الجديد هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بعرعر ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - مشروع لائحة وسيط الشحن البحري بالسعودية - عنكبيات تصنيف - نترات النحاس الثنائي الخواص - كلية فورت وليم - طريقة اعداد مربى خرز البقر بالذ طعم خطوة بخطوة - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - جين كلود فان دام الحياة المبكرة - [طب بديل ] رجيم ينزل الوزن 20 كيلو بالشهر للدكتور أسامة حمدي - مواضيع صحية - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين الطبي - المجمع, جدة - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - بندر بن طلال بن عبد الله الرشيد مطالبته بالحكم - عبد الواحد الوكيل نشأته وحياته - سيف النار القصة - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - الكوميديا الإلهية الصفات والسمات - طريقة تحضير براونيز بالشوكولاتة - عساف الحسين نشأته - كوخ العم توم ملخص الرواية - تخطيط اجتماعي خصائص التخطيط - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - نساء حائرات (مسلسل) القصة - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - بطنج أسماؤه واستعمالاته - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - سبارتاكوس (مسلسل) القصة - جزر المالديف أصل تسميتها مالديف - هاتف وعنوان ثلاجات المنجم للمواد الغذائية - طريق مكه, مدينة الرياض - قلبي دق (مسلسل) قصة المسلسل - الأحمال الحية والميتة الحمولة الحية - سام هيوين حياته الشخصية والمهنية - طريقة تحضير وصفة كوكيز ساده بالذ طعم خطوة بخطوة - شيترانجادا سينغ حياتها المبكرة - طريقة عمل عصير الفراولة على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان بقالة النور - السليل, محافظات الرياض - السلطان عاشور 10 (مسلسل) القصة - العث السمين مواصفاتها - سيدي علي ملال السكان - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - فيضان رومانيا 1970 - مازوت - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - سرفيل أنطرسكي حرجي - ديكستر (مسلسل) قصة المسلسل - قائمة جزر البحرين جزر مفقودة - خط التالوك - طريقة تحضير حلو كريمة في الفرن مع الصور خطوة بخطوة - مزايا وعيوب شركات التضامن وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والستون جوائز - مستذئبو تيارسوليو وصف - ليونارد بلومفيلد نشأته ودراسته - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - سارة وين كوليز - ضيعة محروس (مسلسل) قصص الحلقات - علي الخربوش نشأته وانضمامه إلى العمل الفدائي - محمد بن فيصل الدويش محمد بن فيصل بن وطبان الدويش - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - خدمة البث الخلوي تكنولوجيا - هواتف مستشفى أحد رفيدة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - معركة اليرموك الخلفية - طريقة تحضير المقروض الليبى خطوة بخطوة - نورسيلي إيديز مسلسلاتها - سيكرومترية الخريطة السيكرومترية - مكثف (كهرباء) قوانين - نيسان 300 زد إكس زد أكس شيرو 300ZX Shiro 1988 - هاتف وعنوان مطعم الفيشاوي - منفوحه, مدينة الرياض - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - آلام خفية (مسلسل) القصة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - قائمة حلقات ستيفن البطل الحلقات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - طريقة تحضير الخمير او المقصقص اليمني ...مع الشاي العدني بالصور - هاتف و معلومات عن حلويات طيبة برديسي اخوان بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان محلات الطويلعي للغاز - القريات, الجوف - كلاميدوموناس التكاثر - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف وعنوان مطبخ دوعن - الصفا, جدة - كاراتيه النشأة - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - فيروس البي كيه تاريخ - اختبار لاإتلافي فوائد الاختبارات غير الإتلافية - المصغرات الفلمية - واتارو تاكاجي قصة حب في مقر شرطة المدينة - طريقة عمل سلطة الدجاج من ابل بيز بطعم يجنن - هاتف وعنوان ماكدونالدز - المبرز, الاحساء - طريقة تحضير بهارات الكاجن بطريقة سهلة - عنوان وهواتف سفارة نيبال فى السعودية ومعلوات عنها - لحزام ولد المعيوف - فيلا (شركة ملابس رياضية) - طريقة تحضير ملبس اللوز خطوة بخطوة - زباب أصغر أبيض الأسنان - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - هاتف مدرسة إبراهيم بن يزيد بالحرس الوطني ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - زكية الخنجي عن حياتها - مدينة مشرع بلقصيري التاريخ - باروكسيتين دواعي الاستخدام - برنامج تسمين للنحيفات -
آخر المشاهدات هانسل وغريتل ملخص القصة - طريقة عمل الملوخيه اكلة صحية دايت للريجيم قليلة السعرات - نبذة عن سعادة السفير/ سعود بن عبدالعزيز الجابري سفير السعودية فى موريتانيا - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - هاتف و عنوان نادي الشباب الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - الكوب الأزرق (قصة) تاريخ القصة - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - مستخدم (حوسبة) المستخدم النهائي - سبخة أم السميم - بوزيد شنيتي - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور محمد آل ثقفان - خميس مشيط, عسير - سوسو (محرك بحث) روابط خارجية - خديجة الجهمي السيرة الذاتية - نايف جابر الأحمد الصباح أسرته - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم الخالد - عرعر - طريقة عمل سلطة الفتوش لا تفوتك - زاوية أحنصال - القرصان الأحمر - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - أيكو أويس - شفيق الكمالي أعماله - الأب غوريو مُلخص القصة - معامل انتقال الحرارة تعريف المعامل ومعناه - أعمدة الأرض (مسلسل قصير) القصّة - سوبر صطار (مسرحية) فريق العمل - الحليس بن علقمة الكناني اسمه ونسبه - هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة بيشه بالسعودية - هاتف وعنوان مفروشات النفيعي - الطائف وج, الطائف - قيء بلون القهوة - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - هاتف و عنوان مستشفى العقيق العام و معلومات عنها بالباحة بالسعودية - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - شقلبة أنواع الشقلبات - ريبوسوم انواع الريبوسومات - حورية المطبخ معلوماتها الشخصية - هاتف وعنوان مطابخ الأطلال - ابها, مدينة ابها - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - كانون 50 دي المواصفات - شرنقة (فيلم) بطولة - الزبيدي النسب والتاريخ - هاتف وعنوان السيف غاليري - طريق خريص, مدينة الرياض - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - هيدريد أنواع الهيدريدات - عمارة رومانسكية القبو في العمارة الرومانسكية - حيدرة بن دوغان بن هبة نسبه - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - بطنج أسماؤه واستعمالاته - الخليع (فيلم) بطولة - فهد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود حياته - المجدورة (فرع العدين) المحلات التابعة للقرية - طريقة تحضير مندي بعدة طرق من الشيف منال العالم - نموذج رقم 1/15 عقد تأسيس شركة مهنية بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحقيل لتقويم وطب الأسنان - الخبر شمال, مدينة الخبر - ريال مغربي تاريخ - الخضراء (بني شهر) - الإعلان إلكتروني أنواع الإعلانات الإلكترونية - المريدسية (بريدة) علمائها - هاتف وعنوان مطعم الشباب - الفيصليه, نجران - الغفيلي بن زبن الضان نسبة - حديقة نباتية أهم وظائف الحديقة النباتية - توت عنخ آمون حياته - هاتف وعنوان مطعم العروبة - الخبر - بروتوبلازم التركيب الكيميائي للبروتوبلازم - ميعاد عواد حياتها ومشوارها المهني - [بحث جاهز للطباعة] الكربوهيدرات (Carbohydrates) - - معادلات فرينل الشرح - اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - دالة زائدية سبب التسمية - سيكرومترية الخريطة السيكرومترية - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - جينبي (ون بيس) البطاقة الشخصية - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - دار ابن لقمان للنشر والتوزيع تاريخ الدار - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - جوامع منطقية الجامع النصفي Half Adder - أحياء الخرطوم بحري أهم الأحياء - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - تفاضل وتكامل النهايات - جهد فعل قلبي الشرح علم وظائف الأعضاء الوظيفي - أسطورة العشرة بالمئة من قدرة الدماغ الأصل - الميثاق الاخلاقي للأخصائي النفسي ومعايير الممارسة المهنية أخلاقيات علم النفس - خافيير باستوري المسيرة المبكرة - المحمدية (ولاية معسكر) التسمية - ذكاء اصطناعي تاريخ بحوث الذكاء الاصطناعي - [طب بديل ] طرق علاج التهاب الحنجره بالأعشاب الطبية - مواضيع صحية - إينوياشا (أنمي) القصة - طحلبية القبعة المكسيكية - مانهوا الويب تون الكوري - يوميات وضاح (مسلسل) القصة - حركة الفنون والحرف الخصائص - محمدو ديارا - مذكرات كرة السلة (فيلم) القصة - أحدث خامات الطرح وربطة الطرحة السواريه - هاتف وعنوان بيتزا ويلا - منفوحه, مدينة الرياض - قائمة قرى محافظة الدقهلية طالع أيضا - أياد راضي السيرة الذاتية - كلية القلم الجامعة الأقسام - دائرة التقطيع أنواعه - إغدراسيل جذور إغدراسيل - قائمة أقدم المدن المأهولة في العالم أفريقيا الشمالية - مدريقة أسماء أخرى - طريقة تحضير سلطة الوليمه (لذيذه) خطوة بخطوة - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - هاتف وعنوان محل غاز الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - إيزيل قصة المسلسل - برشين - أنفايثفول (أغنية ريانا) الأداء التجاري - مقياس البيئة الأسرية مخزون المقياس - جيت السكان - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - محمد الأوسط بن علي - هاتف وعنوان المطبخ الوطني - الصفا, جدة - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الأجيال - بريده, القصيم - قتال الطيف القصة - فائدة مركبة حساب الفائدة المركبة - العنبر (مسلسل) الشخصيات - شفشاون الموقع - هاتف وعنوان الشركة الاهلية للصناعات الغذائية امريكانا - النزله, جدة - طريقة رونج-كوتا - نظام تبادل البيانات الكترونيا كيفية عمله - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - متحف القاطرات البخارية المكشوف (تركيا) صور بعض القاطرات - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - هاتف و معلومات عن مطعم زين الفطائر التركية بالمدينة المنورة - الولع بروائح الجسد الم ات الشائعة - طفل خارج المنزل (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - يوحنس الرابع لقبه - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - الإتصال الجمعي الإتصال الجمعي - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - بيير داغر أعماله - حقوق المثليين في البحرين قانون العقوبات - طريقة عمل دجاج جلي جلي (هندي) لا تفوتك - غلزنكيرشن - هاتف وعنوان قصر الأحذية - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف السروات الطبي - طريق مكه, جدة - عريب المأمونية من أشعارها - داء البلعمة الأنواع - قرية الصالحية في منطقة القصيم - سعيدة رزقي سيرتها - تيار الجهد العالي المستمر نقل الجهد العالي - خمنوا معي فكرة العدد - ألكين تركيب الألكينات - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - هاتف وعنوان الشراع للوجبات السريعة - الخرج, محافظات الرياض - ثمار الحب (مسلسل) القصة - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - غوادلوبي (مسلسل) القصة - ولاية تيزي وزو أصل التسمية - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - هاتف مركز تندحة الزلال الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - القتل المبرر (فيلم) القصة - إيزوبروبيل ميرستات الأسماء المرادفة - الأمير ينتظر الأغنية معلومات - خصائص معلمة رياض الأطفال - جانغجو ملك جوسون الإعدام - مسار (منظومة) تعريف - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - دي ستايل المبادئ والتأثيرات - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - ناصر محمد الساير حياته و نشظ±ته - ريجيم لانقاص الوزن 4 كيلو غرام من الدكتور محيي الدين عمر لبنيه - ليزلي تشونغ - نفثالين التركيب والتفاعلات - [بحث جاهز للطباعة] الدعاية وسائلها واساليبها واهدافها - - أحرار الجنس مثل الناس القصة - معركة الحاير اطرافها - هاتف وعنوان مطاعم غوزي - طريق خريص, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع المخللات - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - هاتف وعنوان بقالة الهناء للمواد الغذائية - الدوادمي, محافظات الرياض - كاليفورنيوم الخواص - إيزوبروبيل بالميتات الأسماء المرادفة - الجهجاه ذكره في الحديث النبوي - فضاء متجهي مقدمة وتعريف - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - القلاب J-K طريقة عمل القلاب JK - إكثار بالترقيد أنواع الترقيد - زريب بن زريبه الجذع اسمه ونسبه - معالجة حرارية أنواعه - طريقة عمل الخبز الالماني بطعم لذيذ - قطعة الخيط (قصة قصيرة) - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - جيلالي اليابس مؤلفاته - مانغا سينن - الناظورة الموقع الجغرافي - قبيلة العبريين نبذة عن القبيلة - جوتسو (ناروتو) الشاكرا - رخويات فوائد الرخويات - عملية الوثب العالي أهداف العملية وفق تقرير البحرية الأمريكية - طبقة (ليبيا) مؤسس زاوية طبقة -
اليوم: الاحد 24 مايو 2020 , الساعة: 11:30 م


اعلانات
محرك البحث


رواية اللاز

آخر تحديث منذ 6 يوم و 12 ساعة 145 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع رواية اللاز فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/05/2020

2005






رواية اللاز أول رواية نشرها الكاتب الجزائر الجزائري الطاهر وطار وذلك سنة 1974 وهي تعالج الصراع بين الثوار والثوار أيام الثورة التحريرية, حيث ذبح بعض شيوعية الشيوعيين والمثقفين بسبب انتماءاتهم إيديولوجيا الأيديولوجية , نشرت هذه الرواية في أكثر من بلد وبأكثر من لغة, وهي تدرس إلى جانب رواية الأم ل مكسيم غوركي و العقب الحديدية لجاك لندن, في المدارس النقابية والحزبية. وأهم عمل للروائي جعل شهرته تقفز.


بما أن الروائي الجزائري الطاهر وطار كان من أبناء الحركة الشيوعية التي آمن وتمسك بها حتى وفاته، بات من الضروري أن يتأمل ما يدور حوله من تغيرات، وكان من الطبيعي أن يتحدث عن التاريخ النضالي للجزائر ودور الشيوعيين في هذا التاريخ، وما تعرضوا له في نهاية الأمر من ضيم كبير على يد الإسلاميين حينما سيطروا على الحركة التحررية، وهنا كانت روايته الأولى اللاز عام 1974م، وهي الرواية التي أكد وطار أنها استغرقت منه سبع سنوات كاملة للانتهاء منها، ولعل تأكيد وطار الدائم أن روايته لم تكن مجرد تأريخا للواقع بقدر ما كانت رواية حقيقية تحاول تأمل ما آلت إليه حركة التحرر الوطني في الجزائر، وما صارت إليه من صراعات إيديولوجية في نهاية الأمر من الأهمية بمكان ما يجعلنا نتأمل معه هذا التحول في الحركة التحررية وما آلت إليه في النهاية إلى العشرية السوداء.

يبرع وطار كثيرا في رسم روايته التي تبدو للقارئ على شكل لوحات- إذا ما اتخذنا جانب الفن التشكيلي-، أو على شكل مشاهد سينمائية – إذا ما حاولنا اتخاذ الجانب السينمائي-، وهنا لا يمكن إنكار أن الروائي هنا يكاد يكون على معرفة كبيرة بالفن السينمائي الذي استفاد منه أيما استفادة؛ حيث تدور جميع أحداث الرواية بشكل سينمائي بحت وكأنها قد كُتبت للسينما في المقام الأول، فالبداية التي بدأ بها الرواية تكاد تكون باصطلاحات السينما Avant titre أي مشاهد ما قبل التيترات التي يتحدث فيها عن مشهد أهالي الشهداء الواقفين أمام مكتب المنح؛ للحصول على الأموال مقابل استشهاد ذويهم حيث يقف بينهم الشيخ الربيعي متأملا ما يدور بينهم من أحاديث عن بطولات الشهداء، ليبدأ الحكي فيما بعد على شكل Flash Back أي استعادة الحدث بالتفصيل من قبيل الربيعي؛ فينتهي المشهد بقول الروائي حينما ترن في أذن الربيعي جملة اللاز ما يبقى في الوادي غير حجارة فراح الشيخ الربيعي يتمتم هذا اللاز، اللاز المسكين، قدور ابني اُستشهد معه، استشهد في طريقه به إلى الحدود، ثم استند إلى الجدار وأطلق العنان لمخيلته، تتحسس الجراح ، هنا ينتهي مشهد ما قبل التيترات بالشكل السينمائي ليبدأ وطار بمهارة سرد الحدث الروائي بشكل سينمائي، لتكون الفصول جميعها على شكل مشاهد سينمائية يحاول وطار توظيفها بمهارة حيث يستخدم تقنية المونتاج المتوازي Cross cutting التي تحرص على تقديم مشهدين متوازيين، وبالتالي يكون المشاهد/ القارئ متابعا للحدثين في ذات الوقت وكأنه يعيشهما معا، وظلت هذه هي التقنية التي يحرص عليها الروائي حتى نهاية الرواية ليعود في نهاية الأمر إلى مشهد الختام الذي يحيلنا مرة أخرى إلى البداية التي رأينا فيها الشيخ الربيعي الذي سمع جملة اللاز، وهي الجملة التي جعلته يسبح في كل هذه الأحداث التي تخص القرية الجزائرية وصراعها مع المستعمر، ليحاول سؤال اللاز عن ابنه، وكيفية استشهاده، إلا أن اللاز الغائب عن العالم تماما وكأنه لا يعيشه لا يردد سوى جملته التي لا يردد سواها ما يبقى في الوادي غير حجارة منذ شهد ذبح أبيه زيدان على يد الإسلاميين.

إذن من خلال مشهدي البداية والنهاية اللذين رسمهما الطاهر وطار تدور أحداث الرواية التي تحكي عن النضال الجزائري ضد المستعمر الفرنسي في خصوصية روائية لا يمكن أن تتشابه مع غيرها من الروايات العربية الأخرى، حيث يحكي عن قرية صغيرة تعيش في حضن الجبال، وعن أهلها الذين يعانون من الفقر المدقع، وكيف تطوع بعض هؤلاء الجزائريين لخدمة العلم الفرنسي، والجيش الفرنسي ضد أهلهم من الجزائريين بسبب الفقر والحاجة الشديدة، وبدء نمو حركة التحرر الوطني بشكل سري، وهي الحركة التي عملت على تهريب الكثيرين ممن يعملون في خدمة الجيش الفرنسي من أجل النضال ضده، وانضمام عدد ضخم من أهل القرية إلى حركة النضال التي بدأت تتسع وتكبر، وتفاصيل هذا الصراع من خلال العديد من الشخصيات التي يستعرض وطار تاريخها ببراعة روائية تأتي بسلاسة سردية يتميز بها، حتى يصل في النهاية إلى العديد من الانقلابات الفكرية التي حدثت في حركة التحرر والتي ضحّت في نهاية الأمر بالشيوعيين الذين كانوا هم بذرة التحرر الوطني باسم الدين والتدين الذي لا يقبل غيره من الأفكار.

لعل خصوصية السرد لدى الطاهر وطار في رواية اللاز لا تأتي من خلال الحدث الواقعي فقط، وحركة النضال ضد المستعمر الفرنسي، بل تأتي أيضا من خلال المفردات التي يفرضها واقعية الحدث أيضا، فنلاحظ قوله متحدثا عن الجزائر التي بدأت ثورتها هذا الوليد، آه، الجزائر، هذا الوليد لا يزال في المهد، بل لا يزال جنينا، نطفة في أحشاء التاريخ، يكتمل نموه، ويولد، ويرضع، ويحبو، ويسقط مرات ومرات، ثم ينهض على قدميه، يمشي على الجدران، يقف معتدلا، يسقط وينهض، ويُجرح من جبهته، ويسيل الدم من أنفه، وتتورم شفتاه، حتى تشتد عضلاته، إذ ذاك يثب ويجري. وسيظل طيلة سنوات طفلا صغيرا، سيظل بلا منطق زمنا طويلا، من يدري أي عذاب يلحقه أثناء مرحلة المراهقة، آه. في هذه المرحلة يجب أن نكون نحن ، هو يتحدث هنا عن الجزائر الوليدة، جزائر الثورة، وهو في هذا التشبيه الذي شبهه من خلال الجملة السابقة إنما يتحدث عن بداية الثورة والفترات التي ستمر بها حتى تنتهي إلى جزائر قوية مستقلة، وكأنه يستشرف المستقبل من خلال السرد الروائي وما ستمر به هذه الثورة.

هذه الخصوصية التي لن نلمحها في غيرها من الروايات العربية سنلمحها في قول حمو شقيق زيدان حينما يتأمله قائلا قال لي زيدان مرة، أجدادنا يتطيرون من الأشقر والأشهب والأبيض والناصع، ويقطعون طريقهم إلى السوق أو غيرها، إذا ما اعترضهم شخص أو حيوان من هذا النوع، وإلى الآن لا تُحمل العروس إلا على بغلة سوداء، علل ذلك بالقطيعة التي كانت بين الشعب وبين الدخلاء الرومان، وذكرني بالمثل أزرق عينيه لا تحرث ولا تسرح عليه .. وقال مرة أخرى إن الرهباني أو الروماني في كل أساطيرنا، أشقر، أزرق العينين، لم يتعلم أجدادنا أبدا لغة الرومان لكن سرعان ما تعلموا لغة العرب ، من خلال هذا المقطع السردي نلمح خصوصية الواقع الجزائري الذي يطعمه وطار بالمثل الذي يخص الجزائريين فقط، كما يطعمه بالعادات الجزائرية التي تحرص على أن العروس لا يمكن أن تُحمل إلا على بغلة سوداء؛ بسبب هذه الأسطورة الاجتماعية التي يعيشها المجتمع الجزائري.

يتحدث وطار عن اللاز منذ بداية سرده حتى نهايته متخذا منه رمزا للثورة الجزائرية التي بدأت كحلم على يد الشيوعيين من أجل التحرر الوطني مستغلين في ذلك البسطاء من أبناء القرية التي كانت بمثابة رمزا للجزائر كلها، لينتهي سرده باللاز أيضا وقد تغيب عن العالم تماما بعد انتهاء الثورة الجزائرية لتتجسد الثورة بكاملها في شخصه حينما يقول الروائي على لسان الشيخ الربيعي متحسرا إيه. إيه، عندما تستيقظ يا اللاز أروي لك كل التفاصيل، وستحدثني بدورك عن تفاصيل استشهاد قدور ابني، إنك الآن أفضلنا جميعا يا اللاز، لأنك لا تحس بشيء، لأنك ما تزال تعيش الثورة، بل لأنك الثورة، ما يبقى في الوادي غير حجارة، ما يبقى في الوادي غير حجارة ، من خلال هذه الجملة الأخيرة التي ختم بها وطار روايته يتضح لنا أن شخصية اللاز التي بدأ بها الرواية باعتبارها شخصية ت إجرامها وشرها وفقرها وبؤسها على الجميع؛ حتى أنه لم يسلم منه أحد في القرية، كانت أفضل ما في هذه القرية؛ فهو الذي كان يعيش في الثكنة العسكرية الفرنسية الموجودة في القرية باعتباره يخدم قائد هذه الثكنة وصديقه الحميم، وباعتباره هو الذي يرشد عن جميع سكان القرية ليخدم الفرنسيين، في حين أن الحقيقة التي ستعرفها فيما بعد أن اللاز كان هو البطل الحقيقي الذي قاد الثورة ضد الفرنسيين إلى الأمان حينما حاول التضحية بنفسه من أجل تهريب الجزائريين من الثكنة العسكرية للانضمام إلى الثوار، وحينما تم اكتشاف أمره تم تعذيبه ليعترف على الثوار، لكنه يصمد لجميع ألوان التعذيب لحين هروب قدور من القرية إلى الجبال للالتحاق بالمناضلين، وهنا هرب من الثكنة مصطحبا معه البقية الباقية من المناضلين لينضم إليهم في الجبال، وأفنى حياته من أجل هذا النضال، ولكن سيطرة الجماعة الإسلامية على حركة التحرر الوطني أدى في نهاية الأمر إلى التضحية بجميع الوطنيين من الشيوعيين الذين بذروا بذور هذه الثورة؛ مما أدى إلى ذبحهم على أيدي الإسلاميين باعتبارهم كفارا، بل وتم ذبح زيدان المخطط الأول والأهم لحركة التحرر الوطني أمام ابنه اللاز؛ الأمر الذي أدى إلى تغيبه الكامل عن الوجود المحيط به بسبب رؤية أبيه يُذبح أمامه.

يقول وطار على لسان الشيخ المناضل موجها حديثه لزيدان- مُفجر حركة التحرر الوطني- ولزملائه من الفرنسيين الأربعة الشيوعيين الذين آمنوا بحركة التحرر الوطني الجزائري، وللقبطان الإسباني الشيوعي أيضا والمؤمن بهذه الحركة، وهم الذين قدموا الكثير من الخدمات لهذه الحركة الوطنية أكثر مما قدم معظم الجزائريين اُتخذ القرار في شأنكم، بالنسبة لزيدان لابد من تبرؤه من العقيدة وانسلاخه من الحزب وإعلان انضمامه إلى الجبهة، وبالنسبة لكم أنتم، التبرؤ أيضا، والدخول في الإسلام ، وهنا يصور الروائي بداية الصراع بين الأيديولوجيات التي دخلت حركة التحرر الوطني ومن ثم استيلاء الإسلاميين عليها والتضحية تماما بكل من خدم الثورة من الشيوعيين وكأنهم لم يكن لهم أي دور وطني على الإطلاق؛ لذلك نندهش حينما يقول زيدان للشيخ وإذا لم تتم الاستجابة لهذه الطلبات، فهل هناك حل آخر؟ ، يرد عليه الشيخ بهدوء وقسوة مُنكرا دورهم الوطني الجليل الذي قاموا به من أجل خدمة حركة التحرر الوطني الجزائري آه، نعم، الذبح، قال الشيخ بهدوء، فرفع الإسباني رأسه وتساءل وهل يمكن أن تصدقونا بسهولة إذا أعلنا لكم عن استجابتنا لرغباتكم؟ ، فيرد عليه الشيخ تكتبون بيانا تدينون فيه مواقف أحزابكم، نتولى إرساله إلى الصحافة العالمية. نعم نصدقكم بسهولة، ولم لا .

هكذا بكل بساطة تتم التضحية بمن حملوا على كاهلهم أمر التحرر الوطني ضد الفرنسيين، والذين عملوا على تشكيل وعي الثوار وإقناعهم بالتحرر من الاستعمار لمجرد أنهم شيوعيون يرفضهم الانضمام إلى التيار الإسلامي الذي ركب على الثورة واستحوذ عليها؛ ومن ثم يتم ذبحهم جميعا ببساطة متناهية لمجرد أنهم تمسكوا بمبادئهم اليسارية ورفضوا أن يخضعوا للتيار الإسلامي مؤكدين أنهم انخرطوا في حركة التحرر الوطني إيمانا منهم بأهميتها بالنسبة للمواطن الجزائري؛ ولأن أيديولوجيتهم التي يؤمنون بها تدعو إلى التحرر من نير الاستعمار في كل مكان، وإلا ما انخرط معهم في حركتهم التحررية أربعة من الفرنسيين، وواحد من الإسبان، وهذا ما أكده كان الفرنسيون الأربعة، يحاولون الإجابة عن سؤال طرحه أحدهم بالأمس بعد كل هذا، هل يمكننا كشيوعيين، أن نغير موقفنا من هذه الحركة، ونتخذ منها موقفا عدائيا؟ من منا لا يدرك مصلحته، هي أم نحن؟ ، وهو السؤال المهم الذي يدعو الجميع بالفعل إلى التأمل، فلِمَ تحاول الحركة ذبحهم رغم كل ما قدموه لها من تضحيات ومساعدة من أجل تحررهم كجزائريين؟

لعل هذه التساؤلات الأيديولوجية التي تساءلها الفرنسيون الأربعة كانت طبيعية وبديهية حينما يكون جزاءهم هو الذبح، لذا كان هناك العديد من التأملات التي طرحها زيدان حينما تأمل حركة التحرر الوطني، وهي تأملات من الأهمية بمكان ما يجعلنا نتوقف أمامها؛ لأنها تدل على مدى إخلاصه وتوجهه التنظيمي في الحزب الشيوعي واستغراقه فيه، حينما يتساءل لقد كان النبي محمد مثالا في حياته، إلا في المرأة.. لم يقهر إنسانيته في هذه القضية، فعاشها حتى الأعماق.. قبل الجميع تبريراته بدون نقاش، كانوا يفهمونه، كان جانب القوة فيه يطغى على غيره ، وهو هنا إن كان يتأمل هذه التأملات فهو يحاول التفكير بمنطقه العلمي الشيوعي الذي ينزع القداسة دائما عن كل ما هو مقدس، ويرى في النبي محمد مجرد قائد ثوري نجح أيما نجاح في ثورته، ومن ثم فهو يرغب في مثل هذا النجاح إفهام الثوار غير المتعلمين أهمية هذه الثورة، وأنه كقائد ثوري لابد أن يكون قويا أمام هؤلاء الثوار الذي يقودهم من أجل إنهاء هذا الاستعمار، ولعل هذه التساؤلات الأيديولوجية وغيرها من سيطرة الجانب الشيوعي على النص الروائي هنا يمكن إرجاعها بشكل مباشر إلى الطاهر وطار نفسه باعتباره من الأبناء المخلصين للحركة الشيوعية، وبالتالي غلبت الأيديولوجيا على النص الروائي منذ بدايته حتى النهاية، وإن لم تثقل حركة السرد الروائي فيه، أو تحاول إفساده.

من جانب آخر حاول وطار تصوير حياة الآخرين من أبناء القرية الذين كانوا يخدمون الجيش الفرنسي بلون من الإخلاص الذي قد لا يقدمه الفرنسيون أنفسهم، من خلال شخصيتي الشامبيط، وبعطوش، هاتين الشخصيتين اللتين عملتا على الضرر كثيرا بحركة التحرر الوطني في مقابل خدمة الجيش الفرنسي، بل عمل بعطوش على قتل مريانة/ مريم أم اللاز؛ تنفيذا لأوامر القائد الفرنسي ومن أجل ترقيته إلى سارجان، ولم يكتف بذلك فقط، بل اقتحم بيت عمه الربيعي وقتل بقرته الحامل التي كان يتعلق بها أمل كبير من بعد ولادتها للنجاة من الفقر، وكانت الطامة الكبرى حينما طلب منه القائد الفرنسي أن يُعري عمه وزوجته حيزية التي كانت خالته أيضا، وطلب منه الفرنسي أن يضع في بطنها جنينا أمامهم، وبالفعل قام بعطوش بمضاجعه خالته أمام الجميع تنفيذا للأوامر؛ الأمر الذي أدى به إلى حالة من الهلاوس فيما بعد، لكنه لم يستطع نسيان لذته في مضاجعة خالته؛ مما جعله يذهب إليها مرة أخرى ليعيد الكرة ثم يقوم بقتلها والتمثيل بجثتها فيما بعد خالتي حيزية، عليها اللعنة، وماذا يهم؟ من طلب منها أن تكون خالتي؟ البارحة كانت في الأول باردة كالميتة، وفجأة غمرها دفء عجيب، أنّت وطوقتني وتجاوبت معي بشكل فظيع، تمتم وهو ينزع ثيابه بهستيرية .

بعطوش الذي انتهك الحرمات وآذى الكثيرين من أهل القرية خدمة للجيش الفرنسي، فجأة تُصيبه حالة نفسية بعدما اعتدى وقتل، ومثّل بجثة خالته؛ الأمر الذي جعله يقتل القائد الفرنسي أيضا حينما يطلب منه القائد مضاجعته؛ فيقتله ويحاول تدمير المعسكر بالكامل ويهرب هو ومجموعة من الجنود، ليلتقي بالمجاهدين الذين كانوا ينتظرونه من أجل قتله كخائن للجزائر، ولكن حينما يعلمون بتدميره للمعسكر الفرنسي بالكامل يضمونه إلى حركة التحرر ويصبح فيما بعد من أهم الوطنيين والقادة في هذه الحركة رغم أنه لم يكن هكذا في حقيقة الأمر، والصدفة البحتة هي ما جعلت الثوار يظنونه دمر المعسكر بدافع وطني؛ ومن ثم صفحوا عنه وضموه إليهم وادعى هو النضال الوطني لينجو بنفسه من جرائمه التي اقترفها في حق الجميع طيلة حياته.

هنا يصور وطار انقلاب المعايير في هذه الحركة، ويحاول تحليل الأسباب التي أدت إلى ما آلت إليه حركة التحرر الوطني من انقلاب على الوطن الجزائري بعد الانتهاء من الاستعمار، ومن ثم تحولها إلى حركة دينية متشددة ضد الجزائريين أنفسهم، وبات الفاسدين هم الأبطال الذين يُنسب إليهم البطولة من أمثال بعطوش والشامبيط، والإسلاميين، في حين أن الأبطال الحقيقيين الذين حملوا على كاهلهم كل الأمر مثل زيدان، وأخيه حمو، وقدور، والفرنسيون الأربعة الشيوعيين، والقبطان الإسباني، ومريانة، وحيزية والشيخ الربيعي، جميع هؤلاء إما تحولوا إلى ضحايا تمت التضحية بهم وقتلهم مثل الفرنسيين الأربعة، والقبطان الإسباني، وزيدان، أو استشهادهم مثل قدور، ومريانة، وحيزية، أو تحولوا إلى بقايا بشرية في نهاية الأمر غير واعية بالحياة وتحيا داخل مأساتها الشخصية مثل الربيعي، واللاز، في حين أن بعطوش والشامبيط، والإسلاميين صاروا هم الأبطال في نظر الجميع والمتحكمين في كافة الأمور.

تأتي رواية اللاز للطاهر وطار كنموذج لخصوصية السرد الروائي الجزائري الذي لا يتشابه مع غيره من ألوان السرد الروائي العربي، حيث تتحدث عن الواقع الجزائري الذي عانى كثيرا من الاستعمار الفرنسي، وحركة التحرر الوطني التي راح ضحيتها الملايين من الجزائريين، كما تتحدث عن الصراعات الأيديولوجية التي شوهت هذه الحركة، وغيرها من الموروثات الاجتماعية الجزائرية؛ فالرواية الجزائرية في نهاية الأمر استقت أحداثها وخيالها من البيئة المحلية التي عاشتها سنوات طويلة في صراع مع المستعمر، وبالتالي تشكلت رواية نضالية كبرى تختلف عن غيرها من الأعمال الروائية العربية
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع رواية اللاز ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/05/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات
المصادر بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia تخريج حديث سبيع السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية