الجديد نجاح المساعيد حياتها - كأس السوبر الآسيوي 1998 المباراة الأولى - قائمة شخصيات هاري بوتر الشخصيات الرئيسية - تركيب نسيجي التراكيب النسيجية الرئيسية - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - متمم أحادي نظام المتمم الأحادي 1S Compl ent Syst - القيم الذاتية والمتجهات الذاتية تعريف - مارواري حواش - باركري كولي حواش - حلقة مفرغة - ريوليت أماكن تواجده - سيدني برانر - بينك (توضيح) - هربرت كرومر - كنعان جوبان - جيم دوغلاس - الحقيقة وغسيل المخ (كتاب) - فيفا 09 - كفر عزب غنيم السكان - كردى سفا - شادية أبو غزالة - كفر و وتر - دريك بيل أدواره في السينما الأمريكية - منطقة فيلنو العسكرية (الإمبراطورية الروسية) - فتحي لاشين التعليم - المدرسة المتعددة التكنولوجية - ألي جي تنمية الشخصية - نوافذ على سينما الجنوب - تشارلز تاونز - نيكو بولزيتي - سامسارا - أحمد علي الزين النشأة والبدايات - عثنون - شيبوياكي فنانون - مشروع جبل عمر الوضع الحالي للمنطقة - مجمع المثنى شاهد ايضاً - عماد رشاد من اعماله - عتود نبذة - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - وادي الذئاب 10 (مسلسل) العرض - سودوإفدرين التركيب الكيميائي - نوتان - هندسة ريمانية مقدمة - إدوارد هيث - نادي باسي فالي أور - حمد الجوعان السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مؤسسة الميرو للتجارة - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - أريل - الخطوط الجوية الأوزبكستانية - أزهري الوصول - نموذج ملخص عقد تأسيس شركة ( تضامنية/ توصية بسيطة) بالسعودية - هيئة تفتيش القوات المسلحة (مصر) رؤساء الهيئة - مانيو ديل مورال - زينب عبد العزيز مؤلفاتها - تشخيص تفريقي الهدف من التشخيص التفريقي - بول ماكينا - منى منصور تعليم وعمل - آي بود كلاسيك روابط أخرى - جون ووكر (مبرمج) - ميكي جيمس - أحمد الشيخ الجوائز - فيليب فويانوفيتش - قائمة أغاني عبد الحليم حافظ من 1951 إلى 1959 - تطبيقات الطاقة لتقنية النانو الفوائد الاقتصادية - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - رافاييل لوبيز غوميز - محمد أبو خديجة إنجازات البطل الذهبي - منظمة العواصم والمدن الإسلامية - ليوبوف أورلوفا نبذة عن حياتها - جيريمياه وايت طفولته - نافع المدني سمته وهيئته - خان النقر - إيراقن سويسي - آرثر جريسوولد كرين - م74 تاريخ اكتشافها - طريقة عمل اللحم المحمر مع الارز المندي مثل المطاعم - سنية المؤدب - إيكاريام المستعمرة - [طب بديل ] دبلوم طب بديل جامعة عالمية شهادة معتمدة حجامة طب تكميلي طب رياضي - مواضيع صحية - معركة أم رضمة الأسباب - متعدد حدود لاغرانج تعريف - مال ساخن - ساتشسين لايبزيغ - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - علي بن مجثل المغيدي مولده ونشأته - كفر نفاخ - روي كومر من أعماله - تامترت - ادوارد واليس هوتش - منازل القمر منازل القمر - تدقيق تسويقي - مهرداد جمشيدي - رانيا محمود ياسين عن حياتها - جمال فزاز - عبد الرحمن المرشدي - عمق البحار - قائمة لاعبات التنس - معركة فيليب فيل مقدمة الأحداث - دفاعا عن حقوق المرأة السياق التاريخي -
آخر المشاهدات الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - أرض الله الصغيرة (رواية) - أبو الحسن علي القلصادي مولده ونشأته الأولى - استخلاص سائل-سائل الهدف من التجربة - [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل رجله بالعدس - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع الجاموس الحلاب - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - عبد الرحمن أياس من ترجماته - عنصر محايد أمثلة - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - هواتف مستوصف الروضة الأهلي والعنوان - سليمان عيد نبذة - سوخوي سو-34 التطوير - هاتف وعنوان مطعم بابا سومى -حفر الباطن, الجبيل - قناة ماسة المجد برامج ودراميات القناة - طريقة عمل اصابع النسكافيه بطعم لذيذ - الرسوم المالية للبرامج من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية - بروتال البرتقالى - نموذج ديباي اشتقاقه - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - عزيزة عبد الرحمن العيدروس السيرة الذاتية للدكتورة عزيزة العيدروس - خرطوش (سلاح) التصميم - ملتميديا بلدر التعريف بالبرنامج - فنجاني كويزي - تخشب موتي أهمية الصمل الموتي في الطب الشرعي - هاتف وعنوان مستشفى الأمير فهد بن سلطان - تبوك - نظرية التراكب - التمهيد الاسي المعادلة - أمة العزيز الحسينية الشريفة نسبها - متلازمة بورهاف الأسباب - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - هاتف وعنوان مطبخ طيبة للأفراح - ينبع - أزرق البروموثيمول الخواص - مكافحة حيوية بالآفات أنواع المكافحة الحيوية بالآفات - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - دالة مستمرة دوال مستمرّة بقيم حقيقيّة - كيف تحمى نفسك من الاجهاض وعدم سقوط الجنين - [ رقم هاتف ]شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - المعاهدة العامة للسلام 1820 ملاحظات على المعاهدات التمهيدية - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الرقعي بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان مطبخ المزهر - بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان مطعم المزهر - بلجرشي, الباحة - فليح حسن الجاسم - [بحث جاهز للطباعة] مقال وصفي و بحث و تقرير و تعبير عن غزة ، مدينة غزة - - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - زهير بن جناب الكلبي أحفاد زهير بن جناب الكلبي - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - طريقة تحضير الميرمية (أعشاب) بطريقة سهلة - محمية التليلة الموقع - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - دانيال بون - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - حافظ الحكمي ميلاده ونشأته - قاعة المرايا - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ حضرموت - النعيريه, الجبيل - سام هيوين حياته الشخصية والمهنية - سحلب (نبات) من أنواعه الواطنة في الوطن العربي - هاتف وعنوان المصنع الوطني للاثاث - المبرز, الاحساء - فنجاني أعسم - لهجة حجازية اللهجة البدوية - ارتباط (إحصاء) معامل ارتباط جداء-عزم بيرسون - طريقة المسار الحرج ما هو المسار الحرج ؟ - معادلات فرينل الشرح - الشريف فواز مهنا نشأته - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ لك الحمد - الرين, محافظات الرياض - ملكة الجن - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - ولاية ضنك الموقــع والسكان - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - يا شبحي (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - كرك نوح التسمية - كرامر ضد كرامر - هاتف وعنوان الرائد للأبواب الأتوماتيكية - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة تناتل للأثاث - المدينة, المدينة المنورة - مؤسسة الدروع الواقية للحراسة الأمنية بالخفجي - فوائد الليمون والثوم فى علاج ديدان المعدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الكحة بالاعشاب - منظور لوني المنظور اللوني من حيث شدة اللون - عليان نسب قبيلة عليان - محمد إدريس الكاندهلوي مؤلفاته - هواتف مكتب التوفيق للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - موسيقى مغربية أنواع الموسيقى في المغرب - أيكيدو دردري جيو جيتسو المصدر - طريقة عمل وصفة مربى الكمثرى الشهية - عنبية حادة الخباء فوائد العنبية حادة الخباء - عنتر بن شداد (فيلم) شخصيات الفيلم - بيرجن (مغنية) ديسكغرفي - هاتف وعنوان مستوصف آسيا الطبي - السويدي, مدينة الرياض - بني وليد أصل التسمية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - أوماها (قبيلة) - رحلات غوليفر ملخص القصة - نولان غولد - أوبري أندرسون إيمونز - وصفات خبير الأعشاب يوسف الشرفا - أيزو/آي إي سي 17025 المتطلبات الإدارية - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - طريقة نيوتن الطريقة - مسرح سان كارلو - هاتف وعنوان مصنع نجران للأبواب - نجران, نجران - أهل الراية 2 (مسلسل) قصة الجزء الثاني - دالة توافقية - إل ليسيتزكي أعماله - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى رعاية الرياض - طريق خريص, مدينة الرياض - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - هاتف وعنوان مؤسسة سقالة التجارية - المطلق, الدمام - داني دانييلس - هاتف وعنوان ثلاجة الحسن للمواد الغذائية - المجمعه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مكتب العويني للإستقدام - الناصريه, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - معيار راوث-هورتز للاستقرارية العيار - جون بولبي نظرية التعلق - [بحث جاهز للطباعة] نموذج لائحة مالية لشركة الفياض القابضة لسنة2014م - - قاعدة هوكل - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - الكف (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف العطيش - العيون, الاحساء - معجزات المسيح الشفائية المعجزات حسب العهد الجديد - عدد السعرات الحرارية في تشيكن ماك ناجتس 9 قطع ماكدونالدز - هاتف وعنوان مستشفى الصحة النفسية - بلجرشي, الباحة - طريقة عمل الفريكة الدايت اكلة خفيفة للريجيم - مطعم ملك الصاج نجران - [بحث جاهز للطباعة] درس خاص عن اسلوب النداء - - تفاعل بيركن آلية التفاعل - هواتف مكتب أحمد الموسى للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور غسان نجيب فرعون لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - عفن الجذور التاجي الأعراض - صيغة أويلر نبذة تاريخية - مجمع اللغة العربية الليبي - نظرية ترتيب الأولويات الافتراضات الأساسية للنظرية - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - هاتف وعنوان مطاعم شواية الخليج - المجمع, الدمام - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - المستكة تقتل جرثومة المعدة - ضغط التربة الجانبي - هاتف وعنوان شركة المشروبات الصناعية بيبسي كولا - ينبع - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة أفلاك للتقنية - الرويس, جدة - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان ثلاجة التركي للمواد الغذائية - المجمعه, محافظات الرياض - تفاعل حذف الآلية E1 - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ببريده ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل رز بخاري مع الدجاج او اللحم بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - نظرية التحديد الذاتي أساس النظرية - شوكولا عمار شوكولا عمار - هاتف وعنوان بقالة رائد للمواد الغذائية - النظيم, مدينة الرياض - بيبو وبشير (فيلم) فريق العمل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بصبيا ومعلومات عنها بالسعودية - هيا عبد السلام عن حياتها - هاتف وعنوان الصانع للأواني المنزلية والكماليات - بريده, القصيم - دالة زائدية سبب التسمية - خليف بن دواس وفاته - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - طريقة تحضير كيكة لونين ابيض واسود من الشيف منال العالم - نبيل طموس - فيفيان صلاح الدين - ثنائي ميثيل فورماميد - أيزوتيل - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - قائمة أشهر المحسنين شخصيات بارزة في العمل التطوعي - هاتف وعنوان مركز عمر العجاجي الطبي - الملز, مدينة الرياض - ميلينيوم (ألبوم) أغاني الألبوم - البحث عن شحتة (مسلسل) - الجمعية العربية للصحة الجنسية الاهداف - هاتف وعنوان مطعم حلواني الربيع - ابها, مدينة ابها - صالح زعل - هاتف وعنوان مطعم لؤلؤة الخليج - تاروت, الدمام - تنفس هوائي - وصفة لعلاج الغرغرينا - هاتف وعنوان مستوصف الرعاية الطبية - عنيزه, القصيم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الكوثر - سكاكا, الجوف - توسمولين أصل التسمية - طريقة عمل مربعات بسكوت اللوز من حلقات برنامج منال العالم - [بحث] اسئلة واجوبة ثقافية للاطفال مضحكة للصغار للمرحلة الابتدائية - ملخصات وتقارير - كسر (رياضيات) أنواع الكسور -
اليوم: الخميس 2 يوليو 2020 , الساعة: 12:24 م


اعلانات

محرك البحث


حركة نسوية الأساس العقائدي(الأيدولوجي)

آخر تحديث منذ 25 يوم و 11 ساعة 36 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حركة نسوية الأساس العقائدي(الأيدولوجي) فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/06/2020

الأساس العقائدي(الأيدولوجي)



إن النشاطات التي قدمت من أجل اعطاء المرأة حقوقها قد خطت خطواتها الأولى مع بداية حركات التحرر المدي الذي ظهر في عصر التنوير . وأيضاً ظهرت هذه الفكرة في فترة الحكم الفرنسي والذي منح الحرية والمساواة لكل الناس. وأيضاً فقد طالب أوليمبي دا جوجس عام 1791 بإعلان وثيقة حقوق المرأة وتوفير الإلتزامات لهن، وكان ذلك بعد إعلان وثيقة حقوق الإنسان ووثيقة الحقوق المدينة عام 1789 ، وذلك لأنه في هذه الفترة كانت الحقوق المدنية والإنسائية متاحة فقط للرجال. وعندما نلقي نظرة في التعاملات التي تتم مع الجنسين في ذلك الوقت نلاحظ الإختلاف الكبير بينهم، والذي يبرهن على عدم التساوى بين الرجل والمرأة، حيث أن تفكير الرجل يطغى على تفكير المرأة.

أما المساواة بين الجنسين فهو حجر الأساس الذي يتكئ عليه الفكر في عصر التنوير . وفي هذا الصدد فإن كل الناس قد ولدوا ليبحثوا عن الحرية والعدل في كل مجالات الحياة.Candündar.com


حقوق المرأة الحديثة



بدأت الموجة الأولى للحركات التي كانت تهدف إلى الحصول على حقوق المرأة الحديثة من القرن 19 حتى بداية القرن 20 . حيث كانت تهدف إلى محاربة المجتمع القديم، والذي كان يحط من قيمة المرأة، وكذلك كان يهدف إلى الدفاع عن المجتمع القائم على مبدأ الأخلاق، وذلك للحصول على الحقوق السياسية والمدينة الرئيسيةa b c 10 Kadؤ±ndan 4'ü إ‍iddet Maؤںduru TRT.HABER. Eriإںim 12 إ‍ubat ، مثل حق التعليم وحق الحصول على وظيفة وحق الإدلاء بالصوت الإنتخابي وغيرها.
وأصبح هذا المبدأ سائداً في عموم ألمانيا حتى عام 1918 ، حيث تم وضعه كمادة في دستور جمهورية ويمالر تحت بند الضمانات .

وبالفعل فقد نجحت هذه الموجة في ظل الإصلاحات التي حققها أتاتورك خلال عشرة أيام بعد إعلان الجمهورية . أما بالنسبة للموجة الثانية من الحركات النسائية ، فقد تشكلت تحت ظل تيار اليسارية الجديد، حيث ظهر على هيئة انتقاد للمميزات التي قامت بها النساء على مر العصور، وخاصةً الأمهات منهم، وكان ذلك اعتباراً من عام 1960 .
وقد ذكر أكبر أجزاء الموجة الثانية من الحركات النسائية بإسم الحركات النسائية الذاتية ، وذلك بسبب النقد الموجه من الأحزاب السياسية التي تم تنظيمها. حيث أدرك الجميع حينها أن الموجة الثانية للحركات النسائية ما هي إلا جزء لا يتجزأ من النشاطات الإجتماعية الحديثة. ولكن النشاطات النسائية في أواخر القرن الثاني، قد انفصلت عن كونها أحد المراحل أو الموجات.

أما الموجة الثالثة لهذه النشاطات، فقد ظهرت بصورة جيدة وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكان ذلك في التسعينيات .

وفي عام 1995 قر نساء الجيل الرابع والذين اجتمعوا بالحكومات التي تضم الفاتيكان أن يقوموا ببعض عمليات الإصلاح الطفيفة تحت عنوان تعميم المنظر الجنسي كخطة استراتيجية شاملة توضح كل الأفعال التي تقوم بها النساء، Askerde kadؤ±n eؤںitimi ؤ°nternetHaber.com. Eriإںim 15 Mayؤ±s


وأيضاً توضح نشاطات النساء والرجال الشواذ جنسياً .

فالتحركات النسائية هو عبارة عن مفهوم يستخدم من أجل الدفاع عن حقوق المرأة ، وليس عن مجهوداتها القديمة فقط،

ويستخدم هذا المفهوم حتى الآن، ولكن استخدم مفهوم نصرة المرأة بشكل شائع جداً في الستينيات ، والذي يطلق على أعضات حزب الحركات النسائية الحديثة.

الموجة الأولى من الحركات النسوية



حيث وجدت قضية المساواة بين الرجل والمرأة مكانها في المؤتمرات والجلسات الأوروبية في ظل الإحتلال الفرنسي، وفي نفس الوقت بدأ الكاثوليك القديم بطرح هذه القضية للمناقشة، حيث وصف هذا المجتمع المثقف بمفهوم ساخر، حيث أطلق عليه مجتمع الجوارب الزرقاء .

وظهرت الموجة الأولى من الحركات النسائية في الولايات المتحدة الأمريكية في ظل الحركات المعارضة للعبودية ، ووجد كثير من النساء المتدينة من بين الأشخاص التي اجتهدت من أجل التخلص من الرق .

وتتميز هؤلاء النساء بأنهن لا يفرقن بين الرجال الأمريكان السود والرجال الأمريكان البيض، حيث ساووا بينهم في حقوق العيش، ونتيجة لهذا فقد تم اصدار وثيقة سينيجا فيلز والتي اقتبس مصدرها من وثيقة الإستقلال الأمريكي والتي طالبت بإعطاء المرأة الحق في التصويت الإنتخابي، وحق في الزواج، وحق في التملك قبل كل شئ.
وأطلق على أعضاء الحركات النسائية الأولى إسم ناصري حقوق المرأة . وكانت أحد هذه الأهداف الرئيسة هو حق المرأة في الإنتخابات حيث أنه في نفس الوقت قد وصف ذلك ب حق الإقتراع أي حق المشاركة في الإنتخابات والإدلاء بالصوت الإنتخابي .

وكان من أهداف الموجة الأولى من الحركات النسوية ما يلي -



  • حق المرأة في حرية التعبير.

  • حق المرأة في المشاركة في الفعاليات والنشاطات السياسية. File Boulanger Gustave Clarence Rudolphe The Slave Market alt العبودية 301x301 العبودية

  • حق المرأة في الإدلاء بصوتها الإنتخابي .

  • تكوين مجتمع قائم على قيم أخلاقية جديدة.


ولم يجني الإختلاف القائم بين حركات المرأة الليبرالية والذي يتمثل في هيلينا لانج و جرترود باومير وبين حركات المرأة ذات التفكير الراديكالي والذي يتمثل في منه كويير وأنيتا أوغسبورج وبين حركات المرأة ذات التفكير الإشتراكي والمتمثل في كلارى زياتكن ثماره حتى يومنا الحالي، وذلك بسبب الإختلافات المتعددة، وبسبب بعض الأسباب الموضوعية القائمة. وكان من أهم هذه الشخصيات كلارى زياتكن وهي سياسية ألمانية يسارية ومدافعة عن حقوق المرأة، اشتغلت مدرسة في الثانويات، شاركت في أوائل المجموعات النسويّة التي كانت تناضل من أجل الحرّيات العامة في عهد بسمارك.

كما ساهمت في رفع الوعي السياسي والطبقي لدى مئات العاملات الألمانيات. لاحقتها الشرطة مما اضطرّها إلى الهروب إلى زوريخ. نشطت في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألمانيa b TBMM Tutanak Dergisi, Dأ¶n 23, Cilt 65, Yasama Yؤ±lؤ± 4, Tarih 1 Nisan . 30 Aralؤ±k tarihinde eriإںildi.


، ثم أنضمت إلى الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني المستقل في جناحه اليساري. أسّست سنة 1891 صحيفة المساواة التي جعلت منها رأس حربة في النضال السياسي والاجتماعي في ألمانيا إلى حدود. أسست إلى جانب كارل ليبكنخت وروزا ليكسمبورغ الرابطة السبارتاكوسية نسبة إلى سبارتاكوس محرر العبيد الذي تحول إلى الحزب الشيوعي الألماني الذي مثلته كلارا في الرايخستاغ في عصر جمهورية فايمار . واقترحت على السكرتارية الدولية للنساء الاشتراكيات الاحتفال بالمرأة المناضلة من أجل حقوقها السياسية والاجتماعية، كانت آنذاك نائبة في البرلمان الألماني، وبالرغم من أن الرايخستاغ كان في قبضة الحزب النّازي ألقت خطابا أصبح وثيقة تاريخية تحث فيه الشعب الألماني على مقاومة الفاشية.
واجتهد جزء كبير من الإشتراكيين والجبهة الجذرية من أجل منح المرأة حقها في دخول الجامعات، وحقها في الترشح والإدلاء بصوتها الإنتخابي، وكان ذلك على مستوى القومية العربية.

أما الجبهة الليبرالية فقد اجتهدت أولاً في تحسين المستوى التعليمي للمرأة، وإعطائها الحق في الإشتراك في الإنتخابات المحلية، كما اجتهدت في تعريف المرأة على بعض المهن مثل (مهنة الخدمة في المنازل-التمثيل) والتي يراها المجتمع حينها أنها وظائف لا تجوز للمرأها أن تقوم بها.

وتهدف كل هذه الجهات إلى تغيير المجتمع من خلال أسس وقواعد أخلاقية جديدة.


الموجة الثانية من الحركات النسوية



تعد الإعتقادات الإجتماعية والثقافية الخاطئة والتي استمرت حتى عام 1950 سبباً رئيساً في ظهور الموجة الثانية من الحركات النسائية.

حيث رأى نساء الموجة الأولى بأنهم يمكن أن يرتقوا بمطالبهم وأن يحصلوا على حقوقهم الشخصية، ولكن نساء الموجة الثانية اعتقدوا بأن هذا لا يجدي نفعاً، لأنهم كانوا يتطلعون إلى نشر الوعي الفكري السليم، والوصول إلى مطالب المساواة في الحقوق.

وفي هذا الصدد فقد ظهرت الموجة الثانية من الحركات النسائية عبر أحد الأبحاث، والتي تهدف إلى محاولة ايجاد بعض الحلول الأكثر تأثيراً على مشاكلهم، وذلك من خلال القيام بالثورات الشعبية والتي بدأوها للوقوف ضد حرب الفيتنام، وأيضاً من خلال بعض الحركات التي طالبت بمنع حقوق المواطنة للأمريكيين ذو الأصل الأفريقي داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يمكن أن نعتبر أن هذه الحركات بمثابة إجراءات تعليمية موجودة داخل إيطار الحركات اليسارية الجدية، وأيضا داخل إيطار الحركات الإجتماعية في ألمانيا أمريكا وأمريكا .

الخصائص الرئيسة للموجة الثانية من الحركات النسوية




  • توجهت نشاطاتهم الأكثر فعالية والتي تشمل على الثورات المدنية إلى الحركات المدنية الأخرى.

  • الحركات النسائية الملقبة ب رقي الوعي والتي جعلتهم يبدأون من فكر دولتي الصين والفيتنام ما هي إلا إحدى حركات هذه الفترة. وقد ظهرت هذه الحركة من خلال شعارات متعددة مثل شعار فليشعر كل شخص تألم ، وشعار السياسة المختصة ، وهذه الشعارات ما هي إلا برهان على أن النساء يعدوا جزءً من النظام السيادي الإجتماعي العام، وأن النساء لم يكونوا هم سبب المشاكل الشخصية في الأبحاث والتجارب التي عشناها في كل المجالات الخاصة.


وعندما نتناقش في هذه القضية فمن المهم جداً أن نأخد الدروس والوعظ من الأخطاء السابقة، ومن المهم أيضاً أن نجتهد بالتقدم للأمام، وأن لا ننظر إلى الوراء.

وكان الهدف من هذه الموجة أيضاً هو تعزيز وجود الحرية، والتخلص من فكرة التهويد التي كانت منتشرة في ذلك الحين.

وكان من أهم هذه الخصائص وأبرزها هو ظهور المرأة في النقاشات الحادة، والتمسك برأيها بصرامة. وهذ الموجة تعد الفترة التي انتشر فيها الظلم مثل هيمنة الرجال دون النساء، وانتشار التعصب، والتمييز الجنسي، وكان شعار هذه الموجة هو جسدنا يعني وجودنا في بلدة الكورتاج والتي تعد المكان الذي ساد فيه الإستثمار والأنشطة الجنسية.

وفي عام 1968 انتقدت جمعية الحرية النسائية التقصير تجاه المشاكل النسائية، حيث وقفت اليسارية الجديدة بصرامة شديدة ضد إنتهاك حرية المرأة، وضد التمييز الجنسي بين الرجل والمرأة، والذي تم الإفصاح عنه والإشهار به.

وخلال فترة وجيزة أصبحت هذه الجمعية رائدة للحركات النسائية الموجودة في ذلك الحين، وبهذا الشكل ظهرت موجة النساء الأحرار.

ومفهوما الأستقلال والحرية المستخدمان هنا ليسا متطابقين مع استخدامهم الموجود في الحركات الفوضوية الأخرى، أما المقصود بالمصطلح الموجود هنا هو التحرر من السياسة اليسارية الجديدة، والتحرر من العادات والتقاليد القديمة.

وكان من نتائج هذه الموجة ظهور حركات الرجال ، Kadؤ±na إںiddet karakolda Radikal.com.tr. Eriإںim 11 Aralؤ±k . Arإںiv
والتي تصدت للحركات النسائية في أواخر عام 1960 ، والمسار الذي رصد هذه الحركة يعد مساراً رجعياً جزئياً، وذلك لأن هذه الحركة تعد جزءاً من تيار المحافظين الملقب ب الباكلاش والذي ظهر في عام 1980 ، والذي تبنته هذه الحركة كرؤية معارضة للتيار النسائي.
وإضافة إلى ذلك فيوجد مجموعة من الرجال الذين قاموا بإجراء أبحاث حول العرق والنسل، حيث قاموا بإجراء بحث حول الشخصية الجديدة.


الموجة الثالثة من الحركات النسوية


File Colored drinking fountain from mid-20th century with african-american drinking 304x304 العنصرية

حيث ظهرت هذه الموجة الجديدة في عام 1990 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنها ظهرت كرد فعل للتيار المعارض للحركات النسائية،والتي حكمت بمدأ أن الحركة النسائية ما هي إلا فكرة قديمة تهدف للوصول إلى كل الأهداف السامية، وكثفت هذه الموجد تركيزها على وجهات النظر التي تدافع عن حركات النساء في الموجة الثانية والتي لم تتحقق حتى يومنا الحالي. حيث أن هذه الموجة كانت تهدف إلى تطوير هدف وفكرة الموجة الثانية.

ويتكون داخل هذه الموجة وجهات نظر بشكل انتقادي تبرهن على ضرورة أن لا يكون للرجال مراكز قومية أكثر من النساء، وأيضاً على ضرورة أن يكون النساء قادرين على التكيف مع البيئة وفقاً للزمان والمكان.

وفي هذا الصدد فإن هدف ظهور هذه الحركة هو أن ندرك بأن الحركات التي قامت بها النساء في الموجة الثانية أعادت تنظيم الأخطاء الحقيقية في الحديث كما هو موجود في مصطلحي العرقية - تمييز الرجال ، وأن

التيار النسائي يشكل توافقاً مع المجالات الإجتماعية المستحدثة.

وبالإضافة إلى ذلك فهذه الموجة جعلتهم يبدأون في الصراعات الفكرية، ويمكن أن نعتبر هذه الموجة تغييراً للنسل، وبالنسبة للجيل الجديد فإن تيار النساء هو من إحدى التيارات المزعجة والتي لن تتحسن قط.ومن ناحية أخرى فيعتقد كثير من الشباب أن المساواة بين جنس الرجال وبين الجنس النسائي لم تتحقق حتى الآن. وبالإضافة إلى ذلك فقد ظهرت حركات أخرى مثل رويت جرلس ، والتي تكونت من مجموعة البانك الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، واستمر ممثلي تيار النساء في الموجة الثالثة من خلال المنظمات التي تدار عبر شبكة الإنترنت من خلال بعض المشروعات والجمعيات الموجودة تحت إدارة التيار النسائي مثل إتجاه الموجة الثالثة الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية.a b Haydi Kؤ±zlar Okula! Kؤ±zlarؤ±n Eؤںitimi Programؤ± 2001–2005 UNICEF Türkiye. Eriإںim 2 إ‍ubat

ذوي الجوارب الزرقاء


Bach 225x225 يوهان سباستيان باخ

تم استخدام هذا المصطلح كتعريف مختصر للنساء اللاتي يمتلكن ثقافة ومعرفة وذلك في القرن ال19 . وانتشرت الكلمات الساحرة التي قيلت في حقهن في عهد الموجة النسائية الفيرجيتية، وفي عام 1970 اعتبروها كدليل واضح على الحركات النسائية مثل استخدام مصطلح الإنسانية المتطرفة ، وهم ليسوا مجموعة منظمة ولكن يتكونون من النساء المتعلمات اللاتي أتين من الدرجة الوسطى و تصدين لوجهات النظر المعارضة للنساء في ذلك الحين، وقد حاربت هؤلاء النسوة فكرة عدم مشاركة المرأة في الإنتخابات والإدلاء بصوتها الإنتخابي، وحاربن ايضاً عدم مقدرتهم على التعلم في الجامعات، واستخدموا هذا المصطلح كقالب ساخر، والذي كان يطلق على الرسل الذين كانوا دائما يرتدون جمعية الجوارب الزرقاء جوارب زرقاء في القرن 17 - 18 . وبعد أن أصدر جاكوب جريهم و ووليم جرايم قاموس اللغة الألمانية استخدوا مصطلح ذو الجوارب الزرقاء بمعنيين هما المغتاب-المتبختر .

وفي هذا الصدد فقد دللا أيضاً على استخدام هذا المصطلح في مقتطفات يوهان سباستيان باخ والذي يث بدأ كتابة أول مؤلفاته الموسيقية الدينية. وفي سنة 1707 م انتقل إلى مدينة مولهاوزن كعازف أورغن في كنيستها، وبعد عودته إلى فايمار كتب أول أعماله الشهيرة للأورغان مثل المغناة (التوكاتا) الفوغا (الشلل). ترك فايمار ليصبح قائد فرقة موسيقى الحجرة عند الأمير ليوبولد في مدينة أنهالت-كوتن، حيث كان الأمير نفسه يعزف على فيولا الساق في الفرقة الموسيقية بقيادة يوهان سباستيان نفسه. وفي هذه المدينة استطاع أن يتحرر من الخدمة الكنسية متابعًا التأليف الموسيقي للآلات ، فكتب معظم الأعمال المهمة له ومنها ست حوريات براندنبورغيه سنة 1721 م، سميت كذلك لأنها كانت مكرسة لأمير براندنبورغ.


وفي سنة 1723 م استقر في مدينة لايبزيغ لمدة ربع قرن قام بعدة رحلات فنية قصيرة إلى بعض المدن الألمانية تعرّف في أثنائها على أشهر الموسيقيين فيها آن ذاك، كما التقي الملك فريدريك الكبير سنة 1747 م وقدّم له قطعة هدية موسيقية وهي ذات موضوع من تأليف الملك ذاته. قبل نهاية حياة باخ بوقت قصير، بدأ بصره يضعف تدريجيا حتى أنه كان فاقد البصر تقريبا حتى وفاته، دفن في كنيسة القديس يوحنا ثم نقل ما تبقى من رفاته سنة 1894 م إلى كنيسة سان توماس ولاءً له وتقديرًا.

ألّف جوهان سباستيان في جميع أنواع الصيغ المويسيقية المعروفة في زمنه، عدا الأوبرا، وكان مذهبه الديني البروتستانتي الألماني أساسا لمعظم أعماله الموسيقية. ونتاجه الفني زاخر بعشرات المئات من القطع الموسيقية المختلفة الصيغة، كما كتب نحو خمسين مغناة دنيوية.

File Honore Daumier-Nadar

اونوره دومغŒه



ولموسيقى الأورغن عند يوهان سباستيان عناية خاصة، إذ ألّف لهذه الآلة الكثير من القطع الموسيقية من نوع الفانتزي والبريلود والفوغة والسوناتا. وكان أيضًا ذا اهتمام شديد بالآلات من ذوات الملامس ولا سيما الكلافان منها، فقد كتب لها الكثير من القطع الموسيقية لآلة واحدة أو عدة آلات منها معا في كثير من الصيغ المختلفة.


من أشهر أعماله على الارغن التوكاتا والفوجا. ومن أهم الأعمال التي كتبها لهذه الآلة هما الجزءان بعنوان الكلافان المعدل جيدا ألفهما على التوالي سنة ميلادية ونشرا سنة 1799 م. ويحتوي كل جزء منها على 24 بريلود وفوغه في السلالم الأربع والعشرين-الكبيرة والصغرى- في السلم المعدل الذي أصبح أساسا لجميع أنواع الموسيقى العالمية. ومن أعمال يوهان المهمة للآلات أيضا كتاب فن الفوغة ألفه في أواخر حياته ولم ينجزه، وهو يتألف من قطع موسيقية من نوع الأتباع (الكانون) والفوغة، لم تكن مخصصة لآلة موسيقية أو لمجموعة آلية ما.


وقد ارتدى عالم النباتات بنجامين ستيلينج جليف والذي يعد واحداً من السادة الذين قدموا إلى الحفل ، مرتديا جورباً أزرقاً بدلاً من جوربه المصنوع من المرد الكلاسيكي، والذي اعتاد أن يرتديه دائماً.

ومنذ ذلك الحين أطلق إسم ذو الجوارب الزرقاء على كل شخص يشترك في هذه الأحزاب الفكرية والعلمية، وانتهت هذه الصيحة القديمة بشكل مخز وفاضح بين الناس، ويهيئ النساء المتعلمين والذين يعملون والذين لديهم إرتباط بالسياسة مجالس تهدف إلى نشر الذعر والكراهية بين الرجال.


السوفراجيت


British suffragette clipped alt السوفراجيت 309x309 السوفراجيت

يطلق هذا الإسم على الأشخاص الذين دافعوا عن حقوق المرأة، حيث تمثلت هذه الحركة في عدد قليل ودافعوا أيضاً عن حقوق المرأة في الإنتخابات والترشح، وذلك من خلال عدة طرق مثل القيام بإضراب عام وتعطيل الإجتماعات العامة والقضاء على الإصرار السلبي الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا العظمى ، وكان ذلم في أوائل القرن 20 .
وقام نساء الموجة الوسطى بإدارة هذه الحركة بشكل متزن، وواصلت المعارضات تكوين هذه الحركة بهدف الوقوف ضد الأمراض المعدية في بريطانيا العظمى.

وفي عام 1903 190 3 أسست اميلين بانكرست وحدة اجتماعية وسياسية من أجل النساء اللاتي إلتفتن للإضرابات العامة وللمعارضات، وكانت ابنه كريستابل بانكهورست واحدة من قادة السوفراجت، واللاتي حاربن من أجل منح المرأة حقوقها وفي الإدلاء بصوتها الإنتخابي، وكان ذلك في بريطانيا العظمى.

أما حجر السلوك الخاطئ الذي واصل عليه السفراجيتيين هو الإستمرار في استخدام السيجارة في كل المجالات العامة بشكل صريح، وكان تدخين السجائر في الأماكن العامة في ذلك الحين علامة مميزة للرجال فقط دون النساء وكان ذلك في عام1910 .

وعندما تم إلغاء المادة الدستورية التي كانت تزيد من هيمنة حقوق المرأة عام 1910 ، تم اشعال الحرائق في المدينة، وتم قذف الدكاكين والزجاج بالحجارة، وتم تدمير المنشآت العامة، وقاموا بتنظيم هجمات مسلحة عديدة، وفي نفس الوقت تم العثور على ويستميتسر آباي الذي كان من أهم الوزراء في انجلترا. وفي سباق الخيل الذي قام بتنظيمه ايميلي دافيزون بنفسه سقط من فوق حصان جورج الخامس حاكم المملكة المتحدة وبعدها ببضعه أيام لقي حتفه.

ومع بداية الحرب العالمية الأولى قامت حملات الدفاع عن حق المرأة بالتصويت، وحدث إعتصام عام في بريطانيا العظمى. وقام كلاً من إليسي باول ولوسي بورندى بقياة سلسلة الإحتجاجات التي أجريت ضد وودرو ويلسون والذين حصل على جائزة نوبل للسلام سنة 1919 ، لإعلانه عن مبادئه ال14 كوسيلة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل لجميع الأمم عندما قاد الولايات المتحدة إلى الفوز بالحرب العالمية الأولى، وهو أول من أعطى الحمامة كرمز للسلم وإدخال فكرة عصبة الأمم.

وفي 1917 أعلنت حكومته الحرب على ا لإمبراطورية الألمانية لإمبراطرية الألمانية بعد كشف تواطؤ سري بين الأخيرة وبين المكسيك ضد أمريكا. قاد الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن فازت بالحرب العالمية الأولى، وعرف ببنوده الأربعة عشر للسلم وهو أول من أعطى الحمامة كرمز للسلم. وفي شهر 1916 تم إلقاء القبض على كثير من أعضاء حزب المرأة القومي والذي أسسه أليسي باول، وأدى قلة عدد الطهاة الرجال بسبب الحروب إلى تعزيز الوجود النسائي في كثير من المجالات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى.
ونتيجة لذلك تم الموافقة على إعطاء المرأة حقها في الإنتخابات والإدلاء بصوتها الإنتخابي، وبين عامي 1919 - 1920 تم تعديل المادة رقم 19 من دستور الولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك في دستور بريطانيا أيضاً عام 1928 ، فأدى ذلك إلى أن شمل كلا الدستورين على حق المرأة في الإنتخابات.

وتحققت بذلك أهداف الحركات النسائية التي نشأت قبل ذلك، وأصبح مفهوم السوفراجيت بالنسبة للنساء المتزوجات هو حامي حقوق المرأة، برغم استخدامه كمفهوم ساخر في ذلك العصر.

أما في وقتنا الحالي فقد استخدم بشكل شائع مفهوم النسائية المتحيزة بدلاً من السوفراجيت .


كريستابل بانكهورست


File Emmeline Pankhurst2 231x231 إميلين بانكيرست


وهي واحدة من السوفراجيتيين البريطانيين، والتي دافعت عن حقوق المرأة بطريقتها الخاصة، حيث جائت لتكمله ما قامت به والدتها إيميلين بنكيرست وهي اشطة سياسية بريطانية ورئيسة الحركة سوفرجت التي مكنت المرأة من الفوز بحق التصويت، وُلدت في 15 عام 1858 . تعتبرت المجلة تايم بانكيرست واحدة من ضمن أهم مائة شخصية في القرن العشرين، مؤكدة أنها تعد مثلًا أعلى للمرأة في العصر المعاصر فقد أحدثت ثورة في المجتمع البريطانى متخذة مسارًا جديدًا لا يمكن العدول عنه، وتعرضت كثيرًا للنقد بسسب آرائها وخططها المتشددة، وعلي الرغم من إختلاف المؤرخين حول مدى فاعلية تلك التخطيطات، فإن عملها يعد عنصرًا حاسمًا في تمكين المرأة من حق الإقتراع في بريطانيا. عرفت بانكيرست التى ولدت في مدينة موس سايد مانشستر علي حركة إقتراع المرأة وهى لا تزال في الثامنة من عمرها، وعلى الرغم من رغبة والديها في إعدادها لتكون زوجة وأم فإن ذلك لم يمنعها من الإلتحاق بمدرسة الأساتذة أو بمدرسة أيكول نورمال دى نويى بباريس، تزوجت من ريتشارد بانكيرست محامي يعمل في المحاكم العليا وأستاذها لمدة 24 عاماً و المعروف عنه دعمه لحق المرأة في التصويت وأنجبت منه خمسة أطفال خلال عشر سنوات. كان لريتشارد بانكيرست دوراً في دعم زوجته خارج المنزل، فقد ساعدها علي تأسيس الجامعة الفرنسية للمرأة وهى منظمة بريطانية تهدف إلى الدفاع عن حق المرأة المتزوجة وغير المتزوجة في الإقتراع . وعندما إنقسمت المنظمة الي شقين حاولت بانكيرست بمساعدة صديقها الاشتراكي كير هاردى الإنضمام الي حزب العمال المستقل اليساري لكن الفرع المحلي رفض عضويتها في الحال نظرا لكونها امرأة.

وتعد كرستابل بانكهورست احدى النساء اللاتي عملن على الوصول إلي الوحدة السياسية والإجتماعية للمرأة، حيث كانت الذراع الأيمن لوالدتها.

وفي عام 1905أصبح تفكيرها أكثر تعصباً وخصوصاً حول موضوع قضية المرأة، وذلك بعد أن تم إعتقالها لإول مرة.

حيث دافعت بكل عناية واهتمام عن حق المرأة في الإنتخابات. وفي عام 1909 احتلت الصف الأول في الإنتخابات التي تمت حينها، وكانت من أكثر النساء ترشحاً في الإنتخابات وأكثرهم مشاركة في النقاشات التي تمت حينها.

تطور الملبس


File Corset1878taille46 300gram.png 260x260 كورسيه طرازhourglass corset من حوالي عام 1890 حيث التثبيت من الأمام والشرائط من الخلف

هو من أحد الأشياء الهامة والتي حدثت في القرن 19 والتي يتم التحكم بها من خلال الدعاية الإعلانية، وذلك فيما يتعلق ببعض الأزياء المتنوعة والتي تختلف عن أزياء الرجال والنساء المعروفة حينها، حيث أن توافرها مرتبط بإنتشار الحرية وإزدهار الإقتصاد.

فقد ساعدت هذه الأزياء النساء في أن يشاركوا في الحياة المهنية بطريقة أكثر فعالية ونشاطاً، كما ساعدتهم بأن يشعروا بالتحرر والراحة في شتى المجالات على العكس من الأزياء التي كانوا يرتدونها، والتي كانت تشعرهم بالضجر.

وفي نهايات القرن 18 أعلن الأطباء خطورة إرتداء ما يسمى ب الكوسيه . وكان البلوميركوستومو واحد من أهم الأزياء التي كان يرتديها معظم نصارى الدفاع عن حقوق المرأة، وحيث ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1850 . ولكن لم يقبل هذا الزي بسبب تعارض الشعب عليه. وبعد ذلك بعام واحد أدخلوا زياً أخر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن في الوقت نفسه ظهرت أيضاً حركات الإصلاح في البلاد الأوروبية الأخرى.

وفي عام 1851 كانت الرابطة الوطنية لإصلاح الملبس في نيويورك هي المؤسسة الأولى لإصلاح الملبس. وفي عام 1900 صمم بعض مصممين الموضة العالمية أمثال بول يوريت بعض الأزياء ذات قطعتين، ولكن في باريس لم يقبلوا الباطيل التي ظهرت حينها.

وقد انتشر تطوير الملابس الداخلية بطريقة أوسع إلا حد ما، فإلى جانب وجود أنواع متعددة من البناطيل فقد وجد عدد كبير من التنورات الداخلية . وبسبب اهتمام المرأة بالنشاطات الرياضية فقد تم تصميم الكثير من الأزياء الرياضية التي تناسب المرأة في هذا المجال، فقد صممت أزياء خاصة بكرة السلة وأخرى للتنس وأخرى لركوب الدراجات وغيرها.

وفي عام 1900 وافقوا على ارتداء البناطيل الخاصة بالنشاطات الرياضية بشكل أكثر شيوعاً.


التعليم في شمال وجنوب أوروبا



يوجد في أوروبا تلات مناطق حصلت فيها المرأة على حقها الإنتخابي، ويرأس هذه المناطق منطقة إسكاندبناف والتي تقع في شمال أوروبا، حيث أنها من أكثر المناطق التي تعرضت للثورات النسائية، والتي قامت من أجل أن تحصل المرأة على حقها الإنتخابي ولم يتم معرفة السبب الذي جعل المرأة تفعل هذا، ولكن هذا الوضع من المحمل أن يكون نابع من الحالة الإقتصادية التي عاشتها البلاد في ذلك الحين، أو نابع من البناء المجتمعي الغير سوي في تلك الفترة.

ومما لا شك فيه فإن جميع بلاد أوروبا الوسطى وافقت على إعطاء المرأة حقوقها وخاصة في الإنتخاب التي جائت بعد الحر العالمية الأولى، ولكن معظم هذه البلاد قد قامت ببعض التغيرات الجذرية في هذه الحقوق في عام 1918 ، ولكن بسبب القيام بثورات والرغبة في تكوين بلد جديد فقد حصل كلا الجنسين على حقوقهما الإنتخابية الكاملة، وكانت الإنطلاقة السياسية الجديدة قائمة على مبادئ الديمقراطية، وبسبب استقرار النظام الجديد فقد احتاجت الحكومات إلى الدعم النسائي. وقد حصلت المرأة في كثير من البلاد الأوربية الجنوبية والشرقية والغربية على حقها في التصويت وخاصةً بعد الحرب العالمية الثانية، كما حصلت المرأة على حقها في التصويت في فرنسا وبلجيكا، أما في البلاد الحاملة للثقافة اللاتينية والبكوثوليكية فلم تتخلص من مبادئها الدينية الموجودة في قانونها المدني مثل إيطاليا وأسبانيا، ففي مجتمعات هذه البلاد لا يتم منح المرأة أية حقوق، حيث تظل تحت هيمنة الحكومات. ومن زاوية أخرى ففي النصف الأول من القرن العشرين كان التأثير القمعي المرتبط بالكنيسة والأبنية الخاصة بالمجتمع الزراعي لا تزال تقدم أشكالاً للعلاقة بين الجنسين، وفي كثير من البلاد الجنوبية يروا أن فعاليات المرأة تعد تمردا على قوات الإحتلال الألماني الموجود في الحرب العالمية الثانية، والبعض الآخر يرى أن حصول المرأة على حقها الإنتخابي هو حق مفروض، أما في بلاد جبال الألب فقد كانت البلد الوحيدة التي ارتبط حصول المرأة فيها على حقها الإنتخابي من خلال التصويت الشعبي للرجال، وقد استمر الحكم الديكتاتوري في البرتغال، والذي حرم المرأة من حقها الإنتخابي بالمقارنة بالبلاد الأخرى، وأيضاً في أسانيا والتي لم تقدم للمرأة أياً من حقوقها السياسية والتي حصلت عليها من قبل.

وقد استمرت حالة الدكتاتورية في كل البلاد حتى منتصف السبعينيات، أما في البلاد الأخرى فقد منع النظام الفاشي الموجود في إيطاليا وبلغاريستان المرأة من الحصول على حقها الإنتخابي.


حق المرأة في الإنتخابات التركية



خطت المرأة أولى خطواتها في الحياة السياسية في تركيا عام 1923 ، وكانت هذه الخطوة تتمثل في الرغبة بتأسيس حزب النساء الأول والذي كان تحت قيادة نزيهة محي الدين في عام 1923 ، ولكن المبادرة بتأسس هذا الجزب أسفر بتشكليل جمعية واحدة فقط بسبب قانون الإنتخابات لعام 1909 ، ولكن بعد إعلانالجمهورية في 29 1923 تم قبول قانون توحيد التدريسات، وتم المبادرة بعمل التنظيمات القانوية والبنائية التي تهدف إلى إدخال النساء في المجالات العامة، واعتباراص من إعلان هذا القانون فقد ارتبطت جميع المؤسسات التعليمية بوزارة التعليم القومي، وأصبح من حق الفتيات أن يتعلموا مثل الرجال، وأصبح من حق النساء أن يشتركوا في الإنتخابات بعد صدور قانون المجلس البلدي في عام 1930 ودخت 17 إمرأة إلى المؤتمر النسائي الأول كنواب، وذلك عقب انتخابات المرحلة الخامسة في 8 1935 . وفي عام 1925 تم انتخاب مفيدة إلهام كرئيسة لحزب البلدية، ةفي عام 1971 عينت تركان أكول كأول وزيرة، وفي عام 1989 صرحت وزارة الخارجية أن المرأة تستطيع أن تلتحق بالصفوف الإدارية، وقد ألغت المحكمة الدستورية قرار المادة رقم 159 من القانون المدني والذي كانت تنص على أن المرأة يجب أن تأخد الإذن من زوجها من أجل الذهاب للعمل، وفي عام 1991 عينت ليلي إتمان كأول رئيسة للجمهورية التركية، وتولت تانسو اتشيلر رئاسة الوزراء كأول مرأة تركية تتولى ذلك المنصب في تاريخ الجمهورية التركية و كانت أول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء في تاريخ تركيا الحديث.


وبعد التدريس في الجامعات عملت كأستاذ، دخلت السياسة تشيللر في 1990 ، وانضمت إلى حزب الطريق القويم المحافظ، انتخبت لأول مرة وهي على البرلمان في 1991 نائباً لإسطنبول وشغلت منصب وزير الدولة المسؤول عن الإقتصاد في الحكومة الإئتلافية من سليمان ديميريل. يوم 13 1993 ، وقالت إنها أصبحت زعيم الحزب وبعد ذلك في نفس العام، ورئيس الوزراء في حكومة ائتلافية. وشغلت منصب رئيس الوزراء 1993 حتي 1996. بعد إنسحاب حزب الشعب الجمهوري من الائتلاف في عام 1995 محاولتها تشكيل حكومة أقلية، والتي باءت بالفشل. بعد ذلك ووافقت على تشكيل حكومة أخرى مع حزب الشعب الجمهوري، وتوجه لإجراء إنتخابات عامة.شغلت أيضاً منصب وزير الشؤون الخارجية التركي ونائب رئيس الوزراء بين عامي 1996 و 1997.The Global Gender Gap Index rankings, World Economic Forum, 28 Ekim tarihinde eriإںildi.


وقد وقع الاتحاد الأوروبي وتركيا اتفاق الاتحاد الجمركي في 1995 ودخل حيز التنفيذ في عام 1996 خلال حكومة تشيلر. وكان رئيس الوزراء تشيللر أيضاً خلال الأزمة ايميا كارداك مع اليونان المجاورة في عام 1996 ، وبعد هزيمة انتخابية لها في 2002 ، تقاعدت من الحياة السياسية.


وهي عضو في مجلس القيادات النسائية في العالم، وهي شبكة دولية لرؤساء النساء حاليين وسابقين ورؤساء وزراء مهمتها حشد أعلى مستوى من القيادات النسائية على مستوى العالم للعمل الجماعي حول القضايا ذات الأهمية الحاسمة للمرأة والتنمية العادلة.

، وتأسست الحكومة في 25 1993 وقد حصلت حينها المرأة التركية على حقها الإنتخابي قبل ذلك ب74 عاماً، ولكن منذ عام 1925 إلى عام دخل إلى المجلس 236 مرأة مقابل 8,794 رجلاً.


البلاد التي منعت المرأة من حقها الإنتخابي



النساء الموجودة في البلاد المكتوبة في الأسفل هن النساء اللاتي حرمن من حقوقهن الإنتخابية -

بوتان فحق المرأة مقيد، حيث يوجد صوت انتخابي واحد فقط لكل عائلة، وفي الغالب فالمرأة محرومة من الإدلاء بصوتها الإنتخابي في هذه العائلات التي تمنح للذكور الحق في التصويب الإنتخابي.

بروناي لا يوجد بها حق للمرأة بالتصويت في الإنتخابات.

المملكة العربية السعودية لا يوجد بها حق للمرأة بالتصويت في الإنتخابات، ولكن الرجال لهم الحق الإدلاء بأصواتهم ولكن في الإنتخابات المحلية فقط.

الأيدي العاملة

هم أصحاب الوظائف الحرة أو هم الذين يعملون لصالح أقاربهم في مقابل الأجر مثل العمال والمعماريين والعساكر، حيث يعملون وفقاً للنظام الإقتصادي الأوروبي، وأيضا الأشخاص الذين يساعدون بعضهم البعض بشكل مؤقت، والذين يقومون بالأعمال البسيطة والقليلة من الأيدي العاملة.

ويتم تصنيف هذه الأعمال وفقاً لعقد وبساعات عمل محددة، ويدخل المربيين والذين يهتمون بالأطفال الذين فقدوا أمهاتهم وأبائهم ضمن هذا التصنيف.


أماكن عمل النساء في تركيا



اشترك النساء الموجودين في المنازل إلى سوق العمل كعمال مأجورين وكان ذلك في إيطار التقدم الذي أحدثته الثورة الصناعية الأوروبية من عام 1750 إلى عام 1914 وهذا التقدم سافر بتحديد العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة من خلال المطالبة بدخول النساء إلى سوق العمل.

وقد ساهم عمل المرأة في مقابل الأجر بإبتكار أعمال جديدة ومختلفة تناسب جنسها، وذلك عندما منحت المرأة الحرية داخل عائلتها، حيث أن هدف المرأة من هذه الأعمال هو توفير دخلاً أخرى لعائلتها.

وقد أثر مستوى التعليم بشكل عمودي على مطالبة المرأة بالعمل حيث أن الأسباب التي جعلت المرأة تلتحق بسوق العمل هو الرغبة في الحصول على وظيفة والحرية والحوافز والروح المعنوية، وبناءً على هذا فقد وضحت الأبحاث التي أجريت بأن النساء قد زادت أهميتهم في الإلتحاق إلى سوق العمل وخاصة في العشرون عاماً الأخيرة في البلاد النامية.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية قد أجري تصويتاً بعد الحرب العالمية الثانية بعد أن سألوا أحد الأسئلة الموجهة إلى الرجال قائلين هل تقبلوا أن تعمل زوجاتكم خارج المنزل؟ بالرغم من توافر الدخل لها؟ فكانت نتيجة هذا السؤال 15 فقط من الرجال الذين أجابوا بالإثبات، ولكن في الأعوام التي تلت عالم 1960 ارتفعت هذه النسبة إلى 50 .

وبعد ذلك توفرت العوامل التي ساعدت المرأة في الإلتحاق إلى سوق العمل، وتوفرت للنساء وظائف كثيرة مثل مهنة تربية أطفال في المنازل والعمل كخادمة تقتضي أجراً، حيث أنها بذلك تدعم إقتصاد العائلة وكان ذلك في النصف الثاني من القرن العشرين. Mezra'da doؤںdu, kؤ±smetse milletvekili olacak! , Radikal, 20 Ekim 2002 URL eriإںim tarihi 30 Eylül


تعليم النساء



قانون التعليم الالزامي في تركيا الذي يكون من خمس سنوات الي ثمانية، قد دخل حيز التنفيذ في عام 1997 .


بينما ارتفع عدد النساء خريجات الجامعات من 56 ألف الي 910 ألف، في الفترة من عام 1975 حتي 2000 ، ظل أيضاً عدد النساء الأميات مازال مرتفعاً. واعتباراً من عام 2000 ، أصبح عدد النساء الأميات فوق سن الخامسة والعشرين في تركيا هو 4 مليون و625 ألف. و هذا الرقم يظل عند الرجال حوالي مليون و176 ألف.


ففي فترة التعليم الأساسي في تركيا، هناك حوالي مليون طفل لا يذهبون للمدارس. والفرق بين الجنسين في الالتحاق بالمدارس في المرحلة الابتدائية هو 7 . بمعني أن عدد الأطفال البنات اللاتي لا يذهبن الي المدارس في فترة التعليم الأساسي يكون أكثر من 600 ألف من عدد الاطفال الذكور الذين لا يذهبوا لتلقي تعليمهم الأساسي.Yargؤ± kadؤ±nؤ± kocasؤ±nؤ±n soyadؤ±na mahkum etti Radikal.com.tr. Eriإںim 21 Ekim .


العوائق أمام تعليم الصغار من الفتيات



-عدم كفاية المدارس والفصول الدراسية.


-بُعد المدارس عن أماكن اقامتهن، وكثر من الأسر لا يريدون بناتهم ان تذهب كل هذه المسافة.


-وبسبب عدم اتاحة الظروف المادية، لا تريد الأسر ارسال أطفالهم الي المدارس التي لا توجد بها علس سبيل المثال؛ مراحيض ولا شبكات ماء.


-كثير من الأسر تكون في أزمات اقتصادية.


-انحياز الأسر التقليدي للذور واعطائهم أولوية عن البنات.


-ميل الاطفال الي العمل لتوفير مساهمة اضافية علي دخل الأسرة.


-تري بنات كثير من العائلات أن الزواج في أقرب فرصة يكون أكثر أهمية من التعليم.


-النماذج النسائية في المناطق الريفية،غير موجودة أبداً،و نادرً ما تُري.


-انخفاض فائدة التعليم الابتدائي المرتبطة بالحد من امكانية التعليم المتوسط.

وفي المقابل، حققت المرأة في الفترة ما بين عام 1975 حتي 2000 ، تقدماً ملحوظاً في مجال التعليم، في بداية الفترة


-عدد النساء خريجات المدارس الابتدائية التي بلغت مليون و920 ألف، ارتفعت الي 7 مليون و644 ألف.


-وعدد النساء خريجات المدارس الاعدادية التي بلغت 167 ألف، زادت الي 896 ألف.


-وزاد عدد النساء خريجات المدارس الثانوية التي بلغت 199 ألف، الي مليون و539 ألف.


-وارتفع عدد النساء خريجات الجامعات من 56 ألف الي 910 ألف.

وقدأُسست مديرية التربية الفنية للبنات عام 1933 ، بهدف تعليم التدريب المهني للفتيات الصغيرات.


هو كل نشاط سياسي أو عالمي يهدف إلى تحقيق حق المرأة في الحياة.
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: متحركة
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حركة نسوية الأساس العقائدي(الأيدولوجي) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/06/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
المصادر بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث سبيع السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد