الجديد من خاف سلم (فيلم) قصة الفيلم - أبو إسحاق الشيرازي المؤلفات - هاتف وعنوان مطبخ الجبلي - البيبان, مكة المكرمة - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - هاتف وعنوان مشويات درة الرافدين -الروضة, مدينة الرياض - خليف بن دواس وفاته - القراغول - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة الدرعية بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب المسحل للإستقدام - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مركز الدكتور سليمان الغلاييني - السلامه, جدة - جمهورية الشيشان إشكيريا التاريخ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - ناتالي معماري حياتها - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - أم كلثوم (مسلسل) الشخصيات - تحويل زد تعريف - سرينفاسا أينجار رامانجن السيرة الذاتية - طريقة عمل مشروب عصير امبراطور بطعم لذيذ - تخدير نصفي - طريقة اعداد كفتة القرنبيط بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان الشركة السعودية للأسماك - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - أوم شانتي أوم القصة - هاتف وعنوان مستوصف الحسام الطبي - خميس مشيط, عسير - باع قياسات الباع - قاعدة شيف - هاتف وعنوان مطعم المساعيد - رفحه, الحدود الشمالية - إيزوكينولين الخواص - مسعود زقار مراحل حياته - هاتف وعنوان مطعم الهياثم - العيون, الاحساء - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - جزيرة الكنز ملخص الرواية - مغامرة تاج الزمرد ملخص القصة - مطبخ نابولي تاريخ المطبخ النابوليتاني - ثقصة فيلم لاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - أحمد رضا خان معتقداته - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - كيف احافظ على نظافة و جمال صدرى ؟ - جان ماري مولر مؤلفاته - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - هاتف وعنوان مستشفى الجفر - الجفر, الاحساء - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - محمد فال ولد البناني حياته - عبد المحسن الفرم مولده - حيود استعمالات الحيود - هاتف وعنوان غصن البان لصناعة الاثاث - المصفاه, مدينة الرياض - القره بوللي قصرالأخيار( قماطه_ليبيا ) - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - ميكرومتر (جهاز قياس) مكونات جهاز الميكرومتر العادي - ياقوت أزرق الياقوت الطبيعي - كارل غوستاف جاكوب جاكوبي سيرته الذاتية - خالد النيال سيرته الذاتية - جلسات المساج الصحى والتدليك الرياضى بجده والرياض ومكه - قويسنا نشأة - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - لانسوبرازول دواعي الاستخدام - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - نظام منع التسلل التصنيفات - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - بدر المسباح أعماله - تشيزري لومبروزو النشأة - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - الرتب الشرطية في الإمارات - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - طريقة تنظيف مفاتيح الكهرباء بالصور - هذال بن وقيان - سكسنيل كولين - ماسيمو دوتي الفروع - بريزون بريك (الموسم الأول) الإنتاج - طريقة عمل كوكو سبزي بطعم لذيذ - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - عبد السلام مقبول عن حياته - نبيل طموس - سعود الكبير بن عبد العزيز بن سعود آل سعود زوجاته - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - دوريت الصغيرة (رواية) النشر الأصلي - فحص سريري خطوات الفحص السريري - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - حياة الإمبراطور الجديدة الشخصيات - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف وعنوان شركة امريكانا للأغذية - المصفاه, مدينة الرياض - طريقة عمل ومقادير شوربه الكوارع من مطبخ منال العالم - سام هيوين حياته الشخصية والمهنية - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - رايتد آر (ألبوم ريانا) الخلفية والتنمية - جيامباتيستا فيكو النشأة - حجرف الذويبي - راتنج الفينول فورمالدهيد - تمدد الكون تاريخ إكتشافه - هاتف و عنوان مستشفى عقلة الصقور و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن جيولوجيا الأرض - - جسم ثفني الوظيفة - هاتف وعنوان مركز الدكتور طاهر البحراني للعيون - الهفوف, الاحساء - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون - طريق خريص, مدينة الرياض - صولجان واس الاسم بالهيروغليفية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بميسان ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - كازوها توياما عائلتها وأصدقائها - مستحلب مزايا المستـحلبات - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - توزيع باسكال توزيع باسكال (توزيع ذي الحدين السالب) - طريقة عمل وصفة برياني الدجاج السريع من اكلات منال العالم - ديابلو (مسلسل) كاست العمل - دالة متسامية أمثلة على الدوال المتسامية - جامعة تشمران الأهوازية الكليات - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الوطنية - محاسن, الاحساء - طريقة تحضير وصفة حلوى كير أو بودنج الأرز الهندي الشهية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الحلاوة الطحينية - هاتف وعنوان مؤسسة بادريق للأواني المنزلية - الديره, مدينة الرياض - طريقة تحضير رز أبيض يلمع وزي حق المطاعم رز عربي بالذ طعم خطوة بخطوة - الجذور لا تموت (مسلسل) الممثلون - هاتف وعنوان مؤسسة فهد المزروع للمواد الغذائية - الديره, مدينة الرياض - هادي بن قرملة سبب تسميته بن قرملة - هاتف وعنوان مؤسسة عبد العزيز القبيلي التجارية - الديره, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - الكف والمخرز (مسلسل) أحداث المسلسل - يا حمام القدس (أغنية) كلمات الأغنية - طريقة عمل شاي حليب كرك بطعم لا يقاوم - طريقة علاج الشرخ الشرجي في اسبوع واحد بإذن الله - ذي قار (مسلسل) - ملائكة في جهنم (فيلم) تمثيل - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى دولة أريتريا - أسمرا ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مطاعم الريف - القويعيه, محافظات الرياض - نظرية المجال البلوري نظرة عامة - هاتف ومعلومات عن فندق ديار الأمل بالمدينة المنورة - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - الاتحاد المصري للكرة الطائرة الاتحاد المصرى كرة طائرة للكرة الطائرة - هاتف وعنوان مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - قصر الإليزيه التاريخ - أهم أمراض أعصاب العيون التي يقوم استشاري أعصاب العيون بتشخيصها - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - الأوراق المتساقطة (مسلسل) ابطال المسلسل والشخصيات - هاتف وعنوان مطعم الشهراني - الطائف وج, الطائف - حياتي عذاب (مسلسل) الـقـــصـــــة - هاتف وعنوان فندق زهرة الخليج - المجمع, الدمام - طريقة عمل حلى فهو كيك مع طحين فرخه بطريقة سهلة - طريقة عمل كيك امريكانا بطريقة سهلة - كاليفالا - العشق الأسود (مسلسل) أهم الشخصيات - هواتف وأرقام مجمع عيادات بدر السماء والعنوان - طرق علاج داء الفطر الشعاعي (داء الشعيات) (Actinomycosis) عند الاطفال - معلومات هامة عن سلالة دجاج المطروح - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - الزبيد - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - العليا, مدينة الرياض - كلهم أولادي (فيلم) بطولة - ويندوز 98 الإصدار الثاني من نظام التشغيل windows 98 - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - محمد المنيع عن حياته - طريقة تحضير شوربة الحلبه والحبه الحمراء (الحريروه) بالصور - دبليو دبليو إي سماكداون ضد رو 2009 طريقة اللعب - أدب إنجليزي الأدب الإنجليزي القديم (500-1100) - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - برمجة ديناميكية نظرة عامة - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - هيكل خلوي اقسام الهيكل الخلوي - قرية بندا (كردستان العراق) - هاتف و معلومات عن شركة الخطوط الجوية السعودية بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطبخ الجنوب - نجران - قائمة حلقات القناص (2011) الحلقات - هاتف وعنوان مستشفى المركز الطبي الدولي - الشرفيه, جدة - زنايدة بويحياوي عن حياتها - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - طريقة عمل عجة البقدونس السورية من حلقات برنامج منال العالم - ألكسندر جوتليب بومجارتن مؤلفاته - رشاش بي كي مواصفات السلاح - جيسي جين الافلام - إليانور وبارك (رواية) القصة - شرنقة (فيلم) بطولة - جريمة في ثلاث فصول (فيلم) بطولة - القتل المبرر (فيلم) القصة - أول مرة تحب يا قلبي (فيلم) قصة الفيلم - شياطين ليلة الجمعة (مسرحية) الممثلين - إمارة قرمان اصل بني قرمان - بهجة المعرفة (موسوعة) - في الظلام الحارق (مسرحية) عن الكاتب - الظالم والمظلوم (فيلم) قصة الفيلم - مودرن توكينغ ألبوماتهم - قاموس القوافي - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - خروف البحر السنغالي أنظر أيضاً - قانون الألواح الاثني عشر مميزات قانون الألواح - استخدام التقانة الحيوية في تصنيع الأدوية الإنسولين البشري - ريوتا أوساكا أدواره في الأنمي - أحمد رضا خان معتقداته - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - سلسلة بالمر مقدمة - طريقة تحضير اللوبيا الخضراء مع اللحم من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - ظاهرة الحقل الازرق داخل العين التفسير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بنجران ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالجوف ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - باكلوفين الاستعمال الطبي - متجهة تمثيل المتجهات - خطاب نوايا أمثلة محددة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع مركز صيانة للأجهزة الإلكترونية - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - اسباب وجود ماء خلف الرحم - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - المغامرون الخمسة المقدمة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - حلقة كالفن المرحلة الأولى - تثبيت الكربون (Carbon Fixation) - هاليد الأسيل التحضير - السنبلاوين قرى السنبلاوين - منيا القمح مدينة منيا القمح - تبالة التسمية - غومة المحمودي نسبه - ميشال قزي (مذيع) حياته ومشواره المهني - إشاعة الهدف من إثارة الشائعات - مسلاتة تاريخ المدينة - ليليان إندراوس حياتها ومشوارها المهني - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - الضبيعة الموقع الجغرافي - ميت غمر أصل التسمية - معهد حلب العلمي التاريخ - عائذ نسبها - بروكار دمشقي البروكار حاليا - قبيلة أرحب سبب التسمية - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - بانشي (مسلسل) القصة - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - مفصليات ثلاثية الفصوص الوصف المادي - الأجرد نبذة - هواتف مستشفى النماص و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف رعاية الأسرة التخصصي - سبت العلايا, عسير - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هذا ولدنا (مسلسل) هذا ولدنا - مؤسسة صندوق الجلاء للقوات المسلحة (مصر) - منيل شيحه - حمض السلفونيك تحضيره - هاتف وعنوان الصانع للأواني المنزلية والكماليات - بريده, القصيم - غريز أناتومي الشخصيات - كونغ فو شاولين قائمة الحلقات - عبد السلام الأسمر نسبه - نقفور الثاني حملاته العسكرية - هاتف وعنوان شركة مصنع جمجوم للصناعات الطبية المحدودة - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان استوديو ومعمل سمراء - تبوك - فيها الملح و سكر ومزال مبغاتش تموت 2 (فيلم) قصة الفيلم - نايف بن فواز الشعلان حياته ودراسته - قائمة حلقات دريم ووركس التنانين نظرة على السلسلة - باك هيونغ شك حياته - عيد اليحيى السيرة الذاتية - الأرابيسك.. عاشق ومعشوق - ملهم (حريملاء) - بني شبيل نسبها - هاتف وعنوان السويلم لاقمشة المفروشات - المربع, مدينة الرياض - بلا حدود (برنامج) عناوين الحلقات - راتنج الفينول فورمالدهيد - عبد الكريم أحمد مقبل القحطاني حياتة المهنية - هارموني بناء الهارموني بالتآلفات - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - هواتف شركة هادي صالح حيدر اليامي وشركاه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - إلكترونيات صناعية العناصر الإلكترونية - علم الاشتقاق تعريف الاشتقاق لغة واصطلاحا - راجل وست ستات (مسلسل) الشخصيات الرئيسية - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - جذام (قبيلة) نسب جذام - طريقة عمل مهلبيه بنكهة الموز بطعم لذيذ - قيد مفرد نظرية القيد المفرد - لهجة بارقية ميزتها - مشتق (رياضيات) رمز الاشتقاق - كلورات الصوديوم الخواص - بيليروبين مراحل تشكل البيليروبين - هاتف وعنوان مطاعم كتكوت - البريد, الدمام - درجات إستواء اللحم اللون - هواتف شركة الفنار ومعلومات عنها بالسعودية - التهاب فرط التحسس الرئوي الفيزيولوجيا المرضية - منهج إداري 1. المنهج الكلاسيكي Classical Appoarch - حسني بي - مدريقة أسماء أخرى - سعود بن إبراهيم البوسعيدي نبذه عنه - منظور لوني المنظور اللوني من حيث شدة اللون - عيني يا بحر (مسلسل قطري) - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - بدر المسباح أعماله - اختبار بيوريت كاشف بيوريت - طريقة تحضير تشيز كيك المانجو من الشيف منال العالم - سجن البرواقية - ريال مغربي تاريخ - ماما أمريكا (مسرحية) الممثلين - هواتف مؤسسة رفيق ابن عبدالقادر ابن سليم كريديه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - ينبع, ينبع - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - شركة التاج العربي لاستقدام العمالة المصريه - همام بن مرة سيرته الذاتية - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - مزايا أن تكون خجولا (رواية) الأدب -
اليوم: الخميس 9 يوليو 2020 , الساعة: 11:06 ص


اعلانات

محرك البحث


المدرسة البطريركية اللاتينية -الرينة لمحة عن المدرسة

آخر تحديث منذ 3 سنة و 9 شهر 2 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المدرسة البطريركية اللاتينية -الرينة لمحة عن المدرسة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

لمحة عن المدرسة


بدأت هذه المدرسة أولى خطواتها سنة 1878، حيث تمّ تأسيسها مع تأسيس رعية اللاتين في الرينة ولم تكن غرفها تتجاوز الغرفة الواحدة،– فمن غرفة إلى اثنتين، ومن عشرين تلميذا إلى أربعين، إلى أن تجاوز عدد طلاب الألف طالب في أيامنا هذه وكان الفضل الأكبر في هذا التطوّر لمجموعة من الكهنة الذين تعاقبوا في المسؤولية عن المدرسة والدير منذ ذلك التاريخ حتى يومنا، فأمام ازدياد الرغبة في التعلم وزيادة الطلاب كانت مشاريع البناء مستمرة، وعدد الصفوف والتخصصات والمراحل الدراسية في تنام مستمر، من مدرسة ابتدائية إلى ثانوية وبأكثر من صف واحد، والمدرسة كانت وما تزال مفتوحة أمام الجميع بمختلف الانتماءات بلا تمييز بين فئة وأخرى.


حظيت المدرسة باعتراف وزارة المعارف عام 1987،وقد تخرّج منها حتى الآن إحدى عشر فوج، هم الآن إمّا يدرسون في المعاهد العليا أو تخرجوا منها.


مقدمة


بعد أن أصدر الكرسي الرسولي في روما والذي كان يرأسه آنذاك البابا القديس بيوس التاسع مرسوما بابويا يعيد فيه البطريركية اللاتينية من جديد إلى فلسطين وذلك عام 1847 .البطريرك الأوّل المنسنيور فاليرجا Mgr. Valerga (1847-1872),وصل البطريرك فاليرجا إلى القدس عام 1847 ،كان عليه أولا أن يعالج مشكلة العملة في كرم الرب ولقناعته أنه – وكما يقول المثل الشعبي ما بحرث الأرض إلا عجولها ، عمل أولا على إنشاء إكليريكية لإعداد الكهنة، وقد عاونه في ذلك عدد من الكهنة المعطائين من جنسيات أوروبية مختلفة .

أما على الصعيد الراعوي فكان شعاره يجب بناء مدرسة بجانب كل كنيسة وذلك لقناعته واعتقاده الراسخ بأهمية العلم للإنسان أولا وقبل العمل على جعله مؤمنا ...

وأخذ يفكّر في كيفية تجسيد هذه الأفكار والأحلام، خصوصا وأنها تحتاج إلى الكثير من المال الذي كانت تفتقر إليه البلاد والناس في ذلك الحين . ولكن بمساعدة جمعية فرسان القبر المقدّس التي أنعشها التي كان لها فضل كبير في تحقيق مشاريع كثيرة ومهمة .


الرينة ما بين 1877 - 1948



في كانون ثاني من العام 1877 قصد بعض وجهاء قرية الرينه غبطة البطريرك اللاتيني براكو ( 1872 – 1889 ) Mgr. BRACCO – وكانوا قد سمعوا عن حسناته مع أخوتهم في يافة الناصرة – وطلبوا أن يرسل إليهم هم أيضا كاهنا يرعى شؤونهم ويتابع أحوالهم. فوجههم غبطته إلى مساعدة في الناصرة المنسنيور أنطون رزق الذي بعث إليهم في نهاية تلك السنة كاهنا شابا متمثلا في شخص الأب أنطون شيحا وهو سوري الأصل، وقد ساعده في بداية رسالته كاهن رعية الناصرة الفرنسيسي الأب جسلر GEISLER الذي دعمه في المطالبة ببناء بيت صغير للصلاة ومدرسة لأولاد القرية. من هنا يعتبر العام 1878 – وبحق- التاريخ الحقيقي لتأسيس رعية الرينة التي بلغ تعداد نفوسها يومئذ ثمانين مؤمنا وعدد طلاب مدرستها ( مدرسة بغرفة واحدة) ثلاثون طالبا.

بعده تسلّم شؤون رعية الرعية و مدرسة المدرسة الأب لويس مونييه MOUNIER والذي بقي فيها 14 عاما وكان قد وصلها في 13 شباط 1880 . وفي هذه الفترة أخذ يعمل على توسيع المدرسة لتصبح غرفتين تتسعان لأكثر من أربعين طالبا.


أخذ الكاهن يهتم برعيته، فراح يعقد السهرات الإنجيلية للرجال مرتين في الأسبوع، ويجمع النساء لتلاوة السبحة في الكنيسة، وكان عدد المؤمنين يزداد يوما بعد يوم...

بعد مدة ساءت حال الكاهن الصحية مما اضطر للعودة إلى فرنسا ولم يتمكن بعدها من الرجوع إلى الرينة. وفي غيابه خدم الرعية الأب يوسف اسطفان لمدة قصيرة، ثم أوكل البطريرك مهام الرعية لكاهن ماروني وذلك بسبب قلّة الكهنة اللاتين في ذلك الوقت.


في العام 1911 أرسل غبطة البطريرك كمسي Mgr.Camassei الأب بونافنتورا حبش- وهو من أبناء القدس أصلا – إلى الرينة وعمل هذا الكاهن على توسيع المدرسة، وبناء بيت للكاهن بمحاذاة الكنيسة. ومع اشتعال نيران الحرب العالمية الأولى استولى الأتراك على المدرسة والبيت والكنيسة ، وتألمت الرعية كثيرا كمثيلاتها في فلسطين إبان فترة الحرب وما بعدها . وكان على الرينة أن تنتظر سنة 1922 يوم أرسل البطريرك برلسينا كاهنا جديدا وهو الأب مارك دالميديكو Dalmedico الذي سعى بدوره لإحضار راهبات الوردية للعناية بالفتيات والجانب النسائي في البلدة . سنة 1925 انتقل الأب مارك إلى رعية بير زيت وحلّ مكانه الأب اسطفان تلحمي .


في عهد الأب اسطفان حدث ما أثّر جذريا على قرية الرينة عامة وعلى المسيحيين منهم خاصة . كان ذلك في 11 تموز 1927 السّاعة الثالثة من بعد الظهر، إذ ضربت البلاد هزة أرضية قوية راح ضحيتها أكثر من 500 قتيل وخلفت دمارا كبيرا خصوصا في طبريا ونابلس واللد . أما نصيب الرينة فكان ثلاثة قتلى وعدد غير قليل من الجرحى ، هذا عدا الدمار الكبير الذي لحق بالممتلكات والأموال .

بعد تلك الحادثة شرع الكثيرون ببناء منازلهم على الجهة اليسرى من الطريق المؤدي إلى الناصرة وأخذت تظهر تدريجيا ما يعرف اليوم باسم الرينة الجديدة . بعد الأب اسطفان أنيطت مسؤولية رعية الرينة بالأب أنطون رزق وقد تميزت تلك الفترة بهجرة العديد من أبناء الرينة إلى مدينة حيفا .


في عام 1937 حضر إلى البلدة الأب زيتون ثم خلفه الأب سلفيو بروسلين Brossolin (1943 – 1950) ثم الأب بشاره فروجي وأخيرا في العام 1946 جاء الأب لويس دبسي – والذي ما يزال كثيرون ممن عايشوه – يتحدثون عنه وعن وطنيته . وقد توفي إثر حادث مؤسف بتاريخ 21 أيلول 1948 .


الرينه ما بين 1949 - 1997



في شباط من عام 1949 وصل الرينة الأب يوسف نقولا وكان قد سيم كاهنا في 29 حزيران سنة 1935 وخدم في عمان ومادبا شرقي الأردن ثم في عابود ونابلس ورام الله.


في سنة 1956 تمّ شراء قطعة أرض في الرينة الجديدة حيث أقيم عليها البناء الأوّل – الذي أصبح جاهزا في ربيع 1957 ، وهو عبارة عن بيت للراهبات في الطابق العلوي وثلاثة غرف دراسية في الطابق الأرضي، كانت تستعمل في نفس الوقت كمكان للصلاة أيام الآحاد والأعياد للمؤمنين الذين كانوا غير قادرين على الذهاب إلى الكنيسة في الرينة القديمة .


كان الأب نقولا يتنقل يوميا بين الدير القديم والمدرسة الجديدة، وقد أبتاع دراجة نارية لتساعده على القيام بهذه المهمة الشاقة، غير أنه لم يتنازل عن المطالبة بتكملة المهمة بتوسيع المدرسة وبناء بيت جديد للكاهن وكنيسة كبيرة تلائم احتياجات الرعية الآخذة في النمو. في تلك الفترة عين في الناصره نائب بطريركي جديد المنسنيور كيابيرو Mgr. Chiappero وكان قد تسلم مبلغا من المال لبناء مطرانية جديدة بدل البيت القديم الذي كان في حالة يرثى لها، غير أن هذا الأسقف قدّم المبلغ إلى رعية الرينة ومدرستها. وفي الوقت ذاته كان للقاصد الرسولي المنسيور سنسي Mgr. Sensi الفضل الكبير في دعم مطالب واحتياجات الرينة لدى بعضا لمؤسسات المسيحية مثل المجمع الشرقي في روما وإحدى المؤسسات الخيرية كاثوليكية الكاثوليكية في الولايات المتحدة CNEWA.

في عام 1962 بدئ العمل في بناء قسم جديد . وكان التخطيط أن تقام أعمدة يتم سقفها تستعمل لاحقا كملعب للطلاب ومن ثم بناء طابق أول لصفوف جديدة وطابق ثان بيت للكاهن...


ولكن شح الموارد المالية أضطرت البطريركية أن تبيع البيت القديم والكنيسة من أجل إنهاء العمل في القسم الجديد.


المدرسة الثانوية



كانت البطريركية قد ابتاعت قطعة أرض مجاورة للمدرسة وكانت هذه الأرض هي المنفذ الوحيد لحل أزمة الأبنية والنقص في الصفوف وتطوير وبناء مدرسة ثانوية تسد احتياجات الأهل والأبناء في الرينه . في عام 1989 بدأ المهندس باعداد المخططات لبناء طابقين طابق أرضي لصفوف البساتين وطابق آخر لسد الاحتياجات للغرف التدريسية . في عام 1990 بدأ المتعهد بتنفيذ العمل . وفي الأول من ايار من السنة ذاتها تم الاحتفال بوضع حجر الأساس برعاية غبطة البطريرك ميشيل صباح وبحضور فرقة من فرسان القبر المقدّس الفرنسيين الذين قدموا المبلغ اللازم لبناء غرف البساتين، أما المبالغ الأخرى فقد تبرّع بها فرسان القبر المقدس من ألمانيا وانكلترا . وهكذا دخل الاطفال غرف مبناهم الجديد في 1992 -9-1 ،لم تكد تمضي سنة حتى باشرنت المدرسة بإضافة طابقين آخرين نسد بهما حاجاتنا إلى الصفوف والمختبرات العلمية التي أضحت مطلبا أساسيا في كل مدرسة ثانوية، وقد أنجز العمل في بناء هذين الطابقين في نهاية عام 1996 .


شريط بوابات مسيحية فلسطين إسرائيل


تصنيف مدارس كاثوليكية

تصنيف مدارس في إسرائيل





تقع المدرسة البطريركية اللاتينية في الرينة ، وتعتبر المدرسة المسيحية الكاثوليكية الوحيدة في القرية من بين عدة مدارس حكومية.

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: المحترف
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المدرسة البطريركية اللاتينية -الرينة لمحة عن المدرسة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة