الجديد انواع جيوب الملابس وتعلم طريقة عملها - [بحث] واجبات الشاب المسلم - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - توتر سطحي سبب التوتر السطحي - طريقة طبخ الجريش البحريني بطعم لذيذ لا تفوتك - فوائد نبات الطرثوث من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - طريقة تحضير عيش الصاج او خبز التورتيلا بطريقة سهلة - مانع بن راشد بن مكتوم - دير الربيدي (الحديدة) مراجع وروابط خارجية - طريقة عمل وصفة مدفون الدجاج بالأرز بالذ طعم لا تفوتكم - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - مرال جتينقايا - الأونطجية (فيلم) ملخص القصة - المعالجة بالسعادة (فيلم) القصة - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - هاتف ومعلومات عن مستوصف دار الحكمة بالرياض - كلية الهندسة (جامعة القاهرة) تاريخ التعليم الهندسي وتاريخ الكلية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - التعليم في عصر محمد علي المدارس في عصر محمد علي - اللواء 136 مشاة ميكانيكي - مصطفى النشار حياته العملية - هاتف و معلومات عن المطعم الهندي ميراج بالمدينة المنورة - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - تكامل حجمي الصياغة الرياضية - فدى باسيل فدى في سطور - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - تكامل متعدد مقدمة - علم اجتماع سياسي نشأة علم الاجتماع السياسي - نظرية التراكب - أبو شلاخ البرمائي (مسلسل) - هاتف وعنوان مستشفى محايل الأهلي - محايل, عسير - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - برازق المعلومات الغذائية - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - إمباكت ريسلنغ التاريخ - العدادات غير المتزامنة العدادات الثنائية التصاعدية غير المتزامنة Asynchronous Binary-Up Counters - مخطط تدفق البيانات - نعت أقسام النعت - لازرو - محمد التاجر فضيحة الشريط الجنسي - أدهم نابلسي حياته الشخصية - عمليات التشغيل اليدوي القطع بالأجنة - طريقة عمل شوربة العدس بالبطاطس مثل المطاعم بدقائق - وصفات الشوربات - أحمد جودت باشا المرحلة الأولى - تجربتي الخاصة في انزال 24 كيلو من وزني...منااياا - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - تصميم منطقي تعريف - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - نشوة (مزاج) تاريخ اليوفوريا - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - هاتف وعنوان مصنع الخواطر للثلاجات والبرادات - بريده, القصيم - أورنيلا موتي قائمة ببعض أفلامها - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - هاتف وعنوان عيادات ديرما - العليا, مدينة الرياض - لينا الصغيرة (1994 فيلم) القصة - نجيب ساويرس بدايته - المعز لدين الله ولاية الامام المعز لدين الله - هواتف مكتب بيت الخبرة للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل بسكويت دوائر الليمون من حلقات برنامج منال العالم - مبدل أنواع محولات الإشارة - عبد العزيز بن محمد الرواس المنصاب التي شغلها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - الجميح الأسدي الاختلاف في اسمه واسم أبيه - قصص التهريج - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات - شيفال سام حياتها - روبرت أوين حياته - تاج من شوك (مسلسل) قصة المسلسل - هاند ريمي حساب الأوراق - ها قد أتى السيد جوردان (فيلم) القصة - مصطفى رعد العزاوي نشأته ودراسته - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - [بحث جاهز للطباعة] الدعاية وسائلها واساليبها واهدافها - - قلب الظلام ملخص الرواية - 47 رونين طاقم التمثيل - [بحث جاهز للطباعة] بحوث علمية عن المجموعة الشمسية - - مقاطعة أكدال التسمية أف£دال - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - قائمة شخصيات بريزون بريك - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - طريقة عمل الدجاج بز نجبيل بطعم لذيذ لا تفوتك - قانون بوكخوريس ميزات قانون بوكخوريس - اهم انواع الخيوط المستعملة في خياطة الملابس - صراع العروش (الموسم السادس) مُلخّص الأحداث - غزال المقدشية نبذه - ترشيح الكربون أنواع المرشحات (الفلاتر)الكربونية - [بحث جاهز للطباعة] الكربوهيدرات (Carbohydrates) - - حلقات نيوتن - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - الغرفة الفتية العالمية مبادئ الغرفة واهدافها - جودي ستارلينغ الحلقات التي ظهرت فيها - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - كلية البيان للعلوم والتكنولوجيا أقسام ومراكز الكلية - هاتف وعنوان روزانا للخياطة النسائية - النسيم, مدينة الرياض - طنان (قليوب) السكان -
آخر المشاهدات صلب كربوني أنواعه - توفيق المنحنيات - ليبوبروتين ليباز الموقع - باع قياسات الباع - هاتف وعنوان الموسى للأبواب الأتوماتيكية - ينبع - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هاتف وعنوان مطعم هرفي - ابها - إدارة نطاق المشروع إدارة نطاق المشروع - تركيب نسيجي التراكيب النسيجية الرئيسية - استشراب طبقة رقيقة مقدمة - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - النموذج الخطي المعمم نبذة بديهية - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان مطبخ ابو طلال للافراح والمناسبات - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - هاتف وعنوان مطبخ الحوراء - ينبع - مساحة تصويرية أنواع المساحة التصويرية - احكام عامة للتعرفة الجمركية بمصلحة الجمارك السعودية - محزز الحيود - ميكرومتر (جهاز قياس) مكونات جهاز الميكرومتر العادي - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - مقياس ليكرت تعريف - أنواع إصدارات الأفلام المقرصنة الجودات الأساسية - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - صيغة أويلر نبذة تاريخية - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - كافوري (خرطوم بحري) الموقع - قلب الظلام ملخص الرواية - التعليم في عصر محمد علي المدارس في عصر محمد علي - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - تصميم منطقي تعريف - توزيع ستيودنت الاحتمالي - مصرف دار السلام للاستثمار فروع البنك - بطل مأساوي البطل المأساوي عند أرسطو - دراسة جدوى مفصلة لمشروع إنتاج مسحوق الطماطم - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - لزوجة اللزوجة الحركية للسائل - طريقة تحضير حلو القبعات خطوة بخطوة - معهد طب الطيران والفضاء العسكري (مصر) أقسام المعهد - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - جون تايلور جاتو السيرة الذاتية - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - محمد شنيق نشأته - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - هاتف وعنوان المستوصف الوطني - الفيصليه, نجران - شرح طريقة عمل باترون القميص الرجالي - هاتف وعنوان مطعم الشراع - الشفا, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - إمبراطورية الهون لغاتهم وجذورهم - هواتف مكتب مركز طيبة للإستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - طريقة تحضير بهارات الكاجن بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مطبخ السماحة - الطائف المركزي, الطائف - هيرمان ويبستر مدجت حياته - قائمة شخصيات هجوم العمالقة الشخصيات الرئيسية - مابا (إستديو) الاعمال - أنثراسين الاستخدامات - مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات - طريقة طبخ ناجتس بالكريمه الحمراء بطعم لذيذ لا تفوتكم - طريقة عمل مخلل الليمون بالزيت من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مطبخ بقعاء - حائل - عربة النقل الخارجي استخداماتها - جزيرة الكنز ملخص الرواية - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - عويولة (الضليعة) مراجع وروابط خارجية - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هواتف وأرقام مستوصف الفارس الطبي وعنوانه - هارموني بناء الهارموني بالتآلفات - شرح تركيب حلة الغسالة الثابتة وكيفية الاصلاح والصيانة - بلاوتوس الحياة الشخصية - تشارلوت غاينسبورغ الأفلام - إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني - شعاع الدعم الآلي متجهات آلات دعم التمييز - آية الرجم آية الرجم في الإسلام - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - دالة بيتا الخصائص - عبد اللطيف النشار ديوان النشار - أشنيات كيف تنمو الاشنة - صيغة هيرو تعميم الصيغة لشكل الرباعي - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - ميشال سنان النشأة والمسيرة - مقياس أسمان للرطوبة - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - مقياس ميكلسون للتداخل طريقة عمله - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - مخطط الحديد والكربون مخطط أطوار الحديد والكربون - نقش انقرة - جون كلوبنبورغ نسخة ق النقدية - متلازمة بروغادا التشخيص - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - خدمة العللاء (برنامج) فكرة البرنامج - طريقة عمل الفلافل الحلوة مع صوص الفرولة بطعم لذيذ لا تفوتكم - عاصم بن جميل الورفجومي - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - الرتب الشرطية في الإمارات - لواحظ (فيلم) تمثيل - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الأجيال - بريده, القصيم - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - الرفراكتوميتر نظرية العمل - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ادبي , نماذج بحوث ادبية - - تصميم عمراني مبادئ التصميم العمراني - [بحث جاهز للطباعة] منهج علمي - - نمو ثانوي النمو الثانوي الشاذ - هاتف وعنوان مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - جبن أصل الكلمة - سفر صموئيل الثاني قصة السفر وأحداثه - هندسة وصفية مقدمة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين العجول البتلو - نادي مولودية الجزائر تاريخ النادي - هاتف وعنوان مستوصف البركة - بريده, القصيم - طريقة تحضير تروف بالمشمش والمكسّرات الشهية - وادي الفرع تاريخ وادي الفرع - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - مساحة (علم) أغراض المساحة - هواتف مستوصف ابن سينا الطبي بالرياض والعنوان - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - وليم أوشي - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - نضير لكود عن حياته - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - سيتالوبرام الاستعمال الطبي - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - ألفونسو ساستري أعماله المسرحية - غرواني تصنيف الغرويات - خصائص معلمة رياض الأطفال - مارفا كولينز السنوات الأولى من حياتها - هاتف وعنوان مطعم صحارى - الفيصليه, نجران - تكعيبية (عمارة) ميزات النمط التكعيبي - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - بيليروبين مراحل تشكل البيليروبين - مبدل أنواع محولات الإشارة - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث بالانجليزي , نماذج بحوث انجليزي - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] موضوع كامل عن ارشادات الحج - - نور في سماء صافية (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف العضيب الأهلي - بريده, القصيم - المحتوى المعرفي التكنولوجي التربوي إطار التي باك - المنظمة السوداء نظرة عامة - عمارة الأنباط أنماط العمارة - أنت عمري (مسلسل سوري) أبطال العمل - قائمة شخصيات هاري بوتر الشخصيات الرئيسية - هاتف وعنوان مطعم ماضينا - الخبر, مدينة الخبر - عمارة فائقة التكنولوجيا التأسيس - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - حرارة كامنة معادلة الحرارة الكامنة - طريقة عمل وصفة بوطيطوس الشهية - علاء الدين الحصكفي مؤلفاته - تقرير شامل عن عن الوان الطيف بحث جاهز للطباعة - مزيد بن مغيرق بعض من قصصه - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - وليد السعدي - عدد السعرات الحرارية في ريش اللحم بدون دهن والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - بيتر أيزنمان حياته المهنية - مخلاف الساعد خلفية - ألوان الطيف (مسلسل) طاقم العمل - الخاتمية معنى الكلمة - هواتف مؤسسة سقيا الخليج للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان المستوصف السعودي الطبي - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف مشرف الطبي - مشرفه, جدة - محمد أمين يورداكول - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الصلاة - - جعفر بن عثمان المصحفي - طريقة عمل دجاج جلي جلي (هندي) لا تفوتك - مستذئبو تيارسوليو وصف - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - هاتف مركز الدرعية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - صباغة الخيوط - هاتف ومعلومات عن مركز سلام مول التجاري بالرياض - قائمة أشهر المحسنين شخصيات بارزة في العمل التطوعي - سلفة الأنواع - هاتف وعنوان محل غاز الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان محل إبراهيم راشد الفهد للغاز - منفوحه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان محل غاز الجزيرة - تاروت, الدمام - طريقة عمل فول البغل بطعم لذيذ لا تفوتكم - تصميم المنتجات مراحل عملية التصميم - هاتف وعنوان سامية لنقل وتجهيز الموتى (جمعية الأطفال المعوقين)- الشرفيه, جدة - مؤشر جلايسيمي أمثلة - محمد جبولي - اتحاد عين البيضاء - جون هيلرمان - هاتف وعنوان مشغل المناهل النسائي - حائل - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان مكتب الباحة للإستقدام - الباحه, الباحة - كوميديا رومانية تتيينوس ماكيوس بلاوتوس - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الابتدائية - -
اليوم: الجمعة 29 مايو 2020 , الساعة: 3:27 م


اعلانات

محرك البحث


لهجة حوطة بني تميم 1- الهمزة

آخر تحديث منذ 11 يوم و 18 ساعة 1045 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لهجة حوطة بني تميم 1- الهمزة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/05/2020

1- الهمزة


للهمزة في لهجة أهل حوطة بني تميم عدد من الأحوال ؛ منها

-تحقيق الهمزة في مثل (أصْل) فيقولون أصِل .

-قلب الهمزة عينا في مثل (هيئة) و(مسألة) و(سؤال) فيقولون هيعة و مسعلة و سعال ،.

(1) اعتمد المؤلف إيراد أغلب هذه الظواهر الصوتية على المرجع التالي

محمد الباتل الحربي. اللغة المحكية في حوطة بني تميم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب. قسم اللغة العربية. جامعة الملك سعود. عام 1400هـ.


يقول ذو الرمة


أعن(أإن) ترسمت من خرقاء منزلة ---- ماء لصبابة من عينيلط مسجوم


•في قلب الهمزة واوا في مثل (أين) و(أي شيء)و (الله أكبر) فيقولون وين و وش والله وكبر ، وشاهده في لغة تميم، قول رؤية بن العجاج كالكودن المشدود بالوكاف.(الأكاف)

•قلب الهمزة صوت لين في مثل (رأس) و(بئر) و(ذئب) و(شؤم)

•و (توضأت) و(عبات) و(قرأت) فيقولون راس و بير و ذيب و شوم و توضيت و عبيت و قريت وهذا له ما يؤيده في الفصحى ،حيث ورد أن بني كعب من تميم يقولون رفيت في رفأت وروي أن أبا عمرو التميمي لا يهمز في قراءته كل همزة ساكنة.

•قلب الهمزة ياء في مثل (سائر) و(طائر) و(مصائب) و(ملان) و(قراءة) فيقولون ساير و طاير و مصايب و مليان و قراية ، وقد كان أبوعمر بن العلاء التميمي يسهل الهمزة كثيرا فيقول خطيات خطيئات.


2-الجيم



، وقد ورد في أمالي القالي كما قا لوا الصهاريج والصهاري، وصهريج وصهري، لغة تميم ( لا اريد التفريق العنصري لكن هذا لهجة أهل المحافظة أجمع ) ، وتقول أم الهيثم المنقرية التميمية


إذا لم يكن فيكُن ظلٌ ولاجنى فأبعدكُن الله من شيرات


أي شجرات ، يقول أبو الهيثم ليس بيئ الأزْيم والأزجم إلا تحويلة الجيم ياء، وهي لغة في تميم.


3- الضاد والظاء


ينطقون الضاد ظاء في مثل (بعضهم يأكل بعضا) فيقولون بعظهم ياكل بعظ ، ويؤيد هذا قول رؤبة بن العجاج


والأزد أمسى شلوهم لفاظا

لا يدفنون منهم من فاظا

إن مات في مصيفه أو قاظا


ويؤيد ذلك رواية أبي حاتم حيث قال بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت وهذا يعني أن غيرهم من تميم ينطقون الضاد ظاءً. وقد قام الفلاح حاتم بهذا العمل الأجرومى


4- صوت القاف


•ينطق أهل حوطة بني تميم دون سواهم القاف بصوت الجيم في مثل (قد بيع) و(قليب) فيقولون جد بيع و جليب ، وأكثر هذا له ما يؤيده في فصيح العرب ة فقد روى أبو الطيب اللغوي أنه يقال زرجته بالرمح، أزرجه زرجا، وزرقته به زرقا، إذا طعنه بة طعنا سر!عا، ويقال عزق الأرض وعزجها إذا قلبها بالمسحاة.


•وينطقون القاف بصوت الكاف في مثل (قبل) و(قلبان) قفَّوا) فيقولون كبل أمس و كلبان و كفوا ، وقد أشار إلى ابن دريدل بقوله فأما بنوتميم فإنهم يلحقون القاف بالكاف فتغلظ جدا فيقولون الكوم، يريدون القوم، وهذه لغة معروفة في تميم.


5- الكشكشة


ينطق أهل حوطة بني تميم الكاف صوتا شبه مزجي (ج) في مثل (أعطاكِ أبوك) و(ركية) و(كثير) و(الكيل) فيقولون عطاج أبوج و رجيَّة و جثير و الجيل ، يقول سيبويه وأما ناس كثير من تميم وناس من أسد فإنهم يجعلون مكان الكاف للمؤنث شيناً ، ويقول أبو الطيب اللغوي وهي لغة تميم وجماعة من العرب، وتسمى هذه اللغة بالكشكشة ويقول الثعالبي (الكشكشة تعرض في لغة تميم كقولهم في خطاب المؤنث ما الذي جاء بش؟ يريدون بك).

ويقول! المبرد (قال معاوية يوما من أفصح الناس؟ فقام رجل من السماط فقال قوم تباعدوا عن فراتية العراق وتيامنوا عن كشكشة تميم وتياسروا عن كسكسة بكر، ليس فيهم غمغمة قضاعة ولاطمطمانية حمير، فقال معاوية من أولئك؟ فقال قومي يا أمير المؤمنين، فقال له معاوية من أنت. قال أنا رجل من جرم. قال الأصمعي جرم من فصحاء الناس).

يقول ابن منظور (وفي حديث معاوية تياسروا عن كشكشة تميم، أي إبدالهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون أبوش وأمّش) أبوك وأمك .

وأهل حوطة بني تميم لا ينطقون الكاف المذكورة شينا مطلقة بل صوت مزجي بيئ الشن والجيم.


6- الإدغام


يدغم أهل حوطة بني تميم الحروف المتقاربة في الأصوات، مثلى (صادق)و (صدق) و(مزرعتكم) و(مزرعتهم) و(خلطْتُ) و(عبدْتُ) فيقولون صاج و صج و مزرعكُّم و مزرعتُّم و خلََت و عبتُّ . والأصل في الإدغام عندهم ان يؤثر الحرف الثاني في الحرف الأول ما عدا التاء والهاء في مزرعتم فقد أثر الأول في الثاني. والإدغام لغة تميم أو هو لبعض تميم كما أن أبا عمرو التميمي كان يقرأ عددا من الآيات المشتملة على كلمات ذات أصوات متماثلة أو متقاربة بالإدغام مثل قول القرآن فإذا قضيتم مناسكم و ما سلكم في سقر .


7-التنوين


ينون أهل حوطة بني تميم النكرات غير النهائية في الجملة الكلامية بتنوين مكسور في مثل (شيء بعد ما صار) و(الشعبان ملاى من الناس)، و(تروح لأناس من البلدة) فيقولون شيٍ بعد ما صار و الشعبان مليانةٍ من الناس ، و تحب تروح لناسٍ البلدة ، ويؤدي التنوين وظيفة مهمة في الموازنة بين المقاطع الصوتية في الجملة، ويشعر السامع أن الكلام لم يكتمل، وأن المنون غير محدد.


وينتشر مثل هذا التنوين في سائر بلاد نجد وجنوب العراق والكويت، وقد أورد النحاة شواهد للتنوين في شعر عدد من بني تميم مثل قول رؤبة بن العجاج التميمي (وقاتم الأعماق خاوي المخترقن)، وقول جرير (أقلي اللوم عاذل والعتابن).


8. مفعول الأجوف الثلاثي


يتم أهل حوطة بني تميم اسم المفعول من الثلاثي الأجوف سواء أكان يائيا مثل (مخيط) أم واويا مثل (مصون)، فيقولون مخيوط و مصيون . يقول سيبويه وبعض العرب يخرجه- يعني اليائي- على الأصل مخيوط.. أما الآخرون فقد نصوا على أن تصحيح اليائي لتميم، ولكنهم اختلفوا في تصحيح الواوي، فنسبه ابن جني وابن السيد، وابن يعيش، وابن منظور إلى تميم، فيما لم ينسبه لقبيلة بعينها آخرون مثل ابن عصفور والحريري وابن هشام.


9. سوابق الكلمات


•تسبق بعض الأفعال والأسماء عند أهل حوطة بني- بحرف ب

•في مثل (أنا أشرب ماء) و(هو يُحَصِّل شيئا) فيقولون أ باشرب ماء و هوبيحصل شيء .


•ويقيمون حرف الباء (ب) مقام الفعل للتعبير عن الرغبة فعل مستقبل بحيث لو استعملت الفعل (أريد) أو (أود) مكانها لاستقام المعنى فيقولون أنا أب هذا ، و أنت تبِ تروح .


•ويسبقون بعض كلامهم أثناء الحديث أو عند مجاذبته ب (عاد) في مثل (خلى عياله وسافر) و(جاء به من بيته) و(يوم أنه راح ما خبَّرنا). فيقولون عاد خلى عياله وسافر و عاد هو يَايبة من بيته، و عاد يوم انه ما خبرنا .


•وتقدم (زاد) بعض كلماتهم؛ في مثل يقول(إنه غائب) و(أنت مخطئ يوم تزوره) فيقولون زاد يقول إنه غائب و زاد أنت يوم تزوره ، ولكنهم لا يبدأون بها في الحديث لأنها تحمل معنى مستخرجا من كلام سابق، وهي قريبة الشبه بمعنى أما التي تعني حقاً.


•يخصون الفعل المضارع بـ (دلَّى) فيقولون دلَّى يضربهم ، و دلَّى يشرب ، و دلَّى يدرس ، وتعني أنه شرع في ضربهم، وشرع في شرب الماء، و في الدراسة.


الكتر الجانب والناحية، ولعلها من الأقتار والأقطارة وهي النواحي من كل شيء، والواحد قتر، وقطر، ويقال ما أبالي على أي قتريه وقع.. كمارواها أبو الطيب اللغوي عن الأصمعي.

مير تستعمل بمعنى لكن.. للاستدراك، يقول السامرائي ويعبرون عن لكن بمار أو مير.


  • ويقول صاحب (الصحاح)

  • بعض بني تميم يقول لعـنـّك، بمعنى لعـلّـك


    قال القرطبي

    تميم يقولون إسرائين بالنون (إي إسرائيل)


    أمثلة من الشعر النبطي

    ومناحي كنـّه على بير بترون.....وإلا على شط البحر باسمهان

    بترون بترول (أي بئر بترول)


    وقول الشاعر

    حرام ماجبت المثايل يا لولاك****حيثـك كما النيرة وغـيرك متاليك.


    النيرة الليرة (والمتاليك هي العملة الصغيرة المجزأة منها).


    معنى من وين ياي


    ويقول /عبد الله بن محمد بن خميس – عضو المجمع – في العامية، والدخيل، واللهجات في قلب الجزيرة العربية(*)

    فيلقى مثلاً التميمي تميميًّا آخر فيقول له من أين أنت ياي؟ فيجيبه ياي من اليوف يظنه السامع كلامًا مرطونًا لا علاقة له بالفصحى. والواقع أن السائل يقول من اين أنت جاء بتسهيل الهمزة من (أين) وإبدال الجيم ياء على لغة تميم وقلب الهمزة ياء. والجواب جاء هكذا جاء من الجوف بقلب الجيم ياء في (جاء) و(الجوف).


    أتْلاَ بتسكين التاء وفتح اللام - آخر - الأخير . واتلا الطابور اخره. واتلاهم - اخرهم. يقول المثل (مايسوا التالية من الغنم) والتالية الأخيرة من الغنم. ودائما الأخيرة من الغنم أما تكون مريضه أو بها عيب.

    إحْتَرَاهْ بتسكين الحاء والتاء والراء مفتوحتان - انتظره . يحترينا - ينتظرنا . احتريك – انتظرك.

    اسْفَهَلْ بتسكين السين وفتح الفاء والهاء - ارتاح. وأنس. مِسْفِهِلْ – منشرح الصدر.

    إقْحَصْ بتسكين القاف وفتح الحاء والصاد ساكنه – إنهض. يقول (قم اقحص وجيب الاكل.

    بْطَانْ البطان مصنوع من الحبال ومسفوف (ملفوف عليه) بالخرق البالية من الأقمشة. وهو يستعمل لطلوع النخلة عند تلقيحها أو خرفها.

    تَلْ بفتح التاء وتسكين اللام - تل الشيء نزعه من مكانه بقوه . تل الحبل نزعه وسحبه بشدة. يقول الشاعر عبدالمحسن آل حويتان

    يا تل قلبي تل في لـو الجواذيـب لا قام راعي الذود ينهـم شريبـه

    قطعان حاديها الظما واللواهيـب ساط ظماها تنهب الماء نهيبـه

    جثير كثير

    جْرَابْ الجراب - وهو مصنوع من الجلد شكله اسطواني يستعمل للقهوة والهيل ويوضع في شكله عود من سيور الجلد للجمال والزخرفة.

    حَنْشَلْ بفتح الحاء وتسكين النون والشين مفتوحه - حرامي ولص.

    دَحَمْ المداحمه التصاق الكتف بالكتف في الازدحام. ويداحمني يضيق علي.

    يقول الشاعر

    تلقى الردي يدحم بوجـه متينـا

    وولد الحموله قام يمشي مع الساس

    دلَّى بفتح الدال واللام مشددة مع الفتح - أصبح. فيقولون (دلَّى الولد يتكلم) . و(دلَّى الولد يمشي) بعد أن كان يحبو. و (الحمار دَلَّى يعرف الطريق).

    رَِدِىْ الرَّدِى – الشيء التافه . او من به عيب من الرجال. يقولون فلان عايب وردي. وهو عكس الجيد والحسن ويقول (فلان علومه رديه) أي أفعاله . قال الشاعر رشيد آل عميقان التميمي رشيد العميقان

    ضعاف النفوس أهل الردى والمذلة طيور الظلام اللي بوسط السراديـب

    رَِكَى بفتح الراء والكاف - اعتمد . يِرْكِى عَلِيْه – يعتمد ويتكل عليه بعد الله في انهاء أو قضاء حاجة له. يقول الشاعر رشيد آل عميقان التميمي رشيد آل عميقان

    وقـت بـه الواشـي رفيـع محلـه (يركي) على الأجواد سواء المشاهيب

    رَيَّالْ رجل. رياييل – رجال. وهنا تستبدل الجيم ياء في لغة تميم.

    زَادْ الزاي مفتوحه وتسكين الدال - وتعني أمَا والتي تعنى حقاً . يقول (إنه مريض) و(أنت مخطئ يوم تعطيه دراهم) فيقولون زاد يقول إنه مريض وزاد أنت يوم تعطيه دراهم ، ولكنهم لا يبدأون بها في الحديث لأنها تحمل معنى مستخرجا من كلام سابق،

    زِبِيْل بكسر حرف الزاي والباء وتسكين الياء - يصنع من الخوص - ويستعمل الفلاح الزبيل في أغراض متعددة ومنها

    نقل الأتربة من مكان إلى آخر في المزرعة أو في البناء. حفظ البذور - نقل الثمار - نقل الأدوات الزراعية.

    زَرْنُوْج بفتح الزاي وتسكين الراء وضم النون - زرنوق – وهو العمود على حافة البئر.

    سَبَاي السباي - يتكون من ثلاث من جريد النخيل أو ثلاث خشبات بطول مترين تقريباً وتربط الثلاث من الأطراف العلوية وتتباعد الأطراف السفلية . مثل الشكل الهرمي. تعلق فيه قربة الماء أو لخض

    سُفْرَه سفرة الاكل - تصنع من خوص النخيل وهي دائرية الشكل.قطرها من متر إلى متر ونصف تقريباً.

    سْقَاءْ اللَّبَنْ مصنوع من الجلد ويختلف في الحجم كبير ووسط وصغير ويستعمل السقاء في خض اللبن ويستعمله الحاضرة والبادية .

    صَيَّفْ بفتح الصاد والياء مشددة مع الفتح - تأخر. يقول (ليه جيت مصيف) أو (صيفت علينا) أو (رحنا مصيفين على الموعد) ذهبنا متاخرين على الموعد.

    طُبَقْ الطبق - يصنع من خصوص النخيل أي ورق الجريد إذا يبس يخمر في الماء ثم يصنع منه الطبق كما هي صناعة الزبيل. ويستعمل الطبق في تنظيف العيش من الأتربة وتوضع فيه قرصان البر ويوضع فيه بعض المحاصيل الزراعية.

    عَتَلْ قضيب حديدي بطول الرجل تقريبا وهو من الصلب. لها أنواع كثيرة تختلف باختلاف أطوالها. ويستعملها الفلاح في خلع الفسائل وفي البناء والحفر والهدم وغير ذلك.

    عَثَى بفتح العين والثاء – افسد. وعثى في الأرض افسد فيها.

    غَدِيْت بفتح الغين وكسر الدال والياء ساكنه - أصبحت . (غدا) – أصبح. يقول لولده(ذاكر غديك تجيب علامه كبيره) . والأولاد كبروا وغدوا رياييل). ويقول الشاعر عبدالمحسن آل حوتان التميمي

    إلى سمعت صب الدلى والنواديـب غدا لهـا فـوق المراكز-حطيبـه

    قْرَايَهْ بتسكين القاف وفتح الراء والياء - قراءة. يقول(اليوم قريت الدرس) و(والأولاد قروا دروسهم).

    قَضَبْ مَسَكْ. واصلها قبض . إقْضَبْ أمسك وقضبت الحرامي. بدلاً من قبضت على الحرامي. والقضب يكون باليد .

    قِلَّهْ قول له . قال الشاعر رشيد آل عميقان التميمي رشيد العميقان


    لا شفت راعي الطيـب قلـه وقلـه قله ترى وقت الشقى بـه تعاجيـب

    كَبْل بفتح الكاف وتسكين الباء - قَبْلْ . يقول (كَبْل أمْس) أي قَبْل امس.

    كَتْر الكتر - الجانب والناحية من الشيء. ولعلها من الأقتار والأقطارة وهي النواحي من كل شيء. يقول (تعال في كتري) أي بجانبي.

    كَرْ الكر- يتكون من بطان ملفوف من ثلاثة حبال ويلف كذلك بالخرق البالية من الأقمشة وله عروة من نفس الخانة بطول 1.5 متر إلى 1متر ونصفه الثاني مصنوع من الجلد قبل الدبغ بطول 1.25م أو 1.5م. ويستعمل لصعود النخلة.

    كِمَى بكسر الكاف وفتح الميم – اخفى. يَكْمِي - يَخْفِي . ويكمي السر- يَحْفَظُه. يقول الشاعر عبدالمحسن آل حوتان التميمي

    إن ترحم اللي ما يكـز المناديـب *** ومن الهوى لو مات ما يندرى به

    يكمي سهوم الحب غصب بلا طيب *** لو مات ما يبديه لأقـرب قريبـه


    مْبَرِّدْ بتشديد الراء - المـبرّد يصنع من سعف النخيل أو قصب النبات شكله دائري ملون يستعمل لوضع القهوة قبل حمسها وبعده ويسمى المبرد بتشديد الراء لأنه يبرد القهوة بعد حمسها.

    مَحَّدْ بفتح الميم والحاء مشددة مع الفتح - لا أحد . يقول (مَحَّدْ عِنْدَنَا) و(مَحَّدْ مَعْهُمْ) . يقول الشاعر رشيد آل عميقان التميمي رشيد العميقان التميمي

    السيف ابـو حديـن محـدا يسلـه ما عادله بالوقـت هـذا مواجيـب

    ضاع الجدي وسط النجـوم المطلـه وسهيل اليماني تاه بين الحواسيـب

    مَخْرَفْ يُصْنَع المَخْرَف من جريد النخل أو سعف النخل.وهو زبيل لجمع الرطب من أعلى النخله. .

    مِدْخَن مدخنة البخور. والمدخن يصنع من الحجر قديماً ثم صنع من الخشب بأطوال مختلفة يتراوح طوله من 2. سم و 3. سم و4. سم له قاعدة يوضع على القاعدة أربع أعمدة تكون موضعا لمسكه باليد ثم يوضع على الأعمدة رأس المدخن ينتهي بأربع زوايا كل زاوية بارزة في أعلى المدخن ويوضع عليه العود والطيب ويدار على الضيوف في المجلس.

    مِرْقَابْ بكسر الميم وتسكين الراء وفتح القاف – ابراج مراقبة تكون حول القرية . وهي نقاط مراقبه للاعداء . وجمعها مراقيب.

    مَزْرَعَتُّمْ مزرعتهم . و(مَزْرَعَكُّمْ) مَزْرَعَتِكُمْ .

    مَطْبَلَه المطبلة - مصنوعة من الخشب طولها متر تقريباً طرف ضخم وطرف رفيع . وتستعمل في دق الحبوب بأنواعها.

    مِنْحَازَهْ بكسر الميم والنون ساكنه وفتح الحاء - مَدَقْ . والمدق مصنوع من الخشب أو جذوع النخل. وتستعمل المنحازة لدق وهرس الحبوب.

    مِهْرَاسَه ْ المهـراسة - تصنع من الخشب تستعمل للدق ولها يد من الحجر طول المهراسة يتراوح من 15سم إلى 1. سم ترصع بالقمور الحمراء لتجميلها

    مِيْدِي بكسر الميم والدال - يَقْصُدَنِيّ . مِيْدَكْ – يقصدك. يقول (أنْخَا مِيْدِيّ) أي هل تقصدني.

    مِيْر تستعمل بمعنى لكن.. للاستدراك، يقول السامرائي ويعبرون عن لكن (بمار أو مير). يقول(رحت لأحمد في البيت مير مالقيته).

    نَطَلْ بفتح النون والطاء - رمى . نطل الشيء ألقاه. يقول (انطل اللي بيدك).

    نَظَلْ بفتح النون والظاء وتسكين اللام - نظل فلان فلانا أي عانه وأصابه بالعين ورماه بها. وفلان نظول. والمرأة نظوله. ومن اصيب بالعين فهو منظول.

    نِقِيْرَهْ النقـيرة - تصنع من الحجر قاعدتها مربعة الشكل طول ضعلها 3سم على شكل هرم من أعلى إلى أسفل مزخرفة بالنقوش بزخارف مربعات ومثلثات تحفر من أعلى بقطر 1. سم وعمق 15سم تدق فيها القهوة العربية قبل صنع النجر الذي يستعمل لدق القهوة ويقدر ارتفاعها 4. سم وتباع بحوالي خمسة عشر ريالاً فرانسي تم بعدها صنع النجر من النحاس بدلاً منها ولها يد من حجر بطول 25سم اسطواني الشكل.

    هَقْوَهْ بفتح الهاء والقاف ساكنه وفتح الواو - ضن . يقول له (ماهقيت انك تعمل كذا) و(تهقى فلان يجي على الموعد). هقوتي - ظني . هقيت- ظننت.

    وِِِِِرْع بكسر الواو وتسكين الراء - ولد – فتى . والجمع وِرْعَان . يقول الشاعر رشيد آل عميقان التميمي رشيد العميقان

    يشكي زمان ماعـرف منهـج لـه*** وقت غريب يجعل الورع به شيـب

    يَابْ بفتح الياء - جاب . يَايْبَهْ جاء به . يقول(يَايْبَهْ من بِيْتَه) جَاء بِهِ من بَيْتَه . وللمؤنث يابت.

    يَاهِلْ بفتح الياء وكسر الهاء - جاهلوهو الولد الصغير. وفي لهجة بني تميم كما ذكرنا يقلبون الجيم ياء. يقولون للجمر – يمر.

    يِِِسْوَى بكسر الياء وتسكين السين والواو مفتوحة - يُسَأوِيّ . يقول (الخروف هذا يِسْوَى ألف ريال) و(هذا الرجل ما يِسْوَى شي). لايساوى شيء.

    يَمَّهْ الياء مفتوحه والميم مشددة مع الفتح - جِهَتَهْ – بِجَانِبَهْ – إلِيْه . يقول (رِحْ يَمَّهْ يَعْطِيك) و(تَعَال يَمِّي) أي بقربي. وجَلسْت يَمْهُمْ.

    يِنُوْم بكسر الياء وضم النون وتسكين الواو - ينام.


    تأليف الباحث سليمان الدرسوني


    إعداد وتقديم // علي بن محمد آل عبدالله التميمي





    لهجة متميزة عمًّا حواليهم من لهجات البلدان المجاورة وهذا التميز له جذوره التاريخية وأصوله اللغوية، حيث حفلت كتب اللغة بدلالات وشواهد كثيرة عليها وقد ساهم موقع حوطة بني تميم في المحافظة على هذه اللهجة لقرون عديدة. عندما تستمع إلى لهجة أهل الحلوة ولهجات البلدان القريبة منها كالخرج ونعام والحريق والأفلاج تجد فرقا كبيرا بينها من حيث نطق بعض الحروف ومخارجها وغيرها من الصوتيات الأخرى، ويتبادر لذهن السامع لأول وهلة تشابه تلك اللهجة مع لهجات أهل الخليج العربي وهذا التشابه له ما يبرره، فلهجة أهل حوطة بني تميم لهجة عربية قديمة تعود بجذورها لقبيلة تميم العريقة التي أثرت فيما حولها من القبائل والجماعات.

    وسيتم عرض عدد من الظواهر الصوتية التي قد لا ينفرد ببعضها أهل حوطة بني تميم، مع ذكر الشواهد عليها من كتب اللغة ومن هذه الظواهر
    شاركنا رأيك

    كلمات مرتبطه: بوجير استوديو
     
    اعلانات
    التعليقات (1 تعليق)

    (اضيف قبل 3 سنة)

    انسخ الارقام تحتهم


    زائر    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    ليست لهجة اهل الحوطة بال لهجة القراى المجاورة مثل الحلوة وال فرعة وغيرها وهم من الذين نزحو من شمال العراق وتغيرة لهجتهم من باقي لهجة اهل الخليج عندما يدخل عليها بعض الفرس والهنود والاكراد
     


    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لهجة حوطة بني تميم 1- الهمزة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/05/2020



    الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
    الأكثر قراءة
    اعلانات
    بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia تخريج حديث سبيع السبعينيات الهادي كعبار الشركسي حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف الرضي الصّيد