استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات

أنواع الاستُديوهات

الاستُديو العام

استُديو جريدة الأخبار الأخبار
استُديو الأخبار مؤخرا أصبح جزءا من قاعة التحرير THE ATLANTIC NEWS STUDIO

استُديو الاستعراضات
Saskadetlata 250 استُديو الاستعراضات مجهز دائما بكراسي للجمهور

استُديو الدراما

الاستُديو الرقمي

لاستُديو الافتراضي
استديو افتراضي الاستُديو الافترضي إنج Vertual Studio . بالرغم من أن هذا الاستُديو صغير نسبيا إلا أن إمكاناته غير محدودة وأهم ما فيه أنه ليس بحاجة إلى أية ديكورات أو اكسسوارات، إذ أن اعتماده على خاصية إحلال الألوان في التصوير. والألوان المعتمده هي أزرق الأزرق و أصفر الأصفر و أحمر الأحمر و أخضر الأخضر .

  • 1. يدهن الاستُديو بالكامل بأحد هه الألوان ويقوم مذيع المذيع أو مقدم البرامج أو ممثل الممثل أو مطرب المطرب بأداء ما يجب عليه في هذه الغرفة المدهونة بلون واحد.
  • 2. تقوم الأجهزة تقنيا بإحلال صورة أخرى مصورة مسبقا مكان اللون المدهون به الأستديو.
  • 3. يشترط أن لا يكون الفنان مرتديا ملابس تحمل لون الأستوديو فيظهر داخل الاستُديو وكأنه في المكان الذي تمثله هذه الصورة.
  • 4. تستخدم هذه الخاصية في الكثير من الخدع في الأفلام تلفاز التلفزيونية و تصوير متحرك السينمائية و أغنية الأغاني والإعلانات التجارية.
  • 5. ولو ألبس الفنان ملابس بنفس لون الأستودي لأمكنه أداء دور الرجل الخفي.
  • 6. ولو كانت الصورة المصورة مسبقا لنفسه مع حوار معد خصيصا، يظهر وكأن الفنان يكلم توأمه.
  • 7. ويمكن بدل استخدام تصوير مسبق، إضافة رسمة متحركة وشخصيات وهمية، وعند إحلالها يظهر الفنان وكأنه يتفاعل معها.

الاستُديو الفائق الجودة
الاستديو فائق الجودة إنج High Definition . يؤدي هذا الاستُديو إلى نتائج ذات نوعية عالية في الصورة، وحين بدأ هذا النظام كانت تكاليفه باهظة ولكن عتد ظهور التقنية الرقمية عموما وتطور الشاشات الرقمية ساهم هذا في انخفاض الكلفة نسبيا.

prettytable
+ مقارنة صورة مقربة بين الاستديو العادي والاستديو فائق الجودة
! 50 الفائق الجودة

! 50 الرقمي العادي


HDTV example – Fish 40×46 squares.svg
Raster graphic fish 20x23squares sdtv-example.png

الفريق العامل

  • الفريق الأساسي
  • فرق الدعم الإنتاجي
  • فرق الدعم التقني

تجهيزات الاستُديو

MDR Kripo live 150 استُديو مكتمل العناصر
Camera control unit COM 150 وحدة تحكم بالكاميرا من نوع سوني
Aston ethos big 150 جهاز إنشاء الخطوط من نوع Aston – Ethos

تجهيزات تقنية

تجهيزات للصورة

  • (1) كاميرا تلفزيون كاميرات إنج Cameras
  • 1. عدساتها إنج Lenses
  • 2. وحدة التحكم بالكاميرات إنج Camera Control Unit
  • 3. حواملها إنج Pedestals
  • 4. المرفاع إنج Crane
  • 5. نقالة المرفاع إنج Crane Vehicle
  • 6. الكاميرا المحمولة إنج Hand-held Camera
  • (2) إضاءة إنج Lighting
  • 1. الإضاءة الحادة إنج Hard Light
  • 2. الإضاءة الناعمة إنج Soft Light
  • 3. إضاءة الخلفية إنج Rim Light
  • 4. الإضاءة الباردة إنج Cool Light
  • (3) مازج الصورة إنج Vision Mixer
  • (4) مؤثرات الصورة إنج Visual Effects
  • (5) جهاز إنشاءالخطوط إنج Graphics character generator
  • (6) شاشات العرض إنج Monitors

تجهيزات للصوت

الصوت أحد العوامل الأساسية المكملة للصورة، وللتعامل مع صوت الصوت علينا فهم طبيعة استخدامنا له و بيئة البيئة المطلوب الإيحاء بها من خلال الظروف التي تستخدم بها أجهزة صوت الصوت .

الصوت يمكن أن يعطي إيحاء حول قرب أو بعد مصدره فالصوت الأعلى هو للعنصر المؤدي (الممثل مثلا) الأقرب والصوت الأخفض هو للعنصر المؤدي الأبعد. كماأن الصوت يكمل إيحاء مشاعر الممثل أو المطرب أو الضيف المتكلم. ولذلك يجب الإعداد له بصورة جيدة وبتقنية عالية. وأجهزة الصوت تتكون من العناصر التالية

  • مصادح إنج Microphones ومنها عدة أنواع فالمكثف إنج Condenser الذي يلتقط الصوت من جميع الاتجاهات له حساسية عالية، ومنها أحادي الاتجاه أي لا يلتقط الصوت إلا من الاتجاه الموجه إليه وهذا على الأغلب إما محمول وموجه عن بعد أو معلق على منصة الصوت المتحركة ويحركه فني بواسطة ذراع تلسكوبي فوق الممثل متابعا لحركته، ويسمى إنج Boom .
  • يمكن للمصادح أن تكون مرتبطة بكابل ويمكن لبعضها أن يكون لاسلكيا. كما تختلف أحجامها من مصدح بحجم 1 سم إلى مصدح بحجم يصل أحيانا طوله إلى أكثر من 30 سم. كما تختلف أشكالها تبعا لطبيعة استخدامها. وتحتفظ الاستُديوهات بعدة أطقم من كل الأنواع لتخدمها في المواقف والاحتياجات المختلفة.

    وتختلف مصدح مصادح المنوعات والاستعراضات عن مصادح الدراما، حيث لا مانع من ظهورها في برامج المنوعات ويتم اختيارها من المصادح الأنيقة والتي تكمل الإبهار المطلوب خصوصا في البرامج الاستعراضية. ولكن يعتبر من الخطأ الفادح ظهورها في المشاهد الدرامية. كما لا يسمح بظهور حتى ظلها في أي مشهد. وكثيرا ما أعيد تصوير مشاهد درامية لأكثر من عشر مرات لهفوات كهذه.

  • حوامل المصادح إنج Microphone stands – Holders . تتعدد أنواع الحوامل من ملقط صغير بعلق على الصدر إلى منصة الصوت الضخمة التي تحتاج إلى اثنين من الفنيين لتشغيلها، أحدهما لتحريك المصدح والآخر لتحريك المنصة. كما أن هناك حوامل أبسط تعمل كصنارة الصيد يعلق المصدح في أخرها ويحملها الفني حتى أقرب نقطة من الفنان دون أن تظهر في الكادر التلفزيوني.
  • Mark III radio desk 250 مازج الصوت التقليدي
    Yamaha MC2403 audio mixing console (1992) 250 مازج صوت حديث

    • مازج الصوت إنج Sound Mixer جهاز تصل إليه كل معدات الصوت في الأستوديو ويقوم مهندس الصوت بموازنتها وضبطها حسب الموقف. ويعتمد على النظام المتبع في الأستوديو بحيث يمكن أن يعتمد إلكترونيات رقمية التقنية الرقمية أو التقنية تناظر التناظرية ويمكن أن يكون لهذا الجهاز إمكانت التسجيل والبث بنظام الدولبي إنج Dolby والستيريو إنج Stereo أو بنظام المونو إنج Mono . وفي الجهاز عدة وسائل أخرى منها لتنقية الصوت أو تغليظه أو تنعيمه حسب المطلوب.
    • 1. يتصل بهذا الجهاز جميع وسائل الصوت المستخدمة وتربط كل وحدة منها في قناة منفصلة لها مفتاح مازج لرفع أو خفض حدة الصوت الواصل.
    • 2.عادة عند فحص الجهاز بالصفير يجب أن تصل قياس الموجة بحد أقصى إلى -4 دي بي إنج 4DB-
    • 3. على جميع هذه القنوات أن تكون متوازنة بحيث تعطي درجة الصوت المناسبة لكل مصدر للصوت.
    • 4. ويمكن للجهاز الصغير أن يشمل قناتين للصوت ويمكن أن تصل حتى أربعين أو أكثر من القنوات في الأجهزة الكبيرة.
    • 5. يتصل الجهاز بصندوق المؤثرات الصوتية لإحداث أي مؤثر صوتي يحتاجه الموقف.
    • 6. كما يمكن إضافة الصدى لأي صوت حسب الحاة وحسب الموقف وبالدرجة المناسبة.
    • 7. كما يصل إلى هذا الجهاز الموسيقى المصاحبة للمادة المسجلة، فإن كانت حية فهو موصول مع عدد من المايكروفونات الموضوعة أمام الفرقة الموسيقية.
    • 8. كما ينقل الصوت من أشرطة الفيديو المسجلة أو عن سيرفرات الفيديو المسجلة رقميا.
    • 9. ومن خلاله أيضا يتم الاتصال الهاتفي أو عبر السواتل الفضائية.

    هذه عملية غاية في الدقة، خصوصا إذا كان البرنامج منقولا حيا على الهواء، ولذلك لابد لفريق عمل متناغم يرأسه مهندس للصوت متمرس في العمل ويعرف كي يتفادى المواقف الصعبة.

    • أجهزة التسجيل الصوتي إنج Audio record and play back facilities
    • أجهزة المؤثرات الصوتية إنج Sound effects box

    تجهيزات داعمة

    • (1) تكييف الهواء الصامت
    • (2) وسائل الاتصال الداخلي إنج Talk back syst
    • (3) وسائل الاتصال الخارجي إنج Four Wire Circuits
    • (4) عربة النقل الخارجي إنج OB Van هي غرفة تحكم كاملة لنقل الأحداث الخارجية من راياضية إلى سياسية إلى حفلات منوعات وغيرها، ويمكن أن تستخدم لتغطية فقرات خارجي وتريط مع الأستديو. وهي ستحتاج إلى طاقم مساو للطاقم الفني داخلل الأستوديو إن لم يكن أكبر، اعتمادا على حجمها. عربة النقل الخارجي أصبحت من الضروريات الأساسية لأي محطة مرناة (تلفزيون) تقوم بإنتاج برامجها. وتعتبر كوحدة مستقلة في حد ذاتها. وتربط بالمحطة أو استديو الإنتاج أثناء النقل الخارجي عبر
    • 1. شبكة المايكرويف
    • 2. الكابل
    • 3. ساتل السواتل الفضائية .
    • (5) كاميرا تلفزيون آلات التصوير المحمولة إنج ENG Cameras
    • (6) شاشة القراءة إنج Telepromptors

    تجهيزات لوجستية

    ديكور

    اكسسوارات

    مكياج

    ملابس وأزياء

    تجهيزات إدارية

    وسائل نقل

    تغذية

    استضافة

    قاعات وغرف أخرى

    NewsHourControlRoom2005 150 غرفة التحكم الرئيسي

    • غرف أساسية
    • غرفة تحكم استديو
    • غرفة تحكم الصوت
    • غرفة الفيديو
    • غرفة التحكم الهندسي
    • غرف ما بعد الإنتاج
    • غرفة المونتاج الرقمي
    • غرفة المزج النهائي للعمل
    • غرف داعمة
    • غرف الماكياج موقع المؤتمر – صفحة فنون – فقرة عن المكياج للتلفزيون
    • غرف الاستراحة والانتظار
    • غرف تبديل الملابس
    • مطعم
    • مطبخ
    • مخازن ومستودعات
    • للديكور
    • للإكسسوار
    • للملابس
    • غرف فنية داعمة
    • قطع غيار هندسية
    • غرف الصيانة الفنية

    مواقع خارجية

    • تفاصيل الاستُديو
    • استُديوهات مدينة الانتاج الإعلامي في مصر
    • مدينة دبي للاستُديوهات

    مصادر

    مراجع

    تلفاز
    شريط بوابات تلفاز

    تصنيف كومنز Television studios

    تصنيف استديو تلفزيون
    تصنيف تكنولوجيا الأفلام والفيديو
    تصنيف تلفاز
    تصنيف مصطلحات تلفاز
    ed 25 text- right 95

    + larger استُديو تلفزيون


    2 text- Studiotvn24 300
    استُديو تلفزيون كما يبدو من الداخل

    2 text- SunsetGowerStudios03 300
    استُديو تلفزيون كما يبدو من الخارج

    ! مساحة أرض الاستُديو
    من 100 أس متر 2 إلى 2,000 أس متر 2

    ! ارتفاع سقف الاستُديو
    من 5 متر إلى 20 متر

    ! أنواع الاستُديوهات
    أخبار . برنامج (توضيح) برامج . دراما . تعليمي . استعراض . ربط


    ! نظام الاستُديوهات
    نظام رقمي رقمي . افتراضي . فائق الجودة . إلكترونيات تناظرية تناظري


    2 smaller يمكن خلق استُديو في أي مكان بواسطة تجهيزات البث الخارجي

    المَبَثّ«معجم الدخيل» لعبد الرحيم – موقع «صوت العربية»] أو استُديو المرناة (التلفزيون) إنج Television Studio عبارة عن قاعة جدرانها وأرضيتها عازلة للصوت، كتاب صناعة التلفزيون في القرن العشرين للكاتب محمد حيدر مُشّيخ ص 47 صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1994 تدعمها عدة قاعات وغرف أخرى وتجهيزات تتعلق بتسجيل أو نقل الصوت والصورة لأي موضوع على أرض الاستُديو. وتتفاوت أحجام ومساحات الاستُديوهات حسب الغرض منها والتقنية المستخدمة فيها. تؤثر نوعية وحجم الاستُديو على خبرة وعدد عناصر الفريق العامل لتشغيله. وهذه المواصفات لابد من وجودها سواء كان استديو يعتمد إلكترونيات تناظرية التناظرية القديمة أو الأجهزة إلكترونيات رقمية الرقمية الحديثة.[http //www.aus.edu/media/news/show_article.php?Article 173 الجامعة الأمريكية في الشارقة تفتح استُديو لطلبة الإعلام وفيه وصف عام للاستُديو

    تعليق واحد

    1. السلام عليكم
      انا شاب ملم بمجال التصوير اود من فضلكم ان تعطوني كل التفاصيل عن
      استديو الافتراضي. مساحة. عدد اكاميرات. اضا؛ ة. كل المستلزمات التي
      تخص اعداد الاستوديو

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى