الجديد جهينة (شركة) تاريخ الشركة - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - هاتف وعنوان الشدوخي للمفروشات - بريده, القصيم - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - دراسة جدوى العلاقة بين دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي - فوائد اضافة البردقوش الى علائق الدجاج - التعليم في عصر محمد علي المدارس في عصر محمد علي - حساب التيار المتردد مقدمة - هاتف وعنوان مستوصف النجوم - الناصريه, مدينة الرياض - اسباب الفتق (الفتاق) عند الاطفال حديثى الولادة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - طريقة تحضير بوظه شتويه لذيذه بطريقة سهلة - ثم لم يبق أحد (رواية) ملخص الرواية - تكامل متعدد مقدمة - لو كوربوزييه الحياة الشخصية - طريقة عمل دجاج كنتاكي بطنجرة الضغط كليبسو بطعم لذيذ - طراد سندي حياته ومشواره المهني - خصائص معلمة رياض الأطفال - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة المنتجات الجلدية - فريدريش الأول دوق شوابيا - مسرح مصر الممثلون - اللباس التقليدي المغربي أصوله - وذمة مخاطية الفسيولوجيا المرضية - هاتف وعنوان مطعم الخالد - عرعر - الدالة المحدودة - غزال المقدشية نبذه - تنوين التنوين في الأسماء - نموذج الشلال تاريخ النموذج - دراسة جدوى مفصلة لمشروع منحل لانتاج عسل نحل - حنكة ال مسعود (البيضاء) مراجع وروابط خارجية - اوفار كازي نو بون الروابط - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف عرعر الأهلي - عرعر - مستذئبو تيارسوليو وصف - هواتف مكتب شركة كايد الإنجاز للتخلص من النفايات الخطرة ومعلومات عنه بالسعودية - قماش فوال استخدامات الفوال - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - نزار شرابي أهم أعماله - تشوهات قوامية - أصدقاء الشجرة السعداء القصة - وصل أجزاء المنتجات الوصلات المؤقتة - محمد عبد المعطي الهمشري الإنتاج الشعري - محمد حسين بنونه - تخطيط موارد المؤسسة المصطلح - ابن الجياب الغرناطي ترجمة ابن الخطيب له - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - غابريل سوتو سيرته الذاتية - تثبيت (حوسبة) - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - شيرين اللجمي حادثة قوّت شخصيّتها - الكوب الأزرق (قصة) تاريخ القصة - طريقة عمل مندي سمك الهامور مثل المطاعم بالصور - وصفات اكلات طبخات كويتية - القره بوللي قصرالأخيار( قماطه_ليبيا ) - علم الجريان مجال تطبيقات الريولوجيا - [بحث] أروع بحث علمي عن طقم الاسنان - ملخصات وتقارير للباعة - تحويل لابلاس مقدمة - الإدارة الإلكترونية معوقات الإدارة الالكترونية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع تصنيع المكرونة - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - إدارة الأسلحة والذخيرة للقوات المسلحة (مصر) مهام الإدارة - هواتف وعنوان الملحقية الثقافية السعودية فى تركيا - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - المواطن كين الحبكة - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - كلب الترير معلومات تاريخية - هاتف وعنوان مستوصف الحربي الشامل - بيشه, عسير - هاتف وعنوان مؤسسة تناتل للأثاث - المدينة, المدينة المنورة - ثيوفين الخصائص - الفترة الكلاسيكية (موسيقى) خصائص الأسلوب الكلاسيكي - تيار الجهد العالي المستمر نقل الجهد العالي - [بحث] الأطعمه التي كان يفضلها الرسول عليه افضل الصلاة والسلام.. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - داء فوردايس التصنيف - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - باروكسيتين دواعي الاستخدام - قطع ناقص خواص مماسية - see light die &quot 3��1�� - عصر الإباحية الذهبي الخلفية - بسنت ودياسطي بدايات المسلسل - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - قائمة مرادفات الحب بالفصحى - فولكس فاجن بولو تاريخها - سيليكون (مركب كيميائي) خواصها - لويز لابيه - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - الإتصال الجمعي الإتصال الجمعي - هضبة حضرموت سطح الهضبة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - نظرية ستورم-ليوفيل - سيكرومترية الخريطة السيكرومترية - تسمية نظامية للمركبات العضوية تسمية المركبات الاروماتيه - ألكان التصاوغ - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - كارست عوامل تكوين أشكال الكارست - نورياكي سوغياما أدواره في الأنمي - هاتف مركز الرقيقـة الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - فارداشات (أرارات) المراجع والروابط الخارجية - سوبر صطار (مسرحية) فريق العمل -
آخر المشاهدات مقاطعة تنغستان - هاتف مركز ابو موسى الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - تجلط الدم المراحل الفسيولوجية لتجلط الدم - مساحة تصويرية أنواع المساحة التصويرية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - جيمس دين (ممثل إباحي) حياته المبكرة - العقيدة السرية الكتاب الأول - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - مبيد طحالب المبيدات الطبيعية للطحالب - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - ديكستر (مسلسل) قصة المسلسل - مطلقة خليجيه من كويتي - الحركة في بعدين أو المقذوفات - ضغط التربة الجانبي - الأدب التركي في فترة الجمهورية خصائص الأدب في فترة الجمهورية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - المسيجيد التاريخ وأصل التسمية - هاتف وعنوان مستوصف التداوي الطبي - البكيريه, القصيم - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - هاتف وعنوان مستوصف النجوم - الناصريه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - لطخة ويسترن خطوات لطخة ويسترن - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - فولفغانغ هايشل - ما قبل الرفائيلية رواد مدرسة ما قبل الرفائيلية - هواتف مستشفى الليث و معلومات عنها فى بجده بالسعودية - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - تسنيط - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - هاتف وعنوان مستوصف ربوع العائلة - بلجرشي, الباحة - تاريخ اللغة العبرية مراحل تطور اللغة العبرية - تفاعل فريدل-كرافتس اقرأ أيضاً - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالرس ومعلومات عنها بالسعودية - جذام (قبيلة) نسب جذام - ميكرومتر (جهاز قياس) مكونات جهاز الميكرومتر العادي - قطع مكافيء وسطح مكافئ وسطح زائد - مرفقات طلب المعادلة بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية - قطع مكافئ تاريخ - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات لطيف - المبرز, الاحساء - الأمير عفاس بن محيا - [طبخات مميزة] طريقة عمل المهياوة بالصور،المهياوة بالصور،خطوات تحضيرالمهياوة بالصور - طبخ منزلي - طريقة تحضير المعمول الحجازي بطريقة سهلة - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - كهروميكانيكا مصادر و مراجع - هاتف و عنوان مستشفى المخواة العام و معلومات عنها بالباحة بالسعودية - توماس الصقلبي - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - هاتف وعنوان مندي ومطبخ الجنوب - خميس مشيط, عسير - طريقة تحضير كبسة " لحم حاشي " من الشيف منال العالم - نغم ساحر نغمٌ ساحرٌ - هاتف وعنوان مستوصف القاضي النموذجي - نجران - المزاج (فيلم) قصة الفيلم - عدد رينولد تعريف - دائرة مور التطبيق - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - التعليم في عصر محمد علي المدارس في عصر محمد علي - توماس يوهان سيبك تأثير سيبك - هاتف وعنوان مستودع إبراهيم الجفالي وإخوانه للأدوات المنزلية -المطار, المدينة المنورة - فجل الخيل أنواع - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - مشاري جاسم مشاري العنجري السيرة الذاتية - فرحان ملازم آدم (فيلم) قصة الفيلم - فجل الخيل الريفي مميزات هذا النبات - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - مكونات النظارة الطبية - الطرائق التكرارية لحل أنظمة المعادلات الخطية - مابا (إستديو) الاعمال - دالة بيتا الخصائص - صالح أوقروت السيرة الذاتية - جوة اللعبة (فيلم) قصة الفيلم - طريقة عمل وصفة بليله دايت الشهية - عصر الباروك التأسيس - هواتف مستشفى أحد المسارحة و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - مصباح الإضاءة المصابيح المتوهجة - أريتايوس القبادوقي مؤلفاته - عمارة فائقة التكنولوجيا التأسيس - زغاية مدخل عام - عين الذهب تركيبة المجتمع - طريقة اعداد خل العسل الحامضي بالذ طعم خطوة بخطوة - تنوين التنوين في الأسماء - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - هواتف مجموعة ثاني بطي عوض للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - شركة القصير لتأجير الخيام الالومنيوم الاوروبية لإقامة المعارض وشتى المناسبات - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - شبكة مثلثات غير منتظمة - توزيع ماكسويل-بولتزمان تطبيقات عملية لتوزيع ماكسويل-بولتزمان - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - محمد الخليوي (دبلوماسي) نشاته - طريقة عمل الجمبري المشوي بطعم يجنن - اشهى الاكلات - معادلة شرودنغر المعادلات - طريقة عمل مرق لحم ولا اروع بالصور بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - 24 القرشي التاريخ - مخطط تدفق البيانات - فيليب جونسون حياته المهنية - ياسين العمري ترجمته - معادلة وسيطية أمثلة في المستوى ثنائي الأبعاد - مستويات القياس مقياس اسمي - هاتف مركز الدرعية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - شرائع نوح السبع روابط خارجية - هاتف وعنوان بوفيه الشلال - الفيصليه, نجران - اليسار حاموش عن حياتها - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع الجاموس الحلاب - حياة حشرة قصة الفيلم - عداد وميضي تركيبه - عصر الإباحية الذهبي الخلفية - الإتصال الجمعي الإتصال الجمعي - موحسن اسم المدينة - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد عباس صيرفي - باب مكه, جدة - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - [بحث] عذاب القبر ونعيمه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة الحميدي للتجارة - خميس مشيط, عسير - النظم الديناميكية الخطية مقدمة - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - عقاب (راية) التسمية - خيط دلائل جودة الخيط - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - مقارنة بين نظم الملفات معلومات عامة - دالة التوزيع التراكمي التعريف الرياضي - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - طريقة عمل وصفة سلطه الكاتشب والشطه الشهية - هاتف مركز العيدابي الصحي بمنطقة جازان و معلومات عنه بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - عبد الله الدردري المهام الرئيسية - ترجمة بمساعدة الحاسوب نظرة عامة - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - مقاومة المعامل الحراري السالب استخداماتها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - [مواضيع صحية] سؤال وجواب ....العدوى - طب بديل وطب عام - الامراض الجنسية والتناسلية - سؤال وجواب (2) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - علم النفس اللاقياسي نظريات علم نفس الشواذ - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - خصائص معلمة رياض الأطفال - طريقة عمل ومقادير التميس الافغاني من مطبخ منال العالم - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - الفرخي السيستاني آثاره - شبكة تشارلوت الرواية - باب العسة (طنجة) - هاتف و معلومات عن مطعم النابلسي بالمدينة المنورة - طريقة عمل مشروب عصير امبراطور بطعم لذيذ - هاتف وعنوان مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - فيروس أصل التسمية - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - فن حفر الخشب الأدوات المستخدمة في الحفر - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - لزوجة اللزوجة الحركية للسائل - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - هاتف وعنوان مستوصف الرعاية الطبية - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف الجعيدي الطبي - الخبر - مبارك الكواري أبنائة - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - ملف شامل عن القصور الكلوي الحاد - هاتف وعنوان مكتب طلال للإستقدام - بريده, القصيم - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - لغة الكويك بيسك تاريخ اللغة - إيزوبروبيل ميرستات الأسماء المرادفة - دائرة التقطيع أنواعه - بروميد الحديد الثنائي الخواص - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - دورة أوتو الدورة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - وصل أجزاء المنتجات الوصلات المؤقتة - متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية أسباب المرض - هواتف مؤسسة علن للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - لهجات طوارقية - كانديس أولسن الحياة المبكرة - توزيع احتمالي طبيعي تعريف - قياس الكالبروتكتين في البراز البنية والوظيفة - زوج الأم (فيلم) بطولة - تكعيبية (عمارة) ميزات النمط التكعيبي - رش مهبطي فيزياء الرش المهبطي - فرتون غارسيز ملك نافارا - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن جيولوجيا الأرض - - توفيق المنحنيات -
اليوم: الاحد 31 مايو 2020 , الساعة: 4:17 ص


اعلانات

محرك البحث


دين (معتقد) أصل الكلمة

آخر تحديث منذ 20 يوم و 17 ساعة 34 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دين (معتقد) أصل الكلمة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/05/2020

أصل الكلمة


Prevailing world religions map-ar.png 350 خارطة تُظهرُ توزّع الديانات الرئيسيَّة حول العالم.

الدِين< > أو الدِيانة< > من دان خضع وذل ودان بكذا فهي ديانة وهو دين، وتديّن به فهو متديّن، إذا أطلق يراد به ما يتديّن به البشر ، ويدين به من اعتقاد و سلوك ؛ بمعنى آخر، هو طاعة المرء والتزامه لما يعتنقه من فكرة فكر و مبدأ مبادئ .


الدين في مصطلح اللغة العربية هي العادة والشأن. والتدين الخضوع والاستعباد، ينبني على الدين المكافأة والجزاء، أي يجازى الإنسان بفعله وبحسب ما عمل عن طريق الحساب . ومنه صفة الديّان التي يطلقها الناس على خالقهم؛ وجمع كلمة دين أديان. فيقال دانَ بديانة وتدين بها، فهو متديّن، والتديّن إذا وكل الإنسان أموره إلى دينه.


الدين يتمثل بالطاعة والانقياد، فرجال الدين هم المطيعون المنقادون، كما يُحمّل الدين الإنسان ما يكره، ومن هذا الباب تأتي كلمة الدَين (القرض) إِما بالأخذ أو العطاء ما كان له أجل، كما أجله جزاء الجزاء و الحساب و العبادة والطاعة والمواظبة والقهر والغلبة والاستعلاء و السلطان و ملك الملك و حكم البشر الحكم والتسيير والتدبير و التوحيد ، وجميع ما يتعبد به للإله، من مذهب مذاهب وورع وإجبار، فالإله هو الديّان أي القهار ، والقاضي، والحاكم، والسائس، والحاسب، والمجازي الذي لا يضيع عملاً، بل يجزِي بالخيرِ والشرِ. ففي الديانة عزة ومذلة، وطاعة وعصيان، وعادة في الخير أو الشر ، والابتلاء.


أما إذا قرأنا الكلمة بفتح الدال وسكون ياء الياء , أصبح الأمر متعلقا بأمانة في رقبة في قرض الدين مبلغ من المال مقترض لأجل سد الحاجة. فصاحب الدين يطالب بمستحقاته من المستدان الذي عليه أن يسدد. كذلك الأمر بيننا وبين الله , فالله له دَين في رقابنا مقابل خلقه إيانا ورزقه ونعمه وحمايته لنا وفضله علينا. وهذا الدين يجب أن نسدده طوعا أو كرها وذلك بالخضوع لجبار السماوات والأرض.

وهناك عدد من ا نظرية لنظريات بشأن أصل الدين. جريج إبستين، استاذ العلوم الإنسانية في جامعة هارفارد ، ويقول في الأساس كل الديانات الكبرى في العالم تأسست على مبدأ أن هناك قوة سماوية مع ذات مستوى من العدالة في عالم خارق ولا يمكن أن يأتي من الطبيعة . مرجع كتاب العنوان من الجيد ان تكون بدون إله؟ بماذا يؤمن مليار شخص (غير متدينين)؟ الإصدار الأخير إبستين الأول جريج سنة الناشر هاربر كولينز مكان نيو يورك الرقم المعياري 978-0-06-167011-4 الصفحة 109 ووفقا لعلماء الأنثروبولوجيا جون موناغان وبيتر جست،
العديد من الأديان العالمية الكبرى قد بدأت تظهر عليها حركات تنشيطية من نوع ما، كما أن الرؤية الكاريزما الكاريزمية أنبياء للأنبياء قامت بحرق امال الناس الذين يسعون للحصول على إجابات أكثر شمولا لمشاكلهم التي كانوا يشعرون بتوفيرها عبر معتقدات المعتقدات اليومية. الكاريزمية الفردية تم دمجها في أوقات وأماكن عديدة من العالم . يبدو أن مفتاح النجاح يتحقق على المدى البعيد, كما أن العديد من الحركات تأتي وتذهب مع تأثير محدود على المدى البعيد, لأنه ليس لديها إلا القليل مقارنة مع الأنبياء الذين ظهروا بانتظام وبشكل غريب، وقد تم تطوير العلاقة مع المزيد من جهود مجموعة من مسانديهم القادرين على إضفاء الطابع التأسيسي على الحركة.

تعريف الدين


تعريف عام


تم تعريف الدين بعدة طرق. معظم التفسيرات تحاول تحقيق التوازن بين الدقة القصوى والالتباسات العامة. وقد حاولت بعض المصادر أن تستخدم تعاريف رسمية أو عقائدية في حين يؤكد آخرون على العوامل تجريبية التجريبية وال عاطفة عاطفية بديهية والبديهية أخلاقية والأخلاقية والمعنوية. معظم التعاريف، مع ذلك، تتضمن الآتي

Mb* مفهوم التنزيه أو ألوهية الألوهية في شكل من أشكال الإيمان الله بالله , ويستعمل هذا التفسير غالبا ولكن ليس دائما.

Mb* أحد الجوانب ثقافية الثقافية وال سلوك ية لل طقوس شعائر والشعائر عبادة والعبادة المنظمة وغالبا ما تتضمن نظاما من المعايير الأخلاقية والكهنوتية.

Mb* مجموعة من أساطير الأساطير أو الحقائق المقدسة لدى ال مؤمن ين.


التعاريف السابقة(مع ذلك) تتطلب أن نحدد المفاهيم الأخرى مثل مقدس . وغالبا ما يعرف شيء المقدس على أنه شيء متعلق بطريقة أو بأخرى بالله والدين وأسراره وما يثير سلوكا معقدا للتقديس والانجذاب والإعجاب وغالبا الرهبة. Sagrat ] Gran Diccionari de la Llengua Catalana. [Data de consulta 2 de nov bre, ca icon


لتفادي تعميم التعريف، كلمة دين هي كلمة مشمولة في تعريف مقدس - تعريفات أخرى لما هو مقدس تفضل تقديمه على أنه مظهر من مظاهر القوة الغامضة والإعجاب الملهم والاهتمام الكامل .Connelly, Paul. ( ) Definition of Religion and Related Terms]< > Dawnstar Advanced Research Collaborative (DARC). [Data de consulta 2 de nov bre, ca icon



بشكل عام، يجب لتعريفات الدين أن تكون شاملة بحيث تشمل جميع الم ات أو الفلسفات التي تعتبر حاليا أديانا. على سبيل المثال، التعريفات التي تتضمن كشرط الاعتقاد في الله أو إلهة أو إله ليكون مسؤولا عن خلق الكون وصنعه، تستبعد تلقائيا الأديان غير التوحيدية مثل البوذية Definitions of the word religion (None are totally satisfying)]< >. Ontario Consultants on Religious Tolerance. [Data de consulta 2 de nov bre, ] ca icon . وعلاوة على ذلك, هو تعريف واسع للغاية يتضمن أي تصور للعالم والم ات البشرية فيما يتعلق بذلك وتشمل تخصصات مثل علم الكونيات، وحتى علم البيئة في واقع الأمر، التعاريف الواسعة لمفهوم العالم وأصل الكون كانت مستخدمة من قبل أنصار نظرية الخلق إلى القول بأن التطور كنظرية حول النظرة العالمية هو دين.Morris, Henry. http //www.icr.org/article/455/ Evolution Is Religion--Not Science< >. Institute for Creation Research. [Data de consulta 2 de nov bre, ca icon



تعريف أكاديمي أو علمي


علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا ينظرون إلى الدين على أنه مجموعة من الأفكار المجردة، والقيم أو التجارب القادمة من رحم الثقافة. على سبيل المثال، وبطبيعة المبدأ, جوهر الدين لا يشير إلى الاعتقاد في الله أو متعال مطلق جوهره يعرف بأنه بنية أو ثقافة مباشرة و/ أو بنية لغوية للحياة بشكل كامل، والاعتقاد بأنه، مثل لغة، يسمح بوصف الواقع، وصياغة واختبار المعتقدات والمشاعر والأحاسيس الحميمة .Lindbeck, George A. (1984). Nature of Doctrine< > Louisville, Estats Units Westminster/John Knox Press. ca icon وبموجب هذا التعريف، الدين هو رؤية لا غنى عنها في العالم تحكم الأفكار الشخصية والأعمال.



الاعتقاد الديني


المعتقد الديني يرتبط عادة بالطبيعة، الوجود، وعبادة إله أو آلهة و إشراك الإلهية في الكون والحياة البشرية. بالتناوب، قد يتعلق أيضا بالقيم والم ات التي تنتقل من قبل الزعيم الروحي. وفي بعض الديانات، كما في الديانات الإبراهيمية ، يقال أن معظم المعتقدات الأساسية كشفت من خلال اله.


المعتقدات الدينية في المسيحية


تربط الديانات المختلفة درجات متفاوتة من الأهمية للاعتقاد. تضع المسيحية تركيزا على المعتقد أكثر من الأديان الأخرى. وضعت الكنيسة وعلى امتداد تاريخها العقائد التي تحدد الاعتقاد الصحيح للمسيحيين. كتب لوقا لوقا تيموثي جونسون ان معظم الأديان تركيز على (الم ة الصحيحة) أكثر من التركيز على العقيدة (العقيدة الصحيحة). خلقت كل من اليهودية و الإسلام أنظمة قوانين دقيقة لتوجيه السلوك، وسمحوا بشكل مدهش بحرية التعبير والإدانة والفكرية وكلاهما كان قادرا على التعايش جنبا إلى جنب مع تصريحات قليلة نسبيا عن المعتقدات. تركز البوذية و الهندوسية على الم ات وطقوس التحول بدلا من التركيز على توحيد المعتقد، وتعبر الديانات القبلية عن وجهة نظرهم للواقع من خلال مجموعة متنوعة من الخرافات، وليس 'قاعدة ايمان' لأعضائها.

تركز المسيحية بالمقابل تركيزا شديدا على المعتقد. بعض الطوائف المسيحية ليس لديها مذاهب، وخصوصا تلك التي تشكلت منذ الإصلاح، وبعض الطوائف المسيحية مثل شهود يهوه ترفض أسس العقيدة بشكل صريح.


مميزات الدين


Worldwide percentage of Adherents by Religion-ar.png 350 رسمٌ بياني دائري يُظهرُ نسبة مُعتنقي الأديان حول العالم.

يمكن إجمال مميزات الأديان كافة بعدة نقاط



  • الإيمان بوجود إله أو كائنات ما وراء الطبيعة فوق-طبيعية . معظم الأديان تعتقد بوجود خالق واحد أو عدة خالقين للكون والعالم، قادرين على التحكم بهما وبالبشر وكافة الكائنات الأخرى.

  • التمييز بين عالم روح الأرواح وعالم مادة المادة .

  • وجود طقوس عبادة عبادية يقصد بها تبجيل المقدس من ذات إلهية وغيرها من الأشياء التي تتصف بالقدسية.

  • قانون أخلاقي أو شريعة تشمل الأخلاق والأحكام التي يجب اتباعها من قبل الناس ويعتقد المؤمنون عادة أنها آتية من الإله.

  • صلاة الصلاة وهي الشكل الأساسي للاتصال الله بالله أو ال آلهة وإظهار التبجيل والخضوع والعرفان.

  • رؤية كونية تشرح كيفية خلق العالم وتركيب السماوات والأرض. بعض الأديان تحتوي على آلية الثواب والعقاب، أي كيف ينظم الإله شؤون العالم.

  • شريعة أو مباديء شرعية لتنظيم حياة المؤمن وفقا للرؤية الكونية التي يقدمها هذا الدين.



وينبغي التمييز بين مفهوم الدين ومفهوم التدين، فالدين يطلق عادة ويراد به مجموع التعاليم المقدسة الصادرة عن مصدر إلهي أو مصدر بشري ذي مكانة دينية عالية تخول له البث في أمور الدين والاجتهاد فيه، في حين أن التدين يحيل في الغالب على الم ة الفردية أو الاجتماعية لتلك التعاليم الدينية. ومن المؤكد أن هناك فرقاً بالضرورة بين ما يقوله الدين وما ي ه الناس في حياتهم باسم الدين.

أسس الأديان


لكل دين أسس وثوابت (وهي ما تسمى بالعقيدة) توجد في كل دين وهي عشرة أشياء اسم الديانة، مؤسس، كتاب، تقويم ,لغة، نوع معبد ,طقوس، مكان مقدس، وقت ظهور يبدء منه التقويم< >. بحاجة لمصدر




  • أولاً المؤسس والمؤسس هو الشخصية التي أسست العقيدة وثوابتها ونظمهتا وأول من بشرت بها وهي التي أنشئتها أو أوحي إليها بالكتاب المقدس لكل عقيدة.

  • ثانياً اسم الديانة يطلق اسم الديانة حسب اسمها المعتقد وله معنى ,أو تطلق حسب اسم منشأها، أو حسب المكان الذي خرجت منه.

  • ثالثاً الكتاب المقدس لكل عقيدة كتاب مقدس أو عدة كتب هو الكتاب الذي أنشأه المؤسس الأول أو من اتبعوه من عظام أهل الديانة ويضم الكتاب المقدس كل ما تتعلق به الديانة من أركان، فروض، عقيدة، سلوكيات وأخلاقيات، تشريعات، اجتماعيات, تقويم، أعياد، عبادات، معاملات< >, ويظهر ذلك الكتاب أو الكتب إما باعترافها بتأليفه كال( البوذية , الكنفشيوسية , الطاوية , الجينية )أو القول بأنه موحى أو منزل من عند إله أو عدة آلهة مثل ( اليهودية ، المسيحية ، الإسلام ، الهندوسية ، السيخية ، البهائية )

  • تقويم لكل دين تقويمه الخاص الذي يتحكم في كل مواعيده مثل (الأعياد صيام الصيام ومواعيد حج الحج ) ويبدأ التقويم غالباً من وقت إنشاء الدين ( هجري لل مسلمين ، تقويم البديع لل بهائيين , ميلادي لل مسيحيين ، تقويم عبري عبراني لل يهود )

  • لغة أنزل بها كتابها, أو اللغة التي تتم بها الشعائر.



الحركات الدينية


في القرنين القرن التاسع عشر التاسع عشر و القرن العشرين العشرون ، كانت م ات الدين المقارن قد أدت إلى تقسيم المعتقد الديني فلسفيا إلى فئات تعرف باسم ديانات العالم . ومع ذلك، هناك جدال في بعض الأبحاث العلمية الحديثة بأن كل الاديان ليس بالضرورة ان تكون مستقلة عن بعضها البعض من خلال فلسفات خاصة لكل دين، أو م ة ترجع إلى فلسفة معينة، وليس ثقافياً أو سياسياً أيضاً, ولكن قد تكون دعوة إلى م ة دينية معينة.براين كيمبل بنينغتون هل تم اختراع الهندوسية؟ نيويورك مطبعة جامعة أوكسفورد الولايات المتحدة ، 2005. ISBN 0-19-516655-8راسل ماك كوتشون إعادة وصف في الدراسة العامة للدين. جامعة نيويورك 2001.نيقولاس لاش. بداية ونهاية الدين . مطبعة جامعة كامبريدج ، 1996. ISBN 0-521-56635-5 والحالة الراهنة لهذه الدراسات حول طبيعة التدين توحي أنه من الأفضل أن يشار إلى الأديان والتدين كظاهرة ثابتة إلى حد كبير وينبغي تمييزها عن المعايير الثقافية.جوزيف بولبوليا. هل هناك أي أديان؟ التفسير التطوري. الأسلوب والنظرية في دراسة الدين (2005)، ص (10 - 71) ان قائمة الحركات الدينية الموجودة هنا هي محاولة لتلخيص أهم التأثيرات الإقليمية والفلسفية على المجتمعات المحلية، ولكنها لا تعتبر بأي حال وصفا لكل طائفة دينية، كما أنها لا تفسر أهم عناصر التدين الفردي.

إن أكبر أربع مجموعات دينية من حيث عدد السكان تتراوح ما بين 5 إلى 7 مليار نسمة، هي المسيحية و الإسلام و البوذية و الهندوسية (الأرقام الواردة عن البوذية والهندوسية تعتمد على توفيق بين الأديان التوفيق بين الأديان ).


800

+

- 666688

! 250 أكبر اربع مجموعات دينية

! 300 أتباع

! 250 من سكان العالم

! 250 المقال

- text- bgcolor

سكان العالم


6.96 مليار cite web url http //www.census.gov/population/popclockworld.html U.S. تعداد سكان العالم - World POPClock Projection


2 الأرقام المأخوذة من مقالات فردية< >


- text- e0e8ee

المسيحية

2.1 مليار – 2.2 مليارالمسيحية في العالم تقرير حول حجم السكان المسيحيين وتوزعهم في العالم]، مركز الأبحاث الاميركي بيو، 19 . en [http //www.britannica.com/EBchecked/topic/115240/Christianity الموسوعة البريطانية (مقدمة المقالة عن المسيحية)


33 – 34 Major Religions of the World Ranked by Number of Adherents


المسيحية حسب دول العالم المسيحية حسب الدولة

- text- e0e8ee

الإسلام

1.5مليار – 1.6 مليارخريطة العالم تبين تعداد سكان العالم المسلمين - Pew Forum on Religion & Public Life


22 – 23

الإسلام حسب البلد الإسلام حسب الدولة

- text- e0e8ee

البوذية

500مليون – 1.9مليارالرقم حسب توقعات توفيق بين الأديان التوفيق بين الأديان .
7 – 29
en Buddhism by البوذية حسب الدولة (بالإنجليزية)

- text- e0e8ee

الهندوسية

1.0مليار – 1.1 مليار

15.2 – 16.2

en Hinduism by الهندوسية حسب الدولة (بالإنجليزية)

- text- e0e8ee

- bgcolor sortbottom

! المجموع

! 5.1مليار – 6.8 مليار
! 77 – 99
!



Kaaba mirror edit jj مسلمون يصلون حول الكعبة

  • الديانات السماوية أو ( الديانات الإبراهيمية وهي التي تنحدر من إبراهيم وهي (الإسلام واليهودية والمسيحية)



  • * الإسلام يشير إلى الدين الذي اتى به النبي محمد . الإسلام هو الدين المهيمن في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط و جنوب آسيا وهو ثاني الديانات في العالم من حيث عدد المعتنقين بعد المسيحية. يؤمن المسلمون أن الإسلام آخر الرسالات السماوية هو ناسخ لما قبله من الديانات؛ كما يؤمن المسلمون بأن محمدًا رسول من عند الله، وخاتم الأنبياء والمرسلين؛ وأن الله أرسله إلى الثقلين (الجن والإنس). ومن أسس العقيدة الإسلامية الإيمان بوجود إله واحد لا شريك له هو الله، وكذلك الإيمان بجميع الأنبياء والرسل الذين أرسلوا إلى البشرية قبل محمد، كالنبي إبراهيم ويوسف وموسى والمسيح عيسى بن مريم وغيرهم كثير ممن ذكر في القرآن أو لم يُذكر، وأنهم جميعًا كما المسلمين، اتبعوا الحنيفية ، ملة النبي إبراهيم، والإيمان بكتبهم ورسائلهم التي بعثهم الله كي ينشروها للناس، كالزبور والتوراة والإنجيل.





    إن أشهر المذاهب الفقهية في الدين الإسلامي هي المذاهب الأربعة المعروفة وهي بحسب الترتيب التاريخي المذهب الحنفي والمذهب المالكي والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي ، وتُسمى هذه المذاهب بمذاهب أهل السنّة ، بالإضافة لمذاهب الشيعة كالمذهب الجعفري والمذهب الإسماعيلي والمذهب الزيدي، وكذلك المذهب الأباضي.


    * اليهودية هي الديانة الإبراهيمية الأقدم، والتي نشأت في إسرائيليون شعب إسرائيل و يهودا القديمة. وتستند اليهودية في المقام الأول على التوراة ، وهي النص الذي يعتقد بعض اليهود انه وصل إلى شعب إسرائيل عن طريق النبي موسى عام 1400 قبل الميلاد. بالاضافة إلى بقية الكتب العبرية مثل التلمود والنصوص المركزية لليهودية. وانتشر الشعب اليهودي حول العالم بعد تدمير هيكل سليمان الهيكل في القدس عام 70 للميلاد. يوجد اليوم حوالي 13 مليون يهودي، 40 منهم يعيشون في إسرائيل و 40 في الولايات المتحدة .http //www.cbs.gov.il/shnaton61/st02_27.pdf




    Inside Orthodox Church 170 صورة للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية من الداخل


    * المسيحية تقوم المسيحية على حياة وتعاليم يسوع كما وردت في العهد الجديد. والإيمان المسيحي هو الإيمان ب يسوع الذي هو في العقيدة المسيحية النبؤات عن المسيح متمم النبؤات المنتظر ، و ابن الله سر التجسد المتجسد . ويؤمن المسيحيين بأن الله في المسيحية الطبيعة الله هو إله واحد في ثالوث . وتستند المسيحية الى الكتاب المقدس والذي ينقسم إلى قسمين متمايزين هما العهد القديم و العهد الجديد . عانت المسيحية في البدايات من اضطهاد الإمبراطورية الرومانية لكنها ومنذ القرن الرابع غدت دين الإمبراطورية واكتسبت ثقافة يونانية ورومانية أثرت عميق التأثير فيها؛ خلال فترة الاستعمار تم نشر المسيحية في جميع أنحاء العالم.




    المسيحية تعتبر أكبر دين معتنق في البشرية، ويبلغ عدد أتباعها 2.3 مليار أي حوالي ثلث البشر، ويشكلون الأغلبية السكانية في أوروبا و أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية و أوقيانوسيا و جنوب أفريقيا و شرق أفريقيا شرقها بالإضافة إلى أفريقيا الوسطى وسطها . وتركت الثقافة المسيحية تأثيرًا كبيرًا في الحضارة الحديثة وتاريخ البشرية على مختلف الأصعدة.

    التقسيمات الرئيسية للمسيحية هي


    ** الكنيسة الكاثوليكية برئاسة البابا في روما ، وتتصل بالكنائس الغربية و 22 من الكنائس الكاثوليكية الشرقية .



    ** البروتستانتية ، وقد تم فصلها عن الكنيسة الكاثوليكية في القرن السادس عشر وتنقسم إلى طوائف كثيرة.



    ** المسيحية الشرقية وتشمل الأرثوذكسية الشرقية و الأرثوذكسية المشرقية و كنيسة المشرق .



    ** بالاضافة إلى جماعات أخرى صغيرة، مثل ( شهود يهوه ) و( كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة ).

    * مجموعات إقليمية إبراهيمية، بما في ذلك السامريون الطائفة السامرية (في إسرائيل و الضفة الغربية )، و الحركة الراستافارية (في جامايكا ) و الدروز (في سوريا و لبنان ).


    Rama, Lakshman and Sita at the Kalaram T ple, Nashik. تمثال راما في معبد كالارام في الهند


  • الديانات الهندية وقد تم تأسيسها في شبه القارة الهندية . وت طقوس ومفاهيم معينة تشمل ديانات دارمية الدارمية ، كارما ، التناسخ ، الترانيم، يانتراس، ودارسانا وغيرها من الطقوس الدينية .يتم تعريف الهندوسية كدين مختلف، مجموعة من المعتقدات والم ات الدينية ، التقاليد الدينية ، وغيرها للاطلاع على مناقشة حول هذا الموضوع، راجع إنشاء حدود في فيضان غافن (2003)، ص 1 -- 17. رينيه جينو في مقدمته لدراسة المذاهب الهندوسية (1921)، صوفيا بيرنيس، ISBN 0-900588-74-8، ويقترح تعريفا لمصطلح الدين ومناقشة أهمية ذلك في المذاهب الهندوسية (الجزء الثاني، الفصل 4، ص 58).


  • * الهندوسية وهي تصف فلسفات مماثلة شيفية كالشيفية . وهي ديانة وثنية يعتنقها معظم الهنود ،وهي مجموعة من عقائد العقائد والتقاليد التي تشكلت منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى وقتنا الحاضر. وهي ديانة تضم القيم الروحية والخلقية إلى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية.



    * جاينية الجاينية وهي أحد الديانات الدارمية ذات الطابع الفلسفي نشأت في الهند القديمة تبعا لتعاليم ماهافيرا في القرن السادس قبل الميلاد. أتباع هذه الديانة حاليا يشكلون أقلية في الهند إضافة لتجمعات مهاجرة متزايدة في الولايات المتحدة.

    * البوذية (نسبة إلى غاوتاما بودا ) هي ديانة غير ألوهية وهي من الديانات الرئيسية في العالم، تم تأسيسها عن طريق التعاليم التي تركها بوذا . نشأت البوذية في شمال الهند وتدريجياً انتشرت في أنحاء أسيا ، تيبت التيبت ثم سريلانكا ، ثم إلى الصين ، منغوليا ، كوريا ، اليابان واليابان . وتتمحور العقيدة البوذية حول ثلاثة أمور (الجواهر الثلاث) أولها، الإيمان ببوذا كمعلّم مستنير للعقيدة البوذية، ثانياً الإيمان بـ دارما ، وهي تعاليم بوذا وتسمّى هذه التعاليم بالحقيقة، ثالثاً المجتمع البوذي. وتعني كلمة بوذا ب لغة بالية لغة بالي الهندية القديمة، الرجل المتيقّظ



    * فاجرايانا هي إحدى مذاهب البوذية، كما تعرف باسم < >المانترا السرية. تم تصنيف فترة فاجرايانا البوذية على أنها الفترة الخامسة أو النهائية في فترات البوذية الهندية.



    * السيخية ديانة بدأت في شمال الهند في القرن السادس عشر بالدعوة لاتباع تعليمات غورو ناناك وخلفائه التسعة من الغورو البشر. لقب غورو يعني بالهندية المعلم . كلمة سيخية تأتي من كلمة سيخ وهي بدورها تأتي من الجذر سنسكريتية السنسكريتي التي تعني التلميذ وسبب أنتشارها في العالم هو اعتماد الإنجليز عليهم في بعض الحروب وهجرات السيخ خارج بلادهم.





  • الأديان الأيرانية وهي الأديان القديمة التي سبقت جذور إيران الكبرى. وفي الوقت الحاضر لات هذه الأديان إلا من خلال الأقليات.

  • Maneckji Sett Agiary entrance الزرادشتية الديانة الزرادشتية , معبد النار


    * الزرادشتية الديانة الزرادشتية الزردشتية نشاتها وفلسفتها / مهدي مجيد عبد الله] تاريخ النشر 13 - تاريخ الوصول 7 نسبة لمؤسسها زرادشت ديانة إيرانية قديمة, تعتبر من أقدم الديانات الموحدة في العالم والتي تأسست قبل 3500 سنة تقريبا في إيران على تعاليم زرادشت ،BBC - RELIGION ZOROASTRIANISM يعتقد معتنقوها بوجود إله واحد ازلي هو اهورامزدا بمعنى الاله الحكيم وهو خالق الكون ويمثل الخير ولا يأتي منه الشر ابدا, يعتقد الزرادشتيين ان زرادشت نبي الله إضافة إلى ذلك هناك عدة مساعدين للاله اهورامزدا وعددهم ستة مساعدين, ويعرفون ب أميشا سبنتاس بمعنى المقدسين الخالدين ، هذه الديانة لم تنقرض بل لا تزال موجودة بأقليات صغيرة في إيران و بارسيون الهند].



    * الصابئة ويدعي معتنقيها انها أحد الأديان الإبراهيمية، واتباعها يتبعون أنبياء الله انبياء الله آدم ، شيث ، ادريس ، نوح ، سام بن نوح ، و يحيى بن زكريا وقد كانوا منتشرين في بلاد الرافدين و فلسطين .



    * الكردية الديانة الكردية وتشمل المعتقدات التقليدية اليزيدية لليزيدية ، العلويين ، و أهل الحق .


    Chinese t ple incence burner upright صورة موقد في الصين



    * البهائية ويدعي معتنقيها انها أحد ديانات توحيدية الديانات التوحيدية ، أسسها حسين علي النوري المعروف باسم بهاء الله في إيران في قرن 19 القرن التاسع عشر . ومن مبادئ البهائية التأكيد على الوحدة الروحية بين البشر. واليوم يوجد حوالي خمسة إلى سبعة ملايين معتنق للبهائية، يتوزعون في معظم دول العالم بنسب متفاوتة. Harvard citation no brackets Hutter 2005 pp 737–740






    • الدين الشعبي هو مصطلح فضفاض ويطبق بشكل مبهم في تنظيم الم ات المحلية. يطلق عليه أيضا الوثنية ، الشامانية ، روحانيه ، عبادة الأسلاف.

    • الديانة التقليدية الأفريقية وتشمل أي نوع من أنواع الدين الذي ي في أفريقيا قبل وصول الإسلام والمسيحية، مثل دين اليوروبا ودين سان. وهناك أصناف كثيرة من الأديان التي وضعها أفارقة الأفارقة في الأمريكتين المستمدة من المعتقدات الأفريقية، بما في ذلك السانتيريا، امباندا, فودو, وغيرها.

    • الديانات الشعبية للأمريكتين تشمل دين ازتيك ، ودين الإنكا ، مايا والمايا والمعتقدات الكاثوليكية الحديثة مثل عذراء غوادالوبي . وي هذا الدين الأمريكيين الأصليين في جميع أنحاء قارة أمريكا الشمالية القارة الأمريكية الشمالية .

    • ثقافة السكان الأصليين أستراليا للأستراليا وتحتوي على أساطير وم ات مقدسة تأخذ سمات الدين الشعبي.

    • الدين الشعبي الصيني، والذي ي ه الشعب الصيني في مختلف أنحاء العالم، وهو م ة اجتماعية في المقام الأول بما في ذلك عناصر شعبية من الكونفوشية و الطاوية ، مع بعض بقايا ماهايانا البوذية. معظم الصينيون ي ون الحركات الدينية الجديدة التي تشمل طائفة فالون غونغ و كوان يو .

    • الدين الكوري التقليدي وهو خليط من البوذية ماهايانا التوفيقية والشامانية الكورية. على خلاف الشنتو الشنتو اليابانية ، ولكن المسيحية الكورية أثرت أيضا تأثيرا بالغاً في المجتمع و السياسة خصوصاً في كوريا الجنوبية .

    • الدين الياباني التقليدي وهو خليط من البوذية ماهايانا والم ات الأصلية القديمة وفقاً شنتو لشنتو في القرن التاسع عشر . الشعب الياباني يحتفظ بأسماء واشكال معنية لكل من البوذية والشنتو خلال الاحتفالات الاجتماعية.

    • مجموعة متنوعة من الحركات الدينية الجديدة لا تزال ت اليوم في العديد من البلدان الأخرى إلى جانب اليابان والولايات المتحدة، بما في ذلك



    * شينشوك يو وهي الفئة العامة لمجموعة واسعة من الحركات الدينية التي تأسست في اليابان منذ القرن التاسع عشر. أكبر الحركات الدينية التي تركزت في اليابان تشمل سوكا غاكاي ، وديانة تينريكيو.



    * تساو دي وهو دين توحيدي، أنشئ في فيتنام عام 1926.



    * شمولية التوحيد الشمولي وهو دين يتميز بدعم البحث الحر والمسؤول عن الحقيقة.



    * السيانتولوجيا وهذا الدين يبين ان البشر هم كائنات خالدة نسوا طبيعتهم الحقيقية. والوسيله لإعادة التأهيل الروحي هي نوع من الاستشارة ومراجعة الحسابات، والتي تهدف إلى وعي الم ين من خلال التجارب المؤلمة أو الأحداث المؤلمة في ماضيهم من أجل تحرير أنفسهم من آثارها والحد منها.



    * ايكنكار وهو دين لغرض صنع إله من خلال الواقع اليومي في الحياة.





    Holika Dahan, Kathamandu, Nepal الهندوس في جنوب آسيا , وتضم الهندوسية حوالي 2000 طائفة ..India  – Caste]. موسوعة بريتانيكا. ووفقاً لبعض المقالات الهندوسية، ان عدد (الإلهات في الهندوسية) يصل إلى 330 مليون (اله تقليدي) بما في ذلك الطوائف المحلية والإقليمية. مرجع كتاب سنة 2003 العنوان أديان العالم رحلة اكتشاف المؤلف1 جيفري برود الناشر مطبعة ساينت ماري الرقم المعياري 9780884897255 الصفحة 45 مسار http //books.google.com/?id vOzNo4MVlgMC&pg PA45&dq 22330+million 22 ref harv postscript '[..] العديد من الإلهات (330،000،000) [...] الهندوسية الهندوس يمؤنون بأن الآلهة امتداد لحقيقة واحدة في نهاية المطاف، وأسماء كثيرة لمحيط واحد، وهناك العديد من الأقنعة لكنها في النهاية للإله واحد.']



    انواع الدين


    يصنف بعض العلماء الأديان إلى مرجع كتاب العنوان زمالة روتلدج لدراسة الدين الأخير هينيلز الأول جون سنة 2005 الناشر روتلدج الرقم المعياري 0415333113 الصفحات 439–440 مسار http //books.google.com/?id IGspjXKxIf8C تاريخ الوصول -09-17


    1. الأديان العالمية التي حققت قبول في جميع أنحاء العالم وذات تزايد كبير من المعتنقين الجدد لهذه الاديان.

    2. الديانات العرقية التي يتم تحديدها ضمن مجموعة عرقية معينة ولا يوجد إقبال على اعتناقها.


    وآخرون رفضوا هذا التمييز، بإعتبار أن جميع الم ات الدينية أياً كانت فهي تعود لأصولها الفلسفية والعرقية لأنها أتت من ثقافة معينة.تيموثي فيتزغيرالد. اديولوجية الدراسات الدينية< >. نيو يورك جامعة اكسفورد , 2000.كريغ برينتيس. الدين وخلق الأعراق< >. جامعة نيويورك , 2003. ISBN 0-8147-6701-Xتوموكو ماسوزاوا. اختراع الديانات في العالم، أو كيف حافظت الشمولية الأوروبية على الكونية في اللغة التعددية< >. جامعة شيكاغو , 2005. ISBN 0-226-50988-5



    أشكال فكرية مرتبطة


    الدين والخرافة


    الخرافة هي التفكير الغير علمي الغير سببي المنفذ على شيء معين، وعليه قد يضم أو يرتبط الدين ببعض الخرافات أو التفكير السحري، وحيث أن الدين بالأساس نظام معقد عن المفاهيم العامة كالأخلاق والتاريخ والمجتمع.فإن الفصل بين الدين والخرافة هو أمر شخصي ومن الصعب الحكم عليه، فغالبا ما يجد المتدينون بدين ما الأشخاص المتدينيين بديانة أخرى أنهم يؤمنون بالخرافات مرجع كتاب
    العنوان شرح الدين]

    الأخير بوير

    وصلة المؤلف باسكال بوير

    chapter لماذا الإيمان

    chapterurl http //books.google.com/books?id wreF80OHTicC&pg PA297&lpg PA297&dq 22fang+too+were+quite+amazed 22

    سنة 2001

    Harvard citation no brackets Fitzgerald page 232 . أيضا ينظر بعض الملحدين واللاأدريين والمشككين للعقائد الدينية بانها خرافات.بشكل عام توصف الم ات الدينية بالخرافة عندما تضم اعتقاداً في الأحداث فوق الطبيعية (ك المعجزة المعجزات )، الحياة ما بعد الموت ، التدخلات الالهية، السحر، تناسخ الأرواح والتنبؤات.

    الأساطير


    كلمة أسطورة < > لها عدة معاني, وبخصوص الدين فانها قد تشير إلى




    1. قصة تقليدية لأحداث تاريخية, والتي تكشف نظرة البشر وتفسير هذه الم ات الدينية والمعتقدات، أو (ظاهرة طبيعية< >).

    2. إن وجود شخص أو شيء معين يعتبر وجود وهمي أو انه يحتاج إلى التحقق منه.

    3. كناية عن الإمكانية الروحية الكامنة لدى الإنسان.جوزيف كامبل, قوة الاساطير< >, p. 22 ISBN 0-385-24774-5



    تصنف عادةً الأديان القديمة مثل تلك التي في اليونان ، و روما ، و الدول الإسكندنافية تحت عنوان الأساطير. وكذلك أديان شعوب ما قبل الثورة الصناعية أو ماقبل التطور العالمي وتسمى أيضا الأساطير في الأنثروبولوجيا الأنثروبولوجيا الدينية . ويمكن استخدام مصطلح أسطورة للتعبير بشكل سيء عن الدين سواءً من قبل المتدينين أو الغير متدينين. مثلاً، عند تعريف دين شخص ما أو عن ما يؤمن به على أنه أسطورة وخرافة من خلال قصة أو شرح معين, من هنا يتضح تأثير المعنى السيء لكلمة أسطورة ضد الاديان.جوزيف كامبل, التحول المجازي للدين< >. يوجين كينيدي. مكتبة العالم الجديد ISBN 1-57731-202-3.


    Urarina shaman B Dean upright شامان , من شعب اليورانينا


    الدين والفلسفة


    يجتمع الدين والفلسفة في مناطق عديدة، بالأخص في دراسة ما وراء الطبيعة ( ميتافيزيقيا الميتافيزيقيا ) وعلم الكون ( علم الكون الكوزمولوجيا ) حيث يقدم كل دين إجابته المميزة للأسئلة الميتافيزيقيا الميتافيزيقة والكونية عن طبيعة الوجود والكون والإنسانية والمقدسات.


    الدين والعلم


    تجمع المعرفة الدينية من النصوص المقدسة، والقادة الروحيين والكشوفات الذاتية. وغالبا ما ينظر المتدينون إلى هذه المعرفة باعتبارها غير محدودة أو مناسبة للإجابة عن أي سؤال، إلا أن آخرين قد ينظرون إليها بأنها مكملة للمعرفة العلمية المعتمدة على الملاحظة الطبيعية.

    يعتمد منهج علمي المنهج العلمى على اختبار افتراضات لتطوير نظريات عن طريق التجريب وبالتالي فإن الاجابات التي يجاب عنها باستخدام المنهج العلمى هي إجابات عن الكون الفيزيائي عن طريق تنظيم الأدلة الملاحظة ماديا. كل النظريات العلمية عرضة للتعديل إذا تم إيجاد أدلة أخرى لا يستطيع النموذج الحالي تغطيته، على النحو الآخر لا يتم التشكيك في المعرفة الدينية من قبل المتدينيين بها من حيث أنها لا تحاول الإجابة عن ظواهر مادية.


    الدين والقانون


    هناك العديد من القوانين والتشريعات المرتبطة بالدين, بمعنى أن القانون يعتمد على الدين أو أن القانون يستخدم المورد الديني كمستند وكحل فاصل.على سبيل المثال إنشاء شرط التأسيس في (التعديل الأول) لدستور الولايات المتحدة. إلا أن المحكمة العليا الأمريكية لم تعمد إلى تعريف شرط قانوني دقيق للسماح بمرونة أكبر في الحفاظ على الحقوق, مما يمكن تفسير ذلك كشيء ديني مع مرور الوقت. وقد قال الباحث (وينفرد سوليفان) أن الحرية الدينية تعتبر مستحيلة.وينفرد سوليفان, استحالة الحرية الدينية< >. برينستون, نيو جيرسي مطبعة جامعة برينستون , 2005. ويرى آخرون أن المبدأ القانوني الغربي للفصل بين الكنيسة والدولة يميل لإنشاء دين مدني وأكثر شمولية.رونالد ويمبرلي وجيمس كريستنسن. [http //www.jstor.org/stable/4106009 الدين المدني والكنيسة والدولة . علم الاجتماع (ربع السنة)< >, Vol. 21, No. 1 (شتاء, 1980), pp. 35-40



    الدين والعنف


    SiegeofAntioch الحروب الصليبية , كانت هناك سلسلة من الحملات العسكرية التي حدثت بين المسيسحيون في أوروبا والمسلمين. هذه الصورة تبين المعركة من الحملة الصليبية الأولى. مستوحاة من الجهاد في حضارة الإسلام.



    قام تشارلز سلسنغت بتعريف عبارة الدين و العنف على أنها عبارة متنافرة ، مؤكدا انه يعتقد أن يكون الدين ضد العنف وضد القوة من أجل السلام، وهو يقر مع ذلك أن التاريخ والكتب المقدسة لديانات العالم تحكي قصص العنف والحرب وكأنها (يعني الكتب) تتحدث عن السلام والمحبة . مرجع كتاب العنوان فهم العنف الديني الأول تشارلز الأخير سلسنغت الصفحة 1 مسار http //books.google.com/?id mOqtEkGlq0cC&pg PR7&dq 22sectarian+violence 22+ 22religious+violence 22 v onepage&q 22sectarian 20violence 22 20 22religious 20violence 22&f false الرقم المعياري 9780742560840 date -04-28


    هيكتور أفالوس ضد ذلك, ويقول, لأنه في الأديان السماوية يطلبون الاله لصالح أنفسهم، ضد الجماعات الأخرى، وهذا الشعور الروحاني يؤدي إلى العنف لأن هذا الصراع يدعو إلى الترافع والتعالي، استنادا إلى استغاثة مازالت غير محققه من الإله، ويكون الفصل فيها بشكل موضوعي . مرجع كتاب العنوان أصول العنف الديني الأول هيكتور الأخير أفالوس الناشر كتب بروميثيوس مكان أمهيرست، نيويورك سنة 2005

    النقاد الدينيون مثل, كريستوفر هيتشنز و ريتشارد دوكينز ذهبوا إلى أبعد من ذلك ويقولون ان الاديان لها ضرر هائل على المجتمع من خلال استخدام العنف لتعزيز وتحقيق أهدافهم، حسب الطرق التي يتم استغلالها من قبل قادتهم. مرجع كتاب الأخير دوكينز الأول ريتشارد العنوان وهم الرب الناشر كتب بانتام سنة

    ريجينا شوارتز تجادل بأن جميع الأديان السماوية هي بطبيعتها عنيفة بسبب التفرد الذي يشجع العنف ضد أولئك الذين يعتبرون غرباء على الدين.



    لورنس شسلر يؤكد على ماقالته شوارتز, ويقول ليس حجة أن الديانات الإبراهيمية لها إرث وتاريخ حافل بالعنف فحسب، بل ان هذا التاريخ في الواقع هو إبادة جماعية . cite web last شسلر first لورنس التوحيد والفوضى url http //faculty.plts.edu/gpence/2490/PDF/mayh .pdf



    بايرون بلاند يؤكد أن واحدا من أبرز أسباب صعود العلمانية في الفكر الغربي كان رد فعل ضد العنف الديني في القرنين القرن السادس عشر السادس عشر و القرن السابع عشر السابع عشر . انه يؤكد ان العلمانية كانت وسيلة للعيش مع الاختلافات الدينية التي أنتجت الكثير من الرعب. وانه في إطار العلمانية والكيانات السياسية كان لديها مبرر لاتخاذ قرارات مستقلة عند الحاجة لفرض قرارات معينة استناداً إلى العقيدة الدينية. وفي الواقع، فإنها قد تتعارض مع بعض المعتقدات بقوة. وبالتالي، يكون أحد الأهداف الهامة للعلمانية في هذه الحالة هو الحد من العنف . ومع ذلك، فإن المؤمنين بذلك قد استخدموا حجج مماثلة عند الرد على الملحدين في هذه المناقشات، مشيراً إلى السجن والقتل الجماعي على نطاق واسع من الأفراد في إطار الدول الملحده في القرن العشرين . cite web first بايرون last بلاند التقارب بين الدين والسياسة url http //www.law.stanford.edu/program/ s/scicn/papers/religion_and_political_violence.pdf date 2003 page 4
    واضاف -


    اقتباس ومن يستطيع أن ينكر < >ستالين ناهيك عن بول بوت ومجموعة من الآخرين، كل الفظائع التي ارتكبت باسم ايديولوجية الشيوعية الملحدة هل كانت الحاداً صريحاً؟ من يستطيع أن ينكر أو يجادل في أن ما قاموا به من أعمال دموية من خلال زعمهم أنهم يؤسسون مدينة فاضلة خالية من الدين؟ لقد تم ذلك القتل الجماعي مقترناً مع الإلحاد باعتباره جزءا أساسيا من إلهامهم الأيديولوجي، ولم يحدث ذلك القتل الجماعي من قبل الجماعات التي تدعي وبكل بساطة انهم ملحدين.


    < > دينيش دسوزا



    قضايا في الدين


    التعاون بين الأديان


    لقد اكد العديد من م ي الاديان معا على ضرورة الحوار بين الأديان والتعاون بينها. وقد كان اسم الحوار الديني الأول (< >برلمان أديان العالم) في المعرض الكولمبي العالمي ( شيكاغو ) 1893، ولا تزال اثار ذلك الحوار قائمة حتى الآن سواءً في التأكيد على القيم الكونية أوالاعتراف بتنوع الم ات الدينية بين الثقافات المختلفة. وقد برز في القرن العشرون الدور المثمر لذلك, لا سيما في استخدام الحوار بين الأديان كوسيلة لحل صراع الحضارات والصراعات أعراق وقوميات العالم العرقية و السياسية ، أو حتى الدينية (كالمصالحة المسيحية اليهودية), وهو ما يمثل اليوم العكس تماماً في مواقف العديد من الطوائف المسيحية تجاه اليهود .



    ان مبادرات الحوار بين الأديان بالإضافة إلى المبادرة الأخيرة كلمة سواء في عام ، والذي ركز الحوار فيها على تقديم قائد مسلم وآخر مسيحيA Common Word], و الأرض المشتركة وهي مبادرة بين الإسلام والبوذيةhttp //islambuddhism.com/ Islam and Buddhism Common Ground, برعاية الأمم المتحدة أسبوع الأمم المتحدة أسبوع الوئام بين الأديان العالمية .http //worldinterfaithharmonyweek.com/ World Interfaith Harmony Week[http //worldinterfaithharmonyweek.com/world-interfaith-harmony-week-resolution/ UN resolution



    العلمانية والالحاد


    مصطلح ملحد الملحد ويعني (الاعتقاد في عدم وجود إله) وأيضاً اللاأدرية اللاأدري وهو (الشك في وجود الآلهة) أي أن القيمة الحقيقية للقضايا الدينية أو الغيبية غير محددة ولا يمكن لأحد تحديدها وقضية وجود الله أو الذات الإلهية بالنسبة لهم موضوع غامض ولا يمكن تحديده في الحياة الطبيعية للإنسان. ويعتبرون على عكس المؤمنين بالاله, خصوصاً (الإسلام والمسيحية واليهودية). وهناك بعض الأديان (بما في ذلك البوذية و الطاوية )، التي يصنف بعض أتباعها كملحدين، أو من اللاأدرية، أو اللاتوحيدية. والعكس الصحيح لـ دينية هو كلمة الإلحادية .

    اللادينية توضح عدم وجود أي دين ؛ و الضد دينية يصف المعارضة النشطة تجاه كل الأديان بشكل عام ويحث على النفور منها.

    ان النقاد الدينيون يعتبرون أن الاديان قد عفى عليها الزمن وانها ضارة للفرد, وتعتبر (مثل غسيل دماغ غسيل للدماغ الأطفال ، الختان الخ), وتعتبر ضارة للمجتمع (مثل الحروب المقدسة، و الإرهاب الخ)، وان الديانة تعوق تقدم العلم، وتشجع الأعمال المنافيه للآداب (مثل التضحية بالدم التضحية البشرية ، و التمييز ضد مثلية جنسية مثليو الجنس وضد النساء ). ومن الانتقادات الرئيسية للعديد من الأديان هي أنها تتطلب الاعتقاد بمعتقدات غير عقلانية، (غير علمي أو غير معقول)، لأن المعتقدات الدينية والتقاليد ليست قائمة على أسس علمية أو عقلانية .

    وقد أصبح الدين مسألة شخصية في الثقافة الغربية، وقد اوضحت نقاشات المجتمع تركيز جديد على المعنى السياسي والعلمي، وبشكل متزايد (غالباً في المسيحية), وينظر إلى الدين بانه لا يعتبر ان له صلة بتلبية احتياجات العالم الأوروبي.

    وعلى الجانب السياسي، قام لودفيغ فيورباخ بإعادة صياغة المعتقدات المسيحية على ضوء النزعة الإنسانية، مما مهد الطريق أمام كارل ماركس لوصف الدين بوصفه المشهور إن الدين هو أفيون الشعوب . وفي الوقت نفسه على مستوى الأوساط العلمية قام توماس هنري هكسلي توماس هكسلي في عام 1869 بصياغة مصطلح الملحد , وقد تبنى هذا المصطلح العديد من الشخصيات, مثل روبرت انغرسول، وقد تم قبوله وتبنيه حتى في بعض الأديان الأخرى. وقد كتب الفيلسوف البريطاني برتراند رسل مقالاً بعنوان (لماذا لست مسيحيا؟) وهو مقال نشر في الاندبندنت عام 1927، وقد تمت مناقشة هذا المقال لاحقاُ من قبل العديد من الكتاب.


    بعض النقاد في العصر الحديث، مثل برايان كابلان الذي يقول ان عقد الدين يفتقر إلى المرافق العامة في المجتمع البشري ، بل ان الدين يتعلق بما هو غير عقلاني cite web لماذا المعتقدات الدينية غير عقلانية, and Why Economi Religious syms.svg 300 عدد من الرموز الدينية من اليمين إلى اليسار
    أُم (هندوسية) الأوم ، نجمة داود ، صليب الصليب
    ال توري ، عجلة دارما ، الهلال والنجمة
    جاينية أهيمسا ، رموز بهائية النجمة البهائية ، سيخية الخامدا .
    الدين، مصطلح يطلق على مجموعة من الأفكار والعقائد التي توضح بحسب معتنقيها الغاية من حياة الحياة كون الكون ، كما يعرّف عادة بأنه الاعتقاد المرتبط ب ما وراء الطبيعة إلهيات الإلهيات ، كما يرتبط أخلاق بالأخلاق عندما يصعب تحديد الدين، اقترح نموذج واحد (معيار الدين)، ويستخدم في الدراسات الدينية, (دورات) كليفورد غيرتز، ببساطة نظم ثقافية (كليفورد غيرتز، الدين < >مصطلح النظام الثقافي، 1973). نقد ضد غيرتز من قبل طلال أسد الذي صنف الدين ضمن الانثروبولوجيا الأنثروبولوجية. (طلال أسد، الهيكل الديني< > تحت الأنثروبولوجيا، 1982.)، الم ات والمؤسسات المرتبطة بذلك الاعتقاد. وبالمفهوم الواسع، عرّفه البعض على أنه المجموع العام للإجابات التي تفسر علاقة البشر بالكون. وفي مسيرة تطور الأديان، أخذت عددا كبيرة من الأشكال في الثقافات المختلفة وبين الأفراد المختلفين. أما في عالم اليوم، فإن عددا من ديانات العالم الرئيسية هي المنتشرة والغالبة.


    كلمة دين تستعمل أحيانا بشكل متبادل مع كلمة إيمان أو نظام اعتقاد، ولكن الدين يختلف عن الاعتقاد الشخصي من ناحية أنه يتميز بالعمومية.

    معظم الأديان تنظم السلوكيات، بما في ذلك التسلسل الهرمي الديني، تعريف ما يشكل الالتزام أو العضوية في هذا الدين، عقد اجتماعات منتظمة أو خدمات لأغراض تبجيل الإله أو للصلاة، الأماكن المقدسة (الطبيعية أو المعمارية)، الكتب المقدسة.

    م ة الدين ممكن أن تشمل أيضا خطب، أنشطة الاحتفال بإله أو آلهة، التضحيات والمهرجانات والأعياد، الخدمات الجنائزية وخدمات الزواج، والتأمل والموسيقى والفن، والرقص، والخدمة العامة، أو الجوانب الأخرى من الثقافة الإنسانية.


    لقد تم تطوير الدين عبر أشكال مختلفة في شتى الثقافات. بعض الديانات تركز على الاعتقاد، في حين يؤكد آخرون على الجانب الواقعي. وبعض الديانات ركزت على الخبرة الدينية الذاتية للفرد، في حين يرى البعض الآخر أن أنشطة المجتمع الدينية تعتبر ذات أهمية أكثر. وبعض الديانات تدعي أنها ديانات عالمية، معتبرةً قوانينها وعلم الكونيات الذي هو طابعها أنه ملزمة على كل البشر.

    ويتضح ارتباط الدين مع المؤسسات العامة مثل المستشفيات، والتعليم، و الأسرة ، و الحكومة ، والسياسة. وقد قال علماء الانثروبولوجيا جون موناغان وبيتر جست يبدو واضحا أن شيئا واحدا (الدين أو المعتقد) يساعدنا على التعامل مع مشاكل الحياة البشرية الهامة. هناك طريقة واحدة مهمة, (اكتمال المعتقدات الدينية) من خلال تقديم مجموعة من الأفكار حول كيف ولماذا تم وضع العالم معا, والتي تسمح للناس باستيعابهم والتعامل مع المحن . مرجع كتاب العنوان الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية الإصدار الأخير1 موناغان الأول1 جون الأخير2 جست الأول2 بيتر سنة 2000 الناشر جامعة اكسفورد مكان نيو يورك الرقم المعياري 978-0-19-285346-2 الصفحة 124
    شاركنا رأيك

     
    اعلانات
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دين (معتقد) أصل الكلمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/05/2020



    الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
    الأكثر قراءة
    اعلانات
    بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia تخريج حديث سبيع السبعينيات الهادي كعبار الشركسي حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف الرضي الصّيد