الجديد من خاف سلم (فيلم) قصة الفيلم - أبو إسحاق الشيرازي المؤلفات - هاتف وعنوان مطبخ الجبلي - البيبان, مكة المكرمة - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - هاتف وعنوان مشويات درة الرافدين -الروضة, مدينة الرياض - خليف بن دواس وفاته - القراغول - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة الدرعية بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب المسحل للإستقدام - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مركز الدكتور سليمان الغلاييني - السلامه, جدة - جمهورية الشيشان إشكيريا التاريخ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - ناتالي معماري حياتها - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - أم كلثوم (مسلسل) الشخصيات - تحويل زد تعريف - سرينفاسا أينجار رامانجن السيرة الذاتية - طريقة عمل مشروب عصير امبراطور بطعم لذيذ - تخدير نصفي - طريقة اعداد كفتة القرنبيط بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان الشركة السعودية للأسماك - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - أوم شانتي أوم القصة - هاتف وعنوان مستوصف الحسام الطبي - خميس مشيط, عسير - باع قياسات الباع - قاعدة شيف - هاتف وعنوان مطعم المساعيد - رفحه, الحدود الشمالية - إيزوكينولين الخواص - مسعود زقار مراحل حياته - هاتف وعنوان مطعم الهياثم - العيون, الاحساء - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - جزيرة الكنز ملخص الرواية - مغامرة تاج الزمرد ملخص القصة - مطبخ نابولي تاريخ المطبخ النابوليتاني - ثقصة فيلم لاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - أحمد رضا خان معتقداته - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - كيف احافظ على نظافة و جمال صدرى ؟ - جان ماري مولر مؤلفاته - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - هاتف وعنوان مستشفى الجفر - الجفر, الاحساء - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - محمد فال ولد البناني حياته - عبد المحسن الفرم مولده - حيود استعمالات الحيود - هاتف وعنوان غصن البان لصناعة الاثاث - المصفاه, مدينة الرياض - القره بوللي قصرالأخيار( قماطه_ليبيا ) - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - ميكرومتر (جهاز قياس) مكونات جهاز الميكرومتر العادي - ياقوت أزرق الياقوت الطبيعي - كارل غوستاف جاكوب جاكوبي سيرته الذاتية - خالد النيال سيرته الذاتية - جلسات المساج الصحى والتدليك الرياضى بجده والرياض ومكه - قويسنا نشأة - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - لانسوبرازول دواعي الاستخدام - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - نظام منع التسلل التصنيفات - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - بدر المسباح أعماله - تشيزري لومبروزو النشأة - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - الرتب الشرطية في الإمارات - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - طريقة تنظيف مفاتيح الكهرباء بالصور - هذال بن وقيان - سكسنيل كولين - ماسيمو دوتي الفروع - بريزون بريك (الموسم الأول) الإنتاج - طريقة عمل كوكو سبزي بطعم لذيذ - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - عبد السلام مقبول عن حياته - نبيل طموس - سعود الكبير بن عبد العزيز بن سعود آل سعود زوجاته - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - دوريت الصغيرة (رواية) النشر الأصلي - فحص سريري خطوات الفحص السريري - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - حياة الإمبراطور الجديدة الشخصيات - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف وعنوان شركة امريكانا للأغذية - المصفاه, مدينة الرياض - طريقة عمل ومقادير شوربه الكوارع من مطبخ منال العالم - سام هيوين حياته الشخصية والمهنية - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - رايتد آر (ألبوم ريانا) الخلفية والتنمية - جيامباتيستا فيكو النشأة - حجرف الذويبي - راتنج الفينول فورمالدهيد - تمدد الكون تاريخ إكتشافه - هاتف و عنوان مستشفى عقلة الصقور و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن جيولوجيا الأرض - - جسم ثفني الوظيفة - هاتف وعنوان مركز الدكتور طاهر البحراني للعيون - الهفوف, الاحساء - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول -
آخر المشاهدات سلع استهلاكية سريعة التداول اهم صفات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة - كتاب البلهان - طريقة عمل الدقوس الكويتي المميز مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - هاتف وعنوان مطابخ الحامدين - بلجرشي, الباحة - جهاز المحطة المتكاملة مسميات هذا الجهاز - هاتف وعنوان مؤسسة عوض بادي نحاس للأجهزة المنزلية - الرويس, جدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف البركة - بريده, القصيم - طريقة عمل الممروس من المطبخ البحريني - عدد السعرات الحرارية في ميلك شيك فانيلا ماكدونالدز والطاقة والقيمة الغذائية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الشنط الحريمي - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - تسويق حركي التعريف - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - [ رقم هاتف ] مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحناكية الخاص - الحناكيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - يونس الغازولي - هواتف شركة سيسرا المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - تجربة لابلاس وصلات داخلية - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - ساحة واشنطن (رواية) - عدد السعرات الحرارية في ريش اللحم بدون دهن والطاقة والقيمة الغذائية - خدمة الإستفسار عن الرمز المنسق "hs" الجمركي بالسعودية عن طريق الانترنت - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - الصهاليل قبيلة الصهاليل - ميكرومتر (جهاز قياس) مكونات جهاز الميكرومتر العادي - قائمة القنوات التلفزية في المغرب القنوات التلفزية - نظرية البيئة المحيطة لـ نايتينجيل الآثار البيئية - مطبخ برتغالي - هواتف مكتب مصبح عساف الغامدي للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - ليفيا بريتو السيرة الذاتية - كسر الخواطر (مسلسل سوري) ابطال المسلسل - سكس أون ذا بيتش - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - هاتف وعنوان مستوصف التعاون الثاني - الخرج, محافظات الرياض - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - هاتف وعنوان شركة الملحم للغطاسات والمضخات - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - عيوب بلورية أنواع البلورات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج تساقط الشعر و قشرة الرأس Dandruff بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم الصواني - بريده 2, القصيم - القنيطرة (المغرب) تاريخ مدينة القنيطرة - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - ماري كاي ليتورنيو حياتها المبكرة وتعليمها - سيراتيوببتيداز الفوائد المضادة للالتهابات - دراسة جدوى وميزانية عمل مشروع ورشة سمكرة ودهان سيارات بالسعودية - هاتف وعنوان شركة الكحيمي للصناعات المعدنية المحدودة - العليا, مدينة الرياض - دالة تقابلية تعريف - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور محمد عبد اللطيف باشا الطبي- شارع الخزان, مدينة الرياض - إتش تي تي بي 404 - مقياس حرارة تاريخ تطور المحرار - هاتف وعنوان مستوصف الفهد الطبي - طريق مكه, جدة - عروب صبح حياتها - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - هاتف وعنوان مستوصف الحجيلان - حفر الباطن, الجبيل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صابون الغسيل والتواليت - تفريز التفريز المحيطي - هاتف وعنوان مستوصف عكاظ - تبوك - أبجدية رونية التاريخ والاستخدام - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - سيارات الأجرة في المغرب النقل الحضري - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - شفيقة الطل عن حياتها - طريقة رونج-كوتا - القفاف سبب التسمية - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - هاتف وعنوان مستوصف النجوم - الناصريه, مدينة الرياض - طريقة تحضير كابتشينو بارنيز بالصور خطوة بخطوة - غادة رزوقي حياتها - تركي بن خالد السديري المؤهلات العلمية - استخدام التقانة الحيوية في تصنيع الأدوية الإنسولين البشري - نظام الألوان مونسل الشرح - هاتف وعنوان مصنع الموسى لأبواب الكراجات - بريده 2, القصيم - مصباح وميضي - عبد الله بن جاسم الربيعه المالكي نسبه - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - اختبار اختراق السائل المواد المستخدمة قي الاختبار - طريقة اعداد مكرونة القواقع المحشيه بالذ طعم خطوة بخطوة - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - خواص العلاقات على المجموعة أولا خاصية الانعكاس - هاتف وعنوان مطبخ النعيم للمندي - النزهه, جدة - دان كاتو - مدرسة محمد جسوس تاريخ - تقرير عن مؤسسة الأسرة واحتمالات المستقبل - منوعات مفيدة - جلودية - هاتف وعنوان مطاعم كتكوت - البريد, الدمام - صبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - راعي البقر منتصف الليل (فيلم) بطولة - بريوش المعلومات الغذائية - الشنو التاريخ والنسب - نموذج الانحدار الذاتي والمتوسط المتحرك النموذج الذاتي الانحدار - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية - ذاكرة (حوسبة) مراحل تطور الذاكرة - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - طريقة عمل الارز البرياني مع دجاج بطعم لذيذ لا تفوتك - امبدة (أم درمان) موقعها وحدودها ومعالمها الطبيعية - كلنا عيال قرية (مسلسل) قصة المسلسل - كاثرين هيبورن الحياة المبكرة والتعليم - المريدسية (بريدة) علمائها - معادلة فولتيرا التكاملية - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - فضاء متجهي مقدمة وتعريف - كانا هانازاوا أدوارها في الأنمي - هاتف وعنوان مستوصف مشعل - الرس, القصيم - تفاعل مايكل التفاعل - [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و عنوان مستشفى المخواة العام و معلومات عنها بالباحة بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - هاتف ومعلومات عن شركة طيران الشرق الأوسط / الخطوط اللبنانية بالرياض - هاتف وعنوان محل جمعان الزهراني لإطارات السيارات - الباحه - الفرعة موقع الفرعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مطعم الساحل الغربي - رابغ, جدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - تاريخ مستعمرة ليبيا الإيطالية أحداث زمنية - نظام دعم قرار التسويق - ثيوفين الخصائص - إيستيلا وورن - الرتب الشرطية في الإمارات - وادي بن هشبل السكان - رحلات غوليفر ملخص القصة - وصفة لعلاج اسمرار الجسم اثناء الحمل - كوخرد حاضرة إسلامية على ضفاف نهر مهران - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - إيزيل قصة المسلسل - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - اختبار هبوط الخرسانة الطريقة - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - هند أبي اللمع حياتها - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - سيتوكينين أنواعه - وردنت الهدف من قاموس وردنت - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هاتف وعنوان مطعم ديارنا - الصحنه, محافظات الرياض - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - نموذج إستمارة الكشف الطبي بالسفارة السعودية فى الجزائر - طريقة اعداد دجاج تاكو هت بالذ طعم خطوة بخطوة - عمارة ما قبل التاريخ المانهير Menhirs - دورة برايتون تأريخ - وديع أبي رعد حياته الأجتماعيه والعاطفيه - طريقة تحضير السفرجلية (سفرجلية لحم الخروف) من الشيف منال العالم - كلهم أولادي (فيلم) بطولة - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - جسر جملوني تاريخ - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - اولاد سيدي يحيى بن طالب الاصول العرقية - الأطباء (مسلسل 2008) التفاصيل - علاج القوبــــــاء بالاعشاب - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - تحليل عقدي للدارات الكهربائية طريقة الحل - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف مركز العيدابي الصحي بمنطقة جازان و معلومات عنه بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - استرطاب الخصائص الهندسية - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الشمائل الطبي النسائي - السويدي, مدينة الرياض - عاشقي 2 قصة الفيلم - هاتف وعنوان شركة بوخمسين التجارية - الهفوف, الاحساء - أم كلثوم (مسلسل) الشخصيات - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - متوسط (هندسة رياضية) خصائص المتوسط - [بحث جاهز للطباعة] مخترع الكهرباء - - وصفة هائلةمن الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - طريقة عمل وصفة السكسة بالذ طعم لا تفوتكم - دالة تحليلية تعريفات - قيد مفرد نظرية القيد المفرد - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة -
اليوم: الخميس 9 يوليو 2020 , الساعة: 1:33 م


اعلانات

محرك البحث


إسماعيل بن جعفر حياته

آخر تحديث منذ 18 يوم و 22 ساعة 23 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إسماعيل بن جعفر حياته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/06/2020

حياته


إنّ إسماعيل هو الاِمام الاَوّل والموَسِّس للمذهب ، فوالده الاِمام الصادق (عليه السّلام) غنيّ عن التعريف ، وفضله أشهر من أن يذكر ، وُلِد الاِمام الصادق عام ظ¨ظ  هـ على قول وظ¨ظ£ على قول آخر وتوفي عام ظ،ظ¤ظ¨ هـ ، وهو من عظماء أهل البيت (عليهم السّلام) وساداتهم ، ذو علوم جَمّة ، وعبادة موفورة ، وزهادة بيّنة ، وتلاوة كثيرة ... إلى غير ذلك من فضائل ومآثر يقصر عنها القلمُ والبيان؛ وقد أنجب (عليه السّلام) عشرة أولاد ، هم إسماعيل ويليه عبد اللّه ، و موسى الكاظم ، وإسحاق ، ومحمد ، والعباس وعلي ، وأمّا الاِناث ، فأكبرهنّ أُمّ فروة ، ثمّ أسماء ، وفاطمة.


لقد تزوج (عليه السّلام) فاطمة بنت الحسين بن علي بن الحسين ، فأنجب منها إسماعيل وعبد اللّه وأُمّ فروة.


وكان إسماعيل أكبر الاِخوة وكان أبو عبد اللّه (عليه السّلام) شديد المحبة له والبر به والاِشفاق عليه ، مات في حياة أبيه (عليه السّلام) « بالعريض » ، وحمل على رقاب الرجال إلى أبيه بالمدينة ، حتى دفن بالبقيع المفيد الاِرشاد 284.

ولذلك كان من اللازم استعراض سيرته وسيرة بعض أولاده ممن كان لهم دور في نشوء هذه الفرقة فنقول


عنونه الشيخ في أصحاب رجال الصادق (عليه السّلام) و اقتصر على اسمه واسم آبائه ، وقال إسماعيل بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي ، المدنيالطوسي الرجال ظ،ظ¤ظ© برقم ظ¨ظ،

وقال ابن عنبة وأمّا إسماعيل بن جعفر الصادق (عليه السّلام) ويكنى أبا محمد ، وأُمّه فاطمة بنت الحسين الاَثرم بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السّلام) ويعرف بإسماعيل الاَعرج ، وكان أكبر ولد أبيه ، وأحبَّهم إليه ، كان يحبُه حباً شديداً ، وتوفي في حياة أبيه « بالعريض » ، فحمل على رقاب الرجال إلى البقيع ، فدفن به سنة ثلاث وثلاثين ومائة ، قبل وفاة الصادق (عليه السّلام) بعشرين سنة ، كذا قال أبو القاسم ابن خداع نسّابة المصريين.ابن عنبة عمدة الطالب ظ¢ظ£ظ£ ، ولعلَّ العشرين في العبارة مصحف خمس عشرة لاَنّ الفاصل الزمني بين الوفاتين لا يتجاوز هذا المقدار على جميع الاَقوال لاَنّها في حقّه مختلفة فانّه مضافاً إلى ما ذكره من أنّه توفي عام ظ،ظ£ظ¨ وقيل توفي عام ظ،ظ¤ظ£
وقال ابن خلدون تُوفّي قبل أبيه ، وكان أبو جعفر المنصور طلبه ، فشهد له عامل المدينة بأنّه مات.تاريخ ابن خلدون ظ¤/ظ£ظ©.

قال المفيد لمّا توفي إسماعيل جزع أبو عبد اللّه عليه جزعاً شديداً ، وحزن عليه حزناً عظيماً ، وتقدّم سريرَه بغير حذاء ولا رداء ، وأمر بوضع سريره على الاَرض قبلَ دفنه مراراً ، وكان يكشف عن وجهه وينظر إليالمفيد الاِرشاد ظ¢ظ¨ظ¤.
لم نقف في حياة إسماعيل على شيء سوى ما نقله ابن أبي الحديد حيث قال كان القاسم بن محمد بن طلحةهو طلحة بن عبيد الله التميمي القتل بالجمل يلقّب « أبا بعرة » ، ولي شرطة الكوفة ، لعيسى ابن موسى العباسي ـ فكلَّم إسماعيل بن جعفر الصادق بكلام خرجا فيه إلى المنافرة.
فقال القاسم لم يزل فضلنا وإحساننا سابغاً عليكم يا بني هاشم ، وعلى بني عبد مناف كافة.

فقال إسماعيل أيّ فضل وإحسان أسديتموه إلى بني عبد مناف؟! أغضب أبوك جدي بقوله « ليموتن محمد ولنجولنّ بين خلاخيل نسائه ، كما جال بين خلاخيل نسائنا » ، فأنزل اللّه تعالى مراغمة لاَبيك « وَ ما كانَ لَكُمْ أَنْ تُوَذُوا رَسُولَ اللّهِ وَ لا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْواجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً » الاَحزاب ظ¥ظ£ ومنع ابن عمك أُمّي من حقّها في فدك ، وغيرها من ميراث أبيها ، وأجلب أبوكَ على عثمان ، وحصره حتى قُتِل ، ونكثَ بيعة علىٍّ ، وشام السيف في وجهه ، وأفسد قلوبَ المسلمين عليه ، فإن كان لبني عبد مناف قوم غير هوَلاء ، أسديتم إليهم إحساناً ، فعرّفني من هم ، جعلت فداك؟! ابن أبي الحديد شرح النهج ظ©/ظ£ظ¢ظ£

و روى الكشي بسنده عن عنبسة العابد كنت مع جعفر بن محمد بباب الخليفة أبي جعفر بالحيرة ، حين أُتي ببسّام ، وإسماعيل بن جعفر بن محمد ، فأُدخلا على أبي جعفر هو أبو جعفر المنصور أمير المؤمنين فأُخرج بسّام مقتولاً ، وأُخرِج إسماعيل بن جعفر بن محمد ، قال فرفع جعفر رأسه إليه ، قال أفعلتها يا فاسق ، أبشر بالنار. الكشي الرجال ترجمة بسام بن عبد اللّه الصيرفي برقم ظ،ظ¢ظ،

قلت الضمير في « إليه » يرجع إلى المنصور من باب خطاب الغائبين بما يقتضيه الحال.

والحديث يدل على أنّه وشي عليهما لدى المنصور فطلبهما ، فقتل بسّاماً وأطلق إسماعيل.و لعلّه ثبتت براءته مما نسب إليه.


و روى الكشي أيضاً في ترجمة عبد اللّه بن شريك العامري ، عن أبي خديجة الجمّال ، قال سمعت أبا عبد اللّه ، يقول إنّي سألت اللّه في إسماعيل أن يُبقيه بعدي فأبى ، ولكنّه قد أعطاني فيه منزلة أُخرى ، انّه يكون أوّل منشور في عشرة من أصحابه ، ومنهم عبد اللّه بن شريك وهو صاحب لوائه. الكشي الرجال 190 ، برقم 97
و الحديث يدل على انّ الاِمام الصادق (عليه السّلام) كان يحبّه كثيراً ، و لعلّ إسماعيل مرض ، فدعا أبوه اللّه تعالى أن يشفيه ولكن اللّه قدّر موته ، كما يدل على وثاقته أيضاً.

ويظهر ممّا رواه الكشي في ترجمة المفضل بن مزيد ، أخي شعيب الكاتب ، أنّه كان مأموراً بدفع جوائز إلى بني هاشم ، وكان أسماءُ أصحاب الجوائز مكتوباً في كتابٍ ، ناولَ الكتابَ للاِمام الصادق (عليه السّلام) فلما رآه قال ما أرى لاِسماعيل هاهنا شيئاً ، فأجاب المفضل هذا الذي خرج إلينا. الكشي الرجال ظ¢ظ¢ظ£ ، برقم ظ¢ظ£ظ§
ومن راجع الكتب الحديثية يرى أنّ هناك روايات يظهر منها جلالة منزلة إسماعيل ، عند والده نذكر منها ما يلي


ظ، ـ الاِمام الصادق (عليه السّلام) يستأجر من يحجّ عن إسماعيل

روى الكليني بسنده ، عن عبد اللّه بن سنان ، قال كنت عند أبي عبد اللّه (عليه السّلام) إذ دخل عليه رجل فأعطاه ثلاثين ديناراً يحجّ بها عن إسماعيل ، ولم يترك شيئاً من العمرةِ إلى الحجّ إلاّ اشترط عليه أن يسعى في وادي مُحسِّر ، ثمّ قال يا هذا ، إذا أنت فعلتَ هذا كانَ لاِسماعيل حجة بما أنفق من ماله ، وكانت لك تسْع بما أتعبَت من بدنك.
الوسائل الجزء ظ¨ ، الباب ظ، من أبواب النيابةفي الحجّ ، الحديث 1

ظ¢ ـ الاِمام ينصحه من الائتمان بالفاسق

روى الكليني بسنده ، عن حريز بن عبد اللّه السجستاني ، قال كانت لاِسماعيل بن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) دنانير وأراد رجل من قريش أن يخرجَ إلى اليمن ، فقال إسماعيل يا أبت إنّ فلاناً يريد الخروج إلى اليمن ، وعندي كذا وكذا ديناراً ، أفترى أن أدفعها إليه يبتاع لي بها بضاعة من اليمن؟ فقال أبو عبد اللّه (عليه السّلام) يا بُنيّ أما بلغك أنّه يشرب الخمر؟ فقال إسماعيل هكذا يقول الناس ، فقال يا بُنيّ لا تفعل.

فعصى إسماعيلُ أباه ودفع إليه دنانيره فاستهلكها ، ولم يأته بشيء منها ، فخرج إسماعيل وقضى أنّ أبا عبد اللّه (عليه السّلام) حجّ وحجّ إسماعيل تلك السنة فجعل يطوف بالبيت ، ويقول اللهمّ أجرني واخلف عليّفلحقه أبو عبد اللّه (عليه السّلام) فهمزه بيده من خلفه ، فقال له مَهْ يا بني فلا واللّه مالك على اللّه (هذا) حجة ولا لك أن يأجرك ولا يُخلف عليك ، وقد بلغك أنّه يشرب الخمر فائتمنته ، فقال إسماعيل يا أبت إنّ ـ ي لم أره يشرب الخمر ، إنّما سمعت الناس يقولون.

فقال يا بُني إنّ اللّه عزّ وجلّ يقول في كتابه « يُوَْمِنُ بِاللّهِ ويُوَْمِنُ للمُوَمِنين غ‌ » التوبة ظ¦ظ، يقول يصدِّق اللّه ويصدق للموَمنين فإذا شهد عندك الموَمنون فصدِّقهم ولا تأتمن شارب الخمر ، فإنّ اللّه عزّ وجلّ يقول في كتابه « وَلا تُوَتُوا السفهاءَ أَموالَكُم » النساء ظ¥ فأيّ سفيه أسفه من شارب الخمر؟! إنّ شارب الخمر لا يُزوَّج إذا خَطِب ، ولا يُشفَّع إذا شَفَع ، ولا يُوَتمن على أمانة ، فمن ائتمنه على أمانة فاستهلكها لم يكن للذي ائتمنه ، على اللّه أن يأجره ولا يخلف عليه.
الكافي ظ¥/ظ¢ظ©ظ©
قلة رواياته

لم نجد في الجوامع الحديثية شيئاً يروى عنه ، إلاّ الحديثين التاليين ، ولعلّ قصر عمره وموته في حياة والده صارا سبباً لقلة الرواية عنه ، وإليك ما وقفنا عليه من رواياته


ظ، ـ روى الكليني بسنده ، عن أبي أيّوب الخزاز ، قال سألت إسماعيل بن جعفر ، متى تجوز شهادة الغلام؟ فقال إذا بلغ عشر سنين ، قال قلتُ ويجوز أمره؟ قال فقال إنّ رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) دخل بعائشة وهي بنت عشر سنين ، وليس يدخل بالجارية حتى تكون امرأة ، فإذا كان للغلام عشر سنين جاز أمره وجازت شهادته. الكافي 7/388

ظ¢ ـ روى الشيخ الطوسي ، عن داود بن فرقد ، عن إسماعيل بن جعفر ، قال اختصم رجلان إلى داود (عليه السّلام) في بقرة فجاء هذا ببيّنة على أنّها له ، وجاء هذا ببيّنة على أنّها له ، قال فدخل داود (عليه السّلام) المحرابَ فقال يا رب إنّه قد أعياني أن أحكم بين هذين ، فكُن أنتَ الذي تحكم ، فأوحى اللّه عزّوجلّ إليه اخرج فخذ البقرة من الذي في يده ، فادفعها إلى الآخر ، واضرب عنقه ، قال فضجت بنو إسرائيل من ذلك ، وقالوا جاء هذا ببينّة وجاء هذا ببيّنة ، وكان أحقّهما بإعطائها الذي في يديه ، فأخذها منه ، وضرب عنقه ، فأعطاها هذا ... قال فدخل داود (عليه السّلام) المحرابَ فقال يا ربّ قد ضجَّتْ بنو إسرائيل ممّا حكمتُ ، فأوحى إليه ربُّه أنّ الذي كانت البقرة في يده لقي أب الآخر فقتله وأخذ البقرة منه ، إذا جاءك مثل هذا فاحكم بينهم بما ترى ولا تسألني أن أحكم حتى الحساب. التهذيب ظ¦/ظ¢ظ¨ظ§ ، الحديث ظ§ظ©ظ§

اسطورة حياته بعد رحيل أبيه


غير أنّ بعضهم يجازفون في القول، ويدعون أمراً خارقاً للعادة، ويقولون والاَمر الهام في قضية إسماعيل وإمامته، هو أنّه عاش بعد أبيه، وأثبت هذا الخبر كثيرون من الموَلفين المعاصرين له مما يدل علي أنّ إسماعيل بقي بعد أبيه اثنتي عشرة سنة.


ولقد حكي أنّ إسماعيل حين ترك المدينة سرّاً، رُئي ثانية في البصرة، حيث بلغ رفعة، بما أظهر من مقدرة نادرة بشفاء المرضي والمعلولين، وخشية من اكتشاف الاَمر، ترك البصرة ورحل إلي سوريا واستقر فيها، ولكن ليس بطمأنينة تامّة حيث حالما سمع الخليفة «المنصور» الذي كان يحكم الجزيرة العربية، بوجود إسماعيل، أمر واليه في دمشق بإرساله إسماعيل تحت الحراسة إلي بلاطه، ولكنَّ الوالي لم يكن يحترم الاِمام إسماعيل فحسب، بل كان من أتباعه، وبناء عليه ولينقذ الوالي سيده الروحي، نصح الاِمام أن يترك سوريا لعدّة أيّام، وما أن ابتعد الاِمام عن سوريا، حتي أعلن الوالي التفتيش الدقيق عنه، وكتب للخليفة أنّه لم يجد لاِسماعيل أثراً في أيّ مكان.الاَعلام ظ،/ظ£ظ،ظ، ، نقلاً عن تهذيب الكمال

أقول ما ذكره انّ كثيراً من الموَلفين المعاصرين لاِسماعيل أثبتوا حياته بعد وفاة أبيه، شيء لم يدعمه بالدليل، فَمَنْ هوَلاء الموَلّفون المعاصرون الذين أثبتوا حياته بعد الاِمام الصادق، وما هي كتبهم؟! نعم أوعز الكاتب في الهامش إلي عمدة الطالب، وتقدم نصُّهُ الزركلي الاَعلام ظ،/ظ£ظ،ظ، وليس فيه أيُّ إشارة إلي ذلك، فضلاً عن إشارته إلي كثيرٍ من الموَلفين المعاصرين للاِمام إسماعيل، هكذا تحرّف الحقائق بيد العابثين اللاعبين بتاريخ أُمتنا المجيدة، أو بيد سماسرة الاَهواء فيبيحون الكذب لدعم المذهب.

وقد اعترف بهذه الحقيقة الكاتب الاِسماعيلي عامر تامر حيث قال هناك أقوال كثيرة لموَرخين يوَكدون فيها أنّه مات في عهد والده، وأنّ قصة ظهوره في البصرة أُسطورة لا تقوم علي حقيقة، ومهما يكن من أمر فالاِسماعيليون اشتهروا بالتخفّي والاستتار، والمحافظة علي أئمّتهم. لذلك ليس بعيداً أن تكون الرواية الاَُولي صحيحة.عارف تامر الاِمامة في الاِسلام ظ،ظ¨ظ 

إنّ تفسير قصة وفاة إسماعيل بالتمويه والتغطية فكره ورثها الجُدُد من الاِسماعيلين عن أسلافهم، قال مصطفي غالب «ولكن أغلب موَرّخي الاِسماعيلية يقولون إنّ قصة وفاة إسماعيل في حياة أبيه كانت قصة أرادَ بها الاِمام جعفر الصادق التمويه والتغطية علي الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور، الذي كان يُطارد أئمة الشيعة في كلّمكان، وتحت كلّ شمس، فخاف جعفر الصادق علي ابنه وخليفته إسماعيل، فادّعي موته وأتي بشهود كتبوا المحضر إلي الخليفة العباسي، الذي أظهر سروراً وارتياحاً لوفاة إسماعيل الذي كان إليه أمر إمامة الشيعة، ثمّ شُوهِد إسماعيل بعد ذلك في البصرة، وفي بعض البلدان الفارسية. وعلي هذا الاَساس لم تسقط الاِمامة عن إسماعيل بالموت قبل أبيه لاَنّه مات بعد أبيه.النعماني الغيبة ظ£ظ¢ظ§ ، الحديث ظ¨ ، ولاحظ بحار الاَنوار ظ¤ظ¨/ظ¢ظ،

ويقول في موضع آخر ورأينا الاَخير في هذا الموضوع بعد أن اطّلعنا علي جميع ما كتب حول إمامة إسماعيل، نقول بأنّالاِمام جعفر الصادق قد شعر بالاَخطار التي تهدِّد حياة ابنه الاِمام إسماعيل، بعد أن نصّ عليه، وأصبح وليّاً للعهد، فأمره أن يستتر وكان ذلك عام ظ،ظ¤ظ¥ه ، خشية نقمة الخلفاء العباسيين وتدبّر الاَمر بأن كتب محضراً بوفاته، وشهد عليه عامل المنصور، الذي كان بدوره من الاِسماعيلين.


و فوراً توجه إسماعيل إلي سلمية، ومنها إلي دمشق، وعلم المنصور بذلك، فكتب إلي عامله أن يلقي القبض علي الاِمام إسماعيل، ولكن عامله المذكور كان قد اعتنق المذهب الاِسماعيلي، فعرض الكتاب علي الاِمام إسماعيل، الذي ترك البلاد نحو العراق حيث شوهد بالبصرة عام ظ،ظ¥ظ،ه ، وقد مرّ علي مقعد فشفاه بإذن اللّه، ولبث الاِمام إسماعيل عدّة سنوات يتنقل سرّاً بين أتباعه، حتي توفي بالبصرة عام ظ،ظ¥ظ¨ه .


ويوَكد كتاب دستور المنجمين أنّ إسماعيل هو أوّل إمام مستور وكان بدء ستره سنة ظ،ظ¤ظ¥ه ولم يمت إلاّ بعد سبعالوسائل الجزء ظ¢ ، الباب ظ¢ظ© من أبواب التكفين ، الحديث ظ، سنين».الوسائل الجزء ظ¢ ، الباب ظ¢ظ© من أبواب التكفين ، الحديث ظ¢

ما ذكره أُسطورة حاكتها يدُ الخيال ، ولم يكن الاِمام الصادق - عليه السّلام- ولا أصحابه الاَجلاّء، ممّن تتلمذوا في مدرسة الحركات السرية، حتي يفتعل موت ابنه بمرأي ومسمع من الناس، وهوبعدُ حيّ يُرزق، ولم يكن عامل الخليفة بالمدينة المنورة بليداً، يكتفي بالتنويه، حتي يتسلَّم المحضر ويبعث به إلي دار الخلافة العباسية.


والعجب أنّ الكاتب يذكر في كلامه الثاني أنّعامل الخليفة في المدينة كان بدوره من الاِسماعيليين، مع أنّه لم يكن في ذلك اليوم أثر للاِسماعيلية «وكانت الاِمامة لاَبيه الاِمام الصادق - عليه السّلام- فكيف يكون في حياة الصادق - عليه السّلام- من الاِسماعيلية؟! وأعجب منه أنّه يعتمد في إثبات معتقده بدستور المنجمين، ثمّ يذكر له مصدراً في التعليقة بالشكل التالي «بلوشيه ظ¥ظ§ ظ¥ظ¨ دي خويه ظ¢ظ ظ£».


إنّ عقيدة إسلامية مبنيّة علي تنبّوَ المنجمين وما أكثر أخطائهم عقيدةٌمنهارةٌ وفاشلة.


و لو أنّ هوَلاء التجأوا في تصحيح إمامة ابنه، محمد بن إسماعيل إلي القول بعدم بطلان إمامة إسماعيل بموته في حياة والده، ولمّا توفي الاِمام الصادق تسلّم عبد اللّه بن إسماعيل الاِمامة من والده، لكان أرجح من اللجوء إلي بعض الاَساطير التي لا قيمة علمية لها في مجالات البحوث التاريخية والعقائدية المبتنية علي أُسس علمية دقيقة.


والحقّ أنّه توفي أيام حياة أبيه، بشهادة الاَخبار المتضافرة التي تعرفت عليها، وهل يمكن إغفال أُمّة كبيرة وفيهم جواسيس الخليفة وعمالها؟! وستر رحيل إسماعيل إلي البصرة بتمثيل جنازة بطريقة مسرحيّة يعلن بها موته فانّه منهج وأُسلوب السياسيين المخادعين، المعروفين بالتخطيط والموَامرة، ومن يريد تفسير فعلَ الاِمام عن هذا الطريق فهو من هوَلاء الجماعة « وكلّ إناء بالذي فيه ينضح». وأين هذا من وضع الجنازة مرّات وكشف وجهه والاستشهاد علي موته وكتابة الشهادة علي كفنه؟!

والتاريخ يشهد علي أنّه لم يكن لاِسماعيل ولا لولده الاِمام الثاني، أيّة دعوة في زمان أبي جعفر المنصور ولا ولده، بشهادة أنّ المهدي العباسي الذي تسلم عرش الخلافة بعد المنصور العباسي ظ،ظ¥ظ¨ه ظ،ظ¦ظ©ه كان متشدداً علي أصحاب الاَهواء والفرق، وكتب له ابن المفضل صنوف الفرق صنفاً صنفاً، ثمّ قرأ الكتاب علي الناس، فقال يونس قد سمعت الكتاب يقرأ علي الناس علي باب الذهب بالمدينة، ومرّة أُخري بمدينة الوضاح، فقال إنّ ابن المفضل صنف لهم صنوف الفرق فرقة فرقة حتي قال في كتابه وفرقة يقال لهم الزرارية، وفرقة يقال لهم العمارية أصحاب عمار الساباطي، وفرقة يقال لهم اليعفورية، ومنهم فرقة أصحاب سليمان الاَقطع، وفرقة يقال لهم الجواليقية. قال يونس ولم يذكر يومئذ هشام بن الحكم ولا أصحابه.السيد الخوئي معجم رجال الحديث ظ£/ظ،ظ¢ظ¤ ـ ظ،ظ¢ظ§ ، برقم ظ،ظ£ظ ظ§

تري انّه يذكر جميع الفرق المزعومة للشيعة، حتي يذكر العمارية المنسوبة إلي عمار الساباطي الذي لم يكن له يوم ذاك أيّ تابع إلاّ كونه فطحياً موَمناً بإمامة عبد اللّه الاَفطح، ولا يذكر الاِسماعيلية ؟! فلو كانت لاِسماعيل دعوة سرية أيّام المنصور، ثمّ لابنه محمد، حيث كانا ينتقلان من بلد إلي بلد، كان من المحتّم مجيء اسمه في قائمة أصحاب الاَهواء. كلّ ذلك يدلّ علي أنّ المذهب قد نشأ بعد لاَي من الدهر .


إلي هنا تمّ البحث في الاِمام الاَوّل، وكانت حصيلته هي


أنّ الرجل كان رجلاً ثقة، محبوباً للوالد، وتُوفي في حياة والده وهو عنه راض، ولم تكن له أيُّ دعوةٍ للاِمامة، ولم تظْهر أيَّ دعوة باسمه أيّام خلافة المهدي العباسي الذي تُوفي عام 169ه، وقد مضي علي وفاة الاِمام الصادق - عليه السّلام- إحدي وعشرون سنة.


وفاته


قد عرفت أنّ ابن عنبة ذكر أنّه توفي عام (ظ،ظ£ظ£ هـ) ، وقال صاحب تهذيب الكمال إسماعيل إمام مات وهو صغير ، ولم يروَعنه شيء من الحديث. مصطفى غالب تاريخ الدعوة الاِسلامية ظ،ظ¦.

و أرّخ الزركلي في الاَعلام وفاته سنة (ظ،ظ¤ظ£ هـ) ولعله تبع صاحب دائرة المعارف الاِسلامية حيث قال توفي إسماعيل في المدينة سنة (ظ،ظ¤ظ£ هـ) أي قبل وفاة أبيه بخمسة أعوام.أ.س. بيكلي مدخل إلي تاريخ الاِسماعيلية ظ¢ظ 

و القول الثاني أقرب للصواب ، لاَنّه لو كان توفي سنة (ظ،ظ£ظ£ هـ) لكانت وفاته قبل وفاة أبيه بخمسة عشر عاماً ، وهذا المقدار من الفاصل الزمني ، يوجب انقطاع الناس عنه ، ونسيانهم له عند وفاة أبيه.


وقال عارف تامر السوري من كُتّاب الاِسماعيلية إنّإسماعيل ولد سنة ظ،ظ ظ،ه في المدينة المنورة ، وادّعى والده الصادق أنّه مات سنة ظ،ظ£ظ¨ هـ بموجب محضر أشهد عليه عامل الخليفة المنصور العباسي.مرّ نصّه ص ظ§ظ¢

استشهاد الاِمام الصادق (عليه السّلام) على موته


كان الاِمام الصادق حريصاً على إفهام الشيعة بأنّ الاِمامة لم تُكْتب لاِسماعيل ، فليس هو من خلفاء الرسول الاثني عشر الذين كتبت لهم الخلافة والاِمامة بأمر السماء وإبلاغ الرسول الاَعظم.


و من الدواعي التي ساعدت على بثّ بذر الشبهة والشك في نفوس الشيعة في ذلك اليوم ، هو ما اشتهر من أنّ الاِمامة للولد الاَكبر. وكان إسماعيل أكبرَ أولاده فكانت أماني الشيعة معقودة علي هـ حسب الضابطة ـ صحّت أم لم تصح ، ولاَجل ذلك تركزت جهود الاِمام الصادق (عليه السّلام) على معالجة الوضع واجتثاث جذور تلك الشبهةو انّ الاِمامة لغيره ، فتراه تارة ينصَّ على ذلك ، بقوله وكلامه ، وأُخرى بالاستشهاد على موت إسماعيل ، وأنّه قد انتقل إلى رحمة اللّه ، ولن يصلحَ للقيادة والاِمامة.


وإليك نماذج توَيد النهج الثاني الذي انتهجه الاِمام (عليه السّلام) لتحقيق غرضه في إزالة تلك الشبهة ، وأمّا القسم الاَوّل أي النصوص على إمامة أخيه فموكولة إلى محلّهاعارف تامر الاِمامة في الاِسلام ظ،ظ¨ظ ظ،ظ¨ظ،.

ظ، ـ روى النعماني عن زرارة بن أعين ، أنّه قال دخلت على أبي عبد اللّه (عليه السّلام) و عند يمينه سيّدُ ولده موسى (عليه السّلام) ، وقُدّامه مرقد مغطى ، فقال لي « يا زرارة ، جئني بداود بن كثير الرقي ، وحمران ، وأبي بصير ». ودخل عليه المفضل بن عمر ، فخرجت فأحضرت مَنْ أمرني بإحضاره ، ولم يزل الناس يدخلون واحداً إثرَ واحد ، حتى صرنا في البيت ثلاثين رجلاً.

فلمّا حشد المجلس قال « يا داودُ إكشف لي عن وجه إسماعيل » ، فكشف عن وجهه فقال أبو عبد اللّه (عليه السّلام) « يا داود أحيٌّ هو أم ميت؟ » قال داود يا مولايَ هو ميّت ، فجعل يعرض ذلك على رجل رجل ، حتى أتى على آخر مَن في المجلس ، و انتهى عليهم بأسرهم وكلٌّ يقول هو ميّت يا مولاي ، فقال « اللهمّ اشهد » ، ثمّ أمر بغَسْله وحنوطه ، وادراجه في أثوابه.

فلمّا فرغ منه قال للمفضل « يا مفضّل احسر عن وجهه » ، فحسَر عن وجهه ، فقال « أحيٌّ هو أم ميّت؟ » فقال ميّت ، قال « اللهم اشهد عليهم » ؛ ثمّحُمِل إلى قبره ، فلما وضع في لَحده قال « يا مفضل اكشف عن وجهه » وقال للجماعة « أحيٌّ هو أم ميت؟ » قلنا له ميت فقال « اللهمّ اشهد ، واشهدوا ، فإنّه سيرتاب المبطلون ، يريدون إطفاء نور اللّه بأفواههم ـ ثم أومأ إلى موسى ـ واللّه متم نوره ولو كره المشركون » ، ثم حثونا عليه التراب ثمّ أعاد علينا القول ، فقال « الميّت ، المحنَّط ، المكفَّن ، المدفون في هذا اللحد من هو؟ » قلنا إسماعيل ، قال « اللهم اشهد » ، ثمّ أخذ بيد موسى (عليه السّلام) و قال « هو حقّ ، والحقّ منه ، إلى أن يرث اللّه الاَرض ومن عليها ». مصطفي غالب تاريخ الدعوة الاِسماعيلية 16 تري أنّالموَرخ الاَوّل الاِسماعيلي يذكر موته في حياة أبيه وهذا يوَكد علي موته بعده، فما هو الحق؟ وما هو المتوقع من مذهب حجر أساسه الريب والشك؟!!

ظ¢ ـ روى الشيخ الطوسي بسنده عن أبي كهمس ، قال حضرتُ موتَ إسماعيل وأبو عبد اللّه (عليه السّلام) جالس عنده فلمّا حضره الموت ، شدّ لحييه وغمّضه ، وغطّى عليه المِلْحَفة ، ثمّ أمر بتهيئته ، فلمّا فرغ من أمره ، دعا بكفنه فكتب في حاشية الكفن إسماعيل يشهد أن لا إله إلاّ اللّه. فيكون وفاته علي هذا عام 151، لا عام 158 كما ذكره قبل سطر

ظ£ ـ روى الصدوق بسنده عن أبي كهمس قال حضرت موت إسماعيل ورأيت أبا عبد اللّه (عليه السّلام) وقد سجد سجدة فأطال السجود ، ثمّ رفع رأسه فنظر إليه ، ثمّ سجد سجدة أُخرى أطول من الاَُولى ثمّ رفع رأسه ، وقد حضره الموت فغمّضه وربط لحيته ، وغطّى عليه الملحفة ، ثمّقام ، ورأيتُ وجهه وقد دخل منه شيء اللّه أعلم به ، ثمّ قام فدخل منزله فمكث ساعة ثمّ خرج علينا مدهِناً ، مكتَحلاً ، عليه ثياب غير ثيابه التي كانت عليه ، ووجهه غير الذي دخل به ، فأمر ونهى في أمره ، حتى إذا فرغ ، دعا بكفنه ، فكتب في حاشية الكفن إسماعيل يشهد أن لا إله إلاّ اللّه. مصطفي غالب تاريخ الدعوة الاِسماعيلية 142143
و هذه الروايات و خاصّة ما نقلناه عن أبي خديجة الجمّال حاكية عن جلالة إسماعيل ، ويوَكّدها تقبيل الاِمام له بعد موته مراراً.

نعم هناك روايات تدل على ذمّه ذكرها الكشي في ترجمة عدّة ، مثل إبراهيم ابن أبي سمال ، وعبد الرحمان بن سيابة ، والفيض المختار ، وقد ناقش السيد الخوئي ، اسنادها فلاحظ. الكشي الرجال 227
وقد أخطأ الكاتب الاِسماعيلي ، مصطفى غالب السوري في فهم رأي الشيعة في معرض كتابته عن إمامه ، حيث قال

غير أنّ موَرّخي الشيعة ، والسنة ، يذهبون في إسماعيل مذهباً مختلفاً كلّ الاختلاف عمّا يقوله الاِسماعيلية. فيقولون إنّ إسماعيل لم يكن يصلح للاِمامة ، كونه كان يشربُ الخمر ، وأنّه كان من أصدقاء أبي الخطاب الملْحِد الذي تبّ ـ رأ منه الاِمام الصادق ، وأنّ الصادق أظهر فرحه لموت ابنه إسماعيل ، وعلى هذه الصورة اضطربت الروايات ، واختلفت الاَقاويل في أمر إسماعيل ، فأصبح أكثر الباحثين لا يدرون حقيقة أمره ، ولا سيّما أنّه الاِمام الذي تنسب إليه الحركة الاِسماعيلية التي قامت بدورٍ هامٍّ في تاريخ العالم الاِسلامي منذ ظهورها.

قد عرفت عقيدة الشيعة الاِماميّة في حقّ إسماعيل وانّهم ـ عن بكرة أبيهم ـ يذكرون إسماعيل بخير ، اقتداء بإمامهم الصادق (عليه السّلام) وأنّ رميه بشرب الخمر من صنيع أعداء أهل البيت (عليهم السّلام) حيث كانوا لا يتمكّنون من رمي أئمة الشيعة بالسفاسف فيوجهونها إلى أولادهم المظلومين المضطهدين.


هل كان عمل الاِمام تغطية لستره؟


إنّ الاِسماعيلية تدّعي أنّ ما قام به الاِمام الصادق (عليه السّلام) كان تغطية ، لستره عن أعين العباسيين ، الذين كانوا يطاردونه بسبب نشاطه المتزايد في نشر التعاليم .


الإسماعيليون


مفصلة إسماعيليون

يعتقد الشيعة إسماعيليون الإسماعيلية أن إمامة الإمامة في نسله، إذ يعتقدون أنه لم يمت في حياة أبيه وإنما أقام جعفر الصادق جنازة وهمية له حتى يُبعد نظر عباسيون العباسيين عنه، وأن إسماعيل قد فر وأقام الدعوة في الستر.


لذا فهم يعتقدون أن الإمامة ليست في نسل أخيه موسى الكاظم موسى الذي استقر عليه إجماع الإمامية بعد موت جعفر، وساقوا الإمامة إلى محمد بن إسماعيل الملقب بالمكتوم.


انظر كذلك


إسماعيليون الإسماعيليون


2 60

-

30 قبله
جعفر الصادق


40 إسماعيليون أئمة الشيعة الإسماعيلية

30 بعده
محمد بن إسماعيل محمد المكتوم




Cal coor

شخصية دينية

الاسم إسماعيل الديباج

صورة (إسمعيل الديباج بن جعفر الصادق (رحمه الله.png

تعليق تخطيط اسم الإمام إسماعيل الديباج بن جعفر الصادق رحمه الله

ألقاب الديباج، المبارك، الطاهر، الأعرج،الإمام السابع.

تاريخ_الولادة ظ،ظ،ظ  ھـ

مكان_الولادة المدينة المنورة ، الدولة الأموية

تاريخ_الوفاة ظ،ظ¥ظ¨ ھـ

مكان_الوفاة المدينة المنورة ، العريض ، الدولة العباسية

مبجل(ة)_في إسلام الإسلام الإمامية الشيعة الإمامية ، الإسماعيلية الشيعة الإسماعيلية ، أهل السنة والجماعة

المقام_الرئيسي جنة البقيع ، المدينة المنورة ، السعودية

النسب



  • أبوه الإمام جعفر بن محمد الصادق

  • أمه 'أمه فاطمة بنت الحسين الاَثرم بن الحسن بن علي بن أبي طالب .

  • ذريته قائمة مخفية


ولدًين

1 محمد بن إسماعيل (إمام شيعي) محمد

2 علي بن إسماعيل علي







إسماعيل بن جعفر الصادق جعفر بن محمد الباقر محمد بن علي زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسين بن علي بن أبي طالب .



أمه فاطمة بنت الحسين الاَثرم بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ولد في المدينة المنورة عام ظ،ظ،ظ  هـ ونوفى عام ظ،ظ¥ظ¨ هـ قبل أبيه جعفر الصادق في العريض، وكان أكبر إخوته وكان أبوه شديد المحبة له والبر به والاِشفاق عليه. عند موته حُمل على رقاب الرجال إلى أبيه في المدينة حتى دفن في البقيع .
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إسماعيل بن جعفر حياته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/06/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة