الجديد إيزابيلا أميرة الدنمارك - ورق ترشيح استخداماته - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - دابتوميسين التاريخ - بي جيز مقدمة - علم النفس التجريبي تعريف علم النفس التجريبي - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - خالد عبد الرحمن خالد والألقاب - سكان دمشق التركيب العرقي والطائفي - ماكروبايوتيك فلسفة الماكروبايوتيك - ميثاق أوتاوا لتعزيز الصحة نص الوثيقة - غزو النورمان لإنجلترا - ثليجان - كتاب الجوهرتين العتيقتين - هاتف وعنوان مصنع الأفق للأبواب الأوتوماتيكية والحديد المزخرف -لاسلكي, الدمام - الزي التقليدي السوري الأزياء - فريدرك مايرز - يونس الغازولي - الانقسام الاختزالي.بالصور المتحركة فى عملية الاخصاب - شركة موارد القابضة - هاتف وعنوان شركة اي. ايه. ام .اي. العربية السعودية المحدودة - باب مكه, جدة - ريكستون ( فرقة بريطانية ) - يزدجرد الثالث رسالة ملك الفرس يزدجرد الى عمر بن الخطاب - سجلات المؤرخ الكبير المحتويات - خوان غريس حياته - النطاق الحر للحيوانات - جلوة راكان (مسلسل) القصة - إم جي-42 مواصفات الرشاش - مخطط تدفق البيانات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - عودة فرعون (مسرحية) بطولة - مارتن فان بيورين - [ رقم هاتف ]مستشفى النهضة - الطائف الحويه - كوها البحث بالمحارف العربية - ولاية نهر النيل الموقع - النظم الموزعة تعريف انظمة التشغيل الموزعة - أكشاي كومار بداية حياته - دورة ديول (الدورة المشتركة) - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - هاها (فنان ترفيهي) السيرة الذاتية - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - أفضل نظام غذائي "للمرضعة" في رمضان من احسن دكتور تخسيس دكتور احمد دياب - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - صيغ منتهى الجموع أهم صيغ منتهى الجموع - [طب بديل ] الطب البديل دراسة الطب التكميلي دراسة طب بديل دراسة_الاتحاد العالمي للطب البديل والتكميلي - مواضيع صحية - عقدة وصول متعددة الخدمات - حديد تسليح مقدمة - لهجة قصيمية السمات والظواهر اللغوية في لهجة أهل القصيم - غابريل سوتو سيرته الذاتية - هاتف وعنوان مصنع مطابخ المنيوم التيسير - النزله, جدة - طريقة تحضير خلية النحل بصوص السينابون بطريقة سهلة - ولاية المضيبي المعالم الأثرية والتاريخية - اكتيتر - تفاعل ميلارد - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - حساسية الطعام العلامات والأعراض - نموذج طلب تجديد ترخيص لممارسة نشاط نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - عفاف جنيفان حياتها - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - عائلة ثورنبيري قصة الكرتون - صلب كربوني أنواعه - ثيوفين الخصائص - معلومات عن طائر الرخمة او العقاب المصري - قائمة حلقات كونغ فو شاولين نظرة على السلسلة - فليكس لويس الحياة المبكرة - القلاب J-K طريقة عمل القلاب JK - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - قصر تحوف التاريخ - طريقة عمل وصفة الفطير المردد الشهية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج بلاط موزايكو - هاتف وعنوان مستوصف السلامة - ابو عريش, جازان - حياة الإمبراطور الجديدة الشخصيات - ميحد حمد من أشهر اغانيه - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد البواردي - المرسلات, الرياض - دالة متسامية أمثلة على الدوال المتسامية - إحداثيات نظام الإحداثيات الديكارتية أو الإحداثيات الكارتيزية - زورا نيل هيرستون حياتها - [بحث] اسئلة واجوبة دينيه جميله ومفيده - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - ليبساندفيل شاهد أيضا - هاتف وعنوان مستوصف شمسان الخاص - ابها, مدينة ابها - القصر الملعون (فيلم) قصة الفيلم - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - عبد الله الصريخ السيرة الذاتية - الأمير الأسمر - ثنائي أكسيد الكربون التاريخ - نشاط يدوي أهمية العمل في حياة الإنسان والمجتمع - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - طارق أحمد الهيدان - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - مارشال ماكلوهان مؤلفات ماكلوهان - إدارة التعيينات بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - طريقة تحضير بسبوسه الشيف حسن خطوة بخطوة - باجيراو ماستاني (فيلم) قصة الفيلم -
آخر المشاهدات نظريات الوقت - تشاك فيني الحياة الشخصية - هاتف وعنوان مطعم النورس- السويدي, مدينة الرياض - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - الدرب, جازان - هاتف مركز هيئة العليا لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هاتف مركز هيئة محافظة بيشة لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - برامكة أصل البرامكة - الرتب الشرطية في الإمارات - إدارة الحرب الكيميائية بالقوات المسلحة (مصر) المنشآت التابعة - عدد رينولد تعريف - وصفة العلاج بسم النحل - طاهر الأحسائي بدايته - قصر بهجه - صيغة باكوس نور التاريخ - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمخواة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - توماس شاترتون الطفولة - منيرة القبيسي أنظر أيضا - عبد الله بن أبي إسحاق - تيكمو كأس العالم 93 ميزات اللعبة - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - أغذية معدلة وراثيا زراعة الأغذية المعدلة جينيا حول العالم - قس معنى كلمة قس - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - قانون الألواح الاثني عشر مميزات قانون الألواح - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - طريقة عمل الهريش اليمني بطعم لذيذ - اختبار اختراق السائل المواد المستخدمة قي الاختبار - أحرار الجنس مثل الناس القصة - هاتف وعنوان مشتل جدة الزراعي - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير - الوجهة النهائية 5 (فيلم) - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - غضروف نمو الغضاريف - غيدا مجذوب حياتها - محظرة تنجغماجك الموقع الجغرافي - سويتشيرو هوشي أدواره في الأنمي - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة السديري التجارية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية - حائل - معاهدة كامبو فورميو - امرأة على الهامش (فيلم) قصة الفيلم - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - توزيع ماكسويل-بولتزمان تطبيقات عملية لتوزيع ماكسويل-بولتزمان - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - عصبان أنواع العصبان - [بحث جاهز للطباعة] نموذج لائحة مالية لشركة الفياض القابضة لسنة2014م - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - جامعة أم درمان الإسلامية كلية الطب - ببغاء لورين - مدريقة أسماء أخرى - [ رقم هاتف ]شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مؤسسة العواجي لبيع مواد البناء - صامطه, جازان - طريقة تحضير فراخ بالمشروم دايت خطوة بخطوة - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - اسهل طريقه ل غسل الأحذيه - هاتف وعنوان اسواق المحيسني المركزية - بريده 2, القصيم - كفاءة تحويل الطاقة مقدمة - كيمياء عضوية فلزية خصائص المركبات العضوية الفلزية - هاتف وعنوان مستوصف المقبل لطب الأسنان - المزاحميه, محافظات الرياض - [تطوير الذات] كن راقيا بأسلوبك تمتلك قلوب البشر وتحظى باحترامهم - موسوعة التنمية البشرية - شبص أوروبي دراسة - سوار شعيب نبذة عن مقدم البرنامج - توزيع ستيودنت الاحتمالي - أصول غير ملموسة الأصل غير الملموس مقابل حسن السمعة - قائمة رؤساء أثيوبيا رؤساء أثيوبيا (1974–الحاضر) - هاتف وعنوان مطبخ الجوهرة - الجوهره, جدة - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - هاتف وعنوان مستوصف العطيش - العيون, الاحساء - جابر جاسم البداية - جسر كاوتيانمن وصف عام - ممنوع دخول الصغار طرق فض غشاء البكارة - خلك معي (مسلسل) - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - دانيال دينيت مؤلفاته المترجمة للعربية - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - الدرملي فقري تملي (فيلم) قصة الفيلم - لوحة زمردية تاريخ النص - هواتف مكتب الاتقان للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الطاهي - الخبراء, القصيم - سد نبهانة - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - هواتف مستشفى ظهران الجنوب و معلومات عنها بعسير بالسعودية - بطولة العالم لألعاب القوى 2005 حفل الافتتاح - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - هواتف مكتب مصبح عساف الغامدي للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان شركة إبراهيم شاكر المحدودة للأجهزة المنزلية - باب مكه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي بشرورة - شروره, نجران - ثابت حجازي المؤهلات العلمية - طريقة تحضير السفرجلية (سفرجلية لحم الخروف) من الشيف منال العالم - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - زنايدة بويحياوي عن حياتها - النساء في عهد ألمانيا النازية من التحرر إلى الإقصاء - هاتف و عنوان مستشفى وثيلان و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - التهاب الشبكية الصباغي أعراضه - ميرنا وخليل (مسلسل) البطولة - المعاهدة العامة للسلام 1820 ملاحظات على المعاهدات التمهيدية - رادكليف براون الوظيفة عند راد كليف براون - الطراز الدولي (عمارة) تاريخ - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - أبطال الكرة الشخصيات - سباكة بطريقة النموذج المتبخر تاريخ - عبد الله بن فودي اسمه ونسبه - الرتب العسكرية للقوات المسلحة (اليمن) القانون - بيير بورديو المفاهيم الأساسية - مانسفيلد بارك حبكة الرواية - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث طبي عن مرض فقر الدم الثلاسيميا - - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - ميشيل تورنيه من أهم المؤلفات - هاتف وعنوان مطعم محمد عاطي القرني - سبت العلايا, عسير - لودوفيك جيولي المسيرة الرياضية مع الأندية - خالد عبد الرحمن خالد والألقاب - أبو صلابيخ موقع - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - مخطط تدفق البيانات - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - «السكنية» توزَّع 351 قسيمة في مدينة صباح الأحمد -اخبار الكويت - دالة متسامية أمثلة على الدوال المتسامية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هاتف وعنوان اكسبريس شيش كباب - مشرفه, جدة - التنور العلمي بدايات المفهوم - طريقة عمل صلصة الباربكيو من حلقات برنامج منال العالم - السخرية في أدب الجاحظ فن السخرية قبل الجاحظ - هواتف مستشفى الليث و معلومات عنها فى بجده بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن جيولوجيا الأرض - - هاتف وعنوان مطعم بوخضر - المبرز, الاحساء - كورابيكا القصة - هاتف وعنوان مصنع الرميح لصناعة الاثاث - لاسلكي, الدمام - مايكل جاكسون حياته ومهنته - المريدسية (بريدة) علمائها - نوران جاد(ممثلة) أعمالها - [بحث جاهز للطباعة] دراسة أدبية عن اروع طرق نقد مقال - - محمد حسن هيتو أصله وعائلته - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - الزبيدي النسب والتاريخ - بني فراسن - تجكانت حرب تنيكي - كلية ابن سينا رسوم الكلية - هاتف وعنوان مستوصف الغربية الطبي - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان محل صيد البحر للأسماك - الصفا, جدة - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - [مواضيع صحية] الاستحمام اليومى قد يسبب تلف الدماغ - طب بديل وطب عام - أدب إنجليزي الأدب الإنجليزي القديم (500-1100) - هواتف وأرقام مجمع العيادة الأولى الحديثةThe First Clinic والعنوان - ولاية جعلان بني بو علي المناخ - لي ستروبل السيرة الذاتية - السودان يشارك في ندوة التعاون العربي الصيني - هاتف وعنوان مندي ومطبخ الجنوب - خميس مشيط, عسير - تحويل زد تعريف - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - كلية الهادي الجامعة الأقسام - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - عدد السعرات الحرارية في ميلك شيك فانيلا ماكدونالدز والطاقة والقيمة الغذائية - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - عدد فاصل عائم تمثيل الأعداد بطريقة الفاصلة العائمة في الحاسوب - طريقة عمل وصفة عجينه الفيتاج(الميل في) الشهية - هاتف وعنوان مستوصف التداوي الطبي - البكيريه, القصيم - هاتف وعنوان معرض فرحان الصخري - سكاكا, الجوف - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - الخط و الكتابة الكتابة العربية - خداع مولر-لاير أنظر أيضا - قلبي دق (مسلسل) قصة المسلسل - عنب الثور - [بحث] 60 سؤال وجواب عن جسم الإنسان - ملخصات وتقارير - هواتف مكتب شركة طلال عباس ادهم للإستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - الجريسات نسب قبيلة الجريسات - هاتف وعنوان شركة اي. ايه. ام .اي. العربية السعودية المحدودة - باب مكه, جدة - القدو قدو - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - نعت أقسام النعت - استرطاب الخصائص الهندسية - حديقة السعداء (كتاب) - كوموكس (كولومبيا البريطانية) - بطنج أسماؤه واستعمالاته - دالة توافقية - جذر الثعبان الهندي الاستخدامات الطبية - هاتف وعنوان مستوصف الزقزوق الطبي - مشرفه, جدة - مبارك الكواري أبنائة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتيماء ومعلومات عنها بالسعودية - عروب صبح حياتها - هاتف وعنوان مؤسسة روابط النجوم للإتصالات والإلكترونيات - الملز, مدينة الرياض - ملف ذهبي عن الاورام والسرطانات الاسباب الوقاية العلاج - هاتف وعنوان مستوصف الدرب الاهلي - الدرب, جازان - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - قبيلة العبريين نبذة عن القبيلة - أمين (كيمياء) أصناف الأمينات - طريقة عمل كيك امريكانا بطريقة سهلة - ببغاء اللوري واللوريكيت أصل الكلمة - هاتف مركز المنهل الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - باشاك دشمان حياتها الخاصة - الكلية العسكرية لعلوم الإدارة (مصر) - ابي اطلع شهادة انهاء خدمة او لمن يهمه الامر في وزارة الدفاع ؟ -
اليوم: الخميس 16 يوليو 2020 , الساعة: 4:35 م


اعلانات

محرك البحث


إدارة إسلامية

آخر تحديث منذ 15 يوم و 6 ساعة 18 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إدارة إسلامية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/07/2020

مقدمة


إن النظريات الإدارية المعاصرة، قد أخفقت و بدرجات متفاوتة في إبراز نظرية شاملة متكاملة. تشرح و تفسر و تقوم السلوك الإداري داخل المنظمة، لتصل في نهاية الأمر الى حلول عملية تطبيقية لمشكلة الإنتاجية و دافع الحافز و العلاقات الصناعية و توزيع السلطة الى غير ذلك من مكملات العملية الإدارية.

و ترجع أسباب ذلك الإخفاق حسب رأي الدكتور أبو سن الى عدم شمولية النظريات، و ذلك لأنها لم تهتم بدراسة كل المتغيرات المؤثرة على السلوك الإداري و لكنها ركزت على بعضها دون الأخرى.

و لئن كانت ثمة ميزة لنظرية الإدارة في الإسلام على سائر النظريات الإدارية الأخرى فهي تركيزها على جميع المتغيرات التي تؤثر في العملية الإدارية داخل منظمة المنظمة و خارجها، و ربط سلوك الفرد العامل بالمؤثرات الإجتماعية.

و بمعنى آخر لقد أدخلت النظرية الإسلامية بعداً إجتماعياً هاماً و مؤثراً على السلوك الإداري داخل المنظمة و هو البعد الأخلاقي. فلا إدارة في الإسلام بلا أخلاق، كما أنه لا يوجد مجتمع اسلامي بلا أخلاق .


خصائص النظرية


سيتضح ذلك عند مناقشة الخصائص النظرية التالية للإدارة الإسلامية



  1. نظرية الإدارة في الإسلام نظرية مرتبطة فلسفة اجتماعية بالفلسفة الإجتماعية للمجتمع الإسلامي، و مرتبطة بأخلاقيات و قيم المجتمع الإسلامي. (المتغير الإجتماعي الأخلاقي).

  2. نظرية الإدارة في الإسلام تركز الإهتمام على المتغير الإقتصادي و الحافز المادي و تعمل على إشباع حاجيات الفرد فسيولوجية الفسيولوجية ( المنغير الإقتصادي المادي).

  3. و بنفس القدر تهتم بالعوامل الإنسانية و الروحية و تحترم الإنسان بإعتباره إنساناً، و تشركه في عملية إدارية العملية الإدارية كل حسب قدراته العقلية، و إمكاناته و إستعداداته النفسية ( المتغير الإنساني).

  4. و بنفس القدر تهتم بالنظام و تحديد المسئوليات و تحترم السلطة الرسمية و التنظيم، و تحترم الهيكل التنظيمي و تطلب الطاعة ( متغير السلطة و النظام)أحمد أبوسن، نظرية الإدارة في الإسلام نظرة متكاملة لمعالجة السلوك الأداري، المنطمة العربية للتنمية الإدارية، طبعة 1981، ص 37 و 38.



الإدارة في الإسلام جزء من النظام الإجتماعي


ان الاسلام يحدد الغاية من الوجود و يوجد التوازن بين الفرد و الوجود و المجتمع بإعتبار أن الفرد هو جزء من الكون. و نلاحظ في كثير من الآيات القرآنية هذا الربط بين الفرد و الكون.

قرآن مصور ذاريات 56 57 سورة الذاريات، الآيتان 57،56 (الذاريات)

قرآن مصور انعام 162 163 سورة الأنعام، الآيتان 162، 163 (الأنعام)



و لقد أوجد الله سبحانه و تعالى شريعة و نظاماً إجتماعياً، لينظم حياة الناس الإدارية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية تنظيماً يتناسق مع سر وجوده و هو عبادة الله. و العبادة هنا لا تعني الإنقطاع عن العمل و التجرد عن الدنيا مما يتنافى مع رسالة الإنسان في تعمير الأرض و نشر الحكم الإلهي فيها.

قرآن مصور هود 61 سورة هود، الآية 61 (هود)

ان العبادة تشمل كل عمل مفيد في الحياة، و تبدأ بأيسر شيئ الصمت و حسن الخلق. و ذلك كما قال محمد رسول الله ص إقتباس ألا أخبركم بأيسر العبادة و أهونها على البدن الصمت و حسن الخلق رواه إبن أبي الدنيا عن صفوان بن سليم.

و تنتهي العبادة بالجهاد في سبيل الله، و جهاد الجهاد فس سبيل الله ليس الضرب بالسيف على رقاب أعداء الإسلام فحسب، بل أن المرء في طلب رزق عياله هو جهاد في سبيل اللهيروى أن رجلا مر على النبي الكريم، و هو نشط قوي يقصد وجهة معينة، فقال له أصحابه يارسول الله لو كان هذا في سبيل الله أي (قوته و نشاطه) فقال رسول الله ص ان كان خرج يسعى على ولده صغار فهو في سبيل الله، و إن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله و إن كان خرج على نفسه يعطيها فهو في سبيل الله ..

وان من أوائل وظائف النظام مجتمع الإجتماعي الإسلامي المتمثل في الدولة الإسلامية، أن توفر للفرد المناخ الملائم ليحقق الفرد عبادة الله في الأرض و تنفيذ أحكامه التي نزلت في محكم كتابه و سنة نبيه (ص)مرجع سابق، ص 39..
و لن تتحقق هذه العبادة في مفهومها الصحيح الواسع بحيث يجعل الإنسان حياته و سائر أقواله و أفعاله و تصرفاته و علاقاته مع الناس طبق الأوضاع التي وضعتها الشريعة الإسلامية، الا اذا كان المجتمع منظماً بالكيفية التي تهيئ للفرد أن يصوغ حياته على النهج الإسلامي المطلوب.

و يبدأ عملية التكوين الأساسي من أسرة الأسرة – الخلية الأولى للمجتمع – ثم المؤسسة التعليمية، ثم المؤسسات الإقتصادية، و السياسىة و الإدارية، و بذلك يكتمل النظام الإجتماعي الإسلامي مصدقاً للآية

قرآن مصور حج 41 سورة الحج، الآية 41(الحج)
و من وظائف النظام الإجتماعي الإسلامي إقامة العدل في القرآن العدل بين الناس و تنظيم الحياة الإقتصادية و الإجتماعية و الإدارية.

و الإدارة هي احدى الوسائل التي تستخدمها الدولة الإسلامية للوصول إلى غاياتها و وظائفها. و لكي تتمكن الإدارة من أداء مهمتها كما ينبغي فلا بد أن ترتبط بمبادئ و فلسفة المجتمع الإسلامي. و الإدارة مرتبطة بالبيئة الإسلامية و الفرد العامل ملتزم بمبادئ شريعة إسلامية الشريعة الإسلامية حيثما كان في المنزل أو المتجر أو الحقل، او المنظمة الإدارية، او المنتدى الإجتماعي. فهو يعبد الله و هو يرعى الله في كل خطوة يخطوها. يقول الرسول ص إقتباس اتق الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك

و الموظف في محل عمله هو مسلم يرعى الله و يتقيه في كل خطوة من خطوات يومه، فهو اذن يدخل الى منظمته الإدارية مهيأ لسلوك معين هو مخافة الله في كل ما يأتي من الأمر أو يدع، اذن فهو لديه خلفية أخلاقية اسلامية هي التي توجه سلوكه داخل المنظمة بسلوكه خارجها، فهو سلوك واحد، ملتزم بأوامر الله و إجتناب نواهيه في أي موقع يجد نفسه فيه. و هذا الإلتزام الخلقي التعبدي العقائدي هو الذي يوجه سلوك العاملين في المجتمع المسلم و في المنظمة الإدارية في الدولة الإسلامية. إذن هناك ارتباط خلقي وثيق، بين المجتمع المسلم و بين المنظمة الإدارية، التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ منه، تهتدي بأخلاق المجتمع و بمبادئ شريعة إسلامية الشريعة الإسلامية و تطبيقاتها قي كل الأحوال.

فإذا توفرت البيئة الإجتماعية الإسلامية فإن من المؤمل أن توفر للمنظمات الإدارية فيها رجالا مؤمنين متقين يخشون الله و يعبدونه و يطيعون أوامره و يجتنبون نواهيه عند تحمل المسئولية الوظيفية الموكولة اليهم، و بذلك تسير المنظمة الإدارية كما يريد لها المجتمع المسلم الملتزم بعقيدة الله و شرعه.


الإدارة في الإسلام تعمل على اشباع حاجات العامل المادية



تنظر الإدارة في الإسلام الى الوظيفة على أنها أمانة و مسئولية شخصية لدي الفرد العامل إمتثالا لقوله تعالى قرآن مصور نساء 58 سورة النساء، الآية 58(النساء).
و لقد فسرت كلمة الأمانات بأنها تعني الوظائف العامة فقد ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه في حديث الرسول ص قوله إقتباس إذا ضيعت الأمانة فإنتظروا الساعة، قيل يا رسول الله و ما إضاعتها ؟ قال إذا أسند الأمر الى غير أهله فإنتظروا الساعة.

و تتطلب الأمانة أن توكل الوظيفة و المسئولية للشخص المقتدر الأمين عملا بقوله تعالى قرآن مصور قصص 26 سورة القصص، الآية 26(القصص).
كما تقتضي من شاغلها أن يرعى الله في أدائها بالإخلاص و التفاني، و الإبتعاد عن الظلم فيها و سوء الإستغلال لها بمحسوبية أو رشوة أو خيانة. و الفرد العامل مسئول عن تصرفاته و محاسب عليها في الدنيا قبل الآخرة.

فإذا ما أديت الوظيفة بالأمانة و الإخلاص المطلوبين وجب على المخدم – سواء أكان منظمة إدارية حكومية أم خاصة – أن يوفي العامل أجره بقدر عملهِ. فقد أوصى الإسلام أن يكون الأجر معلوماً لدي الأجير، و الرسول ص يقول في هذا الخصوص إقتباس من استأجر أجير أجيراً فليعلمه أجره كما أوصى أن يكون تقاضي الأجر فور إتمام العمل، دون تسويف أو تعطيل. فقال إقتباس أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه و في حديث قدسي يقول الله تعالى إقتباس خاص ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، و من كنت خصمه خصمته رجل أعطى بي ثم غدر، و رجل باع فأكل ثمنه، و رجل استأجر أجيراً فاستوفى منهُ و لم يوفهِ أجره

و نظرية الإدارة في الإسلام تدعو إلى الرفق بالعامل و عدم تكليفه بما لا يطيق. قرآن مصور بقرة 286 سورة البقرة، الآية 286 (البقرة).
و الإسلام لا يعرف إستغلال فائض العمالة، أو تسخير العاملين الى ما لا يطيقون دون دفع الأجر العادل المتناسب مع طبيعة العمل. لذلك فإن روح العداء و الإنقسام الطبقي بين أصحاب العمل من جهة بما في ذلك الدولة نفسها كمخدم، و بين العامل من الجهة الآخرى غير موجودة أصلاً في الإسلام. فالحقوق الفردية الممنوحة للموظف، و الواجب الملقى على الدولة المسلمة، في حماية حقوق الأفراد من الإفتئات و الظلم لا يترك مجالا للنزاع و التخاصم بين العامل و المخدم، و من واجب الدولة الإسلامية أن توفر محاكم القضاء و العدل التي تفصل في الشئون العمالية بما يحقق العدالة للطرفينأحمد أبوسن، نظرية الإدارة في الإسلام نظرة متكاملة لمعالجة السلوك الأداري، المنطمة العربية للتنمية الإدارية، طبعة 1981، ص 43..
و الإدارة في الإسلام تذهب الى أبعد من ذلك، فتراعي حجم العائلة للفرد العامل عند تحديد الأجر، و تعطي المتزوج أجراً أكبر من أجر أعزب الأعزب ، و قد كان الآهل – أي المتزوج - من الجند، يعطى حظين من الفيئ، بينما يعطى الأعزب حظاً واحداً منه. و للعامل أو العاملين المجتمعين الحق في المطالبة بزيادة الأجور إذا لم تكفهم. و في رواية أن أبو بكر الصديق أبا بكر رضي حينما أصبح خليفة للمسلمين و إنقطع عن العمل بالتجارة قال لأصحابه إقتباس زيدوني فإن لي عيالا و قد شغلتموني عن التجارة فزادوه خمسماية درهم على أجره السابقمحمد كرد علي الإسلام و الحضارة العربية – الجزء الأول ص 107.

و لا ينسى الإسلام العامل، إذا عجز عن العمل بسبب المرض أو الهرم، فواجب الدولة أن توفر التأمين الإجتماعي لمواطنيها تحقيقاً لمبدأ التكافل الإجتماعي في الإسلام.

و من الأمثلة الرائعة لهذا المبدأ و التي يمكن أن نقيس عليها ما قام به عمر بن الخطاب رضي حين مر على باب قوم و عليه سائل يسأل و هو شيخ كبير ضرير، فضرب عمر عضده من خلفه و قال له إقتباس من أي أهل الكتاب أنت؟ فقال يهودي . قال فما الجأك الى ما أرى؟ قال أشكو الحاجة و السن و اسأل الجزية لا أدفعها. فأخذ عمر بيده و أرسل الى خازن بيت مال المسلمين و قال له أنظر هذا و ضرباءه (أي أشباهه) ، فو الله ما أنصفناه ان أكلنا شبيبته ثم نخذله عند الهرم. و إنما الصدقات للفقراء و المساكين، و هذا من مساكين أهل الكتاب، و وضع عنه الجزية.


مبدأ الشورى و المشاركة في الإدارة و إحترام كرامة الإنسان العامل


أ- الشورى


هذا المبدأ يشكل احدى مقومات و خصائص النظرية الإدارية في الإسلام. و المشاركة أمر واجب الإلتزام امتثالا لقوله تعالى لرسوله الكريم قرآن مصور شورى 38 سورة الشورى، الآية 38(الشورى)
فألله سبحانه و تعالى كرم إبن آدم، و حفظ له انسانيته و كرامته، و ذلك بإشراكه في الإدارة و الحكم. و لقد حرص الرسول ص في ادارته للدولة الإسلامية الناشئة على الشورى، و لقد قننها فكون لها مجلساً من أربعة عشر نقيباً يختارهم من أهل الرأي و البصيرة ممن يُشهد لهم بالعقل و الفضل، و لقد سلك الخلفاء الراشدون طريق الشورى إسوة برسول الله ص فكان أبو بكر رضي إذا نزل به أمر يريد فيه مشاورة أهل الرأي و أهل الفقه دعا رجالا من المهاجرين و الأنصار، دعا عمر بن الخطاب عمر و عثمان بن عفان عثمان و علي بن أبي طالب علياً و عبد الرحمن بن عوف و معاذ بن جبل و أبي بن كعب و زيد بن ثابت و غيرهممحمد كرد علي الإسلام و الحضارة العربية الجزء الأول، ص 107..


و كان عمر بن الخطاب عمر رضي لا يقطع أمراً عظيماً دون استشارة أصحابه و يقول إقتباس الرأي الفرد كالخيط السحيل، و الرأيان كالخيطين المبرمين، و الثلاثة مرار لا يكاد ينقض.محمد كرد علي المرجع السابق، ص 133

بل كان عمر رضي من شدة حرصه على اشراك الناس في الحكم و التناصح للوالي ينتخب فلما يسأل عن سبب ذلك يقول أحمد أبوسن، نظرية الإدارة في الإسلام نظرة متكاملة لمعالجة السلوك الإداري، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 1981، ص 45 و ما يليها إقتباس خشيت أن أخطئ فلا يكلمني أحد منكم رهبة مني.
و مبدأ الشورى لا شك ظاهرة صحية في الإدارة فهو يجعل المواطن إيجابياً و فعالاً و مساهماً بدور بارز في ادارة مؤسسته، كما يجعل المسئولين في ادارة المنظمات الإدارية الإسلامية ملتزمين به كفريضة فرضها الله على المجتمع المسلم، و كإسلوب يشرك الأفراد العاملين في تحمل المسئولية الإدارية مما يحفزهم للعمل و البذل و العطاء.

و لقد ترك الإسلام طبيعة تحديد إسلوب المشاركة من جانب العاملين في الحكم و الإدارة لجماعة المسلمين بما يتناسب مع طبيعة العمل و حجمه و الظروف المحيطة بالمنظمة الإدارية. و بما أن مجموعة العاملين في أية منظمة إدارية إسلامية، ملتزمون بالإسلام عقيدة و سلوكاً، فإن إحتمال تنازع السلطة فيما بين كبار القادة الإداريين و بقية العاملين أمر إحتماله ضعيف جداً إن لم يكن معدوم. فالكل ملتزم و الكل يعمل للصالح العام و ليس ثمة أغراض و أهداف ذاتية لمجموعة تتناقض مع أهداف مجموعة أخرى من العاملين. و لذلك فإن موضوع المشاركة لن يجد معارضة من القادة الإداريين كما يجدها في المنظمات الإدارية المعاصرة، حيث تتصارع القوى المختلفة من أجل توسيع شريحة السلطة الممنوحة لكل منهم. إن معيار التقدم و التطور و التنمية في الدولة الإسلامية ليس المعيار المادي و الكثرة المادية، و لذلك فصاحب العمل في النظام الإسلامي لا يرغب في زيادة دخله على حساب العاملين و لا يعمل العاملون عن طريق الضعط و الصراع و الإضطرابات لزيادة دخولهم و إمتيازاتهم على حساب صاحب العمل، و إنما يسعى الجميع لتوفير الحد المناسب من الأجر و الضمان الإجتماعي للعامل. و صاحب العمل الصدوق الذي لا يغش و لا يظلم و الذي لا يكتنز الذهب و الفضة من أجل الكنز فحسب، حيث تودي عملية الكنز الى حرمان الدورة الإقتصادية من التدفقات النقدية التي هي في أمس الحاجة اليها لزيادة الإنتاج و بالتالي خلق فرص جديدة للعمل تحقق الرفاهية للجميع.

و من هنا ندرك أنه ليس ثمة تنازع و صراع على السلطة في المنظمة الإدارية الإسلامية، حسب رأي الدكتور أحمد أبوسن لأن الكل ملتزم و الكل يعمل للصالح العام في الإدارة الإسلامية و ليس لمصلحته الشخصية، أي أنه تم في هذه المرحلة تحديد أهداف المنظمة سواء كانت خاصة أم عامة، كما أن طبيعة العلاقة بينهما قد تم تحديدها وفق معايير إسلامية كما تم تبيانه. و لذلك فالكل مؤمن بمبدأ الشورى و المشاركة إسلوباً إدارياً سليماً في المنظمة الإسلامية، و الكل يؤمن بأن لصاحب العمل حقاً معلوماً و للعامل حقاً معلوماً أيضاً، و هنا يظهر دور الدولة المسلمة التي ترعى و تنظم تلك العلاقة دائما بينهما.

ب- القيادة الإدارية الإنسانية


و عند الحديث عن المشاركة في الإدارة، و إحترام الإنسان و حفظ كرامته فلا بد من أن نتطرق إلى القيادة الإدارية في النظرية الإسلامية، و كيف كانت ت من قبل الخلفاء الراشدين.

تتركز القدوة الحسنة في مبدأ هام و هو أن يكون فعل المرء كقوله، بمعنى أن يلتزم المرء بما يقول قبل أن يطلب من الآخرين أن يلتزموا به. و لقد كان رسول الله ص القدوة الحسنة في سلوكه و خلقه و معاملته لغيره من الصحابة و المسلمين و كان خلقه القرآن، بمعنى أنه كان يلزم نفسه أولاً قبل أي مسلمٍ آخرَ بطاعة الله. و طاعة الله ممكن إختصارها في ان لا يفتقدك حيث أمرك، و أن لا يجدك حيث نهاك.

و القيادة في الإدارة متغير أساسي في دفع المنظمة الإدارية إلى الأمام و في تحفيز العاملين لأداء العمل الجيد. و إذا غابت القيادة مع وجود كل المتغيرات الأخرى من قوى عاملة و مواد إنتاجية و إمكانات مالية، فإن الأداء و الإنتاج يتأثران سلباً. هكذا دللت تجارب الأمم على مر العصور، و تجارب النظريات الإدارية في العصر الحاضر.

و تتميز القيادة الإدارية في المنظمة الإسلامية بقوة الإيمان بالهدى، و بالحرص و الإصرار على الوصول إلى الغاية المرسومة عن طريق مجموعة من العاملين المؤمنين برسالتهم المدركين لمسئولياتهم الطامعين في ثواب الله.

كما تتميز أيضاً بالوسطية التي تتميز بالمهارة الإنسانية في قيادة العاملين في المنظمة الإدارية فهي ليست قيادة متسلطة متعالية، و هي ليست قيادة سائبة غير مبالية، و لكنها قيادة تحسن التصرف و تضع لكل حاجة علاجها، و هي في هذا الصدد أقرب شبهاً إلى نظرية الموقف في الإدارة. و لقد أوجز وصفها عمر رضي في قوله إقتباس أن هذا الأمر لا يصلح فيه إلا الليّنَ في غير ضعف، و القوي في غير عنف و هي ليست قيادة تهتم بإنتاجية على حساب العوامل الإنسانية، و لاهي قيادة تهتم بإسعاد الفرد على حساب الإنتاج، ولكنها توازن بين الإثنين، بحيث لا يتفوق جانب على الآخر كما يرى د. أبوسن. يرى أبوسن أيضاً أن العلاقات الإنسانية في الإدارة مطلباً أساسياً يساهم في تلبية و إشباع حاجات الفرد النفسية، حتى إذا ما أشبعت تلك الحاجات أصبح العامل أكثر شعوراً بالرضا و أكثر تعاوناً و إقبالاً على عمله، و في مقدمة هذه الحاجات النفسية إحساس العامل بالأمن و الطمأنينة في منظمته و شعوره بالإنتماء اليها و الإسهام في تحقيق أهدافها، و شعوره بأن المسئولين من قادة و مشرفين إداريين يقدرون جهوده و يعترفون له بالفضل و يشيدون بأدائه الجيد و يعملون على تقدمه الوظيفي.

و الفرد في نظر الإسلام كائن محترم و ينبغي أن يعامل معاملة حسنة من جانب مرؤوسيه، و الآيات الكريمة و أحاديث الرسول ص تحض على ذلك كثيراً، كلما إجتمعت جماعة مسلمة لأداء عمل ما. قرآن مصور مائدة 2 سورة المائدة، الآية 2.(المائدة) قرآن مصور توبة 71 سورة التوبة، الآية 71 (التوبة)
و يقول الرسول الكريم ص إقتباس من لا يرحم الناس لا يرحمه الله و يقول أيضاً إقتباس إن الرفق لا يكون في شيئ إلا زانه و لا ينزع من شيئ إلا شانه و يحث على التعاون و التآخي بين المسلمين فيقول ص إقتباس يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجته أفضل من أن يعتكف في مسجدي شهرين

و يقول ص إقتباس إن لله عباداً اختصهم الله بقضاء حوائج الناس، حببهم إلى الخير، و حبب الخير اليهم، إنهم الآمنون من عذاب يوم القيامة

و يدعو الله تعالى إلى إستعمال الكلمة الطيبة في التعامل بين المسلمين حيثما كانوا، فيقول سبحانه و تعالى قرآن مصور إبراهيم 24 سورة إبراهيم، الآية 24.(ابراهيم).
و عن أنس بن مالك أنس أنه قال إقتباس خدمت رسول الله ص عشرين سنة فما قال لي في شيئ فعلته لم فعلت و لا في شيئ لم أفعله هلا فعلت


إهتمام نظرية الإدارة في الإسلام بالسلطة
الرسمية و التنظيم الإداري و الطاعة بالمعروف


.لقد عرف الإسلام التنظيم الجماعي و ما يتطلبه من تدرج رئاسي للسلطة قبل أن يفطن إليه غيره. و يقول الرسول ص إقتباس لا يحل لثلاثة يكونون بفلاة من الأرض إلا أمروا عليهم أحدهم و يقول إقتباس إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا عليهم أحدهم

فالقيادة التي تتمتع بسلطة التوجيه و التنظيم أمر لازم و ضروري لسير الحياة الإجتماعية، في أية صورة من صورها، و هدفه هو ألا يستبد كل فرد برأيه أو يتصرف تبعاً لهواه فيحدث الضرر لنفسه و للمجموعة التي هو فيها. و إذا كان من ضروريات التنظيم الجماعي أن يُؤمر المسافرون عليهم أحدهم فأنه الزمْ و أشد ضرورة في المنظمات الإدارية التي ترعى مصالح الجماعة المسلمة.

و تدرج السلطة الرئاسي لا يعني أن الفرد المسئول الأول بالسلطة كلها، بل وضع الإسلام لها قيوداً تحد منها. فالقيادة في الإسلام ليست تسلطية تنفرد بإتخاذ القرارات و لا تتركها لمن هم دونها من ذوي الخبرة، بل ألزم المسلمين بالشورى مبدأً و تطبيقاً في سلوكهم في أي عمل جماعي بالمنظمة الإدارية، و الزَمَ الأخذ بما ينتهي اليه رأي الجماعة. و عندئذ فقد أوجب على المسلمين طاعة القائد إلا إن يأمر بمعصية، فإن فعل فلا طاعة و لا سمع.

و لقد تحدث الفكر الإداري المعاصر عن التكوين الهيكلي الرسمي للمنظمة الإدارية الذي يقوم على التدرج الرئاسي للسلطة. و ما تخوله من سلطات و تفرضه من مسئوليات، كما تحدث عن التنظيم الرسمي و غير الرسمي و هو التكوين الإجتماعي للمنظمة و قوامه عنصر العاملين الإنساني و ما يقوم بينهم من روابط و تفاعل إجتماعي. و كثيراً ما يحدث الصراع بين الهيكل الرسمي و التنظيم غير الرسمي للسلطة، لأن الأخير يهدف الى تحقيق مطالب أفراده متخذا أسلوب الضغط الإجتماعي على المسئولين في الهيكل الرسمي للمنظمة. و نستشف من الهيكل غير الرسمي أن ثمة صراعاً طبقياً بين العاملين و الإدارة العليا في التنظيم المعاصر، غير أن التكوين الإجتماعي في الإسلام يشمل كل العاملين في الإدارة العليا إلى أدنى مستوى من العاملين في المنظمة الإدارية، و ليس ثمة تفرقة طبقية بينهم ذلك لأن عنصر الشورى و المشاركة الجماعية لجميع أفراد المنظمة – كل حسب اختصاصه و مسئولياته – لا يترك مجالاً لأن تقوم تنظيمات غير رسمية تسعى لتحقيق مطالب معينة لفئة معينة أو تفرض سيطرتها غير المباشرة على توجيه السلطة في المنظمة الإدارية.

و واقع الأمر أن التدرج الرئاسي للسلطة لا يستند إلى وضع طبقي تسلطي في المجتمع الإسلامي بل يستند إلى درجة المعرفة و مدى فنية العمل، و لما كان الأفراد يتفاوتون في المقدرات و المدارك العقلية و العلم فإنهم يتفاوتون بالتالي في مستويات العمل و المقدرة على أدائه. فالتدرج الرئاسي في الإسلام يستند إلى تدرج الأعمال كما تم تبيانه أعلاه.و يقول الله سبحانه و تعالى قرآن مصور يوسف 76 سورة يوسف، آية 76(سورة يوسف)، كما يقول جل من قائل قرآن مصور مجادلة 11 سورة المجادلة، آية 11 (المجادلة).
إن المجتمع المسلم مجتمع عقائدي، و الموظف العام ما هو إلا فرد من أفراد ذلك المجتمع و يقوم بأداء عمل لصالح المجتمع نفسه و لذلك فإن عليه واجبات ثلاثة أولها المساهمة في تنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية إمتثالا لقوله تعالى قرآن مصور آل عمران 110 سورة آل عمران، الآية 110 (آل عمران) و يقتضي واجبه هذا أن يكون ولاؤه للشريعة الإسلامية و ليس للأشخاص الحاكمين أو التنفيذيين، و يفرض عليه ولاؤه أن يبادر بإصلاح الإنحراف الإداري و أن ينبه إلى مكامن الخطأ و القصور و أن يسعى للتضامن مع المسئولين في المنظمة الإدارية إلى علاج الموقف بما يرضي الله و رسوله.
و ثاني واجباته أداء العمل بالإخلاص و التفاني و الأمانة مستشعراً مسئوليته أمام الله قبل مسئوليته أمام رؤسائه. فالوظيفة أمانة وعهد قرآن مصور إسراء 34 الإسراء، الآية 34 (الإسراء). كما أن الرسول ص و هو المصدر الثاني للتشريع يحث العامل بقوله إقتباس ان الله يحب من العبد اذا عمل عملا أن يتقنه
و إقتباس من أخذ الأجر حاسبه الله بالعمل و يقول سيدنا عمر رضي لعماله إقتباس ان القوة على العمل ألا تؤخروا عمل اليوم للغد، فإنكم إذا فعلتم ذلك تذاءبت (أي تكاثرت) عليكم الأعمال فلا تدرون بأيها تبدأون و لا بأيها تأخذون محمد كرد علي (الإسلام و الحضارة العربية)، الجزء الأول. ص 127
و ثالث الواجبات إطاعة الرؤساء بالمعروف فقط. و الطاعة لولي الأمر مسألة ضرورية لتنظيم الحياة بأسرها. و قد أكد القرآن عليها في الآية الكريمة قرآن مصور نساء 59 النساء، الآية 59(النساء). و لفظة أولي الأمر لفظة عامة تشمل جميع المسئولين حكاماً أو رؤساء إدارات أو مشرفين و مراقبين.
كما ورد في الحديث أيضاً إقتباس على المرء المسلم السمع و الطاعة فيما أحب و كره إلا أن يؤمر بمعصية و المعيار للطاعة أو عدم الطاعة هو أن يأمره رئيسه بعمل فيه معصية صريحة أو مخالفة للشريعة الإسلامية أو لحكم منها، فهنا لا طاعة للرئيس، بل من واجب الفرد المسلم العامل أن يتصدى لأي قرار فيه خروج عن الشريعة فلا يطبقه. و هكذا الإسلام يسعى لإيجاد الفرد الواعي المسئول الشجاع الذي يستشعر مسئوليته فيطيع و لكنه يعرف حدود الطاعة الواجبة فلا يتعداها إلى الطاعة العمياء التي توقع المرء في المحظور و معصية المعاصي و تكون عليه بوارا و خسراناً في الدنيا و الآخرة.

الخلاصة


يخلص الدكتور أبو سن إلى أن النظرية الإدارية في الإسلام نظرية تتسم بالشمولية و التكامل، و تتميز بالآتي



  1. ان الصلة بين الإدارة و المجتمع صلة قوية، فالإدارة نظام فرعي من النظام الإجتماعي الإسلامي الشامل، تلتزم بالمثل و القيم الخُلقية و العقائدية للمجتمع الإسلامي.

  2. ان النظرية الإدارية في الإسلام تعالج مشكلة السلطة في المنظمة الإدارية بحسبانها سلطة جماعية، لا تنفرد بها الإدارة العليا دون العاملين، و إنما تشاركهم المسؤولية فيها لتحقيق أهداف العاملين و أصحاب العمل دون صراع لأن الأهداف متجانسة و موحدة.

  3. الفرد في المنظمة الإدارية يسعى إلى الإخلاص و الإتقان في عمله، و يشارك في إتخاذ القرار و يلتزم بطاعة ولاة أمره طالما ظلوا يقتدون بالشريعة الإسلامية و الصالح العام و يعملون على توفير المناخ الملائم له بالعطاء و البذل.

  4. القيادة في الإسلام تسعى للمشاركة و التناصح و تتميز بدرجة عالية من تقبل النقد من أجل المصلحة العامة.



المراجع العربية


MultiCol 70



  • أبو سن (أحمد إبراهيم) الإدارة في الإسلام، المطبعة العصرية- دبي- 1981.

  • جيب (هاملتون) دراسات في حضارة الإسلام، ترجمة إحسان عباس و آخرون – بيروت- 1964.

  • حسن (حسن إبراهيم ) تاريخ الإسلام السياسي و الديني و الثقافي و الإجتماعي – القاهرة – 1979.

  • حسن (حسن إبراهيم ) النظم الإسلامية، شارك فيه أخوه ( علي إبراهيم حسن) – القاهرة- 1959.

  • خميس (محمد عبد المنعم) الإدارة في صدر الإسلام، دراسة مقارنة – القاهرة- 1974.

  • درة (عبد الباري) نظرية الإدارة الموقفية أصولها و إنعكاساتها على الإدارة في الوطن العربي. المجلة العربية للإدارة ، العدد الثالث، السنة الرابعة، اكتوبر 1979.

  • الريس (محمد ضياء الدين) النظريات السياسية – القاهرة- 1969.

  • زيدان (جورجي) تاريخ التمدن الإسلامي – القاهرة- 1968.

  • السعيد (صادق مهدي) العمل و الضمان الإجتماعي في الإسلام، مطبعة المعارف – بغداد – 1965.

  • السمرائي (حسام قوام) المؤسسات الإدارية في الدولة العباسية، مكتبة دار الفتح – دمشق- 1971.

  • الشباني (محمد عبد الله) الخدمة المدنية على ضوء الشريعة الإسلامية / مدخل لنظرية، مطبعة عالم الكتب – القاهرة – 1977.


ColBreak



  • الصالح (عبد الحي) النظم الإسلامية – بيروت – 1965.

  • طبلية ( القطب محمد القطب) نظام الإدارة في الإسلام، دار الفكر العربي – القاهرة – 1978.

  • الطماوي (سليمان) عمر بن الخطاب أصول السياسة و الإدارة الحديثة – القاهرة – 1969.

  • عبد اللطيف ( بدوي) النظام المالي الإسلامي المقارن، لم يذكر مكان الطبع و تاريخه.

  • عبد الهادي (حمدي أمين) الفكر الإداري الإسلامي و المقارن، دار الفكر العربي – القاهرة – 1975 الطبعة الثانية. و 1970 الطبعة الأولى .

  • العدوي (إبراهيم أحمد) النظم الإسلامية، لم يذكر مكان و تاريخ الطبع.

  • الكتاني (عبد الحي) نظام الحكومة النبوية، دار الكتاب العربي بيروت، لم يذكر تاريخ الطبع.

  • كرد علي (محمد) الإدارة الإسلامية في عز العرب – القاهرة – 1934.

  • كرد علي (محمد) الإسلام و الحضارة العربية، الجزء الأول – القاهرة – 1968.

  • مرار (فيصل) مشاركة العاملين في الإدارة (مجلة العلوم الإجتماعية) العدد الثالث، السنة الرابعة، 1979.

  • موسى (محمد يوسف) نظام الحكم في الإسلام – القاهرة – 1970.

  • هيكل (محمد حسين) عثمان بن عفان بين الخلافة و الملك – القاهرة – 1973.


EndMultiCol
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إدارة إسلامية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/07/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف تونس الخضراء