الجديد هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - توم كلوني هوكس 2 - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - مباعدة الجمل تاريخ - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - ساتوشي كون أعماله - نترات النحاس الثنائي الخواص - إسماعيل الحامدي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - الزنكلون التاريخ - تيكمي مقورن القصة - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - شاي التنحيف " شاركوني فرحتي يابنات والله نزل من وزني 20 كيلو في شهرين ونص " !!!!!! - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - طريقة عمل التشريب العراقي من حلقات برنامج منال العالم - قائمة ولاة الدولة الأموية العراق - محمد شنيق نشأته - ديازيبام الاستخدامات الطبية - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - حركة تمرد مسيرة الحركة - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - طريقة عمل وصفة بسكويت الجزر على طريقة منال العالم - هاتف مركز هيئة الدوادمي الفرعي لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - جعفر الفاسي - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - عشيرة الجاف - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الحديثة بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة السليل بالمملكة العربية السعودية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - مشغل الهاتف المحمول - قبيلة السوج (السوجري) سبب تسميتهم السوج (السوجري) - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - سهرت منه الليالي الأقصوصات الموجودة في المجموعة - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن العالم فيثاغورس - - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - هاتف وعنوان محلات الغريب لبيع الغاز - الرس, القصيم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - علال القلدة (فيلم) - إتش تي تي بي 404 - مجموعة بولينا فروع الشركة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - مجازر 8 ماي 1945 نتائج المجازر - كريبتكس - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هواتف دار التربية الاجتماعية للبنات بجدة ومعلومات عنها بالسعودية - إسماعيل الولي نسبه - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم - استعلم عن رقمك المدني بالكويت من مكانك - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - قبيلة الشويحات نسبهم - بوزيان القلعي ميلاده - سبيبة التاريخ - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - برشين - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - مبارك بن مبيريك - خفايا الزمان - هواتف مؤسسة الأصايل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - رمال رمال حياته - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - غلاف موري - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بعرعر ومعلومات عنها بالسعودية - جامعة الرازي (السودان) كليات - علاج طبيعي للصدر طالع أيضا - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - هاتف وعنوان مستوصف نبراس الجزيرة - تبوك - العقيدة السرية الكتاب الأول - - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - محمد إدريس الكاندهلوي مؤلفاته - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - الموركة ديارهم - هاتف وعنوان مؤسسة المعيوف للأدوات المنزلية - بيشه, عسير - ثم لم يبق أحد (رواية) ملخص الرواية - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - ينبع -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف مركز شمال المبـرز الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - هدايا فروبل حركة فروبل - هيئة تفتيش القوات المسلحة (مصر) رؤساء الهيئة - هاتف وعنوان مستوصف البرجس الأهلي - عفيف, محافظات الرياض - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى هيوستن ومعلومات شاملة عنها - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية - متلازمة هيلب الأعراض و العلامات - جيدن سميث مهنة - صامولي أصل الاسم - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - نيكولا زيغيتش حياته - عدد السعرات الحرارية في سمك الزبيدي والطاقة والقيمة الغذائية - طريقة عمل ومقادير المنتو من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الرأي الطبي - الخليج, الدمام - هاتف وعنوان منجرة علي الشهراني للموبيليا - خميس مشيط, عسير - كاسرات شمس الواجهة الغربية - روكوكو عوامل ظهور طراز فن الروكوكو - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - طريقة عمل ايدام بالعدس بطريقة سهلة - كاسوري - الإعلام في ليبيا تاريخ التلفزيون في ليبيا - لا تدعني أذهب أبدا (فيلم) نبذة عن الفيلم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - تأريخ عام 754 المؤلف - تشاك نوريس النشأة - دميتري ميدفيديف أصوله - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - كلية الثالوث (كامبريدج) - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - رجاها (مسلسل) أبطال العمل - موسم السرايات تعريف السرايات - قائمة مجلدات المحقق كونان فصول المانغا - يوسف الإدريسي الحياة الإجتماعية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم - أيها اللص انا جندي (فيلم هندي) القصة - اسا اكيرا الحياة المبكرة - بوزيمان سكان المدينة - ذا بوبل (فيلم) - مايك ماتارازو الأصول - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - حفلة تنكرية - صراع العروش (الموسم الثاني) ملخص الموسم - توقيت شرق أوروبا الاستخدام - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - طريقة عمل المقلوبة الكويتية مثل المطاعم بالصور - اكلات من المطبخ الكويتي - هاتف وعنوان معرض زيماس للاحذية - الرويس, جدة - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - باجيراو ماستاني (فيلم) قصة الفيلم - شاي الغزالين التسمية - أمراض دواعم السن التشخيص - نموذج فسيفسائي مائع - طريقه تحضير المفالت الجيزاني بالحليب - قتاد أسماء أخرى - الصقر 2 (مسلسل) طاقم العمل - الجلوس على الوجه - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - رأس طرف الغار تاريخ - هاتف وعنوان شركة المصاعد السعودية شندلر - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف النجوم - الناصريه, مدينة الرياض - سام هيوين حياته الشخصية والمهنية - التحليل متعدد المتغيرات استخدامات لتحليل المتغيرات المتعددة - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - أسطورة العشرة بالمئة من قدرة الدماغ الأصل - فترة ضوئية تأثير الفترة الضوئية على النبات - الورديان أصل التسمية بالورديان - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - الفيمدوم - بودلي سيرته - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - رغوة إطفاء حريق مادة إطفاء الحرائق الرغوة ( FOAM ) - [بحث جاهز للطباعة] تقرير صحفي تقرير علمي كتابة تقرير تقرير عن المخدرات تقرير معرض الكتاب - - مقياس غلاسكو للغيبوبة عناصر الجدول - هواتف وأرقام روضة الفداء بحولي والعنوان - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - هواتف و عناوين مكتب الخطوط الجويه العربيه السعوديه في جاكرتا - ميرنا وخليل (مسلسل) البطولة - الحبيب (لقب) ممن عُرف بهذا اللقب - دغيم الظلماوي نسبه - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - ربيعة بن مكدم الكناني نسبه - الشريب بزة (مسلسل) قصة المسلسل - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - قائمة أسماء الأدوية 0-9 - استشارة طبية : ما هو العمر المناسب الذي يسمح للطفل فيه بمشاهدة التلفزيون ؟ - سليمان الياسين عن حياته - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - حركة تمرد مسيرة الحركة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - جريدة البعث الرياضي - الولاء للمنتجات أنواع الولاء - الوخز بالإبر ماهية الإبر الصينية - هاتف وعنوان مطاعم أنعام الإحساء للحفلات - المبرز, الاحساء - علم الاتحاد - علاج القوبــــــاء بالاعشاب - مغد أسود استخدام الأعشاب الطبية - عمارة ما قبل التاريخ المانهير Menhirs - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - هكسامين الخصائص الدوائية - جوهرة القصر (مسلسل) القصة - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - ديكستر (مسلسل) قصة المسلسل - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة عمل صلصة الباربكيو من حلقات برنامج منال العالم - معالجة الغاز الطبيعي منشأة معالجة الغاز الطبيعي - قعدان بن درويش نسبه - حجرة احتراق محرك الاحتراق الداخلي - هيكل قاعدي - هاتف وعنوان مستوصف الهجرة الطبي - الجوهره, جدة - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - طريقة عمل وصفة دجاج جالفريزي الشهية - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - هاتف وعنوان مستشفي الجبيل العام - الجبيل - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة لطب الأسنان - محاسن, الاحساء - طريقة عمل دجاج كنتاكي بطنجرة الضغط كليبسو بطعم لذيذ - ليليان إندراوس حياتها ومشوارها المهني - السيف والرقعة الحاسمة قصة الدراما - طريقة تحضير الخبز الحجازي اللذيذ بالصور - مكونات أحيائية تأثيرات على البيئة - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - تعرف على زيت الزنجبيل - خطوط حمراء (مسلسل) قصة المسلسل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - الدوري المصري الممتاز 1995–96 الأندية المشاركة - هلال السيالي نسبه - تشريح أسنان تسمية الأسنان - ملهم (حريملاء) - بني جبر - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - بقدر ما تحمل النفوس (مسلسل) - قنيبرة من أنواعها نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - قبض الريح (مسلسل) نبذة عن العمل - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الوديعة بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - منزل العائلة المسمومة (فيلم) - خبازة نيسية - العث السمين مواصفاتها - طريقة تحضير شوربة الحلبه والحبه الحمراء (الحريروه) بالصور - حمود بن عبيد بن علي الرشيد أمه - دلعونا أصل الكلمة - لارا طماش حياتها ومشوارها المهني - الأخت كاري - مسائل غير محلولة في الرياضيات مسائل الجائزة الألفية - هاتف وعنوان مستوصف العيساوي - البيبان, مكة المكرمة - أندرو كونانان بدايات حياته - وقعة طلال الثانية (1290) ما قبل المعركة - الوكرة الوكرة اليوم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة عمل سلطة الدجاج من ابل بيز بطعم يجنن - هواتف مستشفى صامطه و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - معركة الحاير اطرافها - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - راجيندرا كومار السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - طريقة عمل وصفة سلطة قيصر أو السيزر سلط من تشيليز الشهية - مؤسسة محفوظ الخيرية المؤسس - متطلبات الحصول على تأشيرة للمواطنين الجيبوتيين آسيا - كمال التواتي من أشهر أعماله - دعم التواصل في مجال التعليم لمحة موجزة - طريقة عمل وصفة اليقطين بالطحينة من اكلات منال العالم - هاتف وعنوان مؤسسة قصر الاواني - طريق خريص, مدينة الرياض - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - طعم (فيلم) قصة الفيلم - توزيع طبيعي متعدد المتغيرات التعريف - طريقة عمل بطاطس مغلفه بالحمص اكله هنديه لا تفوتك - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - صوفي دي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - هواتف شركة ديار الوطن للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - دافنى روزن - هاتف وعنوان مستوصف العبسي الأهلي - البجاديه, محافظات الرياض - المرحون الأشقياء القصة - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث تاريخي عن نابليون بونابرت - - حويلان (بريدة) المزايا والخصائص - سليمان بن كثير الخزاعي - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هواتف مستشفى العارضة و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - طحممة (يافع) المحلات التابعة للقرية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الشنط الحريمي - فوائد الحناء للشعر - القرن (جريدة) التاريخ - خط زمني لتاريخ العالم تمهيد - سلامة التعامل مع السلاح احتياطات الامان العامة للرماية -
اليوم: الاثنين 30 مارس 2020 , الساعة: 5:09 ص


اعلانات

محرك البحث


أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر

آخر تحديث منذ 8 شهر و 26 يوم 10809 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/07/2019

شاركنا رأيك بالموضوع

سكان وقبائل بلدة أشيقر



بني تميم



أشيقر هي بلدة تاريخية عريقة جاهلية قد ذكرها الشاعر الحطيئة المتوفي عام 45 للهجرة، وهي إحدى مدن الوشم ، من منازل بني تميم العهد الجاهلي .

ويسكنها منهم الوهبة ( الوهبي ) او ( الوهيبي) وهم بنو - وهيب - بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سُود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .


فالوهبة من بني حنظلة من تميم ، وهم سكان أشيقر إلى يومنا هذا منذ العهد الجاهلي . وقد نزح بعضهم إلى الزبير والشام وبعض بلدان الوشم واقاليم نجد الاخرى والقصيم وحائل والأحساء وقطر . ولا يزال الموجودون من الوهبة ــ اليوم ــ في أشيقر أكثر من 75 من سكانها .


وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في أقاليم نجد في الوشم والقصيم والمحمل والعارض والبطين وقرايا وادي الشعيب وغيرها من اقاليم نجد والجزيرة العربية ويعد فخذ الوهبة من بطن حنضلة هو اكبر فخذ في بني تميم والاكثر انتشارا في انحاء الجزيرة العربية . ويعد المؤرخون بأن الوهبة أصلهم من أشيقر ويعدون هم أهلها الأصليون وينقسم الوهبة في أشيقر إلى



- آل محمد ومن عوائلهم النجيدي أو النجادا من كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر ، دار اليمامة ، الرياض ، ط 3 ، 1421 هـ / 2001 م صفحة رقم (834) ولتنزيل الكتاب من هالموقع المصدر الثاني من موقع ال اباحسين http //www.abahussain.net/articles-action-show-id-34.htm المصدر الثالث موقع عائلة ال سلوم [http //www.e-alsalloum.com/forums/showthread.php?t 4138، المسند ، الحميّد ،أباحسين، السلوم، المانع،السالم,الشيحة،آل بن سليمان، المنصور، القصير، أبو حيمد، الدريفيس، الشبانة او الشباني،العبدالجبار،الناصر، السبيهين،القصير، الشبرمي، الخرافي،الرقراق،الرشيد،الوهيبي ثادق.



- العناقر من بطن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة من بني تميم فخذ العناقر او العنقري وعوائلهم الفريح و القاسم و الرزيزا و الشنيبر و العقيلي و المنيعي



- آل ريس بن زاخر و من عوائلهم آل ثاني،اليوسف ، آل مشرّف ، العيدان ، العبدالوهاب، السكران، الفاخري، ال الشيخ، النشوان، العبدالوهاب، السعيد، المغامس، النغيمشي، الريس ، الرشيد،الوهيبي الاحساء والرياض والحوطه.



- النواصر والعنابر من بني عمرو من تميم ومنهم الفايز والدخيّل والحسين والحسيني من النواصر، والحامد من العنابر



- آل بسام بن منيف و من عوائلهم الخراشي و الحصيني و القاضي و الحسن و البسام.



- آل بسام بن عساكر و من عوائلهم المقبل و الضويان و العثيمين و المربد و ابن عمر و الفارس و ابانمي و الصقيه و السعيد و المعيوف



- آل بسام بن عقبة و من عوائلهم البسام و آل فيروز.




- آل راجح و من عوائلهم الجاسر و القهيدان و الخلف و الغملاس و العثمانu



باهلة



هي قبيلة عربية مضرية من أصرح القبائل نسباً وأفصحها لغةً، و(باهلة) اسم القبيلة الذي عرفت به منذ أقدم عصورها إلى هذا العهد، وهو مصدر فخر واعتزازٍ لأبنائها، وهم أبناء مالك بن أَعصُر - ويقال يَعْصُر بضم الصاد فيهما – بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأعْصُرُ له ولدان هما مالك وعمرو، فمالك هو أبو قبيلة باهلة. ومنهم أبو امامة الباهلي الصحابي الجليل ومنهم الإخباري المشهور وعلامة الأدب وشيطان الشعر كما لقبه هارون الرشيد عبد الملك بن قريب الأصمعي ومنهم شيخ المجاهدين وفاتح الشرق العظيم قتيبة بن مسلم الباهلي الغني عن التعريف وإخوته وأبناؤه الأمراء والقادة،.

وعوائلهم هي العبد اللطيف في اشيقر، الغانم في ثرمداء؛السويدان في الوشم والرياض، السبيل في نفي منهم الشاعر عبد الله بن سبيل، البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي الذي شارك في وقعة البطحاء 1163 ومنهم أمير الدرعيه (سابقا) محمد بن عبد الرحمن الباهلي،

الرشيد في السر، العويد في الاثله،


بنو خالد



بنو خالد من أشهر قبائل الجزيرة، كانت لها السيطرة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين، بل إلى المنتصف القرن الثاني عشر، على نجد وكانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها إلى نجد. ومن روع بني خالد الجبور ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح وأل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى ويعد أل عريعر هم شيوخ الخوالد ومنهم علماء حاليا مثل سلمان العودة وإمام المسجد الحرام ومن مشاهيرهم في بلاد نجد جبر بن سيار حاكم القصب..ومنهم الشاعر حميدان الشويعر (حمد بن ناصر السياري) ويعد فخد الجبور الذي يندرج تحته السيايرة من أصول نجدية ومن عوائلهم السيايرة ومسكنهم الأصلي يقال أنه القصب ونجد عموما وعوائلهم

وعوائل السيايره هي..الحفير والسالم من البليهد ويرجعون إلي بليهد غسلة بالقرائن


وعوائل الصبيح

آل صبيح فخد كبير في الخوالد منتشر في الشرقية ونجد ومنهم

الماجد من الثبوت من آل صبيح ويعدون من أهل البرة وأشيقر


سبيع



من أشهر القبائل النجدية وبلادها كانت أسافل أودية السراة في وادي رنية ووادي الخرمة، وهي من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر - من هوازن من قيس عيلان من مضر. وقد لحق بها بطون كثيرة مثل بني ثور من الرباب والعرينات ومليح وغيرهما. ومن عوائلها في أشيقر كلها من بني ثور بطن من سبيع السماعيل (من آل بكر) ، من آل جراح، من بني ثور) السبيعي (من آل إسماعيل) الخنيفر (من بني ثور)


شمر



شمر قبيلة عربية عريقة الاصالة وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي، ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي. وطي هو بن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب اليه العرب العاربة. وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والامجاد وشمر لهم حاضرة وأسسوا حاضرة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى


ومن أفخاذها عبده وزوبع والأسلم ويوجد في أشيقر من شمر وهي عائلة العامر ،من فخذ الأسلم.


قحطان



ومن عوائلهم في أشيقر الجويبر. المفدى من آل علي، من آل سعيد، من آل عاصم السيف من آل علي، من آل سعيد، من آل عاصم


بني لام



بنو لام من قبيلة طي، وذكر الحمداني ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام. وبنو لام ثلاثة بطون هي آل مغيرة وآل كثير وآل فضل. وعوائلهم في أشيقر الموسى من بني لام


السهول



هم من قبائل العرض، ومساكنهم في اطراف الرياض

وتنقسم القبيلة إلى عدة افخاذ وهي الظهران وآل محيميد والمحلف والبرازات وآل مرصوع والسرية.

وقيل أيضا عنهم التالي

السهول هم قبيله عدنانيه من بن عامر بن صعصعه

هم بالتفصيل

سهل بن أنس بن ربيعه بن كعب بن أبي يكر بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومن عوائلهم في أشيقر المغضب.


الخزرج



ومن عوائلهم الحسين و المنصور وترجع اصولهم إلى بني النجار من الخزرج من الأنصار ومن المعروف أن من ترجع أصولهم إلى قبيلة الخزرج قلة في جزيرة العرب بسبب نزوح أكثرهم إلى بعض الدول العربية القريبة ومنهم أبناء محمد بن إبراهيم بن عبدالله بن منصور النجار وهم إبراهيم وعبدالعزيز ومنهم أيضاً الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم المنصور إمام وخطيب جامع أشيقر ومنهم ابناء عبدالله بن إبراهيم بن عبدالله المنصور ( العبيّد ) في الرياض ومنهم في الكويت أحفاد طواري بن بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن منصور النجار ويقال لهم الطواري ( في الكويت ) وأبناء صالح بن عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالله بن منصور النجار ( في الكويت ) .


ومدحهم في قوله صلى الله عليه وسلم ( خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن خزرج ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير )


العلماء في بلدة أشيقر


من علماء وقضاة أشيقر





  • محمد بن مانع بن شبرمة أول القرن 10

  • عبدالقادر راشد بن مشرف أول القرن 10

  • حسن بن علي بن بسام 945 هـ

  • طلحة بن حسن بن بسام قاضي في أشيقر 970 هـ

  • حمد بن أحمد القاضي 986 هـ

  • بدر بن محمد الوهيبي 998 هـ

  • محمد عبدالقادر بن مشرف آخر القرن 10

  • خميس بن سليمان الوهيبي قاضي في أشيقر القرن 11

  • عبدالله بن محمد بن بسام قاضي في أشيقر القرن 11

  • علي بن جعفر الفضلي قاضي في أشيقر 1015 هـ

  • أحمد بن محمد بن بسام قاضي في العيينة 1040 هـ

  • عبدالله بن أحمد بن مشرف قاضي في أشيقر 1053 هـ

  • عبدالله أحمد بن إسماعيل قاضي في أشيقر 1067 هـ

  • أحمد بن محمد بن البجادي 1078 هـ

  • علي بن محمد بن بسام أشيقر قاضي في أشيقر 1090 هـ

  • حسن بن عبدالله أبا حسين قاضي في أشيقر 1123 هـ

  • أحمد بن محمد القصير 1124 هـ

  • إبراهيم بن صالح بن عيسى 1343 هـ

  • عبدالله عبدالرحمن الجاسر

  • فضيلة الشيخ الدكتور / سعد بن عبد الله الحميّد , الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود



عرفت أشيقر بكثرة علمائها وقضاتها وقد خرجت منها أحفاد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله رحمةً واسعه وقد اعتبرها الشيخ بن بسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون المصدر العلمي الأول في نجد وترجم لكثيرٍ من علمائها.


تراجم بعض العلماء في بلدة أشيقر


1- الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الله بن عبد اللطيف الباهلي العالم الجليل وقاضي الوشم منذ عام 1337 هـ


2- الشيخ عثمان بن عبد الرحمن أباحسين (؟ - ظ،ظ¤ظ،ظ¨ هـ)


عمل فقيها وإماما لمسجد الشمال في القرية القديمة وتلقى العلم على يده الكثير من العلماء وأبناء أشيقر.


3- الشيخ محمد بن عبد الوهاب آل فيروز ( 1072 هـ - 1135 هـ )


اسمه وولادته هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن عبد الله بن فيروز، ولد في مدينة أشيقر سنة 1072 هـ ونشأ بها.


طلبه للعلم تفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل وكان من مشايخه



  • الشيخ سيف بن عزاز النجدي.

  • الشيخ عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الوهاب آل فيروز.



عينه الشيخ صباح بن جابر عميد أسرة الصباح قاضيا في مدينة الزبارة سنة 1109 هـ. لما رحل آل صباح إلى مدينة الكويت جعلوه قاضيا لهم فيها وبقي في القضاء إلى أن توفي ثم خلفه تلميذه الشيخ أحمد بن عبد الله آل عبد الجليل الحوطي.


قام بمهمة التدريس في مدينة الزبارة والأحساء والكويت فانتفع بعلمه عدد من المشايخ الفضلاء منهم



  • العلامة محمد بن عبد الرحمن آل عفالق الحنبلي.

  • الشيخ عبد الله بن محمد آل فيروز.

  • الشيخ سليمان بن ثاقب النجدي.

  • الشيخ أحمد بن سليمان بن علي بن مشرف النجدي.

  • الشيخ عبد الرحمن بن إبراهيم آل فيروز.

  • الشيخ أحمد بن عبد الله آل عبد الجليل قاضي الكويت.



ذكر الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام أن للمترجم أجوبة فقهية على أربعين مسألة فقهية للعلامة عبد الله بن ذهلان النجدي (ت 1099 هـ) عرفت بمسائل ابن ذهلان.


وفاته

ظل الشيخ محمود السيرة إلى أن توفي بالكويت سنة 1135 هـ .


مصادر الترجمة



  • علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ عبد الله البسام .

  • القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة - محمد الشيباني و براك المطيري .



من أعلام مدينة المبرز -عبد الله بن عيسى بن علي الذرمان - ط الأولى 1425 هـ 2004 م


4- الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ( 1270 هـ - 1343 هـ )


هو الشيخ إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن بن حمد بن عبد الله بن عيسى بن علي بن عطية من بني زيد.


ولد في شهر شعبان 1270 هـ في بلدة أشيقر. ونشأ فيها نشأة صالحة وتعلم مبادئ القراء والكتابة، حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب ثم أخذ في طلب العلم في بلده ثم رحل إلى المجمعة ثم عنيزة ثم الزبير لطلب العلم وكانت الزبير تغص بفطاحل علماء الحنابلة فأخذ عنهم ثم سفره إلى الهند وليس له غرض من رحلته إلا طلب العلم ومجالسة العلماء والأخذ عنهم واقتناص الأخبار التاريخية والفوائد الأدبية حتى أدرك في العلوم الشرعية والعربية والأدبية والتاريخية إدراكا تاما لاسيما في الأدب والتاريخ والأنساب حتى أصبح مرجعا ومعتمدا في الفنون.



أبرز من تلقى عنهم العلم



  • الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى - قاضي المجمعة - قرأ عليه فيها.

  • الشيخ صالح بن حمد المبيض - قاضي الزبير - قرأ عليه في الزبير.

  • الشيخ عيسى بن عكاس - قاضي الأحساء - قرأ عليه في الأحساء عشر سنين.

  • الشيخ علي بن عبد الله بن عيسى - قاضي شقراء - قرأ عليه فيها رحلته سنين عديدة.

  • الشيخ صديق حسن خان - قاضي الهند - لازمه سنين.

  • الشيخ صالح بن عثمان القاضي - قاضي عنيزة - لازمه في حلقاته.



أبرز تلاميذه



  • الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر -رئيس محكمة التمييز في الحجاز- سابقاً.

  • الشيخ عبد الله بن عبد الوهاب بن زاحم -رئيس محاكم المدينة المنورة-

  • الشيخ محمد بن علي البيز -رئيس محاكم منطقة الطائف-

  • الشيخ عمر بن فنتوخ -إمام وخطيب جامع أشيقر والمدرس بمدرسته-

  • الشيخ عبد الرحمن بن ناصر آل سعدي -عالم عنيزة- المشهور.

  • الشيخ عثمان بن صالح القاضي -عنيزة-

  • الشيخ سليمان بن صالح البسام -وهو أخص أصحابه-

  • الشيخ محمد بن عبد العزيز السناني.

  • الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع - عنيزة -مدير المعارف- سابقا.

  • الشيخ محمد الناصر الحناكي.

  • الشيخ عبد الله بن حمد الدوسري.

  • الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان -الكويتي-



مؤلفاته واثاره



  • عقد الدرر.

  • تاريخ نجد يبتديء من عام 1303 هـ إلى 1339 هـ.

  • تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد يبتديء من عام 820 هـ إلى عام 1340 هـ.

  • نبذة عن بلاد العرب.

  • نبذة عن تاريخ أشراف مكة المكرمة.

  • جزء متوسط في أنساب العرب القحطانيين والعدنانيين.



وفاته


كان الشيخ يتردد على (عنيزة) ويقيم فيها مددا طويلة وله أصحاب وأحباب يأنسون به وفي آخر سني حياته استوطن (عنيزة) بأهله وأولاده حتى توفي فيها ضحى يوم السبت 8 شوال 1343 هـ .




5- الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر (1323 هـ - 1401 هـ)


هو الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر بن محمد بن عثمان بن عثمان بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن بجاد ينتهي نسبه إلى بسام بن عقبة من آل راجح من أوهبة تميم.


ولد في شهر محرم 1323 هـ في بلدة أشيقر. ورباه والده أحسن تربية ولما بلغ من العمر سبع سنين جعله عند مقرئ يسمى عبد الرحمن بن موسى يعلمه القرآن الكريم ولما بلغ من العمر أربع عشرة سنه حفظ القرآن الكريم.


أبرز من تلقى عنهم العلم


لقد أشتغل بطلب العلم لدى شيخه إبراهيم بن صالح بن عيسى من بلد أشيقر ولازمه ملازمةً تامه وكان ابتداء طلبه العلم لدى شيخه إبراهيم المذكور المذكور عام 1336 هـ ولا زال يقرأ عليه في كثير من الفنون قراءة بحث وتحقيق إلى عام 1342 هـ ومن الكتب التي قرأها على شيخه أول الطلب (مجموعة التوحيد) ثم بعد إكمالها قرأ عليه فتح المجيد ثم شرح الدليل وشرح الزاد وشرح الشينشوري مع حاشية إبراهيم الباجوري في الفرائض كرره قراءة على شيخه عشر مرات تقريباً وفي اللغة العربية شرح الشيخ خالد على الأجرومية ثم متممة الأجرومية وشرحيهما للأهدل والفاكهي ثم شرح القطر ثم قرأ عليه شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي قراءة بحث وتحقيق وتفهم وتدقيق وأكمل دراسته عليه مرتين وعلق على شرح المنتهى على النسخة الخطية أثناء الدرس والمطالعة حاشية حافلة تحتوي على فوائد نفسية ومباحث غزيرة وهي باقية حتى الآن لم تجرد ولو جرت لجاءت في مجلدين وليتها تجرد، لأن الكتابة قد استغرقت جميع مواضع البياض ويخشى من انقطاع أطراف الورق فتذهب الفائدة بفقدان بعض الكلمات.


وقرأ على شيخه في العروض كتاب الجدول الصافي في علمي العروض والقوافي وقرأ عليه الجزرية وشروحها لابن المصنف والشيخ زكايا الأنصاري وغيرهما وقرأ عليه أطرفا من الكتب الستة وتفسير القرآن العظيم وغير ذلك من الفنون وقد أجازه بسنده للرواية عنه وبعد رحيل شيخه إبراهيم إلى عنيزة رحل إلى مكة المكرمة فاستوطنها سكنا له وقرأ على علماء الحرم المكي ولازمهم وتضلع في العلم فكان فقيهاً لا يجارى وقد وهبه الله فهما ثاقبا وقوه في الحفظ وفراسة في الأحكام ومن العلماء الذين درسوه الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة.


ومن مشايخة العالم الشيخ محمد الطيب الأنصاري المدني فقرأ عليه قراءة بحث وتحقيق وقد خصص له مجلساً للقراءة عليه وقد استفاد منه علما كثيراً وقد أجازه جماعة من العلماء الأعلام والأجلاء الكرام منهم العلامة

الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد العيسى.


أعمالة


في صفر سنة 1350 هـ تولى القضاء في بالمستعجلة بمكة المكرمة ثم تعين في الطائف وذلك في سنة 1355 هـ ثم تعين في قضاء المدينة المنورة وذلك سنة 1356 هـ وأقام فيها قاضياً سبع سنين ثم صدر أمر ملك الملك عبد العزيز بنقله إلى مكة المكرمة في أول عام 1363 هـ وأن يكون رئاسة القضاء عضواً وسكرتير ثم صدر أمر الملك عبد العزيز بأن يكون معاوناً لرئيس القضاة بمكة المكرمة ثم مساعداً لرئيس القضاء في مكة ولما انشئت هيئة التمييز للأحكام تعين عضواً فيها ثم رئيساً لها حتى أحيل على التقاعد لأكماله السن النظامية في 1/7/1393 هـ فتجرد للعبادة ونفع الخلق الكثير وكان آية في مكارم الأخلاق.


مؤلفاته واثاره




  • كتاب (مفيد الأنام ونور الظلام في تحرير أحكام حج بيت الله الحرام) في أحكام الحج.

  • حاشية على (المنتهي).

  • كتاب (تحفة الأحباب في أعيان تميم والرباب) سبعة أجزاء بخطه (مخطوط).



وفاته


توفي - ـ في مكة وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة العدل في تاريخ 10/2/1401 هـ. له من الأبناء عبد العزيز وإبراهيم رحمهما الله.


6-الشيخ أحمد بن محمد البجادي (؟ - 1078 هـ )


هو الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن بجاد بن راجح بن عقبة بن راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب فهو من آل راجح - الرواجح - من آل زاخر بن محمد من الوهبة من تميم.


ولد في بلدة أشيقر. ونشأ فيها وأخذ مبادئ القراءة والكتابة ثم شرع وطلب العلم على مشائخها وأشهر مشائخه الذين عنهم هو العلامة محمد بن إسماعيل. قال عنه الشيخ إبراهيم بن عيسى ((الشيخ أحمد البجادي العالم الفقيه النبيه كان عالماً جليلاً وله مسائل في الفقه عديدة وأجوبة سديدة)).


وفاته


توفي في أشيقر عام 1078 هـ .


مكانة بلدة أشيقر العلمية



لا توجد أخبار كثيرة عن نجد في الفترة التاريخية الممتدة من القرن الرابع الهجري إلى القرن العاشر الهجري إلا بعض الوثائق الشخصية التي تكشف جانباً من أحوالها لابتعادها عن مجريات الأحداث بعد انتقال الخلافة من المدينة المورة إلى الشام والعراق وبعدها عن طرق قوافل الحجاج، ومع ذلك فإن الدلائل التاريخية تشير إلى أن أهل أشيقر كانت لهم صلتهم بالعالم الخارجي، فكان هناك أتصال بين علمائها وعلماء الحرمين الشريفين، كما كان لأهلها رحلات مبكرة لطلبة العلم في الشام والعراق، هيأت لها علماء كان لهم إسهامات كبيرة في نشر العلم والمذهب الحنبلي، ولم يتجاوز الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري الواقع عندما وصف أشيقر بأنها ((رمانة محشوة بالعلماء، يرحلون في الآفاق، ويرحل إليها أهلي الجزيرة، ويتلقون عنهم))... ولا عجب فقد غدت أشيقر مركزاً علمياً رئيساً في نجد طوال ثلاثة قرون هي القرن العاشر والحادي عشر والثاني عشر بعد أن توافر لها عماء كثر، قيل إنهم كانوا يمثلون نصف علماء نجد، حتى كان الطلبة من نجد يفدون إليها لتلقي العلوم من هؤلاء العلماء الذين كان بعضهم يتولى أمور القضاء والفتوى والتدريس في مناطق نجد المختلفة وكان لهم دور كبير في بروز مراكز علمية بها مثل بلدتي مقرن (الرياض) والعيينة في القرن الحادي عشر، وبلدتي المجمعة في سدير وعنيزة في القصيم في القرن الثاني عشر.


7- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجاسر (1323هـ - 1401هـ)


- مولده

ولد هذا العالم الجليل في بلد أشيقر (من أعمال الوشم) في شهر محرم سنة 1323 هـ، ورباه والده أحسن تربية ولما بلغ من العمر سبع سنين جعله عند مقرئ يسمى عبد الرحمن بن موسى يعلمه القرآن الكريم ولما بلغ من العمر أربع عشرة سنة حفظ القرآن المجيد.


- مشايخه

ثم اشتغل بطلب العلم لدى شيخه إبراهيم بن صالح بن عيسى من بلد أشيقر ولازمه ملازمة تامة وكان ابتداء طلبه العلم لدى شيخه إبراهيم المذكور سنة 1336 هـ، ولا زال يقرأ عليه في كثير من الفنون قراءة بحث وتحقيق إلى سنة 1342 هـ، ومن الكتب التي قرأها على شيخه في أول الطلب (مجموعة التوحيد) ثم بعد إكمالها قرأ عليه فتح المجيد ثم شرح الدليل وشرح الزاد وشرح الشينشوري مع حاشية إبراهيم الباجوري في الفرائض كرره قراءة على شيخه عشر مرات تقريباً وفي اللغة العربية شرح الشيخ خالد على الأجرومية ثم متممة الأجروية وشرحيهما للأهدل والفاكهي، ثم شرح القطر ثم قرأ عليه شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي قراءة بحث وتحقيق وتفهم وتدقيق وأكمل دراسته عليه مرتين وعلق رحمه الله على شرح المنتهى على نسخته الخطية أثناء الدرس والمطالعة حاشية حافلة تحتوي على فوائد نفسية ومباحث غزيرة وهي باقية حتى الآن لم تجرد ولو جردت لجاءت في مجلدين وليتها تجرد لأن الكتابة قد استغرقت جميع مواضع البياض ويخشى من انقطاع أطراف الورق فتذهب الفائدة بفقدان بعض الكلمات.

وقرأ على شيخه في العروض كتاب الجدول الصافي في علمي العروض والقوافي وقرأ عليه الجزرية وشروحها لابن المصنف والشيخ زكريا الأنصاري وغيرهما وقرأ عليه أطرفاً من الكتب الستة وتفسير القرآن العظيم وغير ذلك من الفنون وقد أجازه بسنده للرواية عنه وبعد رحيل شيخه إبراهيم إلى عنيزة رحل إلى مكة فاستوطنها سكناً له وقرأ على علماء الحرم المكي ولازمهم وتضلع في العلم فكان فقيهاً لا يجاري وقد وهبه الله فهما ثاقباً وقوة في الحفظ وفراسة في الأحكام، ومن العلماء الذين درسوه الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة.

ومن مشايخه العالم العلامة البحر الفهامة السلفي الشيخ محمد الطيب الأنصاري المدني رحمه الله فقرأ عليه قراءة بحث وتحقيق وقد خصص له مجلساً للقراءة عليه وقد استفاد منه علماً كثيراً وقد أجازه جماعة من العلماء الأعلام والأجلاء الكرام منهم العلامة الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد العيسى.


- أعماله

في صفر سنة 1350 هـ، تولى القضاء في المستعجلة بمكة ثم تعين في الطائف وذلك في سنة 1355 هـ، ثم تعين في قضاء المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وذلك سنة 1356 هـ، وأقام فيها قاضياً سبع سنين ثم صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بنقله إلى مكة في أول عام 1363 هـ، وأن يكون برئاسة القضاء عضواً وسكرتيراً ثم صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بأن يكون معاوناً لرئيس القضاة بمكة ثم مساعداً لرئيس القضاء في مكة ولما أنشئت هيئة التمييز للأحكام تعين عضواً فيها ثم رئيساً لها حتى أحيل على التقاعد لإكماله السن النظامية في 1-7-93 هـ، بموجب القرار رقم 2697 في 25-6-93 هـ، فتجرد للعبادة ونفع الخلق الكثير وكان آية في مكارم الأخلاق،


توفى رحمه الله في 10-2-1401 هـ، له من الأبناء عبد العزيز وإبراهيم.


- مؤلفاته

له من المؤلفات (كتاب مفيد الأنام ونور الظلام في تحرير الأحكام لحج بيت الله الحرام، وحاشيته على المنتهى وشرحها علقها أثناء الدرس وفي أوقات المطالعة وهي باقية على الهامش لم تجرد وقد تقدم ذكرها، وله فوائد في الفقه الحنبلي لا تقل عن ستة كراريس وله رسالة سماها تنبيه النبيه والغبي فيما التبس على الشيخ المغربي ألفها في المدينة المنورة في آخر شعبان سنة 1358 هـ، رد فيها على شيخ مغربي أنكر تكليم الله لموسى وزعم أن جبريل أظهر لموسى كلام الله من اللوح المحفوظ وهذا اعتقاد مبدع خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة من أن الله جل وعلا كلم موسى حقيقة بكلام سمعه موسى من الله تقدس وعلا وتتضمن الرسالة سماع جبريل عليه السلام القرآن الكريم من رب العزة والجلال والإكرام وأن الله يتكلم إذا شاء بصوت. ولشيخنا رسالة في وجوب السمع والطاعة لولي أمر المسلمين وإن جار ما لم يأمر بمعصية ألفها في بلد شقراء في 25-8-1347 هـ، وألفت لمناسبة حصلت حين ذاك وهي رسالة مفيدة، وله غير ذلك من الرسائل والمسائل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


الكتاتيب والتعليم


لم يكن هناك مدارس نظامية ولم يكن هناك مبان أو معلمون يقومون بالتدريس كما هو عليه الآن ولكن العلم مطلوب في كل زمان ومكان حسب الاستطاعة لمن يرغب فيه وربما كانت الظروف أقوى من الرغبة وحرمت المتعلم من طلب العلم لأي سبب وأهمها الظروف الاقتصادية وعدم الاستطاعة في دفع التكاليف والحاجة لهذا المتعلم للعمل ومساعدة والديه واطعام نفسه وأحياناً أهله معه. ومن ذلك نشأت مدارس الكتاتيب أقلام وألواح ومحبرة وحلقات من الطلاب يقوم بتعليمهم رجل واحد. من هذه المدارس في أشيقر


  • المدرسة الأولى

  • مدرسة غرب مسجد الفيلقية. عبارة عن غرفة 10 في10 م تقريباً فرشت بالحصباء يقوم بالتدريس فيها أحد المتعلمين.


  • المدرسة الثانية

  • مدرسة المسجد الشمالي وتقع في غرفة في أعلى المسقاة بناها عثمان أبا حسين ودرس فيها عام 1360 هـ.

    وقدكان للتعليم مرحلتان الأولى التدريس للمبتدئين من الصغار ممن يتعلمون القراءة والكتابة وحفظ وتلاوة القرآن الكريم ومعهم أدواتهم الدراسية. الثانية هي للمتقدمين في العلم وهي حلقات المشايخ لمن يرغبون في مواصلة التعليم وهذه أشبه ما تكون بالتعليم الجامعي أو العالي.


    من المعلمين القدامى الذين درّسوا في زمن الكتاتيب في هذه المدارس عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن موسى، محمد بن عبد الرحمن بن موسى، عبد العزيز بن فنتوخ، موسى بن عبد الرحمن بن منصور بن عبد الرحمن أبا حسين،واستمرت هذه المدارس وغيرها من المدارس قبلها تنشر العلم حتى افتتح التعليم النظامي والمدارس الحكومية وذلك في عام 1369 هـ كأول مدرسة ابتدائية حكومية بمعلميها ونظامها الذي أنهى بعده عهد الكتاتيب. ثم افتتحت بعد ذلك المدرسة المتوسطة والثانوية واكتمل التعليم بمراحله الثلاث. وكان أول مدير لمدرسة أشيقر الابتدائية هو الشيخ عبد العزيز بن سليمان الفريح. وقد كان مقرها بجوار مسجد الفيلقية في البلدة القديمة في بيت من الطين وبعدها انتقلت إلى مبنى حكومي.


    وقد ذكرها الشاعر مضرس بن ربعي الأسدي فقال


    تحمـل من وادي أشيقر حــاضرة والوى بريعان الخيام أعاصره


    ولم يبق بالوادي لأسـمـاء منزل وحوراء الا مزمن العهـد دائرة


    ولم ينقص الوسمي حتى تنكرت معالمه واعتم بالبنت حـاجـره


    فلا تهـلـكن النفس لومـاً وحسرة على الشيء سـدّاه لغيرك قادره


    وذكر بعض معالم أشيقر الشاعر ناهض بن تومة الكلابي سنة 220 هـ


    فمـا العـهـد من أسـمـاء الا محله كما خط في ظهر الأديم الرواقـش


    برمحين أو بالمنحى دب فوقها سقا الريح أوجزع من السيل خادش


    يقول الشيخ محمد بن مانع عند ما زار مدينة أشيقر حيث كان في ذلك الوقت مديرا للمعارف قبل أنشاء وزارة المعارف وعندما غادرها التفت إلى بوابة السور قائلا (الله أكبر كم خرج من هذه الدروازة من عالم) يعني بذلك الكم الكثير من الأدباء والقضاة والمعلمين وطلبة العلم الذين خرجوا من أشيقر لنشر العلم أو للاستزادة في طلبه من البلدان الأخرى.


    وقال الشيخ حمد الجاسر (في القرن العاشر كانت مدينة أشيقر الواقعة في إقليم الوشم من أبرز مدن نجد وأشهرها من حيث كثرة العلماء الذين تولوا مناصب القضاء في مختلف مدن وقرى نجد). ولقد انتشر أبناؤها ممن تعلموا في هذه المدينة في أنحاء المملكة محققين مراكز مرموقة لهم وناشرين ما تعلموه من علوم للآخرين.


    المراجع من الكتب عن بلدة أشيقر


  • الحركة العلمية في أشيقر، عبد الرحمن بن منصور أبا الحسين، الطبعة الأولى، الرياض، 1419 هـ، 1999 م

  • الوصف المادي 485 ص ؛ 24 سم



    • أشيقر والشعر العامي، سعود بن عبد الرحمن اليوسف، الطبعة الأولى، بيانات النشر الرياض دار الصميعي للنشر، 1416 هـ، 1995 م الوصف المادي 400 ص ؛ 24 سم

    • من تاريخ منطقة الوشم بلدة أشيقر، حمد بن عبد العزيز الضويان، الطبعة الأولى، بيانات النشر الرياض دار زمزم للنشر والتوزيع، 1411 هـ


    الوصف المادي 143 ص ؛ 24 سم





    الدوريات عن بلدة أشيقر



    • أشيقر بلد العلماء والنخيل والأوقاف، سعود اليوسف - حمد عبد العزيز الحميد، مجلة الفيصل، العدد والتاريخ العدد 272 (1422 هـ)، الصفحات ص 31 ــ 84

    • الأمثال العامية في بلدة أشيقر، عبد الله بن بسام البسيمي، مجلة الفيصل، العدد 299 (جمادى الأولى 1422 هـ)


    الصفحات ص 142 -ـ 143

  • دور علماء أشيقر في انتشار الحركة العلمية في نجد، عويضه بن متيريك الجهني، مجلة العصور، العدد والتاريخ المجلد الثامن، الجزء الثاني (محرم 1414 هـ / 1993 م)، الصفحات ص 397 ــ 429


  • الخدمات والمرافق الاجتماعية


    أسست وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بـ الرئاسة العامة لرعاية الشباب نادي رياضي ثقافي اجتماعي هو نادي أشيقر السعودي وهو النادي الوحيد حاليا بالبلدة علما بأن مسمى النادي السابق هو نادى رمحين ، ويلعب حاليا بـ الدرجة الثالثة (دوري المناطق) لكرة القدم .

    كما تم تاسيس جمعية اشيقر الخيرية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية وسجلت برقم ظ،ظ،ظ¥


    أماره أشيقر

    أصدر خادم الحرمين أمر ملكي في يوم 1433/6/3 بترقية مركز أشيقر الغŒ محافظة من فئة (ب) وقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم



    • عثمان الحصيني . -رحمه الله-

    • محمد بن نشوان . -رحمه الله-

    • سليمان بن عبد العزيز بن سليمان الحميّد (ت 1320هـ تقريبا) -رحمه الله-


    تولى الإمارة في أشيقر عام (1303هـ تقريبا)



    • عدوان العدوان . -رحمه الله-

    • عبدالله الخراشي . -رحمه الله-

    • إبراهيم بن عبدالله الخراشي . -رحمه الله-

    • منصور بن عدوان العدوان . -رحمه الله-

    • عبدالمحسن المغيرة . -رحمة الله-



    حاليا يشغل منصب رئيس مركز أشيقر

    الاستاذ عبدالله بن عبدالمحسن المغيرة


    روابط ذات علاقة




    • موقع مجالس أشيقر

    • [/http //jm3ihushiqer.com موقع جمعية أشيقر الخيرية]

    • [/http //www.ushaiqer.org/school مدرسة أشيقر المتوسطة والثانويه]

    • [/http //www.ushaiqer.gov.sa/new موقع بلدية أشيقر]

    • [/http //www.ushaiqer.gov.sa/portal موقع بلدية أشيقر مخصص للقرية التراثية]

    • [/http //www.abahussain.net موقع أسرة اباحسين أشيقر]



    Cal coor

    File سوق النقيب بأشيقر -05-21 03-14.png nail سوق النقيب بأشيقر


    مدينة أشيقر تقع في ( منطقة الوشم ) في ( نـجــد ) وسـط المملكة العربية السعودية


    تقريبا ، وتحدد بخطوط الطول والعرض كما يلي


    خط الطول 12 – 45 شرقاً .


    خط العرض 20 - 25 شمالاً .


    أما موقعها بالنسبة لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية

    فهي تقع في الشمال الغربي منها على بعد حوالي 200 كم ، وتتبع إدارياً لمحافظة (شقراء)

    وهي أقرب مدن منها حيث تقع جنوبها بحوالي 12 كم وهي من بلدان إقليم منطقة الوشم الوشم التاريخي التابعة محافظة شقراء لمحافظة شقراء ، وتسمى قديماً < >عِكل نسبةً لقبيلة عكل من قبائل الرباب وتعد أشيقر اقدم بلدان نجد حيث يعود تاريخها لما قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخرج منها عدة شعراء في الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام.



    تتميز اشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى حيث يوجد بها ضلع ا لجنينة والذي يحتوي على استراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال ويعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم و سدير . تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوع إلى مزارع النخيل..


    أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف.


    سميت أشيقر بهذ ا الاسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراًوهو معروف عند أهل البلدة بـ ( ضلع الجنينة ) الملاصق للبلدة من جهة الشمال .

    وهو الذي عناه أحد الشعراء أشيقر حينما قال



    دار يا اللي شمالك نايف الجال ذكرتني عصـور اللـي مضـت فيهـا




    وأضيف الضلع إلى ( الجنينة ) بسبب مجاورته لها كما

    أن تربتها وبيوتها الطينية تميل إلى الحمرة ، والشقرة والحمرة لونان متقاربان .

    وأطلق العرب أحدهما على الآخر في ألوان الجبال والخيل والإبل وهذا اللون عام

    لمعظم بلدان الوشم الواقعة غربي النفوذ ( أشيقر وشقراء والقرائن وثرمداء ومرات )

    فتربتها وجبالها حمراء ، ولذا يقول لحطيئة المتوفى سنة 45 هـ


    فلما نزلنـا الوشـم حمـر هضابـه نـاخ عليـنـا نــازل الـجـوع أحـمـرا


    رحـنـا وخـلـفنا عـنا مـخـيـمـاً قيماً بدار الهون شقراء وأشيقرا
     
    التعليقات (1 تعليق)

    (اضيف قبل 8 شهر و 26 يوم)
    تبليغ عن اساءة

    انسخ الارقام تحتهم


    زائر     طلب حذف التعليق
    الرزيزا
     


    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/07/2019
    اعلانات
    الأكثر قراءة
    شاهد الجديد لهذه المواقع
      اعلانات