الجديد [بحث جاهز للطباعة] بحث في الكمبيوتر عن Mother board - - قائمة أسطول القوات البحرية المصرية - ديازيبام الاستخدامات الطبية - هواتف وأرقام مستشفى الهلال الأخضر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - العث السمين مواصفاتها - [بحث] ملخص قصة نوح , تلخيص قصة سيدنا نوح والطوفان , سفينة قوم نوح - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - مساعد طبيب نظرة عامة - هواتف مستشفى النقاهة والصحة النفسية و معلومات عنها فى منطقة بيشة بالسعودية - عمليات التشغيل اليدوي القطع بالأجنة - جمال المنير طالع أيضاً - حركة تمرد مسيرة الحركة - عزلة بني بعيث (ذمار) مراجع وروابط خارجية - فحص سريري خطوات الفحص السريري - مكتبة آستان قدس رضوي المركزية التاريخ - اليمن التسمية - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحفرالباطن ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الطربوش - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مركز عبد الخالق مناع التجاري - سبت العلايا, عسير - هند بنت عتيق - هاتف وعنوان شركة إيمان للتوكيلات والتجارة والمقاولات - العليا, مدينة الرياض - أدهم نابلسي حياته الشخصية - سكرينة يابانية أنظر أيضاً - الطلقية قرية الطلقية بغامد - الهوادجة لمحة تاريخية - محمد عبد القادر أبو فارس نشأته - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - survivors UGG in Australia - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - بقيق, الدمام - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - عمل التوكس - مباعدة الجمل تاريخ - هجرة مويسل قيل فيها - بعوضيات غذاء البعوض - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقنفذة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحناكية الخاص - الحناكيه, المدينة المنورة - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - سلك مطوي أصل التسمية - المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي قيل عنه في علم الرجال الجرح والتعديل - القطوط - محمد الجوادي المولد والنشأة - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمخواة ومعلومات عنها بالسعودية - قائمة مناورات عسكرية مصرية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - الحروب الإسلامية الخزرية عهد الخليفة الرابع - توم كلوني هوكس 2 - همام بن مرة سيرته الذاتية - نظرية التلقي المزدوج - ملف شامل عن البارانويا - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - هواتف مستوصف ابن سينا الطبي بالرياض والعنوان - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - مخطط تدفق البيانات - الركنية (عين مليلة) سكان القرية - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - سجن البرواقية - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - هاتف مدرسة ثمامة الحنفي متوسط و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - صبيخان - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - جبر خطي التاريخ - متلازمة إفراز الهرمون المضاد لادرار البول بشكل غير ملائم التاريخ - معهد الحرب الإلكترونية للقوات المسلحة (مصر) مديري المعهد - تربوبوز - غلوكوز 6-فسفاتاز - عبد المجيد عباس الحيدري - طريقة تحضير مقلوبة السمك من الشيف منال العالم - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - عبد المحسن الفرم مولده - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - البنيات الجبرية قانون تركيب داخلي - حقوق البث العالمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 البث التلفزيوني - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بينبع ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - ساتوشي كون أعماله - نترات النحاس الثنائي الخواص - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - الزنكلون التاريخ - تيكمي مقورن القصة - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - شاي التنحيف " شاركوني فرحتي يابنات والله نزل من وزني 20 كيلو في شهرين ونص " !!!!!! - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - طريقة عمل التشريب العراقي من حلقات برنامج منال العالم - قائمة ولاة الدولة الأموية العراق -
آخر المشاهدات طريقة رونج-كوتا - معركة حجلا قبل المعركة - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - أندرو كونانان بدايات حياته - مادة ذكية - قائمة شخصيات بريزون بريك - هيديو إيشيكاوا أدواره في الأنمي - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - معركة حمص الثانية البداية - هاتف وعنوان مطعم كنتاكي - سلطانه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان المستشفى العسكري - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - هاتف وعنوان مكتب الصالحي للإستقدام - بريده, القصيم - طريقة عمل سلاش فيمتو بطعم لذيذ لا تفوتكم لشهر رمضان الكريم - لهجة قصيمية السمات والظواهر اللغوية في لهجة أهل القصيم - اهم اسباب فساد اعلاف الدواجن وطرق الوقاية منها - هواتف دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مفروشات عبد الواحد البكيري - بلجرشي, الباحة - محول التيار محولات التيار - مخطط تدفق البيانات - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - خشب أنواع الخشب - هاتف وعنوان محلات الطويلعي للغاز - القريات, الجوف - جريمة ضد الفرد اقسام الجرائم التي تقع على الأشخاص - حكاية سلم (مسرحية) عن الكاتب - هواتف مستوصف ابن سينا الطبي بالرياض والعنوان - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - هانسل وغريتل ملخص القصة - هاتف وعنوان مركز عبد الخالق مناع التجاري - سبت العلايا, عسير - هاتف وعنوان حلاق البدرة - ابها - يوسف غصوب دواوين الشاعر - طريقة عمل رز بخاري مع الدجاج او اللحم بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - حميد العقرة حميد بن بوشعيب العقرة - إقليم شتوكة آيت باها المناطق الكبرى - العلاقة بين الحوسبة السحابية و البيانات الكبيرة المقدمة - هاتف وعنوان مستوصف البركة الطبي - الرس, القصيم - مئين تعريف المئين - عودة عصويد (مسلسل) ملخص القصة - هاتف وعنوان محل الغفيلي التجارية - الخبر, مدينة الخبر - أوغست بيريه السيرة المهنية - هؤلاء يقاتلون لبلدهم قصة الفيلم - هاتف وعنوان شركة عوني وبشار شاكر المحدودة - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة غسان للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - خنافس الميلولونثيناي النظاميات - طريقة تحضير المعصوب من الشيف منال العالم - طريقة تحضير سفوف المغربي بالذ طعم خطوة بخطوة - طريقة عمل باترون قميص طفل حديث الولادة بالصور - جدلية السيد والعبد - بيت العطار بيت العطار - معطف أبي (فيلم) - نظام إنشائي - عنبية حادة الخباء فوائد العنبية حادة الخباء - ابن سيد الناس مولده - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - محمد ماهر مجتهد - هضبة منغوليا - القوات الجوية الجزائرية تاريخ القوات الجوية الجزائرية - جورجيـــــــــــــــــــــــــــــــــا وسحر الطبيعه .. - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - لجنة دعاوي النسب تشكيل اللجنة - طريقة عمل ومقادير اكلة أدوبو الفلبينية من مطبخ منال العالم - للوقاية من تراكم طبقات الكولسترول داخل الشرايين - مرشح كالمان مرشح كالمان بوسي المتصل واستعماله في التحكم بإرجاع الحالة - مرض السكري الكاذب عصبي المنشأ الأسباب - طريقة تحضير البلاليط بالبيض بطريقة سهلة خطوة بخطوة - نينورتا خذرصر الثاني - هاتف وعنوان مكتب المتخصص للإستقدام - العليا, مدينة الرياض - لاتفيا التاريخ - قائمة البرامج التي تبثها كرتون نتورك بالعربية الفقرات - هاتف وعنوان مكتب أعمال السعودي الدولي للإستقدام - حي النسيم, مدينة الرياض - طريقه تحضير شاورمة اللحم - منسج المنسج البسيط - هنري رياض مؤلفاته - هاتف وعنوان الفصول الاربعة للاثاث - العليا, مدينة الرياض - ساره جيرونيمو السيرة الذاتية - طريقة تحضير مجدّرة صفراء / عدس أصفر اكله لبنانيه خطوة بخطوة - معركة الشوابير بالغيشة الغيـشة ولاية الاغواط - سهير العلي السيرة الذاتية - مطثية كزازية تاريخها - اضطراب الشخصية النرجسية النرجسية في التحليل النفسي - قبيلة صبح نسب قبيلة صبح - حيوان أليف أو لحمة (فلم وثائقي) - هاتف مركز شرق البكيرية الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - دراسة جدوى بتكاليف وعائد مشروع محطة تحلية مياه بالسعودية - بئر السبع تأريخ المدينة - النرويج أصل التسمية - حديد زهر مرن بنيته المجهرية - العيكورة - طريقة عمل وصفة بريك الخضار والجبن الشهية - سيد الخواتم (فيلم 1978) - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاند مانسون حياتها الخاصة - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - نموذج ترجمة شهادة ثانوية عامة قسم علمي للبنات من السفارة السعودية فى ماليزيا - لزاق الذهب خصائصه - غلوكوسيديزات (إنزيمات) الوظيفة - كريستوفر جاردنر نشأته - رجال الظل - سعد عبد الله العقيل - لمشكلات والمعوقات التي تواجه الاطفال الموهوبين المبدعين - تونس (مدينة) التسمية - مربع خواص المربع - طريقة عمل مرق لحم ولا اروع بالصور بطعم لذيذ لا تفوتك - نظرية المعرفة التسمية - كوازيبا المكان - تركي بك النجرس - عدد السعرات الحرارية في تشيكن ماك ناجتس 9 قطع ماكدونالدز - كيف وليش فقرات البرنامج - ملف شامل عن الأميبا Amebiasis - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - نساء صغيرات التاريخ، والنشر والتكملات - دالة التوزيع التراكمي التعريف الرياضي - مزرعة جمبري - قنوات المتاجرة في سوق الكويت - ثنائي اختاره الرب (فيلم هندي) الحبكة الروائية - أسد بن يبرح الطاحي - طباعة الشاشة الحريرية تاريخها - علي حسين مكي نسبه وعائلته - جلاكتوز مصادره - الكواكب الدرية على متممة الآجرومية (كتاب) محتويات الكتاب - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - عبد الملك بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ الشيخ عبدالملك بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ - جنيه إسترليني تسمية - معقد التوافق النسيجي الكبير وظيفة جزيئات MHC - هاتف وعنوان مؤسسة الصلال للمطاعم - بريده, القصيم - بادانغ معلومات تاريخية - بنك التقوى ميزانية البنك - حابس حسين مسلسلاته بالتفصيل - دارك سولز 3 قصة اللعبة - نموذج اشعار هروب عامل بالمملكة العربية السعودية - نيكولاس سبيكمان نظرية سبيكمان - تاريخ الطفولة معلومات تاريخية - شزندرية - إيفانا ميليسيفيتش - سجن الحراش - جدول تقدم تفاعل الجدول الوصفي - دالة تقابلية تعريف - [بحث] استثمار رأس المال الفكري - ملخصات وتقارير - نموذج المعتقد الصحي التركيب البنائي للنموذج - لغتان وحقيبة سفر (فيلم) الفكرة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - ملهم (حريملاء) - هواتف مكتب غازي للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل انواع المخللات المختلفة موسوعة شاملة - الجامعة الإسلامية الحكومية مولانا مالك إبراهيم مالانج كليات - اختبار إسقاطي أشهر الاختبارات الإسقاطية - هاتف وعنوان مصنع البرغش للابواب الاتوماتيكية - العليا, مدينة الرياض - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - كيمياء كهربائية تطبيقات الكيمياء الكهربائية - ري فورويا ظهوره - هاتف وعنوان مستوصف الخناني الطبي - عرعر - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - الأسطورة بروس لي المؤامرة - ريديك باو إحصائيات - تعقيم التطبيقات - طريق الحج اليمني الطرق القديمة إلى مكة - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - عباس رضوان المناصب التي خدم بها - السلته اصل السلته - هاتف وعنوان ورشة الفرج لصيانة الغطاسات - حائل - طريقة طبخ ناجتس بالكريمه الحمراء بطعم لذيذ لا تفوتكم - تندلتي معنى التسمية - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - دراسة جدوى لمشروع صناعة خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - فرط المني - بهجت العطية - ماري وماكس (فيلم) لمحة عن القصة - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - كرة الخادعة - جبل العانة - جذام (قبيلة) نسب جذام - زينون (إمبراطور) - حبليات الصفات العامة للحبليات - ريتشارد أوبراين عن حياته - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية - إل (مذكرة الموت) - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - هاتف وعنوان مطعم شرقيات جعفر - الجفر, الاحساء - مطر خليفة كأس الخليج 1990 - وليم جونز (مستشرق) سيرته - طريقة تحضير مهلبية الطحين - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - ينبعاوي أهم فنانين اللون الينبعاوي - قائمة الدول حسب الحد الأدنى لسن القيادة أفريقيا - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - زمرة (رياضيات) تعريف وتوضيح - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - طريقة عمل مخلل الليمون بالزيت من حلقات برنامج منال العالم - ولاية جيجل الجغرافيا - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - بنزين (مركب كيميائي) تاريخ البنزين - هاتف وعنوان مؤسسة العيدروس للأجهزة الكهربائية - العزيزيه, مكة المكرمة - الطرائق التكرارية لحل أنظمة المعادلات الخطية - [بحث] فن التعامل مع المخطئين‎ . مميزِ - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة -
اليوم: الخميس 9 ابريل 2020 , الساعة: 5:08 م


اعلانات
محرك البحث


محمد بن حاضر حياته

آخر تحديث منذ 3 سنة و 6 شهر 329 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد بن حاضر حياته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

شاركنا رأيك بالموضوع

حياته


ولد شاعرنا « محمد بن حاضر » في فريج الحواضر بمنطقة جميرا في مدينة دبي عام 1948 م، تخرج من جامعة ليدز ببريطانيا في إدارة الأعمال عام 1970 م، بدأ العمل في دبلوماسية السلك الدبلوماسي

منذ سنة 1972 م، عمل في بداية حياته في سفارة الإمارات العربية المتحدة في بيروت ، ثم نقل قنصلاً عاماً في كراتشي باكستان بباكستان ، ثم ترك العمل الدبلوماسي وأتجه إلى العمل التجاري الخاص، ثم عين عضواً في المجلس الوطني الاتحادي ، ممثلاً لامارة دبي، لمدة دورة واحدة، كذلك كان عضواً مؤسساً ونائب رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم لأكثر من دورة، وعضواً لهيئة تحرير مجلة المنتدى الثقافية التي تصدر من دبي .


أسهم بن حاضر في دعم الحراك الثقافي من خلال العديد من القنوات، إذ أسهم في تأسيس ندوة الثقافة والعلوم بدبي مع الأديب محمد المر وكان حاضراً في المشهد الإعلامي من خلال تواصله مع محبي شعره عبر النشر المستمر.

ولقد نشر الكثير من القصائد الفصحي والنبطية في مختلف الصحف والمجلات.


وفاته


توفي « محمد بن خليفة بن حاضر » في يوم الجمعة 8 من عام للميلاد، أثر أصابته بنوبة قلبية في العاصمة الفرنسية باريس عن عمر 63 عاماًً، ودفن في مقابر القوز بدبي.


في رثاء الشاعر محمد ابن حاضر



الشاعر بوحمد المرزوقي يرثي ابن حاضر



قصيدة «ابن حاضر» دُرَة تاج الأجملِِ سليل «المهير» وختم الكَملِ


قصيدة حفيد «خليفه» الشهير بفضلهِ وبعلمه وبشعره المتجزلِ


قصيدة ذي النصح والإخلاص في القائه المُصْقَع الحبر الخطيب الأفَضلِِ


قصيدة أبكي عليه كما بكيت على الذي طابت مكارمه الهمام الأكملِِ


قصيدة يارحمة الله الكريم تنزلِ وأسقى الفقيد بصّيبٍ مُتهطلِ


قصيدة وأجزيه عنا خير ماهو أهله حتى يذوق حلاوة المتفضلِ


قصيدة رباء أشمله برحمتك التي شملت جميع الخلق منذ الأولِ


قصيدة وأغفر له وأنله خيراً وافراً وأعظم له أجر الشهيد وأجزلِ


قصيدة ثم الصلاة على النبي المصطفى والآل والصحب الكرام ومن يلي


قصيدة ما قال شاعرنا (بوحمد) مكرراً وأغفر له، وأعظم له الأجر، وأجزلِ



حياته العملية


لايمكن وصف الشاعر « محمد بن حاضر » بكلمة واحدة تختصر مواهبه وأدواره وموقعه في العمل الوطني العام في الإمارات، لقد لعب الفقيد دوراً بارزاً في الحراك الثقافي في الإمارات، لاسيما أنه كان مشغولاً بالبحث عن دور ثقافي مميز تلعبه دبى يرقى إلى مستوى دورها الاقتصادي والعمراني والخدمي، ومن هنا كانت مساعيه في تأسيس دار الندوة للثقافة والعلوم ، التي كان خلال سنوات توليه مهمة نائب رئيس مجلس الإدارة فيها شعلة من النشاط.

ومن الملامح الشخصية لبن حاضر شهامته، وصدقه، وعروبته، وصراحته، وتسامحه، كان رجل مواقف، خصوصاً تجاه آمته ووطنه، وهو عربي حتى النخاع، ولا يقبل المزايدة في الشأن الوطني والقومي.


قالو عنه


« ان (ابن حاضر)، إنسانُْ مسكون بالشعر، وان شعر لديه ليس موهبة فقط، ولا مهنة، أو حرفة، بل هو تماه بين شخصه والشعر، فهو شاعر الليل و النهار ، هو والشعر صديقان روحيان لا يفترقان، أن (بن حاضر) يرى أن الشعر رد فعل على أحداث الحياة وحوادثها وحادثاتها، لايدع مناسبة الا ويتفاعل معها، في الدعابة والغزل والوطنيات وفي الشؤون العربية وفي أحداث العالم، فكل شيء لديه مدعاة للشعر. »


من أشعاره


قال في الشيخ زايد



قصيدة ما للرِّمـالِ ؟ بطاحُهـا خَضْراءُ اتَنَصَّلَتْ من لونِهِـا الصَّحـراءُ

قصيدة أنا لا أرى الكُثبانَ تجتاحُ المـدَى بالجَّدْبِ، أو تجتاحُها الرَّمضـاءُ

قصيدة فهل استعارتْ حُلَّـةً من سُنـدُسٍ فإذا الفَيَافــي جَنَّـةٌ فيحــاءُ

قصيدة طَبعُ الطّبيعـةِ أنَّها إن أخْصَبَـتْ ماجـتْ على جنباتِهـا النَّعْمـاءُ

قصيدة وسَجيّـةُ الكُرمــاءِ أنَّ أكُفَّهُـمُ تُعطي، فَيُعْدي سَيبُهـا المِعْطَـاءُ

قصيدة ورِمالُنا مُذْ صَافَحَتْ يَدَ (زايدٍ) سالَ النَّضارُ بها وقَامَ (المــاءُ)

قصيدة فإذا السِّباخُ الماحلاتُ رويَّـــةٌ وإذا البقـاعُ المُقْفراتُ عَطَــاءُ

قصيدة رَجُلٌ خُطاهُ خُصوبةٌ، أنَّى مَشَى فالجـودُ خلفَ رِكابـه مشَّــاءُ

قصيدة فكأنَّـهُ فـيْءٌ لـه، لكنَّــــهُ أَبـداً يُقيـمُ، وتَنطوي الأَفيَــاءُ

قصيدة ويداهُ دِجلـةُ والفراتُ، إذا سقـى بِهُما الخَليجَ، فماؤُهُ شَجـــرَاءُ

قصيدة زَعَمَ الأُولى شَنَؤوهُ أنّيَ مُسْـرفٌ مُتكلِّفٌ، وقصائــدي إِطْــراءُ

قصيدة فأجبتُ لو عَرَفوا سجاياهُ ازدروا شعري، وقالوا عقَّهُ الشُّعـراءُ

قصيدة ورمُوهُمُ بالعيِّ فيما أنشـــدوا وهُمُ قضـاةُ الشِّعـرِ والبُلغَــاءُ

قصيدة حَقُّ العظيمِ على النَّظيمِ قصيـدةٌ فيهـا تُـزَفُّ الغـادةُ العــذراءُ

قصيدة يا حاسدَيَّ وحَاسِـديهِ، أجَلُّكُـمْ دوني، ودُونَ أميريَ الأُمَــرَاءُ

قصيدة أنا ما شأَوتُ (بِدا حسي) غبرَاَءكُمْ بل بالَّذي تشـدو لـه الغَبْــرَاءُ

قصيدة بالفارسِ الفرد الَّذي وقَفَاتُـــهُ سَيْرٌ، وأيْسَرُ سيــرِهِ إِرْخَــاءُ

قصيدة فَتنَ الحَضَارةَ حينَ جَارى رَكْبَها فإذا الحَضَارةُ في الرِّكابِ حِـدَاءُ

قصيدة في رُبْعِ قَرْنٍ شَادَ ما شَادَ الورى في القَرْنِ، نِعمَ القائـدُ البنَّــاءُ

قصيدة نِعْمَ الإماراتُ التي نَعَمَتْ بما أعلى، فَأَدْنى صرْحِها الجَـوْزَاءُ

قصيدة إنَّ الإمارةَ عنـدهُ عمـلٌ بـه تَعلو صُروحُ المَجْدِ، لا اسْتِعْـلاءُ

قصيدة أمّا ( أبوظبي ) فقد كانتْ كمـا تجري الرِّياحُ، وتعبثُ الأنـواءُ

قصيدة أعراشُها جـزُرٌ مفرّقةٌ، كم نُثرَتْ بكـفِّ الأعسـمِ الحصبـاءُ

قصيدة ونباتها نُتـفٌ مبعثـرةٌ، كمـا عَصَفتْ بريشِ نعامــةٍ نكبــاءُ

قصيدة حتى أتاها (زايدٌ) فتراصفـتْ أشتاتُهــا، وتَقَـارَبَ البُعَــداءُ

قصيدة وتناسَقتْ أشجارُهـا هُدُبـاً، إذا ما أرسلتهـا مُقلــةٌ وَطْفـــاءُ

قصيدة شَمَخَتْ كَفَارِسِها ،وفَوقَ شُمُوخِها شرفٌ ينيفُ، ونخوةٌ، وإبـــاءُ

قصيدة المجدُ أن تُبنى البلادُ على التُّقى لا موكبٌ فخــمٌ، ولا سُفــراءُ

قصيدة قالوا العُرُوبـةُ أُمُ كُـلِّ تخلُّـفٍ وبُناتُهـــــا الأَرزاءُ والأَدواءُ

قصيدة والعُرْبُ كُلُّ العُرْبِ حيثُ لقيتَهمُ في الخافقينِ جَهالـةٌ جَهْــــلاءُ

قصيدة فأجبتُهمُ وهَلِ التَّقدُّمُ قشــرةٌ حضريَّــةٌ، هي للفُسُـوقِِ رداءُ

قصيدة إنَّ التَّقدُّمَ أنْ تُفجَّرَ عن غِنَــىً أرضٌ، وتَشرَقَ بالعُلُومِ سمـــاءُ

قصيدة وتُشَادَ جامعةٌ، ويسطعَ جامـعٌ بالفكرِ بعد الذِّكرِ، حين يضـــاءُ

قصيدة شيخُ العُرُوبةِ (زايدٌ) أرسى لنا أُسُسَ الحضارةِ فكرهُ الوضَّـــاءُ

قصيدة عقلٌ كنورِ الشَّمسِ يُبصرُ بالهُدى ماليسَ يُبصرُ بالنُّهى العُلَمَــــاءُ

قصيدة أنَا مَا ذَكرتُ البَحرَ إلا ثَرثَـرَتْ بعدَ السُّكوتِ هواجسي الخَرْسَــاءُ

قصيدة وَمَضَتْ تُحدِّثُني عن المَدِّ الـذي يَطغى على الشُطآنِ حين يَشَـــاءُ

قصيدة ويُخلّفُ السَّبخاتِ في أعقابــهِ بُركاً، تجوبُ أُجَاجَهـــا الأرزاءُ

قصيدة حتى غزاها (زايدٌ) فإذا الثَّرى دوحٌ يُظِلُّ، وروضـةٌ غنَّــــاءُ

قصيدة وخمائـلٌ من مَخْمَـلٍ، ديباجُهـا لِينٌ، تُرَوِّي هُدْبَــهُ الأنــداءُ

قصيدة فإذا خطوتَ فقد وطِئْتَ قطيــفةً وإذا نظرتَ فخُضـرةٌ وبهــاءُ

قصيدة وإذا تنسَّمَتِ الصَّبـا فَنَسيمُهـــا ديِفَتْ على أعطافـهِ الأشــذاءُ

قصيدة وَيحَ السِّياسةِ، كم تُخادِعُنا، كمـا بِصِبَاغِهـا تتلوَّنُ الحِرْبَــاءُ

قصيدة إذْ يرتدي الزنديقُ أثوابَ التُّقـى ويُعَظَّمُ المسؤولُ، وهو خَـوَاءُ

قصيدة ويُؤَلِّهُ العربيـدَ مَـنْ لجُيُوبِهـم في الحُكمِ لا لشُعوبِهـم وُزراءُ

قصيدة ويُصاغُ ألفُ اسمٍ لأرعنَ ناصـبٍ شَرَكَـاً، به تُتَصيَّــدُ الآلاءُ

قصيدة لكنَّ (زايداً) إزدرى ما زخرفوا وسمَــا، فليسَ يَغُرُّهُ الَّلأْلاءُ

قصيدة هُوَ والدٌ للشَّعـبِ لا ملكٌ، لــهُ نُصُبٌ تُزانُ بِنَصبهِ الأحيــاءُ

قصيدة وعَلامَ يُنصبُ في الشوارعِ من لهُ في كُلِّ قلـبٍ هيبـةٌ شمَّــاءُ

قصيدة كم وَحدَةٍ دُفنَتْ لدُنْ وُلدَتْ، فلم يُرفَعْ لها فوقَ الرُّؤوسِ لـواءُ

قصيدة أو كُفِّنت عذراءُ يومَ زَفَافِهـا بِثيابِها، فالأُغنيـاتُ بُكــاءُ

قصيدة أمَّا اتحادٌ كان فيه (زايـدٌ) للعِقدِ واسطــةً، فليسَ يُســاءُ

قصيدة بالحِسِّ لا بالدَّرسِ أَدرَكَ قلبُهُ أنَّ العُروبةَ موقفٌ ومضـــاءُ

قصيدة أنَّ العُروبــةَ وحـدَةٌ لا بُـردَةٌ يزهو بها في المحفلِ الخُطبــاءُ

قصيدة فدعا الإماراتَ الَّتي ترنـو لـهُ فَسعتْ، وسَعيُ العاشقينَ وفــاءُ

قصيدة طافت به كطوافِ سبعةِ أنجُــمٍ بالشَّمسِ إنَّ طوافَهــا استِفتَــاءُ

قصيدة شيخَ العروبةِ ،طبعُ عصرِكَ نزوةٌ وعداوةٌ، وضــراوةٌ ضــرّاءُ

قصيدة فتَرَصُّدٌ للمُغوياتِ، فنزهـــةٌ فَتَصَيِّدٌ يزهـو بِـهِ الزُعمـــاءُ

قصيدة وتوسُّلٌ للمعتدينَ، كأنَّنـــــا للناهبينَ كُنوزِنــــا أُجــراءُ

قصيدة فعَلامَ طبعُكَ نخوةٌ لا شهـــوةٌ وتمتُّعٌ بالجودِ لا استجــــداءُ

قصيدة أَقَدِمْتَ مِنْ عصرِ النبُّوةِ أم جرتْ منها إليكَ الشِّرعَةُ السَّمحـــاءُ

قصيدة شيخَ العُروبةِ للشِّيوخِ بيانُهُم إن قابلوكَ، فكُلُّهـمُ نُدمــــاءُ

قصيدة سُبحانَ من جَمعَ الفضَائلَ كُلَّهـا بك، كي يُحاكي فضلكَ الجُلسَـاءُ

قصيدة وليقبِسوا منك الضِّياءَ، كأنَّهــم شُهُبٌ، ووجهُكَ يا أميرُ ذُكـــاءُ

قصيدة يُضفي على الدُّنيا المكارمَ بعدمـا أضفى عليها الخِسَّــةَ اللُّؤمــاءُ

قصيدة ويبثُ في روحِ السِّياسةِ نفحــةً خُلُقيَّـةً، فإذا الدَّهــاءُ إبـــاءُ

قصيدة وإذا الثعالبُ ترعَوي عن مكرهـا فطباعُهـا بعد الرِّيـاءِ حَيَـــاءُ

قصيدة وإذا الزَّعامَةُ في ذَراكَ أُخــوَّةٌ لا قوّةٌ، يشقـى بهـا الضُّعَفَــاءُ

قصيدة ورجولـةٌ قد حمَّلتكَ هُمومَنَــا جَبَـلاً، ينوءُ بِحملِـهِ الأَكْفــاءُ

قصيدة أشَهَدْتَ غدرَ يَهُودَ إذْ رِيعوا بمـا ساقاهُـــمُ أشبالُنـا الشُّهــداءُ

قصيدة زحفوا بكلِّ جُنودهمِ وحديدِهــمِ و(جِنينُ) غايةُ زحِفهِــم عَزْلاءُ

قصيدة قصفوا وما رأفوا بِطفْــلٍ وادعٍ من قالَ أنَّ ذِئَابهُم رُحَمــاءُ

قصيدة من قالَ أنَّ الغاصبينَ بلادِنَــا والسالبينَ تِلادِنــا أُمَنَـــاءُ

قصيدة كم جَوَّعُوا حتَّى أتى مِنْ (زايدٍ) رِفْدٌ، ورِفْدُ الآخـرينَ غُثــاءُ

قصيدة أكرِمْ بمنْ جعلَ الطُّفولةَ همَّـهُ وسواهُ أكبـرُ هَمِّهِ الإِثْـــراءُ

قصيدة هذا يُقيتُ الأبريـاءَ بِقلبِــــهِ وسواهُ أطيـبُ زَادهِ البُـــرَآءُ

قصيدة صقـرٌ، جناحـاهُ إذا رامَ الذُّرى إسلامـهُ، والهِمَّـةُ العَـرْبَاءُ

قصيدة فَبِدينهِ القُدسيِّ يرقى ما ارتقـى مِنْ قَبْلِهِ أسلافُنـا العُظماءُ

قصيدة وبروحِهِ القومـيِّ يبعثُ أُمَّـةً من رقدةٍ، هي والفنـاءُ سواءُ

قصيدة فتهُبُّ يقظى، حين ينقَشعُ الكرى عَنْ أعينٍِ، أحداقُها عَشْواءُ

قصيدة عَنْ أُمَّةٍ، أبصارُها معصُوبــةٌ برقابِ قادتِهـا، فهـمْ خُصَماءُ

قصيدة فيبثُّ في أعطَافِهــا من قَلبِـهِ عَطْفاً، به يَتَعانَـقُ الفُرقـاءُ

قصيدة وتذوبُ أسلاكُ الحُدودِ، كأنَّهـا زَبَـدٌ، نهايتُـهُ سُدىً وجُفـاءُ

قصيدة إنْ يَغرُسِ الحُكَّامُ حولَ بلادهم جُدُراً، ليركَـبَ شُمَّهـا الخُفراءُ

قصيدة أو يَزرعوا في كُلِ طودٍ مرصَداً ليُطِلَّ منه على الفَـلا الرُّقبــاءُ

قصيدة أو يحفروا في كُلِ وادٍ مكمَنَاً ليغوصَ في أشراكِـهِ الدُّخلاءُ

قصيدة (فأبو خليفةَ) سُورُهُ العدلُ الَّذي يُحمى به الغُرباءُ والقُرباءُ

قصيدة (فأبو خليفةَ) سُورُهُ العدلُ الَّذي يُحمى به الغُرباءُ والقُرباءُ

قصيدة وحدُودهُ غابٌ من النَّخلِ الَّذي شَمَختْ على هَاماتِـهِ الأَقْناءُ

قصيدة ليُصيبَ منها العابرونَ إذا سَرَوا والعائدونَ بِفَيِئْها إن فـاؤوا

قصيدة أَتُراهُ لقَّنها النَّدى مُذ أَثْمَرَتْ فَثِمارُها للمُجتَدينَ غِـذاءُ

قصيدة لم ألقَ ظِلاً مثلَ ظِلِّكَ وارفــاً والنَّاسُ في أكنَافِــهِ شُركَـاءُ

قصيدة أَشْرَافُهم وضِعَافُهم، ورِجَالُهـم ونساؤُهـم والجِندُ والفُقهـــاءُ

قصيدة ولكلِّ قومٍ من حِمَـاك َ حِمَايَـةٌ ومِنَ النَّـدى أُمنيَّــةٌ زَهْــراءُ

قصيدة إنْ حَدَّثَ الفُقهاءُ شَـعَّ حديثُهُم نُوراً ليشربَ صَفْـوَهُ الأصْغَـاءُ

قصيدة والمعسرونَ يرَونَ عنَّدكَ يُسْرَهُمْ والبُرءَ يرجو عنـدكَ الزُّمنَـاءُ

قصيدة حتى المَعُوقُ إذا يَزِلُّ تُقيلُــهُ من عثرةٍ فإذا السَّقـامُ شِفَــاءُ

قصيدة فَتُقيمهُ، وتقيمُ بُغيَـةَ صونِـهِ نُزُلاً يُيَمِّـمُ، شَطْـرَهُ النُّـزَلا

قصيدة أمَّا العقولُ فدوحةٌ، ما أثمــرَتْ إلاَّ وأنتَ الفــارسُ السَّقـــاءُ

قصيدة كم شِدتَ جامعةً لهنَّ ومَعْهَـدَاً فإذا الدَّياجــي ليلـةٌ قَمراءُ

قصيدة وإذا النُّجومُ العِلمُ تُطلِعُهـا النُّهـى أنَّى تَرامتْ بالنُّهـى الأَنحَـاءُ

قصيدة آمنتَ أنَّ الدِّينَ والدُّنيا مَعَاً إلفانِ لا تغشاهُمــا البَغْضَــاءُ

قصيدة فجَمَعتَ بينهما، وقُلتَ تحاورا فتحاورا، فإذا الحِــوارُ إخـاءُ

قصيدة وكلاهُما لِكلَيْهِمَـا دِرْعٌ، إذا شُنَّتْ علينــا غارةٌ شَعْـــواءُ

قصيدة وكلاهُما يحمي الشَّبابَ من الخِنـى إن تَفْشُ (عولمةٌ) ويطغَ بَغَــاءُ

قصيدة قالوا الإماراتُ التي وَحَّدْتَهــا هيَ كالهِـلالِ، وللهِلالِ نَمَــاءُ

قصيدة فمتى نَرى البدرَ التَّمامَ ؟ فقُلتُ إنْ صَفتِ السماءُ لهُ، وحَـانَ قَضَاءُ

قصيدة وتَبدَّدتْ أطْمَاعُنا، وتَوحَّـدَتْ أَصْقَاعُنـا، وتَعَانَـقَ الفُرقَــاءُ

قصيدة وتَذَوَّقَ الشُّبانُ حِكْمَةَ (زايدٍ) شَيْخِ العروبةِ، وارعَوَى السُّفهاءُ

قصيدة أو أيقنوا أنَّ الزَّعامـةَ حِكْمَــةٌ وكِفَايَةٌ، ورِعَايـةٌ، وسَخَـــاءُ

قصيدة وتعلُّقٌ بالضَّارباتِ جُذورُهَــا في أَرضِنَـا، وعقيدةٌ عَصْمـاءُ

قصيدة لا بِدعةٌ شَوْهاءُ، بَهْرجَها الخِنَـى كيما (يُعولِمَ) شَعْبَنـا الغُربَـاءُ

قصيدة من نُصفِ قرنٍ و(ابنُ لَندنَ) شاهدٌ والفضلُ ما شهدتْ به الأعداءُ

قصيدة أنَّ المآثرَ كُلُّها في (زايـــدٍ) جُمِعَتْ، فلا حَذْفٌ ولا اسِتثنَـاءُ

قصيدة زَرَعَ المحبَّةَ والمهابةَ في الورى وهـمُ بتلكَ وهـذهِ سُعَـــدَاءُ

قصيدة فإذا جَنَى، فجُناهُ بِـرٌّ خَالِـصٌ وجنــى سواهُ تَزَلُّفٌ ورِيَــاءُ

قصيدة إن رُمتَ مرْحَمَةً رَعَتْكَ ظِلالُـهُ وترَحَّلـتْ عن ربْعِـكَ البُرَحَاءُ

قصيدة أو شِئْتَ ملحمةً، فأيُّ غَضَنْفَــرٍ هو في اللِّقـاءِ إذا أُتيـحَ لقـاءُ

قصيدة وإذا استغثتَ بِهِ أغَاثَكَ قَبــلَ أنْ يَفْنى الصَّدى، وتلُفُّـه الأمْـدَاءُ

قصيدة أرأيتَ كيف حمى العراقَ،ولم يَهَبْ تهديدَ من ساؤُوا العراقَ وناؤُوا

قصيدة منْ بَعدِ ما أَشْلى الغُزاةُ كِلاَبَهُــم فَعَوتْ، ودونَ نُيوبِها الأشْــلاءُ

قصيدة ودَمُ الصِّغارِ يَسيلُ منها مُعْلِنَــاً أنَّ الحَضَارةَ عِنْدَّهُـمْ إِفْنَـاءُ

قصيدة أنَّ الهنودَ الحُمرَ إن لم يُمْحَقَــوا في الرَّافدينِ إربَـدَّتِ الأجْواءُ

قصيدة أَنَّ الوجوهَ السُّمرَ إنْ لم تنطفــئْ لم تَشتَعلْ بسِعَارِها الحَمْـــراءُ

قصيدة حتى انبرى الشَّيخُ العظيمُ لإِفْكِهِـمْ فَإذا الضَّـوَارِي كُلُّهـا بَكْمَـاءُ

قصيدة وإذا الفِرَاخُ الزُّغبُ أَفْرَخَ رَوْعُهـا وتَطَامَنتْ، وانجَابَــتِ الَّلأواءُ

قصيدة أَسَمِعتَ أصداءَ الغُزاةِ تَموجُ في أُفُقِ الجنوبِ، كأنَّهُنَّ عُـــواءُ

قصيدة وإذا الفِرَاخُ الزُّغبُ أَفْرَخَ رَوْعُهـا وتَطَامَنتْ، وانجَابَــتِ الَّلأواءُ

قصيدة أَسَمِعتَ أصداءَ الغُزاةِ تَموجُ في أُفُقِ الجنوبِ، كأنَّهُنَّ عُـــواءُ

قصيدة رَحَلوا بليلٍ بعدمَا رحَلَ الكـرى عنهُمْ، فلا أَمْـنٌ، ولا إِغْفَـاءُ

قصيدة هابوا اللِّقاءَ، فخلَّفوا ألغامَهُـم وكذا يُحاربُ في الوغى الجُبنَـاءُ

قصيدة هَرَبوا، وآلَمَ (زايداً) أنْ يَهْرَبوا ووراءهمُ طَـيَّ التُّرابِ بَــلاءُ

قصيدة أَنْ يَسقُطَ الأطفالُ من ألغامِهِـم صَرْعَى، وتُبتَرُ غِيلَةً أعضـاءُ

قصيدة فأغاثَهُم، والغُوثُ فيه فِطْـــرَةٌ لا المَنُّ يُبطِلُهَـا، ولا الإِيْــذاءُ

قصيدة فَأوَى الصِّغارُ إلى ظِلالِ جَنَاحِـه فكأنَّهُ جَــدٌّ، وهُمْ حُفَـــدَاءُ

قصيدة من ظنَّ أن الجودَ فيه سَجيَّـةٌ ماخَابَ، لَكنْ فَاتَهُ الإِحْصَــاءُ

قصيدة ومن الَّذي يُحصي النُجُومَ إذ بَدَتْ وتفَطَّرتْ عن دُرِّها الظَلْمــاءُ

قصيدة و(أبو خليفةَ) فيهِ ألفُ فَضِيلةٍ تُملي، وشِعْرُ المُبدعِ الإِمْـــلاءُ

قصيدة وأَحبُهُنَّ إلى القَصِيدِ شجاعــةٌ عَزَّتْ به وبِعزِّهَـا البَيْـــــدَاءُ

قصيدة وَجَدَ السِلاحَ إلى الطِّماحِ مطيَّـةً تُزْجَـى، فأسْرَجَها لَهُ الإِزْجَــاءُ

قصيدة فاختَارَ أرهفَهُ ظُبىً، وأشــدَّهُ بَأْسَـاً، إذا ما اشتَدَّتِ البَأْسَــاءُ

قصيدة فَالطَّائِراتُ تَضُجُّ مِلءَ سمائِــهِ والدّارِعـاتُ مَرَادُها البَطْحَـــاءُ

قصيدة لله أنتَ (أبا خليفةَ)، لم تـــزلْ ترنــوا إلى عليائـِكَ العَلْيَــاءُ

قصيدة فتَزِلُّ عنكَ حَسِيرَةً، ومن ارتقى ما تَرْتَقيِـهِ، فما لهُ نُظَــــرَاءُ

قصيدة كَمْ مِنْ ذُرى جَاوزْتَها، فَكَأنَّها تَحتَ الَّتـي جَاوزْتَهــــا أودَاءُ

قصيدة وكأنَّما سَابقْتَ نَفسَــــــك حِينَمَا لم يَعْدُ قُربُكَ في المـدى عــدّاءُ

قصيدة إنَّ العِرَابَ إذا تواتَرَ جريُهـا نَكصَـتْ على أعقَابِهـا الأفْـلاءُ

قصيدة فَاسْلَمْ لنا، لِلشَّعْبِ، لِلعَرَبِ الأُلى هُرِعُـوا إليكَ وفي الشِّفاهِ دُعــاءُ

قصيدة للمُسلمينَ القادميـنَ يَشُدُّهُــمْ شَوقٌ إليـكَ، وبيعــــــــةٌ وَوَلاءُ

قصيدة واليومَ يا شيخَ العُرويةِ، أرضُنا للطامعيـــنَ الجَفْنَةُ الكَومَـــــــــاءُ

قصيدة وعراقُنا نُهبى، تقاسَمَ مــــــــاءَهُ وسَمــاءَهُ وثــــــــراءَهُ الحُلَفَـــــاءُ

قصيدة والقُدسُ قد سُبيتْ ،وما فُديتْ،فَمَنْ يفدي العَفَافَ إذا استطال سَبَـاءُ

قصيدة مَنْ للأُلى سُحُبُ السَّماءِ غِطَاؤُهُم والأرضُ من تحتِ الجُسُومِ وِطَاءُ

قصيدة من للأُلى تغدُوا قبوراً دُورُهُــــم فكأنَّهم موتـــــــى وهم أحْيَـــاءُ

قصيدة من لِلأرَامِلِ، واليَتَامى بَعْدَمَـــا عَاثَ الذِّئابُ بهم ومَـاتَ رِعَــاءُ

قصيدة لَمْ يبقَ بعــــــد اللهِ غيرُكَ كُلَّمـــا عَصَفَ البلاءُ، وأعْرَضَ الكُبرَاءُ

قصيدة إنَّ الطريقَ إلى الخُلــودِ مُظَلَلٌ بالصَّالحاتِ وبِالجِهادِ مُضَـــاءُ

قصيدة و(أبو خليفةَ) ما انثنى عن ساحةٍ فيها لِصَدِّ الظَّالِميـنَ رِمَــــاءُ

قصيدة والشّيخُ ينهضُ للجهادِ بِمَالِـــهِ إنْ أعْجَزَتْهُ الصَّعدةُ السَّمـــراءُ

قصيدة فبهِ الرِّباطُ لِمنْ تقاصَرَ عزْمُــهُ دُونَ الرِّباطِ وغَابَ عنهُ فَتَـــاءُ

قصيدة أعطى، ويُعطي الزَّاحِفينَ إلى الوغى والبَاذِليـنَ دِمَاءَهُـم ما شَــاؤوا

قصيدة جَازَ السِّنينَ مُظفَّراً لو جَازَهَــا جَبَلٌ تضَعْضَعَ أو عَــرَاهُ وَنَـاءُ

قصيدة قد جَازَها وهُمُومُ أُمَّتِـهِ علــى كَتِفَيهِ لا شَكْـوى ولا إِعْيَــــاءُ

قصيدة أَ (أَبا خليفةَ) طَالَ عُمرُكَ قُلتُها والكونُ مثلـيَ ضَارِعٌ دَعَّـــاءُ

قصيدة أَنْ لا تَرى غَيْرَ السُّرورِ مُرَافِقَـاً لكَ في الحَيـاةِ، وحولَكَ الأَبْنَـاءُ

قصيدة أن تُبصرَ الشَّعبَ الَّذي ربَّيتَــهُ يَقْفُو خُطَـاكَ، وما بِهِ خَطَّــاءُ

قصيدة أَنْ يُؤتيَ العِلْمُ الثِّمارَ، وأَصْلُـهُ مِمَّا غَرَسْـتَ فَسِيلَـةٌ خَضْــرَاءُ

قصيدة أَنْ يَشْمَخَ البُنيانُ شَمْخَةَ مَسْجِــدٍ تَحْنُو عليهِ القُبَّــةُ الزَّرْقَـــاءُ

قصيدة وأَجَلُّ ما يَبني العِظَامُ بنيَّــــةٌ هي للتُّقـى لا لِلفَخَـار بِنَـــاءُ

قصيدة لا ما بَنَى (خوفو) على جُثْمَانِهِ خَوْفَ الفَنَـاءِ، أَما طَوَاهُ فَنَـاءُ

قصيدة للهِ شِدْتَ وما تَشيدُ، وفي غَـــدٍ يُهدى إِليكَ مِنَ الإِلَهِ جَـــزَاءُ

قصيدة منهُ الثَّوابُ، ومنهُ يُلتَمَسُ الرِّضى فهو الغَنيُّ، وكُلُّنا فُقَـــــرَاءُ

قصيدة وعلى النَّبيِّ صَلاتُنا وسَلامُنـــا ما غَرَّدتْ في أيكةٍ ورْقَــــاءُ

قصيدة فهو الشَّفيعُ لنا إذا ما قَصَّـــرتْ أعمالُنـا وتَعـذَّرَ الشُّفعــــاءُ

قصيدة وهو النَّصيرُ إذا التَوتْ أقدامُنــا فَوقَ الصِّراطِ وخَانَنَا النُّصَــرَاءُ

قصيدة فهناكَ يُصبحُ ما عَمِلْتَ مِظَلَّـــةً والشَّمسُ فوق الحَاسِرينَ غِطَـاءُ

قصيدة وهناكَ تَحْصُدُ ما زَرَعْتَ هُنا وهَلْ بعدَ الهَنَاءةِ في الجِنَـانِ هَنَـاءُ


وأيضاً



« عودي»



قصيدة عودي، تعيدي ذكرياتي وتعود نشوى أمسياتي

قصيدة وتعودُ أيامُ الصِّبا خضراً ترفُ على الحياةِ

قصيدة عودي فإن جوانحي مَلَّتْ معانقةَ السُّباتِ

قصيدة وأرى المشاعرَ لم تعدْ تقوى على سمع الدّعاةِ

قصيدة قد سامني البعدُ الطويلُ حبيبتي _ سأمَ الشكاةِ

قصيدة حتى الندامى غادروا حانَ الليالي المقمراتِ

قصيدة وذهبتُ أضربُ في الخيال طفقتُ استجدي شتاتي

قصيدة عبثاً أحاول نيل ذاك النجم، إن النَّيلَ عاتي

قصيدة كم ليلة غَنَّيتُ للآتي ولم أظفر بآتي

قصيدة ريحٌ تئن بحرقةٍ ثكلى تئن على رفاتِ

قصيدة فنضارةُ (الغاف) النضير تبددت في الخالياتِ

قصيدة و(الوَرْقُ) أصبح صوتُها خِلْواً من النَّغَمِ المُآتي

قصيدة كانت زمانَ الخَصْبِ في الأسْحَارِ تدعو للصلاةِ

قصيدة كانت ترتلُ للربيعِ الغَضِّ أنغاماً، وأحلى الأغنياتِ

قصيدة فتجيبها ليلاً لحون السامرين مع النسيم على روايات الرُّواةِ

قصيدة يا (غافةً) حملت مدى عمري سماتٍ من سماتي

قصيدة وحملتها في خافقي عنوانَ شوقي للحُداةِ


رواد التعليم في دبي قديماً

شعراء و ادباء الإمارات


صندوق معلومات شخص

اسم محمد بن حاضر

صورة

عنوان الصورة محمد بن خليفة بن حاضر المهيري

الاسم عند الولادة محمد بن خليفة بن حاضر المهيري

تاريخ الولادة 1948 تقويم ميلادي م

مكان الولادة دبي ، الإمارات العربية المتحدة

تاريخ الوفاة 8 تقويم ميلادي م

مكان الوفاة باريس

التعليم تخرج من « جامعة ليدز ببريطانيا »، عام 1970

العمل شاعر

اللقب الشاعر ابن حاضر

الزوج

الأهل

أولاد

اشتهر بـ

الأصل عربي

الجنسية الإمارات العربية المتحدة

الموقع

التوقيع



محمد بن حاضر هو ( محمد بن خليفة بن محمد بن حاضر بن حارب بن حاضر من آل بومهير من قبيلة ياس)، من مواليد دبي عام ( 1948 م ــ م)، أديب و شاعر اماراتى معروف. ويعد بن حاضر أحد الوجود الثقافية الإماراتية، أسهم في تأصيل وحضور قصيدة الفصحي متأثراً بشعراء العرب، أمثال عنترة بن شداد ، و أبو الطيب المتنبي ، وشعراء المهجر والرابطة الأندلسية و مصطفى لطفي المنفلوطي المنفلوطي


و حافظ إبراهيم وغيرهم.


الشاعر « ينتمي إلى المدرسة التقليدية الكلاسيكية، لا من حيث الشكل فقط، بل المضمون أيضاً، وكانت له حساسية خاصة تجاه الأخطاء التي تتعرض لها القصائد النشورة. »
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد بن حاضر حياته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع