الجديد عبد الملك الحوثي حياته المبكرة - خصائص معلمة رياض الأطفال - الدوائر الكهربية رباعية الأقطاب العلاقة بين المتغيرات - لغة بلبالية - ماه فيروز حياتها - إكوسيا محرك البحث - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - خليفة خليفوه أعماله - لغة تركية التصنيف - فير زارا (فيلم هندي) القصة - محاسبة تكاليف تاريخ محاسبة التكاليف - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - زمرة (رياضيات) تعريف وتوضيح - خناتة بنونة من أعمالها الأدبية - الشركه المصريه لصناعة الورق - معايير محاسبة التكاليف معلومات تاريخية - نموذج ديباي اشتقاقه - نايتكيل القصة - أسلوب أسخيلوس (أبو المسرح اليوناني) - تكامل سطحي التكامل السطحي للمجالات القياسية - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - هاتف وعنوان بقالة النورس - ابها - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - فول مدمس طريقه عمل الفول - هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن المحتوى - ليونارد بلومفيلد نشأته ودراسته - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - فاطمة الزهراء معطر حياتها الشخصية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - مؤسسة صندوق الجلاء للقوات المسلحة (مصر) - مملكة باقرمي الموقع - قائمة بلديات هولندا الحالة البلدية - إيه تي آي تكنولوجيز تاريخ - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - طريقة عمل السليق الطائفي مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات كويتية - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - جعفر الفاسي - الأربعاء (ولاية البليدة) المعالم - طباعة الشاشة الحريرية تاريخها - هاتف وعنوان مستوصف الرعاية الطبية - عنيزه, القصيم - البحث عن فضيحة (فيلم) قصة الفيلم - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - فورست غامب الحبكة - بلدية باش جراح - هارموني بناء الهارموني بالتآلفات - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - سلفة الأنواع - هواتف مستشفى العارضة و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة العثمان الزراعية - بريده, القصيم - المياه الجوفية في مصر مصادر المياه الجوفية في مصر - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - أدولف لوس أشهر اعماله - مخطط تدفق البيانات - تخطيط اجتماعي خصائص التخطيط - شظاظ الضبي الصعلكة - جودي ستارلينغ الحلقات التي ظهرت فيها - الريشة (بعدان) مراجع وروابط خارجية - التعليم في عصر محمد علي المدارس في عصر محمد علي - دليم الأصول - دوريت الصغيرة (رواية) النشر الأصلي - قائمة قصائد أحمد فضل القمندان حسب الترتيب الهجائي - عزلة سيحوت (المهرة) مراجع وروابط خارجية - كلام جرايد (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - البلد, المدينة المنورة - فوائد اليانسون - قيء بلون القهوة - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - التقسيم الإداري الإيراني التقسيمات إيران الإدارية - ميسون السويدان السيرة الذاتية - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - طريقة تحضير خبز الصاج او قرصان القصيم بالصور - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - خلط اللغات خلط اللغات والتناوب اللغوي - عاصفة عراقية... تضرب الكويت -اخبار الكويت - استخدام التقانة الحيوية في تصنيع الأدوية الإنسولين البشري - زجاج معشق بصفائح النحاس - حضارة قرطاجية تاريخ قرطاجة - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - يوجين نايدا حياته - عظم القص أجزاء عظم القص - طوطوه حياته - مورسكيون الديموغرافيا - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - ساكب التسمية - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - تاريخ البوليمر وأساس تصنيفه وصفاته مقدمة في علم البوليمراتكيمياء البوليمرات Ch istry of Polymers » جامعة أم القرى - سبائك الألومنيوم سبائك الالومنيوم الاخرى اضافات الالومنيوم الاخرى - الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية - دانة مهلبة الوصف النباتي - مستذئبو تيارسوليو وصف - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - تريسي لوردز حياتها الشخصية - عدد السعرات الحرارية في البسطرمة والطاقة والقيمة الغذائية - شبه موصل دخيل استخدامات شبه الموصل الدخيل - أوم شانتي أوم القصة - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - الدخول بالملابس الرسمية (مسرحية) قصة المسرحية -
آخر المشاهدات مزايا وعيوب شركات التضامن وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان مطعم الشباب البخاري - المبرز, الاحساء - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - أغنية الجليد والنار (سلسلة روايات) مُلخّص الأحداث - المياه الجوفية في مصر مصادر المياه الجوفية في مصر - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الرامي الأهلي - الباحه - المورفيم علم اللغة - طريقة تقطيع السمك للحصول على الفيليه بطريقة سهلة - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - التويثير سبب التسمية - الترمومتر المزدوج المعدني بعض استخداماته الأخرى - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - مفاعل البحث والتدريب التجريبي-1 فكرة عامة - قائمة شخصيات بريزون بريك - سانتيرية - شذوذ بوجير الشذوذ - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - جواكينو روسيني حياته - [بحث جاهز للطباعة] تقرير صحفي تقرير علمي كتابة تقرير تقرير عن المخدرات تقرير معرض الكتاب - - مساحة (علم) أغراض المساحة - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ البكري - الطائف وج, الطائف - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - هاتف وعنوان مطعم البحار - السلامه, جدة - ماما أمريكا (مسرحية) الممثلين - هاتف وعنوان مستوصف زهران الأهلي - الأطاوله, الباحة - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - طريقة تحضير عجينة العشر دقائق من الشيف منال العالم - ديازونيوم التحضير - علم الجريان مجال تطبيقات الريولوجيا - هاتف وعنوان مطعم التاج الأخضر - محاسن, الاحساء - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - تشفير بالمفتاح المتناظر الخوارزمية المتناظرة DES - منظور لوني المنظور اللوني من حيث شدة اللون - هاتف وعنوان مندي البوادي - تبوك - قلب الظلام ملخص الرواية - خماسي أضلاع الخماسي المنتظم - جولة حفلة الشهرة قائمة الأغاني - محمد خير الدين البسكري نشأته ودراسته - المحقق كونان (الموسم 17) الحلقات - هاتف وعنوان المصنع السعودي لمطابخ الألمنيوم - حائل - خرز شرجي التصميم - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - الزراعة في بنغلاديش - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان من أشعاره - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - قانون السلامة الوطنية في البحرين اعلان حالة السلامة الوطنية - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - اسباب وعلاج مشكلة التأتأة و التعلثم بالكلام عند الاطفال - المسلوب (مسلسل) - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - الدولة الأرتقية تاريخ الأرتقيون - تاريخ الفكر التطوري العصر القديم - ألبرازولام التاريخ - الاثنين والدنيا (مجلة) - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - جاك مسرين - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - طريقة عمل أطيب برياني دجاج مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - هارموني بناء الهارموني بالتآلفات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - العمامرة في مصر - جلمة (طعام) طريقة عمل الجلمة - ذياب بن صخر العامري - هاتف وعنوان مستوصف السلمان - حفر الباطن, الجبيل - بيروكبريتيت الصوديوم الخواص - طريقة تحضير بهارات الكاجن بطريقة سهلة - [بحث جاهز للطباعة] مسرحة المناهج اختيار محمد عباس عرابي - - هاتف وعنوان شركة شمسان الصهيبي وابناؤه - النزله, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور محمد فخري - الخبر, مدينة الخبر - دلعونا أصل الكلمة - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - متلازمة باردت بيدل ملخص للمتلازمة - مكثف (كهرباء) قوانين - لحام بالغاز مصادر الأكسجين - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - عمارة رومانية أهم مميزات العمارة الرومانية - نيلهان اصل الاسم - تحويل لابلاس مقدمة - نعيم الشيخ - طريقة عمل البطاطا المقرمشة من حلقات برنامج منال العالم - مراد أنالمش - الطراز الدولي (عمارة) تاريخ - أسلوب تدريسي - حكايات البنات (مسلسل) - فيلم حسيبة بن بوعلي عن تصوير الفيلم - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف سنمار الطبي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب القحطاني للإستقدام - جيزان, جازان - الكتلة الحرارية الكتلة الحرارية في المباني - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - قائمة حلقات بليتش قائمة الحلقات - هواتف شركة فهد سليمان الفوزاني وشركاه للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع الجاموس الحلاب - فور كاتس بداية الفرقة 1998 - هاتف وعنوان مستوصف رعاية الأسرة التخصصي - سبت العلايا, عسير - تكامل متعدد مقدمة - القائم بأمر الله السعدي مسيرته - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل حلى العفيس لا تفوتك - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - قائمة أوفا المحقق كونان - سلفة الأنواع - طريقة تحضير شوربة الحلبه والحبه الحمراء (الحريروه) بالصور - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - أرخميدس حياته - الدار الاستشارية لتطوير الخرطوم - فريق المحس - عدد السعرات الحرارية في تشيكن ماك ناجتس 9 قطع ماكدونالدز - أليكسس تكساس عن حياتها - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - الخواف (مسرحية) - هواتف وأرقام مستوصف الشمائل النسائي وعنوانه - بيريدين الخصائص - هاتف وعنوان شركة الموسى - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية كيفية صياغة المصدر - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - دي ستايل المبادئ والتأثيرات - ليوباردو لوبيس الجوائز والإنجازات - هاتف وعنوان مجموعة المتبولي المتحدة للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - يوفوتيبل الأعمال - خالد مقداد الحالة الاجتماعية - إمارة آدرار - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - ترانسفرين آلية النقل - مثلث متساوي الأضلاع خصائص أساسية - هاتف وعنوان الصادق لتوزيع الغاز - صفوي, الدمام - علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - فاطمة بنت العبيد العنزية - هاتف وعنوان مستوصف زمزم - حائل - طهر نلغيري اقرأ كذلك - هاتف وعنوان مستوصف فيصل الطبي - محاسن, الاحساء - جوفمعويات طائفة الهيدريات إنج Hydra - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - خصائص معلمة رياض الأطفال - فرق الجهد الفعال التعريف - كارست عوامل تكوين أشكال الكارست - تونس في العهد العثماني معركة جربة - حمض الأكساليك تحضيره - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - ناقلية حرارية جدول قيم الناقلية الحرارية لبعض المواد - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - عدد السعرات الحرارية في سمك الصبور والطاقة والقيمة الغذائية - ولاية البريمي مناطق البريمي - هاتف وعنوان مفروشات عبد الواحد البكيري - بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان مركز الدكتور عبد السلام الطبي - خميس مشيط, عسير - رجيم اسامة حمدي للمرضعات - هواتف مؤسسة صالح سعيد طيشان للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - ماه فيروز حياتها - [مواضيع صحية] المدخنات يصلن مبكراً إلى سن اليأس - طب بديل وطب عام - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - معلومات عامة عن النظام السياسي الماليزي من السفارة السعودية في ماليزيا - هاتف وعنوان مطعم حضرموت - القريات, الجوف - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - طريقة تحضير شراب النشا السوداني خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - خلل النطق التشنجي أنواع خلل النطق المتقطع - هاتف وعنوان مطعم شيخ المندي - رأس تنوره, الدمام - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - خميس بن سعيد الشقصي - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - فوائد اضافة البردقوش الى علائق الدجاج - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - ينبع, ينبع - غرفة فقاقيع طريقة عملها - الحليس بن علقمة الكناني اسمه ونسبه - دبلجة المحقق كونان نظرة عامة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - رمانة وبرطال (مسلسل) القصة - مصاوغة أنواع التصاوغ - محور (عنصر آلات) أنواع المحاور - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - قياس التدفق الخلوي التاريخ - إم بي إي جي-4 بارت 14 تعريف - هاتف وعنوان اسواق المحيسني المركزية - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان شركة مصنع جمجوم للصناعات الطبية المحدودة - العليا, مدينة الرياض - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - أسيتاميد الإنتاج والاستخدام - خارج في الظلام (فيلم) القصة - قانون أهداف خارج الديار - عبد الله بن صالح بن محمد العبيد اسمه ونسبه - ملحمة خصائص الملحمة - عرش لعجالات تعريف عام - مطيافية الأشعة السينية المشتتة للطاقة مبدأ العمل -
اليوم: السبت 6 يونيو 2020 , الساعة: 11:08 ص


اعلانات

محرك البحث


أنتيغون (سوفوكليس) نبذة

آخر تحديث منذ 1 يوم و 3 ساعة 169 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أنتيغون (سوفوكليس) نبذة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/06/2020

نبذة



اقتبس سوفوكليس موضوع هذه المسرحية من التراث الأسطوري السابق عليه ، و هو تراث يزخر بقصص ذات مغزي عن آثام بني البشر ، و عن اللعنة المتوارثة التي اعتقد الإغريق أنها تحل بأفراد ينتمون إلي أسر شهيرة في الماضي الغابر ، بسبب الأوزار التي اقترفها أحد اسلافهم .نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص 185.
و رغم أنه لا توجد وسيلة أكيدة تمكن الدارسين من تحديد زمن كل مسرحية من مسرحيات سوفوكليس بدقة ، فقد أجمع معظمهم علي أنه يرجع تاريخ عرض مسرحية أنتيغون إلي عام 441 ق.م نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص146 ، و تقول أحد الروايات إن سوفوكليس انتخب لمنصب قائد عام بعد عرض مسرحية أنتيغون كمكافأة له .مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص 30

المكان المسرحي



عرضت مسرحية أنتيغون ، مثل غيرها من المسرحيات التراجيدية الإغريقية علي مسرح ديونيسوس جنوب الأكروبوليس ، حيث جلس المشاهدين علي مدرجات من الحجر تواجه دائرة من الحجر تسمي الأوركسترا ، خلفها بناء خشبي يسمي السقيفة و كان يستخدم في هذه المسرحية و غيرها ، ليشير إلي المنزل أو القصر الملكي الذي تدور أمامه الأحداث ، و فيه تسكن معظم شخصيات المسرحية . و تعتبر السقيفة الحد الفاصل بين ما يراه الجمهور و ما لا يراه ، أي بين الظاهر و الخفي ، و بين العام و الخاص . و من ثم يمكننا أن نقول إنه يفصل بين عالمي الرجل و المرأة
مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص 27 .

و كانت الشخصيات الرجالية تدخل المسرح من المداخل الجانبية و تخرج منها أيضا بعد انتهاء أدوارها ، و كان أحد المداخل يشير لخروج الشخصية لتذهب إلي شوارع المدينة و الآخر عند خروجها تجاه بوابات المدينة و إلي السهل الذي يقع خلفها . بينما كانت الشخصيات النسائية تدخل و تخرج من مكان واحد يمثل باب القصر أو المنزل ، و كانت أنتيغون هي الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة ، إذ خرجت من أحد المداخل الجانبية لكي تدفن أخاها . و كان كل ما يحدث خارج خشبة المسرح بعيدا عن عيون الجمهور ( سواء داخل المنزل أو بعيدا عنه ) يروي للمشاهدين علي لسان إحدي الشخصيات ( الرسول أو الحارس ، و غيرهم ) .Griffith.M. Sophocles.Antigone,Cambridge 1999, p 17>

و تدور أحداث المسرحية أمام قصر ملك طيبة السابق أوديب بن لايوس مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص69

الحبكة


تبدأ المسرحية بعد موت الأخوين المتنازعين إتيوكليس المدافع عن المدينة و بولينيكس الذي هاجم وطنه بالتحالف مع أرجوس ، و بعد أن سقط كل منهما صريعا بيد أخيه تحقيقا للعنة التي صبها عليهما والدهما الراحل أويديبوس .


في المشهد الأول من المسرحية نري أنتيغوني و هي تتحدث مع أختها إسميني حول القرار الذي أصدره كريون الحاكم الذي آل إليه عرش طيبة ، و هو قرار يقضي بدفن جثة إتيوكليس الذي قضي نحبه و هو يدافع عن وطنه طيبة ضد الغزاة ، و بترك جثمان بولينيكس في العراء دون دفن أو طقوس جناز ، لأنه كان معتديا علي وطنه مهاجما له . و ترجع خطورة هذا القرار إلي أنه يفتقر إلي الاعتدال لا بمعني أنه صورة من صور التطرف النبيل الذي يرمي إلي تحقيق الذات بطريقة لا سبيل إلي إيجادها فيإطار الحياة ، و لكن لأنه صادر من منطلق إثم و عصيان للأمر الإلهي الذي يقضي بدفن الميت و تكريمه مسرحية أنتيغون ، سوفوكليس ،د/ منيرة كروان ،المركز القومي للترجمة ص 32. .

و كان من الطبيعي أن تفزع أنتيغون لدي علمها بهذا القرارالجائر في نظرها ، فتصمم علي معارضتها حتي و لو كان الموت هو الثمن ، إذ كانت شخصيتها علي النقيض تماما من أختها إسميني التي ما إن عرفت حتي استبد بها الخوف ، و لم تتغاض فقط عن قرار كريون ، بل أذعنت له و شرعت تحذر أختها من معارضته حتي لا تتعرض للهلاك نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص147.

لكن أنتيغون لا تلقي بالالتحذيرات أختها ، و تقدم علي مخالفة قرار الملك ، و من ثم يضبطها أحد الحراس و هي تهيل حفنات من الثرى علي جثة أخيها ، فيقوم بإحضارها لتمثل أمام كريون و أمام الجوقة المكونة من شيوخ طيبة .


اتخذت الجوقة صف كريون بطبيعة الحال ، كونهم شيوخ طيبة ، و بهذا وقفت أنتيغون وحدها بعنادها و تتباهي بفعلتها . و إزاء هذا التحدي السافر من جانب أنتيغون تستبد غطرسة كريون ، و يلجأ إلي التهور خوفا علي هيبته التي توشك علي الضياع بسبب العبث بقراراته . و بعد نقاش عنيف و جدل محتدم مع أنتيغون يأمر الملك كريون باقتيادها مكبلة بالأغلال إلي السجن . إلي أن تنفذ فيها عقوبة الرجم حتي الموت كما يقضي القرار نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص148.

و هنا تندفع إسميني صارخة ، و ملقية بالتبعة علي عاتقها وحدها ، متوسلة إلي كريون أن يبقي علي حياة أختها ، راغبة في مشاركتها العقاب علي اعتبار أنها شريكتها في الجرم ، غير أن كريون لا يري في مسلك إسميني سوى الطيش و الجنون ، فيأمر بسجنها مع أختها .


بالوقت نفسه ترفض أنتيغون بشدة أن تشاركها أختها تبعة فعلة قامت هي بها ، حيث أن ذلك لم يصدر بناء علي إيماء بالواجب الحق منذ البداية ، بل تم بدافع العطف وحده ، لذلك فهي لا تقبل حبا يأتي في غير وقته أو عطفا يأتي بعد فوات الأوان

ثم يدخل هايمون خطيب أنتيغون و ابن كريون في الوقت نفسه ، و يبدأ النقاش مع أبيه في تعقل و هدوء أول الأمر ، مفندا قراره الجائر ، و محاولا إقناعه بأن الصواب قد جانبه ، و أن عليه التروي و التدبر حتي لا يعض بنان الندم . لكن هذا النقاش الهادئ بين الوالد و الابن ما يلبث أن يحتدم و يصبح ساخنا ، فيثور كريون في خاتمة المطاف و يستبد به الغضب ، و يستنكف من أن يتلقي دروسا من شاب غر في نظره ، فيهدد بقتل الخطيبة أمام ولده ، و عندئذ يخرج هايمون من القصر و الغضب يملؤه معلنا أنه يفضل الموت مع أنتيغون علي الحياة مع أبيه .

و تخشى الجوقة من حدوث ما لا تحمد عقباه نتيجة لغضبة الشاب و خروجه محزونا سائسا ، أما كريون فيعدل عن قرار الرجم ، و يأمر بدلا من ذلك باقتياد أنتيغون إلي كهف منعزل ، و أن تقبر فيه حتي تلقي حتفها ، فلا يحتمل هو وزر قتلها .


ثم يفد إلي القصر العراف الكفيف تيريسياس المتنئ عن طريق علامات السماء و ينذر كريون بسوء المآب ، حيث أنه تحدي قوانين الأرباب السامية بتركه جثة رجل ميت دون دفن ، و بإزهاق روح فتاة بغير حق ، و أن ذلك التحدي سوف تترتب عليه عواقب وخيمة نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص149

و من جديد يشتبك كريون في مشاحنة جدلية عنيفة مع العراف ، يخرج الأخير علي أثرها بعد أن يفضي إلي كريون بنبوءات مفزعة ، و بعد أن يعلن أن السماء قد غضبت عليه . و بعد انصراف تيريسياس ينتاب كريون الفزع ، و يساوره الشك لأول مرة في مدى صواب تصرفاته ، فيلجأ إلي الجوقة كي يتلمس منها النصح .


بهذه اللحظة بدأت الجوقة في التزحزح عن موقفها الموالي له بعد أن لمست بنفسها جموح إرادته ، لذلك فما إن قصدها حتي حثته علي الفور بالإسراع إلي الكهف عساه يتمكن من إنقاذ أنتيغون قبل هلاكها ، و دفن جثة القتيل تنفيذا لرغبة الآلهة

غير أنه حين يصل كريون إلي الكهف -بعد فراغه من مواراة الجثة الثرى- يجد أن الفتاة التعيسة قد أزهقت روحها شنقا لتهرب من مصيرها المؤلم ، و يشاهد ابنه هايمون و قد تشبث بجسدها و هو ينتحب . و في غمرة اليأس القاتل يندفع هايمون نحو أبيه مجردا سيفه من غمده محاولا قتله ، لكنه يخطئه فيجهز بدلا من ذلك علي حياته حزنا و كمدا ، و يسقط إلي جوار جسد أنتيغون جثة هامدة .


و حينما يعود كريون إلي قصره حاملا جثة ابنه هايمون ، و هو غارق في لجة من الأسى -يجد أن زوجته يوريديكي قد انتحرت بعد سماعها نبأ هذه الفاجعة المريرة التي حرمتها من فلذة كبدها .


بعد هذه الأحداث الجسام يتزلزل كيان كريون ، و يغرق في طوفان من الأحزان ، لأن وجوده كله قد انتهي إلي دمار ، و لأن حياته فقدت مغزاها ، و صار أشبه بالموتي رغم أنه ما زال علي قيد الحياة نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص150

شخصيات المسرحية




  • أنتيغون

  • إسميني

  • الكورس مكون من شيوخ مدينة طيبة

  • كريون

  • الحارس

  • هايمون

  • تيريسياس

  • الرسول

  • يوريديكي



ملامح الشخصيات



أن مسرحية أنتيغون تناقش في داخل حبكتها قضية معقدة ، ليس من السهل حسمها بوجهة نظر فردية أو من خلال تفسير أحادي ، ذلك أنها تتميز بثنائية البناء القائمة علي التقابل بين شخصيات متعارضة ، كما أنه لا سبيل إلي المصالحة في الصراع الذي قام داخلها بين أنتيغون و كريون نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص151.

و هذه الثنائية تقوم علي المواجهة أو التقابل بين الشخصيات ، فهناك خصمين لدودين كريون ، أنتيغون ، و أختين مختلفتين أنتيغون ، إسميني ، و أخوين عدوين إتيوكليس ، بولينيكيس و ينقسم هؤلاء إلي فريقين متضادين ، الأحباء في مواجهة الأعداء ، و هذا هو التضاد الذي أسس علي الإغريق كل أفكارهم الأخلاقية و السياسية . و في الوقت نفسه نجد أن الصراع بين الاحباء و الأعداء يدور علي مستوي كل من الأسرة و الدولة ، بحيث تنظر أنتيغون إلي اعتبار المحبة و العداوة إلا في نطاق الأسرة وحدها ، في حين يقصر كريون هذه الاعتبارات نفسها علي نطاق الدولة دون أن يأبه بالأسرة r.p.wINNINGTON-iNGRAM oP . cIT p 128 130

يركز سوفوكليس في معظم مسرحياته علي الفعل الدرامي أكثر من الشخصية و بهذا فهو يلتقي مع نظرة أرسطو و التي يري بها أن الدراما هي الفعل و ليست الشخصية و أن لو وجدت الشخصية دون فعلها لما قامت الدراما . و من ثم فإن خطة سوفوكليس و منهجه الدرامي لا يستدعيانه أن يضع علي خشبة المسرح شخصية محورية تكون بمثابة البطل ، بحيث تستولي علي الاهتمام ، و تحتل مكان الصدارة منذ بداية المسرحية حتي نهايتها ، لكنه يستخدم في الموقف الدرامي الذي يعالجه الشخصيات الكفيلة بتصعيد المشكلة حتي ذروتها بغض النظر عن وجودها الدائم علي المسرح .


ان الصراع في مسرحية أنتيغون يدور بين إرادتين حازمتين عنيدتين ، ترتكز كلاهما علي وجهة نظر مختلفة ، يعقد صاحبها اعتقادا جازما أنها الأصوب ، لكن لكل إرادة منهما تصر علي موقفها بتهور و فردية ، حتي النقطة التي تصطدم فيها مع الطرف الآخر صداما لا سبيل فيه إلي المصالحة . و كان هذا الصدام حتميا لأن كل طرف منهما يتميز بالوعي الزائد بالنفس ، و العناد المتأصل الذي يدفع صاحبه إلي تجاهل وجهة نظر المعارضة تماما ، و إلي التعامي عن مزاياها ، بل إنه يرفض أن يري فيها المزايا أو أن يناقش هذه المزايا بموضوعية لو وجدت .


و بسبب هذا الصدام -لابسبب كون الموقف صحيحا أو خاطئا- تقع الكارثة علي الطرفين ، فتلقي أنتيغون حتفها ، و يظل كريون علي قيد الحياة ليتعذب بمصارع من يحبهم ، و يقف علي المغزي بعد أن تتزاح الغشاوة عن بصره و لكن بعد فوات الأوان .


سبب المشكلة بالمسرحية هو الموت و كذلك هو أساس الصراع ، كذلك فكرة لختيار الإرادة بين البدائل ، اتفق معظم النقاد علي أن كريون هو الشخصية التي ينطبق عليها قانون الإثم الأرسطي ، فهو الذي تجاوز الحدود بانتهاكه حرمة الدفن بإرسال نفس حية إلي حتفها دون جريرة ، لذا كان حضوره علي المسرح مستمرا حتي ختام المسرحية من أجل أن تستمد المغزي مما حاق به من مصير نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص170.

يعلم سوفوكليس أن هناك قضايا معقدة ليس للإنسان مهما بلغ من الحكمة أن يفرد فيها برأي ، و ذلك بسبب كونها قضايا ذات طبيعة تركيبية خاصة ، تجمع بين ما يخص البشر و ما يخص الآلهة في وقت واحد. إن هدف سوفوكليس هو أن يجعلها نتأرجح في الحكم علي أفعال الشخصيات تبعا لتصرفاتها و ردود أفعالها ففي مبدأ الأمر نصدم مع الجوقة حينما نري مسلك أنتيغون ، و خشونة طبعها . في حين نميل إلي الإعجاب بكريون بعقلانيته و منطقه المحكم ، لكننا تدريجيا نشعر بالأسي ، و نتعاطف مع الفتاة التعسة ، حتي مع تسليمنا بتجاوزها ، و نحس في الوقت بأن منطق كريون المحكمة ينطوي علي تجاهل للمشاعر الإنسانية و للقوانين الإلهية مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، الأبيات من 1353 1348

غير ان سوفوكليس بهذه المسرحية لا يدين بقدر ما يعلق ، و لا يبرر بقدر ما يقسر ، بوصفه فنانا دراميا يعرف أكثر من سواه أن مجاله هو عرض المشكلة بأمانة و واقعية و ليس مجرد إصدار الأحكام نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص158

.


تقسيم النص الإغريقي



يسير النص الإغريقي للمسرحية عند تقسيمه إلي مشاهد تمثيلية و أناشيد جوقة علي النسق التالي


1- المقدمة و تقع في الأبيات من 1-99


2- مدخل الجوقة الافتتاحي الذي تؤدي فيه أنشودة المدخل في الأبيات من 100 - 162


3- المشهد التمثيلي الأول و ذلك في الأبيات من 163 - 331


4- الفاصل الإنشادي الأول للجوقة و ذلك في الأبيات من 332 - 383


5- المشهد التمثيلي الثاني ، و يقع في الأبيات من 384- 581


6- الفاصل الإنشادي الثاني ، و يقع في الأبيات من 582 - 630


7- المشهد التمثيلي الثالث ، و يشمل الأبيات من 631 - 780


8- الفاصل الإنشادي الثالث ، و يشمل الأبيات من 780 - 805


9- المشهد التمثيلي الرابع الذي يشمل الأبيات من 806 - 944

و يتضمن داخله نشيد النواح الذي تلقيه أنتيغون بالتبادل مع أفراد الجوقة ، و ذلك من الأبيات 806 - 882


10- الفاصل الأنشادي الرابع ، و ذلك من الأبيات من 945 - 987


11- المشهد التمثيلي الخامس ، و ذلك في الأبيات من 988 - 1114


12- الفاصل الإنشادي الخامس ، و هو إنشاد مصحوب بالرقص ، و يقع في الأبيات من 1115 - 1152


13 الخاتمة و هي الجزء الذي تغادر فيه الجوقة مكانها ، و ذلك في الأبيات من 1153 - 1353 .


آراء حول أنتيغون


وصف الفيلسوف هيجل هذه المسرحية بأنها من أعظم و أبدع الأعمال التي عرفها العالم قديما و حديثا و أنها من أكثر الأعمال الفنية إشباعا و تفوقا Hegel, G.W.F Lectures on the Philosophy of religion,p.264

و منذ ذلك الحين تزايد الاهتمام بهذه المسرحية و حظي أبطالها ، و خاصة أنتيغون و كريون ، بكم غير مسبوق من اهتمام دارسي الكلاسيكيات بشكل خاص و دراسي الأدب بشكل عام مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص31 ، بل جائت هذه المسرحية في مقدمة المسرحيات الكلاسيكية التي دخلت إلي محاضرات الفلسفة الأخلاقية و النظريات السياسية في الجامعات و المعاهد المتخصصة في جميع أنحاء العالم .

يتضمن بناء المسرحية الثنائي مجموعة من الشخصيات المتقابلة ، نجد في بدايتها أختين . هما إسميني و أنتيغون ، تختلف كل منهما عن الأخرى في مفاهيمها و من ثم في سلوكها . و من بعدهما يدور الحديث حول أخوين هما إتيوكليس و بولينيكس أولهما محب للدولة و الثاني عدو لها ، و هما في الوقت ذاته عدوان لدودان رغم رابطة الدم التي تجمع بينهما . و لدينا فضلا عن ذلك شخصيتان رئيسيتان تعارض كل منهما الأخرى ، هما أنتيغون و كريون و ينشب بينهما صراع لا سبيل إلي المصالحة فيه ، نظرا للاختلاف الجذري بين فكر كل منهما و معتقداته و تكوينه العاطفي و النفسي . و في الوقت ذاته لدينا مواجهات عاصفة بين الشخصيات ، مثل المواجهة التي تتم بين كريون و ابنه هايمون ، و المواجهة التي تدور بين كريون و العراف تيريسياس .


كذلك لدينا شخصية ذات صلة مزدوجة بقطبي الصراع ، هي شخصية هايمون الذي تتمثل فيه مأساة الموقف برمته ، فهو خطيب لأنتيغون معجب بشجاعتها و برها بأخيها المقتول ، و هو في الوقت نفسه أبن الملك كريون ، يحترمه و يرغب في الاستمرار في هذا الاحترام . و هايمون معذب بسبب هذه الصلة المزدوجة التي تدفعه في النهاية إلي تدمير نفسه يأسا و قهرا .نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص164

لقد أكد أرسطو في كتابه فن الشعر ـأن جزءا كبيرا من المتعة التي يشعر بها المتفرج في العرض المسرحي تأتي من القصة و من اللغة ، ثم جمال الإلقاء و موسيقي الشعر و جمال الإيقاع و تأثير المنظر و حركة الممثلين علي المسرح ، و من التابلوه المسرحي و تصميم الرقصات ، و من شكل الملابس و القناع . و رغم أن أرسطو يولي أهمية كبري للمغزي الأخلاقي للقصة و للشخصيات ، فإنه لا يغفل أهمية العناصر الأخرى للمشاهد .Rorty, A.G The Psychology of Aristotelian tragedy in Essays on Aristotle,princeton. 1992, p 1 22Waldock, A.J.A Sophocles the dramatist Cambridge, 1951 Health,M the Poetics of Greek Tragedy,london,1987

درج معظم النقاد منذ عصر النهضة علي ضرورة ارتكاز المسرحية علي شخصية محورية ، عرفت منذ ذلك الحين باسم البطل التراجيدي . و لما كانت المسرحيات الإغريقية تسمي عادة باسم إحدي شخصياتها الرئيسية-فقد أثار النقاد الذين تصدوا لمسرحية أنتيغون تساؤلا ظل يثير قدرا غير يسير من الجدل و النقاش لفترة طويلة ، و هو أتكون الشخصية المحورية في المسرحية هي أنتيغون أم كريون ؟ و كان دافعهم لهذا التساؤل هو اختفاء أنتيغون في منتصف المسرحية تقريبا ، علي حين ظل كريون يكابد المعاناة حتي ختامها H.D>F Kitto Greek Tragedy A literary . London,Methuen (1961).P 98-99

و من هذه الوجهة فإن مسرحية أنتيغون تعد مسرحية فريدة من حيث صعوبة فهم مغزاها ، و هو أمر غريب حيث أنها لاقت القبول و الاستحسان علي مر العصور ، كما أنها عرضت في العصور الحديثة أكثر مما عرضت أية مسرحية إغريقية أخرى ، و نالت عند عرضها نجاحا منقطع النظير R.P.Winnington-Ingram Sophocles An Interpretation. Cambridge University Press (1980) P.117

و قد أشار H. D. F . Kitto إلي هذه النقطة مبينا أن النقاد قد وجهوا النقد لمسرحية أنتيغون بالقدر نفسه الذي انتقدوا به مسرحية أياس لسوفوكليس ، لأن أنتيغون التي اعتبروها الشخصية المحورية تتفي منذ وقت مبكر ، تاركة إيانا وجها لوجه أمام كريون و هو يلقي مصيره في نهاية المسرحية H.D.F. Kitto Op. Cit . p.125.

و يري أن هذا هو نفس ما حدث بالنسبة لأياس في المسرحية المسماة باسمه ، إذ أنهي حياته في النصف الأول من المسرحية ، تاركا إيانا أمام نزاع طويل و جدل محتدم حول أحقيه دفنه . أوضح Kitto أن مركز الثقل في مسرحية أنتيغون لا تحتله شخصية واحدة بل تتقاسم بطولتها شخصيتان ، و أن أكثرهما أهمية لدي سوفوكليس هي شخصية كريون .


و يتفق ألبن ليسكي Albin Lesky مع Kitto في أن مسرحية أنتيغون تطرح فكرة رئيسية مؤداها أن الكراهية- و هي أمر مفزع يؤدي ألي اضطراب شامل في سلوك البشر- لابد أن تظل داخل حدود معينة و لا ينبغي أن تستمر إلي ما بعد موت الخصم Albin Lesky Greek Tragedy translated by H.A. Frankfort> London (1967)P. 103 106

و يوضح ليسكي أن أنتيغون تعكس صورة البطل السوفوكلي بإرادته القوية ، و بتصميمه الذي لا يقبل الحل الوسط ، و باعتقاده أن المساوومة أو الانسحاب نوع من الإإغراء لا ينبغي الخضوع له . و يري كذلك أن تخلي إسميني عن أختها ، و تركها لتتصرف بمفردها-قد منح أنتيغون إحساسا بالوحدة و العزلة التي تميز كل شخصيات سوفوكليس العظيمة .A. Lesky Op. Cit. P.104

و لا يوافق ليسكي علي تفسير هيجل Hegelالذي يرى فيه أن مسرحية أنتيغون تقدم راعا موضوعيا بين موقفين صحيحين أحدهما موقف الأسرة أنتيغون و الثاني موقف الدولة كريون ، و يستند ليسكي في اعتارضه هذا علي ما استنتجه ن المسرحية و مؤداه أن سوفوكليس يدين موقف كريون صاحب القرار المتغطرس ، و يبيين في الوقت نفسه أن ما تقاتل أنتيغون من أجله في الحقيقة هو قوانين الأرباب غير المدونة ، و هي قوانين لا ينبغي للدولة أن تعارضها أو تتصارع معها مطلقا ، كما أن كريون في الوقت نفسه ليس ممثلا للدولة بمفرده فالدولة في الحقيقة كانت تقف في صف أنتيغون Ibid. P.108.

معلومات مسرحية

اسم المسرحية أنتيغون

صورة Antigoneleigh

عنوان الصورة أنتيجون لفريدريك لايتون، 1882

نوع المسرحية تراجيديا

الكاتب سوفوكليس

مدة المسرحية

المخرج

المنتج

تاريخ الإنتاج 441 ق.م

بطولة Antigone

البلد المنتج اليونان

عرضت في

موقع

رمز أي إم دي بي

السينما

رمز تي في.كوم




Antigoneleigh أنتيجون لفريدريك لايتون، 1882


أنتيجون pronEng أ¦nثˆtةھة،ة™ni ؛ ( اللغة اليونانية اليونانية < >ل¼ˆخ½د„خ¹خ³دŒخ½خ·) هو اسم لامرأتين مختلفين في الأساطير الإغريقية الأساطير اليونانية. وربما يكون اسمها يؤخذ على أنه يعني لا تتزعزع ، قادمة من < > anti- (ضد، معارض) و< > -gon / -gony (الزاوية، والانحناء، زاوية ؛ مثل polygon)، ولكن قيل أيضا أنه يعني تعارض الأمومة أو في مكان الأم تستند من جذر كلمة < > gonؤ“، الذي يولد .روبرت غريفز، < >والأساطير اليونانية 2 (لندن بنغوين، 1960)، p.380.



الفن رسالة إنسانية تهدف إلى السمو بالا‌نسان والرقي باحاسيسه تجاه الحب والخير والجمال.

والا‌عمال الفنية الصادقة هي التي تدعو إلى ضرورة الكشف عن المجرمين أعداء الإ‌نسان والحض على التصدي لشرورهم ومقاومتها، وكراهية الشر والدعوة إلي محاربته. هكذا تكون رسالة الفن وهكذا تكون وظيفة الوعي السياسي، المنبه على المخاطر المحدقة بالإ‌نسان والداعي إلى محاربة قوى البغي والعدوان، التي قد تتمثل في محتل يغتصب حقوق الغير ويبسط عليه هيمنته، أو في حاكم طاغية ينتهك كل الحرمات.


وضمن الا‌عمال الفنية التي تطرقت لهذا الشأن منذ قرون طويلة مسرحية ((خ‘خ½د„خ¹خ³دŒخ½خ· أنتيجوني للمسرحي اليوناني (سوفوكليس) الذي يصور بها الصراع بين القانون الديني والقانون الوضعي.


تعالج مسرحية (انتيجوني) مسألة التمرد على نظام الحكم المستبد من خلا‌ل صراع بين (انتيجوني) المرأة التي ترفض قرار الملك (كريون) بعدم دفن أخيها لا‌نه بحسب الملك لا‌ يستحق أن يعامل بكرامة ويدفن لأ‌نه يمثل الشر فيما يسمح بدفن اخيه الا‌خر الذي قتل معه لا‌نه يمثل الخير. كما تتطرق المسرحية لعلا‌قة الحب التي جمعت بين أنتيجوني وابن الملك.


تطرح هذه المسرحية قضية من أهم القضايا في تاريخ الإ‌نسان ألا‌ وهي أين ينتهي حق الحاكم ومن أين يبدأ حق الشعب؟


أو بعبارة أخرى عند أية نقطة يكون عصيان أمر الحاكم ـ أو القوة المهيمنة ـ شيئا لا‌ مفر منه حتى إن كان العقاب عليه الدفن حيا في قبر صخري بين الأ‌موات؟ كما فعلت أنتيجوني التي تموت شهيدة الدفاع عن القانون الديني الذي يقره الشعب والذي يأمر بدفن الموتى، فتتحدى الملك كريون الذي سن قانونا مغايرا يمنع دفن الموتى ويهدد كل من يتحدى قانونه ذاك بالموت. تقول أنتيجوني للملك كريون حكمك علي بالموت لا‌ يهم !.


تقول الأ‌سطورة اليونانية القديمة أن أوديب الذي قتل أباه لا‌يوس وتزوج أمه جوكاستا أنجب من أمه أربعة أبناء إيتيوكليس وأخاه الأ‌صغر بولينيس وبطلتنا أنتيجوني وأختها إسمين. عندما اكتشف أوديب جريمة قتله لأ‌بيه وزواجه من أمه، تلك الجريمة التي اقترفها من دون أن يدري، فقأ عينيه وسار هائما على وجهه لكنه قبل أن يترك مدينته لعن إبنيه ودعا عليهما بأن يقتل أحدهما الآ‌خر. وتتشكل الأ‌قدار بحيث يختلف الإ‌بنان على الحكم، الذي كان من المفترض أن يتولياه مشاركة بالتناوب، إلا‌ أن الأ‌خ الأ‌كبر إيتيوكليس يتفق مع خاله كريون على طرد أخيه الأ‌صغر بولينيس مما يدفع بولينيس إلى تكوين جيش من الخارج ويحاصر مدينته محاربا أخاه وخاله ويقتتل الأ‌خوان ويقتل كل منهما الآ‌خر، ويقول سوفوكليس على لسان الكورس في نص المسرحية... هذان الأ‌خوان في الدم، من أب واحد وأم واحدة، متشابهان في الغضب... تصادما وفازا بجائزة الموت المشتركة !


وبناء على هذه النتيجة يصبح الخال كريون هو الملك الحاكم والقوة المهيمنة، ويقرر لحظة تملكه السلطة أن يشيع جثمان حليفه إيتوكليس في احتفال يليق ببطل عظيم ويوسد جثمانه القبر بيديه، إجلا‌لا‌ وتشريفا للميت، بينما يأمر بعدم دفن جثة بولينيس لتنهشه الوحوش المفترسة والطيور الجارحة عقوبة لخيانته ـ من وجهة نظره ـ ويتوعد من يدفن الجثة ويخالف أمره، أيا من كان، بالموت الرهيب.


ونعرف أن عدم دفن الموتى خطيئة تحرمها العقيدة اليونانية القديمة التي تنص على ضرورة دفن الموتى ولو كانوا من جيش الأ‌عداء. لكن الملك المتغطرس كريون، في حقده البالغ، يتعدى حدوده فيكسر عقيدة الشعب ويجور على الناس. ورغم هذا الجور البالغ يعقد الخوف ألسنة الجميع ولا‌ يجرؤ أحد على مواجهة الظالم، وهنا تبدأ حكاية أنتيجوني حين تتقدم وحدها لتقاوم الملك الجائر وتقرر تحدي الأ‌وامر الملكية تلبية للأ‌وامر الإ‌لهية التي تحث على دفن الموتى، وتقوم بدفن جثة أخيها رغم تحذير شقيقتها التي تتهمها بـ «حب المستحيل» لكن أنتيجوني لا‌ ترى طاعة دينها محبة للمستحيل، بل هي واجب وأمانة في عنقها، فإذا كان كريون الظالم لا‌ يخشى، وهو بشر، الأ‌مر الإ‌لهي فكيف تخشى هي أمر بشر طاغية ؟ وبشجاعة، مستمدة من إيمان مطلق بصحة موقفها تستعجل تنفيذ قراره الجائر بقتلها وتقول اعطني المجد ! وأي مجد يمكنني أن أفوز به أكثر من أن أعطي أخي دفنا لا‌ئقا ؟ وهؤلا‌ء الناس يوافقونني جميعا، ولولا‌ أن شفاههم يغلقها الخوف، لمدحوني كذلك. يا لحظ الطغاة، إنهم يملكون امتيازات القوة، القوة الفاسدة، وهي أن يرغموا الناس على قول وفعل كل ما يرضيهم!


وحين يقتاد الحراس أنتيجوني إلى حيث ينفذ فيها الحكم القاسي بالدفن حية في قبر صخري بين الأ‌موات تقول أنتيجون لا‌ بد أن أموت، لقد عرفت ذلك كل عمري، وكيف أمنع نفسي عن هذه المعرفة... إذا كان علي أن أموت مبكرا، فإنني أعتبر ذلك مكسبا ً فمن على الأ‌رض يعيش وسط حزن كحزني ويخفق في أن يرى موته جائزة غالية؟


يحاول هيمون ابن كريون وخطيب أنتيجوني أن يعيد لوالده البصيرة بعد أن أعماه الغضب والكبرياء وجنون القوة، يقول له أحسن الكلا‌م، لكن كلماته ليست لها أية قيمة إذا ما صاحبها الجور والعسف والبغي والطغيان، يقول هيمون إن رجل الشارع يخشى طلعتك، إنه لا‌ يقول أبدا في وجهك شيئا لا‌ يرضيك، ولكن مهمتي أن أصيد لك الهمسات في الظلا‌م، فأرى كيف تبكي المدينة هذه الفتاة الصغيرة.


هل يقولون أن هذا الموت الوحشي هو من اجل عمل عظيم؟... أم يقولون إنها تستحق تاجا لا‌معا من الذهب.


تأخذ كريون العزة بالإ‌ثم ويقول وهل طيبة على وشك أن تعلمني كيف أحكم؟ فيضع الإ‌بن المحب كلمته الأ‌خيرة أمام الحاكم الذي استشرى فيه داء البغي فلا‌ حيلة في شفائه ليست هناك مدينة على الإ‌طلا‌ق يحكمها رجل واحد بمفرده !


مع خروج هيمون محتجا يدخل العراف الحكيم الأ‌عمى ترسياس، فنرى كيف يكون بصيرا من فقد عينيه ويكون الأ‌عمى هو من فقد بصيرته، يقول ترسياس على الأ‌عمى أن يسير مع دليل يرشده.


ولا‌ يرى كريون، فاقد البصيرة، هذه الحكمة البدهية، ومع الغرور والعناد والتخبط الناتج عن الا‌نفراد بالرأي والقرار الخاطئ، ينتهي بيت الطاغية كريون بالدمار، فيقتل الإ‌بن نفسه وتتبعه أمه حزنا وهي تلعن زوجها كريون الذي خرب الديار على مذبح شهوة التسلط والإ‌نفراد بالرأي وسطوة القوة الغاشمة.


منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي أصبحت مسرحية أنتيغون واحدة من بين أكثر المسرحيات الكلاسيكية التي يقبل كثيرون علي قراءتها أو ترجمتها أو عرضها علي خشبة المسرح . و تناولتها آلاف الأقلام بالنقاش ، و تميزت بأنها لفتت أنظار المفكرين و الأدباء و المشاهير رغم اختلاف أفكارهم و اتجاهاتهم و عقائدهم ، فردريك هولديرلين ( F.Holderlin )و جان كوكتو ( J.Cocteau ) و جان أنوي ( J.Anouilh ) و برتولد بريخت ( B.Brecht) و هيجل ( G.W.F Hegel ) و كيركيجارد ( Kierkegaard ) و هيدجر ( Heidegger ) . لقد تمكنت هذه المسرحية بما تحويه من صراع متعدد الزوايا أن تضرب علي الوتر الحساس فس نفسية المشاهدين بمختلف العصور مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص 31.
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات (3 تعليق)

(اضيف قبل 8 شهر و 3 يوم)

انسخ الارقام تحتهم


زائردارشكران    
طلب حذف التعليق

------------------------
احمد وحيد احمد
 
(اضيف قبل 8 شهر و 3 يوم)

انسخ الارقام تحتهم


احمد    
طلب حذف التعليق

------------------------
احمد وحيد احمد
 
(اضيف قبل 10 شهر و 23 يوم)

انسخ الارقام تحتهم


زائر    
طلب حذف التعليق

------------------------
موضوع شييق
 


أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أنتيغون (سوفوكليس) نبذة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/06/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات
المصادر بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث سبيع السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد