الجديد جينيليا ديسوزا حياتها شخصية - هاتف وعنوان مؤسسة الجارالله للأجهزة المنزلية - الباحه - مهرجان تدمر السياحي - طريقة تحضير الكروكي السطايفي بالصور - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - مدريقة أسماء أخرى - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - أرقام الهاتف في تونس ترقيم الهاتف القار - طريقة تحضير فوتشيني بالهوت دوق خطوة بخطوة - جيسي جين الافلام - منوز (المخادر) المحلات التابعة للقرية - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - طريقة تحضير التويتات بطريقة سهلة - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن العالم فيثاغورس - - هاتف وعنوان مشغل نورة النسائي - العزيزيه, مكة المكرمة - أرض الله الصغيرة (رواية) - مصطفى دياب (ممثل) أعماله - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مؤسسة المحيسن للتجارة والتعهدات - الملز, مدينة الرياض - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - التاجر (مسلسل) التاجر (مسلسل) - رحيمو (فيلم) - بلاغ للرأي العام (مسلسل) قصة المسلسل - مشهور بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود أسرته - التوجيه 41 - نترات النحاس الثنائي الخواص - عدد السعرات الحرارية في تشيكن ماك ناجتس 9 قطع ماكدونالدز - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف وعنوان مطعم مندي عسير - عريجا, مدينة الرياض - فتحي المسلماني عن حياته - ورم الخلايا الكبيرة المتحولة اللمفاوي علامات وأعراض - نقاشات حول ليفي (كتاب) - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - مستذئبو تيارسوليو وصف - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - إنتل 8086 المسجلات في المعالج - مكافئ رملي (اختبار) الطريقة - لاورا هادوك - هواتف شركة المنجوف للمقاولات والصيانة ومعلومات عنها بالسعودية - دخيلة (رواية) - الطريق إلى الهاوية (فيلم) القصة - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - قائمة شخصيات طوكيو غول الشخصيات الرئيسية - كونتيسة كاغليوسترو ملخص الرواية - كبسولات تحت الجلد لمنع الحمل - المريدسية (بريدة) علمائها - ذا منتاليست قصة المسلسل - هاتف وعنوان منجرة علي الشهراني للموبيليا - خميس مشيط, عسير - حاجز بن عوف الأزدي أشد و أسرع عدوه - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - جيون الكترونيك منتجات الشركة - تشوهات قوامية - هاتف وعنوان الشدوخي للمفروشات - بريده, القصيم - ثورة ضد الإله (كتاب) - طريقة عمل طبخة الدجاج او المكسيكي المكسيكانو من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطاعم الارنب الجائع - المبرز, الاحساء - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - بيجو 305 - عدد السعرات الحرارية في سندويش شاورما الدجاج والطاقة والقيمة الغذائية - زمرة (رياضيات) تعريف وتوضيح - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستوصف الروّاد لطب الأسنان - بريده, القصيم - شرنقة (فيلم) بطولة - قشعريرة البرد (فيلم) خلاصة الفيلم - ألكسندر فزنين حياته المهنية - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - داني دانييلس - سيفيوروكزيم دواعي الاستعمال - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية - كثولو ميثوس - قبيلة العبريين نبذة عن القبيلة - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - جامعة الشهباء الكليات - ما هى أعراض و تشخيص الزوائد اللحمية؟ - المحقق كونان (الموسم 9) عناوين الحلقات - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - أحمد بن سليمان الرسموكي سيرته - كاليمانتان الجنوبية جزر المقاطعة - زينب الضاحي عن حياتها - كشف حساب (فيلم) قصة الفيلم - الرحلة 571 لسلاح الجو الأوروغوياني الأحداث - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - رايبور الجغرافيا والمناخ - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - مشعل بن عبد العزيز آل سعود مولده ونشأته - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان عيادة الدكتورة نجمة عبد الشكور - المربع, مدينة الرياض - سنيها يلال الحياة الشخصية والتعليم - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر -
آخر المشاهدات [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - هاتف وعنوان مستوصف الإرتفاع الطبي - ابها - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - دالة شغل دالة الشغل الكهرضوئي - الرتب الشرطية في الإمارات - هاتف وعنوان عطارة بن منقاش للأعشاب - السويدي, الرياض - هاتف وعنوان ثلاجة الحربي للمواد الغذائية - بريده, القصيم - غالي مختار فال البصادي اسمه ونسبه - بشير حمد شنان حياته - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - بول مورفي نشأته - ضغط شرياني وسطي طريقة الحساب - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مطعم على كيفك البخاري - المدينه العزيزيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مطبخ بكر حلواني - المجمع, جدة - هاتف وعنوان مشغل برونز النسائي - العليا, مدينة الرياض - قائمة قبائل العراق - هاتف مركز المنهل الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف التخصصي لطب الأسنان - حائل - طريقة كارل-فيشر النظرية - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - رسم هندسي الخواص العامة للرسم الهندسي - فهد بن سعيد أشهر أغانيه - نظرية السلوك المخطط شرح النظرية - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - جذام (قبيلة) نسب جذام - هاتف وعنوان مستوصف المضحي الطبي - عرعر - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الخناني الطبي - عرعر - أمينة موسى أعمالها - عدد السعرات الحرارية في القبقب المطبوخ بالبخار والطاقة والقيمة الغذائية - تي إن تي (مادة كيميائية) تحضيره - هاتف وعنوان مطعم حضرموت - القريات, الجوف - دائرة مور التطبيق - تايجو ملك غوريو خلفية تاريخة - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - مشتق جزئي مشتقة دالة الدالة - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - طريقة عمل اكلة صينية السمك من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان محل الجريد لتوزيع الغاز - البكيريه, القصيم - موصلية فائقة التطبيقات - دلفي (لغة برمجة) الإجراءات Procedures - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - سيسالبينيا سبينوزا - مساعد طبيب نظرة عامة - هاتف وعنوان مطاعم البخاري وفروعه - الفيصليه, نجران - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - محظرة تنجغماجك الموقع الجغرافي - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - [بحث جاهز للطباعة] تقرير صحفي تقرير علمي كتابة تقرير تقرير عن المخدرات تقرير معرض الكتاب - - هاتف وعنوان مستوصف الأنفال - شقراء, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستوصف البرج - خميس مشيط, عسير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بنجران ومعلومات عنها بالسعودية - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - حورية المطبخ معلوماتها الشخصية - دائرة مقاومة ومكثف مقدمة - إحصاء ماكسويل-بولتزمان تفسير - إستخراج شهادة التسلسل الدراسى بالكويت - هاتف وعنوان مطبخ المذنب للولائم - المذنب, القصيم - كلوريد الحديد الثنائي الخواص - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - هاتف وعنوان محل القرعاوي للأحذية - البطحاء, مدينة الرياض - ديكستر (مسلسل) قصة المسلسل - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - طرائف أبي دلامة (مسلسل) الممثلون - ناقل نظام أنواع نواقل النظام - هاتف وعنوان مطبخ ومندي الدوحة - الظهران, الدمام - طريقة عمل السليق الطائفي بالرز الامريكي بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - غانم اللميع - إسماعيل بن موسى منك السيرة الذاتية - قماش فوال استخدامات الفوال - طفس أصل التسمية - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - شقلبة أنواع الشقلبات - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - فوائد نبات شرش الزلوع أو النبتة الجنسية من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - هاتف وعنوان مستوصف الرأي الطبي - الخليج, الدمام - أوسيلتاميفير دواعي الاستعمال - كسر الخواطر (مسلسل سوري) ابطال المسلسل - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - مرهم الكبريت مرض الجرب - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - دييغو دي هايدو مولَفاته - ليبيك ضد مطاعم ماكدونالدز الخلفية - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى محايل الأهلي - محايل, عسير - جامع الملا حويش التأسيس - ماكينة سحب الهواء (فاكيوم ) - أم سنيطة - جامع النائب - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - مستشعر الحساسات الضوئية - جلثم وميثة (مسلسل) قصة المسلسل - سكانيا (شركة) تاريخ - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - سوق شرق (مسرحية) الممثلين - الحكومة الإماراتية (1971) - هاتف ومعلومات عن مجمع الشمسية التجاري بالرياض - هاتف وعنوان مطعم الساحل الغربي - رابغ, جدة - أحمد بك الحسيني مؤلفاته - قلم ضوئي كيف يعمل القلم الضوئي - بهمن (نبات) الأسماءالشائعة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف وعنوان المطابخ السعودية - الباحه - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - متلازمة كورارينو علم الوراثة - ابن الراوندي كتب ابن الراوندي - سلطان بن مشعان أبا العلا مولده - مجمع نبع الحنان الطبي بسكاكا - قائمة الأعمال التلفزيونية القطرية جميع الأعمال التلفزيونية القطرية من سهرات ومسلسلات - هاتف مركز هيئة عمر بن عبدالعزيز لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - الساعة الإستراتيجية لبومان - هاتف وعنوان محلات الغريب لبيع الغاز - الرس, القصيم - بينيتو موسوليني سيرة حياته - طيطان سيلاني - هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة الخرج بالسعودية - البيع القضائي للعقار في النظام السعودي المزايدة العلنية لبيع العقار - أوسكار وايلد بدايات حياته - هاتف وعنوان مشغل وردة للخياطة النسائية - البلد, المدينة المنورة - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - ظافر أرجين من اعماله - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - أسطورة العشرة بالمئة من قدرة الدماغ الأصل - متسلسلة فورييه تحويل فورييه - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - ابها, مدينة ابها - قطب كالومل المشبع تكوينه - قانون الألواح الاثني عشر مميزات قانون الألواح - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - دندربيونينة أجناس الدندربيونينة - توزيع بواسون حساب (p(k - جاسم تاريخ عريق - مجزئ يسار يمين هندسة بناء محللات LR parsers - بطنج أسماؤه واستعمالاته - هاتف وعنوان مستوصف مشعل - الرس, القصيم - كريم منصور نبذة عن حياته - عدنان بركات وفاته - تجليخ أنواع التجليخ - المجوي الموقع - الأب غوريو مُلخص القصة - هاتف وعنوان بيتزا هت - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مطبخ حاتم الطائي - رأس تنوره, الدمام - عدد السعرات الحرارية في سمك الزبيدي والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - رواد الغد (التلفزيون الأردني) - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - رأفت الهجان (مسلسل) شخصيات المسلسل - هاتف وعنوان مركز عبد الخالق مناع التجاري - سبت العلايا, عسير - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - هبتان - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - صباح السالم (ممثلة) أعمالها - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - ابن عبدون المكناسي سيرته - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - حي جبره - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - مركز دنت كير لطب الاسنان - ألكيل بناء الألكيلات - أحمد بن عبد الله الزواوي قالوا عنه - هوليا أوشار حياتها - لوغاريتم الأساس والتعريف - فيصل الجميلي نسبه - دليهان سبب التسمية - قبيلة بني مالك (المغرب) نسب بني مالك المغرب - هاتف مركز حي الفهد الشمالي الصحي بمنطقة نجران و معلومات عنه بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - خالد قهوجي سيرة اللاعب - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - الرميثية التاريخ - محمد إبراهيم بن أحمد الكتاني مسيرته - الأحمال الحية والميتة الحمولة الحية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - سهرت منه الليالي الأقصوصات الموجودة في المجموعة - هاتف وعنوان مطعم أبو العبد - ينبع - المكلاة (عفيف) - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - لهجة قصيمية السمات والظواهر اللغوية في لهجة أهل القصيم - منيرة سنبل عن حياتها - سعودي ريبورترز نبذه عن البرنامج - خوارزمية بريزنهام لرسم مستقيم تاريخ - مبدأ بيرنولي معادلة بيرنولي - جبر تماثلي -
اليوم: الجمعة 10 يوليو 2020 , الساعة: 5:10 م


اعلانات

محرك البحث


مورسكيون الديموغرافيا

آخر تحديث منذ 1 شهر و 3 يوم 64 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مورسكيون الديموغرافيا فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/06/2020

الديموغرافيا


قسم فارغ

يختلف تقدير أعداد المورسكيين الذين تم طردهم نظرا لكونها مبنية على تقديرات العديد من المراسيم فبينما يبلغ عدد المطرودين المسجلين حوالي 350,000 نسمة، تشير دراسات حديثة إلى أن عددهم بلغ مليون نسمة في إسبانيا في بداية القرن السادس عشر. ونتيجة ل حرب البشرات تشتت 80,000 من المورسكيين في الأندلس وقشتالة خلال الترحيل من مملكة غرناطة.Cultura أپrabe, Moriscos y Cante Flamenco (in Spanish)



وكان المسلمون مقسمين في أربعة مجموعات رئيسية


غرناطة


مفصلة مملكة غرناطة

كانت مملكة غرناطة أخر مملكة إسلامية في شبه جزيرة أيبيريا شبة الجزيرة الأيبيرية وتركز في هذه المنطقة أكبر عدد من المورسكيين في أواخر القرن السابع عشر، حيث شكلوا الغالبية العظمى من سكان المملكة الإسلامية. وأقلهم مُشابهةً الأسبان بالأسبان ، وأتسم سكانها بالتحدث ب اللغة العربية بطلاقة وكانوا على دراية جيدة ب عقيدة إسلامية العقيدة الإسلامية كما كانوا محافظين على أغلب السمات الثقافية المُتعلقة ب الأندلس الأندلس الإسلامية اللباس والموسيقى، فن الطهو، الأعياد وغيرها. بعد حرب البشرات (1568-1571) تم ترحيل المسلمين إلى مناطق مُختلفة في مملكة قشتالة و الأندلس وإلى منطقة إكستريمادورا إكستريمادورا .ومن أهم ما يذكر عن المورسكيين الذين تشبثوا بالدين الإسلامي أنهم تعرضوا للاضطهاد والتقتيل بسبب محاكم التفتيش المدعومة من الكنائس والصليبيين


بلنسية


مفصلة مملكة بالينسيا

Embarco moriscos en el Grao de valencia تصغير يسار 300بك ركوب المورسكيون في القوارب من بلنسية.


Moriscos Port d'Orأ،n. Vicente Mestre تصغير يسار 300بك نزول المورسكيون في وهران .

أما ثاني أكبر تجمع للمسلمين فكان في جنوب مملكة بالينسيا ، حيث بلغت نسبة المورسكيين فيها ما يقارب الثلث من سكانها. كانت اللغة العربية هي المُنتشرة بينهم على الرغم من قدرتهم التكلم باللغة القشتالية و لغة بلنسية البلنسية بطلاقة. عُرف مسلمون في بلنسية بم تها إسلام للدين الإسلامي رغم تمسكها الشكلي بالكنسية الكاثوليكية. أُشتهرت بين المجتمعات المحلية لمعرفتهم ب القرآن الكريم و السنة وترحل فقيه الفقهاء إلى باقي المجتمعات المورسكينية في جميع أنحاء أسبانيا كمعلمين.

و نظرًا لموقعهم على الساحل كان لهم علاقات مع السفن العثمانية والبربرية وكانت بالنسيا مركز إنتاج لل مورو الإسبانية في أواخر العصور الوسطى وصناعة الفخار . ولم يسايروا الأسبان في إطلاق اسم الإشبان على تلك المدينة، بل غيروا بعض حروفه وأدخلوا تعديلا على رسمه فأصبح بُلَنْسِية ، وأوردوه بهذا الرسم في مؤلفاتهم التاريخية والجغرافية. ويرجع الفضل إلى المسلمين في عهد دولتهم بالأندلس في ازدهار سهل بلنسية، فقد شقوا على جانبي النهر أو الوادي الأبيض إحدى وثلاثين ترعة، وأجروا منه المياه لري الأراضي كلها. ووقعت بلنسية في القرون التالية تحت سيطرة حكام ملوك الطوائف. ثم المرابطين ، ثم الموحدين ، إلى أن سقطت في أيدي الفرنجة عام 1238م بعد سقوط قرطبة بسنتين.طرد المسلمين من بلنسية] تاريخ الولوج 2 أثر طرد الموريسكيين من إسبانيا في عام 1609 بتوجيه ضربة قاضية لإقتصاد مملكة بالينسيا]، وأضطر الآلاف إلى المغادرة (وكان يعمل معظمهم في الفلاحة) فخلت القرى والريف بأكملها من قوتها العاملة الرئيسية، وتشير التقديرات إلى أن عدد المرحلين بالإجبار حوالي 125,00 نسمة.



منطقة أراغون


شكل المسلمون ما نسبته 20 من سكان أراغون، المقيمين بصورة رئيسية على ضفاف نهر إبرة وروافده. لم يكونوا متحدثين بالعربية على عكس مورسكيي غرناطة وبلنسيا لم يتقنوا اللغة العربية لكن سُمح لهم بم ة شعائرهم الدينية علنًا نسبيًا. أماكن مثل مويل كان يقطنها المورسكيون بالكامل. المسيحيون الوحيدون في المدينة كانوا القس وكاتب العدل وصاحب حانة .< >Geografأ­a de la Espaأ±a morisca], page 106, < >Biblioteca de Estudios Moriscos, Henry Lapeyre , Universitat de València , , ISBN 843708413X, 9788437084138. It quotes Enrique Cock], < >Relaciأ³n del viaje hecho por Felipe III en 1585 a Zaragoza, Barcelona y Valencia, Madrid, 1876, page 314



في المدينة الأراغوانية مونزون ( وشقة )، ما زال فيها تقليد مشهور مُتعلق بالمورسكيين تحت أسم معمودية رئيس البلدية . تم الاحتفال بها في 4 ، في عيد القديس باربارا، قام راعي المدينة وشملت أيضًا السياسيين المحليين برمي الكستناء والحلويات من شرفة مجلس البلدية للحشود المُتجمعة في الساحة الرئيسية بالأسفل. في 4 1643 (بعد عدة عقود من الطرد)، استعادت القوات القشتالية قشتالية من الفرنسيين خلال حرب الخلافة الإسبانية . وفقًا لمصادر محلية، بعد استعادة المدينة من جديد أختار سكان المدينة رجلا مورسكيا لكي يكون رئيس البلدة، ووافق أن يتم تعميده أمام الجميع عندما دارت الشكوك بشأن مسيحيتة، وبعد ذلك عمت الأحتفالات المدينة.


قشتالة


مفصلة مملكة قشتالة

اشتملت مملكة قشتالة أيضا على منطقتي إكستريمادورا و أندلوسيا ، التي كان يندر فيهما وجود المورسكيين إلا في مناطق محدودة مثل هورناتشوس و أريفالو حيث كانوا يشكلون الأغلبية أو كل السكان. ولم يختلف المورسكيون القشتاليون كثيرا عن السكان الكاثوليكيين القدامى حيث أنهم كانوا لا يتحدثون العربية وكان معظمهم في الحقيقة من الكاثوليكيين، والذين كانوا غير ذلك، كان لديهم معرفة أساسية بالإسلام الذي كانوا ي ونه في سرية تامة. ولكنهم لم ينخرطوا في مهنة مهن محددة، وفي الوقت ذاته لم يكونوا بمنأى عن حياة الكاثوليكيين القدامى، بل لم يختلفوا عنهم حتى في المظهر الخارجي اللهم إلا في المناطق التي كانت مورسكية بكاملها، وأدى وصول الكثير من المورسكيين من غرناطة إلى الأراضي التي تخضع لحكم مملكة قشتالة إلى تغيير جذري في حالة المورسكيين القشتاليين، وذلك بالرغم من الجهود التي كانوا يبذلونها لتمييز أنفسهم ظاهريا عن أهل غرناطة الوافدين. على سبيل المثال، كان الزواج بين المورسكيين القشتاليين والكاثوليكيين القدامى أكثر شيوعا من نظيره بين المورسكيين القشتاليين والمورسكين الوافدين من غرناطة وتعد مدينة هورناتشوس استثناء ليس لأن سكانها كانوا من المورسكيين بالكامل فحسب، وإنما أيضا لم تها العلنية للعقيدة الإسلامية ولحفاظها على طبيعتها المستقلة التي لا تقهر مثل اللغة والملبس والاحتفالات والعادات. ولهذا السبب، كانوا أول من استهدفهم قرار الطرد من قشتالة. وبذلك اعتبرت هورناتشوس أول مدينة يتم طرد المورسكيين القشتاليين منها والذين حافظوا على تماسكهم وطبيعتهم القتالية في المنفى، مؤسسين بذلك جمهورية القراصنة ( جمهورية بورقراق بورقراق ) في الرباط وسلا في المغرب حاليا.


التاريخ


وفي عام 1491، استسلم أبو عبد الله محمد الثاني عشر آخر ملوك بني نصر للملكين الكاثوليكيين وتفاوض معهم حول تسليم غرناطة في 25 من نفس العام.


معاهدة تسليم غرناطة


تسليم غرناطة.png تصغير 300بك أبو عبد الله محمد الثاني عشر أبو عبد الله الصغير ( آخر ملوك بني الأحمر) يسلم مفاتيح غرناطة للملكة إيزابيلا الأولى وزوجها فيرديناند.

بعد حصار طويل لمدينة غرناطة، اجتمع العلماء والفقهاء والقادة في قصر الحمراء ، واتفقوا على تسليم المدينة، واختاروا الوزير أبا القاسم عبد الملك لمفاوضة فيرديناند (ملك أسبانيا) على شروط التسليم، وفي يوم الجمعة 23 محرم 23 من محرم سنة 897 هـ الموافق لـ 25 25 من سنة 1491 قام أبو عبد الله أبو عبد الله الصغير آخر ملوك بني نصر بني الأحمر بإمضاء اتفاقية يتنازل فيها عن عرش مملكة غرناطة وعن جميع حقوقه فيها غير أنّه حاول توفير بعض الامتيازات لرعاياه من مسلمي الأندلس بالأندلس . تضمنت المعاهدة سبعة وستون شرطاً مما ورد فيها


اقتباس خاص أنّ للمورسكيين أن يحتفظوا بدينهم وممتلكاتهم. أن يخضع المورسكيون لمحاكمة قضاتهم حسب أحكام قانونهم وليس عليهم ارتداء علامات تشير لكونهم مورسكيين كما هو الحال مع عباءة اليهود. ليس عليهم دفع ضرائب للملكين المسيحيين تزيد على ما كانوا يدفعونه. لهم أن يحتفظوا بجميع أسلحتهم ماعدا ذخائر البارود. يُحتَّرَم كل مسيحي يصبح موريسكي ولا يعامل كمرتد. أن الملكين لن يعينا عاملا إلا من كان يحترم المورسكيين ويعاملهم بحب وإن أخلّ في شيء فإنه يغير على الفور ويعاقب. للمورسكيين حق التصرف في تربيتهم وتربية أبنائهم.



تعهد الملكان الكاثوليكيان في المعاهدة وبنفس تاريخ توقيعها، بـ أن ملكي قشتالة يؤكدان ويضمنان بدينهما وشرفهما الملكي، القيام بكل ما يحتويه هذا العهد من النصوص، ويوقعانه باسميهما ويمهرانه بخاتميهما .


كرر هذا التعهد بعد ذلك بسنة في 30 سنة 1492م الموافق لـ ربيع الأول 898هـ بتوكيد جديد يأمر فيه الملكان ولدهما الأمير، وسائر عظماء المملكة بالمحافظة على محتويات هذا العهد، وألا يعمل ضده شيء، أو ينقض منه شيء، الآن وإلى الأبد، وأنهما يؤكدان ويقسمان بدينهما وشرفهما الملكي بأن يحافظا، ويأمران بالمحافظة على كل ما يحتويه بندا بندا إلى الأبد، وقد ذيل هذا التوكيد بتوقيع الملكين، وتوقيع ولدهما وجمع كبير من الأمراء وأحبار والأشراف والعظماء.


الغدر وبداية التنصير


تعميد المسلمين بعد 1502م.png تصغير 300بك تعميد المسلمين في الأندلس بعد 1502 م


بدا في البداية كما لو أن الملك والملكة سيلتزمان بالمعاهدة لكن لم يطل الوقت حتى بدأت نيتهما في الظهور كما أن الكنيسة الكاثوليكية حاربت بقوة سياسة الاعتدال الأولى وبدآ في نقض الشروط التي تم الإتفاق عليها إلا أنه ورغم التأكيدات البابوية والملكية القشتالية وسلطاتها المدنية والكنيسة للوفاء بشروط معاهدة تسليم غرناطة راجع بنود المعاهدة في كتاب ( كتاب انبعاث الإسلام في الأندلس ] علي الكتاني]).


فبعد ان استتبت الأمور للسلطان القشتالي، وبعد دخول الملكين الكاثوليكيين غرناطة، وزوال ما كانوا يخشونه من انتقام المسلمين، أو انتفاضتهم عليها، بدأ يعد العدة لحرب المسلمين. كان أول الغدر تحويل مسجد الطيبين إلى كنيسة وكذلك مسجد الحمراء، ثم تحويل مسجد غرناطة الأكبر إلى كاتدرائية.


نظمت الكنيسة في السنين الأولى فرقًا تبشيرية من رهبان وراهبات للقيام بنشر النصرانية. وكان ظنهم أول الأمر أن المسلمين سيعتنقون النصرانية بسهولة، خاصة عندما هاجر زعماؤهم وارتد الكثير من كبارهم. ولما مرت السنون ولم تأت هذه الفرق بنتيجة تذكر أخذت الكنيسة والدولة تفكر في تغيير سياستها من اللين إلى العنف، ملغية كل بنود معاهدة التسليم الواحدة تلو الأخرى.


بدأ الأمر بالمسلمين من أصل نصراني إذ قررت الحكومة معاملتهم ووأبناؤهم وأحفادهم وسلالتهم معاملة المرتدين، وبدأوا في ملاحقة الأسر المسلمة من أصل نصراني والزج بهم في السجون إن رفضوا التنصر.


ثورة حي البيازين


كان الفتيل الذي أشعل الثورة في حي البيازين في 18/ 12 / 1499 م انتهاك أحد أفراد الشرطة لحرمة إحدى المسلمات التي اعتنق والدها الإسلام، فسيقت للسجن هي وأولادها. فتجمع المسلمون لحمايتها وقتلوا الشرطي وحرروا المرأة. ثم انطلق المسلمون ينادون بالثورة للحفاظ على عقيدتهم، فاحتلوا أبراج البيازين وأقاموا المتاريس. وفي الليل هاجم الثوار قصر سيسنيروس الكاردينال فرانسيسكو خيمنس دي سيسنيروس مطران طليطلة، استدعاه فرناندو سنة 1499 م ليعمل على تنصير المسلمين بصرامة أكبر. فوفد على غرناطة في شهر من السنة نفسها، ودعا مطرانها الدون إيرناندو دي طلبيرة إلى اتخاذ وسائل فعالة لتنصير المسلمين. فلم يكن فيه إذ فر قبل ذلك إلى الحمراء. ثم نظم الثوار أنفسهم وانتخبوا حكومة من أربعين ممثلاً. في هذه الأثناء تابعت الكنيسة والدولة سياستهما في التنصير القسري.



التنصير القسري وحرق الكتب


محاكم التفتيش الأسبانية تحرق الكتب والمصاحف تصغير يمين 230بك إحراق المصاحف والكتب الإسلامية من قبل أعضاء محاكم التفتيش في إسبانيا.

في أواخر من عام 1500 م ذهبت الملكة إيزابيلا إلى غرناطة لمتابعة عمليات التنصير والإشراف عليها. ووقعت الدولة مع جميع قرى ومدن مملكة غرناطة مراسيم تجبر الأهالي فيها على التنصير مقابل معاملتهم ماليَّا مثل معاملة النصارى القدامى وفي نفس هذه المواثيق يمنع النصارى الجدد من ذبح الحيوانات على الطريقة الإسلامية ومن أن يلبس رجالهم أو نساؤهم اللباس الإسلامي، وأجبروا على تغيير أسمائهم الإسلامية وحتى تقاليدهم وعاداتهم بعادات وتقاليد نصرانية، وسمح لهم مؤقتًا باستعمال الحمام والاغتسال (ولم يكن النصارى يغتسلون). ولم تنته سنة 1500 م حتى عم التنصير جميع أنحاء مملكة غرناطة القديمة من رندة إلى المرية مرورًا بوادي آش وبسطة والبشرات.


ثم صدر قرار بتحويل جميع المساجد إلى كنائس ومصادرة جميع الأوقاف الإسلامية، وفي 12/ 10 / 1501 م صدر مرسوم بحرق جميع الكتب الإسلامية والعربية، فحرقت آلاف الكتب في ساحة الرملة، أكبر ساحات غرناطة، ثم تتابع حرق الكتب إلى أن وصل عدد ما حرق منها حوالي مليون كتاب.


فكانت هذه الجريمة من أكبر جرائم الكنيسة والدولة الإسبانية في الأندلس وفي حق الحضارة الإنسانية. وتتابعت في نفس السنة المراسيم التعسفية بمنع استعمال اللغة العربية. وصدر قرار في يمنع المتنصرين الجدد من حمل السلاح وامتلاكه، وينص على معاقبة المخالفين لأول مرة بالحبس والمصادرة ولثاني مرة بالإعدام.


أعلن الإسبان رسميًّا انقراض الإسلام في الأندلس، ولم يعودوا يذكرون اسم المسلمين بها إلا بـ النصارى الجدد أو المورسكيين، وهي كلمة تصغير مورو للتحقير، و مورو عندهم المسلم. ويسمي الأندلسيون أنفسهم في هذه الحقبة بالغرباء إشارة إلى قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء ، رواه مسلم. ولكن مصائب هؤلاء الغرباء لم تكن إلا في بدايتها، إذ بقي الإسلام في قلوبهم وهم صامدون عليه. فنظمت الدولة والكنيسة جهازًا للقضاء على الإسلام حتى في قلوبهم، يسمى بـ محاكم التفتيش .



محاكم التفتيش


حفلات إحراق المسلمين في الأندلس على يد محاكم التفتيش تصغير من حفلات إحراق المسلمين في الأندلس على يد محاكم التفتيش.

بعد كل المحاولات التي بذلها الملك وأتباعه لتنصير المسلمين في الأندلس جاءته التقارير بأنه حتى أولئك الذين استجابوا لمحاولاتهم كانوا ي ون الشعائر الإسلامية فيما بينهم سرًّا، ويتزوجون على الطريقة الإسلامية، ويرفضون شرب الخمر وأكل لحم الخنزير، ويتلون القرآن في مجالسهم الخاصة ويقومون بنسخه وتداوله فيما بينهم، بل إنهم في منطقة بلنسية أدخلوا عددًا من الكاثوليك الإسبان في الإسلام وعلموهم اللغة العربية والشعائر الإسلامية.


بناء على هذه التقارير تقرر إخضاع جميع الموريسكوس في إسبانيا إلى محاكم التفتيش من دون استثناء، وكذلك جميع المسيحيين الذين يُشك بأنهم قد دخلوا الإسلام أو تأثروا به بشكل يخالف معتقدات الكنيسة الكاثوليكية، ولتبدأ أكثر الفصول وحشية ودموية في التاريخ الكنسي الغربي، إذ بدأت هذه المحاكم تبحث بشكل مهووس عن كل مسلم لتحاكمه.


ليبدأ فصل من أسوأ فصول الإضطهاد الديني للمسلمين ولكل من يشكون في إنتماءه للإسلام.


كان يتجول مندوبو البابا في أنحاء البلاد لتقصي أخبار الناس واتهام كل مخالف بالكفر ثم القبض عليه ومعاقبته. وكانت تعقد لذلك مجالس كنسية مؤقتة كانت بمثابة محاكم التفتيش المبدئية. ثم تحل المحكمة بعد مطاردة المتهمين والقضاء عليهم. وهكذا عذبت الكنيسة الكاثوليكية أجيالاً كاملة من المفكرين والعلماء بكل قسوة وبطرق إجرامية لا تمت للإنسانية بصلة. لا يعلم المتهم سبب سجنه عند القبض عليه، بل يمنح ثلاث جلسات إنذار في ثلاثة أيام متوالية يطلب منه فيها أن يقرر الحقيقة، ويوعد بالرأفة إذا قرر كل شيء وبالشدة والعذاب إذا أنكر. وكان هذا الوعد في الحقيقة غدرًا فاضحًا، فلو اعترف المتهم بذنب لم يقترفه عوقب به دون رحمة ولا شفقة، وإذا اعترف بالكفر فلا مناص له من الموت حرقًا. أما إذا رفض المتهم الاعتراف بأي ذنب بعد الجلسات الثلاثة فإنه يحال إلى التعذيب. وأحيانًا يحال إلى التعذيب حتى لو اعترف بذنوبه، إذًا يفترض أنه أخفى أشياء أخرى. وكانت ضروب التعذيب تصل إلى درجة من الوحشية لا تخطر على بال، كثيرًا ما يعترف إبانها المتهم بكل ما يطلب منه مفضلاً الموت على ما هو فيه. وأحيانًا يموت المتهم في يد القساوسة المعذبين. (من كتاب انبعاث الإسلام في الأندلس. الفصل الثاني، صـ 69) كانت محاكم التفتيش تحاكم أحيانًا الموتى فتنبش قبورهم وتخرج جثثهم لتعاقب. وتتابع محاكم التفتيش الغائبين كذلك. وكان لأعضاء هذه المحاكم حصانة كاملة من أية متابعة. وكانوا في غالب الأحيان ذوي أخلاق سافلة لا يتورعون عن ارتكاب جميع الموبقات والجرائم أقلها الارتشاء واختلاس أموال الأبرياء وأكثرها اغتصاب النساء والرجال وقتلهم كما ذكرته الكتب التي تعرضت لهذا الموضوع في إسبانيا وخارجها. (المصدر نفسه).

ثورة غرناطة


في 1568 م ثار الموريسكيون مجددا في منطقة ألبوخارا بإقليم غرناطة وهي من أشهر الثورات وامتدت الثورة حتى 1571 وتزعمها فرناندو القرطبي الذي استعاد اسمه العربي وهو ابن أمية من سلالة خلفاء قرطبة في الماضي لكن الملك فيليب الثاني ملك إسبانيا فيليبي الثاني قضى عليها بالحديد والنار.درج المؤرخون الإسبانيون على استعمال مصطلح التمرد لوصف ثورة ألبوخارا، لكن المؤرخ وباحث علم الاجتماع خوليو كارو باروخا، استعمل لفظة ثورة وأكد أن الموريسكيين ثاروا في ألبوخارا وفي عدد من المناطق واختاروا القائد بني أمية ملكا عليهم، وأعادوا أغلب مظاهر الحياة الإسلامية من مساجد وتقاليد. لقد كانت محاولة لإعادة مملكة غرناطة .


تاريخ الأندلس

بعد ثورة غرناطة واستمرار المسلمين في التشبث بدينهم رغم ادعائهم اعتناق المسيحية، والخطر الذي كان يتهدد إسبانيا من المغرب وتركيا، والتخوف من تعاون الموريسكيين معهم جعل حكام إسبانيا يعتقدون في خطر الموريسكيين، فكان القرار الآثم الذي أصدره فيليب الثالث في التاسع من 1609م بنفي الموريسكيين بعد معاناتهم الطويلة مع محاكم التفتيش، لتبدأ رحلة العذاب التي قلما يشهد التاريخ مثيلا لها.


طرد الموريسكيين


مفصلة طرد الموريسكيين من إسبانيا

بتحريض من دوق مدينة ليرما ، ونائب ملك فالنسيا رئيس الأساقفة خوان دى ريبيرا، قام فيليب الثالث ملك إسبانيا ب طرد الموريسكيين من إسبانيا في عملية استغرقت الفترة بين 1609 (بلنسية)و 1614 م(قشتالة)ل.ب.هارفي، المسلمين في إسبانيا، من 1500 إلى 1614. مطبعة جامعة شيكاغو، 2005.، فقد أُمروا أن يغادروا تحت ألم الموت و الحرمان، بدون محاكمات أو أحكام. وألا يأخذوا معهم نقوداً، أو سبائك ذهبية، أو مجوهرات أو كمبيالات...فقط يغادروا بما يستطيعون حمله هـ.ك.ليا مورسكيو إسبانيا. و تختلف التقديرات حول أرقام المهجرين ، بالرغم من أن الأرقام الحديثة تُقدرهم بحوالي 300.000 ( أي حوالي 4 من السكان الإسبان ). وبينما كانت ترحيل الموريسكيين المقيمين ب فالنسيا و كاتالونيا عملية سهلة بحكم أن الطرد تم عبر البحر، فإن طرد موريسكيي إكستريمادورا و كاستيا تطلب جهودا جبارة تتجلى في اعتقال من يعيشون متفرقين في الضيعات الزراعية ونقلهم إلى الموانئ.
وذكر المؤرخ الإسباني مكيل دي أبلاسا فيرير في كتابه الموريسكيون قبل وبعد الطرد أن التهجير تم باتجاه الشام وتركيا وليبيا وأساسا نحو دول المغرب العربي، وبالأخص نحو المغرب بسبب القرب الجغرافي.


و كانت الأغلبية مطرودة من تاج أراغون (المسماة الآن منطقة أراغون أراغون ، منطقة كتالونيا كتالونيا و بلنسية ) ، خاصة من بلنسية حيث ظلت مجتمعات الموريسكيين كبيرة و ظاهرة للعيان و متماسكة. وكان العداء المسيحي حاداً، وخاصة لأسباب اقتصادية. وحمل بعض المؤرخين مسئولية الانهيارات الاقتصادية اللاحقة للساحل الشرقي للمتوسط الإسباني لعدم القدرة على إحلال عمال مسيحيين جدد محل العمال الموريسكيين، حيث تم التخلي عن العديد من القرى تماما كنتيجة لذلك، فالعمال الجدد كانوا أقل عدداً و كانوا غير متقنين للتقنيات الزراعية المحلية.في مملكة قشتالة (بما في ذلك الأندلس و مرسية ومملكة غرناطة السابقة)، وعلى النقيض، كان حجم طرد الموريسكيين أقل حدة بكثير، و يرجع ذلك إلي حقيقة أن وجودهم كان غير ملحوظ لأن عددهم بالنسبة لعدد السكان كان قليلاً، بالإضافة إلى أن الحكومة أمرت بتشتيت مجتمعات مجتمعاتهم داخلياً بعد البشرات حرب البشرات ، جاعلةً منهم مجموعات أقل ظهوراً اندمجت مع المجتمع الأوسع إلى أن اختفت.


وأغلب الظن أن الموريسكيين البالغين هم مسلمين متخفيين، و لكن طرد أطفالهم وضع إسبانيا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الكاثوليكية في مأزق ؛ فبتعميد جميع الأطفال لا يحق للحكومة قانونياً أو أخلاقياً نقلهم إلى الأراضي الإسلامية. و اقترحت بعض السلطات فصل الأطفال بالقوة عن أباءهم ولكن أعدادهم جعلت من ذلك الاقتراح حلاً غير عملي. و بالتالي كانت الوجهة الرسمية للمطرودين هي فرنسا ( خصوصا يليا )؛ فبعد مقتل هنري الرابع ملك فرنسا عام 1610 ذهب حوالي 150.000 موريسكي إلي هناكBruno Etienne, Nos ancêtres les Sarrasins , in « Les nouveaux penseurs de l’islam », Nouvel Observateur, hors série n° 54 du april/may 2004, pp. 22–23^ Francisque Michel, Histoire des races maudites de la France et de l'Espagne, Hachette, 1847, p.71، نزح معظمهم إلى شمال أفريقيا و تبقى منهم حوالي 40.000 فقط يقيمون في فرنسا بشكل دائمرينيه مارشال السباق الفرنسي. 1934، ص 163Anwar G. Chejne.الإسلام والغرب المورسكيون، التاريخ الثقافي و الإجتماعي.

سكنت الأغلبية العظمى في أراضٍ ذات سيادة إسلامية، معظمها كان في الدولة العثمانية الإمبراطورية العثمانية ( الجزائر و تونس ) أو المغرب ، ولكنهم كانوا غير متكيفين بسبب لغتهم الإسبانية و زيهم الأوروبي. ويقول المؤرخ المغربي محمد بن عزوز اقتباس مضمن إن المغرب استقبل أكبر عدد من الموريسكيين المهجرين قسرا، فهو البلد العربي والإسلامي الذي توجد به أكبر نسبة من العائلات الموريسكيية، وهناك مدن أندلسية حقيقية مثل تطوان و شفشاون .

لكن لايزال هناك خلاف حول البلد الذي هاجر إليه أكبر عدد من الموريسكين فهناك من يقول تونس وهناك من يقول الجزائر وهناك من يقول المغرب

كما أنه أيضا أسس الموريسكيون مدن في الجزائر مثل مدينة القليعة

وأثر الموريسكيون في اللهجة الجزائرية في مدينة وهران

حيث تحتوي اللهجة الوهرانية على أكثر من 800 كلمة إسبانية أكثـر من 800 كلمة إسبانية في اللهجة 'الوهرانية الجزائرية




ــ برنارد لوجان ، تاريخ المغرب المغرب والغرب من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين





و قد لاحظ الباحثون أن العديد من المورسكيين الذين كانت لديهم شبكة قواعد من المغرب إلى ليبيا أنضموا جهاد بحري للجهاد البحري ، ثم استقل المجاهدين في جمهورية بورقراق عن السلطات المغربية وعاشوا على التجارة و القرصنة . وجندهم سلاطين الدولة السعدية لخدمتهم، فأرسلهم أحمد المنصور الذهبي إلى الصحراء الحرب المغربية السونغية لغزو امبراطورية السونغاي ، تحت قيادة الموريسكي جودار باشا عام 1591 مستخدمين قربينة القربينات ، ويشكل نسلهم المجموعة العرقية لل أرما . و قد عمل أحد المورسكيين كمستشار حربي للسلطان طومان باي الأشرف طومان باي الثاني سلطان مصر (و هو أخر السلاطين مماليك مصر المماليك المصريين) أثناء صراعه ضد الغزو العثماني عام 1517 بقيادة السلطان سليم الأول . و قد أوصى ذلك المستشار المورسكي السلطان بأن يستخدم جنود مشاة مسلحة بالبنادق بدلا من الاعتماد على سلاح الفرسان. و تسجل مصادر عربية التحاق مورسكيين من تونس و ليبيا و مصر بالجيوش العثمانية. كما التحق العديد من مورسكيي مصر بالجيش في عهد محمد علي باشا محمد علي والي مصر.


و لكن العديد من المورسكيين ظلوا مقيمين في إسبانيا بين السكان المسيحيين إما لأسباب دينية حقيقية أو لأسباب اقتصادية، و يقدر عددهم في مملكة غرناطة فقط بين 10.000 و 15.000 مورسكي بقوا بعد عملية الطرد الرئيسية التي تمت عام 1609 La guerra de los moriscos en las Alpujarras]. واستنتجت المؤرخة الأرجنتينية ماريا إلفيرا سارغاسو في بحث لها وصول الموريسكيين إلى الأرجنتين]، عبر دراستها لبعض تجمعات السكان المنعزلين، كانوا ي ون طقوسا مسيحية أشبه بما كان ي ه الموريسكيون في إسبانيا، يؤمنون بالمسيح ولا يشربون الخمر ولا يأكلون الخنزير ويصومون بعض الأسابيع ولا يحتفلون بأعياد السنة الميلادية.



ولكن عدد المورسكيين الماكثين بعد أمر الطرد يظل محل جدال تاريخي ، على الرغم من اعتقاد المؤرخين الجدد أن عدد المورسكيين الأصليين و عدد من تجنب الطرد منهم هو أعلى مما كان يعتقد من قبل.


وفقا للأستاذ دوايت رينولدز لعل أخطر شيء في عملية الطرد أنهم حقاً لم يطردوا العرب أو البربر، لأن الأغلبية العظمى من الناس الذين كان يتم إخراجهم كانوا أيبيريين مثل أخوانهم المسيحيين في الشمال -إما بالدم أو بالحمض النووى- و الذين كانوا يخرجونهم من شبه الجزيرة .دوايت رينولدز عندما حكم المغاربة أوروبا

في الأدب


Garnada trilogy تصغير 200بك ثلاثية غرناطة

قصيدة رومانثي ابن عمار الشهيرة والشعبية في الأدب الإسباني، تنسب لموريسكي. من أشهر الموريسكيين الأدباء هو الرحالة أحمد بن قاسم الحجري المعروف ب< >أفوقاي الذي ألف < > رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب ، تروي هروبه من بلاد الإسبان إلى المغرب. تعرض ميغيل دي سرفانتس في دون كيخوتي دون كيشوت حول الموريسكيين، ففي الجزء الأول من دون كاشيوت (قبل طرد الموريسكيين)، يترجم أحد الموريسكيين وثيقة وجدت تتضمن التاريخ العربي. في الجزء الثاني، بعد طرد الموريسكيين، ريكوتي (Ricote) هو موريسكي صديق لسانشو بانزا.



يشير الكاتب الأسباني الشهير ميغيل دي سرفانتيس في القرن السابع عشر إلى وضع الموريسكيين في روايته الشهيرة دون كيشوت (أو دون كيخوته) من خلال عدة شخصيات توضح وضع الموريسكيين من زاوية متعاطفة. وتعد شخصية سيدي حامد بننغلي من أبرز الشخصيات التي تبرز الدور العربي في تاريخ الثقافة الأسبانية. ففي موضع متقدم من الرواية يقول الكاتب إنه لم يجد تكملة لقصة دون كيشوت التي يفترض - وإن خيالياً - أنها جزء من التراث الأسباني وأنه يدونها، ثم يذكر أنه وجد مخطوطة عربية تكمل تلك القصة وهو من هذا المنطلق يشكر من دوّن تلك المخطوطة، أي سيدي حامد بننغلي. ومع أن سرفانتيس يشير إلى الكاتب العربي/الموريسكي على نحو سلبي أحياناً فإن الصورة العامة لتلك الشخصية هي صورة إيجابية، ومن هنا فهي صورة تقاوم الصورة السلبية للموريسكيين أو المسلمين/العرب في أسبانيا، الصورة التي شاعت بعد انتهاء الحكم العربي/الإسلامي للأندلس وقيام محاكم التفتيش.


ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون وتنتهي بمخالفة آخر أبطالها الأحياء عليّ لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.


فتح ملف الموريسكيين


STS059-238-074 Strait of Gibraltar يسار تصغير 150بك صورة فضائية ل مضيق جبل طارق ، معظم المطرودين من الأندلس عبروا هذا المضيق للاستقرار في الضفة الجنوبية، بعد أن عاشوا لقرون في الضفة الشمالية.

بعد أربعة قرون على حادث طرد المسلمين الموريسكيين من الأندلس في القرن السابع عشر، تحرك البرلمان الإسباني لكي يعيد فتح أبرز صفحات التاريخ الأسود لإسبانيا التي لا زالت أشباحها تطارد الذاكرة الإسبانية اليوم. فقد وضع الفريق الاشتراكي أمام لجنة الخارجية في البرلمان مشروع قانون ينص على رد الاعتبار لأحفاد الموريسكيين الذين طردوا بشكل جماعي من إسبانيا.


يقدر عددهم في المغرب بحوالي 4 ملايين نسمة من أصل 35 مليونا (إحصاء )، يعيش حاليا معظمهم في شمال المغرب، بل إن بعضهم ما زال يسكن في قرى بمحاذاة السواحل المطلة على مضيق جبل طارق، حيث يمكن مشاهدة السواحل الإسبانية من الضفة المغربية.


ينص مشروع القانون على رد الاعتبار لأحفاد الموريسكيين، الموجودين اليوم في المغرب بشكل خاص وفي بعض البلدان المغاربية بشكل عام، ويوصي بتقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية معهم، لكنه لا يذهب إلى حد مطالبة الدولة بالاعتذار الرسمي عن تلك الجريمة، أو تعويض أحفاد المطرودين اليوم مقابل ممتلكات أجدادهم التي سلبت منهم، أو تمكينهم من الحصول على الجنسية الإسبانية. ويرى بعض المسؤولين عن المنظمات الإسلامية في إسبانيا أن المشروع، وإن كان يساويهم اليهود السفارديم باليهود السفارديم الذين طردوا من الأندلس قبل خمسة قرون بعد صدور قانون بهذا الشأن عام 1992، إلا أنه لا يشير إلى ضرورة اعتذار إسبانيا للمسلمين مثلما اعتذرت لليهود الإسبان قبل عام 1992.و في عام أعلنت وزارة العدل الإسبانية أن مدريد قررت منح حق الحصول على الجنسية الإسبانية لأحفاد اليهود الذين طردوا من البلاد عام 1492.ويصعب تحديد عدد المستفيدين من القرار,لكن دراسات تشير إلى وجود 250 ألف شخص في العالم يتحدثون لهجة اليهود الإسبان.الجنسية الإسبانية لليهود المطرودين من الأندلس تاريخ الولوج 2



جاءت هذه الخطوة في سياق التحركات التي أصبح يقوم بها أحفاد الموريسكيين في المغرب وخارجه، للتذكير بالتزامات إسبانيا الحديثة تجاههم، كما أنه أيضا يأتي في سياق الانفتاح الذي بات يطبع القراءات التاريخية المعاصرة لتجربة إسبانيا التاريخية بعيدا عن الانغلاق القديم. فقد عقد الموريسكيون المغاربة في عام 2002 أول مؤتمر من نوعه حول هذا الموضوع بمدينة شفشاون ، طالبوا فيه إسبانيا بالاعتذار لهم، كما دعوا إلى الاهتمام بأوضاع تلك الفئة التي رأوا أنها تشكل جزءا من تاريخ إسبانيا.


كان المشروع خطوة أولى في الطريق الصحيح، كما يرى بعض المهتمين بالملف، مثل الدكتور عبد الواحد أكمير مدير مركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات ، الذي قال إن المشروع يعتبر نوعا من الاعتراف بأن الإسلام يشكل جزءا من الهوية الإسبانية. فالعديد من المؤرخين الإسبان اليوم أصبحوا ينكبون على تلك المرحلة بالنقد والتحليل في اتجاه محو الصورة السلبية التي علقت بالذهنية الجماعية للإسبان عن الموريسكيين، ويعتبرون أن المسلمين الإسبان الذين طردوا قبل 400 عاما لم يكونوا غرباء عن البلاد، بل كانوا إسبانا اعتنقوا الإسلام، بل إن شريحة واسعة منهم ـ كما بينت الدراسات التاريخية ـ لم تكن تعرف حتى اللغة العربية، وذلك ردا على تلك الأطروحات التي تقول إن الموريسكيين هم عرب ومسلمون جاؤوا مستعمرين لإسبانيا من خارجها وتم إرجاعهم من حيث أتوا بطردهم.


معلومات مجموعة إثنية

مجموعة اسم الصفحة

علم

تعليق

صورة

تعليق

مجموعة مورسكيون

تعداد 350,000 - مليون نسمة القرن السادس عشر

مناطق

منطقة1

pop1

ref1

منطقة2

pop2

ref2

منطقة3

pop3

ref3

منطقة4

pop4

ref4

منطقة5

pop5

ref5

منطقة6

pop6

ref6

منطقة7

pop7

ref7

منطقة8

pop8

ref8

منطقة9

pop9

ref9

منطقة10

pop10

ref10

لغات العربية ، الأمازيغية ، لغة إسبانية القشتالية ، لغة بلنسية البلنسية

ديانات الإسلام (اسميًا المسيحية )

تقارب

هوامش



La Expulsiأ³n en el Puerto de Denia. Vicente Mostre تصغير يسار 350بك طرد المسلمين من ميناء دينايا

الموريسكيون أو الموريسكوس ب قشتالية القشتالية هم المسلمون الذين بقوا في إسبانيا تحت الحكم المسيحي بعد سقوط المملكة الإسلامية وخُيروا بين اعتناق المسيحية.قاموس اللغة الإسبانية يشير إلى كلمة موريسكي على أن مصدرها كلمة مورو باللاتينية والتي تشير إلى سكان شمال إفريقيا. أو ترك أسبانيا الملكان الكاثوليكيان فرديناند وإيزابيلا في 14 1502. في الفترة الواقعة ما بين 1609 و 1614، أجبرت الحكومة الإسبانية المورسكيين على مغادرة المملكة إلى شمال أفريقيا بطريقةً مُنظمة.نبذة عن طرد المورسكيين من الأندلس عام 1609] تاريخ الولوج 3 كانت أعدادهم كبيرة في منطقة أراغون أراغون السفلي ( مقاطعة تيروال حاليًا) وفي جنوب مملكة بالينسيا وفي غرناطة بينما كانت أعدادهم أقل في بقية مملكة قشتالة وذلك حسب المعلومات التي بلغتنا من سجلات الضرائب. وقد تم تهجيرهم نحو دول المغرب الكبير وتجاه الشام وتركيا بعد سقوط الأندلس سقوط الأندلس أو حروب الاسترداد (بالإسبانية Reconquista الريكونكيستا) هي سلسلة من الحروب التي أنهت الوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الإيبيرية والتي انتهت بسقوط مملكة غرناطة أخر معاقل عرب الأندلس عام 1492. ويتواجدون حالياً في الجزائر و تونس و المغرب و ليبيا].



في عام 1609، كان هناك ما يقرب من 325,000 من المورسكيين في إسبانيا من أصل مجموع السكان 8,5 مليون بنسبة 3,5 عدد المورسكيين في الأندلس عام 1609] تاريخ الولوج 3 . وتركزوا في تاج أراغون ، حيث شكلوا 20 من السكان، وفي مملكة بالينسيا حيث وصلت نسبة المورسكيين إلى 33 من سكانها. وبالإضافة إلى ذلك، كان النمو السكاني للمورسكيين أعلى إلى حد ما مقارنة مع نمو السكان من المسيحيين ؛ في بلنسية، قدر نمو مورسكيين بنسبة 69,7 مقارنة مع 44,7 للمسيحيين.Lynch, p. 45. كان معظم سكان المدينة والأغنياء منهم من المسيحيين، بينما كان انتشار المسلمين] في الريف والضواحي الفقيرة من المدن.



قدرت أعداد المسلمين المورسكيين الذين تحولوا للمسيحية بحوالي مليون شخص.Stallaert, C. 1998 citation url https //books.google.ca/books?id lgqe1QflcIQC&pg PA62 All Can Be Saved Religious Tolerance and Salvation in the Iberian Atlantic author Stuart B. Schwartz page 62 وتشير دراسات مختلفة أنّ ما بين 7 -10.6 من الإسبان حاليًا هم من سلالة أسر شمال أفريقية مسلمة تحولت للمسيحية. cite journal doi 10.1016/j.ajhg. .11.007 The Genetic Legacy of Religious Diversity and Intolerance Paternal Lineages of Christians, Jews, and Muslims in the Iberian Peninsula year last1 Adams first1 Susan M. last2 Bosch first2 Elena last3 Balaresque first3 Patricia L. last4 Ballereau first4 Stéphane J. last5 Lee first5 Andrew C. last6 Arroyo first6 Eduardo last7 Lأ³pez-Parra first7 Ana M. last8 Aler first8 Mercedes last9 Grifo first9 Marina S. Gisbert journal The American Journal of Human Genetics volume 83 issue 6 pages 725–36 pmid 19061982 pmc 2668061 cite journal doi 10.1038/ejhg. .258 pmc 2947089 pmid 19156170 Moors and Saracens in Europe Estimating the medieval North African male legacy in southern Europe year last1 Capelli first1 Cristian last2 Onofri first2 Valerio last3 Brisighelli first3 Francesca last4 Boschi first4 Ilaria last5 Scarnicci first5 Francesca last6 Masullo first6 Mara last7 Ferri first7 Gianmarco last8 Tofanelli first8 Sergio last9 Tagliabracci first9 Adriano last10 Gusmao first10 Leonor last11 Amorim first11 Antonio last12 Gatto first12 Francesco last13 Kirin first13 Mirna last14 Merlitti first14 Davide last15 Brion first15 Maria last16 Verea first16 Alejandro Blanco last17 Romano first17 Valentino last18 Cali first18 Francesco last19 Pascali first19 Vincenzo journal European Journal of Human Genetics volume 17 issue 6 pages 848–52 -authors 8 See table

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مورسكيون الديموغرافيا ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/06/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة