الجديد توم كلوني هوكس 2 - مباعدة الجمل تاريخ - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - ساتوشي كون أعماله - نترات النحاس الثنائي الخواص - إسماعيل الحامدي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - الزنكلون التاريخ - تيكمي مقورن القصة - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - شاي التنحيف " شاركوني فرحتي يابنات والله نزل من وزني 20 كيلو في شهرين ونص " !!!!!! - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - طريقة عمل التشريب العراقي من حلقات برنامج منال العالم - قائمة ولاة الدولة الأموية العراق - محمد شنيق نشأته - ديازيبام الاستخدامات الطبية - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - حركة تمرد مسيرة الحركة - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - طريقة عمل وصفة بسكويت الجزر على طريقة منال العالم - هاتف مركز هيئة الدوادمي الفرعي لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - جعفر الفاسي - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - عشيرة الجاف - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الحديثة بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة السليل بالمملكة العربية السعودية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - مشغل الهاتف المحمول - قبيلة السوج (السوجري) سبب تسميتهم السوج (السوجري) - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - سهرت منه الليالي الأقصوصات الموجودة في المجموعة - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن العالم فيثاغورس - - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - هاتف وعنوان محلات الغريب لبيع الغاز - الرس, القصيم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - علال القلدة (فيلم) - إتش تي تي بي 404 - مجموعة بولينا فروع الشركة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - مجازر 8 ماي 1945 نتائج المجازر - كريبتكس - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هواتف دار التربية الاجتماعية للبنات بجدة ومعلومات عنها بالسعودية - إسماعيل الولي نسبه - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم - استعلم عن رقمك المدني بالكويت من مكانك - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - قبيلة الشويحات نسبهم - بوزيان القلعي ميلاده - سبيبة التاريخ - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - برشين - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - مبارك بن مبيريك - خفايا الزمان - هواتف مؤسسة الأصايل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - رمال رمال حياته - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - غلاف موري - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بعرعر ومعلومات عنها بالسعودية - جامعة الرازي (السودان) كليات - علاج طبيعي للصدر طالع أيضا - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - هاتف وعنوان مستوصف نبراس الجزيرة - تبوك - العقيدة السرية الكتاب الأول - - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - محمد إدريس الكاندهلوي مؤلفاته - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - الموركة ديارهم - هاتف وعنوان مؤسسة المعيوف للأدوات المنزلية - بيشه, عسير - ثم لم يبق أحد (رواية) ملخص الرواية - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - ينبع - هاتف وعنوان منجرة علي الشهراني للموبيليا - خميس مشيط, عسير -
آخر المشاهدات مرقة صفاقسية طريقة الطهي - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - غوادلوبي (مسلسل) القصة - خليف بن دواس وفاته - كربونات الباريوم الخواص - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث رائع عن غزوات الرسول - - محمد وظهور الإسلام (كتاب) - هاتف وعنوان حلاق البدرة - ابها - هاتف وعنوان مستوصف ركن العلاج لطب وتقويم الأسنان - الشفا, مدينة الرياض - راديو و تلفزيون المربد تلفزيون المربد - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - مبرهنة غرين البرهان عندما تكون < >D منطقة بسيطة - أقحوان زهرة الذهب أسماء أخرى - هاتف وعنوان مستوصف السلامة - ابو عريش, جازان - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - الفخ (برنامج تلفزيوني) فكرة البرنامج - هاتف وعنوان مستوصف الخناني الطبي - عرعر - ضخامة الرأس الأسباب - الفرق بين هرمون الاندروجين والتيستوستيرون - كأس أفريقيا للأندية البطلة 1996 - هاتف وعنوان مفروشات علي صادق - البلد, المدينة المنورة - ناويا أوتشيدا أدواره في الأنمي - بني شبيل نسبها - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - تصخر العظم أسباب المرض - هاتف وعنوان مطعم بابا سومى -حفر الباطن, الجبيل - جاي راين سيرة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - خدمات ادارة الابعاد بدولة الكويت - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين الجديد - خميس مشيط, عسير - لغة عبرية تاريخ اللغة العبرية - عزلة الشعف (الجوف) مراجع وروابط خارجية - كيف تفلت بجريمة قتل قصة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - تجربتي مع رجيم الصيام العكسي......ومستمرة برجيم الدكتور فادي - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - الكعك المعاني - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - معركة أيا درانج معلومات اساسية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - أهم أمراض أعصاب العيون التي يقوم استشاري أعصاب العيون بتشخيصها - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - الحب في زمن الكوليرا (فيلم) الطاقم - ألكسندرا داداريو أعمالها - ود المنسى التاريخ - دكسترين الاستخدامات - براين ديكون حياته الشخصية - هاتف وعنوان مستوصف ضبا الأهلي - ضبا, تبوك - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - توم رايلي سيرته الذاتية - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - نوران جاد(ممثلة) أعمالها - فيلم الملك عبد الله - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - طريقة تحضير كريمة الزبدة من الشيف منال العالم - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - طريقة تحضير عجينه بيتزا هت،بيتزا هت بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - بانشي (مسلسل) القصة - كونفشيوسية مقدمة - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة الدرعية بالسعودية - كعب بن زهير حياته - عملية نيسن لطي المعدة التاريخ - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - ميرنا وخليل (مسلسل) البطولة - فحص سريري خطوات الفحص السريري - جيمس موريارتي - الغربال (مسلسل) طاقم العمل - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - نظم أتمتة المكاتب وظائف نظم اتمتة المكاتب - قائمة شخصيات المحقق كونان الثانوية - قتاد أسماء أخرى - آن رايس سيرة شخصية - معركة أم رضمة الأسباب - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - قائمة حكام الجزائر ملوك الجزائر - طريقة تحضير حلى الشعيريه بالشوكولاته السريعة للشيف منال العالم - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - الكيس البزوغي لدى الأطفال - سويداء أحادية المسكن الموئل والانتشار - لوبين الثالث ضد المحقق كونان القصة - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث بالانجليزي , نماذج بحوث انجليزي - - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - خوان كارلوس كنيلا - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - هندسة التشييد والبناء تخصصات هندسة التشييد والبناء الفرعية - تعرف على زيت الزنجبيل - الظهرة (العدين) مراجع وروابط خارجية - هاتف مركز صبيح الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - استرطاب الخصائص الهندسية - قائمة حلقات طاش ما طاش الجزء 1 (1993) - طريقة تحضير فطائر الفلافل بالصور روعة - بيرازول الخواص - أمل سنان حياتها الشخصية - طريقة عمل رز بفول شامي من حلقات برنامج منال العالم - هيكلة فون نيومان مكونات الحاسب - دانييلا سيكاريللي - طريقة تحضير ساندوتش شاورما الدجاج بخبز الصاج بطريقة سهلة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - رجل العائلة (فيلم) قصة الفيلم - ناصر بن جريد أولاد الشاعر ناصر بن جريد - القراغول - الدخيلة (مسلسل مكسيكي) قصة المسلسل - إجراءات التحول إلى شركة مساهمة بالسعودية - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - طريقة تحضير المافن الإنجليزي خطوة بخطوة - طريقة عمل بقصم اللبن بالسمسم لا تفوتك - فاطمة النجرس - مستشعر الحساسات الضوئية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - إن شاء لله (رواية) - هاتف مركز النهضة والخليج الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - بئر العزلة (رواية) نبذة عن أعمال رادكليف هول - تشوز ليجن - مصطفى أبو زيد فهمي مؤلفات - [تطوير الذات] مــاهو الشيء الذي جعلك تحبني ؟ زوجـة تسأل .. - موسوعة التنمية البشرية - نظرية التفاعل الرمزي - قائمة رموز الولايات الأمريكية - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - طريقة عمل اكلة الشيشبرك على الطريقة السورية من مطبخ منال العالم - قائمة أوفا المحقق كونان - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - هاتف وعنوان مستوصف الأنفال - شقراء, محافظات الرياض - هواتف مؤسسة بن دلامه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - دارمندرا ديول حياته - خلية سيرتولي الوظائف - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - رغوة إطفاء حريق مادة إطفاء الحرائق الرغوة ( FOAM ) - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - طريقة عمل وصفة اليقطين بالطحينة من اكلات منال العالم - المحقق كونان (الموسم 17) الحلقات - جيسي دوباي - [طب بديل ] كيفية علاج الحموضة بالأعشاب الطبيعية - مواضيع صحية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - هذا ولدنا (مسلسل) هذا ولدنا - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - مزدوجة حرارية طريقة العمل - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - سلوى صباح الأحمد الجابر الصباح مسؤلياتها العائلية - هاتف مركز الرقيقـة الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - حمام أولاد تبان - معامل المقطع - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - ناجي زين الدين المصرف وفاته - هواتف مؤسسة المسيرة للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل بسبوسة + كيك = بسبس كيك بطعم لذيذ - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - هاتف مركز الجبور الصحي بالمدينة المنورة و معلومات عنه بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - فائق الشيخ علي نشاطاته السياسية - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - محمد بن بكر البرساني وفاته - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - تعرف على فوائد الخروب - [طب بديل ] بالطب الصيني علاج جلطة دماغية و شلل الدماغ للاطفال و ضمور المخ - مواضيع صحية - قائمة أعلام الشركس في الدول العربية الأردن - كوكي (مطبخ) المعلومات الغذائية - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - صوفي دي السيرة الذاتية - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - ازدهار شعشاعة الجوائز - دور الوفاق بين الأب والأم في تربية الطفل - طيش عيال (رسوم متحركة) نبذة عن المسلسل - جيرولامو فراكاستورو - عبد الله بن عبد العزيز العنقري نسبه ونشأته - ديتر بولن حياته - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - شارل الثالث ملك فرنسا - [بحث] قانون الارتداد ؟وبشر الظالمين به !! - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - [مواضيع صحية] ما هي التأثيرات الجانبيه لدواء ايميكويمود ؟ - طب بديل وطب عام - الزوجة العذراء (فيلم) بطولة - لوكيوس كورنيليوس كينا - داني دانييلس - هواتف مستشفى ظهران الجنوب و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة عمل ومقادير المنتو من مطبخ منال العالم - نبات حولي النباتات الحولية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفلسفة - - مكيل هاوسمان بداية حياته - كلوريد الذهب الثلاثي الخواص -
اليوم: الاحد 29 مارس 2020 , الساعة: 3:30 ص


اعلانات

محرك البحث


روبرت شومان حياته

آخر تحديث منذ 3 سنة و 6 شهر 172 مشاهدة

اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

حياته


السنوات الأولى 1810-1827


August Schumann أوجست شومان

Robert Schumann's Birthplace in Zwickau المنزل الذي ولد فيه روبرت شومان عام 1810

روبرت ألكسندر شومان ولد في زفتسكاو ساكسونيا في 8 1810. كان الطفل الخامس والأصغر لاوجست شومان بائع كتب وناشر ومؤلف (ولد 1771 ابن رجل دين من ساكسون) وزوجته جوانا كريستيان (ولدت 1771 ابنة جراح اسمه شنابيل). تزوج أبواه عام 1795 وعاشا لأكثر من 11 عام في زيتز ، في ربيع 1807 انتقلا إلى زفتسكاو، حيث أسس شومان دار نشر. في عام ميلاد روبرت أصيب والد باضطراب عصبي أثر على سنواته الباقية. بدأ تعليم الصبي عام 1816، حين أرسل إلى مدرسة خاصة محلية، حيث لم يظهر أي مواهب خاصة، في نحو الوقت نفسه يبدو أنه تلقى أول دروسه للبيانو من جي جي كونتزش (1775-1855)، عازف أرغن في كنيسة سانت ماري وموسيقي محدود القدرات. في 1819 سمع موشيليس يعزف في كارلسباد ، وكان الانطباع الذي تركه عليه قويا، فأسلوب موشيليس في العزف على ال بيانو ما زال واضح بسهولة في مؤلفات شومان التي نشرت مبكرا. إما نفس العام أو السنة قبل ان يصحب الصبي لحضور أول أوبرا يسمعها الناي السحري ل موتسارت ، في لايبزج . في 6 1821 شارك على البيانو في أداء كونتزس ل أوراتوريو فريدريك شنايدر weltgericht يوم القيامة في كنيسة سانت ماري، ربما تحت تأثير هذا العمل، الذي كان شهيرا وقتها، ألف في 1822 لحن مزمور 150 لل سوبرانو والكونترالتو والبيانو وال أوركسترا ، منقوش عليه (عمل رقم 1) 260 صفحة من مدونة مكونة من 13 سطر على ورق أبيض سطره بنفسه - الذي أداه رفاقه الطلاب وأصدقائه الشباب الآخرين. بالنسبة لهم أيضا ألف في العام نفسه افتتاحية للجوقة والأوركسترا الكبير، افتتاحية رقم 3 - افتتاحية مكونة من تسع صفحات يليها كوراس قصير على كلمات تبدأ ب ما أروع الصباح الجميل . من الواضح يقترحها تدوين موسيقي غنائي لعمل المؤلف بار بعنوان أخيل الذي وقع في يديه. في عيد الفصح 1820 دخل مدرسة الثانوي في زفتسكاو، حيث مكث ثمانية أعوام، وسجل ظهوره أمام الجمهور في الحفلات المسائية التي اعدها من وقت لآخر رئيس المدرسة الثانوية تعكس قدراته الكبيرة كعازف بيانو.


Zwickau Robert Schumann Birth House تصغير البيت الذي ولد فيه روبرت شومان في تسفيكاو

في الوقت نفسه أبدى الصبي اهتماما أدبيان مماثلا إن لم يكن أكبر. وجنبا إلى جنب مع تعليماه المنتظم في الثانوي علم نفسه بالقراءة العميقة في محل ومكتبة والده. وشجعه على هذا والده، الذي سمح له في سن 13 بالإسهام ببعض المقالات القصيرة في أحد منشوراته. وفي الوقت نفسه جمع الصبي مجموعة مجلد من أشعار (جزء منها ألفه)، بما في ذلك مشهد من مسرحية تراجيدية من خمسة فصول الشبح . وبدأ كتاب ثاني عام 1825 زفتسكاو تطل على نهر مولد مكون أساسا من أشعاره، يعكس تدريب المدرسة على عمل نسخ ألمانية لأشعار لاتينية (جمعها في مجلد يضم ترجماته لأشعار هوريس ) بدأ حب شومان لتكوين مجتمعات عام 1825 حين أدى دور رائد في تأسيس جمعتين لأطفال المدارس (أسسها 19 شجعت على المبارزة) لكن من الواضح ليس السياسة، وجماعة أدبية اجتمعت اول مرة في 12 لدراسة الأدب الألماني على الأرجح هذه الفترة تنتمي إلى بدايات بعض المقالات الدرامية الأخرى كوميديا كوريولان.


فكر والد شومان في إرساله لدراسة التأليف مع فيبر، لكن وفاة فيبر وضعت حدا للخطة وبعد شهر أو نحو ذلك توفى والده نفسه اوجست شومان في 10 1826. ابنته إميلي البالغة 19 سنة، أخت روبرت الوحيدة كانت معتلة بدنيا وعقليا توفيت قبل ذلك بفترة قصيرة. حبه المراهقة لفتاتين أسماؤهما دونت هما ناني بتش وليدي همبل، قدمت تجارب عاطفية أخرى صاغها بشكل مميز في قصة تحكي سيرته الذاتية، وصفها بعد عامين أنها عمله الأول، أصدقه وأفضل، لكم بكيت وأنا أكتبها ومع ذلك كنت سعيد . ناني وليلي سرعان ما حل محلهم جزئيا لكن ليس كليا في عواطفه اجنيس كاروس الزوجة الشابة الذكية والموسيقية لطبيب في كولدتز. في نهاية 1827، بعد زيارة عائلة كاروس في كولدتز، قام بجولة أخرى إلى لايبزج حيث يقيم أقرب أصدقائه من المدرسة الذين التحقوا الآن بالجامعة، ودرسدن وبراج وتبليس حيث التقى ثانية وافترق عن ليدي همبل. رسائله أثناء هذه الإجازة تشير بتكرار لشربه الشمبانيا وهي عادة اقلع عنها بعد عدة سنوات وتشكلت عنده عادة أخرى عام 1827 وهي الاحتفاظ بمفكرة يكتب فيها مذكراته. من صيف 1827 أيضا يرجع تاريخ حماسه الأدبي لجان بول، الذي كان له أثرا كبيرا على أسلوبه النثري المزين، وحماسه الموسيقي ل شوبرت . سجل في مذكراته ارتجال يومي على الآلة. محاولات لتأليف كونشرتو للبيانو في مقام فا صغير . وبقيت له أربع أغنيات من 1827 اثنين منهما ألف كلماتها وواحدة بكلمات إيه شولتز وأخرى ترجمة لقصيدة ل بايرون رأيتك تنتحبين بكاء لا شك كتبت لمدام كاروس، التي كانت مطربةThe New Grove Early Romantic Masters I Chopin, Shumann, Liszt

لايبزج وهايدلبرج 1827-1831


في 15 1828 اجتاز شومان الامتحان النهائي في المدرسة، ونال إطراء كبيرا. استجابة لرغبات والدته التي كانت الموصية عليه التحق دون رغبة منه إلى مدرسة الحقوق في جامعة لايبزج 92 . بعض التعليقات التي تروي سيرته الذاتية من سجل في فترة لاحقة عيد الفصح 1828. نشوة بالليل. ارتجال مستمر يوميا. أيضا خيالات أدبية على طريقة جان بول. حماس خاص لشوبرت، بيتهوفن أيضا، باخ أقل. رسالة إلى فرانز شوبرت (لم ترسل).

قبل الاستقرار في لايبزج تعرف على شخص جديد هناك هو جزبرت روزين وشرع القيام برحلة في الجزء الأخير من إلى بايرويت ونورمبرج وأجسبرج وميونخ، حيث في 8 قدموا أنفسهم لهاين ثم افترقا - روزن للدراسة في هايدلبرج، وشومان ليعود عبر زفتسكاو إلى لايبزج، حيث شارك السكن مع صديق قديم من المدرسة هو إميل فليشج. وصل إلى لايبزج مرة ثانية في 15 ، أصدقاؤه عائلة كاروس الآن استقروا هناك، وفي منزلهم التقى بموسيقيين بما فيهم مارشنر، وشارك في موسيقى الحجرة، عدا ذلك كانت دائرة أصدقائه تقتصر على فليشج وعدة طلاب آخرين. رغم وعوده لوالدته الوصية عليه أن يكرس نفسه لدراسة القانون، لم يحضر محاضرة واحدة (على حد قول فليشج)، لكن قضي الساعات يوميا في تقليد جان بول والارتجال على آلة البيانو. كان بالفعل يلازمه مخاوف الإصابة بالجنون من وقت لآخر. الأعمال الأدبية لهذه الفترة، المسجلة في دفتر جديد ( 1827 - 1830) تشمل ملحوظات لرواية سيلين حيث قدم شخصيات مثالية ذاتية مثل جوستاف وأجزاء صغيرة من قصص قصيرة الهارمونيكا و جزء من العالم ، وبداية كتاب عن علم جماليات الموسيقى. إعجابه ب إيرلكونج لشوبرت ادى مباشرة إلى تأليف بالاد آخر لجوته الصياد ( )، تلا ذلك 3 ألحان لقصائد لجاستيناس كيرنر وهذه ربما مع بعض الأغنيات التي كتبها قبل ذلك، كانت في 15 مقدمة إلى نقد جوتلوب فيدبن (1779-1854)، الذي تمتع ببعض السمعة كمؤلف أغنيات. في رسالة ثانية إلى فيدبين، اعترف شومان أنه لم يكن خبيرا بالهارموني والباص ولا بال كونترابنط ، لكن متأثر ببساطة بالسليقة . الآن بدأ في دراسة مناسبة للتأليف الموسيقي. مع ذلك من ضمن الأربع أغنيات الأخرى التي كتبها في هذه الفترة كان لاحقا قادرا على استخدام المادة الموسيقية لثلاثة مع تغيير بسيط في المؤلفات التي تنتمي لفترة أنضج سوناتا البيانو مصنف رقم 11 ومصنف 12 وانترمتزو رقم 4 مصنف رقم 4. في بدأ دورة لدراسة البيانو مع مدرس شهير هو فريدريك فيك وبالتالي تعرف على ابنته كلارا البالغة تسع سنوات.(كونشرتو هامل في مقام لا صغير كان واحدا من الأعمال المدروسة، أخبر هامل نفسه أنه عمل عليها لسنة). أثناء و ألف شومان مجموعة من 8 بولونيز للبيانو مقلدا أعمال بولونيز شوبرت، كان رقمها مصنف 3 ورقم 2 كان مقدما لمجموعة من 11 أغنية. أعمال أخرى في الخريف وشتاء 1828 تشمل مجموعة من تنويعات لأربعة أيدي على لحن للأمير لويس فردناند، الذي لأمير بروسيا .


أعجب شومان ب موسيقى الحجرة له، وأثناء 1829 ألف رباعي للبيانو في مقام دو صغير مصنف رقم 5، في 1830 بدأ يحوله إلى سيمفونية . في حيث علم بوفاة شوبرت، بكى منتحبا حتى سمعه ينشج طوال الليل. كان شومان يسعى للذهاب إلى مجموع روزن دائما. ومحل جذب آخر في جامعة هايلدبرج كان أستاذة القانون، جاستس ثيبو، الذي نشر قبل ذلك بعدة سنوات كتابا عن علم جماليات الموسيقى عام 1825. أقنع والدته الوصية عليه بالسماح له بالانتقال لجامعة أخرى، وترك لايبزج في 11 1829 وبعد أن انعطف إلى راينلاند تركته مفلس مؤقتا، وصل إلى هايدلبرج بعد عشرة أيام. تمتع بالحياة في هايدبرج وتحت تأثير الشخصية الحيوية لثيبو، حضر المحاضرات لوقت قصير. كموسيقي كان ثيبو متحمسا أكثر منه مطلعا، لكنه شكل جمعية موسيقية من الطلاب والأصدقاء، وفي غرفته الموسيقية الخصوصية تعرف شومان على نطاق واسع من الموسيقى الكورالية، أساسا إيطالية، من بالسترينا وفكتوريا حتى هاندل وباخ. انتهى الفصل الدراسي الصيف في 20 ، وقضى شومان الإجازة وحده، يتجول في سويسرا وشمالي إيطاليا ، حيث وصل إلى البندقية ، في ميلان سمع (باستا) ينشد في عمل روسيني La gazza ladra (العقعق اللص) في مسرح لاسكالا وللمرة الأولى قدر الموسيقى الإيطالية بالكامل. وعاد إلى هايدلبرج (في 20 ) عن طريق أوجسبرج و شتوتجارت . ورغم تأكيده لوالدته على العكس، أهمل دراساته للقانون بالكامل أثناء الفصل الدراسي الخريفي، ويبدو أن ثيبو استفزه حتى كموسيقي خلال مبدئه المحافظ الضيق. أخبر فيك (رسالة في 6 ) أنه كان يدرس الحركة الأخيرة من السوناتا في مقام مي دييز الصغير، عمل هائل ملحمي عظيم بحق ، وطلب منه إرسال كل فالسات شوبرت وفقط الأعمال التي تحتاج يدين في العزف - أعتقد أنهم 10-120 مجموعة) كونشرتو موشيلس في مقام صول صغير، والكونشرتو في مقام سي صغير لهامل . و أي شيء جديد لهيرز وسيزرني استأذن هذا الطلب الأخير بداعي أنه دعى إلى دوائر الأسر لكن رسالة لاحقة تقترح أنه خضع لبعض الوقت لبراعتهم السطحية في العزف حتى خيم عليها براعة بجانيني، منذ عام 1832 حين بلغ حماسه اوجه، يرجع تاريخ الفانتازيا الساخرة التي لم تكتمل في نفس الرسالة لفيك تكلم شومان عن بدأ تأليف السيمفونيات ولم يكمل أي منها، لكي يتضح من السياق أنه لم يفعل أكثر من ارتجال أحلام يقظة سيمفونية على البيانو. في هذه الفترة كان مهتم أكثر بعزف البيانو عن التأليف، أحيانا ي لسبع ساعات في اليوم، وفي 1830 أمام الجمهور وهو الظهور الوحيد في هايدلبرج - وعزف عمله المفضل القديم لموشيليس تنويعات على مارش الاسكندر وحقق نجاحا كبيرا ادى لتلقيه دعوات للعزف في مانهايم ومينز لكنه رفضها - ذلك الشتاء أيضا قضى حياة اجتماعية كاملة يحضر عدد من حفلات الرقص والحفلات التنكرية.

Rob.Schumann upright تمثال نصفي لروبرت شومان في متحف زفتسكاو


وفي عيد الفصح يوم الأحد 1830 سمع شومان بجانيني يعزف في فرانكفورت، وانبهر بشدة رغم الشكوك التي تحوم حول المثل العليا الفنية لبجانيني. والعام الذي قضاه في هايدلبرج انقضى الآن وكان مقرر له أن يعود إلى لايبزج ليكمل دراساته القانونية، لكن الوصية عليه سمحت له براحة لمدة فصل دارسي. قضى الصيف أساسا في التأليف، في كتب شومان او ربما فقط اكمل مجموعة فالسات للبيانو، تحت التأثير الواضح لفالسات شوبرت وفي دراسية خيالية في مقام ري التي لاحقا صارت توكاتا وبعد لمراجعة ونقلها لمقام دو في 1832 نشرت كمصنف رقم 7. وفي ينوين كتب مقطوعة للبيانو بعنوان papillote اعتمد على أغنيته في الخريف ، الذي استخدمها لاحقا كالحركة الثالثة لسوناتا مصنف رقم 22. لاحقا واصل العمل في كونشرتو في مقام مي للبيانو والأوركسترا منها جزء او ربما مجموعة مستقلة للتنويعات في نفس المقام على خطوط لعمل موشيليز ألكسندر وهو تنويعات للبيانو والأوركسترا اكتمل في للبيانو دون أوركسترا ونشر في 1831 مصنف رقم 1 المحدد تنويعات على لحن أبيج للبيانو فورتي وأبيج اسم الفتاة تعرف عليها واللحن فالس أبيج، يرجع تاريخه إلى 1830. في الوقت نفسه كان يكتب تنويعات أبيج كان شومان يحاول باستماتة إقناع والدته بالسماح له بالتخلي عن دراسة الحقوق واتخاذ الموسيقى كمهنة. بناء على طلبه نشدت والدته في 7 من فريدريش فيك، الذي أجاب بعد يومين أن روبرت مع موهبته وخياله يمكن خلال ثلاثة أعوام أن يصبح واحدا من أفضل عازفي البيانو الأحياء بشرط أن يعمل بجد واستقرار عند اكتساب التكنيك. ولم يخفي فيك شكه بثبات شخصية شومان وامتلاكه القرار ليس فقط للعمل في آليات عزف البيانو لكن لدراسة النظرية الجافة الباردة وكذلك لعامين مع قائد الجوقة في مدرسة توماس سي تي فينليج، انتهى بنصحه لفراو شومان بالسماح لابنها فترة اختبار ستة أشهر، وافق شومان بحماس على الشرط (22 ). وفي 24 ودع هايدلبرج، وذهب في رحلة إلى الراين تبعد تقربيا مثل الحدود الهولندية وفي استقر في لايبزج مرة ثانية.


Friedrich Wieck فريدريك فيك

في 20 ذهب ليقيم في منزل فيك. وعوده بالإصلاح من أسلوب حياته خاصة في مسائل التدخين للسيجار والإفراط في الشراب ما زال يبدو لم يحققها فرسائله إلى زفتسكاو استمرت في تسجيل حالة إفلاسه بسبب إفراطه في صرف معاشه. كان يحلم بتأليف أوبرا عن هاملت وواصل دراسة البيانو مع فيك لكن فيك كان يبدو أكثر اهتماما بتكوين موهبة طفلته كلارا فكان غائبا معها في جولة حفلات من كريسماس 1830 حتى نهاية 1831 ، وتوقع غياب أطول من 1831 فصاعدا أجبر شومان على البحث في مكان اخر تباعا في 20 1831 كتب لهامل يطلب منه قبوله كطالب دون نجاح، لكن ما زال يتعلق بالفكرة في العام المقبل. الرسالة لهامل تدل على عدم رضاه عن تدريس فيك ومذكراته للصيف غالبا ما تعكس تقلبه العميق بشأن عزفه وكذلك عدم اتفاقه مع آراء فيك عن الموسيقى، لم ينتج شيء عن الدراسة المقترحة للنظرية مع فينليك فقط في 1831 أخيرا اتصل بهاينرش دورن، الذي كان يعمل وقتها قائد اوركسترا في مسرح لايبزج في 12 بدأ يدرس له الباص العميق (وفقا لرواية دورن إلى فاسليفكس بعد 25 سنة، أول تمرين لشومان كورال من أربعة أجزاء، كان نموذج من كتابة جزئية لتحدي القواعد . أثناء ذلك وجد شومان مثال موسيقى جديد شوبان. كان مأسور تماما بأعماله في مصنف رقم 2 التنويعات التي حاول دون جدوى إجادتها وفي 2 قرر أن يكتب عنها.


في 8 كتب بعض القصائد وسجل في مذكراته قراره بإعطاء أسماء أكثر جاذبيته لاصدقائه حيث أنه استخدم لهم أسماء مستعارة. بعد خمسة ايام خطرت له فكرة استخدامهم كشخصيات في رواية حيث تكهر شخصية فلورستان للمرة الاولى وبجانيني باسم مستعار كان له دور رائد. في 1 تدخل شخصيات جديدة تماما في مذكراتي – اثنان من أفضل اصدقائي – فلورستان ويوسيباس لكن لم يصبح فلوستنان قبل 13 أفضل صديق لي في الواقع هو شخصيتي الحقيقية في القصة في حين يوسيباس وباقي الشخصيات غيروا ادوارهم ومن اشخاص حقيقية صاروا شخصيات خيالية . ظهرت شخصيات فلورستان ويوسيباس في مقال شوبان الذي ارسله للمجلة الألمانية للموسيقى في 27 لكن لم يظهر قبل 7 .


اكثر عمل موسيقي طموح لشومان سنة 1831 كان سوناتا في مقام سي الصغير التي نشر حركتها الاولى لاحقا كمصنف رقم 8، في 4 اكمل مجموعة تنويعات على لحن اصلي لكلارا وفي الوقت نفسه مجموعة مقطوعات للبيانو مكونة جزئيا من فالسات من العام السابق جزئيا من نسخ مراجعة لبولينيز لعازفين بيانو سنة 1828 جزئيا من اعمال جديدة وضع لها اسم الفراشات ورافقها مع احداث في الحفل التنكري في رواية لجان بول نشرها كستنر في ابريل كمصنف رقم 2.

1832 - 1840


1832 – 1834


Robert Schumann in youth upright روبرت شومان في شبابه

في ابريل 1832 رفض هاينرش دون اكمال الدروس في الباص والكونترابنط وترك لشومان مواصلة دراساته بمساعدة كتاب ماربريج النظرية وكتاب الكلافيير المعدل ل باخ كنماذج عملية. آل فيك عادوا في بداية لكن شومان لم يرجع لمقره القديم في منزلهم الذي تركه حين رحلوا ولم يكمل دروس البيانو. في هذا الوقت بدأ يعاني مشكلة خطيرة في أصابعه يذكر انها بسبب استخدام اداة ميكانيكية كمساعدة في عزف البيانو وانها تسببت في اعاقة أحد اصابعه. حيث وضعت نهاية لاماله في امتهان عزف البيانو كعازف ماهر، لكن ضعف اصبع الابهام والوسط من اليد اليمنى كانت ضعيفة قبل استخدام هذه الاداة وقد يكون هذا سبب لتسمم بالزئبق بسبب علاج مرض الزهري.


اعمال الربيع والصيف لسنة 1832 تشمل تمرين خيالي مصنف رقم 5 اهداه لكونتز احيانا نخلط بينه وبين دراسة خيالية مصنف رقم 6 (توكاتا مصنف رقم 7) اكمل مها النسخة الثانية في نفس الوقت في ، نسخ البيانو لستة من نزوات بجانيني لل كمان دون مصاحبة مجموعة مقطوعات خيالية أو انترمتزو للبيانو في الغالب اجزاء تجسد الاعمال السابقة رابسودية خيالية للبيانوفورتي مصنف رقم 4 التي اتسعت لاحقا لتكون الحركة الاولى من سوناتا البيانو في مقام فا دييز الصغير والانترمتزو في الحركة الثالثة من سوناتا البيانو مقام فا دييز الصغير. دراسات بجانيني والانترمتزو والتوكاتا نشرها هوفمايستر من لايبزج. في شرع شومان في كتابة عمل اكثر طموحا، في وثق في مدرسه القديم كونتش نيته بدراسة قراءة النوتة والتوزيع وفي 2 لجأ لعازف الكمان جوتليب مور وقائد حفلات يوتيب بطلب لتلقي دروس في لاتوزيع وأن أراجع معك حركة من سيمفونية كتبها تقريبا بالكامل وفقا لافكاري الخاصة دون ارشاد . بعد اسبوعين أو نحو هذا اخذ نوتة هذه الحركة في مقام صول صغير معه إلى زفتسكاو حيث قضى اربعة أشهر الشتاء. كلارا فيك وووالدها قدما حفل هنا وعرضت الحركة في نفس المناسبة، نتيجة هذا اعاد شومان كليا كتابتها وعزفت النسخة المراجعة في شنيبرج في 1833 حين شارك البرنامج مع السيمفونية السابعة لبيتهوفن التي كان لها تأثير واضح على الحركة الثانية لعمله.


في 1833 عاد شومان إلى لايبزج حيث شغل شقة جديدة في ريدلز جارتن وفي 29 ابريل تم عرض الحركة الاولى من السيمفونية في مقام صول صغير في الحفل الكبير لكلارا فيك في دار الاوبرا. حسب روايته حققت نجاح مع ذلك في تخلى عن السيمفونية لكن ليس بشكل تام. بعض المادة من الخاتمة في صورة ال فوجة جسدت في الجزء الاخير من عمل جديد الذي وزعه اصلا رغم بقاءه فقط كعمل بيانو، مجموعة ما يقال عنه ارتجالات (تنويعات حرة) على لحن لرومانس مصنف رقم 3 لكلارا شومان، عرض هذا على كيستنز كمجموعة ثانية من عمل الفراشات لكنه رفضه ونشر على حساب المؤلف من شركة أخويه في شنبرج في اغسطس. في كتب الحركات الاولى والثالثة من سوناتا البيانو في مقام صول الصغير مصنف رقم 22 وفي اكمل مجمعة ثانية من نصوص لبجانيني نشرت كمصنف رقم 10. أيضا في بدأ شومان وفيك وعدد من اصدقائهم يفكرون بجدية في التفكير في رغبة تاسيس مجلة شهرية موسيقية جديدة. اعدوا مسودة ومفاوضات مع هوفميستر لنشرها في اواخر . من حتى الخريف عانى شومان من الحمى وفي حزن بشدة على وفاة زوجة اخيه روزالي وفي ليلة 17 حاول أو فكر في الانتحار بالقاء نفسه من النافذة من الطابق الرابع؛ شعر بالرعب للابد من الطوابق العليا وفي الحال انتقل إلى شقة في الطابق الاول من نفس المنزل. صدمة اخرى حدثت بوفاة اخيه جولياس في 18 . ربما نتيجة حالته الذهنية تسجل مذكراته هوسه من الخوف بالاصابة بالجنون – عجز عن اكمال العملين اللذين انشغل فيهما من عيد القديس مايكل حتى الكريسماس تنويعات على لحن لشوبرت مصنف رقم 9 عمل رقم 2 واليجريتو من لسيمفونية السابعة لبيتهوفن الذي نشر منه أحد التنويعات بعد سنوات كمصنف رقم 124 عمل رقم 2. وكون صداقة جديدة في مع المؤلف البالغ 23 سنة لودفيج شونكه الذي تشارك معه شقته الجديدة، ساهمت الكثير في انقاذ شومان من الاكتئاب. شونكه بدوره عرفه في على زوجين محبين للموسيقى هما كارل وهنرييت فوجت واهدى شومان لهنرييت تنويعات شوبرت.


في خطاباته في 1834 ذكر شومان عدة مرات 3 سوناتات كانت هذه في مصنف فا دييز صغير وفي صول صغير وفي فا الصغير التي تختلف تماما عما نشر لاحقا كمصنف رقم 14. واصل العمل بشكل متقطع في سوناتا من مقام فا صغير لم يكملها قط حتى 1837 ولم يكن يكمل رفيقاتها عام 1834. من فصاعدا استغرق وقت شومان تقريبا كليا في شئون تخص المجلة الجديدة. وجد ناشر يدعى هارتمان وافق على نشرها وصدر العدد الاول من مجلة الموسيقى الجديدة التي كانت تصدر مرتين اسبوعيا في 3 ابريل. في الحال اصبح هذا المجال الاساسي لنشاط شومان الأدبي الرئيسي – مقالات ظهرت في مجلات اخرى سابقا إلى جانب اسهام واحد له للمجلة – رغم اسهامه في مجلة ألمانية اخرى من عام 1840 حتى 1841. اول محرر اسمي للمجلة الجديدة كان يولياس نور لكن مرضه القى بكل العمل على عاتق شومان الذي تولى في نفس الوقت كتابة المقالات الموسيقية لمجلة اخرى.

إرنستين وكلارا


في 21 1834 إرنستين فون فريكن البالغة 17 سنة بدأت تسكن مع آل فيك كطالبة بيانو. أحبها شومان بسرعة وأخبر والدتها أنه يود الزواج منها. فراو فوجت التي كانت امينة سرهما جعلتهما يلتقيان في منزلها. في 1 انزعج والدها من العلاج وأخذ إيرنستين بعيدا لكن قبل وصوله بيومين تمت خطبة الاثنين. عادت عائلة فريكن إلى رفتسكاو للمقابلة والدة شومان وأسرع شومان نفسه وراءهما ودارت مناقشة لكن غادرت عائلة فريكن في اليوم التالي دون إعلان الخطبة. بعد ذلك بأسبوع تصور شومان فكرة مجموعة مقطوعات بيانو اعتمدت على الحروف الموسيقية التي تماثل اسم مدينة آش سماها كارنفال ثم كتب تنويعات على لحن جنائزي في مقام دون دييز الصغير للبارون الذي كان عازف فلوت هاوي وتوسع من التنويعات لاحقا لتعرف عامة باسم دراسات سيمفونية مصنف رقم 13. تنويع آخر لسنة 1834 التي لا تحدد تاريخها على وجه الدقة لم تكتمل أبدا وكانت على لحن ليلية رقم 3 مصنف رقم 15 لشوبان.

Aإ، 1825 W Kreizinger مدينة آش سنة 1825


اصديق الجديد شونكه كان يحتضر من السل وكان آل فوجت يهتمون به لكن شومان لم يحتمل المنظر فرهب لزفتسكاو حيث كان يكتب ختام للتنويعات حيث بدأ مثل تنويع رقم 1 حيث المارش الجنائزي أصبح موكب نصر. في 4 زار شومان آش رغم أنه لم يعرف حقيقة والد إرنستين التي كانت ابنة غير شرعية لأحد البارونات. في 13 تبناها فريكن كابنة له.


في 15 استدعى شومان من زفتسكاو إلى لايبزج للتفاوض بشأن تغير في الناشر لمجلة الموسيى الجديدة. هو ومجمعته شعروا بعدم الرضا عن هارتمان ومن العدد الأول لسنة 1835 أصدر المجلة جي أي بارث حيث أصبح شومان المحرر والمالك الاساسي إن لم يكن الوحيد. في 1835 عادت كلارا فيك التي كان عمرها الآن 15 سنة إلى لايبزج بعد جولة حفلات دامت منذ السابق وحتى نهاية حين سافرت للقيام بجولة حفلات كان شومان معها يوميا وأصبح موقفه يتسم بالبرود تجاه إرنستين وفي حين اكتشف حقيقة ميلادها بدا يحاول التراجع عن خطبتها. في 20 نشر أول مقال عن شخصية يوسيباس وفي 1836 في أول انفصل عن إرنستين رسميا.


Claraschumann-1- كلارا شومان في سن 16

لا نعرف الكثير عن أعمال شومان أو حياته عامة خلال 1835 لكن السوناتا في مقام فا دييز الصغير اكتملت بنهاية اغسطس وفي كتب معظم الخاتمة الأصلية من سوناتا صول صغير في مندلسون زار لايبزج واستقر بشكل دائم في نهاية كمدير دار أوبرا جويندهاوس وهو حدث تسبب في ثورة في الحياة الموسيقية للمدينة ومنح شومان صديقا جديدا. في بداية أيضا قابل اثنين آخرين من أصدقائه الأعزاء في منزل فيكوهما شوبان وموشيليس من ذلك العام أيضا يرجع مقال طويل لشومان عن برليوز والسيمفونية الخيالية.


في منتصف 1836 اصطحب فيك كلارا لدرسدن على الأرجح لإبعادها عن شومان لكن شومان استدعي إلى زفتسكاو بسبب وفاة والدته في 4 واستغل الغياب المؤقت لفيك فتمكن من رؤية كلارا بين 7 و11 . عندما علم فيك بهذا لدى عودته غضب من كلارا وكتب لشومان ليفسخ معه كل العلاقات وقد يكون شك أن شومان انتقلت له عدوى الزهري.


حين عاد الأب وابنته أخيرا إلى لايبزج في 8 أجبر الاحباء على تجنب رؤية بعض، أطاعت كلارا والدها كليا وحتى مالت إلى كارل برانك الذي عينه فيك ليعطيها دروس في الغناء وحل محل شومان كمدرس في التأليف الموسيقي.


في 8 نشرت السوناتا في مقام فا دييز الصغير مصنف رقم 11 التي أهداها لكلارا، وأرسل شومان إليها نسخة وأجابت بعد أن أرغمها والدتها بإعادة كل رسائله وطلبت منه رسائلها. في 5 أكمل سوناتا أخرى في مقام فا الصغير مصنف رقم 14 التي كانت في الأصل تتكون من خمس حركات التي نشرها لاحقا في نفس السنة هاسلنجر من فيينا دون حركتي الاسكرتزو وبعنوان كونسير بلا أوركسترا – في نفس الشهر وضع مسودة لسوناتا بيانو أخرى في مقام دو كانت تعبر عن استسلامه اليائس رغم أن العمل كان مقصود منه إسهام في تخليد ذكرى بيتهوفن في بون، أكمله عمليا في بداية وراجع العمل قبل نشره بعنوان فانتازيا مصنف رقم 17 في 1839.


في اوائل اغسطس 1836 كان شومان يفكر في خماسية للوتريات ودويتو للبيانو لكن لم يحقق شيء من هذا المشروع. ثم يبدو أن زيارة أخرى من شوبان في 12 أعادته إلى الدراسات السيمفونية أثناء الأسبوع التالي قضى كوال يوم 18 على البيانو يؤلف الدراسات بتذوق وإثارة . الخاتمة الحالية لابد أنه كتبها لاحقا، لطالب مندلسون سترنديل بينيت، الذي لم يصل إلى لايبزج حتى 29 . أول زيارة قام بها بينيت إلى لايبزج كون فيها صداقة دافئة مع شومان دامت حتى من العام التالي.

1837 - 1838


في أول أسبوعين من سنة 1837 يبدو أن شومان استسلم لخسارة كلارا فكان يعيش بهدوء يقرا رويات أيفانهو و ماكبث وينسخ فن الفوجة لباخ ويدرس الموسيقى الأقدم ويعمل في كتابة خاتمة سوناتا في مقام فا صغير لم يكلمها قط، ويفكر في سمفونية في مقام مي بيمول. لكن في تحول هذا المزاج إلى يأس حاول دفنه في الشراب والشغب حتى أن صاحبة المنزل هددت بطرده. في 3 عادت كلارا فيك إلى لايبزج بعد جولة حفلات. في هذه الفترة اختلط حب شومان لكلارا بالكره وسواء ام لا كانت فكرة الانتقام منها لاحقا قال أنه فكر في الزواج من واحدة أخرى لا نعرف اسمها. من حتى كان في صحبة دائمة مع عازفة البيانو الاسكتلندية روبينا ليدلو التي أهدى لها الفانتزي شتوك مصنف رقم 12 معظمها كتبه في 22 إلى 4 .


ثم اتخذت كلارا خطوة نحو الصلح. خلال صديقتهم المشتركة بيكر طلبت من شومان أن يعيد لها رسائلها وفي نفس اليوم عزفت 3 من الدراسات السيمفونية وبعد ذلك وعدت نفسها له. ليس حتى 8 أو 9 تقابلا وكتب شومان لوالدها يطلب يدها. في العدة أشهر القليلة يبدو أن فيك كان يتهرب منه ببرود وسخرية وأخذ كلارا بعيدا في في جولة موسيقية مدتها 7 أشهر. خلال هذه الفترة تراسل الأحباء لكن رسائل كلارا لم تعز شومان لأنها قررت عدم الزواج به إلا حين يستقر وضعه المالي وكان يفكر في الانتحار.

Clara Schumann (Andreas Staub) freigestellt.png upright كلارا فيك عام 1838


أول أعمال شومان بعد الصلح كانت رقصة رابطة داوود التي نشرها على حسابه في العام التالي. في و كان يعمل بجد في كتابة فوجة لكن أول اعماله سنة 1838 توضح أثر هذا الانشغال، كتب في الفانتازيا في مقام دو الكبير مصنف رقم 17 وفي كرايسلرينا. في 14 عاد آل فيك إلى لايبزج وقبل وقت طويل كان قرب كلارا له أثر سلبي على عمله. من جهة أخرى حين ذهبت كلارا لدرسدن لشهر في كان أمامه ايام وليالي من الاكتئاب مخيف وتذكر مذكراته انه أحد الليالي لم يعد يتحمل هذا اكثر. كانوا يفكرون في الاستقرار معا في فيينا حيث تمتعت كلارا بالفعل بسمعة جيدة واقنع هاسلنجر هناك لنشر المجلة الجديدة، من اجل معرفة المكانة التي شغلها شومان في الشتاء في العاصمة النمساوية حيث ترك لايبزج في 27 وسافر عبر درسدن وبراج. الاتجاه لرئيس التحرير في المجلة الجديدة ترك في أيدي أوزوالد لورنز.


في فيينا شغل شومان غرفة في الطابق الاول من أحد الشقق. هناك في كتب الحركة الاخيرة من سوناتا البيانو في مقام صول صغير، الاسكرتزو والجيجة والرومانس مصنف رقم 32، المقطوعة الصغيرة لكلارا بعد ذلك نشرت بلا عنوان كمصنف رقم 99 عمل رقم 1، وأرابيسك مصنف رقم 18، في 1839 كتب الحركة الاولى من كونشرتو البيانو مقام ري الصغير، وفي بداية سوناتا رومانسية كبيرة .

نحو الزواج


بعيدا عن العمل الابداعي كان بداية سنة 1839 زيارة لشقيق شوبرت، كشف شومان عن عدد من مسودات شوبرت ومنها السيمفونية العظيمة في مقام دو الكبير. لكن آمال شومان في فيينا تحطمت واحد تلو الآخر، راى من المستحيل نشر المجلة الجديدة هناك، وفي تلقى اخبار عن مرض اخيه إدوارد الخطير. عاد بسرعة إلى لايبزج وبعد وفاة اخيه واجه ازمة مالية في شئون العائلة، لبعض الوقت فكر في التخلي المؤقت عن مشواره الفني كمؤلف ليتولى ادارة مشروع الاسرة للنشر وبيع الكتب. علم في الحال ان غير ضروري وانزعج من موقف كلارا التي اصرت على ان الامان المالي مهم للزواج. الانسجام بين الاحباء عاد في منتصف وبعد محاولة اخرى من فيك لفسخ الخطبة وقعت كلارا في 15 على التصريح النهائي الذي ادى لاجراء قانوني لاستبعاد موافقة والدها. في 30 وضع شومان القضية في ايدي محامي. فكر شومان في الزواج في باريس، وفي زار برلين ليطلب مساعدة والدة كلارا التي كانت متزوجة الآن من أدولف بارجيل.


سير الإجراءات القانونية أجبر كلارا على العودة من باريس. قابلها شومان في ألتنبرج، وقضيا وقتا سعيدا مع أقاربه وقضت بعض الوقت وحدها في زفتساكاو، بعد ذلك تبعته إلى لايبزج حيث مكثت مع فريز. وصلت والدتها اليوم التالي وفقا لأمر المحكمة حاول رئيس الشمامشة فيشار مرتين ان يصدر تحكيم لكن اول مرة لم يظهر فيك على الاطلاق والمرة الثانية كان الاوان قد فات. في والدة كلارا اخذتها بعيدا إلى برلين. بعد عشرة ايام تبعها شومان هناك وبعد ذلك اعادها فيك إلى لايبزج حيث مكثت مع اقارب والدتها. حوارات كلارا مع والدها لم تنجح حيث فرض شروطا مالية مستحيلة كثمن موافقته على الزواج من جهة اخرى التضحية له بشكل ارباح كلارا اثناء اخر سبع سنوات، من جهة اخرى تسوية لتحصل على ثلثي رأسمال شومان. في 2 جاءت القضية امام محكمة الاستئناف لكن فيك لم يظهر متحججا ان الامر السابق للتحكيم لم ينفذ بعد. نتيجة هذه المراوغة كانت تاجيل اخر حتى منتصف . اليوم التالي عادت كلارا لبرلين.


Robert Schumann 1839 يسار روبرت شومان، نقش حجري لجوزيف كريهوبر عام 1839.

كانت هذه اكثر مرحلة مؤلمة للاحباء، فضائح ومضايقات فيك – الآن موجهة ضد كلارا نفسها مثل شومان – وصلت لبعد جديد. الصحة النفسية لشومان بدات تتدهور في وساءت الامور اثناء الشهرين التاليين، وفاة صديقته القديمة هنرييت فوجت في كانت سبب آخر للاكتئاب. حقيقي أنه في إحدى الرسائل لكلارا تحدث عن بداية تاليف 50 عمل لكن أثار أكثر لافتقاره الكامل للأفكار وعدم القدرة على التأليف بعد الآن. حقا النصف الثاني من عام 1839 كان خالي من التأليف الإبداعي. في بدأ شومان رباعيتين وتريتين، وفي بدأ رباعية ثالثة لكن لم يتحقق شيء من هذا، فوجة صغيرة رابعة في مقام صول صغير مصنف رقم 32 يرجع لنفس الفترة. في ابلغ كلارا أنه عانى لثمانية أيام لكتابة مقدمة وفوجة. فقط قرب رجوع كلارا لجلسة المحكة التالية هو ما شجعه على النشاط وكتب مجموعة من 3 رومانس مصنف رقم 28.


في 18 ظهرت كل الأطراف أمام محكمة الاستئناف ولذا فقد فيك التحكم في نفسه حتى أنه اسكته رئيس المحكمة. حفظ الحكم حتى 4 1840 وخلال فترة الانتظار قضى الاحباء الكريسماس معا في برلين. القرار لم يكن مؤيد، تجاهلت المحكمة كل اعتراضات فيك إلا واحد – وهو تهمة أن شومان يشرب كثيرا. عاد فيك للهجوم القانوني ووزع نسخ من التهم الاصلية لاصدقاء كلارا وشومان على الاتهام القانوني الجديد في 13 لكنه تلقى مشورة بعدم اتخاذ خطوة ضد التشهير. في علم الاطراف ان محكمة الاستئناف العليا اكدت الحكم في ، عبء إثبات تهمة الشراب وقع على فيك. وخطرت فكر الحصول على الدكتوراه لشومان لدعم موقفه وعلم ان الجامعة مستعدة لمنحه دكتوراه في الفلسفة دون بحث أو امتحان اعترافا بانجازاته كمؤلف وكاتب ومحرر. سيرته الذاتية ارسلت في 17 وحصل على الدبلومة بعد 11 يوم.

1840 - 1844


سنة الأغنية


موجة شومان للطاقة الابداعية العظيمة فازت بدافع قوة اثناء بدأ سوناتينا صغيرة في مقام سي بيمول . الاهم من ذلك بعد 12 عام عاد لكتابة الاغاني. اول اغاني 1840 كانت اغاني الاحمق من مسرحية اليلة الثانية عشر لشكسبير رقم 5 مصنف 127. في رسالة أخبر شومان كلارا عن تأليف 6 كتب من الأغاني والبالاد لأربعة أصوات . تباطأت الاغاني في حيث كتب أوبرا Doge und Dogaressa مقتبسة عن قصة لهوفمان، شومان نفسه وضع ليبريتو الليبريتو وتخلى عن المشروع في . اثناء زار ليست لايبزج وتعرف على ليست. اثناء هذا زارت كلارا لايبزج ثانية وقضى الاثنان اسبوعين معا في سعادة في برلين حيث كتب مجموعة اغاني إخدندورف بعنوان Liederkreis متبوعة بمجموعة هاين وهي 20 اغنية. في 5 جاءت كلارا إلى لايبزج وتوقف عن كتابة الاغاني.


في عرف الاحباء ان فيك فشل في تقديم دليل على ثمله المعتاد. في الحال بدءوا في البحث عن مسكن ووجدوا شقة صغيرة. الموافقة القانونية على الزواج منحت في اغسطس. في 12 تزوج كلارا وروبرت في كنيسة قرية شونفيلد قرب لايبزج. اول عمل بعد الزواج كان الدويتو لو كنت طائرا صغيرا رقم 1 مصنف رقم 43 الذي ادمج لاحقا في اوبرا جينوفيفا. لكن الدافع لكتابة الاغاني ما زال سائد. في عام 1840 كتب اغاني متفرقة جمعها في المجلد الاول كمصنف رقم 27 واول ثلاثة مجلدات من الرومانس والبالاد مصنف رقم 45 -49 و53. انتهت مرحلة الاغاني العظيمة بمصنف رقم 37 لشعر كتبه روكرت اسهمت فيه كلارا بثلاثة ارقام 2 و4 و11 بدءوا في 1841 لكن لم يكملها حتى اغسطس. في الاشهر في وسط هذا اتجه شومان لمجال مختلف جدا.

الموسيقى الأوركسترالية


Robert and Clara Schumann بروفايل لشومان وكلارا يسار

من 23 حتى 26 1841 كتب شومان مسودة سيمفونية في مقام سي بيمول مصنف 38 مقترحة من قصيدة لادولف بوتجر كان عنوانها في الاصل سيمفونية الربيع . التوزيع استغرق من 27 حتى 20 ، قام مندلسون بالبروفة في وقاد العمل بعد ثلاثة ايام في دار اوبرا لايبزج في حفل قدمته كلارا نيابة عن معاش الاوركسترا. لاقى العمل استقبالا جيدا لكن ليس بدرجة الحماس التي تصورها آل شومان. لكن شومان شعر بالتشجيع لمواصلة كل انواع الخطط الاوركسترالية الاخرى وكان العمل التالي افتتاحية في مقام مي الذي بدئه في 11 ابريل واكمل العمل بعد خمسة ايام ثم كتب اسكرتزو للافتتاحية وخاتمة في مقام مي، كل المتتالية اكمله في 8 ، شومان تحدث بعد ذلك بقليل عن هذا بالسيمفونية لكن حين عرض اول مرة مع السيمفونية مقام ري الصغير في 6 من نفس العام، وصف العمل بانه افتتاحية واسكرتزو وخاتمة. بعد ذلك في اكثر من اسبوع بقليل جاء فانتازي في مقام لا الصغير للبيانو والاوركسترا الذي اكتمل في 20 التي حاولتها كلارا في بروفة في دار جوانداوس في 13 اغسطس كانت هذه المقطوعة التي نعرفها الان كالحركة الاولى من كونشرتو البيانو. بعد اسبوعين في 1 انجبت اول أبنائها الثمانية ماري. بعد عشرة ايام من اكمال الفانتازي بدأ شومان سيمفونيته الثانية في مقام ري الصغير وفي نفس الوقت راجع السيمفونية الاولى.


هذه السيمفونية في مقام ري الصغير التي نعرفها الآن في شكل مختلف كرقم 4 اكتملت في شكلها النائي في 9 وخلال اسبوعين بدأ شومان في كتابة سيمفونية تالية لها، الحركة الاولى واسكرتزو من سيمفونية في مقام دو الصغير وضع له مسودة في 23 ، الاداجيو والروندو في اليوم التالي وفي 26 اكمل الاسكتش عمليا. لكن لم يأتي المزيد، فقط الاسكرتزو نشر لاحقا كمقطوعة لليانو مصنف 99 عمل رقم 13. موجة النشاط السيمفوني استهلكت نفسها وما زالت المجلة الجديدة تستغرق وقت شومان وكانت افكاره تتجه في اتجاه جديد وهو الأوبرا. فكر في الموضوعات من كالديرون وتأثر بعمل توماس مور Paradise and the Peri. في 22 اغسطس كان يعمل نص الاوبرا الذي كان ليبريتو لاحقا هذا العام طلب مساعدة بوتجر وفي 6 1842 انهى النص رغم انه ليس الذي كتبه بعد عامين. العمل الكبير الآخر الوحيد لسنة 1841 كان لحن تراجيدي لهاين للكورس والاوركسترا خاصة الذي اكتمل في 8 لكن تركه في هذا الشكل واخيرا نشره لصوتين مع البيانو كمصنف رقم 64 عمل رقم 3.

موسيقى الحجرة


Robert-Schumann-Haus upright غرفة الموسيقى الخاصة بشومان


في 1841 تلقى آل شومان الدعوة لفايمار، كلارا لتعزف وروبرت ليحضر عرض السيمفونية في مقام سي بيمول والاغاني. في 1842 بدءا جولة مماثلة لبرمين وهامبرج خلالها عرف شومان جانب سلبي في دوره كظل لكلارا ولانه صعب الغياب عن ادارة تحرير المجلة الجديدة عاد وحده إلى لايبزج في 12 في حين واصلت كلارا الذهاب إلى كوبنهاغن لشهر. حزن شومان وفكر في كتابة رباعيات وترية فدرس رباعيات موتسارت و هايدن ثم بيتهوفن.


عودة كلارا في 26 ابريل احضرت مزاج اسعد وبعد يومين بدأ في كتابة رباعية وترية في مقام لا الصغر، في 11 بدأ رباعية ثانية قبل إكمال الاولى والرباعية الثالثة مصنف رقم 41 كتبها في . في الفاصل بين الرباعيات الثانية والثالثة اتجه شومان ضد صديقه القديم بانك في مقال. بعد عطلة قصيرة في كارلسباد وماريبنباد في اغسطس وبروفة ناجحة لثلاث رباعيات في بدأ شومان في خماسية للبيانو ورغم الارق بدأ رباعية للبيانو في واكملها بعد شهر. الانتاج الاخير لهذه الفترة للانشغال بموسيقى الحجرة كان ثلاثية للبيانو في مقام لا الصغير التي اكملها في عام 1842 وأندانتي وتنويعات لآلتي بيانو وألتي تشيللو وهورن اكمها في نهاية 1843. لم يرض عن ايهما في شكله الأصلي لكن بعد 7 سنوات تحولت الثلاثية لمادة للفانتازي شتوك مصنف رقم 88 واعاد توزيع التنويعات للبيانو فقط في اغسطس ونشرت كمصنف رقم 46 في 1844.

الموسيقى الكورالية


كان شهر 1843 تميز اساسا بقدر كبير من التعامل مع برليوز الذي زار لايبزج مرتين في ذلك الشهر ومن خلال زياردة كلارا للصلح مع والدها في دريسدن. في دسمبر لاتالي عامل فيك شومان بشكل محرج وتحققت حالة صعبة من السلم بينهما. في 22 و23 بدأ أيضا في كتابة لحن Paradise and the Peri ليس الان كاوبرا لكن ك أوراتوريو . اعد النص بنفسه من مسودة مترجمة عن عمل مور قام بها تيودور اولكرز. النوتة التي اعتبرها شومان الاهم حتى هذا الوقت، اكملها في 16 . اثناء تأليف العمل افتتح كونسرفتوار في 4 ابريل مع مندلسون كمديره وشومان كاحد الاساتذة حيث كان مسئول عن عزف البيانو والعزف بالنوتة. وفي 25 ابريل انجب ابنة ثانية سماها اليز. بعد اكمال الاوراتوريو لم يكتب شيئا باقي العام. الاوراتوريو بشكل خاص شغل افكاره. في 1 عاد البروفة الاوركسترالية الاولى لعمل مور عرضه الاول كمايسترو وفي 4 و11 العروض الفعلية هو نفسه شعر الرضا وجمهور لايبزج كان متحمسا لكن واضح انه كان سلبي كمايسترو مثلما كان كمدرس في الكونسرفتوار.


Felix Mendelssohn Bartholdy فليكس مندلسون سنة 1846

قضى الخمسة أشهر الاولي لسنة 1844 في جولة حفلات لروسيا رغبت فيها كلارا طويلا وخاف منها زوجها طويلا لكن مندلسون اقنعه بالذهاب. ترك الاطفال مع الاقارب في شنيبرج بدأ آل شومان الجولة في 25 حيث سافرا عبر كونيجسبرج وريجا وميتاو ودوربات حيث كانت كلارا تقدم حفلات في كل بلدة ووصلا إلى سانت بطرسبرج في 4 . هناك قدمت كلارا أربع حفلات عامة متتالية وعزفت لنيكولاس الأول وحياهما بدفء الموسيقيون الأجانب بما في ذلك صديقهم القديم هنسيلت والرجال الروس الأثرياء مثل الكونت مايل فيلهورسكي الذي عزفت أوركستراه سيمفونية في مقام سي بيمول بقيادة شومان في لكن الزيارة لم تسهم كثيرا في تقديم موسيقى شومان للجمهور الموسيقي الأوسع. لم يلتقي مع جلينكا أو دارجومسكي رغم حضوره هو وكلارا حفل كان جلينكا حاضرا فيه. في 2 ابريل غادرا سانت بطرسبرج وقضيا عيد الفصح مع خال شومان الذي استقر في روسيا ووصلا في موسكو في 10 ابريل. كانت جماهير كلارا صغيرة لكن الارستقراطيين كانوا ودودين وعرضت خماسية شومان في احدى السهرات. سمعوا الحياة للقيصر التي امتدح شومان فصلها الاول وانبهروا بشدة بالكريملين الذي ألهمهم كتابة خمسة قصائد. في 8 رحلا ثانية إلى سانت بطرسبرج وبعد عشرة ايام ابحروا من كرونستاد إلى سونموند في 30 عادا إلى لايبزج.


خلال الجولة الروسية تعذب شومان بنوبات من الحزن جزئيا بدني في الأصل وجزئيا نفسي – نتيجة الوعي بان دوره ثانوي بالنسبة لكلارا. أيضا ضايقه حقيقة انه يهدر وقته ويعجز عن كتابة اوبركا كان مشتاق لكتابتها منذ . اخذ معه الجزء الثاني من فاوست لجوته اختيار مشاهد معينة اثناء مرضه في دوريات ووضع مخطط للموسيقى للمشهد الختامي. ما زالت صحته معتلة لدى العودة إلى لايبزج اول هم له كان منع نفسه من احراج عقبة اخرى للعمل الابداعي، رئاسة تحرير المجلة الجديدة للموسيقى خلفه في نهاية اوزفالد لورنز الذي افسح المجال لفرانز برندل في نهاية العام التالي. فاوست حل محلها الان موضوع اوبرا ل بايرون بعنوان كورسير في 2 سال كاتب ليبريتو وكتب كورس للعمل لكن زيارة من هانز كريستيان أندرسن في 22 وجهت اهتمامه لعمل الشاعر بعنوان حذاء الحظ الذي اعتبر انه يقدم له فكرة جيدة تمسك بها حتى ابريل التالي. في اغسطس عاد لفواست واكمل اول ثلاثة اجزاء ربما مسودة اولى من Chorus Mysticus أو الكورس الديني أيضا في بدا يفكر في معالجة فاوست كاوراتوريو بدلا من اوبرا لكن وضع الموضوع جانبا لعدة سنوات.


الجهد الكبير لفاوست استهلك طاقة شومان العصبية بالكامل وفي نهاية اغسطس تعرض لانهيار عصبي حاد واصبح لا يحتمل سماع الموسيقى التي قطعت اعصابي كالسكاكين . أيضا شعر بالضيق من تعيين جيد خليفة لمندلسون الذي غادر لايبزج في ادارة حفلات جويندهاوس. زيارة إلى هارز في وسط والعلاج باملاح كارلسباد ترك شومان في حالة أسوأ من قبل.

درسدن 1844 -1850


في 3 1844 ذهب ال شومان ل درسدن اول ثمانية ايام قضوها هناك كانت رهيبة شعر شومان بالارق وكان معذب بالخيالات المخيفة ووجدته كلارا يسبح في الدموع كل صباح حتى السير كان صعب عليه لكن وقتها حدث تحسن طفيف وقررا الانتقال إلى درسدن كليا. في 17 حصلا على شقة في وازنهاوستراس رقم 35 وفي 13 تركا لايبزج لمنزلهما الجديد.


في المناخ الموسيقى ا
otherpersons


صندوق معلومات شخص

اسم روبرت شومان

صورة Robert_Schumann

عنوان الصورة

مذكر مذكر

تاريخ الولادة 8 1810

مكان الولادة ساكسونيا ، ألمانيا

تاريخ الوفاة 29 1856

مكان الوفاة بون ، ألمانيا



روبرت شومان (و. 8 1810 – ت. 29 1856) بال إنجليز ية Robert Schumann كان مؤلف موسيقي ألمانيا ألماني ، عنده بعض النقاد أهم مؤلف موسيقي في الحركة الألمانية الرومانسية، وذاعت شهرته بفضل مؤلفاته الرائعة على بيانو البيانو . تمثل مؤلفاته الحالتين النفسيتين المتناقضتين لل موسيقى رومانسية موسيقى الرومانسية ، إحداهما عاطفية نابضة، والأخرى هادئة وتأملية. وهو زوج العازفة كلارا شومان . كان روبرت شومان ابن تاجر الكتب والناشر آوجست شومان (1773-1826)، تلقى دروس العزف على آلة البيانو في سن السابعة.

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
    اعلانات