الرحبيين القلعيين أصل القبيلة و تاريخها

أصل القبيلة و تاريخها

يرجع أصل الرحبيين إلى قبائل تغلب بنو ربيعة التي هاجرت من الجزيرة العربية بعد حرب البسوس إلى الجزيرة الفراتية التي سميت لاحقاً بديار ربيعة نسبة لها، و التي اشتهر منها سيد تغلب عمرو بن كلثوم و بعد وفاة عمر بن كلثوم، حيث كانت تغلب على النصرانية تزامناً مع الفتح الإسلامي لشمال الجزيرة العربية ثم توسع الفتح الإسلامي الراشديين و الامويين الذي اجبروا تغلب على دفع الجزية حتى بدأت تغلب بالتحول الإسلام للإسلام في بداية العصر العباسي رغبة في دخولهم في المناصب العليا في الدولة ليظهر الامير مالك بن طوق في عهد خلافة هارون الرشيد الذي عينه اميراً على الرحبة قلعة الرحبة و التي شيدها في أوائل القرن التاسع الميلادي و منها يشتق اسم الرحبيين الذين هم سلالة امير الرحبة و كانوا أوائل من سكن الخابور و الفرات

التاريخ

بقيت الرحبة حاضرة المنطقة في نهاية حقبة العباسيون و بداية حقبة العثمانيون حتى حلت محلها مدينة دير الزور في سنة 1867 م.
و خلال تلك الفترة حدثت هجرات متعاقبة من الرحبة إلى منطقة العلوة بالقرب من القلعة التي أصبحت لاحقاً مدينة الميادين فأصبحت الميادين لاحقاً هي مركزهم وتوافدت إلى الميادين عوائل من راوة الراويين و عانة العانيين وذلك قبل مجيء زبيد الزبيديين الذين نزلوا بجوار الرحبيين ليشكلوا فيما بعد قبيلة العقيدات التي استوطنت في المنطقة كما هاجرت العشائر الرحبية إلى المناطق الأخرى العشارة كالعشارة و البصيرة و البوكمال كتجمعات كبيرة نسبيا فضلاً عن هجرات العوائل المتفرقة إلى دير الزور و تكريت و السفيرة و الرمادي و الرحالية .

وجد تلك العشائر هو الشيخ أحمد الرحبي، يذكر أن الشيخ أحمد هو ابن عمر بن ويس آغا الكبير بن صالح بن غانم الرحبي من ذرية مالك بن طوق التغلبي. وللشيخ أحمد الرحبي أبو الآغوات أربعة ابناء هم خليل آغا، و ويس آغا، و ناصر آغا، و سنان آغا. ومنهم انبثقت العشائر الرحبية الحالية.

العشائر و الانتشار

تتألف قبيلة الرحبيين من خمسة عشائر رئيسية و هم أبناء احمد الرحبي من بقوا في جوار الرحبة ناهيك عن العشائر الفرعية و ابرز عشائر الرحبيين

البوخليل

هي أكبر عشيرة يتجاوز عددها 100 الف نسمة و يشكلون اغلبية سكان مدينة الميادين مع وجود كبير في الخابور و العشارة و لهم فرع في شرقي بقرص و منطقة البلعوم متمثل في البو مصطفى، يمثل البوخليل المشيخة العامة للقبيلة التي تمثلت ببيوت عريقة عبر مراحل تاريخية متعاقبة فكان آل الشيخ أبورسان هم بيت المشيخة وقد ورث المشيخة منهم بيت دخيل البورسان ,و وقاع البورسان.
وبنفس الوقت كان لآل غبين بفرعيه الضويحي والمهيد ثقل فرض نفسه فانتقلت إليهم الزعامة مع نشوء الجمهورية السورية الأولى .

الويسات

بعد البوخليل من ناحية الأهمية و الكثرة يتركزون في العشارة و ضواحيها و زعامتهم في بيت الويس والمختارية لآل الحجي من البوغانم، ويبرز منهم في مدينة الميادين آل سليمان الرحبي و في دير الزور آل جعفر الرحبي. أما في العراق فلهم مشيخة صريحة متمثلة بالشيخ مخلف السعيد.

البو ناصر

أيضاً في العشارة يرأسهم آل السليمان، وآل مشوح. وفي الميادين آل امرير. و لهم فرع في البوكمال رئاستهم عند آل حمد الناصر.

السنانيين

و انتشارهم على طول نهر الخابور من البصيرة حتى الشدادي وشيوخهم آل السلامة.

ويبقى الآن لآل الشيخ مهيد الغبين زعامة البوخليل خاصة وبقية الرحبيين عموماً لقدم بيوتهم في المشيخة وتعاقبها على ذلك على الرغم من ظهور الزعامات الأخرى والتي قد تنتقل من بيت إلى آخر حسب ظروفها.

لرحبة مالك نسبي وويس منتهى عصبي

ميادين اعيش بها وماء الدير في قربي

واجدادي مدارس في علوم الدين والادب

فأزهر مصر يشهدها لجعفر صادق الرحبي http //www.bnabar.com/vb/showthread.php?t 7203

ملحوظية
مصادر أكثر
CastleRahba إطار قلعة الرحبة
مجموعة قبلية
مجموعة الرحبيين
تعداد 0.4 مليون تقريباً معنى اللقب الرحبي لقبيله الرحبيين التغلبيه. – موقع قبيلة عنزه الرسمي الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه

عدد العشائر2 29 عشيرة
منطقة
سوريا (200 الف)
العراق (120 الف)
الكويت (7 الاف)
تركيا (1000)
السعودية (27 الف)

دين إسلام الإسلام

الرحبيين أو القلعيين قبائل عربية قبيلة عربية

تعود بأصلها إلى قبيلة تغلب تنتشر في شرق سوريا و غرب العراق و خصوصاً في الميادين بالقرب من قلعة الرحبة بالإضافة مناطق الخابور نهر الخابور و العشارة و البوكمال
في سوريا و الرمادي و هيت و تكريت في العراق مع وجود خفيف في الخليج العربي يقدر عددها بأكثر من 400.000 نسمة.

تعليق واحد

  1. الكلعين سادات إشراف ليس لهم اي علاقة بتغلب
    ونسب معرفً بعراق هذا نسب غير صحيح
    نسب بعراق برمادي و السعودية في مكة ام قرى
    نسب سادات إشراف ترد الحسين بن علي ابن ابي طالب
    ام نسب هذا مايسما بويسات الجفرة هم من خرج النسب وشجرة معروفة لدينا

  2. الكلعين سادات إشراف ليس لهم اي علاقة بتغلب
    ونسب معرفً بعراق هذا نسب غير صحيح
    نسب بعراق برمادي و السعودية في مكة ام قرى
    نسب سادات إشراف ترد الحسين بن علي ابن ابي طالب
    ام نسب هذا مايسما بويسات الجفرة هم من خرج النسب وشجرة معروفة لدينا

  3. اهلاوسهلا بكل اولاد عمي والكلعيين والبوخليل وايل وزلم وايل حيهم

  4. اخي الغالي :البومصطفى ليسو رحبيين ولا تغالبة هم ابناء مصطفى الابراهيم محمد عبدالعزيز ال عليان بن سعد التميمي ويرجع اصلهم لجزيرة العرب القصيم منطقة بريدة . وهم يشكلون النسبة الكبرى في مدينة الميادين. (راجع معلوماتك)

  5. بالنسبة للشخص الي قال حواجه نعم الشغل مو عيب والشي الثاني على قولاتك صباغين ذيل الجحش الصبغة الي كنا نصبغ بيها ذويل جحاشنا هسه انتا واهلك تصبغون بيها شواربكم ولحاكم

  6. نسب الكلعيين او الرحبيين الساده الويسات الحسينيه هم السيد ويس آغا والسيد خليل آغا والسيدسنان آغا والسيد ناصر آغا والسيد عمر آغا الذي ذهب الى العراق وله عقب مبارك

    جاءت تسمية الكلعيين أو الرحبيين بهذا الاسم نسبة الى قلعة الرحبة الاثرية التي تقع في مدينة الميادين في محافظة دير الزور وهم يسكنون في مدينة الميادين ومدينة العشارةوبعض قراهما وقسم منهم في مدينة ديرالزور ومدينة البوكمال وقسم منهم في الرقة والحسكة والقامشلي وحلب و حمص .
    وهذه العشيرة تضم كل من يصل نسبه الى السيدويس اغا والسيدخليل اغا والسيد ناصر اغا والسيد سنان اغا (وهم الأربعة أخوة ولهم أخ خامس استقر في العراق اسمه عمر اغا ونسلهم كثير ) والسيد مصطفى ( من بني تميم )الذي قدم بالقرن الحادي عشر هجري الى قلعة الرحبة من مدينة بريدة في نجد مع بضعة اشخاص وقد اصيب بكسر بليغ اضطره للتخلف عن جماعته والبقاء في الرحبة للمعالجة وبعد شفائه تزوج كحلة بنت السيدخليل أغا واستقرت سلالته في منطقة الميادين
    هؤلاء الأشخاص أخوة((ويس وخليل وناصر وسنان في مدينة الميادين(الرحبة سابقا) والعشارة والبوكمال وأخوهم الخامس عمر في العراق )) ومعروفين من قبل جميع السادة ((الويسية الحيدرية )) والجميع يطلق عليهم اسم عشيرة القلعيين نسبة الى قلعةالرحبة فهم يرجع أصلهم للعشائر الويسية (نسبة للشيخ أويس أبو طاسة) المنتشرة في سوريةوالعراق وهذا التسلسل بالنسب موجود عند الكبار من لقلعيين (الويسات و البو خليل والبو ناصر والسنانيين ) وهو مأخوذ من مخطوطات من العراق (مخطوطة السيد صالح الكبير 1107 هجري ) ومنها من حلب (تاريخها 1289 هجري ) وهذه المخطوطات موجودةعندي وعند بعض العشائر الويسية
    منقول من صفحة عشيرة الساده الويسيه الحسينيه في العراق وبلاد الشام… السيد فايز عزيز الويس

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا وجوه الخير .. انشدكم بالله حدا يشرحلنا شلون النسب يرجع لآل البيت واسمكم تغلب.. من وين طالعتولنا الساده الحسينيه ولزكتونا على آل البيت .. يعني الأمر في تنااااقض واضح والناس رح تظحك عليكم . شلون انتو من بني تغلب من ربيعه الي هم ابناء عمومة المضريين وهسا تنتسبون ل آل البيت عليهم السلام الي هم من قريش من مضر …..حدا يوضحلنا الفرع الي دخلتو فيه مع آل البيت هذا وينو … ترا ابناء نزار بن معد هم مضر وربيعه وأياد وأنمار
    نحن من ربيعه وهم من مضر افيدونا.. وجزاكم الله كل خير

  8. من من الود العموم يكمل لي من السماء المذكوره ولكم جزيل الشكر أبو ساهر مخلف موليد 4 2 1971 تحياتي الى جميع العمام بكل فخر واعتزاز

  9. انا كلعي وافتخر عل اقل معروف نسبي بس هذه الي يقول حواجه وسباقين ذيولت الجحاش بدي اسالو سوال
    انو الكلعين شو مساويلك صابقين شارب ابوك حتى تحكي عليهم ولك نحنا اسيادك ولاك صرمايه

  10. انا كلعي وافتخر عل اقل معروف نسبي بس هذه الي يقول حواجه وسباقين ذيولت الجحاش بدي اسالو سوال
    انو الكلعين شو مساويلك صابقين شارب ابوك حتى تحكي عليهم ولك نحنا اسيادك ولاك صرمايه

  11. انا كلعي وافتخر عل اقل معروف نسبي بس هذه الي يقول حواجه وسباقين ذيولت الجحاش بدي اسالو سوال
    انو الكلعين شو مساويلك صابقين شارب ابوك حتى تحكي عليهم ولك نحنا اسيادك ولاك صرمايه

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أخوتي الكرام الخوض في التجريح والطعن في الأنساب نهى عنه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.. والقول في اننا سادة حسينية هو تشريف لنا ولكن هذا الامر اختلط على من نسبنا الى آل البيت .. ولم يميز بين البوناصر الحسينية والبوناصر التغلبيين فالوثيقة الاقدم هو اننا تغالبة وهذا موثق عند بيوتات المشيخة العامة لدى اعمامنا البورسان وال غبين وعند الويسات في العراق وبقية مشايخ الرحبيين ووجهائهم. ومن ادعى اننا سادة هم من يقطنون الحيدرية بحلب وهم ويسات واذا صح حديثهم فلم يتناقضون مع ابناء عمومتهم المباشرين اي ويسات العراق والسويعية والصالحية والدير ..
    السؤال الثاني نحن فقط من يحمل لقب الرحبيين في منطقة دير ⛪ الزور والمياذين والصالحية والمناطق عامة والمياذين خاصة. هذا ان دل يدل على توارثنا اللقب والفخر به عبر كل الحقب ..لم يلقب العقيدي به او المشهداني ولا اي من كان… مع احترامي وتقدير للجميع ..هناك احدهم ذكر ان البو مصطفى هم النسبة الاكبر في المياذين وهذا لغط وغلط مع احترامنا لولد اختنا لا يتجاوز الجدول النهر ..

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أخوتي الكرام الخوض في التجريح والطعن في الأنساب نهى عنه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.. والقول في اننا سادة حسينية هو تشريف لنا ولكن هذا الامر اختلط على من نسبنا الى آل البيت .. ولم يميز بين البوناصر الحسينية والبوناصر التغلبيين فالوثيقة الاقدم هو اننا تغالبة وهذا موثق عند بيوتات المشيخة العامة لدى اعمامنا البورسان وال غبين وعند الويسات في العراق وبقية مشايخ الرحبيين ووجهائهم. ومن ادعى اننا سادة هم من يقطنون الحيدرية بحلب وهم ويسات واذا صح حديثهم فلم يتناقضون مع ابناء عمومتهم المباشرين اي ويسات العراق والسويعية والصالحية والدير ..
    السؤال الثاني نحن فقط من يحمل لقب الرحبيين في منطقة دير ⛪ الزور والمياذين والصالحية والمناطق عامة والمياذين خاصة. هذا ان دل يدل على توارثنا اللقب والفخر به عبر كل الحقب ..لم يلقب العقيدي به او المشهداني ولا اي من كان… مع احترامي وتقدير للجميع ..هناك احدهم ذكر ان البو مصطفى هم النسبة الاكبر في المياذين وهذا لغط وغلط مع احترامنا لولد اختنا لا يتجاوز الجدول النهر ..

  14. سؤال قوم الكنيص وليس القانص الكنيص هلال الكتيص ابو فيصل واحمد الكنيص ابو حامد طبعا لتوضيح من سكان مدينة العشارة نا تقول عنهم بو شعبان وناس تقول عنهم تميم ارجو التوضيح ولكم جزيل الشكر

  15. لعل القائل القائل ان نسب الرحبيين يرجع الى ال البيت ليذكر ان تغلب ودولتها الحمدانية كانت متشيعه لآل البيت.
    ولكن اهل الرحبة بالذات كانو من اهل السنه والجماعه على المذهب الشافعي ومنهم الامام مؤلف ـ متن الرحبية ، متن في علم الفرائض، أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد بن الحسن الرحبي الشافعي المعروف بابن المتقنة المتوفى 577هجري والمدفون في القلعة.
    و يستعمل الايرانيين وغيرهم هذا التاريخ لتشييع اهل الرحبة من بوخليل وبوناصر وسنان اغا من الرحبيين وابناء اختهم من عشيرة بو ومصطفى من بني تميم ..وباقي العشائر القلعيية في، الجوار

  16. أخوي وين رحت بالبومصطفى ليش مانك ذاكرهم
    ذرية مصطفى ابراهيم بنمحمد بن عبدالعزيز آل أبو عليان العنقري التميمي

  17. أخوي وين رحت بالبومصطفى ليش مانك ذاكرهم
    ذرية مصطفى ابراهيم بنمحمد بن عبدالعزيز آل أبو عليان العنقري التميمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى