبو بكر الصديق .

    • أبو العكر الدوسي

    • أبو أيوب الأنصاري .

    • أبو سعيد الخدري .

    • أبو ظبيان الأعرج من أشهر الفرسان من غامد

    • طارق بن ابي ظبيان

    • أبو كلثوم الدوسي

    • أبيض بن عبد الرحمن البارقي

    • أسعد بن زرارة

    • أسيد بن حضير

    • البراء بن مالك

    • الحارث بن الحارث

    • الحارث بن الطفيل بن عمرو الدوسي

    • الحارث بن عبد الله الدوسي مستشار سيف الله المسلول خالد بن الوليد في جميع معاركة

    • الحكم بن المغفل من مشاهير غامد بالعراق

    • العباس بن قيس الحجري

    • المحرز بن أبي هريرة .

    • أم أبان زوجة ذو النورين عثمان بن عفان .

    • أم غيلان الدوسية جارت ضرار بن الخطاب وغيرهم من رجال قريش من أهل دوس في مقتله أبي أزيهر الدوسي.

    • أم معبد خير من وصف رسول الرسول من خزاعة .

    • عبدالرحمن بن مخنف من غامد وهو زعيم الازد بالعراق.

    • أم شريك الدوسية من زهران وقيل الأنصارية من الأزد وقيل العامرية من قريش وقيل الغفارية من كنانة وهبت نفسها للنبي فسكت فعلمت أنه لم يقبل ثم زوجها لأحد الصحابة وقيل تزوجها ثم طلقها حين دخل بها، ونزل فيها قوله تعالى وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ الأحزاب آية 50.

    • أمهات المؤمنين أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

    • اهبان بن عياذ وهو الذي كلمه الذئب.

    • بديل بن ورقاء

    • بلال بن أبي هريرة

    • جنادة بن أبي أمية الأزدي أمير البحر من زهران

    • جبير بن مالك بن القشب

    • حميضة بن النعمان البارقي

    • جندب بن زهير من شعراء غامد

    • جندب بن عمرو وهو صاحب المقولة المشهورة إن للخلق خالق ولكن لاادري من هو الخالق .

    • حبيب بن عمرو بن حممة الدوسي

    • المستظل بن حصن البارقي

    • جندب بن عمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي

    • جندب بن كعب من غامد

    • حذيفة البارقي

    • حممة بن الحارث الدوسي

    • حميضة بن النعمان البارقي

    • خباب بن عمرو الدوسي.

    • ذو الشمالين .

    • ذوالنور الطفيل بن عمرو الدوسي من سادة العرب وسيد قومه دوس ،وهو أول من طلب هجرة الرسول ونصرته.

    • زهير بن سليم .

    • سعد بن عبادة وهو سيد خزرج الخزرج .

    • سفيان بن أبي زهير الأزدي .

    • سفيان بن عوف . من فرسان الصحابة من غامد وقائد جيش معاوية بن ابي سفيان

    • سلمة بن الأكوع من الأزد وكان يسبق الخيل برجليه.

    • سواد بن قارب الدوسي .

    • شبيب بن غرقدة البارقي .

    • شعيب بن الحبحاب .

    • الصرد بن عبد الله الأزدي وهو من الذين وفدوا على رسول الله عليه الصلاة والسلام، أرسله لمحاربة أهل جرش.

    • صفية بنت صفيح الدوسي وهي ام أبو هريرة .

    • ضماد بن ثعلبة الأزدي من أزد شنوءة كان طبيب رسول الله وصديقة في الجاهلية

    • عبادة بن الصامت .

    • عاتكه بنت أبي أزيهر الدوسي وهي زوج أبي سفيان

    • عبد الرحمن بن أبي هريرة .

    • عبد الله بن أبي أزيهر الدوسي .

    • عبد الله بن أبي زهير ألأزدي.

    • عبد الله بن الحارث بن سخيرة ألازدي سكن مكة وهو حليف أبو بكر الصديق

    • عبد الله بن حوالة الأزدي وهو من بني حوالة بن الهنوء بن الأزد وهو راوي حديث لتكنن جند مجندة.

    • سلمة بن الأكوع الحوالي وهو من نسل حوالة بن الهنو بن الأزد وكان يسبق الخيل برجليه.

    • عبد الله بن رواحة .

    • عبد الله بن مالك بن القشب الأزدي.

    • عمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي .

    • عدي بن وادع .

    • عروة بن عياض البارقي .

    • علقمة بن جنادة الحجري الازدي شهد فَتْح مصر، ووَلِي البَحْرَ ل معاوية , من الحجر بن الهنوء بن الأزد .

    • عمران بن حصين .

    • عمرو بن سالم .

    • عياض بن سفيان بن جبير بن عوف الحجري من الحجر بن الهنوء بن الأزد .

    • مالك بن القشب .

    • مخنف بن سليم وكان زعيماً للأزد في الكوفة .من قبيلة غامد

    • مُدرك بن الحارث .

    • مروان بن قيس الدوسي .

    • معاذ بن جبل .

    • معبد بن أكثم .

    • معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي من المهاجرين إلى الحبشة وكان عليه خاتم الرسول الله.وأمين بيت مال المسلمين في عهد أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان أجمعين.

    • حذيفة الأزدي .

    • مُدرك بن الحارث .

    • معاذ بن جبل .

    • هرثمة بن عرفجة .

    • معبد بن أكثم

    • أسماء بن خالد بن عوف البارقي

    • سراقة بن مرداس البارقي

    • مروان بن قيس الدوسي .

    • أم الخير بنت الحريش البارقي

    • المهلب بن ابي صفرة الازدي من القادة الكبار في الاسلام


    وغيرهم كثير لا يتسع المجال لذكرهم جميعا....


    من علماء الأزد




    • الخليل بن أحمد الفراهيدي صاحب كتاب العين ومنشئ علم العروض في اللغة

    • نعيم بن حماد شيخ محمد بن إسماعيل البخاري البخاري .

    • العالم العربي الشهير جابر بن حيان

    • الفلكي وعالم الرياضيات ابن البناء المراكشي

    • الازهري وهوا ما نسب اليه جامع الأزهر بالقاهرة الأزهري محمد بن سعيد بن خيرالله الجندبي.

    • الإمام الحافظ مسدد بن مسرهد شيخ ألائمة البخاري كالبخاري و المسلم و أحمد بن حنبل ، وهو < >'أول من صنّف مسندًا للحديث في مدينة البصرة

    • أبو الربيع شيخ الإمام مسلم .

    • كراع النمل أبو الحسن ألهنائي الدوسي عالم باللغة والنحو وله كتاب المنضد وكتاب المجراد وكتاب الأوزان وكتاب المُنَجَّد في اللغة وكتاب المنتخب من غريب كلام العرب.

    • المحدث المشهور جرير بن حازم من بنو الجهاضم الدوسية.

    • المبرد العالم النحوي.

    • أبو الشعثاء الأزدي جابر بن زيد رؤى عن ابن عباس قال تسألوني وفيكم جابر.

    • الطحاوي الفقية صاحب العقيدة الطحاوية من الحجر بن عمران.

    • الإمام أحمد بن نصر الخزاعي .

    • المحدث عبد الرحمن بن بلال بن أبي هريرة .

    • الإمام والفقيه ابن مغراء الدوسي

    • أبو أيوب سليمان بن حرب الزهراني ،الإمام الحافظ.

    • محمد بن عبد الله شيخ الامام أحمد بن شعيب النسائي النسائي .

    • بشر بن عمر من مشايخ الإمام أبي داود السجتاني صاحب السنن. والدارمي.

    • سليمان بن داود من مشايخ الإمام الدارمي .

    • عبد الغني بن سعيد صاحب كتاب المؤتلف والمختلف.

    • عالم العربية، واللغة، والحديث إبراهيم نِفْطَوَيْه الأزدي.

    • كعب بن سور بن بكر ينتهي إلى دوس ، قاضي البصرة من قبل الخليفة عمر بن الخطاب .

    • الإمام العظيم محمد بن واسع ، يرجع هو الإمام الرباني القدوة

    • الشيخ المجاهد محمد بن عثمان الشاوي شيخ الإخوان وقاضيهم،

    • العلامة الكبير والمفتي الخبير الشيخ الشهير أبو محمد عبدالله بن محمد بن بركة السليمي الازدي من بني سليمة

    • صاحب لسان العرب ابن منظور الأنصاري الأزدي

    • الإمام الحافظ الحجة يحيى بن جعفر بن أعين البارقي محدث ما وراء النهر صاحب كتاب التفسير.

    • المؤرخ أبو مخنف لوط بن يحيى بن ثعلبة الغامدي من أشهر علماء السير والأخبار له مؤلفات كثيرة في الحوادث الإسلامية في القرنين الأول والثاني الهجري.ولد بالكوفة وتوفى في العراق سنة 157 هــ.



    الأزد قبيلة سبئية عربية وهم من قبائل سبأ وهي غير قبيلة بني أسد العدنانية قيدار القيدارية الإسماعيلية (بفتح السين) المذكورة بالنقش النبطي، قبائل الأزد كثيرة زادت على ستة وعشرين بطناً كبيراً. فإلى ( مازن بن الأزد ) تنتمي أشهر تلك القبائل وبطونها الأوس والخزرج ، بارق ، ألمع ، بلحارث ، وعسير، والدواسر، جفنة بن عمرو وجفنة التي ينتسب إليها التنوخيين الغساسنة . ومن ( أزد شنوءة ) زهران زَهران ، وأسلم، بلقرن وقَرن ، غامد وغامد ، وأحجن. ومن زَهران قبيلة دَوْس بن عُدثان، ومن أحجن قبيلة لهب المشهورة بالعيافة، ومن أسلم قبيلة ثمالة. ومن بطون (عبد الله بن الأزد) عك بن عدنان بن عبد الله ، وقرن بن عبد الله. ومن بطون (الهنوء بن الأزد) قبيلة حوالة حوالة و الحجر بن الهنوء بن الأزد الحجر .نقلاً عن الموسوعة العربية]، ابن حزم ، جمهرة أنساب العرب ابن الكلبي]، جمهرة النسبالأنساب للصحاري الصفحة 174 جمهرة أنساب العرب لابن حزم الصفحة 156

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أزد مقدمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016
    الأكثر قراءة
    شاهد الجديد لهذه المواقع