الجديد مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - مساعد طبيب نظرة عامة - سجن البرواقية - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - هاتف مدرسة ثمامة الحنفي متوسط و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - حركة تمرد مسيرة الحركة - صبيخان - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - توم كلوني هوكس 2 - جبر خطي التاريخ - متلازمة إفراز الهرمون المضاد لادرار البول بشكل غير ملائم التاريخ - معهد الحرب الإلكترونية للقوات المسلحة (مصر) مديري المعهد - تربوبوز - غلوكوز 6-فسفاتاز - عبد المجيد عباس الحيدري - طريقة تحضير مقلوبة السمك من الشيف منال العالم - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - عبد المحسن الفرم مولده - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - البنيات الجبرية قانون تركيب داخلي - حقوق البث العالمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 البث التلفزيوني - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بينبع ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - مباعدة الجمل تاريخ - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - ساتوشي كون أعماله - نترات النحاس الثنائي الخواص - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - الزنكلون التاريخ - تيكمي مقورن القصة - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - شاي التنحيف " شاركوني فرحتي يابنات والله نزل من وزني 20 كيلو في شهرين ونص " !!!!!! - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - طريقة عمل التشريب العراقي من حلقات برنامج منال العالم - قائمة ولاة الدولة الأموية العراق - محمد شنيق نشأته - ديازيبام الاستخدامات الطبية - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - طريقة عمل وصفة بسكويت الجزر على طريقة منال العالم - هاتف مركز هيئة الدوادمي الفرعي لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - جعفر الفاسي - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - عشيرة الجاف - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الحديثة بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة السليل بالمملكة العربية السعودية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - مشغل الهاتف المحمول - قبيلة السوج (السوجري) سبب تسميتهم السوج (السوجري) - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - سهرت منه الليالي الأقصوصات الموجودة في المجموعة - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن العالم فيثاغورس - - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - هاتف وعنوان محلات الغريب لبيع الغاز - الرس, القصيم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - علال القلدة (فيلم) - إتش تي تي بي 404 - مجموعة بولينا فروع الشركة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - مجازر 8 ماي 1945 نتائج المجازر - كريبتكس - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هواتف دار التربية الاجتماعية للبنات بجدة ومعلومات عنها بالسعودية - إسماعيل الولي نسبه - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم - استعلم عن رقمك المدني بالكويت من مكانك - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - قبيلة الشويحات نسبهم - بوزيان القلعي ميلاده - سبيبة التاريخ - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته -
آخر المشاهدات معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - تعرف على فوائد الخروب - سطح غاوسي الأسطح الغاوسية الشائعة - قلب الظلام ملخص الرواية - تفكك حراري أمثلة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - باويان أصل التسمية - هرمون النمو علم الأحياء - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - نظام تيرنر للبث العالم العربي القنوات - مغامرات أبو رياض القصة - إتش تي تي بي 404 - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن السيول و الفيضانات - - تربية الحيوانات في فلسطين أنماط تربية الثروة الحيوانية في فلسطين - كانونبول رن 2 - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - دالة بيتا الخصائص - طريقة عمل لقيمات المقلية الحجازية لا تفوتك - فؤاد غازي وفاته - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - طريقة تحضير شيخ المحشي من الشيف منال العالم - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - الخزائن والرفوف... - إشارات المرور في اليابان ابتكار حاجز ضوئي - شرطة سفلية - سرفيل أنطرسكي حرجي - [نسائيات] لاتنفخ البالون بفمك - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أراء أخرى - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - مصوت شبه خلفي شبه مغلق ملامح الصوت - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - هاتف وعنوان شركة بوخمسين التجارية - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان شركة رندا للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - دوغلاس التنوب الاسم - هاتف و عنوان مستشفى الافلاج و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - هواتف مكتب دلتا مهندسون استشاريون ومعلومات عنه بالسعودية - فلسفة التربية فلسفة التعليم - خدمات ادارة الابعاد بدولة الكويت - نيتروجين التاريخ وأصل التسمية - ما هى أعراض و تشخيص الزوائد اللحمية؟ - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - طريقة عمل سندوتشات لحم الغنم لا تفوتك - متلازمة الشريط السلوي الأعراض و العلامات - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف زمزم - حائل - أدنى نهر عطبرة القري - أمادو كاريلو فوينتس - توزيع طبيعي متعدد المتغيرات التعريف - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث] مخارج الحروف وصفاتها - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - عامر بن داوود الدولة الطاهرية - فهد علي مصبح قدرات اللاعب - هاتف وعنوان مستوصف المضحي الطبي - عرعر - وصفة لعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - تذرية بالرياح في الثقافة الإغريقية - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - هاتف وعنوان مصنع الموسى لأبواب الكراجات - بريده 2, القصيم - خلات الرصاص الثنائي الخواص - أليكس أولوغلن الأعمال - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - دارمندرا ديول حياته - كبريتيد الفضة الخواص - هواتف مستوصف ابن سينا الطبي بالرياض والعنوان - قصر شبيب (الزرقاء) تاريخ الموقع - هاتف وعنوان مستوصف الممتاز - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل ومقادير قبولي لحم الغنم من مطبخ منال العالم - حياتي مبهدلة (فيلم) طاقم العمل - أمين البوران التحضير - إيزوبروبيل ميرستات الأسماء المرادفة - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - فحص سريري خطوات الفحص السريري - ريا وسكينة (فيلم كوميدي) أحداث الفيلم - زياد مولوي - عدد السعرات الحرارية في سمك الزبيدي والطاقة والقيمة الغذائية - سوزان براون ميلر سيرة ذاتية - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - اعلي شنظورة - العثور على فوريستر القصة - هواتف مكتب الخدمات الهندسية والفنية ومعلومات عنه بالسعودية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - جعفر الفاسي - هاتف وعنوان مستوصف الجبيل الوطني - الجبيل - هاتف وعنوان مكتب الحزم لإستقدام الأيدي العاملة - الهفوف, الاحساء - بروتال البرتقالى - تضخم الطحال للمراة الحامل وطرق الكشف عنه - جحدر بن ضبيعة من أشعاره - هاتف وعنوان مطبخ الحرمين - حوطة بني تميم, محافظات الرياض - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - هاتف وعنوان مطعم انس - الهفوف, الاحساء - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - مريء كسارة البندق الأعراض - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - هاتف وعنوان مستوصف منار الطبي - بقيق, الدمام - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - عبد الله بن الحارث السعدي أسرته - أبو الحسن الكرخي مؤلفاته - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - أوسيلتاميفير دواعي الاستعمال - جائزة الباسل - كلورات البوتاسيوم استخداماته - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - ملهم (حريملاء) - دورة كارنو وصف دورة كارنو - مطياف شمسي - هاتف وعنوان ثلاجة الشربتلي - البريد, الدمام - سعد الدين أحمد المنكروي المليباري اسمه ونسَبه - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - الة المشي البشرية - وصفة سحرية لتقوية العضلات والأعصاب بالزنجبيل من عيادة العلاج بالاعشاب - طريقة عمل عجة البقدونس السورية من حلقات برنامج منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - نايف جابر الأحمد الصباح أسرته - دليل افضل اماكن بيع العطور والبخور في دول الخليج العربي - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - الفيزياء المحرمة على الشعوب الكتاب - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - التسلسل الهرمي القياسي لنظام الملفات تاريخ - طريقة عمل كفتة الدجاج كروكيت من وصفات منال العالم الرمضانية - هواتف وأرقام مستوصف الشمائل النسائي وعنوانه - [بحث] الإعجاز التربوي في القرآن الكريم (أبحاث ودراسات )ا - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - تلقائية الاشتعال استخداماتها - هواتف مؤسسة آفاق المستقبل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - أمبروز حياته - [طب بديل ] اليوكالبتوس يحتوي زيوتاً طيارة تعالج مرض الدرن - مواضيع صحية - طريقة عمل كفتة الدجاج المشوية اشهى وصفات رمضان من منال العالم - قوس (عمارة) انواع الاقواس في العمارة الإسلامية - جيسي جين الافلام - داء تاي ساكس السبب - المير اصول وقبائل - هواتف مكتب مكتب عمر جزار مهندسون استشاريون ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطبخ المذنب للولائم - المذنب, القصيم - حمامى راحية الأسباب - طريقة تحضير السفرجلية (سفرجلية لحم الخروف) من الشيف منال العالم - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - لانثانيدات الخواص الكيميائية - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - متغير مستقل ومتغير تابع الاستخدامات - هاتف وعنوان مستوصف عزيز - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان شركة امريكانا للأغذية - المصفاه, مدينة الرياض - جامع السنن والمسانيد لابن كثير أقوال العلماء على الكتاب - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - أقوى الرجال (فيلم) القصة - معالجة الصور الرقمية الصّورة الرّقمية - رهاب الشبق أنواعه - ادوار شمشوم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - لودفيغ دوتيش معرض الصور - اختبار التكرار الدوري مثال - منزل لاود الشخصيات - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - طريقة عمل ومقادير خبز البرجر والساندوتشات من مطبخ منال العالم - مكافحة العدوى مكافحة العدوى في منشآت الرعاية الصحية - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - الدرب, جازان - تحرير اقتصادي طالع أيضا - طريقة عمل برياني لحم حيدر أبادي .. على طريقة شيف هندي بطعم لذيذ لا تفوتك بالصور - هاتف وعنوان شركة الملحم للغطاسات والمضخات - الهفوف, الاحساء - الإبانة عن أصول الديانة موضوع الكتاب - كشف الأخطاء وتصحيحها التعريفات - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - نظرية التحديد الذاتي أساس النظرية - طريقة عمل البامية الويكا بطعم لذيذ لا تفوتكم - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - عدد عقدي فائق - خليان ربيرة مؤلفاته - يونا صابر - هاوي دورو سيرته - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - نشيد الكويت الوطني كلمات النشيد - خماسي كربونيل الحديد الخصائص - [بحث جاهز للطباعة] الموسوعة العربية الكاملة للبحوث (أكثرمن 1000 بحث ) - - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مؤسسة السيسي للتجارة - طريق مكه, جدة - فاعل التاريخ والاصطلاح - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - طريقة تحضير كعكة الخميرة بالشوكلاطة خطوة بخطوة بالصور - طريقة عمل الكعك بالزيت الزيتون طريقة فلسطينية بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - الإعلان إلكتروني أنواع الإعلانات الإلكترونية - مارفيلون حبوب لمنع الحمل تسبب البرود الجنسى - نصف القطر الأيوني صفات عامة - متطابقة هامة أمثلة - ما هى متلازمة نيفروتك(Nephrotic Syndrome) - حروب علوى وبريه هي أولى الحروب الداخلية في قبيلة مطير - نادر المياغري أرقام - فرحان ملازم آدم (فيلم) قصة الفيلم - جاتشنون التحضير - ميتاميزول كيمياء الميتاميزول - قرية الريان (وادي جازان) السكان -
اليوم: السبت 4 ابريل 2020 , الساعة: 7:43 ص


اعلانات
محرك البحث


فلسفة يونانية مسائل الفلسفة اليونانية

آخر تحديث منذ 3 سنة و 6 شهر 270 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فلسفة يونانية مسائل الفلسفة اليونانية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

شاركنا رأيك بالموضوع

مسائل الفلسفة اليونانية


كجزء من الفلسفة اليونانية تم مناقشة وفحص، بنتائج مختلفة، ثلاث قضايا مختلفة



  1. علم الوجود (ontology), أي تعريف المبادئ الأولية حيث يمكن إعادة أصل واستمرارية كل واقع؛

  2. نظرية المعرفة (Epist ology), أي تعريف معايير صلاحية وحدود المعرفة، وخاصة فيما يتعلق بمشكلة الحقيقة؛

  3. أخلاقيات الأخلاقيات (Ethics), أي دراسة نقدية للسلوك البشري تهدف إلى التعريف بالسلوك الأفضل والأحكم الذي يجب أو يجوز للإنسان اتباعه.



بطبيعة الحال، هذه القضايا ليست الوحيدة التي شغلت فكر اليونانيون، في الواقع، بعض المفكرين حولوا انتباههم إلى علم الكون ، رياضيات والرياضيات ... الخ، ولكن يمكن الافتراض بشكل معقول أن النقاط المركزية للتفكير اليوناني هي الثلاثة المذكورة أعلاه. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تعريف هذه المفاهيم نظرية المعرفة، علم الوجود والأخلاق, في مراحل لاحقة من تاريخ الفلسفة ، لا سيما في عصور وسطى العصور الوسطى عصور حديثة والحديثة .


تاريخ الفلسفة اليونانية


في هذا القسم سوف نذكر, بالنسبة للاتجاهات الفلسفية والتاريخية، التطورات الرئيسية للفلسفة اليونانية. لمزيد من التفاصيل من الممكن الاطلاع على مناصري المدارس الفكرية في مقال فلسفة قديمة الفلسفة القديمة .


الفكر اليوناني القديم


طالع أيضاً فلسفة ما قبل سقراط


Anaximander تصغير يمين أناكسيماندر ، تفصيل من لوحة مدرسة أثينة لـرافاييل

تقليديا، يرجع أصل الفلسفة الغربية إلى الفكر اليوناني القديم، وعلى وجه الخصوص إلى سلسلة من التعديلات التاريخية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والتي كما وضح جان بييرفيرنانت (Jean-Pierre Vernant) في تفسيره لأصول الفكر اليوناني، التي تبدأ حول القرن السابع قبل الميلاد في عملية علمنة تدريجية ل نشأة الكون (Cosmogony) و علم الأساطير (theogony) من هوميروس و هسيود . في نفس الوقت، ومع ذلك، فإنه لا يزال من الصعب الفصل بين الفكر المعرفي ونوع من التدين المخفي الذي يتم التعبير عنه من خلال الأورفكريون وأسرار ال Eleusinian.Cfr. Ugo Bianchi, A. Motte e AA.VV., < >Trattato di antropologia del sacro, Jaca Book, Milano 1992, ISBN 978-88-16-40298-0.



من ناحية نشأت الحاجة إلى تفكير أكثر استقلالا للمبادئ التي تكمن وراء الظواهر الطبيعية. هذه الحاجة تدفع المفكرين الأوائل، ولا سيما من المدرسة الميلسية (Milesian School)، ابتدأ من طاليس لوضع محورية في مسألة السفينة (Arche) باعتبارها العنصر البدائي الذي منه أتى كل شيء ؟. وما هي القوانين التي تحكم العلاقة بين العناصر البدائية؟. طاليس حدد هذا المبدأ الأول في الماء، أناكسيماندر في اللامتعين ابيرون الابيرون (Apeiron)، أناكسيمينس من ميليتوس أناكسيمينس (Anaximenes) في الهواء، وغيرهم من المفكرين، في وقت لاحق، اقترحوا افتراضات أخرى في هذا الصدد. وتجدر الإشارة هنا إلى ان الاهمية ليست في الاستنتاجات, التي توصلوا إليها هؤلاء المفكرين الأولين، ولكن في الجهود المبذولة للإجابة على الأسئلة حول الأصل ومعنى الواقع دون اللجوء إلى تفسيرات مبنية على الأساطير أو التقاليد. لأول مرة الملاحظة المباشرة للطبيعة وقدرة الإنسان الرشيدة تؤخذ في الاعتبار لما لها من استقلالية وتفوق.



من ناحية أخرى بشكل متزامن مع تأمل المفكرين الأوائل، نشأت الحاجة لإعادة النظر في العلاقة مع الألوهية ومعالجة قضايا الأخلاقيات المتعلقة بالطريقة التي يؤدي بها الإنسان وجوده والعلاقات مع ال بوليس (polis)، المدينة الدولة حيث النظام الملكي استبدل نظام المساواة لقوانين صممت لتكون الانعكاس الطبيعي للنظام الكوني. هذا الحاجة وجدت أول رد من ال حكماء الإغريق السبعة . في تأملات سفسطة سفسطانية و سقراط ية وبعد سقراطية، لتصبح واحدة من فروع الفلسفة اليونانية الرئيسية.


في المرحلة الأولى التفضيل كان متجهة نحو الجانب الكوني والوجودي؛ تأمل فيثاغورس في هذا الاتجاه، مثّل تطورا هاما، حيث أن أول محاولة لوصف الواقع وفقا لمعيار الحاجة, أو بالأحرى من خلال قوانين رياضية. الأمر يتعلق اتباع نهج يسعى إلى التحقق من علاقات الانسجام الغير مرئي باعتباره أساسا للكون، وهو نهج يقتصر على عدد قليل من الطقوس (Initiation) ذو الطابع المقدس لهذا المذهب. الذي يعتبر ان الأرقام هي مصدر المعرفة، وان الوحدة القياسية التي يُلمح لها ليست مجرد رقم ولكنها تشمل أيضا الكثير من الأشياء رمزية وعليا. وهي العنصر الأساسي الذي ينحدر منها كل واقع آخر، وربما تستنج وفقا لسلسلة هندسية رياضية صارمة، حيث العنصر النوعي والتأملي يفوق العنصر الكمي. بعض جوانب فلسفة فيثاغورس وخاصة في علم الكونيات، لقت تطورات لاحقة في فكر أفلاطون .


مع محاولة التحقق من الجهة الروحانية كان هناك جهد بعض الفلاسفة في تحرير البحث الوجودي عن العناصر البدائية من تقاليد التفكير الديني. من هذه المحاولات النقدية, المتجهة بالتحديد نحو مذهب التأنيس (Anthropomorphism), مثلا تفكير الفيلسوف كزينوفانيس أعطي المقدمة لاهم التطورات في انثروبولوجيا الانثروبولوجيا اليونانية. المتمثلة في تفكير المدرسة الإيلية (Eleatics) و بارمنيدس (Parmenides), الذي يعارض تفكير الفلاسفة الأوائل. الذين وضعوا المسلمات لعناصر بدائية مختلفة كتفسير لمفهوم المتغير (Becoming). ويعارض أيضا هرقليطس , الذي عرف الواقع كمنتج الزامي ومستمر للقوانين المتضادة, متقبلا بهذا التعددية والتناقضية كمعطى للوضع الموجود وليس كأخطاء في التفكير.


Heraclitus, Johannes Moreelse تصغير هرقليطس لـ Johannes Moreelse


أما فلاسفة اليا فاعتبروا ان الإنسان مميز وان إحساسه لا يمكن ان يقوده إلى المعرفة. وفقط من خلال التفكير يمكنه التحرر من الخبرة الحسية والوصول إلى حقيقة الوجود, بطريقة منفصلة عن أراء متطرفة عن الظواهر الكونية.


موقف بارمنيدس ، المتأثر من فكر فيثاغورس، أصبح ذو أهمية كبيرة في تطوير الفلسفة. بالفعل إيمبيدوكليس (Empedocles) شكك بأطروحة أحاديه الكينونة، واقترح أطروحة تعددية، بتحديد أربعة عناصر أساسية مثل جذور لكل تطور (becoming)، من خلال اثنين من الدوافع الأساسية الحب والكراهية. ولاحقا أناكساغوراس (Anaxagoras) تطرف في أطروحة إيمبيدوكليس، بحجة أن الذكاء الكوني، الذي عرفّه بالمصطلح نوس (Nùs)، يديره تطور مستمر ابتدأ من عدد لانهائي من العناصر البسيطة المسمية omeomerie (ما يسمى بذور أنكساغوراس، وهذا أي الجزيئات التي تشكل الكون وكل شيء).



فقط بعمل الذريين ديموقريطس و ليوكيبوس ، التعددية المادية وصلت إلى تبعية وتطرف أكبر. مع ديموقريطس، الكينونة التي افترضها بارمنيدس, واحدة وبسيطة، تفككت إلى تعدد عدد لانهائي من الذرات، والتي تحتفظ فقط بخاصية واحدة عدم القسمة، ولكن هذه الذرات هي عناصر بسيطة من الكون المدرك ماديا، حيث تم استبعاد أية نهاية.


في جدل كامل مع هيكل الفلسفة الوجودية ما قبل سقراط، سواء أحادية أو تعددية، السفسطائيون وجهوا تفكيرهم نحو إلى قضايا أخلاقية، ولا سيما إلى استحالة تحديد قيم مشتركة لجميع الرجال. وفي هذا الخلاف مع السفسطة وجد سقراط وما بعده من الفلاسفة اليونان, أسس للقيم الإنسانية والمعرفة.


Being Parmenides.png تصغير الكينونة وفقا ل بارمنيدس خالية من الشوائب ومتماثلة في كل أجزائها كم هي الكرة


العصر الكلاسيكي سقراط، أفلاطون، أرسطو


Gloeden, Wilhelm von, n. 0027, Socrate alla fonte تصغير سقراط عند المنبع (صورة ل ويلهيلم فون Gloeden، 1902)

مع الأثيني سقراط (469-399 ق.م) الفلسفة اليونانية حققت نقلة نوعية لتصبح بحث يركز على الإنسان وعلى الحاجة إلى حقيقة كونية


بحث سقراط، الذي في بعض النواحي يرتبط سفسطة بالسفسطة ، يتحرك في اتجاه يربط بين حب معرفة المعرفة ومسالة الأخلاق (Ethics)، وذلك بهدف إنشاء أخلاقية عالمية.


في معارضة السفسطائيون رفض سقراط النسبوية (Relativism) عدمية والعدمية (Gorgias)، سواء في الأخلاق أو في نظرية المعرفة (Epist ology)،


الحكيم الحقيقي, بدايتا من ضرورة القبول بجهله، هو الذي يجعل نفسه موضوع المسالة الخاصة به، منفتح للمقارنة والمناقشة.

الحكيم هو الذي يسعى ويدري كيفية طرح الأسئلة وإثارتها في الآخرين. الشك السقراطي يهدف إلي الحقيقة بطريقة نزيه (أو بدون مغرض).

ولا يسعى للبحث عنها خارج نفسه، بل في جوهر كينونته، التي وصفها بانها دايمون (أي الشيطان، والتي تعني أيضا مزاج أو طابع).

الفلسفة بالنسبة له كعمل القبالة تماما، أو بالأحرى الفن الذي يضع الناس في موضع يمكنهم من توليد الحقيقة من الروح.


وصل إلى نتيجة انه لا يمكن فصل الخير عن المعرفة لا يمكنك اتباع الخير ان لم تعرفه، إذا كنت تعرف ذلك. بينما سقراط ترك بحثه الفلسفي غير محدد ويكتنفه الغموض, تلميذه أفلاطون (427-347 ق.م) وصل إلى درجة أعلى من التأمل وعرّف الفكرة بالموضوع الحقيقي للمعرفة الإنسانية. هذه الفكرة كان يجب أن تحل ليس فقط مسألة ماذا نعرف التي أثارها سقراط، ولكن أيضا مواضيع الانقسام والاختلاف التي نشأت بين بارمنيدس و هيراكليتس .


في الواقع كان هناك حالات من السكون والاستقامة لبارمنيدس من ناحية، ولكنها كانت تشمل ال Being ل هيراكليتس وهكذا، على سبيل المثال الأبيض والأسود تبقى مصطلحات متناقضة ومتعددة على مستوى حسي (جمالي وأخلاقي)، مع ذلك يمكن فهم الاختلاف عن طريق الوصول إلى القاسم المشترك بينهما، ألا وهو فكرة اللون. الفكرة هي الأصل (والهدف النهائي) للوصول سواء للحقيقة أو المعرفة لأنها النمط والنموذج الذي عملت منه الأشياء الواقعية ومن خلاله يمكن معرفتها. العملية العقلية التي تبدأ من الحساسية المتعددة إلى وضوح واحد, سماها أفلاطون الجدلية. التي هي الفلسفة نفسها، وشبهها بالحب، وفسرها بالتأمل الاجتماعي، واستخدمها في الحوار مع الشخصيات الأخرى. وظيفة هذا الحوار هي ظاهرية أكثر من أن تكون حقيقية, تسمح للفيلسوف بتوجيه بحثه بعيدا عن الأخطاء الناجمة عن المظهرية، مدفوع من الرغبة الشهوانية للوصول للمعرفه. الفكرة تتوج هذه العملية وتتجاوز التفاصيل الانتقالية للكيانات المحسوسة، على الرغم من أنها الأساس.


حاول أفلاطون حل المشكلة التي نشأت مع بارمنيدس ، عن طبيعة كينونة الكينونة . بارمنيدس قال ان الموجود يكون، والغير موجود لا يكون, ولكن بعيدا عن حشو الكلام لم يحدد ماذا هي هذه الكينونة. وبهذه الطريقة أصبح من المستحيل معرفتها، فهمها، أو التحدث إليها. أما أفلاطون باللجوء إلى عالم الفكار سعى إلى تشييء الكينونة, من اجل تحديد الأفكار وتنظيمها بشكل هرمي، من الكينونة الأدنى إلى الأقصى حتى الوصول إلى فكرة الخير العليا.


هذا التسلسل الهرمي يسمح بالحصول على المعرفة، لأن المقارنة الجدلية بين حقائق مختلفة، بين ما هو أعلى (الكينونة) وما هو أدنى اللاكينونة) تجعل المعرفة ممكنة. مقارنة ببارمنيدس، الذي تصور ان الوجود والغير وجود منفصلان, متعارضان وغير متواصلين, أفلاطون اعترف بوجود انتقال تدريجي من الوجود تلى اللاوجود.


عند هذه النقطة ظهرت ازدواجية عالم الأفكار (Iperuranio) والعالم الدنيوي مفهوم العالم المثالي، بالنسبة للبشر غير واع ونائم) يستيقظ من خلال التجربة الحسية. المعرفة هي تذكر ما كنا نعرف سابقا، ولكننا نسيناه. وقد عاشت هذه الازدواجية في نفس افلاطون أحيانا بتفاؤل وأحيانا بتشاؤم، لانها كانت تشمل ليس فقط المعرفة ولكن أيضا جوهر الأخلاق الإنسانية، وقد تجلت من خلال أساطير مثل المغارة والعربة، والإيروس الخ. التي تقدم الصعود أو العودة إلى الحقيقية والخير.


حتى في السياسة وضع أفلاطون هدف الكمال الدولة يجب أن تنظم على أساس التقسيم إلى طبقات اجتماعية، متطابقة مع عناصر النفس البشرية (الرشد والفكر والشهوانية) واعترف أيضا بالمساواة بين الرجال والنساء.

فنان في التعبير الشعري، كان يهدف إلى خفض قيمة الفن الفلسفية، بسبب إنتاجها المقلد للطبيعة، والتي بدورها تقليد للفكرة.


الفصل الصارم بين العالم المثالي والحقيقي، لأفلاطون، لم يعجب تلميذه أرسطو (384-322 قبل الميلاد)، والذي في معارضته للنظرية الافلاطونية, ساند حضورية الشمول. واعتبر الواقع ملخص للمادة والشكل, وهو في تطور مستمر ويحدث في المرور الازلي للكائنات الحية من القدرة إلى الفعل. الله وحده، المحرك الأساسي أو السبب الأول، والفعل الخالص ويحدد كيف تصبح جميع الهيئات الأخرى، ولهذا فهو ثابت. وفقا لأرسطو، كل واقع يملك في نفسة أسباب وجودة بطريقة ما وليس بطريقة أخرى. وهنا أرسطو يقدم مفهوم الجوهر، أي الركيزة التي هي دائما مطابقة لنفسها مستقلة عن المظهر الخارجي.


وبالمثل، الأشكال الثلاثة الممكنة للحياة السياسية للدولة (النظام الملكي، الأرستقراطية، والديمقراطية) يجب ان تبتعد عن التطرف وانحطاطاته الطغيان، والأوليغارشية (حكومة الاقلية) وحكومة الدهماء.


الاختلافات مع أفلاطون، على الرغم من أهميتها، لم تؤد إلى معارضة راديكالية، لأن أرسطو أيضا أعطى أهمية كبيرة للتفكير المنهجي وأشكال الكونية، ويدرك ديناميكية الكائن)كممر من القدرة إلى العمل) وليس ثابت ومعارض للغير كائن. اقترح أرسطو في نهاية المطاف حل مختلف لنفس المشكلة المتعلقة في كيفية التوفيق بين اختلافات بارمنيدس وهيراكليتس، بين البقاء والتحول (essere e divenire). وأيضا تصور أرسطو لل أخلاقيات كان مشابه لسقراط وأفلاطون، أي السعي وراء الفضيلة، والمواقف التي يجب أن يتبعها الإنسان ليعيش سعيدا. وكان يجعل القيمة متزامنة مع الكينونة كلما الواقع حقق سبب وجوده كلما استحق فيمة أكبر. كان ينصح الرجال بالتوسط فقط باستخدام التوازن والاعتدال، يمكن للشخص أن يصبح متناغم وسعيدا. وبالمثل، الأشكال الثلاثة المحتملة للدولة (النظام الملكي، الأرستقراطية، والديمقراطية) يجب أن يبتعدوا عن التطرف لتجنب الطغيان، الأوليغارشية، والدهامة ز


نشأت و تأسست الفلسفة اليونانية في القرن السادس قبل الميلاد واستمرت خلال الفترة هلنستية الهلنستية ، وتناولت مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الفلسفة السياسية، والأخلاق، ميتافيزيقيا والميتافيزيقيا ، علم الوجود، منطق والمنطق ، وعلم الأحياء والبلاغة، وعلم الجمال.

العديد من الفلاسفة اليوم اعترفوا بأن الفلسفة الغربية ليست سوى سلسلة من حواشي أفلاطون .


تمثل الفلسفة اليونانية، في تاريخ الفلسفة الغربية، اللحظة الأولى في تطور الفكر الفلسفي. ومن وجهة نظر كرونولوجية، تم تعريف هذه المرحلة بالفترة التي تبدأ من القرن السابع قبل الميلاد حتى انتهاء أكاديمية أثينا في ال 529 وفقا لمرسوم جستنيان .
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فلسفة يونانية مسائل الفلسفة اليونانية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع