بنو ذباب نسب القبيلة

نسب القبيلة

هو دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

مساكنهم في ليبيا

بنو سليم قبيلة عربية قيسية، كانوا وما زالوا يقيمون في الحجاز و نجد ، وقد هاجرت أغلب بطونهم إلى ليبيا و تونس ، وبقيت بطون منهم من فرع بنو الحارث بن بهثة بن سليم في ديارهم الأصلية في الحجاز ما بين مكة المكرمة و المدينة المنورة خاصة في محافظة الكامل وفي وادي ستاره ووادي سايه ووادي قديد وفي حرة بني سليم على طريق الهجرة النبوية من مكه المكرمه إلى المدينة المنورة، وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي ، واستقرت بطونهم في ليبيا و تونس ، حيث استقر بنو هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة و طرابلس ، و بنو ذباب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا و برقة و تونس كذلك،

قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ – سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وسليم شعب لا قبيلة، لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ.

قال الحمداني – وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.

قال ابن خلدون – وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة‏.‏

بطون القبيلة

يقول أتوّري روسّي
((أما بنو سليم _خلافا لبني هلال العوامر الذين ساروا إلى الغرب_ فقد استقروا ببرقة و طرابلس الغرب، ومن تياراتهم الهامة نشير إلى بني ذباب… وقد شكل بنو ذباب -اساساً- وما زالوا يشكلون حتى اليوم، العنصر الرئيسي للعرب في طرابلس الغرب. ومنذ زمن التجاني (بداية القرن الرابع عشر) و ابن خلدون (القرن الرابع عشر) كان أولاد سليمان وأولاد سالم يسيطرون على المناطق الشرقية، والمحاميد والجواري يسيطرون على المناطق الغربية وضواحي مدينة طرابلس . ولم يتغير الوضع كثيرا منذ ذلك العهد وحتى القرن التاسع عشر.)) اتوّري روسّي ,ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911، 101 E page. ط 1974.

ولي ذباب ولدين هما

  1. أحمد ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم – ((أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة ‏.‏))
  2. رافع وله ثلاث أولاد وهم
    1. سليمان
    2. سالم
    3. فائد

أولاد سليمان

أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان ومغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي و ابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان و ودان(توضيح) ودان
و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لإقليمي فزان و الجفرة ودان وهي مواطنهم حتى اليوم.

قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة ذباب جذم بني سليم وبين جميع قبائل طرابلس الغرب ليبيا فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين، وقد اشتهروا بالغزو وعدم الخضوع للسلطة. معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية)).

و يعرف أولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى أولاد كعب أيضا ويعتبر كعب الجد الأعلى للقبيلة.

وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر استقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس و برقة عن دخولهم في صدام مع الأسرة القرمانلية القرمانليين ، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك ويسببوا مزيدا من القلاقل الدولة العثمانية للدولة العثمانية ، ثم ما حدث بعد تولي عبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف القره مانلي يوسف باشا القرمانلي وتصادمه معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العثمانية للدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته وأحد أطفاله إضافة لشقيقه سيف النصر وثلاثة من اطفاله أيضا.

و عرف أولاد سليمان بكثرة تحركهم وثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا وحتى اجدابيا شرقا ومن سرت شمالا وحتى اقاصي جنوب ليبيا.
و كانوا نتيجة لهذا الامر ولطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر أحيانا وللابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك (عدوهم التقليدي) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له.
و اصطدم أولاد سليمان بالغزو الإيطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر والفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد و مصر .
وزحف أولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان ، وساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة، وانتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 – 1969.

واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت و فزان ويتكونون من

  • الشريدات
  • الميايسة
  • الزكاري
  • الهيوات
  • الجباير

كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم تشاد بتشاد و النيجر و مصر و تونس

و ترجع إلى أولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في أنحاء ليبيا وتونس ومصر. كالزوايد بالخمس بليبيا والخرجة بتونس ويتفرع منهم –
الخريجي -بنو عمارة-بالي-الزرايبة-الخبابشة-بنو ناجي الفقيه ,و الصهب بمصر.وميايسة القرية..

أولاد سالم

التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ) فقال ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى جنزور زنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو أمير ال سالم بن رافع بن ذباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس و برقة )).

أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم زليتن بزليتن ، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراته مصراتة وشعوب أولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال

  • قبيلة الهوامل بمسراتة و زليتن .
  • قبائل معدان بمصراته وسرت و بنغازي .
  • الحسون بسرت.
  • أولاد غيث زليتن بزليتن .
  • العبادلة بإقليم سرت .
  • الرجبان بالجبل الغربي.
  • الزياينة بسرت ونواحي طرابلس.
  • البراهمة زليتن بزليتن .
  • أولاد همام الخمس بالخمس .
  • أولاد الجبالي الخمس بالخمس .

وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق.

وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد و سرت و إجدابيا ، ولكن الصراع الذي نشب بينهم وبين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي.

فائد

وله ثلاثة أولاد وهم

  1. – حمران ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس وليبيا، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد.
  2. ‌- صهب ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد.
  3. ‌- ابي اصبع ومنه قبائل الأصابعة .
  4. – جابر وولده عامر ومنه اربعة أجذام

1-. نائل بن عامر ومنه قبائل النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس ومراكزهم منطقتي العسة و الجميل بالأضافة إلى صرمان .

وقد وفدة إلى ليبيا بعد الضغط الذي اجبرها من النزوح من قابس إلى بنقردان ثم العسة في ليبيا وكان النوائل يشتهرون بالاغارة على التوازين والعكس ايظا
و تنقسم النوائل إلى الفروع التالية

  • المنانعة
  • 1 – التقاقزة أولاد حرب، أولاد مسعود، العوايشية، الختارشة ،الأزواق.

    2- البحيرات السواري،السودان أولاد علي، الردايفة.

    3- العكارتة ذراري منصور، الرقايقية، ذراري الحمروني، المشامير.

    4- القماميز ذراري ابي زيد، الطرارمة، الأبشار، السود.

    5- نوايل عقبة فرع من القماميز وهم الطرارمة، أولاد أبراهيم، السماعنة، الأغوال.

  • الأعراش
  • 1- الجراجرة أولاد الحاج، أولاد محمود، أولاد القشطة، أولاد عدال، السواونة، الحنانشة، الضيافات، أولاد علاّق.

    2- اليعاقيب أولاد مرابط، أولاد الوحيشي، أولاد خليفة.

    3- العبابسة الدخايلية، الرمامشة، التويجرية، أولاد محمد.

    4- المجاذبة العثأمنية، ذراري الكيلاني، ذراري الحاج عبد الله.

    2-. سنان بن عامر ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان.

    3-. عيسى بن عامر ومنه بنو عيسى.

    4-. وشاح بن عامر ومنه القبائل الوشاحية

    بنو وشاح

    من قبائل بني سليم عددا وذكرا.

    1. – بنو جواب أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة.
    2. ‌- العمور أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور، ولعمرو ولدين هما
      1. . سهيل بن عمرو وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية ، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ه.
      2. . تميم بن عمرو ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس ، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري صرمان بصرمان ويقيم قسم كبير منهم تونس بتونس .
    3. – الجواري – بنو جارية بن وشاح.
    4. – المحاميد – بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح.

    المحاميد

    بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح وهو جذم عظيم، ولمحمود ولدين هما

    1. . جرير ومنه قبيلة الجرارة، وذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود، وقال النائب أن موطنهم برقة .
    2. . رحاب ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب.

    و قبائل المحاميد اليوم بسهل الجفارة والجبل الغربي اربعة قبائل هي

    • السِبعة بني سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود.
    • أولاد صولة بني صولة بن محمود.
    • أولاد شبل بني شبل بن محمود.
    • أولاد المرموري بني عبد الله المرموري بن محمود.

    وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر.

    وقد استطاع المحاميد خلال العهد العثماني الأول والعهد القرمانلي الاستقلال بمشيختهم بالجبل الغربي عن حكم الاتراك العثمانيين، ولكن نتيجة للصدام الذي حدث في العهد العثماني الثاني ما بين المحاميد بقيادة الشيخ غومة المحمودي و العثمانيين أسفر عن مقتل غومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغرب.

    الجواري

    هم شعب من شعوب بني سليم وزعماء بنو ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن وهم أبناء جارية بن وشاح بن عامر الذين ذكر التجاني و ابن خلدون والعمري وغيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن ذباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، ومن أبي العز بن صابر ينحدر البلاعزة الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل العلالقة بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول ((أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من ذباب كلهم، وهم بطنان عظيمان المحاميد،… والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجوراء و صبراته زواغة و جنزور زنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). ومن القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال

    • القنافذة بجنزور.
    • أولاد عوين بجنزور.
    • أولاد صالح بجنزور.
    • قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية.
    • قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها.
    • قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية.
    • قبائل الرقيعات ،فــروعها
    1. .أولاد حمد أولاد حمادي، أولاد ابي قرين، القحامصة، المالمة وهي(عائلة لملوم)، قماطة
    2. .أولاد مرغم أولاد ذياب، الصوابر، العمامرة، العثامنة.
    3. .الحباشي أولاد الحبيشي، العمارنة.
    4. .المرازيق أولاد مسعود، المجاذيب، البلات ،الجعادي، العواشير، المعاتيق، الرخاوات، البراهمة، العمارنة، العلالصة.
    5. .بنو عطية أولاد ميلاد، التوايهية، الصغايرية، البرابشة، النبصا ،المحاريم، التوانسة، العراقبة، الهدادرة، الدرادرة.
    6. .أولاد وشاح القراقبة، الفراونة، الدغيمات، السعادي
    7. .العمور الشراردة، الكرادنة، المعاتيق، أولاد أبوزيد.
    • قبائل الختنة بنواحي طرابلس.
    • قبائل بني علي بترهونة.
    • أولاد الصيد، وهم من أولاد يحي من الرقيعات.
    • أولاد موسى.

    بنو حرب بن وشاح

    تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح وذلك طبقا للروايات المتواترة والذي يبدو أنه حرب بن محمود بن وشاح. وتنتشر في الجبل الغربي .

  • الفياصلة
  • أولاد علاّق، أولاد جلال.

  • الغزايا
  • ذراري منصور، ذراري ضيف الله، ذراري عون، البراهمة.

  • الحوامد
    1. .الخناوسة أولاد سعيد، القرامة، أولاد مهلهل، أولاد محمد.
    2. .القنادلة الحشاشنة، القنادلة.
    3. .أولاد سعد القريفات، أولاد راشد، أولاد خليفة، أولاد سباع، أولاد اللطيّف، السوالم
  • الحرابة
    1. .أولاد ابي الهول أولاد حرب، أولاد أحمد، أولاد عون.
    2. .القوايدة أولاد نصر، أولاد علي، أولاد أحمد، أولاد جلال، أولاد عون.
  • أولاد محمود
  • أولاد حامد، القلوع، الملاّكه، أولاد زايد، الخشالفة.

  • أولاد طالب
  • المواجد، الحرابية، ذراري محمد بن علاق، الجبيهات، العلاونة، أولاد عزيز..

    الرحيبات

  • العبادلة
  • أولاد عطية ومن اشرف عائلتها عائلة زيدان ، أولاد التائب، الحصنة، أولاد عون، الهرارسة، أولاد إبراهيم، أولاد محمد. الجدور، الغوالي

  • الصقور”’
  • الاحواو، الغراسلة، الشفاترة، ذراري سالم، ذراري حامد، ذراري غرس الله، ذراري عون ,الشوايا، الحدادة، ذراري موسى ,الدواردية، عائلة رحومة، ذراري عمار، ذراري خليفة، ذراري عبد الله.

    بنو سنان

    هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا ويتمركزون في منطقتي الزاوية (ليبيا) الزاوية الغربية و الأصابعة ومنهم القبائل التالية –

    1. ‌- أولاد سنان المتمركزون بالاصابعة ويتكونون من –
      1. . أولاد مبارك
      2. . السنانيين
      3. .أولاد فرج
      4. .الجبور
      5. .الشفاره
    2. ‌- أولاد يربوع مركزهم الزاوية (ليبيا) الزاوية الغربية ويتكونون من القبائل التالية –
      1. . الابشات ينحدرون من عبد الرحمن البشت بن محمد بن إبراهيم بن محمد يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناني.
      2. .أولاد يحى والقمامدة ينحدرون من عبد الحميد وأحمد ابني عبد الله بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
      3. .أولاد يربوع ينحدرون من قاسم بن عبد الحميد بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
      4. .أولاد بن مريم ينحدرون من أحمد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن قاسم.

    و تعتبر كل قبائل أولاد سنان قبائل مرابطة مشهورة بالصلاح والعلم ورثوا ذلك عن اجدادهم مؤسسي رباط زاوية أولاد سنان الذي عرف فيما بعد الزاوية (ليبيا) (الزاوية الغربية) ويمثلون خير تمثيل النمط الاجتماعي الثاني لقبائل بني سليم في ليبيا .

    بني يزيد

    يقول التجاني (706 هـ) وبنو يزيد اربعة افخاذ من دبّاب تحالفت وانتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد ورفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي

    بني صهب بنو صهب بن جابر بن فائد.

    الحمارنة بنو حمران بن جابر بن فائد.

    الخرجة وهم بطن من أولاد سليمان بن كعب.

    و يشكلون قبيلة بني يزيد الدبابية واحدة من كبريات قبائل دباب في جنوب شرق تونس ( الحامة (توضيح) الحامة ) بمحافظة قابس

    مراجع

    تصنيف قبائل عربية
    تصنيف بن غلبون

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى