الجديد هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - حركة تمرد مسيرة الحركة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - توم كلوني هوكس 2 - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - مباعدة الجمل تاريخ - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - ساتوشي كون أعماله - نترات النحاس الثنائي الخواص - إسماعيل الحامدي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - الزنكلون التاريخ - تيكمي مقورن القصة - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - شاي التنحيف " شاركوني فرحتي يابنات والله نزل من وزني 20 كيلو في شهرين ونص " !!!!!! - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - طريقة عمل التشريب العراقي من حلقات برنامج منال العالم - قائمة ولاة الدولة الأموية العراق - محمد شنيق نشأته - ديازيبام الاستخدامات الطبية - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - طريقة عمل وصفة بسكويت الجزر على طريقة منال العالم - هاتف مركز هيئة الدوادمي الفرعي لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - جعفر الفاسي - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - عشيرة الجاف - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الحديثة بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة السليل بالمملكة العربية السعودية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - مشغل الهاتف المحمول - قبيلة السوج (السوجري) سبب تسميتهم السوج (السوجري) - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - سهرت منه الليالي الأقصوصات الموجودة في المجموعة - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن العالم فيثاغورس - - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - هاتف وعنوان محلات الغريب لبيع الغاز - الرس, القصيم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - علال القلدة (فيلم) - إتش تي تي بي 404 - مجموعة بولينا فروع الشركة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - مجازر 8 ماي 1945 نتائج المجازر - كريبتكس - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هواتف دار التربية الاجتماعية للبنات بجدة ومعلومات عنها بالسعودية - إسماعيل الولي نسبه - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم - استعلم عن رقمك المدني بالكويت من مكانك - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - قبيلة الشويحات نسبهم - بوزيان القلعي ميلاده - سبيبة التاريخ - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - برشين - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - مبارك بن مبيريك - خفايا الزمان - هواتف مؤسسة الأصايل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - رمال رمال حياته - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - غلاف موري - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بعرعر ومعلومات عنها بالسعودية - جامعة الرازي (السودان) كليات - علاج طبيعي للصدر طالع أيضا - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - هاتف وعنوان مستوصف نبراس الجزيرة - تبوك - العقيدة السرية الكتاب الأول - - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - محمد إدريس الكاندهلوي مؤلفاته - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - الموركة ديارهم - هاتف وعنوان مؤسسة المعيوف للأدوات المنزلية - بيشه, عسير - ثم لم يبق أحد (رواية) ملخص الرواية -
آخر المشاهدات إدارة الإشارة بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - طريقة عمل حلى السيراميك لا تفوتك - انحلالية العلاقة بين الذائبية ودرجة الحرارة - حزب العدالة والتنمية (المغرب) التأسيس - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - قبيلة أسلم نسب القبيلة - نصف القطر الأيوني صفات عامة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - طريقة تحضير خبز التنور الساخن خطوة بخطوة - وليام كروكس السيرة الذاتية - ريتشارد الثالث ملك إنجلترا طفولته - درب مولاي الشريف الموقع - هاتف وعنوان مؤسسة سندباد للإلكترونيات - المربع, مدينة الرياض - غزوة بني المصطلق أهمية غزوة بني المصطلق (غزوة المريسيع) - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - حقوق البث العالمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 البث التلفزيوني - طريقة عمل البط بالبرتقال بطعم لذيذ لا تفوتكم - الحمص والجنس - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - قائمة شخصيات مسلسل وادي الذئاب صقر شديد - المحمدية (ولاية معسكر) التسمية - رعاية تجارية بعض أنواع الرعاية - طريقة عمل حلى بسكوت جوزاء لا تفوتك - طريقة عمل ام علي زي المطاعم بالصور - المزاج (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - رخويات فوائد الرخويات - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - إسماعيل الحامدي - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - غالي مختار فال البصادي اسمه ونسبه - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - عبد المحسن الفرم مولده - توماس بولفينش - مدريقة أسماء أخرى - سامي جاهين الشيخ سامي أنور خليل خميس جاهين - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - لاورا هادوك - طريقة عمل مخلل الخيار المقرمش من حلقات برنامج منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] بحوث علمية عن المجموعة الشمسية - - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - طريقة تحضير كريمة الزبدة من الشيف منال العالم - داني دانييلس - جائزة التخطيط العمراني الكبرى قائمة الفائزين - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - الحفصيون قائمة السلاطين - هاتف وعنوان مكتب الضحيك للإستقدام - عنيزه, القصيم - طريقة عمل القشاط بطعم لذيذ - طريقة عمل مرق البطاطا بطريقة سهلة - لوغاريتم الأساس والتعريف - فورمات الكالسيوم الخواص - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - لانشون تصنيع اللانشون - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - هاتف وعنوان مطاعم حراء - الصفا, جدة - مجلة واجبات الطبيب (تونس) المكونات - بشام الصفات - تشكيلات منتخبات كأس العالم لكرة القدم 1998 المجموعة الأولى - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مندي الجزيرة - الخبر - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - أيج أوف ميثولوجي أجزاء اللعبة - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - السلامه, جدة - توزيع ستيودنت الاحتمالي - تشوهات المباني مقدمة - الأخوين وتشاوسكي أعمالهما - النظم الموزعة تعريف انظمة التشغيل الموزعة - دالة حالة مثال - هيكلة فون نيومان مكونات الحاسب - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده - الرويس, جدة - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف النظيم الوطني - النظيم, مدينة الرياض - توم كلوني هوكس 2 - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - [نسائيات] هرمون الحليب اسبابه وعلاجه , هرمونات الحمل - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - إستعلام عن كفالات الشركات بدولة الكويت - طريقة تحضير خبز الحمام وخبز الهامبرغر من الشيف منال العالم - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - الرجل الخفي (رالف إليسون) المضمون - عبطان السعدون معركة جو لبن - هاتف وعنوان مصنع الرميح لصناعة الاثاث - لاسلكي, الدمام - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - طب نووي أنظر أيضا - فوائد نبات العنزروت من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل مشوي الجدر بطعم لذيذ لا تفوتكم - [بحث جاهز للطباعة] منهج علمي - - طريقة عمل شوربة الشوفان من مطبخ الشيف منال العالم - هواتف مستشفى أحد رفيدة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - دعاء البهاء سند الدعاء - عبد الرحيم مودن مسيرته - هاتف وعنوان مؤسسة الرازي للتجهيزات الطبية - ابها, مدينة ابها - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - هاتف وعنوان محل المنهل للغاز - ابها, مدينة ابها - طريقة عمل وصفة سندويشات القوارب المشوية الشهية للشيف منال العالم - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - دليلة (ممثلة إباحية) الجوائز - هاتف وعنوان عالم التقدم للكهرباء - البريد, الدمام - باع قياسات الباع - إدارة الأشغال العسكرية والإبرار (مصر) مديري الإدارة - دوسر كوتشي الموئل والانتشار - نبات القرطوفة أسماء أخرى - الأخوان قلب الأسد - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالعقيق ومعلومات عنها بالسعودية - متسلسلة فورييه تحويل فورييه - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - طريقة عمل سلطة البقوليات من مطبخ الشيف منال العالم - الولاء للمنتجات أنواع الولاء - أدهم نابلسي حياته الشخصية - هاتف مركز بيضان بالباحة و معلومات عنه بالسعودية - هنري مور (نحات) طفولته و شبابه - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية بولندا ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مكتب المحضار للإستقدام - البلد, المدينة المنورة - طريقة تحضير خبز التاوه النجدي اللذيذ بطريقة سهلة - قائمة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة حلو ست الحسن بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة عمل اكلة الكيما من مطبخ منال العالم - لمشكلات والمعوقات التي تواجه الاطفال الموهوبين المبدعين - طريقة عمل طبخة كبة الصينية من مطبخ منال العالم - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - طريقة تحضير تشيز كيك المانجو من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - إكس إكس إل - هواتف مؤسسة محمد منسي الغامدي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - إريك فايل - مزعل (القويعية) - [بحث جاهز للطباعة] بليز ساعدوني - - هاتف وعنوان مفروشات الخالد - طريف, الحدود الشمالية - نظام النقل بالحاويات تطور الحاويات - مناورة فرنتزل الأذن الوسطى - [طبخات مميزة] كتاب النخبه للطبخ - تحميل كتاب النخبه - كتاب طبخ جديد - كتاب الطبخ امل الجهيمي - طبخ منزلي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - هاتف وعنوان مستوصف جمعية مضر الخيرية - القطيف, الدمام - طريقة عمل مخلل الثوم ( مخلل الكيم تشي الكوري) لا تفوتك - بني اسحاق - المتممات المجرورة - طريقة عمل ومقادير مجدرة البرغل ومجدرة الرز من مطبخ منال العالم - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - خشخاش (فيلم) - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هاتف وعنوان مستوصف غامد الأهلي - بلجرشي, الباحة - مالك بن الحارث الأشتر نسبه - قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين - هاتف وعنوان شركة المدعث للتجارة والمقاولات - خميس مشيط, عسير - هواتف وأرقام مستشفى الهلال الأخضر بالسعودية - تطور التصميم الداخلي - تخصص الآلات الدقيقة مميزات - طريقة عمل الشاي بالنعناع بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان محل الحماد للغاز - بريده, القصيم - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - لهجة حجازية بدوية كلمات - الزروانية - مقياس غلاسكو للغيبوبة عناصر الجدول - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - فاطمة الزهراء معطر حياتها الشخصية - صالح بن حسن العفالق نسبه - محمد بن فيالة مقدمـة - الحلفايا التسمية - بوشقوف تاريخ - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - شركة أبانا التأسيس - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - مصطفى البغا مولده - هاتف وعنوان مطبخ العزيمة - حائل - عدد السعرات الحرارية في سمك الحمام والطاقة والقيمة الغذائية - بتروسيلا نشاط الشركة - اللواء 136 مشاة ميكانيكي - خس صفصافي الموئل والانتشار - هاتف و عنوان مستشفى طريف العام و معلومات عنها بالمنطقة الحدود الشمالية بالسعودية - خردل (جنس نباتي) من أنواعه - افوميتر استخدامات جهاز الافوميتر - طريقة عمل وصفة بسكوت بالبرتقال على طريقة منال العالم - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - غدب أنواع نبات الغدب - شريان قصبة الساق الأمامي الفروع - ضياع في حفر الباطن (مسلسل) الممثلين - الساعة الإستراتيجية لبومان - جامع الشيخ موسى الجبوري - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - طريقة تحضير عجينة العشر دقائق من الشيف منال العالم - ماريو بونخي - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - هاتف وعنوان مؤسسة نبيل الدهان التجارية - القطيف, الدمام - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - حندقوق أبيض الوصف النباتي -
اليوم: الثلاثاء 31 مارس 2020 , الساعة: 12:29 م


اعلانات

محرك البحث


ملف شامل عن البارانويا

آخر تحديث منذ 9 سنة و 1 شهر 7415 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ملف شامل عن البارانويا فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/03/2011

شاركنا رأيك بالموضوع

البارانويا :
حالة نفسيّة مرضيّة يملك المصاب بها جهازاً عقائدياً معقّداً وتفصيلياً يتمركز حول أوهام لا أرضيّة واقعية لها.
هذه الأوهام تقنعه بأنه مضّطهد من قبل الآخرين وبأنّ السبب الرئيسي لإضطهاده من قبلهم هو كونه شخص عظيم ومهمّ للغاية!
الجهاز العقائدي المفعم بالأوهام الذي يبتلي به المصاب بالبارانويا يتشكّل ويتطور ببطء شديد وعلى مرّ زمن طويل. ويصبح مع الأيام منظّماً للغاية إلى درجة يبدو معها منطقيا ومقنعا!
والخطورة التي ينطوي عليها هذا الإضطراب النفسي تكمن في أن المصاب به يبدو طبيعيّا أثناء الحديث وفي تصرفاته وسلوكه إلى درجة لاتثير لدى اللآخرين إيّة رغبة لمواجهة المريض وإحالته إلى الجهات المعنيّة بعلاجه.
تتشكّل لدى المريض قناعة مطلقة بأنّه عظيم وبأنّ الآخرين يسعون لإيذائه والحطّ من عظمته. ويدافع عن قناعته هذه حتى عندما تواجهه بكلّ البراهين التي تثبت عدم صحّة تلك القناعة.
عدم الثقة بالآخرين يدفع المريض لتركيز كلّ حواسه على تصرفات الناس من حوله وتفسير كل حركة لهم بطريقة تخدم قناعاته. يبني من الحبة الصغيرة جبلا كبيرا كأن يدّعي عندما يرى شخصا يلوح يده عن بعد بأنّ هذا الشخص يشير اليه ويتكلم للآخرين عنه، وقد يذهب أبعد من ذلك فيدّعي أنه يخطط لقتله.
هذه الأوهام التي يعيشها المصاب بالبارانويا تجعل منه شخصا شكّاكا عنيدا غاضبا عدوانيّا وناقما على الآخرين.
تؤكّد معظم الدراسات في الطبّ النفسي وعلم النفس على أن العوامل التي تلعب دورا في الإمراضيّة هي عوامل نفسيّة واجتماعية تتعلق بنشأة المريض والطريقة التي تربّى عليها، أكثر مما هي أسباب بيولوجيّة تتعلق بجسده من الناحيّة التشريحيّة والكيمائيّة والوظيفيّة.
الطب النفسي يتناول هذا الإضطراب كحالة فرديّة ولم يسبق أن تناولها كحالة عامة قد تصيب جماعة بشريّة بكاملها. رغم أنّه من المؤكّد في هذا الحقل من حقول الطبّ بأن هناك بعض الإضطرابات النفسيّة التي تكثر في جماعة أو فئة أو مجتمع نظرا لوفرة العوامل المسببة للإضطراب في تلك الجماعة أو الفئة أو المجتمع.
هذا من ناحية، ومن ناحيّة أخرى هناك حالة مثبتة علميّا وهو مايطلق عليها الأوهام المشتركة أي Shared Psychosis.
بمعنى أنّه عندما يعيش شخص ما سليم مع شخص آخر مصاب بأوهام نفسيّة لفترة زمنيّة ما، وبمعزل عن المصادر الأخرى التي تقوم بتزويد معلومات تنفي هذه الأوهام، يقوم الشخص السليم بتبنّي أوهام الشخص المريض ويصبح مريضا مثله. يلجأ الطبيب أو المرشد النفسي المشرف على علاج هذه الحالة إلى عزل الشخص السليم أصلا عن الشخص المريض. بعد فترة قصيرة من العزل يرجع الشخص السليم إلى وضعه السليم ويتخلى عن الأوهام النفسيّة التي تبناها خلال تواجده مع الشخص المريض.
بناء على تلك الحقيقتين الآنفتين الذكر واللتين هما:
أولا: عندما تكثر العوامل المسببة للإضطرابات النفسيّة في جماعة ما نجد ازديادا في حدوث هذا النوع من الإضطرابات لدى تلك الجماعة.
ثانيا: عندما تغيب المصادر المعلوماتيّة الصحيحة والموثوقة عن جماعة ما، تنتشر الأفكار الوهميّة بالعدوى، من الموهوم إلى السليم، بين أبناء تلك الجماعة.
الانطباعات و تأثيرها على الانسان
انطباعات الإنسان عن الآخرين، ورؤيته لهم، تؤثر على علاقته بهم، بحسب الانطباعات المتبادلة؛ فالانطباع الجيد عن شخص يشكل أرضية للإقتراب منه، وإقامة علاقة معه، بينما يؤدي الانطباع السلبي تجاه أي شخص إلى خلق حواجز نفسية تحول دون نشوء الثقة به والإنفتاح عليه، وربما تتطور إلى دافع للخلاف والعداوة.
وتتشكل انطباعات الإنسان عن الآخرين من خلال ما يسمعه أو يلحظه من مواقفهم وتصرفاتهم، بيد أن كل موقف أو ممارسة تصدر من أحد، غالباً ما تحتمل أكثر من تفسير إيجابي وسلبي؛ فحتى الأعمال المصنّفة ضمن قائمة الأعمال الصالحة، يمكن التشكيك في دوافع وبواعث القيام بها، فتكون مصدراً لانطباع سيئ.
ولأن الإنسان ليس له سبيل إلى القطع والجزم بنوايا الآخرين، ولا يعلم على وجه اليقين دوافع وملابسات كل مواقفهم وتصرفاتهم، فإن التفسيرات والإنطباعات التي تنقدح في الذهن عنهم تبقى مجرد ظنون واحتمالات؛ فالتفسير الإيجابي ينتج ظناً حسناً بينما التفسير السلبي يعني ظناً سيئاً، وهكذا تتراوح انطباعات الإنسان عن الآخرين بين حسن الظن وسوءه.
إن حسن الظن يمنح الإنسان رغبة واندفاعاً نحو الآخرين، ويجعله أكثر قدرة على صنع العلاقة معهم، وعلى العكس من ذلك فإن سوء الظن يخلق نفوراً من الآخرين وتحفظاً تجاههم، وقد يكون مدخلاً إلى العداوة والخصام.
أنواع الفصام:
1)الفصام البسيط : وهو من اصعب الأنواع تشخصياً نظراً لغياب الأعراض الشديدة وصعوبة تفرقته عن بعض الأمراض الأخرى او الاضطرابات الشخصية، وهو يبدأ في سن مبكرة، ويزحف تدريجياً حتى ينتهي بتدهور مستمر في الشخصية. يفضل المريض الانعزال ولا يهتم بما يدور حوله ويهمل نفسه (بعدم الاعتناء كالاغتسال او هندامه) الا اذا نصحه الاخرون، سلبي ـ ضعيف الإرادة ـ ملتصق بوالدته تحركه كيفما تشاء، تفتخر دائماً بأدبه وخجله العجيب. وهي لا تعلم بأنها تزيد من مرضه.
2) الفصام العقلي : صعوبة التركيز، صعوبة الدراسة والحفظ، يصاب به المريض في طفولته الاولى مما يسلبه إرادته، ويتدرج المرض الى ان يصل الى الهلاوس السمعية والتخيلات، اضطرابات في السلوك، تصرفات اندفاعية تلقائية غريبة وغير مفهومة، ويتحول احياناً الى الوسواس القهري، ويشعر المريض بأن الناس قد تغيروا ويبدأ التقوقع في احلامه.
3) الفصام الكتاتوني : يصاب به المريض في سن متأخرة عن الفصام البسيط والعقلي 20-40 سنة، وعادة ما يتحسن بالعلاج ، وأعراضه نفس الأعراض السابقة.
4) الفصام الخيلائي : فصام الشيخوخة له ثلاثة فروع هي: بالبارانويا والبارافرنيا والبارانودي.
البارانويا: شخصيته قوة مسيطرة ـ سائدة ـ طاغية أنانية ـ لا يحترم عواطف الاخرين حتى وان تظاهر بعكس ذلك ـ يمتلك قدرة فائقة على الاقناع ـ دائم الشك ـ يسخر من كافة الاراء التي تخالفه ـ معتقد انه هو الاسلم والاصح. البارافرنيا : اكثر انتشاراً بين النساء، هلاوس مع ترابط وتماسك الشخصية، تبدأ السيدة العجوز في الشكوى من الجيران الذين يخيل اليها انهم يحاولون الاعتداء عليها، وتسمعهم يتأمرون عليها، تهتم بملابسها وطعامها، اجتماعية، وقد تتخيل انها نبي مرسل لهداية البشرية.
البارانودي: يبدأ في سن مبكرة عن البارانويا والبارافرنيا ـ هلاوس تدهور في الشخصية ـ يبدء بالبارانويا ثم البارافرنيا وينتهي بالفصام البارانودي، يتعمد المريض الى اخفاء تاريخ حياته السابقة وحياته العامة، وحبه للعظمة والكبرياء.
5) الفصام الحاد: اقل خطورة مما ذكرت ـ اعراض فصامية حادة فجائية ـ تشوش في الوعي ـ اختلاط التفكير ـ حالم دائماً ـ تنتهي هذه الحالة بعد اسابيع او شهور دون تدهور، وقد تتحول الى احد الانواع السابقة تدريجياً.
6) الفصام الكامن: الميول الى السلوك الشاذ الغريب الغامض مع تمسكه بالسلوك السوى.
7) الفصام المختلف: انواع اخرى مختلفة كالذهان الدوري ويقسم الى: القلق والنشوة، نوبات شديدة من القلق أو من المرح مصحوبة بهلاوس ناتجة من اضطراب في المزاج.
8) الفصام الوجداني: اختلاط واضطراب في التفكير،
اسباب الاصابة بالمرض:
1) الوراثة 60% من العائلات التي أصيبت بهذا المرض العقلي قد تعرضوا لأمراض عقلية أخرى.
2) اضطرابات في عمل مجموعة الغدد الصماء. مما يسبب تغيرات كيماوية في الجسم تودي لحدوث المرض.
3) فشل الفرد في محاولته التكيف للبيئة المحيطة به. فيلجئ اليه المريض لانعزال عن عالم الحقيقة، مما يجعل تصرفات المريض وردود أفعاله لا تلائم الاخرين.
العلاج :
بما ان المرض مزمن وشديد الخطورة فغالباً ما تطول فترة العلاج، وعلى المعالج كسب ثقة المريض، والتقرب منه وإقناعه بفاعلية العلاج وضرورته ويتم ذلك بعدت طرق تدريجية نعلمها كأطباء معالجين. مع الدعم الدائم لتقوية الارادة والعزيمة، وذلك مصحوباً بالعلاج الدوائي كعقاقير الأمراض العصبية التي تؤثر على جهاز تنشيط مادة الدوبامين التى تقلل من الأعراض النفسية وازدواج الشخصية وبما أنها تعمل خصيصاً على مادة الدوبامين ومنها عقار الكلوزابين الذي يقلل عدد كرات الدم البيضاء وبذلك يقلل من مناعة الجسم فلذلك يجب متابعة الغدد أسبوعياً, يفضل متابعة جميع المرضى عن قرب.
كثيراً ما يمتنع المريض عن تناول الدواء ويعلل ذلك بشعوره بالتحسن، ولكن يجب أن يعلم أن الأعراض ستعاوده مرة أخرى إذا توقف عن تناول العقار إما فى الحال أو بعدها بعدة شهور. وتكون فترة العلاج الاولى هي أحرج فترات العلاج لذا يفضل ادخل المريض المستشفى لمراقبته عن قرب، ومنع أي محاولة انتحار. قد نلجأ احياناً للجراحة في المخ بعد التأكد من استحالة شفاء المريض بالطرق والوسائل المعروفة كالعلاج بالكهرباء والعقاقير او التنويم الإيحائي.
اليهود و البارانويا
اعتبر فرويد أن اليهود لديهم مرض البارانويا، وأن هذه البارانويا اليهودية بدأت منذ اعتقادهم أنهم شعب الله المختار؛ ولذلك لم يكونوا بحاجة إلى النازي لكي يتحولوا إلى مرضى بالبارانويا (جنون العظمة). ولهذا فإن الأسر النازي لم يفعل سوى إيقاظ البارانويا اليهودية الكامنة والمكبوتة في ذل الشتات اليهودي والمقنعة بمظاهر الذل والخنوع لديهم.
ولا غرابة في ذلك؛ حيث إن احتقار الغير (الشعوب غير اليهودية) هو من التعاليم التلمودية الأساسية غير القابلة للنكران لدى اليهود.
وقد شكل هذا الجانب المرضي لديهم عبر التاريخ عاملين أساسيين هما:
1-الدين والإيمان اليهودي: يمثل عنصر الارتباط الوحيد بين اليهود المعاصرين. وذلك بغض النظر عما إذا كان هذا الإيمان يقتصر على التبرع لـ ”إسرائيل” (بوصفها تجمع شعب الله المختار) أم كان يصل إلى حدود التمسك المتشدد بتعاليم التلمود.
2- التنشئة الأسرية: الطفل اليهودي منذ اللحظة الأولى من حياته يعيش أجواء أسرية مليئة بالأساطير والبطولات والتراث المتعالي على الآخر. لكنه وعندما يخرج من هذه الأجواء السامية يجد نفسه محتقرا على عكس إيحاءات التفوق التي أمده بها الجيتو.
وهذا التناقض يولد نوعا من التمرد النرجسي الذي يدفع لاحقا باليهودي إلى خوض المنافسات العنيفة إثباتا لذاته وانتصارا لإيحاءات تربيته، ولو كانت هذه على حساب الغير. وهذه المنافسة في ضوء التحليل النفسي تبين أن الطفل اليهودي الذليل في المجتمع يحاول الدفاع عن هوية (الأنا) لديه. وهو لا يجد، ولا يقبل وفق تربيته، دفاعا محايدا عن هذه الهوية. لذلك فهو ينخرط في هجوم عدواني مقنع (مستتر) على المجتمع الذي يحتقره أو على كل ما هو آخر يعاديه.
واستنادا إلى التراث اليهودي (الذي ربي الطفل على أساسه) فإن أقصر السبل وأهونها لتحقيق المنافسة والتفوق هو جمع قدر أكبر من المال. إذ إن للمال سلطة موازية تمكن صاحبه من اختراق سلطة المجتمع. وذلك برز قبل قيام دولتهم، ولكن بعد قيام هذه الدولة أضيف إلى قوة المال القوة والتفوق العسكري، وهي وسائل للمساعدة للحصول على الاعتراف وبالتالي التمرد على الاحتقار. وسواء تعلق الأمر بالمال أو ببدائله الرمزية فإن اليهود يسلكون هذا السلوك للتعويض عن ما لحق بهم من احتقار ودعماً للبارانويا لديهم.
وهنا يتبين أن السمة السائدة لدى معظم اليهود عبر التاريخ هي مرض البارانويا (جنون العظمة) حسب آراء كثير من علماء النفس المشهورين، مثل (فرويد، ويونج، وزيور) هو الإصابة بمرض البارانويا (جنون العظمة) المستمد من اعتقادهم بأنهم (شعب الله المختار)، وهم أفضل الشعوب على الإطلاق.
ولذلك تصرفوا وكأنهم الأفضل والأحسن، وعاملوا جميع الشعوب من هذا المنطق، وهو ما أثار الحنق عليهم، ومن ثم ممارسة الاضطهاد لهم. والنازي أيقظ البارانويا في الشخصية اليهودية الكامنة فقط (والتي كتبت من خلال الشتات اليهودي) التي تم تصنيعها بمظاهر الخضوع والخنوع للمعتدي.
وعملية (الذل والخنوع والخضوع، التي توجد الانبهار ثم التقليد ثم التقمص، ثم التوحد)، بدل التمرد والثورة، ساهمت في عملية التوحد بالمعتدي. حيث يتم كبت مشاعر الرد على العدوانية التي توجه ضده، وتخزينها في اللاوعي واللاشعور لتتفجر حمماً بعد التمكين والغلبة لهذا الضعيف الذليل.
أما المقاوم حتى لو هزم، في معركة، فلا يتوحد بالمعتدي، ولا يتقمص سلوكه فيما بعد حتى لو انتصر عليه، بل يحاول دائما تجنب سلوكه، والقيام بسلوك مخالف، فلا يمارس على الآخرين السلوك الذي مورس ضده؛لأنه قد أفرغ شحنة الغضب والحقد والكراهية والعدوانية إبان الصراع مع المعتدي عليه.
وقد ولد جنون العظمة لدى اليهود سمات فرعية منها:
- التمركز حول الذات/ تضخيم الذات.
- الشك في الآخرين/ واحتقار الآخر

---------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

عادة ما يتم تعريف البارانويا كمرض جنون العظمة وتشويه للمزاج. يعتقد المصاب أن له ذكاء خارقا ويتمتع بكل الاستحقاقات والامتيازات. إن المصاب بهذا المرض لا يتفاهم مع الآخرين إلا إذا اعتبروه "أرفع منهم درجة" وعادة ما يشعر أنه مضطهد بحسبان أن ذكاءه وثقب نظره يشكلان خطرا



جنون العظمة والهذيان الزوري
(( الزور أو البارانويا ))
Megalomanie ...Paranoia

يبالغ بعض الأفراد في تقدير قدراتهم و صفاتهم أو يعتقدون بامتلاكهم لقدرات جسدية أو نفسية خارقة والبعض منهم يظنون أن بإمكانهم أن يحكموا العالم وحتى الكون ويشبهون أنفسهم بالملوك أو الأنبياء أو أكثر من ذلك فقد يعتقدون بأنهم سليلو الملوك أو أنهم الأنبياء أنفسهم وأن لديهم رسالة في الأرض لتحقيقها وهذا ما يمكن أن يقودهم للقيام بأعمال غير عاقلة ....

هذه الحالات نسميها بجنون العظمة أو الميغالومانيا وهي تتراوح بشدتها وخطورتها من مجرد سمات بسيطة لاضطراب شخصية معتدل لا يؤثر كثيرا على حياة الفرد وتكيفه مع محيطه الاجتماعي ....

أو أن تكون الحالة أشد فنصل إلى اضطراب الشخصية الزورية ( البارانويا ) وفي الحالات الأشد ما يسمى بالهذيانات الزورية .

عبارة ( هذيان ) تعني شكل من التفكير المرضي الذي يخل بشكل كبير في علاقة الفرد مع الواقع والمنطق ويعبر عنه غالبا بأفكار غير منطقية يؤمن بها المريض بقوة وبقناعة مطلقة لا تقبل أي جدل رغم أن لا أحد يشاركه بها .

كلمة بارانويا Paranoia مؤلفة من شطرين :
Para : وتعني جانب .
Noia : وتعني العقل أي مجانبة العقل والمنطق وهذا هو الهذيان .

عبارة البارانويا تطلق على مجموعة متدرجة بالشدة من المتلازمات المرضية الهامة التي تشترك فيما بينها ببعض الخصائص التي تحدد الطبع الزوراني .

فرط في تقدير الذات (( تضخم الأنااااااااااااااا )) , وفقدان المرونة في المحاكمة أو ما يسمى الصلابة النفسية وهذا ما يجعل هؤلاء الأفراد متعجرفين مغرورين محتقرين للناس وغير قادرين على النقد الذاتي فهم مفرطي الإعجاب بذاتهم .

شكوكين وحذرين جدا ... ويكرهون المزاح والألفة الزائدة ويبقون في حالة تيقظ وحذر دائم خشية المؤامرة ضدهم .
رغم مستوى الذكاء الجيد فإن لديهم اضطراب في المحاكمة وهذا يؤثر على حياتهم العاطفية مما يؤدي لاضطراب في حياتهم الاجتماعية .

ضمن الجماعة الزوري لا يمكن إلا أن يكون انعزاليا وحيدا ....قائدا قاسيا ....أو ثائرا منتقماً .
عندما تكون هذه الصفات معتدلة نوعاً ما فإنها يمكن أن تكون متوافقة مع الحياة الاجتماعية رغم أنهم ينعتون بأن حياتهم صعبة .

إذا كانت هذه السمات أكثر شدة أو وضوحاً فإنهم يصابون بحالة هذيانية زورية .....
الطب النفسي يميز تقليديا بين الحالات الزورية ذات الطابع العاطفي والحالات الزورية التأويلية .

البارانويا العاطفية : paranoia pationnel
تحت هذا النوع نجد :
1) جنون الحب : erotomonia
وهو الوهم الهذياني بأن الشخص محبوب من قبل شخص يصعب الوصول إليه غالبا ( مثل كاهن , محامي , طبيب .......)
الاضطراب يتطور وفق ثلاث مراحل :
بعد مرحلة من الأمل التي تمتد غالبا لفترة طويلة تأتي مرحلة خيبة الأمل وأخيرا مرحلة الحقد التي يمكن أن تترافق بعدوانية وأعمال عنف (( تهديدات , عنف , وأحيانا محاولات قتل ..))

2) هذيان أو جنون الغيرة : delire dejalousie
وهي عبارة عن غيرة مرضية يجب تمييزها عن الغيرة المشاهدة عند المرضى الكحوليين .

3) جنون المطالبة : delire de revendication
وهنا المريض لديه قناعة مطلقة بأنه تعرض لأذى أو ضرر مادي أو معنوي لذلك يبدأ سلسلة من الدعاوى والمخاصمات التي لا تنتهي وقد يصرف مبالغ طائلة في سبيل الوصول إلى إثبات حقوقه الوهمية .
المريض لديه القناعة بأنه على حق وأنه صاحب النوايا الحسنة .
ما يقترب من هذيان المطالبة نجد هذيانات النسب والقرابة حيث يعتقد فيها المريض بأنه سليل أحد الملوك أو حتى الأنبياء .
وضمن نفس النوع نجد الهذيانات الروحية والسياسية التي يصاب بها بعض القتلة لشخصيات هامة حيث يعتقدون بأنهم مكلفون برسالة إلهية بتخليص البشرية .....الخ

الهذيانات التأويلية : delire interpretative
وأكثرها شيوعا هو هذيان الاضطهاد والملاحقة , حيث يفسر المريض بشكل خاطئ ما يدور حوله بشكل سلبي يستهدفه في كيانه المادي أو المعنوي مما يقوده إما إلى الانسحاب والانطواء أو للمواجهة والهجوم .
وهذه أيضا من الحالات النفسية التي تتسم بالخطورة لأنها قد تؤدي للعنف والجريمة .

إعداد الدكتور : جمال حسن (( اختصاصي في الطب النفسي ))

------------------


البارانويا وكيف نواجهها !

لفت نظري هذا التحليل النفسي لمرض البارانويا ..


البارانويا :

حالة نفسيّة مرضيّة يملك المصاب بها جهازاً عقائدياً معقّداً وتفصيلياً يتمركز حول أوهام لا أرضيّة واقعية لها.
هذه الأوهام تقنعه بأنه مضّطهد من قبل الآخرين وبأنّ السبب الرئيسي لإضطهاده من قبلهم هو كونه شخص عظيم ومهمّ للغاية!

الجهاز العقائدي المفعم بالأوهام الذي يبتلي به المصاب بالبارانويا يتشكّل ويتطور ببطء شديد وعلى مرّ زمن طويل. ويصبح مع الأيام منظّماً للغاية إلى درجة يبدو معها منطقيا ومقنعا!

والخطورة التي ينطوي عليها هذا الإضطراب النفسي تكمن في أن المصاب به يبدو طبيعيّا أثناء الحديث وفي تصرفاته وسلوكه إلى درجة لاتثير لدى اللآخرين إيّة رغبة لمواجهة المريض وإحالته إلى الجهات المعنيّة بعلاجه.

تتشكّل لدى المريض قناعة مطلقة بأنّه عظيم وبأنّ الآخرين يسعون لإيذائه والحطّ من عظمته. ويدافع عن قناعته هذه حتى عندما تواجهه بكلّ البراهين التي تثبت عدم صحّة تلك القناعة.

عدم الثقة بالآخرين يدفع المريض لتركيز كلّ حواسه على تصرفات الناس من حوله وتفسير كل حركة لهم بطريقة تخدم قناعاته. يبني من الحبة الصغيرة جبلا كبيرا كأن يدّعي عندما يرى شخصا يلوح يده عن بعد بأنّ هذا الشخص يشير اليه ويتكلم للآخرين عنه ، وقد يذهب أبعد من ذلك فيدّعي أنه يخطط لقتله.

هذه الأوهام التي يعيشها المصاب بالبارانويا تجعل منه شخصا شكّاكا عنيدا غاضبا عدوانيّا وناقما على الآخرين.
تؤكّد معظم الدراسات في الطبّ النفسي وعلم النفس على أن العوامل التي تلعب دورا في الإمراضيّة هي عوامل نفسيّة واجتماعية تتعلق بنشأة المريض والطريقة التي تربّى عليها، أكثر مما هي أسباب بيولوجيّة تتعلق بجسده من الناحيّة التشريحيّة والكيمائيّة والوظيفيّة .


وهذا التحليل العلمي من كتاب / الانتصارات المذهله لعلم النفس الحديث
تأليف:بيير داكو ترجمة وجيه أسعد
دمشق-الشركه المتحده للتوزيع-الطبعه الثانيه-1985

البارانويا :

المقابل الاجنبي للذهان الهذائي هو (paranoia) وهي مشتقه من لفظه اغريقيه تعني(محاكمه خارج الموضوع) أو هذيان. والذهان الهذائي عصاب يكشف عن العديد من المظاهر التي تتدرج من عدم التوازن الخفيف الى ضروب الذهان الخطيره والهلوسات فالمصاب بالذهان الهذائي هو الذي يقال عنه شعبيا انه المصاب بـ (جنون العظمه) أو(جنون الاضطهاد).

وهو تشوه في الطبع قبل كل شيء فالمصاب به متكبر دونما حدود كبرا يحجبه تواضع متكلف. إنه يعتقد بأنه الذكاء التام ويعزو لنفسه سائر المزايا وجميع ضروب الوضوح وكل الفضائل. إنه مطالب يقتضي من الناس الاحترام الذي يدينون به الى العظام محشو بالانانيه التي تختفي تحت أقنعة الغيريه والطيبه والعداله أما في صميمه فالعداوه والحسد قائمان يضاف الى هذا أن الشعور القوي بالدونيه يستحوذ عليه غالبا ويعطي لكماله أهميه مطلقه على الرغم من أنه يعتقد عكس ذلك.

إنه متحمس بصوره اعتباطيه ولكنه يهمل كل شيء من أجل بعض السخافات - أحكامه خاطئه ومتحيزه وهو عنيد ومكابر وحقود إذا مس أحد الناس حساسيته التي تتصف مع ذلك بأنها غريبه وهو شخص(لا يعرف المرء بأي رجل يرقص معه).. فلا مجال للتسامح لديه الا عندما ( يمثل) التسامح تمثيلا يعزز مظهر عظمة النفس لديه.

وقد يشغل المصابون بالذهان الهذائي المراكز الاجتماعيه الرفيعه جدا في بعض الأحيان وعندئذ يتجلى تزمتهم ولزوم احترام آرائهم احتراما باندفاع . انه يفرض طيبته وكرمه مع احتمال أن ينقلب (انقلابا تاما) ولسبب تافه ضد من يقدم له العون... إنه لا يتوصل الى أن يتفاهم مع أي شخص كان إلا عندما يعتقد أن الآخرين يعترفون له بـ(التفوق) وهو يظن غالبا بأنه مضطهد(لأن وضوحه وذكاءه يجعلانه شديد الخطر وأن من المصلحه إذن أن يكون مستبعدا).

يزخر المصابون بالذهان الهذائي بالحذر المتعالي المسيطر والمحتقر ومن الواضح أنهم غير واعين لزيف سائر هذه المظاهر التي هم بحاجه شديده الى تصديقها.يكذب المصاب بالذهان الهذائي باستمرار فهو يتخيل أوضاعا يتفوق فيها ويقوم فيها بالدور الرائع..الخ.. إنه يوحي على نحو يتصف بالمهاره بعلاقات رفيعه خياليه على وجه صرف وقلما يتلاءم معها مع ذلك(ويتخلص من ورطه وقع فيها) بطريقه مشوشه . إنه ماهر حقيقي في المحاكمه والمنطق اللامعقولين.

ينكشف الطفل المصاب بالذهان الهذائي بشكل سريع - فهو متشدد ومستبد ونزق وحرود وحقود وعنيد وصلف ويشعر سريعا انه جرح في ارادته المتشدده وفي مطالبه وأنانيته ولا يتحمل اي نظام على أي صوره كان وهو عاجز عن الخضوع الى روح الجماعه ولا يتصور أن ثمة لائحه يمكن أن تطبق عليه ويقتضي أن يكون(من جبله غير جبلة الآخرين) وأن يعترف له الناس بذلك ومن هنا منشأ الشعور بالتفوق.يمكن أن يستمر الذهان الهذائي الخفيف مدى الحياة بطولها دون أن يؤدي الى مضاعفات هامه فيما خلا المضاعفات ذات العلاقه بمن يحيطون به ذلك أن المصاب به (شخص منهك) يستهلك طاقة الذين يدخلون في الدائره الاجتماعيه المحيطه به.


***

علم النفس يتعامل مع هذا الإضطراب النفسي كحالة فردية ولم يسبق له بأن تعامل معها كحالة عامة أو جماعية قد تصيب مجموعة من الأشخاص في المجتمع .

هناك حالة مثبتة علميّا وهو مايطلق عليها الأوهام المشتركة أي Shared Psychosis. بمعنى أنّه عندما يعيش شخص ما سليم مع شخص آخر مصاب بأوهام نفسيّة لفترة زمنيّة ما . وبمعزل عن المصادر الأخرى التي تقوم بتزويد معلومات تنفي هذه الأوهام - يقوم الشخص السليم بتبنّي أوهام الشخص المريض ويصبح مريضا مثله. يلجأ الطبيب أو المرشد النفسي المشرف على علاج هذه الحالة إلى عزل الشخص السليم أصلا عن الشخص المريض. بعد فترة قصيرة من العزل يرجع الشخص السليم إلى وضعه السليم ويتخلى عن الأوهام النفسيّة التي تبناها خلال تواجده مع الشخص المريض.

يعرف دليل الدي إس إم النفسي عقدة الإرتياب أو البارانويا بالتالي :
http://en.wikipedia.org/wiki/Diagnostic_and_Statistical_Manual_of_Mental_Disord ers
http://en.wikipedia.org/wiki/Diagnostic_and_Statistical_Manual_of_Mental_Disord ershttp://en.wikipedia.org/wiki/Diagnos...ntal_Disorders

شعور بالخوف والترقب لدرجة غير عقلانية بحيث يعتقد المصاب بأنه مضطهد ومراقب من قبل شخص أو جهة تريد إيقاع الأذى به . المصاب بهذا الإضطراب النفسي يعتقد أن هناك جهة ما تريد النيل منه لأنه انسان مهم ولديه شيء تريد هذه الجهة أن تسلبه أو تدمره . لذلك فهو يفسر كل ما يدور حوله بأنه مؤامرة للقضاء عليه !

النظر والتعامل مع الآخر على أنه يمثل مؤامرة إمبريالية أميركية صهيونية ماسونية ضد الإسلام العظيم (دين الحق) ما هو إلا شكل من أشكال هذا الإضطراب الذي يحوي بداخله الإرتياب من الآخر وجنون العظمة والإضطهاد .
 
التعليقات (2 تعليق)

(اضيف قبل 1 سنة و 11 شهر)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


اميرة     طلب حذف التعليق
مفيش مراجع ؟
 
(اضيف قبل 2 سنة و 1 شهر)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


مني     طلب حذف التعليق
معلومات رائعة اتمنى ان تسجل تا ريخ نشر التوثيق المعلومات نشكر كم شكرا جزيلا
 


أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ملف شامل عن البارانويا ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/03/2011
اعلانات
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
    اعلانات