الجديد جينيليا ديسوزا حياتها شخصية - هاتف وعنوان مؤسسة الجارالله للأجهزة المنزلية - الباحه - مهرجان تدمر السياحي - طريقة تحضير الكروكي السطايفي بالصور - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - مدريقة أسماء أخرى - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - أرقام الهاتف في تونس ترقيم الهاتف القار - طريقة تحضير فوتشيني بالهوت دوق خطوة بخطوة - جيسي جين الافلام - منوز (المخادر) المحلات التابعة للقرية - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - طريقة تحضير التويتات بطريقة سهلة - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن العالم فيثاغورس - - هاتف وعنوان مشغل نورة النسائي - العزيزيه, مكة المكرمة - أرض الله الصغيرة (رواية) - مصطفى دياب (ممثل) أعماله - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مؤسسة المحيسن للتجارة والتعهدات - الملز, مدينة الرياض - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - التاجر (مسلسل) التاجر (مسلسل) - رحيمو (فيلم) - بلاغ للرأي العام (مسلسل) قصة المسلسل - مشهور بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود أسرته - التوجيه 41 - نترات النحاس الثنائي الخواص - عدد السعرات الحرارية في تشيكن ماك ناجتس 9 قطع ماكدونالدز - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف وعنوان مطعم مندي عسير - عريجا, مدينة الرياض - فتحي المسلماني عن حياته - ورم الخلايا الكبيرة المتحولة اللمفاوي علامات وأعراض - نقاشات حول ليفي (كتاب) - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - مستذئبو تيارسوليو وصف - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - إنتل 8086 المسجلات في المعالج - مكافئ رملي (اختبار) الطريقة - لاورا هادوك - هواتف شركة المنجوف للمقاولات والصيانة ومعلومات عنها بالسعودية - دخيلة (رواية) - الطريق إلى الهاوية (فيلم) القصة - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - قائمة شخصيات طوكيو غول الشخصيات الرئيسية - كونتيسة كاغليوسترو ملخص الرواية - كبسولات تحت الجلد لمنع الحمل - المريدسية (بريدة) علمائها - ذا منتاليست قصة المسلسل - هاتف وعنوان منجرة علي الشهراني للموبيليا - خميس مشيط, عسير - حاجز بن عوف الأزدي أشد و أسرع عدوه - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - جيون الكترونيك منتجات الشركة - تشوهات قوامية - هاتف وعنوان الشدوخي للمفروشات - بريده, القصيم - ثورة ضد الإله (كتاب) - طريقة عمل طبخة الدجاج او المكسيكي المكسيكانو من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطاعم الارنب الجائع - المبرز, الاحساء - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - بيجو 305 - عدد السعرات الحرارية في سندويش شاورما الدجاج والطاقة والقيمة الغذائية - زمرة (رياضيات) تعريف وتوضيح - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستوصف الروّاد لطب الأسنان - بريده, القصيم - شرنقة (فيلم) بطولة - قشعريرة البرد (فيلم) خلاصة الفيلم - ألكسندر فزنين حياته المهنية - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - داني دانييلس - سيفيوروكزيم دواعي الاستعمال - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية - كثولو ميثوس - قبيلة العبريين نبذة عن القبيلة - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - جامعة الشهباء الكليات - ما هى أعراض و تشخيص الزوائد اللحمية؟ - المحقق كونان (الموسم 9) عناوين الحلقات - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - أحمد بن سليمان الرسموكي سيرته - كاليمانتان الجنوبية جزر المقاطعة - زينب الضاحي عن حياتها - كشف حساب (فيلم) قصة الفيلم - الرحلة 571 لسلاح الجو الأوروغوياني الأحداث - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - رايبور الجغرافيا والمناخ - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - مشعل بن عبد العزيز آل سعود مولده ونشأته - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان عيادة الدكتورة نجمة عبد الشكور - المربع, مدينة الرياض - سنيها يلال الحياة الشخصية والتعليم - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - بلاعة (سطيف) التاريخ و السكان - الرقم السيتاني التعريف - فوزية الشندي الحياة الشخصية - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - هواتف مستشفى النماص و معلومات عنها بعسير بالسعودية - ثليجان - منظور أنواع المنظور - أكلات عيد الأضحى بالمغرب - حلقي الهكسانون التحضير - رمل قوالب السباكة الرمل الأخضر - جيسي جين الافلام - الاقتصاد البنفسجي تعريف - همام في أمستردام (فيلم) الممثلين - سينشي كودو صفاته الشخصية ومهاراته - الموقع الأثري بسبيطلة التاريخ - قاعدة بيانات الأفلام العربية - مقبرة الشهداء (الطائف) - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - تكامل متعدد مقدمة - طبل الصفيح (رواية) ملخص القصة - طيران الخليج رحلة 072 تفاصيل الرحلة - فرناندو كولنج حياته الشّخصية - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - أجراءات استخراج شهادة بدل فاقد بأدارة التربية و التعليم بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان شركة السامري للغاز - محاسن, الاحساء - حورية المطبخ معلوماتها الشخصية - معركة الاصنام بشلف موقع الاصنام - تيوفراست رينودو - هاتف و معلومات عن حلويات طيبة برديسي اخوان بالمدينة المنورة - شذى الخطيب نبذه - الخال رامز - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية الاختبارات التفاعلية - هاتف وعنوان مطعم معجنات و مشويات الشفاء - الخفجي, الجبيل - طبقة ربط البيانات اقسام طبقة ربط البيانات - لرجام أصل التسمية - محمد الدوخي - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - ثقصة فيلم لاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف زهران الأهلي - الأطاوله, الباحة - تاجوراء (ليبيا) التاريخ - طريقة تحضير بوظه شتويه لذيذه بطريقة سهلة - آيا صوفيا خلفية تاريخية - كايد مصطفى عباس ريان - الشيطانة المقدسة (مسلسل) القصة - أبيات أعضاء مجلس الإدارة أبيات - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان الشركة الاهلية للصناعات الغذائية امريكانا - النزله, جدة - هابي ماديسون بروداكشن افلام الشركة - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - إسقاط تشكيلي - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - الحصن (سنفان) مراجع وروابط خارجية - خواص العلاقات على المجموعة أولا خاصية الانعكاس - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - متباينة تشيبيشيف التاريخ - قانون أهداف خارج الديار - رولو الأول دوق نورماندي حياته - السلته اصل السلته - دراسة جدوى لمشروع صناعة خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره - مكونات النظارة الطبية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - نبيذ أنواع النبيذ - صراع موقف الصراع - فادي وفائي عن حياته - دليلة (ممثلة إباحية) الجوائز - مدفوعات تحويلية أنواعها - نبتة الجوجوبا في تونس - دموع الورد (مسلسل) قصة المسلسل - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - شارينغان أنواع الشارينقان - علي الهويريني السيرة الذاتية - الجمهورية العراقية (1958–68) - طريقة الكيانات والعلاقات نظرة عامة - طريقة عمل طبخة الفاصوليا البيضاء من مطبخ منال العالم - نوف طلال نبذه - خاصية مكثفة وخاصية شمولية خواص مكثفة - كروموسوم تركيب الكروموسوم - طريقة عمل وصفة بسكوت بالبرتقال على طريقة منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - طريقة عمل وصفة فتة البامية (ثريد البامية) الشهية - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - البوابة التاسعة (فيلم) القصة - دبليو دبليو إي سماك داون! هير كامز ذا باين - ترميز شانون-فانو خوارزمية شانون-فانو - عيون الأحساء عين الحقل - غومة المحمودي نسبه - هواتف مؤسسة صالح الحديثي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - التشخيص وطرق علاج بروز نتوء عظمة القصبة - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - جمع كثرة بعض أوزان جمع الكثرة - ملك الرمال (فيلم) - صيد الريم (أغنية) كلمات الاغنية - طريقة عمل ومقادير مجدرة البرغل ومجدرة الرز من مطبخ منال العالم - صوفي دي السيرة الذاتية - آث وغليس أصل التسمية - طريقة تحضير عجينة العشر دقائق من الشيف منال العالم - معامل في الرياضيات - الطويبي (مسلسل) قصة المسلسل - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - المحاليل المتعادلة - كلوريد الحديد الثنائي الخواص - هاتف وعنوان محل رباب للأسماك - حائل - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - محزز الحيود - هاتف وعنوان مستوصف الحكمة الطبي - قاره, الجوف - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - سعود بن هذلول بن ناصر الثنيان آل سعود تعريف - نتروبروسيد الصوديوم الإستخدام الطبي - [بحث جاهز للطباعة] مقال اجتماعي - - اغذية ومشروبات تساعد في علاج الامساك وتسبب ليونة البطن - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - حارة برجوان (فيلم) حارة برجوان - قانون فرانك-ستارلينغ للقلب فيزيولوجيا - حد الكلال تعريف - خدمات ادارة الابعاد بدولة الكويت - استكشاف بطني الحالات التي تحتاج الجراحة - إشاعة الهدف من إثارة الشائعات - عجلان بن محمد العجلان مقتله - إمارة آدرار - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن البكتريا - - يوسف ناصر (شاعر) أشهر ما كتب - دالة بيتا الخصائص - وقت المغامرة (الموسم الثالث) قائمة الحلقات - بايلك الشرق التاريخ - فيها الملح و السكر أو مبغاتش تموت 1 (فيلم) قصة الفيلم - [مواضيع صحية] افضل دكتور اطفال في جدة , أفضل طبيب اطفال بجدة - طب بديل وطب عام - إيلكر كاليلي أعماله - فوسفات الحديد الخواص - أصدقاء الشجرة السعداء القصة - بيبراسيلين/تازوباكتام الاستخدام الطبي - قافلة إبل أسماء القوافل - [طب بديل ] طرق علاج تكيس المبايض بالأعشاب الطبية - مواضيع صحية - ديسيبل ميلي واط تحويل الوحدة - رمال رمال حياته - [بحث] أجمل وأحلي صور ومعلومات عن كلب داشهند - ملخصات وتقارير - داني بستاني أدواره في الدبلجة العربية - ثمار الحب (مسلسل) القصة - نظرية التراكب - معاوقة المقاومة والمعاوقة (الممانعة) - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - توزيع بواسون حساب (p(k - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - تقرير عن لجمال البشره والحفاظ عليها - منوعات مفيدة - أبو الحسن الحوفي نشأته - الطاقة الانتاجية مفهوم الطاقة الإنتاجية - شجرة الزاوية الممثلين - دائرة دار الشيوخ أهالي وسكان دار الشيوخ - غودنيت مامي القصة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - طريقة عمل البيتيفور المالح من حلقات برنامج منال العالم - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - تقشير البشرة بالليزر لإزالة التجاعيد وآثار حب الشباب والبقع الداكنة - قياس (إسلام) تعريف القياس - ياسر قشلق - تفاعل حذف الآلية E1 - أبو حسون السملالي مسيرته - جيمز بلاك (المحقق كونان) الحلقات التي ظهر فيها جيمس بلاك - طحنون بن زايد بن سلطان آل نهيان الحياة الشخصية والمناصب - بلدية الرغاية الموقع الجغرافي - عبير عيسى حياتها الأسرية - هاتف وعنوان شواية محمد - شارع الخزان, مدينة الرياض - فوائد شمع العسل للبشره - أرقام وهواتف عيادات د نعيمة عبدالله أبا الخيل بالرياض والعنوان - سليمان الطيب (مسلسل) القصة - مرض نقص إنزيم اتش - ام - ج - كو - اي - لايينز الأعراض - متعب بن تركي بن محيا التعريف به - جيمس دين (ممثل إباحي) حياته المبكرة - إحصاء حيوي الإحصاء الحيوي وتاريخ الفكرة الحيوية - هاتف وعنوان شركة المشروبات الصناعية بيبسي كولا - ينبع - فادي قوشقجي أعماله - جزيرة الزخنونية التسمية - ملفوف (مسلسل) القصة - بني شبيل نسبها - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - مسرح مصر الممثلون - أمراض القمح والشعير مرض التبقع السبتوري - طريقة تحضير البسبوسه مع الذ صوص بالصور - فيفي والزهرات الصغيرات القصة - بيت الجن (فيلم) - ريحان الوصف النباتي - طريقة تحضير الميرمية (أعشاب) بطريقة سهلة - محرك تزامن سرعة الدوران - المرزم (نجم) من صفاته - جامعة تشمران الأهوازية الكليات - هاتف وعنوان مؤسسة حسين أمين زقزوق للإستقدام - مشرفه, جدة - نبذة عن الضمان الاجتماعي في الكويت - سد إدريس الأول الوصف - هاتف وعنوان مطعم النزهة - النعيريه, الجبيل - نادي الطائي (السعودية) التأسيس - الرتب الشرطية في الإمارات - علي بوسويهي - متلازمة الهرس الفيسيولوجيا المرضية - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - هواتف وأرقام مستشفى الهلال الأخضر بالسعودية -
اليوم: الجمعة 10 يوليو 2020 , الساعة: 10:04 م


اعلانات

محرك البحث


[بحث] عيد الحب .. الفالنتاين - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة

آخر تحديث منذ 5 سنة و 1 شهر 6 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث] عيد الحب .. الفالنتاين - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/06/2015


عيد الحب .. الفالنتاين






(في خضم الاهتمام بالتحضير لهذا العيد رأيت ان اعرض عليكم هذا الموضوع )
............................
يعتبر عيد الحب (فالنتاين) من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي. ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى.

جاء في الموسوعات عن هذا اليوم أن الرومان كانوا يحتفلون بعيد يدعى (لوبركيليا) في 15 فبراير من كل عام، وفيه عادات وطقوس وثنية؛ حيث كانوا يقدمون القرابين لآلهتهم المزعومة، كي تحمي مراعيهم من الذئاب، وكان هذا اليوم يوافق عندهم عطلة الربيں حيث كان حسابهم للشهور يختلف عن الحساب الموجود حالياً، ولكن حدث ما غير هذا اليوم ليصبح عندهم 14 فبراير في روما في القرن الثالث الميلادي.

وفي تلك الآونة كان الدين النصراني في بداية نشأته، حينها كان يحكم الإمبراطورية الرومانية الإمبراطور كلايديس الثاني، الذي حرم الزواج على الجنود حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب، لكن القديس (فالنتاين) تصدى لهذا الحكم، وكان يتم عقود الزواج سراً، ولكن سرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام، وفي سجنه وقع في حب ابنة السجان ، وكان هذا سراً حيث يحرم على القساوسة والرهبان في شريعة النصارى الزواج وتكوين العلاقات العاطفية، وإنما شفع له لدى النصارى ثباته على النصرانية حيث عرض عليه الإمبراطور أن يعفو عنه على أن يترك النصرانية ليعبد آلهة الرومان ويكون لديه من المقربين ويجعله صهراً له، إلا أن (فالنتاين) رفض هذا العرض وآثر النصرانية فنفذ فيه حكم الإعدام يوم 14 فبراير عام 270 ميلادي ليلة 15 فبراير عيد (لوبركيليا) ، ومن يومها أطلق عليه لقب قديس.

وبعد سنين عندما انتشرت النصرانية في أوربا وأصبح لها السيادة تغيرت عطلة الربيع، وأصبح العيد في 14 فبراير اسمه عيد القديس (فالنتاين) إحياء لذكراه؛ لأنه فدى النصرانية بروحه وقام برعاية المحبين، وأصبح من طقوس ذلك اليوم تبادل الورود الحمراء وبطاقات بها صور (كيوبيد) الممثل بطفل له جناحان يحمل قوساً ونشاباً، وهو إله الحب لدى الرومان كانوا يعبدونه من دون الله!!وقد جاءت روايات مختلفة عن هذا اليوم وذاك الرجل، ولكنها كلها تدور حول هذه المعاني.

هذا هو ذلك اليوم الذي يحتفل به ويعظمه كثيرٌ من شباب المسلمين ونسائهم، وربما لا يدركون هذه الحقائق.
قائلاً يقول: إنكم بذلك تروجون لهذا اليوم الذي ربما لم يكن يعرفه الكثير؟!

ولكن نقول لأخينا إن المتأمل في أحوال كثير من الشباب في هذا اليوم وكذلك الحركة التجارية والتهاني المتبادلة في هذا اليوم ليدرك مدى انتشار هذا الوباء وتلك العادة الجاهلية والبدعة المذمومة في بلاد الإسلام انتشار النار في الهشيم، وهي دعوة وراءها ما وراءها من أهداف أهل الشهوات وإشاعة الفحشاء والانحلال بين أبناء المسلمين تحت اسم الحب ونحوه.

وكم من مشكلات وقعت أثناء هذا العيد المنكر واسألوا رجال الشرطة، وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورجال بوليس الآداب في بعض الدول العربية.



كثير ممن يحتفلون بهذا العيد من المسلمين لا يؤمنون بالأساطير والخرافات المنسوجة حوله سواء ما كان منها عند الرومان أو ما كان عند النصارى، وأكثر من يحتفلون به من المسلمين لا يعلمون عن هذه الأساطير شيئا، وإنما دفعهم إلى هذا الاحتفال تقليد لغيرهم أو شهوات ينالونها من جراء ذلك.

وقد يقول بعض من يحتفل به من المسلمين: إن الإسلام دعا إلى المحبة والسلام، وعيد الحب مناسبة لنشر المحبة بين المسلمين فما المانع من الاحتفال به؟!

ثم قد يقول قائل: أنتم هكذا تحرمون الحب، ونحن في هذا اليوم إنما نعبر عن مشاعرنا وعواطفنا وما المحذور في ذلك؟!
وللإجابة نقول :
أولاً: أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله تعالى وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية، فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. وبناءا عليه فان الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعا في الدين وزيادة في الشريعة، واستدراكا على الشارع سبحانه وتعالى.
ثانياً: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالنصارى الكتابيين فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع من التشبه بالنصارى فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه في دينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!!

وعموم التشبه بالكفار - وثنيين كانوا أم كتابيين - محرم سواء كان التشبه بهم في عقائدهم وعباداتهم -وهو أشد خطرا- أم فيما اختصوا به من عباداتهم وأخلاقهم وسلوكياتهم، وقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم على التحذير من ذلك أشد التحذير.
ثالثاً: من الخطأ الخلط بين ظاهر مسمى اليوم وحقيقة ما يريدون من ورائه؛ فالحب المقصود في هذا اليوم هو العشق والهيام واتخاذ الأخدان والمعروف عنه أنه يوم الإباحية والجنس عندهم بلا قيود أو حدود . . . وهؤلاء لا يتحدثون عن الحب الطاهر بين الرجل وزوجته والمرأة وزوجها. ثم إن التعبير عن المشاعر والعواطف لا يسَوِّغ للمسلم إحداث يوم يعظمه ويخصه من تلقاء نفسه بذلك، ويسميه عيداً أو يجعله كالعيد إذ الأعياد من خصائص الأديان فكيف وهو من أعياد الكفار؟!
رابعاً: لا يوجد دين يحث أبناءه على التحابب والمودة والتآلف كدين الإسلام، وهذا في كل وقت وحين لا في يوم بعينه بل حث على إظهار العاطفة والحب في كل وقت كما قال عليه الصلاة والسلام: (إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه) [أبو داود 5124، والترمذي 2392، وهو صحيح]، وقال: (والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أَوَلاَ أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم) [مسلم 54].
بل إن المسلم تمتد عاطفته لتشمل حتى الجمادات فهذا جبل أحد يقول عنه عليه الصلاة والسلام : (هذا أحد جبل يحبنا ونحبه) [البخاري 2889، ومسلم 1365].

ثم إن الحب في الإسلام أعم وأشمل وأسمى من قصره على صورة واحدة وهي الحب بين الرجل والمرأة، بل هناك مجالات أشمل وأرحب وأسمى؟ فهناك حب الله تعالى وحب رسوله عليه السلام وصحابته وحب أهل الخير والصلاح وحب الدين ونصرته، وحب الشهادة في سبيل الله وهناك محاب كثيرة؛ فمن الخطأ والخطر إذن قصر هذا المعنى الواسع على هذا النوع من الحب.
خامساً: أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه النصارى هي محبة العشق والغرام خارج إطار الزوجية.
ونتيجتها:انتشار الزنى والفواحش، ولذلك حاربه رجال الدين النصراني في وقت من الأوقات وأبطلوه ثم أعيد مرة أخرى.
وأكثر شباب المسلمين يحتفلون به لأجل الشهوات التي يحققها وليس اعتقادا بخرافات الرومان والنصارى فيه. ولكن ذلك لا ينفي عنهم صفة التشبه بالكفار في شيء من دينهم. وهذا فيه من الخطر على عقيدة المسلم ما فيه، وقد يوصل صاحبه إلي الكفر إذا توافرت شروطه وانتفت موانعه.

ولا يجوز لمسلم أن يبني علاقات غرامية مع امرأة لا تحل له، وذلك بوابة الزنا الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب.

أن من الشعائر البشعة لهذا العيد عند الرومان ذبح كلب وعنزة ودهن شابين بدم الكلب والعنزة ثم غسل الدم باللبن…الخ فهذا مما تنفر منه الفطر السوية ولا تقبله العقول الصحيحة. فكيف يحتفل من رزقه الله تعالى فطرة سوية، وأعطاه عقلا صحيحا، وهداه لدين حق بعيدٍ كانت تمارس فيه هذه الممارسات البشعة؟!

من المظاهر والأمور التي يتعاطاها الكفار في الاحتفال بالعيد المذكور عيد الحب تأثرهم في لباسهم وما يتهادونه في ذلك اليوم من بطاقات، وبطاقات زهور، ورود باللون الأحمر الذي يرمز عندهم إلى مسلك منحرف محدد له صلته بالفحش، وهكذا الشأن في الحلوى والكعك وما يوضع عليها من مواد غذائية كل ذلك باللون الأحمر، ومن المظاهر الاحتفالية لديهم الكتابة على البطاقات بعبارات الغرام والهيام بين الشباب والفتيات، وكذا شراء تمثال أو دمية حمراء تمثل حيوان (الدب) وقد رسم عليه ما يمثل القلب، وكلمات الحب، ثم يباع بأسعار باهظة ليقدم كهدية ترمز للحب!!.
ولأن تلك المظاهر التي تنتشر بخصوص عيد الحب يكون انتشارها بالدرجة الأولى في المدارس وبعض الكليات فقد تحدثت إحدى المعلمات عن هذه الظاهرة قائلة: لعل من مظاهر الاحتفال بهذا العيد مما لاحظته أنا شخصيا بين طالباتنا منها:
1 كل طالبة تتفق مع من (تحب) من صديقاتها بربط شريطة حمراء اللون في معصم اليد اليسرى.
2 لبس أي لباس أحمر اللون (بلوزة، بكلة شعر، حذاء.. الخ) وقد كان ذلك في غاية الوضوح العام الماضي لدرجة أننا ندخل الفصول فنجد أغلب الطالبات قد ارتدينه وكأنه زي رسمي.
3 البالونات الحمراء والمكتوب عليه (I Love you) وعادة يخرجنها آخر اليوم الدراسي وفي الساحة بعيدا عن أعين المعلمات.
4 نقش الأسماء والقلوب على اليدين والحروف الأولى من الأسماء.
5 انتشار الورود الحمراء بشكل كبير في هذا اليوم.
فمن احتفل بعيد الحب من شباب المسلمين، وكان قصده تحصيل بعض الشهوات أو إقامة علاقات مع امرأة لا تحل له، فقد قصد كبيرة من كبائر الذنوب، واتخذ وسيلة في الوصول إليها ما يعتبره العلماء كفرا وهو التشبه بالكفار في شعيرة من شعائرهم.

ضوء ما تقدم فإننا نقف مع إخواننا وأخواتنا أهل الإسلام ممن يشارك في شيء من مظاهر الاحتفال الآنفة الذكر وقفة معاتبة؛ فنقول:

إنكم اليوم يا من تحتفلون بهذا اليوم عيد الحب وما شابهه لحاجة في نفوسكم، ولكن الذي أظنه بكم بما عندكم من فطرة توحيدكم لله تعالى، أنكم لو علمتم الخلفية الدينية لهذا الاحتفال وما فيه من رموز الابتداع أو الشرك بالله، والتظاهر بأن معه إلهاً آخر تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً لأدركتم فداحة خطئكم وشناعة توجهكم وتأثركم.

ومما سبق عرضه في بيان أهل هذا العيد، وقصته، والمقصود منه فانه يمكن تلخيص موقف المسلم والمسلمة تجاهه في الآتي:
1 التأكيد على عقيدة الولاء والبراء، ولوازمها، والتحذير من مشابهة أهل الكتاب في مظاهرهم وأعيادهم وأيامهم؛ ومن هذا الاحتفال بهذا العيد، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو الحضور معهم لما سبق عرضه من الأدلة الدالة على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار. قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى: (فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم. أه (تشبه الخسيس بأهل الخميس، رسالة منشورة في مجلة الحكمة 4/193).
2 عدم إعانة الكفار على احتفالهم به بإهداء أو طبع أدوات العيد وشعاراته أو إعارة، لأنه شعيرة من شعائر الكفر، فإعانتهم وإقرارهم عليه إعانة على ظهور الكفر وعلوه وإقرار به. والمسلم يمنعه دينه من إقرار الكفر والإعانة على ظهوره وعلوه. ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نيران ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام) (مجموعة الفتاوى 25/329).
وقال ابن التركماني: (فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم.) (اللمع في الحوادث والبدع 2/519-520).
3 عدم إعانة من احتفل به من المسلمين، بل الواجب الإنكار عليهم، لأن احتفال المسلمين بأعياد الكفار منكر يجب إنكاره. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520).
4 وبناءا على ما قرره شيخ الإسلام فانه لا يجوز للتجار المسلمين أن يتاجروا بهدايا عيد الحب من لباس معين أو ورود حمراء أو غير ذلك، لأن المتاجرة بها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. و نعتب عتبا كبيرا على من يتاجر من المسلمين برموز الاحتفالات بأعياد الكفار باستيرادها أو تصنيعها، كالذين يتاجرون بالزهور وتوفيرها في ذلك اليوم على صفة مخصوصة، أو أصحاب محلات الألعاب وتغليف الهدايا، فإن تجارتهم تلك ببيعهم ما يساعد على الاحتفال بأعياد الكفار ويتخذ ذريعة إليها، لا ريب انه من التعاون على الإثم والعدوان والمشاركة في نشر عقائد الكفار، وبحمد الله فإن لهم سعة وفسحة في غير ما يتخذ للاحتفال بأعياد الكفار لو أرادوا ذلك.

ولا ينبغي أن يدفعهم حرصهم على ربح عاجل يوشك أن يفنى إلى مشاركة هؤلاء في أفعالهم وإعانتهم عليها ببيع ما يستعينون به على ذلك، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إن بيعهم في أعيادهم للأكل والشرب واللباس يكره كراهة تحريم؛ لأن هذه إعانة قد تفضي إلى إظهار الدين الباطل وكثرة اجتماع الناس لعيدهم وظهوره، وهذا أعظم من إعانة شخص معين . [أه بتصرف يسير من الاقتضاء (1/251)].
5 ومما قرره أهل العلم: انه لا يجوز للمسلم أن يقبل أي إهداء أو طعام صنع لمناسبة عيد من أعياد الكفار، ولهذا فإن من المتعين على الآباء والأمهات أن يلاحظوا هذا الأمر على أولادهم، وخاصة إذا رأوا من بناتهم تخصيص اللباس الأحمر في ذلك اليوم البلايز والجاكيت والجوارب والأحذية، وهكذا لو طلبوا منهم شراء الورود والبطاقات الخاصة بذلك اليوم، فيبينوا لهم حقيقة الأمر بأسلوب شرعي تربوي مقنع.
6 ويتوجب على حملة الفكر وأهل الإعلام من المسلمين قيامهم برسالتهم في حماية حياض الإسلام الفكرية من أن يعبث بها نظراؤهم ممن يكيد للإسلام أهله.
7 عدم تبادل التهاني بعيد الحب، لأنه ليس عيدًا للمسلمين. وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة. قال ابن القيم رحم الله تعالى: (وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) (أحكام أهل الذمة 1/441-442).
8 توضيح حقيقة هذا العيد وأمثاله من أعياد الكفار لمن اغتر بها من المسلمين، وبيان ضرورة تميز المسلم بدينه والمحافظة على عقيدته مما يخل بها، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد أو بعاداتهم وسلوكياتهم، نصحا للأمة وأداءاً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح العباد والبلاد، وحلول الخيرات، وارتفاع العقوبات كما قال تعالى: {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون} (هود: 117).
9 التحذير من الانسياق وراء الشعارات البراقة والدعاوى الكاذبة والمظاهر الخداعة، والتي تهدف في حقيقتها إلى جر المسلمين إلى حمأة موبوءة وفساد عريض.
يتب ع >>
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث] عيد الحب .. الفالنتاين - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/06/2015



اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة