أسطوانات كوديا التصنيف

التصنيف

Gudea cylinders h9029 نظرة عن قرب لأسطوانتي كوديا وتظهر الخط المسماري

الإكتشاف

وجد إرنست دي سارزيك الأسطوانات في تصريف المياه قناة لتصريف المياه تحت مجمع إي نانو (معبد) معبد أي نانو في جيرسو تالوها ,وهي أطلال المدينة السومرية التأريخية جيرسو مدينة جيرسو المقدسة خلال موسم الحفريات الأول عام 1877.ووجدت بجوار البناية المعروفة بأسم (أجرين ) حيث وجدت الأسطوانات التي تتضمن كلام منقوش يشرح بناء المعبد خلال سلالة لجش الثانية.ووصفت الكتابات المنقوشة بناية (أجرين) على إنها مكان المحكمة أو مجلس الرحمة حيث يعتقد ان الاسطوانات كانت محفوظة وإنها سقطت في تصريف المياه قناة لتصريف المياه خلال تدمير مدينة جيرسو بعد أجيال لاحقة.
عام 1878 شُحنت الأسطوانات إلى باريس , فرنسا حيث مازالت معروضة لحد الأن في متحف اللوفر .

الوصف

Pillar Gudea Louvre AO388 دعامات كوديا أعيد بنائها بإستخدام القطع القديمة ونسخ من قطع حديثة تتألف الدعامات من اربع أعمدة مدورة وضعت جنباً إلى جنب .تشير الكتابة إلى رواق بأعمدة مصنوعة من خشب الارز ,في محكمة نينجيرسو .ومكان هذه المحكمة في الجزء الجنوب الغربي من معبد نينجيرسو في جيرسو .2125 قبل الميلاد . متحف اللوفر
تسمى الأسطوانات بأسطوانة A وأسطوانة B, يبلغ أرتفاع الأسطوانة الاولى 61 سم وقطرها 32 سم بينما يبلغ إرتفاع الأسطوانة الثانية 56 سم وقطرها 33 سم .والأسطوانات مجوفة من الوسط. وقد وجدت الأسطوانات والطين يملأ التجاويف والأسطوانات نفسها مُغطاة بطبقة من الجص غير المعروف.ويبلغ سُمك الطبقة الطينية تقريباً 2,5 سم إلى 3 سم .وكلا الأسطوانتان متصدعتان وبحاجة إلى الترميم , ومايزال متحف اللوفر يحتفظ ب 12 كسرة أسطوانة .بعضها يمكن أن تستخدم لترميم قسم من الأسطوانة B .. تحتوي الأسطوانة A على 30 عمود بينما تحتوي الأسطوانة B على 24 عمود .تنقسم هذه العواميد إلى ما بين 16 و35 مجموعة بالعمود الواحد وكل مجموعة تحتوي مابين 1 إلى 6 أسطر .وقُصد بالكتابة المسمارية على الأسطوانات إن تُقرأ بصورة أفقية .تعود زمن الكتابات على الأسطوانات إلى السلالة الثانية الحاكمة في لجش .يشير إختلاف الخط بالشكل والعلامات إلى إن الأسطوانات مكتوبة بيد خطاطين مختلفين.

الترجمة والتعليق

Gudea تمثال كوديا وهو يحمل المياه
ما زالت الترجمة المسهبة للأسطوانات التي كتبها دي سارزاك في تقاريره التنقيبية تستخدم لحد الآن .نشر (فرانسيس ثرو دانجين) الترجمة الأولى لهذه التقارير عام 1905. مرجع كتاب المؤلف François Thureau-Dangin العنوان Les inscriptions de Sumer et d’Akkad مسار http //books.google.com/books?id OaqlQwAACAAJ تاريخ الوصول 20 June سنة 1905 الناشر Ernest Leroux ونشرت موريس برايس طبعة مرموقة مع فهرس أبجدي عام 1927. مرجع كتاب المؤلف Ira M. Price العنوان The great cylinder inscriptions A & B of Gudea copied from the original clay cylinders of the Telloh Collection preserved in the Louvre. Transliteration, translation, notes, full vocabulary and sign-lifts مسار http //books.google.com/books?id VpgVcgAACAAJ تاريخ الوصول 20 June سنة 1927 الناشر Hinrichs كتب إم لامبرت و ار تورني ترجمة آخرى ستة 1948 ,M. Lambert and R. Tournay, Le Cylindre A de Gudea, 403–437 Le Cylindre B de Gudea, 520–543. Revue Biblique, LV, pp. 403–447 & pp. 520–543, 1948. وترجمة لآدم فالكنشتاين عام 1953, مرجع كتاب المؤلف Adam Falkenstein العنوان Sumerische und akkadische Hymnen und Gebete مسار http //books.google.com/books?id IklozgAACAAJ تاريخ الوصول 21 June سنة 1953 الناشر Art is-Verlag جورجيو كاستيلينو عام 1977, مرجع كتاب المؤلف Giorgio. R. Castellino العنوان Testi sumerici e accadici مسار http //books.google.com/books?id J6V4PQAACAAJ تاريخ الوصول 21 June سنة 1977 الناشر Unione tipografico-editrice torinese, Turin الرقم المعياري 978-88-02-02440-0 ثوركيلد جاكبسون عام 1987 ,, مرجع كتاب المؤلف Thorkild Jacobsen العنوان The Harps that once– Sumerian poetry in translation, pp. 386- مسار http //books.google.com/books?id L-BI0h41yCEC تاريخ الوصول 21 June date 23 Sept ber 1997 الناشر Yale University Press الرقم المعياري 978-0-300-07278-5 ديتز أوتو إيدزارد عام 1997,. مرجع كتاب المؤلف Dietz Otto Edzard العنوان Gudea and his dynasty مسار http //books.google.com/books?id 0guVA19YUVoC&pg PA68 تاريخ الوصول 21 June date 9 August 1997 الناشر University of Toronto Press الرقم المعياري 978-0-8020-4187-6 الصفحات 68– أخر ترجمة للأسطوانات كانت مشروع ترجمة الأدب السومري اون لأين ويعرف إختصاراً ب(ETCSL) لجوشيم كريتشر مع مواد مستعارة من ترجمة هيرمان بيرنس و برام جيكرسما .The building of Ningirsu’s t ple., Biography, Black, J.A., Cunningham, G., Robson, E., and Z?lyomi, G., The Electronic Text Corpus of Sumerian Literature, Oxford 1998–. كما نشر صاموئيل نوح كرامر شرح مفصل عام 1966 مرجع كتاب المؤلف Samuel Noah Kramer العنوان The Sumerians their history, culture and character مسار http //books.google.com/books?id iY9xp4pLp88C&pg PA138 تاريخ الوصول 21 June سنة 1964 الناشر University of Chicago Press الرقم المعياري 978-0-226-45238-8 الصفحات 138– و 1988 . مرجع كتاب المؤلف Michael V. Fox العنوان T ple in society مسار http //books.google.com/books?id eHjV2_-8V2oC&pg PA1 تاريخ الوصول 21 June سنة 1988 الناشر Eisenbrauns الرقم المعياري 978-0-931464-38-6 الصفحات 1– .وقد أفترض هربرت سورين إن النصوص الموجوة على الأسطوانات تتضمن مسرحية دينية ,وجملة تشريعات وموكب يؤدى خلال إحتفالات تكريس المعبد السنوية وإن هناك أقسام محددة مكتوبة على كلا الأسطوانات تروي السيناريو وتعطي الأوامر ببدء إحتفالات العيد الذي يستمر لسبعة إيام. مرجع كتاب المؤلف Herbert Sauren العنوان ‘Die Einweihung des Eninnu’, pp. 95–103, in Le t ple et le culte compte rendu de la vingtième rencontre assyriologique internationale organisée à Leiden du 3 au 7 juillet 1972 sous les auspices du Nederlands instituut voor het nabije oosten مسار http //books.google.com/books?id nWxlkgAACAAJ تاريخ الوصول 21 June سنة 1975 الناشر Nederlands Historisch-Archeologisch Instituut te Istambul قوبل هذا الأفتراض بقبول محدود. مرجع كتاب المؤلف1 Michael C. Astour المؤلف2 Gordon Douglas Young المؤلف3 Mark William Chavalas المؤلف2 Richard E. Averbeck, Kevin L. Danti العنوان Crossing boundaries and linking horizons studies in honor of Michael C. Astour on his 80th birthday مسار http //books.google.com/books?id wwTXAAAAMAAJ تاريخ الوصول 21 June سنة 1997 الناشر CDL Press الرقم المعياري 978-1-883053-32-1

التأليف

Relief Im-dugud Louvre AO2783 نحت يمثل الإله أنزو وهو نسر مجنح يقف على أسدين من جيرسو
بطل القصة هو كوديا (في الصورة) ملك دولة المدينة لجش في نهاية الألف الثالث قبل الميلاد وقد وصلتنا كمية كبيرة من المنحوتات والمنقوشات المتعلقة ببنائه وتكريسه لمعبد إنانا وهو معبد الأله نينجرسو الأله الحامي لمدينة لجش .وهذا يتضمن مسمار طين (حضارة وادي الرافدين) مسامير التأسيس في الصورة , خطط البناء (في الصورة) , الحسابات التصورية المنحوتة على لوحات الحجر الجيري .وقد كان إي نانو (معبد) معبد أي نانو مجمع مباني كبير يتضمن معبد الإله غولا من بين الهة أخريين.ولم تبقى أثار مادية من مباني التي بناها كوديا لذا فإن النصوص المكتوبة على الأسطوانات خير سجل لتلك الإنجازات. مرجع كتاب المؤلف Claudia E. Suter العنوان Gudea’s t ple building the representation of an early Mesopotamian ruler in text and image مسار http //books.google.com/books?id 3laWpjUkWLcC&pg PA96 تاريخ الوصول 13 June سنة 2000 الناشر BRILL الرقم المعياري 978-90-5693-035-6 الصفحات 1–

الأسطوانة المجهولة

Foundation figurine-MBA Lyon MNB1384-IMG 0082 تمثال صغير من النحاس إله راكع يمسك مسمار طين (حضارة وادي الرافدين) مسمار تأسيس من جيرسو.

بعض الكسر من كلام الملك كوديا المنقوش التي وجدت لا تنتمي إلى الأسطوانتان الموجودتان في متحف اللوفر يعتقد بعض الباحثين إن هذه الكسر هي لأسطوانة ثالثة .

الأسطوانة A

Bull head Telloh Louvre AO2676 رأس ثور من النحاس على الأكثر مثبت على قيثارة وجد في جيرسو
Building plans Louvre AO338 مخطط طيني لبناء من ستة غرف وهوبناء مقدس او منزل خاص من جيرسو
الأسطوانة A مفتوحة على الماضي البعيد عندما يقرر إنليل (وهو الاله الأعلى في في المعتقدات السومرية) الأقدار خلال جلسة للمجلس الإلهي ويقول إنليل وهو ينظر بإعجاب إلى ولده نينيجرسو ولمدينته لجش .Hurowitz1992

((في اليوم الذي تتخذ فيه القرارات حول أمور العالم ,نجد لجش في مركز عظيم رافعة الرأس ونظر أنليل إلى الإله نينجيرسو بصدق ,وقال هل تحركت لعمل أشياء مناسبة في مدينتنا )) .
ويجيب نينجيرسو أن حاكمي في (لجش) سيبني معبد مكرس للإنجازات العظيمة .ثم يتلقى كوديا رؤيا في المنام برجل عملاق بأجنحة ,تاج ,وأسدين ,يأمره ببناء إي نانو (معبد) معبد أي نانو (معبد نينجيرسو) .ثم يظهر شخصان امرأة تحمل عصا للكتابة ورجل يحمل لوح من لازورد مرسوم عليه مخطط لبناء البيت .الرجل يضع اللبنات في قالب اللبن ويحمل سلة أمام كوديا بينما حمار يكشط الأرض بحافره في إشارة إلى نفاذ الصبر.بعد اليقظة لم يفهم كوديا الرؤيا لذلك سافر عبر قناة مائية ليزور الإهة نانس لتفسير النبؤة ويتوقف كوديا عدة مرات في طريقه عند المزارات المقدسة لتقديم القرابين إلى الإلهة المختلفة .وتشرح له إلاهة نانس إن الرجل الضخم هو أخيها نينجيرسو وإن المرأة مع عصا الكتابة هي ربة الكتابة الإهة نينادابا .وارشدته الأهة نانس إلى مخطط بناء المعبد فلكياً من خلال النجوم المقدسة المصطفة .الرجل في الرؤيا هو نيناداب اله المعمار .والحمار هو كوديا نفسه متشوق للبدء بأعمال البناء.

نانس أرشدت كوديا لبناء عربة مزينة لنينجيرسو مزينة بشعار الأسلحة وأن يصنع الطبول والقيثارة (قيثارة برأس ثور) ويُكافئ كوديا على أفعاله ببركات الأله نينجيرسو. والرؤيا الثاني تعطي تعليمات مفصلة أكثر عن المعبد .ويبلغ كوديا سكان لجش بنيته بناء المعبد وإنه سيحكم لجش بشريعة العدل والأخلاق الحميدة .ويبدأ كوديا العمل بحماسة ويقيس موقع البناء .ثم يضع حجر الأساس في طقوس إحتفالية وتجلب مواد البناء من مناطق شاسعة تشمل سوسة , عيلام , مجان , لبنان وعلى مايبدو إن ارز لبنان قد طوف عبر نهر الفرات و قناة (أتورنجال) إلى مدينة لجش .
(( صمم كوديا على الدخول إلى جبال الارز المحرمة على الرجال وقطع أشجار الارز بفأس عظيم والقى بها في نهر شارور وطافت طوافات الارز على سطح الماء مثل أفعى عظيمة تمتد من خاصرة جبال الارز)).
ويحلم كوديا برؤيا ثالثة تكشف عن تفاصيل جديدة لشكل المعبد .حيث إن بناء المعبد مفصل أكثر مع وضع الأساس وبمشاركة من انوناكي من ضمنهم إنكي نانس و با .وتصف الرؤيا أجزاء مختلفة من المعبد مع الأثاث وتنتهي الأسطوانة مع ترنيمة لتمجيد المعبد .

الأسطوانة B

Fragment Bau Louvre AO4572 تمثال من الحجر الجير يصور الإهة ربما با ترتدي قبعة بقرون من جيرسو
الأسطوانة الثانية تبدأ بسرد ترنيمة تبدأ بالصلاة إلى انوناكي . ثم يعلن كوديا إن المنزل جاهز لسكن نينجيرسو وزوجته با.يُحضر الطعام والشراب ويُشعل البخور وتُنظم الأحتفالات للترحيب بالألهة في بيتهم ثم تُنصر المدينة بعدد من الإلهة يعينهم أنكي لملأ المناصب المختلفة وتتضمن هذه المناصب حارس البوابة , حاجب المحكمة,كبير الخدم , حاجب الملك ,حوذي , حارس الطرائد , مفتش الحبوب والسمك , الموسيقين , صناع الأسلحة والمراسلين .بعد مشهد الزواج المقدس بين نينجيرسو و باو . يأمر كوديا بإحتفالات تستمر لسبعة أيام مع مأدبة مكرسة للإلهة أنو , إنليل , نينهرساغ,وهي الألهة الرئيسية لسومر .ويغلق النص بسطر يمجد الإله نينجيرسو و إي نانو (معبد) معبده أي نانو .

بناء معبد نينجيرسو

الأسم الحديث للأسطورة المنقوشة على كلا الأسطوانتين هو (بناء معبد نينجرسو) .الأله نينجرسو مرتبط بأمطار الربيع السنوية وهي مصدر مهم للري والزراعة .ويشرح ثوركيد جاكبسون أن المعبد مكان مقدس بشدة وتوكيد بصري لحضور الإله في المجتمع .

ميثولوجيا بلاد ما بين النهرين
GudeaZylinder أسطوانتا كوديا تسرد بناء معبد نينجيرسو ,جيرسو 2125 قبل الميلاد مصنوعة من طين نضيج الطين النضيج متحف اللوفر
أسطوانات كوديا هي زوج من أسطوانات طين نضيج الطين النضيج تعود إلى حوالي 2125 سنة قبل الميلاد مدون عليها أسطورة بناء معبد الإله نينجيرسو ( إي نانو (معبد) معبد أي نانو )باللغة السومرية وب الخط المسماري .

صنع هذه الأسطوانات الملك كوديا حاكم لجش ,ووجدت عام 1877م خلال أعمال الحفريات عند تالوها (جيرسو القديمة) وهي معروضة اليوم في متحف اللوفر باريس , فرنسا .وهي أكبر أسطوانات مسمارية مكتشفة لحد الأن تحتوي أطول نص معروف مكتوب ب اللغة السومرية . مرجع كتاب المؤلف1 Jer y A. Black المؤلف2 Jer y Black المؤلف3 Graham Cunningham المؤلف2 Eleanor Robson العنوان The Literature of Ancient Sumer مسار http //books.google.com/books?id a1W2mTtGVV4C&pg PA44 تاريخ الوصول 14 June date 13 April الناشر Oxford University Press الرقم المعياري 978-0-19-929633-0 الصفحات 44–

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى