الجديد وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم المزيد - عرعر - ناروتو (مانغا) القصة - درب الزلق (مسلسل) شخصيات البطولة - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - باشوت الموقع الجغرافي والطقس - خاصية تصحيح الخطأ كيف تعمل - قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - وصفه لعلاج الشقيقه - جون بولبي نظرية التعلق - قائمة أنواع السرطان A - طريقة عمل المفركة بكوسا من حلقات برنامج منال العالم - سبخة أم السميم - أبو آمنة حامد ميلاده ونشأته وأسرته - ملهم (حريملاء) - غريزة أساسية (فيلم) قصة الفيلم - سنة مؤكدة تعريف السنة المؤكدة - طريقة عمل دجاج جلي جلي (هندي) لا تفوتك - طريقة عمل وصفة الفالوذج الشهية - جان دو لافونتين سيرته الذاتية - مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية كيفية صياغة المصدر - تسويق جغرافي برامج التسويق الجغرافي - هواتف شركه احمد محى الدين الحرفى وشركاه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - المحميات الطبيعية في تونس القائمة - النمر المقنع القصة - جعران فرعوني استخداماتها - رانما النصف القصة - رصيف بحري أنواع الأرصفة البحرية - جين كلود فان دام الحياة المبكرة - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - ما قبل الرفائيلية رواد مدرسة ما قبل الرفائيلية - شوفان مراكز الإنتاج - تمرد ابن رفادة 1932 - سعدي وهيب - هاتف وعنوان مركز خالد للإتصالات - البكيريه, القصيم - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - بندر بن عبد العزيز آل سعود أسرته - هاتف وعنوان مستشفى الراشد - حائل - قشطة يابا (فيلم) قصة الفيلم - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان مطبخ قباء - السلامه, جدة - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع تصنيع المكرونة - الكونغوري أنظر أيضاً - هانسل وغريتل ملخص القصة - ببليوجرافيا خصائص الببليوجرافيات - هواتف مؤسسة عبدالله محمد الصيخان للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - تكعيبية (عمارة) ميزات النمط التكعيبي - داني دانييلس - إحنا شباب الديسكو (مسرحية) الفنانين المشاركين - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث بالانجليزي , نماذج بحوث انجليزي - - منتجع أنواع المنتجعات - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - هاتف وعنوان بقالة جسر المحبة - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مندي البوادي - تبوك - المسلوب (مسلسل) - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - المطرية (الدقهلية) الموقع - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - الأب غوريو مُلخص القصة - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث جامعي , نماذج بحوث جامعية - - صالح بن حسن العفالق نسبه - طريقة عمل الملوخيه اكلة صحية دايت للريجيم قليلة السعرات - نبذة عن سعادة السفير/ سعود بن عبدالعزيز الجابري سفير السعودية فى موريتانيا - هاتف و عنوان نادي الشباب الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - الكوب الأزرق (قصة) تاريخ القصة - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - مستخدم (حوسبة) المستخدم النهائي - بوزيد شنيتي - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور محمد آل ثقفان - خميس مشيط, عسير - سوسو (محرك بحث) روابط خارجية - خديجة الجهمي السيرة الذاتية - نايف جابر الأحمد الصباح أسرته - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم الخالد - عرعر - طريقة عمل سلطة الفتوش لا تفوتك - زاوية أحنصال - القرصان الأحمر - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - أيكو أويس - شفيق الكمالي أعماله - معامل انتقال الحرارة تعريف المعامل ومعناه - أعمدة الأرض (مسلسل قصير) القصّة - سوبر صطار (مسرحية) فريق العمل - الحليس بن علقمة الكناني اسمه ونسبه - هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة بيشه بالسعودية - هاتف وعنوان مفروشات النفيعي - الطائف وج, الطائف - قيء بلون القهوة - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - هاتف و عنوان مستشفى العقيق العام و معلومات عنها بالباحة بالسعودية - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - شقلبة أنواع الشقلبات - ريبوسوم انواع الريبوسومات - حورية المطبخ معلوماتها الشخصية -
آخر المشاهدات سينشي كودو صفاته الشخصية ومهاراته - قبيلة الشملي - نظام تبادل البيانات الكترونيا كيفية عمله - طريقة عمل الاوزي مع الارز مثل المطاعم - كراتيكا سنغار الحياة المبكرة - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - طريقة عمل مشروب الليمون الساخن الشيف منال - اللواء 136 مشاة ميكانيكي - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - كامي نو شيزوكو معلومات الدراما - الديانة في العصر الحجري الحديث في بلاد الشام أنواع العبادات - تنوين التنوين في الأسماء - براين ديكون حياته الشخصية - خصائص معلمة رياض الأطفال - ميسرة المطغري مسيرته - إيزيل قصة المسلسل - بلينكأكس تاريخ - الدلو العجيب القصة - العشق والدم (فيلم) قصة الفيلم - جبل ساق حدوده - هاتف مركز السلي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - كارست عوامل تكوين أشكال الكارست - منحنى بيزيه تطبيقات - معلومات هامة عن سلالة دجاج المنتزه الذهبي - علي محمد القحطاني دواوينه - خليف بن دواس وفاته - تجزئة السوق مزايا التجزيء السوقي - قبيلة أسلم نسب القبيلة - مستخدم (حوسبة) المستخدم النهائي - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هاتف وعنوان مستوصف دار السلام - الخرج, محافظات الرياض - قائمة المسلسلات التلفزيونية الفنزويلية المسلسلات الفنزويلية - اختبار الثني ثلاثي النقاط طريقة الاختبار - مراد بوظ البداية - عصر الباروك التأسيس - دومينيكو سكارلاتي مقدمة - هاتف وعنوان مستوصف الشريف التخصصي - العليا, مدينة الرياض - طريقة عمل كعكة حليب النيدو اللذيذة - سعدي وهيب - مرمر - بكر الشدي عن حياته - جمعية تيديس الأثرية - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - معركة الطرفية المعركة - كونفشيوسية مقدمة - ألكان التصاوغ - طريقة عمل لانكشير بطريقة سهلة - حيود استعمالات الحيود - فريد معوض أعمال درامية للطفل - دالة بيتا الخصائص - داني الشبح القصة - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - فريد إدجو أعماله - طريقة عمل لحم مقلقل مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات سعودية - تكعيبية (عمارة) ميزات النمط التكعيبي - أيوشمان كورانا حياته - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - [بحث جاهز للطباعة] بحث جاهزعن الخلية النباتية ، بحث كامل عن الخلية النباتية - - طريقة حفظ وتخزين حبوب منع الحمل - تصميم المنتجات مراحل عملية التصميم - هاتف وعنوان مطبخ الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - منهج مستعرض - طريقة عمل دقوس اندونيسي حار لا تفوتك - ينبعاوي أهم فنانين اللون الينبعاوي - داود بن عائشة معركة الزلاقة - عملية تشوخرالسكي وصف العملية - داني دانييلس - توزيع باسكال توزيع باسكال (توزيع ذي الحدين السالب) - هواتف شركة المنجوف للمقاولات والصيانة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل مقبلات بالحمص بالصور - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - نظريات العمارة مقدمة - دورة أوتو الدورة - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات شمس - بقيق, الدمام - هاتف وعنوان مطعم المزيد - عرعر - إصدار وتجديد تصريح دراجة آيس كريم بدولة الكويت - جودت صوناي - ورم كوليسترولي نتائج - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - ليونارد بلومفيلد نشأته ودراسته - الزواج في الإسلام أسس الأختيار - عدد رينولد تعريف - معركة البكيرية احداث المعركة - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - نظام الألوان مونسل الشرح - طريقة عمل مقليه أهل الحجاز مع سلطة الكراث+ لقيمات بالصور - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع فرز وتدريج الخضار والفاكهة - هاتف مركز الرفايع بالجمش الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - قائمة مجلدات المحقق كونان فصول المانغا - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - علي الخربوش نشأته وانضمامه إلى العمل الفدائي - هاتف وعنوان مطعم الكوثر التركي - المبرز, الاحساء - طريقة تحضير الحلوى العمانية خطوة بخطوة - قبيله باعيسى أنظر أيضا - هاتف وعنوان مستوصف المختار - الطائف الحويه, الطائف - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - رجاء يوسف (ممثلة سورية) عن حياتها - فرانك مارشال سيرته - هاتف وعنوان مطابخ الحامدين - بلجرشي, الباحة - كلية الهادي الجامعة الأقسام - النموذج الخطي المعمم نبذة بديهية - علاج سلوكي معرفي نشأه العلاج المعرفي السلوكى - الفضول قتل القطة الأصل - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - هاتف وعنوان مؤسسة المقبل للأجهزة الكهربائية - بريده, القصيم - هاتف ومعلومات عن عيادات د . عبلة هاشم الزواوي بالرياض - [نسائيات] الفرق بين حمل الولد و البنت عن تجربه علميا طبيا في الحركه في الشهور الاولى - منوعات مفيدة - معركة الحاير اطرافها - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - وصل أجزاء المنتجات الوصلات المؤقتة - حلقات نيوتن - مسرح إغريقي لمحة عن تاريخ المسرح الإغريقي - هاتف وعنوان مطعم بيت المشويات التركية - شرائع المجاهدين, مكة المكرمة - صبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين - فيصل الضاحي - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - قائمة مسلسلات رمضان 2015 مصر - طاعون عمواس سبب التسمية - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - مقياس حرارة تاريخ تطور المحرار - سبارتاكوس (مسلسل) القصة - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - ورق الحائط الأصفر الملخص - شرح طريقة عمل باترون القميص الرجالي - يو إس إس ميسوري (بي بي-63) - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان اكاديمية البكاري الصحية - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - زنبق البحر صفاته - المعابد اليونانية نشأة المعابد اليونانية - اختبار بيوريت كاشف بيوريت - نظرية المجال البلوري نظرة عامة - جرمانيوم تعريف الجرمانيوم - عقار APTX4869 الوصف - مبتدأ العامل في المبتدأ - هاتف وعنوان مؤسسة محمد عبد الرحيم يوسف سميحان - تبوك - إينوياشا (أنمي) القصة - أدب إسباني العصور الوسطى - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن الزراعة - - هاتف وعنوان مستوصف حسين العلي - الهفوف, الاحساء - اقرار سنوي لصرف عوائد المتوفين من وزارة المالية بالسعودية - كوميديا رومانية تتيينوس ماكيوس بلاوتوس - جوامع منطقية الجامع النصفي Half Adder - الطاقة الانتاجية مفهوم الطاقة الإنتاجية - هاتف وعنوان بيتزا هت - خميس مشيط, عسير - ظاهرة كومبتون مقدمة - بوتيل سكوبول أمين الخصائص الدوائية - معادلة تفاضلية التاريخ - تراجيديا تعريفها - طريقة تحضير عيش الصاج او خبز التورتيلا بطريقة سهلة - بدر الغريب بداياته الفنية - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - ريجيمات ال 750 سعر حراري من رندا أخصائية التغذية بمركز رياض الهجن - قانون جاوس الصيغة التكاملية - هاتف وعنوان مطعم الشراع - الشفا, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن مطعم ريدان بالمدينة المنورة - وحدات التخزين الخارجية أنواع وحدة التخزين الخارجية - قائمة حلقات المحقق كونان - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - لورازيبام الاستخدامات الدوائية - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - مودرن توكينغ ألبوماتهم - قطب كهربائي القطب الموجب والسالب في الخلية الكهربائية - طريقة تحضير وصفة كوكيز ساده بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم مبارك - خميس مشيط, عسير - إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني - [بحث] خطبة و بحث عن صلاح الدين الأيوبي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الخناني الطبي - عرعر - إدارة التحريات العسكرية (مصر) مديري الإدارة - رادكليف براون الوظيفة عند راد كليف براون - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - تصميم منطقي تعريف - بشير غنيم عن حياته - دموع الورد (مسلسل) قصة المسلسل - علم اجتماع وقت الفراغ نظرية - القوات الجوية الجزائرية تاريخ القوات الجوية الجزائرية - خدمات ادارة الابعاد بدولة الكويت - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - حرشف السطوح - أسيديا - علم الفيروسات ما هو الفيروس - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - باهلة مكانة باهلة في الجاهلية - لغة التجميع المفاهيم الرئيسية - نظام مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها بالمملكة العربية السعودية - ريحان الوصف النباتي - علي آل بليهي - هاتف وعنوان مطعم المركاز - محايل, عسير - طريقة عمل سلطة الشمندر اشهى وصفات رمضان من منال العالم - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - ميلوميكس - ثريبان - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - عجيب غريب (مسلسل) -
اليوم: الاثنين 25 مايو 2020 , الساعة: 11:39 م


اعلانات
محرك البحث


[بحث] فتاوى للمرأة في الحج - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة

آخر تحديث منذ 4 سنة و 11 شهر 6 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث] فتاوى للمرأة في الحج - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/06/2015




فتاوى للمرأة في الحج

س: ماذا يجب على المسلم أثناء تأدية فريضة الحجِّ، وهل يجوز له الانشغال بأمور أخرى خارجة عن نطاق العبادة؟

ج: يجب عليه العناية بما أوجب الله عليه من المحافظة على الصَّلوات بوقتها بجماعةٍ، والأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، والدَّعوة إلى الله -سبحانه- بالحكمة والموعظة الحسنة، والحذر ممَّا حرَّم الله عليه لقول الله -عزَّ وجلَّ-: فَمَن فَرَ‌ضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَ‌فَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ [البقرة: 197]، وقول النَّبيِّ : {من حجَّ هذا البيت، فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمّه} [متفقٌ عليه]. والرَّفث: الجماع في الإحرام ودواعيه من القول والفعل، والفسوق: جميع المعاصي؛ ولأنَّ الواجب على المسلم في كلِّ زمانٍ ومكانٍ أن يتَّقي الله وأن يحافظ على المسلم في كلِّ زمانٍ ومكانٍ أن يتَّقي الله وأن يحافظ على ما أوجب الله عليه وأن يحذر ما حرَّم الله عليه. فإذا كان في بلد الله الحرام وفي أعمال مناسك الحجِّ كان الواجب عليه أعظم وأشدُّ، وكان إثمه في تعاطي ما حرَّم الله عليه أكبر وأغلظ.

ويجوز له البيع والشراء وغير ذلك مما أباح الله له من الأقوال والأعمال لقول الله -سبحانه-: لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّ‌بِّكُمْ [البقرة: ]، قال ابن عباس -رضي الله عنه- وغيره في تفسير الآية: "يعني في مواسم الحج". وهذا من فضل الله ورحمته، وتخفيفه على عباده وإحسانه إليهم فإنَّ الحاجَّ قد يحتاج إلى ذلك، والله وليُّ التَّوفيق. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم استعمال المرأة لحبوب منع الحيض أيام الحجِّ؟

ج: لا حرج في ذلك؛ لأنَّ فيها فائدةٌ ومصلحةٌ حتَّى تطوف مع النَّاس وحتَّى لا تعطلها رفقتها. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم من حجَّ وهو تاركٌ للصَّلاة سواءً عامدًا أو متهاونًا، وهل تجزئه عن حجة الإسلام؟

ج: من حجَّ وهو تاركٌ للصَّلاة فإن كان عن جحد لوجوبها كفر إجماعًا ولا يصح حجّه، أمَّا إن كان تركها تساهلًا وتهاونًا فهذا فيه خلاف بين أهل العلم منهم من يرى صحَّة حجّه، ومنهم من لا يرى صحة حجّه، والصَّواب أنَّه لا يصح حجّه أيضًا؛ لقول النَّبيِّ : {العهد الَّذي بيننا وبينهم الصَّلاة، فمن تركها فقد كفر} [رواه التِّرمذي 2621 وابن ماجه 891 والنَّسائي 462 وصحَّحه الألباني]، وقوله : {بين الرَّجل وبين الشِّرك والكفر ترك الصَّلاة} [رواه مسلم 82]، وهذا يعم من جحد وجوبها، ويعم من تركها تهاونًا، والله وليُّ التَّوفيق. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما معنى الإحرام وما الَّذي يسنُّ للمحرم؟

ج: الإحرام هو نيَّة النّسك، وهو عقد القلب على الدُّخول في نسك الحجّ أو العمرة، بحيث إذا دخل فيها امتنع من المحظورات المحرَّمة على المحرم، وليس الإحرام مجرد اللباس، فقد يلبس الإزار والرِّداء وهو في بلده بغير نيَّةٍ ولا يسمى محرمًا، وقد يحرم بقلبه ويترك عليه لباسه المعتاد كالقميص والعمامة ونحوهما ويفدي. ويسنُّ عند الإحرام الاغتسال إن كان بعيد العهد بالنَّظافة، ومدَّة إحرامه تطول، فإن كان قد اغتسل وتنظف قبل يوم فلا حاجة إلى تجديد الغسل، ويسنُّ له أن يتنظف من الوسخ ونحوه ويقص شاربه، إن كان طويلًا مخافه أن يطول بعد الإحرام ويتأذى به، ويسنُّ أن يتطيَّب قبل النِّيَّة (وهذا للرِّجال دون النِّساء) حيث أنَّه ممنوعٌ منه بعد النِّيَّة، حتَّى لا يتأذى بالعرق والوسخ، فإن لم يخف من ذلك فلا بأس بتركه، وهو الغالب في هذه الأزمنة لقصر مدَّة الإحرام سواء في الحجِّ أو العمرة، والله أعلم. (الشَّيخ ابن جبرين -رحمه الله-)

س: هل ينعقد إحرام المسلم للحجِّ أو العمرة بدون أن يؤدِّي ركعتي الإحرام؟ وهل الجهر بالنِّيَّة في الإحرام شرط لانعقاده أيضًا؟

ج: أداء الصَّلاة قبل الإحرام ليس شرطًا في الإحرام، وإنَّما يستحب عند الأكثر. والمشروع له أن ينوي بقلبه ما أراد من حجٍّ أو عمرةٍ ويتلفظ بذلك لقوله (اللهمَّ لبيك عمرة) أو (اللهمَّ لبيك حجّة) أو بهما جميعًا إن أراد القران، كما فعل النَّبيُّ وأصحابه -رضي الله عنهم-، وليس التَّلفظ شرطًا بل تكفي النِّيَّة، ثمَّ يلبي التَّلبية الشَّرعيَّة، وهي: (لبيك اللهمَّ لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنِّعمة لك والملك، لا شريك لك). وهذه هي تلبية النَّبيِّ ، الثَّابتة عنه في الصَّحيحين وغيرهما. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: هل يجوز للمرأة أن تحرم في أيِّ الثِّياب شاءت؟

ج: نعم تحرم فيما شاءت، ليس لها ملابس مخصوصة في الإحرام كما يظنُّ العامَّة، لكن الأفضل أن يكون إحرامها في ملابس غير جميلةٍ وغير لافتةٍ للنَّظر؛ لأنَّها تختلط بالنَّاس، فينبغي أن تكون ملابسها غير لافتة للنَّظر، وغير جميلةٍ، بل عاديةً ليس فيها فتنة. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما هي الأشياء التي يجب أن يجتنبها المحرم؟

ج: المحرم يجتنب تسعة محظورات بينها العلماء وهي: اجتناب قصّ الشَّعر والأظافر والطِّيب (ولبس المخيط وتغطية الرأس) وقتل الصَّيد والجماع وعقد النِّكاح وخطبة النِّساء، كلُّ هذه الأشياء يمنع منها المحرم حتَّى يتحلل وفي التَّحلل الأوَّل يباح له جميع هذه المحظورات ما عدا الجماع فإذا كمل الثَّاني حلَّ له الجماع. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم المرأة المسلمة الَّتي حاضت في أيام حجها أيجزئها ذلك الحجّ؟

ج: إذا حاضت المرأة في أيَّام حجّها فإنَّها تفعل ما يفعله الحاج غير أنَّها لا تطوف بالبيت ولا تسعى بين الصَّفا والمروة حتَّى تطهر، فإذا طهرت واغتسلت طافت وسعت وإذا كان الحيض حصل لها ولم يبق عليها من أعمال الحج إلا طواف الوداع فإَّنها تسافر وليس عليها شيء لسقوطه عنها، وحجُّها صحيحٌ.

والأصل في ذلك ما رواه التِّرمذي وأبو داوود عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله قال: {أن النّفساء والحائض تغتسل وتحرم وتقضي المناسك كلّها، غير أن لا تطوف بالبيت حتَّى تطهر} [رواه التِّرمذي 945 وصحَّحه الألباني]. وفي الصَّحيح عن عائشة -رضي الله عنها- أنَّها حاضت قبل أداء مناسك العمرة، فأمرها النَّبيُّ أن تحرم بالحجِّ غير أن لا تطوف بالبيت حتَّى تطهر وأن تفعل ما يفعله الحاجّ وتدخله على العمرة، وما رواه البخاري عن عائشة -رضي الله عنها-: أنَّ صفيَّة زوج النَّبيِّ حاضت فذكرت ذلك لرسول الله فقال : {أحابستنا هي؟} قالوا: إنها قد أفاضت، قال: {فلا إذا} [رواه البخاري 1757]، وفي رواية قالت: حاضت صفية بعد ما أفاضت، قالت عائشة: ذكرت حيضتها لرسول الله ، فقال : {أحابستنا هي؟} قلت: يا رسول الله إنها كانت أفاضت، وطافت بالبيت ثمَّ حاضت بعد الإفاضة فقال رسول الله : {فلتنفر} [متفقٌ عليه]. (اللجنة الدَّائمة)

س: إذا حاضت المرأة قبل أن تطوف طواف الإفاضة فهل لها أن تسافر إلى أهلها ثمَّ ترجع بعد ذلك لطواف الإفاضة أم عليها الانتظار حتَّى تطهر ثمَّ تطوف؟

ج: إذا حاضت قبل طواف الإفاضة انتظرها محرمها حتَّى تطهر فإن لم يمكن ذلك فلها السَّفر فإذا طهرت عادت فقضت حجّها، وفي هذه الحالة لا يقربها زوجها فإن كان لا يمكنها الرُّجوع كما لو كانت في بلاد بعيدة فلها أن تتلجم وتطوف للضَّرورة. (الشَّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-)

س: هل يجوز للمرأة الحائض أن تجلس في المسعى؟

ج: نعم يجوز للمرأة الحائض أن تجلس في المسعى؛ لأنَّ المسعى لا يعتبر من المسجد الحرام ولذلك لو أنَّ المرأة حاضت بعد الطَّواف وقبل السعى فإنَّها تسعى لأنَّ السَّعي ليس طوافًا، ولا تشترط له الطَّهارة، وعلى هذا فنقول إنَّ المرأة الحائض لو جلست في المسعى تنتظر أهلها فلا حرج عليها في ذلك. (الشَّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-)

س: هل يجوز أن توكل المرأة في رمي الجمرات خشية الزّحام وحجها فريضة أو ترمي بنفسها؟
ج: يجوز عند الزّحام في رمي الجمرات أن توكل المرأة من يرمي عنها، ولو كانت حجّتها حجّة الفريضة، وذلك من أجل مرضها أو ضعفها، والمحافظة على حملها إن كانت حاملًا وعلى عرضها وحرمتها حتَّى لا تنتهك حرمتها. (اللجنة الدَّائمة)

س: ماذا يقصد بالتَّحلل الأول والتَّحلل الثَّاني؟

ج: يقصد بالتَّحلل الأوَّل إذا فعل اثنين من ثلاثة، إذا رمى وحلق أو قصر أو رمى وطاف، أو طاف وحلق أو قصر فهذا هو التَّحلل الأول، وإذا فعل الثَّلاثة: الرَّمي، والطَّواف، والحلق أوِ التَّقصير، فهذا هو التَّحلل الثَّاني، فإذا فعل اثنين فقء لبس المخيط وتطيب وحلَّ له كلُّ ما حرَّم عليه ما عدا الجماع، فإذا جاء بالثَّالث وكمل ما بقي عليه حلَّ له الجماع. وذهب بعض العلماء إلى أنَّه إذ رمى الجمرة يوم العيد يصح له التَّحلل الأول، وهو قولٌ جيدٌ، ولو فعله إنسانٌ فلا حرج عليه إن شاء الله، لكن الأولى والأحوط ألا يعجل حتَّى يفعل معه ثانيًا بعده الحلق أوِ التَّقصير أو يضيف إليه الطَّواف لحديث عائشة وإن كان في إسناده نظر أن النَّبيَّ قال: {إذا رميتم و حلقتم فقد حلَّ لكم الطِّيب والثِّياب وكلُّ شيءٍ إلا النِّساء} [ضعَّفه الألباني 527 في ضعيف الجامع]، ولأحاديث أخرى جاءت في الباب، ولأنَّه لمَّا رمى الجمرة يوم العيد ونحر هديه وحلق، طيَّبته عائشة، وظاهر النَّص أنَّه لم يتطيب إلا بعد أن رمى ونحر وحلق، فالأفضل والأحوط أن لا يتحلل التَّحلل الأول إلا بعد أن يرمي وحتَّى يحلق أو يقصر وإن تيسر أيضًا أن ينحر الهدي بعد الرَّمي وقبل الحلق فهو أفضل وفيه جمع من الأحاديث. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: هل يلزم للطَّواف والسَّعي طهارةٌ؟

ج: تلزم الطَّهارة في الطَّواف فقء أمَّا السَّعي فالأفضل أن يكون عن طهارةٍ وإن سعى بدون طهارةٍ أجزأ ذلك. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما الحكم إذا أقيمت الصَّلاة والحاجّ أو المعتمر لم ينته من إكمال الطَّواف أوِ السَّعي؟

ج: يصلِّي مع النَّاس ثمَّ يكمل طوافه وسعيه من حيث انتهى، يبدأ من حيث انتهى. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما الواجب على الحاج بعد طواف الوداع؟

ج: طواف الوداع هو آخر أعمال الحجّ فعليه بعده أن يحاول الوقوف بالملتزم ويدعو بما تيسر ويسأل ربَّه أن يرزقه العودة إلى البيت وأن لا يكون هذا آخر العهد به، ثمَّ يخرج على هيئته المعتادة، ولا يشرع مشيه القهقري بل يمشي ويجعل البيت خلفه كالمعتاد ثمَّ يسافر بعده فإن أقام طويلًا كنصف يوم لغير ضرورة أعاد الوداع، فإن اتجر أي باع واشترى أو عمل عملًا يدلُّ على رغبة في الإقامة أعاد الوداع، أمَّا إنِ اشترى شيئًا لسفره أو لحاجة أهله فلا يلزمه الإعادة، والله أعلم. (الشيخ ابن جبرين-رحمه الله-)

س: هل الحائض والنّفساء يلزمهما طواف الوداع والعاجز والمريض مع العلم أنَّني سألت عندما حدث هذا في منى، ولكن العلماء ما تطابقوا، منهم من قال: ما يلزمهنَّ طواف الوداع، ومنهم من قال: يلزم أن يأتين بطواف الوداع؟

ج: ليس على الحائض ولا النّفساء طواف وداع، وما العاجز فيطاف به محمولًا، وهكذا المريض؛ لقول النَّبيِّ : {لا ينفرن أحد حتَّى يكون آخر عهده بالبيت} [رواه مسلم 1327]، ولما ثبت في الصَّحيحين عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "أمر النَّاس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنَّه خفَّف عن المرأة الحائض" وجاء في حديث آخر ما يدلُّ على أن النّفساء مثل الحائض ليس عليها وداع. (اللجنة الدَّائمة)

س: ما حكم من ترك طواف الوداع من الحجاج؟

ج: قد صحَّ عن رسول الله أنَّه قال: {لا ينفرن أحد حتَّى يكون آخر عهده بالبيت} [أخرجه مسلم 1327 في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما] وخرجه الشَّيخان من حديثه أيضًا قال: "أمر النَّاس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنَّه خفَّف عن الحائض"، و قد ودَّع صلَّى الله عليه وسلَّم- البيت حين فرغ من أعماله في حجّة الوداع، وأراد السَّفر وقال: {خذوا عنِّي مناسككم} [صحَّحه الألباني 7882 في صحيح الجامع]، هذه الأحاديث كلُّها تدلُّ على وجوب طواف الوداع إلا على الحائض والنّفساء، فمن تركه من الحجاج فعليه دم لكونه خالف السُّنَّة وترك نسكًا واجبًا، هذا هو الصَّحيح من أقوال العلماء، وقد صحَّ عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنَّه قال: "من ترك نسكًا أو نسيه فليهرق دمًا"، وهذا قول أكثر العلماء، أمَّا الحائض والنّفساء فليس عليهما وداع لحديث ابن عباس المذكور، وما جاء في معناه. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: هل الأفضل تكرار الطَّواف أم التَّطوع بصلاةٍ؟

ج: في التَّفضيل بينهما خلاف لكن الأولى أن يجمع بين الأمرين فيكثر الصَّلاة والطَّواف حتَّى يجمع بين الخيرين، وبعض العلماء فضَّل الطواف في حقِّ الغرباء؛ لأنَّهم لا يجدون الكعبة في بلدانهم، فاستحب أن يكثروا من الطَّواف ما داموا بمكة، وقوم فضَّلوا الصَّلاة؛ لأنَّها أفضل والأولى منهما، رأي أن يكثر من هذا ويكثر من هذا، وإن كان غريبًا حتَّى لا يفوته فضل أحدهما. (الشيخ بن باز)

س: امرأة حجت وفعلت جميع أعمال الحجّ إلا أنها لم تقصر شعرها حتَّى الآن جهلًا أو نسيانًا وقد وصلت إلى بلدها وفعل كلّ الأمور المحظورة على المحرم، وتسأل ماذا يلزمها وماذا يترتب عليه؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكره السائل من أنَّها فعلت كلَّ شيءٍ إلا التَّقصير نسيانًا منها أو جهلًا فيلزمها أن تقصر رأسها في بلدها ولا شيء عليها لقاء تأخيره لجهلها أو نسيانها بنيَّة إتمام الحج، ونسأل الله للجميع القبول والتَّوفيق، وحيث ذكر في السُّؤال أنَّ زوجها جامعها قبل التَّقصير فعليها دم شاةٍ أو سبع بدنة تصلح أضحية، تذبح في مكة لمساكين الحرم إلا أن يكون الجماع بعد خروجها من الحرم في بلدها أو غيره فإنَّها تذبح في بلدها وتفرق على المساكين فيه. (اللجنة الدَّائمة)

س: متى يتوجه الحاج إلى عرفة ومتى ينصرف منها؟

ج: يشرع التَّوجه إليها بعد طلوع الشَّمس من يوم عرفة، وهو اليوم التَّاسع ويصلِّي بها الظُّهر والعصر جمعًا وقصرًا جمع تقديم بأذانٍ واحدٍ وإقامتين تأسيًّا بالنَّبيِّ وأصحابه -رضي الله عنهم- ويبقى فيها إلى غروب الشَّمس مشتغلًا بالذِّكر والدُّعاء وقراءة القرآن والتَّلبية حتَّى تغيب الشَّمس، ويشرع الإكثار من قوله (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله)، ويرفع يديه بالدُّعاء ويحمد الله وصلى على النَّبيِّ ، قبل الدُّعاء ويستقبل القبلة، وعرفة كلُّها موقفٌ، فإذا غابت الشَّمس شرع للحجاج الإنصراف إلى مزدلفة بسكينةٍ ووقارٍ مع الإكثار من التَّلبية، فإذا وصلوا مزدلفة صلوا المغرب والعشاء بأذانٍ واحدٍ، وإقامتين المغرب ثلاثًا والعشاء ركعتين. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم من حجَّ وانصرف من عرفة قبل غروب الشَّمس؟

ج: على من انصرف من عرفة قبل الغروب فديةٌ عند أكثر أهل العلم إلا أن يعود إليها ليلًا فتسقط عنه الفدية، وهي دم يوزع لمساكين الحرم. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: من أين تؤخذ حصى الجمار وما صفته وما حكم غسله؟

ج: يؤخذ الحصى من منى وإذا أخذ حصى يوم العيد من مزدلفة فلا بأس وهي سبع يوم العيد ولا يشرع غسلها بل يأخذها من منى أو المزدلفة ويرمي بها أو من بقية الحرم يجزئ ذلك ولا حرج فيه، وأيَّام التَّشريق يلقطها من منى كلِّ يومٍ واحدة وعشرين حصاة إن تعجل اثنين وأربعين لليوم الحادي عشر والثَّاني عشر، وإن لم يتعجل ثلاثًا وستين وهي من الحصى الخذف، تشبه بعر الغنم المتوسط فوق الحمص ودون البندق، كما قال الفقهاء، وتسمى حصى الخذف كما تقدم أقل من بعر الغنم قليلًا. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم حج المصر على المعصية أو المستمر على ارتكاب صغيرةٍ من الذُّنوب؟

ج: حجه صحيح إذا كان مسلمًا لكنَّه ناقص ويلزمه التَّوبة إلى الله -سبحانه- من جميع الذُّنوب ولا سيما في وقت الحجِّ في هذا البلد الأمين، ومن تاب تاب الله عليه؛ لقوله -سبحانه وتعالى-: وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النُّور: 31]، وقوله -سبحانه-: ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّـهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَ‌بُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ‌ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِ‌ي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ‌ [التَّحريم: 8].

والتَّوبة النَّصوح هي المشتملة على الإقلاع عنِ الذُّنوب والحذر منها؛ تعظيمًا لله -سبحانه- وخوفًا من عقابه مع النَّدم على ما مضى منها والعزم الصَّادق ألا يعود فيها، ومن تمام التَّوبة رد المظالم إلى أهلها إن كان هناك مظالم في نفسٍ أو مالٍ أو بشرٍ أو عرضٍ أو استحلالٍ أهلها منها، وفق الله المسلمين لما فيه صلاح قلوبهم وأعمالهم، ومنَّ علينا وعليهم جميعًا بالتَّوبة النَّصوح من جميع الذُّنوب إنَّه جوادٌ كريمٌ. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

وصلَّى الله على محمَّدًا وآل بيته وصحبه وسلَّم.
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث] فتاوى للمرأة في الحج - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/06/2015



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات
المصادر بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia تخريج حديث سبيع السبعينيات الهادي كعبار الشركسي حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف