الجديد هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - توم كلوني هوكس 2 - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - مباعدة الجمل تاريخ - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - ساتوشي كون أعماله - نترات النحاس الثنائي الخواص - إسماعيل الحامدي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - الزنكلون التاريخ - تيكمي مقورن القصة - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - شاي التنحيف " شاركوني فرحتي يابنات والله نزل من وزني 20 كيلو في شهرين ونص " !!!!!! - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - طريقة عمل التشريب العراقي من حلقات برنامج منال العالم - قائمة ولاة الدولة الأموية العراق - محمد شنيق نشأته - ديازيبام الاستخدامات الطبية - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - حركة تمرد مسيرة الحركة - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - طريقة عمل وصفة بسكويت الجزر على طريقة منال العالم - هاتف مركز هيئة الدوادمي الفرعي لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - جعفر الفاسي - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - عشيرة الجاف - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الحديثة بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة السليل بالمملكة العربية السعودية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - مشغل الهاتف المحمول - قبيلة السوج (السوجري) سبب تسميتهم السوج (السوجري) - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - سهرت منه الليالي الأقصوصات الموجودة في المجموعة - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن العالم فيثاغورس - - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - هاتف وعنوان محلات الغريب لبيع الغاز - الرس, القصيم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - علال القلدة (فيلم) - إتش تي تي بي 404 - مجموعة بولينا فروع الشركة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - مجازر 8 ماي 1945 نتائج المجازر - كريبتكس - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هواتف دار التربية الاجتماعية للبنات بجدة ومعلومات عنها بالسعودية - إسماعيل الولي نسبه - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم - استعلم عن رقمك المدني بالكويت من مكانك - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - قبيلة الشويحات نسبهم - بوزيان القلعي ميلاده - سبيبة التاريخ - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - برشين - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - مبارك بن مبيريك - خفايا الزمان - هواتف مؤسسة الأصايل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - رمال رمال حياته - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - غلاف موري - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بعرعر ومعلومات عنها بالسعودية - جامعة الرازي (السودان) كليات - علاج طبيعي للصدر طالع أيضا - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - هاتف وعنوان مستوصف نبراس الجزيرة - تبوك - العقيدة السرية الكتاب الأول - - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - محمد إدريس الكاندهلوي مؤلفاته - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - الموركة ديارهم - هاتف وعنوان مؤسسة المعيوف للأدوات المنزلية - بيشه, عسير - ثم لم يبق أحد (رواية) ملخص الرواية - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - ينبع -
آخر المشاهدات المندوب بماذا يعرف الندب - القيم الذاتية والمتجهات الذاتية تعريف - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - المهمة المصرفية (فيلم) ملخص الفيلم - هاتف وعنوان مطعم ليالي - بريده 2, القصيم - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - هاتف وعنوان استوديو الخيام للتصوير - الخبر, مدينة الخبر - طريقة عمل حلى السيراميك لا تفوتك - هاتف وعنوان محل الجريد لتوزيع الغاز - البكيريه, القصيم - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف مركز الجشـة الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - جمع كثرة بعض أوزان جمع الكثرة - الإعلان إلكتروني أنواع الإعلانات الإلكترونية - هواتف مكتب مكافحة التسول بجدة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف ومعلومات عن مستشفي الأنصار بالمدينة المنورة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - لهجة أدلبية - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الوطنية - محاسن, الاحساء - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بجازان ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - قوة أويلر مبدأ الفعل الأقل - تحليل حقيقي - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - النماذج التفاعلية - ميرنا وخليل (مسلسل) البطولة - هاتف وعنوان شركة حيدر صالح شبيب التجارية - المربع, مدينة الرياض - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - المستشار (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان شركة الزقزوق للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - تعيين المحتوى المائى للتربة الهدف من التجربة - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مطعم السحباني - الصفا, جدة - برمرين - مجمع التجاري في زاخو - فيروس تبرقش التبغ شكل الفيروس - سبيكة الألومنيوم - هاتف وعنوان مستوصف التويم الطبي - السليمانيه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الظافر الطبي - السليمانيه, جدة - سلس البول الأسباب - طريقة تحضير بهارات الكاجن بطريقة سهلة - طريقة تحضير كرات الجبن من الشيف منال العالم - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الفيصليه, نجران - متلازمة الوريد الاجوف السفلي الأسباب - الدائن الحاجز - قائمة اختصارات أسماء الوزارات - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الحديثة بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - روكستار (فيلم) القصة - هاتف مركز الرقيقـة الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - طريقة تحضير ملبس اللوز خطوة بخطوة - لمشكلات والمعوقات التي تواجه الاطفال الموهوبين المبدعين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين الجديد - خميس مشيط, عسير - طريقة تحضير عجينة العشر دقائق من الشيف منال العالم - طريقة عمل رز بخاري مع الدجاج او اللحم بطعم لذيذ لا تفوتك - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - تطور التصميم الداخلي - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - هاتف وعنوان مستوصف الزقزوق الطبي - مشرفه, جدة - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - الكبت النفسي المنخفض كيفية معرفة المريض - الولع بالبول - ارقام هواتف و عناوين شركة كفيك للوساطة المالية بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف شمسان الخاص - ابها, مدينة ابها - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هواتف مكتب عبدالله بالطيور الأستشاري ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة المنتجات الجلدية - يون ريمارو حياته - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ حضرموت - النعيريه, الجبيل - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - انتقال إلكتروني الانتقالات الإلكترونية الذرية - هاتف وعنوان مستشفى الصادق - سيهات, الدمام - السيرة الذاتية للملحق الثقافي السعودى بالملحقية الثقافية السعودية فى تركيا - طريقة عمل فتة العدس من وصفات منال العالم الرمضانية - مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بصبيا ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان العصيمي للمواد الغذائية - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - لعبة فيديو فردية - قائمة مستشفيات ولاية الخرطوم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب بيشة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - مبتدأ العامل في المبتدأ - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - ببر بنغالي - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان المستوصف السعودي الطبي - بريده 2, القصيم - دخيلة (رواية) - سبيروجيرا (طحلب) تركيبها - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - هاتف مركز السيح(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - الدوري المصري الممتاز 2000–01 الأندية المشاركة - باريس (ميثولوجيا إغريقية) باريس وطروادة - تكامل حجمي الصياغة الرياضية - الأدوات التي تنصب الفعل المضارع الأدوات التي تنصب الفعل المضارع - هاتف وعنوان مستوصف الرياض - الملز, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل ومقادير بريوش بالڨانيليا من مطبخ منال العالم - طريقة عمل ومقادير شوربه الكوارع من مطبخ منال العالم - فريدريش شليجل أعماله - دالة شغل دالة الشغل الكهرضوئي - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - الرتب الشرطية في الإمارات - جودي ستارلينغ الحلقات التي ظهرت فيها - حمض الفينوليك وجوده - طريقة عمل السلطه الشيرازيه بالصور - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - [بحث جاهز للطباعة] بحث متكامل عن علم الاحياء - - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - أمادو كاريلو فوينتس - هاتف وعنوان مجموعة النهدي الطبية - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة - عدد نرجسي قائمة الأعداد النرجسية - السلته اصل السلته - شاميل وحبكي الممثلين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم الشلال - الخبر, مدينة الخبر - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - هواتف مستشفى أضم و معلومات عنها فى بجده بالسعودية - فيصل بن فرحان باشا الجربا - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - المحطة الحرارية (بانياس) - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - هواتف شركة السويلمي للمقاولات العامة والتجارة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - صوفيا أصل التسمية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - [بحث جاهز للطباعة] منهج علمي - - طريقة تحضير جاينيز رايس بالدجاج - طريقة عمل حلى بسكوت جوزاء لا تفوتك - سوفوكليس أهم أعماله - هواتف وأرقام روضة الفداء بحولي والعنوان - هواتف مؤسسة حسين عاتق غيث البلادي الحربي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - منتج تلفزيوني أنواع من منتجي التلفزيون - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - العدادات غير المتزامنة العدادات الثنائية التصاعدية غير المتزامنة Asynchronous Binary-Up Counters - ضرعاء كثيرة الأشواك أنظر أيضاً - ذرة الهيدروجين المعطيات التجريبية وموضع المسألة في ميكانيكا الكم - طريقة عمل الملاتيت الفلسطينيه لا تفوتك - تجربتي مع رجيم الصيام العكسي......ومستمرة برجيم الدكتور فادي - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - فجل الخيل الريفي مميزات هذا النبات - شركة التاج العربي لاستقدام العمالة المصريه - أحمد الحامد أحمد الحامد - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمخواة ومعلومات عنها بالسعودية - أبراج عزرائيلي المول - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - المولد (نظرية الدائرة الكهربائية) المصادر المعتمدة - طريقة تحضير معبوج كويتي حار خطوة بخطوة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك - طريقة عمل بتر ميلك بان كيك من مطبخ الشيف منال - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - هواتف شركة الراشد للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - مطار وادي الدواسر المحلي خطوط وشركات الطيران - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - نضال قسوم مقتبسات من حياته - إيهاب عبد الرحيم محمد عضوياته المهنية - هاتف وعنوان مطبخ الوطن العربي - طريق مكه, جدة - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان مطعم ليالي العرب - النزهه, جدة - العقيدة السرية الكتاب الأول - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - ميرسك مولر حياته الشخصية - طريقة عمل طبخة الدجاج او المكسيكي المكسيكانو من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان الشركة الاهلية للصناعات الغذائية امريكانا - النزله, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة السحيلي للتجارة والإنماء - حي البطحاء, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - محمد عبد المعطي الهمشري الإنتاج الشعري - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة - - حلقات نيوتن - حصار حصن لييط خلفية - الخوف البدائي (فيلم) مسار القصة - أوزان تشوبان أوغلو عنه - هاتف وعنوان مؤسسة الوزان للمفروشات والأثاث المكتبي - بريده, القصيم - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان شركة ساكو - الخبر, مدينة الخبر - صمام عدم رجوع أنواعه من حيث الوظيفة -
اليوم: الاثنين 30 مارس 2020 , الساعة: 10:17 ص


اعلانات

محرك البحث


[بحث جاهز للطباعة] قصيدة النثر -

آخر تحديث منذ 4 سنة و 10 شهر 1361 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث جاهز للطباعة] قصيدة النثر - فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/06/2015


قصيدة النثر

أثار مصطلح قصيدة النثر منذ مولده أو بالأحرى اجتلابه إلى البيئة العربية العديد من النقد أبرزه ملاحظة التناقض بين طرفي المصطلح، ويرى الدكتور عبد القادر أن هذا المصطلح يثير مفارقة واضحة بين طرفي القصيدة والنثر فيقول: >وقد أثارت المفارقة الواضحة بين طرفي المصطلح< القصيدة والنثر > وما زالت تثير- كثيرا من الجدل< (60).

وأرى أن على النقد تخطي ذلك الجدل؛ لأن هذا اصطلاح، ولا مُشاحَّة في الاصطلاح كما علمنا علماؤنا الأوائل.

كما يجب ألا ننسى أن الشعر الحر أيضا قام على مصطلح غير دقيق، ولم ينته الشعر الحر بسبب ذلك.

وقد نشأت مصطلحات أخرى مهدت في العربية لهذا النوع مثل:

الشعر المنثور الذي يعرفه أمين الريحاني قائلا: >يدعى هذا النوع من الشعر الجديد. بالإفرنسيةVers Libres وبالإنجليزية Free Verse أي الشعر الحر الطليق - وهو آخر ما اتصل إليه الارتقاء الشعري عند الإفرنج وبالأخص عند الإنجليز والأمريكيين. فشكسبير أطلق الشعر الإنجليزي من قيود القافية. وولت وتمن Walt Waiman الأمريكي أطلقه من قيود العروض كالأوزان الاصطلاحية والأبحر العرفية. على أن لهذا الشعر الطليق وزنا جديدا مخصوصا وقد تجيء القصيدة فيه من أبحر عديدة متنوعة(61).

لاحظ أنه يتحدث عنه بصيغة الحديث عن آخر صيحة!

ولتوفيق الحكيم تجربة يعبر عنها قائل: >ولقد أغراني هذا الفن الجديد في السنوات العشرين من هذا القرن وأنا في باريس بالشروع في المحاولة، فكتبت بضع قصائد شعرية نثرية من هذا النوع، وهو لا يتقيد بنظم ولا بقالب معروف<(62).

أما حسين عفيف فقد عرفه بأنه: >يجري وفق قوالب عفوية يصبها ويستنفدها أولا بأول، لا يتوخى موسيقى الوزن ولكنه يستمد نغمته من ذات نفسه. لا يشرح ومع ذلك يوحي عبر إيجازه بمعان لم يقلها، ليس كشعر القصيد ولا كنثر المقال ولكنه أسلوب ثالث<.

وفي تعريف آخر له يقول: >الشعر المنثور يتحرر من الأوزان الموضوعة ولكن لا، ليجنح إلى الفوضى، وإنما ليسير وفق أوزان مختلفة يضعها الشاعر عفو الساعة ومن نسجه وحده، أوزان تتلاحق في خاطره ولكن لا تطرد، غير أنها برغم تباين وحداتها، تتساوق في مجموعها وتؤلف من نفسها في النهاية هارمونيا واحدة، تلك التي تكون مسيطرة عليه أثناء الكتابة<(63).

لكن أنسي الحاج يفرق بين المصطلحين فيقول: >لكن هذا لا يعني أن الشعر المنثور والنثر الشعري هما قصيدة نثر، إلا أنهما- والنثر الشعري الموقع على وجه الحصر- عنصر أولي في ما يسمى قصيدة النثر الغنائية. ففي هذه لا غنى عن النثر الموقع<(64).

أما البداية الفعلية فترجع إلى جماعة مجلة شعر التي أسست في بيروت 1957م بريادة كل من يوسف الخال، وخليل حاوي، ونذير العظمة، وأدونيس، ثم انضم إليها: شوقي أبو شقرا وأنسي الحاج، ودعمها من خارجها جبرا إبراهيم جبرا و سلمى الجيوسي (65) ويصرح أنسي الحاج بأنه:

>صاحب أول وثيقة في قصيدة النثر المكتوبة بالعربية، ديوان >لن< هو الكتاب الأول المعرف نفسه بقصيدة النثر والمكتوب بهذه الصفة تحديدا. والمتبني لهذا النوع تبنيا مطلقا<(66).

فماذا قال في مقدمته التاريخية تلك؟

قال: >هل يمكن أن نخرج من النثر قصيدة؟ أجل، فالنظم ليس هو الفرق الحقيقي بين النثر والشعر. لقد قدمت جميع التراثات الحية شعرا عظيما في النثر، ولا تزال. وما دام الشعر لا يعرف بالوزن والقافية، فليس ما يمنع أن يتألف من النثر شعر، ومن شعر النثر قصيدة نثر<(67).


تعريف قصيدة النثر

أوردت الموسوعة العربية العالمية تعريفا منصفا لها، يتضمن أغلب مقولات أنصارها، حيث عرفتها بأنها:

>جنس فني يستكشف ما في لغة النثر من قيم شعرية، ويستغلها لخلق مناخ يعبر عن تجربة ومعاناة، من خلال صور شعرية عريضة تتوافر فيها الشفافية والكثافة في آن واحد، وتعوض انعدام الوزن التقليدي فيها بإيقاعات التوازن والاختلاف والتماثل والتناظر معتمدة على الجملة وتموجاتها الصوتية بموسيقى صياغية تحسُّ ولا تُقاس<(68).


موقف من التراث

وبينما كان رواد الشعر الحر(التفعيلة) معنيين بصلتهم الوثقى بالتراث الشعري والعروضي العربي، فإن من رواد قصيدة النثر من لم يهتم بهذه الصلة، بل إن منهم من صرح بالاغتراب عن هذا التراث العربي، يقول أنسي الحاج:

>أشعر بالغربة في المقروء العربي، قراءة العربية تصيبني بملل لاحد له، وما أبحث عنه أجده في اللغة الفرنسية؛ لأن الفرنسية هي لغة (الانتهاك) بينما العربية لغة (مقدسات)<(69).

وهذا تعميم غير علمي وشبهة مردودة، فاللغة - أي لغة - قادرة على أن تعبر عن المقدس وغيرالمقدس.

ومنهم من عد الاهتمام بالبحث عن جذور أو أصل في التراث خللا كالشاعر قاسم حداد؛ إذ يقول: >ثمة خلل في الصدور عن إحساس بضرورة تأصيل كل ظاهرة فنية لمرجعية محددة، كأن تكون الكتابة، خارج الوزن، معطى منسوخا عن تجربة - قصيدة النثر الغربية، أو أن يكون لهذه الكتابة أسلاف في التراث العربي <(70).

وفي المقابل حاول نفر منهم تعويض النشأة الأجنبية لقصيدة النثر اصطلاحا وتعريفا وشروطا قائمة كلها على نماذج من الأدب الفرنسي، فلجأوا إلى التراث العربي القريب ناسبين قصيدة النثر إلى جبران ومصطفى صادق الرافعي والبعيد، مفتشين عن نماذج لابن حزم، أبي حيان الأندلسي، وابن عربي.

أما على مستوى التنظير فلجأوا إلى بعض النصوص التراثية للاستئناس بها لقواعد سوزان برنار، مثل النص الذي أورده عبد القاهر: >حين رجع عبد الرحمن بن حسّان إلى أبيه حسَّان وهو صبيّ، يبكي ويقول لَسَعَني طائر، فقال حسان: صِفْهُ يا بُنيَّ، فقال: كأنه مُلْتَفٌّ في بُرْدَىْ حِبرَة، وكان لسعَهُ زُنْبُور، فقال حسّان قال ابنِي الشِّعر وربِّ الكعبة، أفلا تراه جَعل هذا التشبيه مما يُستدَلُّ به على مقدار قُوّة الطبعِ، ويُجْعَل عِياراً في الفَرْق بين الذهن المستعدّ للشعر وغير المستعدّ له<(71).

وليس في نص الجرجاني دليل على أن الشعر يكون بغير وزن لأن تسمية حسان ما قاله ابنه شعر تسمية مجازية توحي بقوة استعداد ابنه للشعر فيما بعد كما هو واضح من تعليق عبد القاهر.

ومنهم من تمسك بقول الفارابي: إن >القول الشعري قد يكون غير موزون<. ولم ينتبهوا أن القول الشعري للفارابي مختلف عن الشعر، فالمقصود به الحجة الشعرية في اصطلاح الفلاسفة(72).


موقف من الموسيقى

يعبر أدونيس عن موقف رواد قصيدة النثر من الموسيقى قائلا:

>الوزن/ القافية ظاهرة إيقاعية - تشكيلية ليست خاصة بالشعر العربي وحده وإنما هي ظاهرة عامة في الشعر الذي كتب ويكتب بلغات أخرى، لكن على تنويم وتمايز. الزعم إذن، بأن هذه الظاهرة خصوصية نوعية لا تقوم اللغة الشعرية العربية إلا بها، ولا تقوم إلا بدءا منها واستنادا إليها، إنما هو زعم واهٍ جدا وباطل<(73).

يبدأ أدونيس بمقدمة سليمة، هي أن الوزن والقافية ظاهرة إيقاعية ليست خاصة بالشعر العربي وحده، وهذا صحيح قد بينه الزمخشري من قبل، لكنه يقفز إلى نتيجة خاطئة هي رفض ألا تقوم اللغة الشعرية إلا بها.

فهل وجود الوزن والقافية في شعر لغات أخرى، ينفي أن يكونا عنصرين من عناصر بناء الشعر العربي؟

وكذلك فإن عدم وجودهما في شعر لغة من اللغات >ليس مما يسلب الشعر كله من موسيقاه<(74)، كما يقول الدكتور أنيس.


بدائل الموسيقى

بعد أن اتفق أصحاب هذا الاتجاه إهدار عنصر الموسيقى راحوا يبحثون عن بدائل للتعويض، فتوصلوا إلى عمود لقصيدة النثر مستقى من تنظير برنار، قائم على شروط ثلاثة من دون أحدها يستحيل الحديث عن قصيدة نثر، وكل شرط من هذه الشروط يستدعي ملازما له على هذا النحو:

1- الإيجاز: الكثافة

2- التوهج: الإشراق

3- المجانية: اللازمنية

مبدأ تعويض الموسيقى الغائبة:

وقد أشار أنسي الحاج إلى هذا القانون فقال عن قصيدة النثر: إنها > تستعيض عن التوقيع بالكيان الواحد المغلق، الرؤيا التي تحمل أو تعمق التجربة الفذة، أي بالإشعاع الذي يرسل من جوانب الدائرة أو المربع الذي تستوي القصيدة ضمنه، لا من كل جملة على حدة وكل عبارة على حدة أو من التقاء الكلمات الحلوة الساطعة ببعضها البعض الآخر فقط< (75).

وهو يشير هنا إلى مبدأ الاستعاضة او التعويض الذي نقله عن سوزان وتلقاه نقاد قصيدة النثر.

وقد بلور الدكتور صلاح فضل هذا القانون فقال: >إن قصيدة النثر تعتمد الجمع بين الإجراءات المتناقضة، أي أنها تعتمد أساسا على فكرة التضاد، وتقوم على قانون التعويض الشعري<(76).

وأنا أرى أن قانون التعويض هذا ملازم لقصيدة النثر وأصحابها في أكثر من مستوى بدءا من المصطلح (قصيدة) ومرورا بكتابة كلمة شعر على نصوصهم ودواوينهم، وإلحاح بعضهم، لا سيما الماغوءعلى الإكثار من مفردات >شعر وقصيدة< في نصوصهم.

والذي يعنيني هنا مبدأ التعويض عن عنصر الموسيقى، وأرى أنه قائم على مفارقة عجيبة.

فالتعويض إنما يكون عما يفقده الإنسان لا بإرادة منه، فحينئذ يلجأ إلى تعويض ما خسره، أما في حالة قصيدة النثر فإن إهدار الموسيقى متعمد، فما معنى التعويض؟

إن الموسيقى في الشعر إما أن تكون مهمة، فلا تستحق الإهدار، أو غير مهمة، فلا تحتاج إلى تعويض.

فهل يعقل أن يفقأ إنسان عينيه ثم يقول سأعوض عن حاسة البصر بتنشيط حواسي الأخرى؟!

لكنهم انطلاقا من شعورهم بالحاجة إلى تعويض للموسيقى الغائبة، راحوا يبحثون، حتى توصلوا إلى تبني البدائل التالية:

أولا: بديل كمال أبو ديب: >الفجوة: مسافة التوتر<

أما كمال أبو ديب فيعترض على اتخاذ الإيقاع عوضا عن الموسيقى في قصيدة النثر فلديه:

>لا يكون ثمة من كبير جدوى في تحديد الشعرية على أساس الظاهرة المفردة كالوزن أو القافية أو الإيقاع الداخلي أو الصورة أو الرؤيا أو الانفعال <(77).

ولذلك يقترح مفهوما جديدا يسميه: >الفجوة أو مسافة التوتر وهو مفهوم: لا تقتصر فاعليته على الشعرية بل إنه لأساسي في التجربة الإنسانية بأكملها بيد أنه خصيصة مميزة<.

بيد أن ما يميز الشعر هو أن هذه الفجوة تجد تجسدها الطاغي فيه في بنية النص اللغوية بالدرجة الأولى وتكون المميز الرئيسي لهذه البنية. ويحاول أن يطبق هذا المفهوم (الذي لا يقتصر على الشعرية بيد أنه خصيصة مميزة) على نص >فارس الكلمات الغريبة< لأدونيس، حيث: >تبرز مسافة التوتر في العبارة الواحدة منذ اللحظة الأولى للنص:

>يُقْبلُ أعزلَ كالْغابة<

ذلك أن يقبل أعزل الخالية من التوتر نهائيا تخلق ما سأسميه بنية توقعات بعشرات الإمكانات، لكن النص يقدم اختياره من خارج بنية التوقعات >كالغابة< ويفعل بذلك شيئين: يخلق فجوة: مسافة توتر نابعة من ربط العزلة بالغابة، وفجوة أخرى نابعة من حصر دلالات الغابة اللانهائية نظريا، في دلالة واحدة تقع هي أيضا خارج بنية التوقعات المرتبطة بالغابة(78).

فهل تصلح هذه >الفجوة: مسافة التوتر< أن تكون بديل الموسيقى الشعرية في القصيدة، ومميز الشعرية فيها؟


ثانيا: الإيقاع

تعريف الإيقاع: (RHYTHM)

>الإيقاع أقدم الأنواع الموسيقية. وهو العنصر الذي ينظم حركة الموسيقى وتدفقها خلال الزمن<(79).

فالإيقاع جزء من الموسيقى وعنصر من عناصرها.

يقول الدكتور غنيمي هلال: >ويقصد به وحدة النغمة التي تتكرر على نحو ما في الكلام أو في البيت، أي توالي الحركات والسكنات على نحو منتظم في فقرتين أو أكثر من فِقَرِ الكلام، أو في أبيات القصيدة، وقد يتوافر الإيقاع في النثر، وقد يبلغ درجة يقرب بها كلَّ القرب من الشعر، أما الإيقاع في الشعر فتمثله التفعيلة في البحر العربي <(80).

لكن أصحاب قصيدة النثر فهموا الإيقاع فهما يتلاءم مع قصيدتهم، يقول الدكتور النجار: >وهو - توفيق صايغ - إذ يستغني عن إيقاع الوزن فإنه لا بد يستغني عنه بعناصر إيقاعية أخرى هي ما يطلق عليه الإيقاع الداخلي، وهو يشير إلى إيقاع في النص باستثناء الوزن والقافية الرئيسة<(81).

فقسم الإيقاع إيقاعين داخلي ومعنوي:

1- الإيقاع الداخلي

يقول: >فكان هذا الإيقاع أبرز ما يكون متمثلا في الحرص على أحرف العلة، ومن:

2- الإيقاع المعنوي

أ، يقول الدكتور مصلح النجار: ثمة إيقاع يستند أساسا إلى جانب معنوي هو التضاد اللغوي والتقابلات التي تحتشد في الأسطر السابقة

العشي - الصباح / جاهلية - اليقين/ لتعطي - لتأخذي.

وهذا يصنع إيقاعا معنويا، ينضاف إلى ما يسمى الإيقاع الداخلي أيضا< (82).

وأنت تدرك أن النثر العربي القديم كان بتلك المحسنات البديعية حفيا !

وقد حاول كمال خير بك أن يحلل قصيدة للماغوط تحليلا إيقاعيا مكتشفا فيها >كتلا< إيقاعية متناسبة بدرجة أو بأخرى، حسب تعبيره، وهو يرى أن الشاعر يفكر بإرادة واعية في إعطاء نصه مسحة موسيقية منتظمة (83).

أما الدكتور صلاح فضل فيبشر بشعر آخر يتيح لنا: >أن نكتشف إيقاعا آخر غير الذي يكاد يصم آذاننا لشدة ما تعودنا رنينه<(84).

وهو يجد ضالته في مقطوعة بعنوان >وتراءى له< للشاعر محمد متولي في مجموعته الشعرية بعنوان >حدث ذات مرة أن< التي يراها >تمثل نموذجا ناجحا لهذه الثورة الشعرية في مصر< وتذكره بما كانت تحدثه الدواوين الانفجارية الأولى من تأثير:

>في القطار/سيدة حافية تغني الآريا الأخيرة لموسيقار مجهول

وفئران تطعم من بطانة مقعدها/ شعراء في هيئة شحاذين/ يتبادلون الصحف القديمة.

ومهرول يعثر على قدم حبيبته تحت الحقائب/ بينما شخير الراكب يعلو.

عليك أن تحشو فمه بحذاء ممزق<(85).

ولن يعجز ناقدنا عن أن يلم شتات هذه الأشياء في فكرة >التآكل وانتهاء العالم القديم<، وينتهي إلى حكمة مهمة هي: >ضرورة الصمت<، كما يبرزها المشهد الأخير.

ثم يسألنا الناقد: هل تبشر المقطوعة بانتهاء عصر الغناء الرث والعواطف الفجة التي لا تستحق سوى السخرية والازدراء والبتر العنيف؟<.

هكذا يرى الناقد ضرورة الصمت ولو بالحذاء، أما الشخير فهو في تفسيره >عصر الغناء الرث< الذي ينبغي أن يضرب بالحذاء.

فهل لنا أن نفهم أن المقصود بالحذاء حسب تفسير الناقد هو البديل. ألا يرى في هذا إهانة للبديل الذي يبشر به.

لا أظن، لأن الناقد يتحدث بلغة ثورية، بل يدخل إلى البحث عن >شعر آخر إيقاع آخر< وكأنه يدخل معركة، إذ يقول: >أثبت عدد مجلة (الناقد) المخصص لقصيدة النثر أن المخزون الإستراتيجي للشعرية العربية منها عندنا أوفر مما يقدره النقاد.. ويبدو أن قصيدة النثر أصبحت راية الشباب الثائر على الأعراف<.

ثم يتحدث عن مشكلة >غيبة الإيقاع الخارجي الظاهر المريح، واختفاء أنساق التفعيلات العروضية من فوق سطح النص<، ليلجأ إلى حل أكثر راحة ألا وهو:

>أن نتوسع في مفهوم الإيقاع، ولا نقصره على نوع واحد<، فإذا نحن صنعنا ذلك: >استطعنا أن نتبين ما تبقيه قصيدة النثر وتنميه من إيقاعات<.

وإذا ناقشنا هذا النقد بموضوعية - بصرف النظر عن مناقشة قصيدة النثر ذاتها- اكتشفنا أنه غير منهجي، إن مثله كمثل من يقول: >لماذا لا تتوسع في مفهوم الذهب ليشمل الحديد والنحاس؟ أليست جميعها معادن؟!

ثم يحدثنا الناقد عن >الترجيع الإيقاعي< فليس ثمة إيقاع بدون ترجيع، وإذا كانت القصيدة تنبني من كِسَرٍ مرصوصة، ونثار وردي من التفاعيل المبعثرة، تخلق بنسيجها الصوتي مجالاتها وأصداءها الموسيقية المبتكرة - تظل جملة >الموسيقى: خلفية لا أكثر هي الرباط الذي يشد هيكل البنية الإيقاعية للقصيدة<.

فهل ينجح هذا النقد في تعويض الموسيقى المهدرة سلفا؟

أما الشاعر حلمي سالم - في ندوة عُقدت بحلقة الزيتون الإبداعية بالقاهرة لمناقشة ديوان >نقرة إصبع<، شارك فيها المؤلف - راجع موقع الشاعرة فاطمة ناعوت على الإنترنت - فيقطع الطريق على هؤلاء الذين يتكلفون البحث عن الإيقاع في قصيدة النثر قائلا:

>لقد كنا فيما سبق نردد مثل هذا الكلام حول الإيقاع في قصيدة النثر، ولكني أقول اليوم: وما الذي سيحدث لو لم يكن هناك إيقاع أصلا؟ دعونا من ذلك ولنتأمل لغة كل شاعر وأبنيته وصوره<.

وبعدُ، فقد حكى طه حسين (86) عن جوردان السوقة في مسرحية من مسرحيات موليير قوله: >يا للعجب إذًا فأنا أتكلم النثر منذ أربعين سنة، ولا أدري؟<.

ويعلق أديبنا قائلا: >أخشى أيها السادة أن نكون جميعا كما كان جوردان هذا نفهم النثر من أنه كل كلام لم يتقيد بالنظم والوزن والقافية<.

وأقول: لو قرأ جوردان بعض نماذج قصيدة النثر لقال: >أنا أتكلم قصيدة النثر منذ أربعين سنة، ولا أدري!<.

أما طه حسين فيقول مستدركا، ومدركا قيمة النثر: >وأنا إذا قلت النثر فلا أعني ذلك النثر الذي يفهمه جوردان، إنما أقصد النثر الذي يفهمه الأديب<..

ولإيمان طه حسين جاء نثره بديعا من غير حاجة إلى تعويض.


مستقبل قصيدة النثر

هل لقصيدة النثر مستقبل؟ من العسير أن يتنبأ الباحث الدارس لتاريخ الأدب بموت تجربة أدبية حتى لو كانت لا تروق له لأسباب موضوعية أوغير موضوعية؛ فقد علمنا تاريخ الأدب أن الرفض مهما تكن مبرراته لا يمنع شيوع الشكل الجديد.

وأنت تعرف ما حُكي أن ابن الأعرابي قال، وقد أنشد شعراً لأبي تمام:

إن كان هذا شعراً فما قالته العربُ باطلٌ!

وقد أنصف التاريخ أبا تمام دون أن يكون شعر العرب باطلا.

ولنا درس في موقف العقاد الذي حاول التصدي للشعر الحر(التفعيلة)، وبقي الشعر الحر.

ومن الإنصاف أن يتجرع الشاعر الكبير عبد المعطي حجازي من الكأس ذاتها التي سقاها للعقاد!

وهل سينصت التاريخ الأدبي لصيحة الناقد الكبير الدكتور القط: >إذا كان هذا هو الشعر فأنا منه براء<(87).

وهل سيستمع ناشئة قصيدة النثر إلى تحذير أدونيس من >الزيف الذي ينتشر باسم التجديد. خصوصا أن الكثير من هذا المزعوم تجديدا، يخلو من أي طاقة خلاقة، وتعوزه حتى معرفة أبسط أدوات الشاعر: الكلمة والإيقاع<(88).

أما أنا فأرى - والله أعلم - أن الأشكال الثلاثة (قصيدة البيت، و قصيدة التفعيلة، وقصيدة النثر أوقصيدة الإيقاع) سوف تستمر، وأن الصراع بينها أيضا سيحتدم لكني أتمنى أن يكون صراعا إيجابيا وليس إقصائيا، فها أنت ترى أن كل محاولات إقصاء الشعر الأول أو الثاني قد باءت بالفشل، واستمرا رغم حدة الخلاف بين أنصاريهما في فترات سابقة.

وأن الشعرالأصيل (ولا أقول القديم) (المسمَّى خطأ بالشعر التقليدي، أوالعمودي، أو بشعر الشطرين) والذي وصل إلى آفاق عالية على يد مبدعين كالجواهري وأبي ريشة والبردوني، بما حققوا له من توهج وحيوية، لا يزال يواصل تجدده رغم المحافظة على الشكل على أيدي شعراء أخلصوا له، كالدكتور عبد اللطيف عبد الحليم، والدكتور سعد مصلوح، وأحمد بخيت، وسمير فراج، والدكتور عبدالرحمن العشماوي، وغيرهم، وسيظل يزدهر على أيدي ناشئة سيدركون افتقاد محبي الشعر له، لكنهم سيستمرون في التجديد مفيدين من إنجازات الشعر الحر (التفعيلة)، وقصيدة النثر (الإيقاع) معا.

فليست قصيدة النثر وحدها التي تمتلك المخزون الاستراتيجي (بحسب تعبير الدكتور صلاح فضل).

وكما يجب على شعراء البيت، والتفعيلة البعد عن التقليد، فإنني أرى أن على حاملي لواء قصيدة النثر الجدد أن يتخلوا عن الشروط التي أراد الشعراء المؤسسون ونقادهم أن يفرضوها عليها وعليهم، وبعضهم يحاول ذلك كعماد الغزالي وفاطمة ناعوت ورضا العربي، حتى لا يظلوا في انعزال عن أمتهم وقضايا أمتهم، وأن يتخلصوا من فكرة القطيعة، ليقللوا من خسائرهم. وأن يدركوا مدى الخسائر التي تكبدوها بإصرارهم على إهدار الموسيقى الشعرية، فخسروا بذلك مكاسب حققتها قصيدة الشعر على مر العصور، منها:

1 - الغناء

فإن هذا النفر من الشعراء سيحرم من أن يتغنى بقصائدهم النثرية، بما يمثله هذا الغناء من ذيوع وانتشار وكسب مساحة جديدة من المتلقين غير القراء. وذلك بسبب افتقارها إلى عنصر الموسيقى رغم تشبثهم بالإيقاں لأن الإيقاع بحسب تصورهم سيجعل ألحان هذه (النثائر) - إن هي لُحِّنتْ - متشابهة ومكرورة وبعيدة عن ذوق المستمع العربي، حيث يحتاج إلى مط بعض الحروف ليعوض غياب الوزن الأصيل.

2 - المسرح الشعري

بما يمثله من ثراء في التعبير، وتنوع في الأداء الموسيقي، والوصول إلى جمهور خاص.

وأتساءل: لو أراد مبدع قصيدة النثر أن يكتب مسرحية شعرية ماذا سيسميها؟

3 - الاستشهاد

فقد اعتاد كثير من المثقفين حتى غير المعنيين بالشعر منهم الاستشهاد ببعض الأبيات المأثورة من الشعر الأصيل (البيت) والشعر الحر (التفعيلة) كالاستشهاد بأبيات الحكمة أو الغزل أو السياسة مثلا.

فهل يستطيع أصحاب قصيدة النثر أن يصلوا إلى هذا المرتقى؟

هل يتاح لهم أن يسهموا في بناء الوعي كما أتيح للشعرالأصيل وشعر التفعيلة؟

4 - الجمهور المتلقي

حتى إذا جادل أصحاب اتجاه قصيدة النثر وقالوا لا يعنينا الغناء ولا المسرح الشعري فإن خسارتَهم الكبرى خسارةُ محبي الشعر الذي انصرف عنهم انصرافا.

وأحسب أن الخسائر أكثر من هذا وأفدح، ولكنني أتوقع من كثير من أصحاب قصيدة النثر أن يردوا على ذلك بأنهم غير آبهين لهذه الخسائر، وأنهم زاهدون في تحقيق تلك المكاسب، وسيكون شأنهم معها شأن الذي أراد ولم يستطع أن ينال العنب، فقال: إنه حصرم!

والله أعلم.


هوامش البحث


1- الدكتور علي عشري زايد: مرجعية القصيدة العربية المعاصرة: دورة أحمد مشاري العدواني 1996 م، مؤسسة البابطين: أبحاث ندوة الشعر والتنوير: 14.

2- الجاحظ: كتاب الحيوان، تحقيق الأستاذ عبد السلام هارون - مكتبة الخانجي 2: 131.

3- ابن رشيق: العمدة.

4- السابق: 116، ويقول الخطيب التبريزي: >يحتمل أن يكون سمي هذا العلم عروضا لأنه ناحية من علوم الشعر<. (الكافي في العروض والقوافي، تحقيق الحساني عبد الله: 17) فالعروض ناحية واحدة من نواحي الشعر المتعددة.

5- حازم القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة - دار الكتب الشرقية: 89، وفي سر الفصاحة: >والوزن هو التأليف الذي يشهد الذوق بصحته أو العروض. والذوق مقدم على العروض فكل ما صح فيه لم يلتفت إلى العروض في جوازه<.

6- السكاكي: مفتاح العلوم: 615.

7- الدكتور محمد مندور: الأدب وفنونه - نهضة مصر، 2000م: 82.

8- صلاح الدين الصفدي الوافي بالوفيات: 18136 (عن الموسوعة الشعرية - المجمع الثقافي بأبي ظبي).

9- الإبشيهي: المستطرف من كل فن مستظرف: 936.

10- منهاج البلغاء: 27.

11- المرزوقي: مقدمة شرح الحماسة - تحقيق عبد السلام هارون، لجنة التأليف، القاهرة 1372ه، ومن هذا قول المتنبي:

وَما الدَهرُ إِلا مِن رُواةِ قَلائِدي إِذا قُلتُ شِعراً أَصبَحَ الدَهرُ مُنشِدا

فَسارَ بِهِ مَن لا يَسيرُ مُشَمِّرا وَغَنّى بِهِ مَن لا يُغَنّي مُغَرِّدا

12- السيوطي: المزهر في علوم اللغة والأدب 2: 993.

13- ابن طباطبا: عيار الشعر.

14- الدكتور سعد مصلوح: في النقد اللساني عالم الكتب2004م: 19.

15- أحمد بن مصطفى طاش كبرى زاده: مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم: مكتبة لبنان تحقيق د. علي دحروج ط1،19981م 1: 530، 2: 943

16- الزمخشري: القسطاس في العروض:11، ورغم هذا يدعي >فايل<: (Weil)أن في العروض العربي خطأ أساسيا يرجع إلى طريقة الكتابة من حيث إهمالها للحركات، (الدكتور شكري عياد: موسيقى الشعر العربي:13) فأين هذا الزعم من تعبير >أصداء الحروف< الدال على أهمية النطق لا الكتابة.

17- الموسوعة العربية العالمية.

18- الزمخشري: القسطاس في العروض: 3.

19- السكاكي: مفتاح العلوم: 715.

20- هذا التعريف في التراث يمثل الجانب التقعيدي فحسب من الشعر، وقد رفضه ابن خلدون قائلا: >فلا بد من تعريف يعطينا حقيقته من هذه الحيثية فنقول: الشعر هو الكلام البليغ المبني على الاستعارة والأوصاف، المفصل بأجزاء متفقة في الوزن والروي، مستقل كل جزء منها في غرضه ومقصده عما قبله وبعده، الجاري على أساليب العرب المخصوصة به<. (مقدمة ابن خلدون 1: 57)، وللقرطاجني تعريف مختصر معبر ألا وهو: >الشعر كلام مخيل موزون مختص في لسان العرب بزيادة التقفية<(منهاج البلغاء:89).

ويفسر ابن قدامة تعريف الشعر بأنه >كلام موزون مقفى دال على معنى<، بأن هذا التعريف لا يقتصر على الشعر الجيد بل يشمل الجيد والرديء: فينبغي ألا يقتصر على التعريف الأول. فإذ قد تبين أن كذلك، وأن الشعر هو ما قدمناه، فليس من الاضطرار إذن أن يكون ما سبيله جيداً أبداً ولا رديئاً أبداً، بل يحتمل أن يتعاقبه الأمران، مرة هذا، وأخرى هذا، على حسب ما يتفق، فحينئذ يحتاج إلى معرفة الجيد وتمييزه من الرديء (نقد الشعر:5).

وبهذا يتبين خطأ من يختزلون التراث الشعري العربي في هذا التعريف.

21- الزمخشري: القسطاس: 3.

22- الدكتور محمد مندور: الأدب وفنونه: 30 - 23.

23- ابن رشيق: العمدة 1: 041.

24- ميخائيل نعيمة: الغربال - مؤسسة نوفل بيروت 1971م: 521.

25- الدكتور محمد الخولي: معجم علم اللغة النظري: 267، وانظر: الدكتور سعد مصلوح: دراسة السمع والكلام - عالم الكتب،2000م: 227- 042.

26- الدكتور إبراهيم أنيس: موسيقى الشعر: 142، وانظر مناقشة الدكتور محمد توفيق أبو علي لنظام المقاطع عند الدكتور أنيس (علم العروض ومحاولات التجديد: دار النفائس 1988م: 75) حيث بدا أن نظام التفعيلة أكثر رحابة من نظام المقاطع، فإذا كان الدكتور أنيس يقول: >يجب ألا يتوالى في الشطر الواحد أكثر من مقطعين قصيرين؟ يتساءل الدكتور توفيق - بحق-: ماذا نفعل بالأشعارالتي وردت فيها تفعيلة (مستفعلن /5/5//5) في بحر الرجز على هيئة(مُتَعِلُنْ ////5) أي بتوالي ثلاثة مقاطع قصيرة؟! فقد ضيق نظام المقاطع واسعا!، وانظر مناقشة الدكتور سعد مصلوح لنظام كمال أبو ديب، في كتابه القيم: في النقد اللساني: 115-152).

27- الدكتور محمد الخولي: معجم علم اللغة النظري:862.

28- الدكتور سيد البحراوي: العروض وإيقاع الشعر: 911.

29- السابق: 421.

30- مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية 1943م: 143، وقد اعتمدها الدكتور سعد مصلوح في الكشف عن >أجرومية للنص الشعري< فدلت على >ثابت الوزن ومتغير الإيقاع<انظر: في البلاغة العربية والأسلوبية اللسانية آفاق جديدة - مجلس النشر العلمي جامعة الكويت- 2003م: 248).

31- أبو الفرج الأصفهاني: الأغاني 4: 13،كما حكى ذلك عن عبد الله بن هارون العروضي فقال: وكان يقول أوزاناً من العروض غريبة في شعره، ثم أخذ ذلك عنه ونحا نحوه فيه رزين العروضي فأتى فيه ببدائع جمة، وجعل أكثر شعره من هذا الجنس. السابق، فعد الأوزان الغريبة بدائع .

32- الدكتور محمد النويهي:قضية الشعر الجديد دار الفكر 1971م:30.

33- نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر - منشورات مكتبة النهضة:63 ويقول الدكتور شعبان صلاحنقرر ما قرره كثير من الباحثين قبلنا أن الشعر الحر ليس خروجا على طريقة الخليل<.

34- محمود حسن إسماعيل: نهر الحقيقة - الهيئة المصرية العامة للكتاب 1972م : 80- 84.

35- علي أحمد باكثير: فن المسرحية من خلال تجاربي، وانظر: مقدمة: إخناتون ونفرتيتي، مسرحية شعرية، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، الطبعة الثانية، 1967م،: ص 5، كما يعترف بذلك السياب قائلا: >وإذا تحرينا الواقع وجدنا أن الأستاذ علي أحمد باكثير هو أول من كتب على طريقة الشعر الحر في ترجمته لرواية شكسبير روميو وجوليت< 1 مجلة الآداب: بيروت: عدد يونيو ص96 عام 1954م.

36- نازك الملائكة: مقدمة ديوان شظايا ورماد - بيروت 1959م.

37- الدكتور أحمد درويش: ثلاثة ألحان مصرية: 58.

38- ديوان نهر الحقيقة: 90 - 114، وممن آثر هذا الصنيع الشاعر الكويتي علي السبتي، انظر: الدكتور سالم عباس: التيار التجديدي في الشعر الكويتي - المركز العربي للإعلام 1989م: 232.

39- السابق: 661.

40- الآثار الكاملة: 397، وانظر الدكتور شعبان صلاح: 403.

41- نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر: 86.

42- الدكتور أحمد مستجير: مدخل رياضي إلى عروض الشعر العربي: 123، والعروض التعليمي للدكتور عبد العزيز نبوي والدكتور سالم عباس، مكتبة المنار الإسلامية الكويت 491.

43- صلاح عبد الصبور:تذييل مسرحية الحلاج الأعمال الكاملة الهيئة المصرية العامة للكتاب 1988م 1: 271، ويحسب لشعر التفعيلة أنه أحيا صورة بحر المتدارك الأصلية (فاعلن) بعد أن كانت تُعد صورة افتراضية في كتب العروض.

44- صلاح عبد الصبور: ديوان الناس في بلادي: بيروت 1957م.

45 - ديوان >أوشال<: 44، أما في الأعمال الكاملة التي نشرتها مؤسسة البابطين الكويت 1996م: 2: للشاعر العدواني: فجاءت كما يلي:

اكتب على جناح الريح قصة السفر

وأرى هذا تدخلا غير جائز من المحققين لتصحيح ما حسباه خطأ!

46- انظر: العروض التعليمي الدكتور عبد العزيز نبوي والدكتور سالم عباس، مكتبة المنار الإسلامية، الكويت 1941.

47- السابق: 194 وقد استعمله كثير من المعاصرين. انظر: الدكتور شعبان صلاح: موسيقى الشعر: 411.

48- الكافي: 91.

49- قضايا الشعر العربي المعاصر: 561.

50- صلاح عبد الصبور (الأعمال الكاملة 3: 107).

51- الأعمال الشعرية مكتبة مدبولي 1995م: 493.

52- السابق: 951.

53- السابق: 633.

54- فاروق شوشة الأعمال الشعرية: الهيئة المصرية العامة 2004م: 2: 9- 51.

55- نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر: 100.

56- الدكتور شكري عياد: موسيقى الشعر العربي: 531.

57- الشنتريني الأندلسي.

58- ابن منظور: لسان العرب مادة (ض م ن).

59- الدكتور سالم عباس التيار التجديدي في الشعر الكويتي: 442.

60- قصيدة النثر بين النقد والإبداع، د. عبد القادر القط: 2.

61- المصدر: الديوان النثري لديوان الشعر العربي الحديث (مقدمات، مقالات، بيانات) - جمع وتقديم: د. منيف موسى/ منشورات المكتبة العصرية - صيدا - بيروت - ط أ 1981 عن: مقدمة ديوان (هتاف الأودية) كتبت سنة 0191.

62 - توفيق الحكيم: رحلة الربيع والخريف - دار المعارف، القاهرة 1964م.

63- شريف رزق: ظاهرة الشعر المنثور وتفعيل التأسيس لقصيدة النثر- جريدة - القدس العربي، لندن 27/7/1999، نقلا عن عز الدين المناصرة: قصيدة النثر: إشكاليات التسمية والتجنيس والتأريخ.

46- مقدمة ديوان >لن<، أنسي الحاج، ط2، المؤسسة الجامعية، بيروت، 1982، صدرت الطبعة الأولى للديوان عام 0691.

65- الموسوعة العربية العالمية ط2 الرياض، 1999.

66- من حوار أجرته معه عبلة الرويني: أخبار الأدب 24 - ديسمبر، 2001.

67- أنسي الحاج: مقدمة ديوان لن.

68- الموسوعة العربية العالمية .

69- عبلة الرويني: أخبار الأدب.

70- أيمن اللبدي: مسائل حول >قصيدة النثر العربية<.

71- أسرار البلاغة: - مطبعة المدني القاهرة 1991م: 191.

72- انظر لتفصيل هذه القضية: الدكتور إحسان عباس: تاريخ النقد العربي عند العرب - دار الثقافة، لبنان، 1971م: 222.

73- أدونيس: في الشعرية عن كتاب: في قضايا الشعر العربي المعاصر- دراسات وشهادات) المنظمة العربية للتربية و الثقافة و الفنون- تونس 1988 وانظر موقع جهات الشعر).

74- موسيقى الشعر: 12.

75- أنسي الحاج:مقدمة ديوان>لن<.

76- د.صلاح فضل أساليب الشعرية المعاصرة - دار الآداب بيروت 1995م: 12.

77- الدكتور كمال أبو ديب: في الشعرية: مؤسسة الأبحاث العربية - لبنان ط1 - 1987م:12.

78- السابق: 811.

79- معجم الموسيقى - مجمع اللغة العربية، القاهرة، 2000.

80- الدكتور محمد غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث - دار نهضة مصر - القاهرة 1977م: 534.

81- مصلح النجار: خصوصية مفهوم الشعر الحر - المجلة العربية للعلوم الإنسانية العدد 84 صفحة: 88.

82- السابق: 78.

83- كمال خير بك حركة الحداثة في الشعر العربي المعاصر: دراسة حول الاطار الاجتماعي الثقافي للاتجاهات والبنى الأدبية .. المشرق للطباعة والنشر بيروت 1982م: وانظر: فخري صالح: القصيدة العربية الجديدة: الإطار النظري والنماذج (بحث منشور على الإنترنت).

48- الدكتور صلاح فضل: أشكال التخيل من فتات النقد - لونجمان 1996م:174 58- السابق: 181

86- من حديث الشعر والنثر: (الأعمال الكاملة دار الكتاب اللبناني 1973م 5: 675.

87- الدكتور محمد أبو الأنوار: التراث الشعري ودوره في مراحل تطور الشعر العربي - مجلة جذور، العدد الخامس: 43.

88- مقدمة للشعر العربي - دار العودة بيروت 1983م، أم سيتهمونه - بعدُ- بالأصولية، وفرض أدوات على الشاعر!
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث جاهز للطباعة] قصيدة النثر - ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/06/2015
اعلانات