الجديد جهينة (شركة) تاريخ الشركة - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - هاتف وعنوان الشدوخي للمفروشات - بريده, القصيم - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - دراسة جدوى العلاقة بين دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي - فوائد اضافة البردقوش الى علائق الدجاج - التعليم في عصر محمد علي المدارس في عصر محمد علي - حساب التيار المتردد مقدمة - هاتف وعنوان مستوصف النجوم - الناصريه, مدينة الرياض - اسباب الفتق (الفتاق) عند الاطفال حديثى الولادة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - طريقة تحضير بوظه شتويه لذيذه بطريقة سهلة - ثم لم يبق أحد (رواية) ملخص الرواية - تكامل متعدد مقدمة - لو كوربوزييه الحياة الشخصية - طريقة عمل دجاج كنتاكي بطنجرة الضغط كليبسو بطعم لذيذ - طراد سندي حياته ومشواره المهني - خصائص معلمة رياض الأطفال - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة المنتجات الجلدية - فريدريش الأول دوق شوابيا - مسرح مصر الممثلون - اللباس التقليدي المغربي أصوله - وذمة مخاطية الفسيولوجيا المرضية - هاتف وعنوان مطعم الخالد - عرعر - الدالة المحدودة - غزال المقدشية نبذه - تنوين التنوين في الأسماء - نموذج الشلال تاريخ النموذج - دراسة جدوى مفصلة لمشروع منحل لانتاج عسل نحل - حنكة ال مسعود (البيضاء) مراجع وروابط خارجية - اوفار كازي نو بون الروابط - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف عرعر الأهلي - عرعر - مستذئبو تيارسوليو وصف - هواتف مكتب شركة كايد الإنجاز للتخلص من النفايات الخطرة ومعلومات عنه بالسعودية - قماش فوال استخدامات الفوال - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - نزار شرابي أهم أعماله - تشوهات قوامية - أصدقاء الشجرة السعداء القصة - وصل أجزاء المنتجات الوصلات المؤقتة - محمد عبد المعطي الهمشري الإنتاج الشعري - محمد حسين بنونه - تخطيط موارد المؤسسة المصطلح - ابن الجياب الغرناطي ترجمة ابن الخطيب له - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - غابريل سوتو سيرته الذاتية - تثبيت (حوسبة) - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - شيرين اللجمي حادثة قوّت شخصيّتها - الكوب الأزرق (قصة) تاريخ القصة - طريقة عمل مندي سمك الهامور مثل المطاعم بالصور - وصفات اكلات طبخات كويتية - القره بوللي قصرالأخيار( قماطه_ليبيا ) - علم الجريان مجال تطبيقات الريولوجيا - [بحث] أروع بحث علمي عن طقم الاسنان - ملخصات وتقارير للباعة - تحويل لابلاس مقدمة - الإدارة الإلكترونية معوقات الإدارة الالكترونية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع تصنيع المكرونة - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - إدارة الأسلحة والذخيرة للقوات المسلحة (مصر) مهام الإدارة - هواتف وعنوان الملحقية الثقافية السعودية فى تركيا - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - المواطن كين الحبكة - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - كلب الترير معلومات تاريخية - هاتف وعنوان مستوصف الحربي الشامل - بيشه, عسير - هاتف وعنوان مؤسسة تناتل للأثاث - المدينة, المدينة المنورة - ثيوفين الخصائص - الفترة الكلاسيكية (موسيقى) خصائص الأسلوب الكلاسيكي - تيار الجهد العالي المستمر نقل الجهد العالي - [بحث] الأطعمه التي كان يفضلها الرسول عليه افضل الصلاة والسلام.. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - داء فوردايس التصنيف - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - باروكسيتين دواعي الاستخدام - قطع ناقص خواص مماسية - see light die &quot 3��1�� - عصر الإباحية الذهبي الخلفية - بسنت ودياسطي بدايات المسلسل - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - قائمة مرادفات الحب بالفصحى - فولكس فاجن بولو تاريخها - سيليكون (مركب كيميائي) خواصها - لويز لابيه - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - الإتصال الجمعي الإتصال الجمعي - هضبة حضرموت سطح الهضبة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - نظرية ستورم-ليوفيل - سيكرومترية الخريطة السيكرومترية - تسمية نظامية للمركبات العضوية تسمية المركبات الاروماتيه - ألكان التصاوغ - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - كارست عوامل تكوين أشكال الكارست - نورياكي سوغياما أدواره في الأنمي - هاتف مركز الرقيقـة الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - فارداشات (أرارات) المراجع والروابط الخارجية - سوبر صطار (مسرحية) فريق العمل -
آخر المشاهدات نادي النجمة (السعودية) التأسيس - هاتف وعنوان مستوصف المنير لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - هاتف مركز لبدة الصحي بمنطقة حائل و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الرأي الطبي - الخليج, الدمام - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف ومعلومات عن مطعم فوال تلال الطائف بالرياض - هاتف وعنوان الشئون الصحية بالحرس الوطني , مركز الأعمال - الحرس الوطني, مدينة الرياض - نموذج V نظرة عامة - هاتف وعنوان شركة الحمراني للإستثمار التجاري - الملز, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] ( أرجوكم) كيف مساعدة في ايجاد موضوع لمادة (بحوث تسويق) - - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان شركة مصاعد أوتيس - المجمع, الدمام - ثيودوسيوس الثاني مجمع أفسس الثاني - نفثالين التركيب والتفاعلات - هاتف وعنوان شركة مصاعد أوتيس العربية السعودية المحدودة - المربع, مدينة الرياض - ضغط التربة الجانبي - هاتف وعنوان معرض الأحياء الجميلة - الملز, مدينة الرياض - سوني ديول الافلام - زريب بن زريبه الجذع اسمه ونسبه - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - طريقة اعداد كبسة سمك هندية بلمسة سعودية - بالصور بالذ طعم خطوة بخطوة - دراغون بول الكون الغامض اللعب - هاتف وعنوان الشدوخي للمفروشات - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف رعاية الأسرة التخصصي - سبت العلايا, عسير - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - شرلوك هولمز استلهام شخصية هولمز - هاتف ومعلومات عن مستوصف زهرة الأمل الطبي 2 بالرياض - منظور أنواع المنظور - هاتف وعنوان مستشفى سعود بن جلوي - المبرز, الاحساء - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - طريقة تحضير المعمول الحجازي بطريقة سهلة - خربة الشياب (الكسوة) - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة (مصر) المجمعات الطبية - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - هنتاي تاريخ الهنتاي - هاتف وعنوان مصنع السريع للمفروشات - جيزان, جازان - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الطائف وج, الطائف - هاتف وعنوان مستودع إبراهيم الجفالي وإخوانه للأدوات المنزلية -المطار, المدينة المنورة - مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات - قائمة مرادفات الحب بالفصحى - إينوياشا (أنمي) القصة - هانسل وغريتل ملخص القصة - محمد حسين بنونه - هاتف و عنوان مستشفى المزاحمية و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته - هواتف مكتب الشبل مهندسون استشاريون ومعلومات عنه بالسعودية - هواتف وأرقام مستوصف الصرح الطبي وعنوانه - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - مي وايتمان أعمالها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمخواة ومعلومات عنها بالسعودية - تسلسل زمني لتاريخ لبنان الفترة المبكرة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - هاتف وعنوان خطاط ورسام مرزن - ابها, مدينة ابها - باسور خارجي الأعراض - هواتف وأرقام مجمع العيادة الأولى الحديثةThe First Clinic والعنوان - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - تكامل سطحي التكامل السطحي للمجالات القياسية - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بجازان ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - هاتف وعنوان مستشفي الجبيل العام - الجبيل - أدولف لوس أشهر اعماله - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - لائحة بأسماء الأساتذة الدوليين الكبار - هاتف وعنوان مؤسسة لاما لمضخات المياه - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ البكري - الطائف وج, الطائف - آلة آتوود معادلة الشد - موسيقى خصائص الصوت الموسيقي - هاتف ومعلومات عن مجمع نون الطبي بالرياض - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمندق ومعلومات عنها بالسعودية - جوامع منطقية الجامع النصفي Half Adder - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب بلجرشي ومعلومات عنها بالسعودية - حذف غاوسي مثال - برامكة أصل البرامكة - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - شركة المرعبين المحدودة أحداث الفيلم - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - قطب كلوريد الفضة تكوينه - هاتف وعنوان مستوصف الخناني الطبي - عرعر - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان شركة إبراهيم شاكر المحدودة للأجهزة المنزلية - باب مكه, جدة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - قائمة سدود السعودية عدد السدود - جين أير (رواية) مقدمة عن الحبكة - طريقة تحضير خبز الحمام وخبز الهامبرغر من الشيف منال العالم - خليف بن دواس وفاته - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - الحب والشتاء (مسلسل) - هاتف وعنوان مؤسسة التميمي التجارية - البلد, المدينة المنورة - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - إسماعيل بن موسى منك السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف الفهد الطبي - طريق مكه, جدة - هواتف مكتب مكافحة التسول ببريدة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - الجيل الرابع من لغات البرمجة التاريخ - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - همام في أمستردام (فيلم) الممثلين - ارقام هواتف و عناوين شركة إدارة الأملاك العقارية ريم بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف السليماني الطبي - النزله, جدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالبكيرية ومعلومات عنها بالسعودية - تكامل بالتجزيء استخدام التكامل بالتجزئة - هاتف وعنوان مستوصف ضبا الأهلي - ضبا, تبوك - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف وعنوان شركة إبراهيم العبد العزيز العجاجي التجارية وشركاه - الخبر, مدينة الخبر - هاتف و معلومات عن مطعم ساري للوجبات السريعة بالمدينة المنورة - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - طريقة عمل كعك العيد على الطريقة اللبنانية لا تفوتك - أساسيات تخطيط نظم المعلومات - ارقام هواتف و عناوين شركة كفيك للوساطة المالية بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - هاتف مركز الملاوي الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - خواص العلاقات على المجموعة أولا خاصية الانعكاس - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - ذيل بشائر أهل الإيمان بفتوحات آل عثمان تاريخه - قراءة آرامية سريانية للقرآن (كتاب) النظرية المطروحة - هاتف وعنوان معرض البسام للأجهزة الكهربائية - حي الروضة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان عيادة الدكتورة نجمة عبد الشكور - المربع, مدينة الرياض - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - حياة الإمبراطور الجديدة الشخصيات - أحمد الهزيم أعماله الفنية - مدرسة المشاغبين (مسرحية) قصة المسرحية - هاتف مركز الروابي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان البناء والعمار لصناعة الأثاث - خميس مشيط, عسير - ارقام هواتف و عناوين شركة بوخمسين للسياحة - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - البسقلون التسمية - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - إجبار في الأدنى - لغة كمزارية مجموعة من كلمات هذه اللغة - هاتف وعنوان محلات بن شيهون للإطارات - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مطعم الروشان - حفر الباطن, الجبيل - هاتف وعنوان مستوصف الحناكية الخاص - الحناكيه, المدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف مركز ابو موسى الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى المركز الطبي الدولي - الشرفيه, جدة - سلك مطوي أصل التسمية - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - هاتف وعنوان مستوصف اكسير الدولي - البطحاء, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - توزيع بواسون حساب (p(k - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - أسيتالدهيد التحضير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - - هاتف وعنوان المستوصف العالمي لطب الأسنان - العزيزيه, مدينة الرياض - تكوين الريشات - هاتف مركز محاسـن الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مريول داندي المدرسي- البلد, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - قبيلة العبريين نبذة عن القبيلة - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - نظام عد رباعي أمثلة تطبيقية - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - هواتف شركة نسر الجزيرة للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - ثيوفين الخصائص - هيدريد ألومنيوم الليثيوم التحضير - هاتف مركز المكاتيم الصحى بالباحة و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة العثمان الزراعية - بريده, القصيم - ترانزستور ضوئي مبدأ العمل - هاتف و معلومات عن عيادات د.سليمان الملق لجلدية و التجميل البشرة بالمدينة المنورة - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - هاتف وعنوان مشتل البستان - الخرج, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستوصف البحيري الطبي - السلامه, جدة - إليانور وبارك (رواية) القصة - هاتف وعنوان السويلم لاقمشة المفروشات - المربع, مدينة الرياض - مابا (إستديو) الاعمال - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى غدران العام - بلجرشي, الباحة - هاتف و معلومات عن حلويات باتشي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - جان دي لا برويير - شاي أيلول سارة العجمي ...فريق سارة العجمي للعمل التطوعي - ترجمة بمساعدة الحاسوب نظرة عامة -
اليوم: الاحد 31 مايو 2020 , الساعة: 7:14 ص


اعلانات

محرك البحث


مراد فرج دوره الصحفي

آخر تحديث منذ 3 سنة و 8 شهر 14 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مراد فرج دوره الصحفي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

دوره الصحفي



وهو يعتبر الرائد الأول للصحافة الطائفية فقد أنشأ



  1. أول مجلة ل طائفة اليهود القرائين بمصر مجلة التهذيب وذلك في سنة 1901 م واستمرت حتى سنة 1903 م .

  2. ثم مجلة الإرشاد من سنة 1908 م إلى سنة 1909 مموقع الجمعية التاريخية للطائفة الإسرائيلية في مصر،ص 4..

  3. أما مجلة الاتحاد من سنة 1924 م إلى سنة 1930 م فقد صدرت عن جمعية الإتحاد لليهود القرائين.

  4. مجلة الكليم من سنة 1944 م حتى سنة 1956 م فقد صدرت عن جمعية الشبان اليهود القرائين.


كان مراد يهز النفس والقلب معا إذا ما ألقى كلمة أو خطابا أو أنشد شعرا. وكان بجانب هذا إنسانا حيا بكل معانى الكلمة، فكان غيورا على طائفته، ينادى بالحنان والرحمة والأخاء. كان دائما شعلة وهاجة من الحياة. ولقد منّ الله على مراد بحياة طويلة مليئة بالأعمال الطيبة والجهود المضنية وما زال حتى في شيخوخته شابا نشطا يراجع مؤلفاته بنفسه ويُشرف على تصحيحها وطبعها، كما كان دائما ينشد الكمال في أعماله، وإذا ما تحدث إليك كانت الكلمات تختلج في شفتيه معبرة عما في قلبه وما في نفسه وسريرته فتشعر بأحاسيسه ونبضات قلبه موقع الجمعية التاريخية للطائفة الإسرائيلية في مصر، ص5.

هذه الصفات تبين الميزات الأصلية والخصال الجميلة التي اجتمعت كلها في شخصية مراد فرج الإنسان العالم، الفقيه في الدين، المُشرّع، الأديب الشاعر والصحفى الفذ. لقد صارع الحياة وصارعته وكان بينهما كفاح طويل.

كان مراد فرج مرجعا وحجة في قواعد اللغة العربية والعبرية وله مؤلفات قيمة فيها كما كان حجة في قوانين الأحوال الشخصية والملية عند طائفة اليهود القرائين . لقد ترك مراد فراغا هائلا يشعر اليهود و المصريين على السواء دائما بفداحة الخسارة والأسف الشديد على فراقه ولو طال الأمد. لقد زهد مراد في أواخر أيامه الدنيا فما كان يخلو له بيتا من أبيات الشعر إلا ونعت الدنيا الفانية، وتعلق بأهداب الراحة في الحياة الآخرة موقع الجمعية التاريخية للطائفة الإسرائيلية في مصر ، ص5.

حياته



ولد مراد فرج في القاهرة سنة 1867 م من أسرة كريمة من طائفة اليهود القرائين المتوطدة الجذور في مصر من زمن بعيد، واسمه في سجلات طائفة اليهود القرائين هو مراد فرج يوسف ليشع. كان والده فرج يوسف ليشع تاجر مصوغات كمعظم عائلات اليهود القرائين في هذا العهد، ووالدته مسعودة حاييم أصلان. تزوج مراد سنة 1890 م من زوجته نطلى يهودا حاييم كوهين المولودة سنة 1873 م ووافتها المنية سنة 1953 م، وأنجب منها ولده الوحيد توفيق سنة 1899 م الذي توفى سنة 1975 م في سويسرا .


تعليمه




وتلقى مراد فرج تعليمه الأول، وأحب الفتى الصغير القراءة والإطلاع، وصادف هذا هوى في نفسه ، مما زاد إقباله بعصاميته على مطالعة الكتب العربية و العبرية والإفرنجية والتزود من رحيقها. لم يكمل مراد فرج تعليمه بعد حصوله على التعليم الإبتدائى وكان هذا شيئا مألوفا في هذا العهد وعمل مساعد محامى في مكاتب كبار المحامين وفى المحاكم، فعكف على دراسة القضايا يستخلص منها نقاطا قانونية مهمة يلفت إليها نظر المحامين والقضاة ليضيفوها في مذكراتهم وجها للعدالة والحق. لذلك شجعه رؤسائه على دراسة القانون ففعل. وعندما سطع نجمه كمحام ضليع عينه الخديوى عباس حلمى الثانى في الخاصة الخديوية المصرية الخديوية ومنحه رتبة البكوية لكفاءته. وعندما انتهت الحرب العالمية الأولى ولم يعد الخديوى عباس حلمى الثانى من الأستانة إلى مصر استقال من منصبه وافتتح مكتبا ناجحا درّ عليه ربحا وفيرا مما هيئ له عيشا رغدا وتفرغ بذلك لبحوثه ومؤلفاته الأدبية والقانونية والدينية.


مساعدته للطائفة اليهودية في مصر




خدماته لطائفة اليهود القرائين



انتخب عضوا في اللجن الملية في عهد الحاخام شبتاى منجوبي في عام 1901 لإعداد أول لائحة داخلية ل طائفة اليهود القرائين . وخدم الطائفة كعضوا ورئيسا للمجلس الملى لما يقرب من 30 سنة حتى قرر البعد عن الطائفة لما عاناه من ضيق أفق المهيمنين على شئون الطائفة. ومع ذلك ظل مستشارا وفيا المجلس الملي العام للمجلس الملى حتى وفاته .

اشترك مراد فرج في وضع أول قانون يقوم بتنظيم شئون الطائفة لأحوالها الشخصية والملية وهو ما يعرف بقانون اللجنة الملية لطائفة اليهود القرائين بمصر وذلك في عام 1901 .

وفى سنة 1916 بعد ما اتضح من أن قانون اللجنة الملية الصادر في عام 1901 أصبح في حاجة للتعديل ليصاير طلبات العصر وضع قانون المجلس الملي العام المجلس الملى اليهود القرائين لليهود القرائين بمصر . وقد وضع القانون على عجل فلم يغطى جميع النقاط .

كانت سنة 1924 هى آخر انتخابات تمت طبقا لقانون 1916 حيث أصبح من الواضح أن لائحة سنة 1901 و 1916 أصبحت بالية في رأى أكثر أعضاء الطائفة المتخرجين من الجامعات المصرية ومن جامعات الخارج والسبب في ذلك أن مصر في سنة 1922 حصلت على استقلالها لأول مرة في تاريخ مصر الحديثة فقد حصل المصريون الحق في انتخاب ممثليهم في مجلس الأمة البرلمان . كما أن جميع الأقليات وخصوصا اليهود السفارد أظهرت تقدم في هذا المضمار، فكان من الطبيعى أن أعضاء وشباب طائفة اليهود القرائين تطالب بتغيير نظام اللائحة الداخلية وتجهيز قانون للأحوال الشخصية . وقد قام بعض أعضاء الطائفة ومن بينهم الحاخام أبراهام كوهين ( 1920 - 1933 ) و الحاخام طوبيا بابوفتس ( 1934 - 1956 ) بتجميع قانون للأحوال الشخصية بدون فائدة.

وعند أوساط العشرينيات من القرن العشرين شرعت الحكومة المصرية في بحث ما ينبغى أن يكون للطوائف غير الإسلامية من الحق بالعمل بما لها من الأحكام الشرعية في أحوالها الشخصية تنظيما لحقها هذا واعترافا باستقلالها فيه. وعلى أثر هذا أعد أبناء الطائفة الربانية برئاسة كبير حاخاميهم روفائيل أهارون بن شمعون بمصر كتابا في أحكامهم الشرعية من ثلاثة أجزاء كبار على حسب القوانين المعروفة. وبناء على طلب من كبير حاخاميهم من مراد فرج وضع كتاب أحوالهم الشخصية في ثوبه العربي الفقهى الفصيح فقام بذلك خير قيام. وقد قرظه المقرظون ومدحه المادحون.على إثر ذلك طلب الحاخام الأكبر أبراهام كوهين في خطاب رسمى لمراد فرج ذكر فيه نحن معشر القرائين بمصر نطلب منك أن تضع للطائفة أيضا كتابا على مثال ذلك بما لك من الإلمام بالأحكام الشرعية في أحوالنا الشخصية وهذه صورة ما كتبه الحاخام ابراهام كوهين بخط يده وترجمته إلى العربية .

فقام مراد فرج بكتابة الأحكام الشرعية ل طائفة اليهود القرائين . وللأسف فقد عارضه بعض أفراد من طائفته، ممن يدّعون المعرفة بأصول الدين والشريعة وهم عنها غرباء. وقد ترك ذلك في نفسه مرارة وحزنا شديدا لما كان عليه أفراد الطائفة المهيمنين على شئونها من قلة الدراسة والمعرفة والعلم والإستقصاء. وقد قاسى مراد فرج الكثير من أفراد الطائفة المهيمنين على شئونها. فقد اعترض بعضا منهم على كتابه الأحكام الشرعية ل طائفة اليهود القرائين ورفضوا بعض بنوده. وقامت مشادات مما اضطره إلى قطع صلته بالطائفة واستقر في الأسكندرية ليكون بعيدا عن الطائفة ومناغصاتهم له. وعقد اجتماع في الحخامخانة يوم الأربعاء 28 سنة 1925 وقرر الحاضرون انتخاب رحمين ليشع رئيسا بسبب تنحى مراد فرج عن قبول الرئاسة. ولكن ظل كتاب الأحكام الشرعية مهملا سبع سنوات لا يحركه محرك. ولم يستطع أحدا غيره من أبناء الطائفة أن يضع- ولاسيما من أولئك المعارضين لبعض نصوصه- الذين يدعون أن العلم وصل بينهم إلى درجة عظمى من الرقى- كتابا ككتابه الذي يدعون أنه مخالفا للشرع القرائى العزيز.

وقام مراد بنشر كتابه رد اعتراض على كتابى الأحكام الشرعية يشرح فيه كيف وضع الكتاب وعلى أى أساس استند عليه .


وفى سنة 1953 نشر مراد في كتابه كلمة لم أكن أريد أن أقول شرحا موفقا لعدد كثير من مسائل التقرؤ. مسألة داود الناسى ومسألة ينطوب يهودا ورأى الشرع وأحبارهم السالفين ووصايا التوراة .



خدماته لطائفة اليهود الربانين



1- وضع كتاب أحكامهم الشرعية في صيغته النهائية بناء على طلب كبير حاخاميهم.

2- في عام 1925 أُختير سكرتيرا لجمعية الدراسات التاريخية ليهود مصر المكونة من الحاخام حاييم ناحوم الرئيس الفخرى وعضوية يوسف قطاوى باشا المدير التنفيذى للجمعية المعروفة باسم (Societe D Etudes Historiques Juives D Egypte )

3- اشترك في تحرير جريدة الشمس.

4- صورة خطاب تقدير وإعجاب من أحد حاخامين أخواننا الربانين بكتابه المعروف باسم اليهودى معنى وعقيدة .



مؤلفاته وأعماله



تم نشر مقالاته وأشعاره التي تم جمعها في سلسلة من الكتب في الفترة التي تتراوح مابين عامى 1912 - 1935 ، وكان العديد من الكتب تحتوى على الموضوعات القومية اليهودية مثل اللاهوت و القانون ، تفسير العهد القديم ، فقه اللغة العبرية و العربية ، عن الشعراء اليهود الذين كتبوا ب العبرية في العصور الوسطى ، وعن القضايا القانونية المعاصرة في ذلك الوقت وغيرها. وكان ذلك بالتعاون مع ابنه توفيق الذي كان يدرس في كلية الحقوق آنذاك .كما ترجم أيضا رواية من الفرنسية بعنوان العدميين في روسيا وترجمات أخرى إلى العربية ، ومن ضمنها أمثال سليمان في عام 1938 ، والرواية العبرية محبة صهيون في عام 1958 التي كتبها رائد الرواية العبرية في فترة الهسكالا أفراهام مابو. وام تكن كتبه موجهه إلى الطائفة اليهودية فقط بل إلى قراء الشعب المصري الشعب المصرى عامة .


كتب مراد فرج أكثر من ثلاثين كتابا في مختلف الموضوعات – في التشريع و القانون و الأدب و الشعر وأصول الدراسات اللغوية و التاريخ و الدين . كما نشر وأصدر مجلات شهرية خاصة ب طائفة اليهود القرائيين . وفيما يلى حصر بسيط بأسماء الكتب التي ألفها ونشرها.



في الأدب والشعر





  1. ديوان مراد (الجزء الأول )، صدر في سنة 1912 م.

  2. القدسيات ، صدر في 1923 م(كان يضم الشعر والنثر معا) .

  3. ديوان مراد ( الجزء الثانى)، صدر في سنة 1924 م.

  4. הקדשיו×ھ ( ترجمة لكتاب القدسيات)، صدر في 1928 م.

  5. ديوان مراد ( الجزء الثالث)، صدر في 1929 م.

  6. ديوان مراد (الجزء الرابع)، صدر في سنة 1935 م.

  7. الشعراء اليهود العرب ، صدر في سنة 1939 م.

  8. שירי עברי ( ×‍×‍שורר עברי)، صدر في سنة 1945 م.



في التاريخ ومقارنة الأديان






  1. أشعار الخضر (هو ترجمة لفصل من كتاب ×گדר×ھ ×گליהו )، صدر سنة 1917 م.

  2. القراؤن والربانون، صدر في سنة 1918 م.

  3. رواية النهلست، صدر في (غير معلوم).

  4. تفسير التوراة .

  5. اليهودى معنى وعقيدة، صدر في سنة 1946 م.

  6. أيوب، صدر في سنة 1950 م .



في أصول اللغات





  1. أستاذ العبرية ، صدر في سنة 1925 م.

  2. انتقاد كتاب الكنز في قواعد اللغة العبرية ، صدر في سنة 1927 م.

  3. ملتقى اللغتين العبرية و العربية الجزء الأول، صدر في سنة 1930 م.

  4. ملتقى اللغتين العبرية و العربية الجزء الثانى، صدر في سنة 1933 م.

  5. ملتقى اللغتين العبرية و العربية الجزء الثالث، صدر في سنة 1937 م .



في القوانين الملية والشرع





  1. اللجنة الملية ل طائفة اليهود القرائين ، صدر في سنة 1901 م.

  2. قانون المجلس الملي العام المجلس الملى ل طائفة اليهود القرائين ، صدر في سنة 1916 م.

  3. الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية لليهود القرائين، صدر في سنة 1937 م.



في الصحافة



  1. مجلة التهذيب.

  2. مجلة الإرشاد.


كتب العديد من المقالات الوطنية في الصحف المصرية وساهم في تحرير جريدة الشمس لأبناء طائفة اليهود الربانين .

وهو يعتبر الرائد الأول للصحافة الطائفية فقد أنشأ أول مجلة ل طائفة اليهود القرائين بمصر مجلة التهذيب وذلك في سنة 1901 م واستمرت حتى سنة 1903 م ثم مجلة الإرشاد من سنة 1908 م إلى سنة 1909 م.



أما مجلة الإتحاد من سنة 1924 م إلى سنة 1930 م فقد صدرت عن جمعية الإتحاد لليهود القرائين.



ومجلة الكليم من سنة 1944 م إلى سنة 1956 م فقد صدرت عن جمعية الشبان اليهود القرائين(46) .



محتويات أعماله




كان أول كتاب لفرج يحتوى على مجموعة كبيرة من المقالات بعنوان مقالات فرج ما يبلغ حوالى خمسة وخمسون مقالا، وجاء دوره فيها كالممصلح الاجتماعى لتحسين العلاقات الشخصية، والعلاقة بين الفئات الدينية. فقد كان الكتاب موجها إلى الشعب المصري الشعب المصرى عامة، فدعا مواطنيه أن يكفوا عن بعض الأعراف والسلوكيات الاجتماعية والتي يراها قبيحة ومضرة للنسيج الاجتماعى. فناقشت العديد من المقالات موضوعات تجريبية ، فلسفية أو نفسية كالسعادة، واللغة والاتصال الاجتماعى،الإيمان، الإلحاد، الانتحار... ومثل ذلك من أفكار. والشئ الأكثر إثارة للدهشة فيما يتعلق بتلك المقالات هى أنها فشلت في أن تعكس القضايا السياسية الراهنة، حيث تم كتابة العديد من هذه المقالات كما نتذكر خلال أحداث دنشواى وتداعيتها، وأعمال اللورد كرومر المثيرة للجدل في مصر ، واغتيال رئيس الوزراء القبطى بطرس غالى فضلا عن غيرها من أحداث سياسية واجتماعية مدوية. قد أشار صنوع أحيانا إلى هذه الموضوعات في قصائده ولكنها كانت غائية تماما في نثره. وجا ء الاستثناء الوحيد في مقالة طويلة بعنوان حرب الوطن حيث ذكر فيها المؤلف بشكل عابر بطرس غالى واصفا إياه بالوطنى العظيم والمدافع القوى عن الوحدة الوطنية. والجدير بالذكر في هذا المقال خاصة أنه يشكل نداء عاطفى ل مصريين لمصريين المسلمين لمعاملة المسيحيين والمواطنين اليهود بمساواة، وقد عرض مراد على ذلك مثال الشباب الأتراك الذين أعلنوا المساواة بين الأجناس و الأديان . واستنكر هؤلاء المصريون الذين يرفضون إطلاق مقولة يرحمه الله على غير المسلمين ، وكذلك أشاد بمحررى الجريدة (الذين سلسلوا مقالاته) لسماحهم بنشر إعلانات الوفيات لغير المسلمين (لكلا المسيحيين و اليهود ). وعلى صعيد أخر، رفض فرج تفسير (تأويل) أية قرأنية < >ولاتؤمنوا إلا لمن تبع دينكم ، قائلا أن ذلك أبعد ما يكون عن كلام الرب، فالجملة في الواقع اقتباس لتعاليم أعداء الإسلام وتم تضمينها في القرأن بهدف يشجب محتواه بدقة .



كانت أشعاره الواردة في دواوينه الأربعة تعبر عن الطراز الكلاسيكي الحديث مع أن مفرادتها في بعض الأحيان تكون أقل كلاسيكية عن المستخدمة من قبل العديد من كبار شعراء الكلاسيكية الحديثة وقتها. وتغيرت بؤرة تركيز فرج من جزء إلى أخرولكن العديد من أفكاره واتجاهاته الأساسية كانت متواجدة.

كانت أشعاره بالجزء الأول تتطرق إلى نفس الموضوعات التي تناولتها مقالاته من تأملاته في الحياة، الإيمان، الحب، الموت، والقضايا الأخلاقية والاجتماعية. وكما هو مألوف في عصره تتضمن ديوانه أيضا العديد من القصائد التي علقت على الأحداث الجارية فضلا عن الرثاء وقصائد المدح الصريح. واحتوى هذا الجزء على قصيدة كتبها بمناسبة رحيل اللورد كرومر عن مصر عام 1907 ، وكانت مشابهة في مضمونها ولهجتها لتلك القصيد التي ألفها أميرالشعراء أحمد شوقى لنفس المناسبة، فوبخ كلا الشاعران اللورد كرومر عن تصريحاته المهينة الموجهة ضد المصريين . وإن كانت قصيدة مراد فرج تفتقد إلى الإزدواجية في حدية السخرية التي تضفى على أبيات شوقى تأثيرها الممتد. أما قصيدة فرج فيمكن وصفها بأنها مقال منظم في أبيات وبالطبع يعكس ذلك رغبته في إعلان هويته ومشاعره القومية . ووردت بعض الموضوعات الخاصة بالاهتمامات اليهودية أحيانا في إطار عام في الجزء الأول ولكنها كانت هامشية ، باستثناء القصيدة الوحيدة التي كتبها على وجه التحديد ذات الطابع اليهودي وقد جاءت ردا للقذف الدموى ب بورسعيد في عام 1902 . أما الأجزاء الأخرى من أشعاره جاءت شبيهه بالأول في الأسلوب والنمط العام . أما الموضوعات ذات الطابع اليهودي كانت مكثفة بشكل كبير وملحوظ في ديوان القدسيات الذي خصصه بالكامل لقضايا اليهود وتحدث فيه بفخر ك يهودي مطالبا بالمساواة والتماسك بين مواطنيه. والعديد من القصائد التي أدرجت بالقدسيات فضلا عن قطع النثر التي ظهرت في نهاية الجزء تتعامل مع الكيان الصهيوني في فلسطين وهويته مع هذا الكيان المطلق.


كانت القصيدة وثيقة الصلة بدرامية الحاضر وذلك لأنه بالرغم من أنها يهودية خالصة في المحتوى ولكنها ليست موجهة إلى اليهود فقط. على عكس أشعاره ونثره الذي يوضح مشكلات وتطلعات اليهود لعامة الشعب. وتتسم بعض القصائد بالطابع الجدلى وهناك لجوء متكرر لموضوع العرب و اليهود ، و اليهود و الإخوان المسلمين ، المبنى على اساس النسب المشترك، التقاليد المتشابهة وصلة اللغة. حتى أن معظم القصائد الصهيونية الصريحة تحث على ما يبدو على رغبة من جانب الشاعر لإقناع رفاقه المصريين بأن التطلعات الوطنية اليهودية عادلة ومشروعة.

جاء الجزء الثانى والثالث لديوانه ليعرض فيه عدد من القضايا اليهودية وميوله للأفكار الصهيونية والكبرياء اليهودي مؤكدا تمسكه ب القومية اليهودية آملا أن تحظى الفكرة الصهيونية بقبول يتماشى مع التطلعات القومية في مصر والنزعة القومية المعلنة.أما الجزء الثالث فنجد ثلاثة قصائد انفعالية مكرسة لزيارة الأساتذة الذين جاءوا من فلسطين إلى مصر كضيوف رسميين ل الحكومة المصرية لحكومة المصرية في 1926 . تتناول العديد من قصائده التاريخ اليهودي وأبطال الكتاب المقدس في حين تتناول غيرها الموضوعات والشخصيات اليهودية المعاصرة، ونجد أيضا عدد من الأبيات التي تحتفى بإنشاء المؤسسات اليهودية المحلية ، و الدينية ، و العلمانية .


ومع ذلك فجاءت نبرة التأكيد على القومية اليهودية في الجزء الرابع من الديوان أقل بكثير، ولا يوجد سوى قصيدة واحدة في هذا الجزء التي يمكن وصفها بأنها صهيونية وتشير إلى موضوعات ذات طابع يهودي ومرجعية للأفكار اليهودية ويطل منها ظلا للإعتذار. فناشد المصريين من مختلف الأديان أن تحترم بعضها البعض بشكل خاص، ولكن كانت البيئة القومية الجديدة بين المصري و اليهودي غائبة بشكل واضح.

استمر مراد فرج في الكتابة والنشر حتى بعد عام عام 1930 ، ولكن مساعيه الأساسية في السنوات العشرين من حياته كانت عن الكتاب المقدس وفقه اللغة، فكانت جهوده مكرسة لتجميع تسبى للقاموس المقارن لل عبرية و العربية ، ولترجمة الكتاب المقدس إلى فقرات ب اللغة العربية . وعلى إثر ذلك جاء انتخابه في مجمع اللغة العربية في عام 1934 . وربما تأتى ترجمته هذه نتيجة لإدراكه إتجاهات النمو في مصر نحو القومية العربية والإنحدار النسبى للأمال التي سبق أن وضعها نحو القومية المصرية والتماسك بين الفئات الدينية .كان مراد فرج من مؤسسى جمعية زواج البنات الفقيرات חבר×ھ עזר×ھ הב×ھולו×ھ كما كان من بين الأعضاء العاملين متاتيا نسيم مرزوق والد صديقى عبد العزيز مرزوق وديفيد مرزوقب .


وتحدث عنه الدكتور إسماعيل أحمد أدهم قائلا كان مراد فرج يهتم من ناحية الشرح اللفظى والجمع والترتيب والتعريب، ذلك أن مؤلفه عالم لغوى دارت عقليته من طريقة التأليف العربية القديمة فجاءت منها .


توفى مراد فرج في الثامن عشر من سنة 1956 وهو يبلغ من العمر 89 سنة ودفن في مقابر اليهود القرائين ب البساتين في ضواحي القاهرة . وقد طلب من عائلته قبل وفاته أن تكون مراسم الدفن بسيطة وبين أفراد عائلته فقط ونفذ إبنه توفيق وصية والده. ونشرت مجلة الكليم في العدد 244 سنة 1956 رثاء عن المرحوم مراد فرج بك المحامى .



وخلاصة القول من الجدير بالذكر أنه من الخطأ افتراض أن اليهود المصريين لم يشاركوا أو يساهموا في بزوغ الثقافة العربية في مصر خلال القرن العشرين ، حيث كانت لهم صلة وثيقة في بعض المجالات مثل الموسيقى، والسينما، والمسرح، وهناك أيض حضور خاص لل يهود على ساحة الأدب العربي ، لاسيما شخص مراد فرج، ولكن لكى نكون منصفين يجب علينا أن نلاحظ أن أغلبية المؤلفين اليهود المصريين اليهود المصريون الجدد اتجهوا إلى الكتابة بلغات أخرى أجنبية .


_


مراد فرج


مراد بك فرج المحامى الذي اقترن اسمه ب الفقه و القانون و اللغات و الأدب و الشعر . لقد كان من رجال القانون الأكفاء. عمل في فجر حياته بالمحاماة وعين محاميا في الخديوية المصرية الخاصية الخديوية في مصر في عهد الخديوى عباس حلمى الثانى .

وكان حجة في الأحكام الشرعية كما أن له مراجع في القانون العام وفى الأحكام الشرعية ل طائفة اليهود القرائين تعتبر مراجع رئيسية يُلجأ إليها في كل ما يمس أحكام التوراة المقدسة والدين وفى الأحكام الشخصية والشرعية.

كان مراد أديبا فذا متعمقا في آداب اللغة العربية و اللغة العبرية وله في ذلك المصنفات التي تشهد بعلو كعبه في هذا المضمار. كما كان مراد شاعرا موهوبا ألف القصائد الطوال والدواوين الشعرية حيث بث فيها شعوره ووجدانه وخواطره وأفكاره، يشهد له بذلك الشاعر أحمد شوقى .

حيث قال بداية قصيدة

بيت وجدت شعر مراد روضة أنــفا لــم تحكها روضة حسنا ولا أزجــا

بيت فغص على الدر في ديوانه فإذا صدرت عن بحره حدث ولا حرجا

بيت وكـــل أزمة هــــم لا يفرجــهـا شعــر النــواسى فاقـرأه تجـد فرجا

نهاية قصيدة ( أحمد شوقى)


( ترجمة أبيات الشعر من العربية إلى العبرية مع حفظ الوزن من وضع عوفديا الجميل من أشدود )

بداية قصيدة

بيت ×‍צ×گ×ھ×™ שיר×ھ ×‍ורד × ×گו×ھ דש×گ בב×ھולי×‌ ×گ×™×ں דו×‍×” לה בח×ں ביופי ובבש×‍×™×‌

بيت ×،ב×گ ×‍×ھנוב×ھ ×” דיוו×گ×ں שלו, ו×گ×‌ ×،ר×ھ ×‍×™×‍ו השופע ×،פר בלי ×’×‍גו×‍×™×‌

بيت וכל צרה צרורה של×گ יפודה שירי ×”×‍× ×—×‍×™×‌, קר×گ שיר×ھו ×ھ×‍צ×گ ×ھנחו×‍×™×‌

نهاية قصيدة (×گ×—×‍ד שוקי)

لم يمر به حادث من حوادث الدهر إلا وانطلق به لسانه شعرا صافيا عذبا رقيقا. كما كان مراد صحافيا لبقا له في الحركة الوطنية المصرية مقالات مثيرة أخاذة سطعت معانيها في الصحف المصرية .

يعد مراد فرج من أشهر المؤلفين اليهود الذين كتبوا ب اللغة العربية في النصف الأول من القرن العشرين ونُشرت مقالاته في صحيفتى الجريدة ، التي حررها من قبل أحمد لطفى السيد ، وصحيفة المؤيد التي حررها من قبل الشيخ على يوسف ،وذلك في بداية عصر صناعة الصحافة التي ظهرت في العقود التي سبقت الحرب العالمية الأولى )موقع الجمعية التاريخية للطائفة الإسرائيلية في مصر،ص 4..

ويبدو أن لطفى السيد محرر صحيفة الجريدة كان حريص على نشر أفكار فرج كجزء من حملته في اتجاه تعزيز الوحدة الوطنية وتشجيع الحوار بين الأديان . واستخدم فرج ذلك بحذر مؤكدا على المصالح المشتركة بدلا من الخلافات والنزاعات. على الرغم من أن نمط وأسلوب مقالاته تتسم بالحداثة النسبية إلا أنه أقل مؤلف تأثرا ب الثقافة الغربية عن بعض معاصريه، أمثال يعقوب صروف ، فرج أنطوان ،أو نيقولا الحداد )جردون كرامير، The Jews in modern Egypt 1914-1952 ، ص 135..

أى لم يكن له الفضل في إدخال المفاهيم الغربية الحديثة لمصر، ولا يمكن وصفه كرائد التجديد مثل الوافدين لبناني اللبنانيين المسيحيين الجدد أو على غرار معاصريه من المسلمين المصريين مثل أحمد فتحى زغلول أو قاسم أمين جردون كرامير، The Jews in modern Egypt 1914-1952، ص135..
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: فرينش فرايز
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مراد فرج دوره الصحفي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia تخريج حديث سبيع السبعينيات الهادي كعبار الشركسي حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف الرضي الصّيد