الجديد هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - طريقة تحضير السفرجلية (سفرجلية لحم الخروف) من الشيف منال العالم - ألان طاسو سيرة ذاتية - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - رمانة وبرطال (مسلسل) القصة - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - طريقه عمل البروستد في المنزل - ليبيون قدماء الليبيون القدماء - قياس سرعة السوائل بإستخدام قوة لورينتز مقدمة - إدارة الأسلحة والذخيرة للقوات المسلحة (مصر) مهام الإدارة - كلية (قرية) الموقع - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع غربلة وتنظيف وتعبئة الأعشاب الطبية والعطرية - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - لمح البصر (فيلم) القصة - نظرية التراكب - برازيكوانتيل الاستخدامات الطبية - اجراءات استخراج البطاقة الصحية بقطر - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - فرناندو كولنج حياته الشّخصية - مستشعر الحساسات الضوئية - هاتف وعنوان مستوصف ربوع العائلة - بلجرشي, الباحة - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - زارينا وهاب حياته - يغور التسمية - هاتف مركز الشاطئ الصحي بمنطقة جازان و معلومات عنه بالسعودية - ورق البوكي خلفية علمية - ميزان الكتلة - مبرهنة مورلي - ويليام شوكلي بداية حياته - سبيكتاكيولار سبايدرمان - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - أبيات أعضاء مجلس الإدارة أبيات - أبطال الكرة الشخصيات - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - تكامل متعدد مقدمة - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - ساكن قصادي (مسلسل) الجزء الأول - آيرش كريم - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - خبشا (الطيال) مراجع وروابط خارجية - هاتف وعنوان مشغل ليلى النسائي - منفوحه, مدينة الرياض - استهلاك الوقود بالتنكة ما هي التنكة؟ - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مشغل برونز النسائي - العليا, مدينة الرياض - تقني الأشعة طبيعة العمل - متلازمة الشريان المساريقي العلوي الاعراض المرضية - بطنج أسماؤه واستعمالاته - مصباح وميضي - حنظلة بن أبي سفيان (توضيح) - صمغ الغوار (الجاكوار) التسمية العامة - وادي عتبة تساوة - دالة مستمرة دوال مستمرّة بقيم حقيقيّة - فيلم قصير تعريف الفيلم القصير - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - هاتف وعنوان مستشفي الجبيل العام - الجبيل - طراد سندي حياته ومشواره المهني - ياسر قشلق - بيلاتريكس لسترانج العائلة والنشأة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول مادة الرياضيات - - حشوة ضوئية الحشوة المركبة أو الضوئية (الكومبزت) - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين الدواجن - طلبات زواج الرعايا السعوديين من تونس - قلب الظلام ملخص الرواية - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - فيرموث خلفية - تقرير عن مؤسسة الأسرة واحتمالات المستقبل - منوعات مفيدة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هواتف مكتب الخدمات الهندسية والفنية ومعلومات عنه بالسعودية - أبو طالب المكي روى عن - جاسم الشريدة - راشد أبو قبا نسبه - الدالة المحدودة - باكلوفين الاستعمال الطبي - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - قبيلة صبح نسب قبيلة صبح - فيصل الضاحي - هاتف و عنوان مستشفى رنية و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - فضاء متجهي مقدمة وتعريف - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - الخصم التجاري - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - طريقة عمل وصفة بسبوسه مقرمشة و سهلة التحضير بالذ طعم لا تفوتكم - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - فيروس جي سي التواجد - الأوراق المتساقطة (مسلسل) ابطال المسلسل والشخصيات - طريقة تحضير القلاصاج خطوة بخطوة بالصور - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 -
آخر المشاهدات طريقة عمل كوكو سبزي بطعم لذيذ - صرخة روح (مسلسل) الموسم الأول - دم البرازات العدوى والإعراض - المحقق كونان (الموسم 9) عناوين الحلقات - نيكولاس نيكلبي خلفية عن الرواية - طريقة عمل الدجاج المكتوم بطعم لا يقاوم - طريقة تحضير اقراص الكبه (كبة الاحساء ) كبة الهريس روعه بالصور - تقييم الأقران مزايا التقييم الذاتي وتقييم الأقران - قبيلة الجرامنة اصلها و تاريخها - جاسم تاريخ عريق - الفيرويدات التعريف - عايدة عثمان حياتها - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - هواتف مكتب مكافحة التسول بأبها ومعلومات عنها بالسعودية - كبريتات الليثيوم التحضير - وايب أوت المسابقات - ريام الجزائري عن حياتها - زيغ ضوئي أنواع الزيغ - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - البوابة التاسعة (فيلم) القصة - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - ماتياس شلايدن مولده ونشأته - نيبون أنيميشن أشهر أعماله - أوكتاي كينارجا أشهر مسلسلاته - عملية الغازات السامة في مترو طوكيو - ألوان الطيف (مسلسل) طاقم العمل - هاتف وعنوان مطعم التنور - حائل - هاتف وعنوان شركة الرائد العربي للصناعة والتجارة المحدودة - المصفاه, مدينة الرياض - تمثال بيتتا - زنايدة بويحياوي عن حياتها - عنوان وهواتف سفارة قطر فى السعودية ومعلوات عنها - الثلاثاء البدين تاريخ - الضوء الشارد (مسلسل) فريق العمل - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج ملح الطعام المكرر - طرطوف ملخص القصة - طلبات زواج الرعايا السعوديين من تونس - طريقة عمل وصفة كيكه في مقلاة تيفال روعه الشهية - متسلسلة لورنت - عشيرة الجاف - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - رجاء يوسف (ممثلة سورية) عن حياتها - نخالية حزازانية مزمنة الأسباب - نيها شارما حياتها - مثلث قائم خواص المثلث القائم - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - يوسف ناصر (شاعر) أشهر ما كتب - تفاعل تكاثف اقرأ أيضاً - هاتف وعنوان مستوصف التعافي الطبي - رأس تنوره, الدمام - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - خدمـات التـأشــيرات من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - ماكينة سحب الهواء (فاكيوم ) - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - طريقة تحضير بنت السفير بطريقة سهلة - لب (تسالي) أنواع اللب - الطندب اصل التسميه - طريقة عمل ومقادير المنتو من مطبخ منال العالم - حانون القرطاجي الرحلة - حسن الخلصي - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون - طريق خريص, مدينة الرياض - بيتر دراكر مؤلفاته - شارينغان أنواع الشارينقان - نبات الكوكيا - اللغة العصفورية أسباب ظهورها - مذبحة ثانوية كولومباين - نضال السبع حياته ونشأته - الأبله (رواية) الشخصيات - قائمة سدود تونس القائمة - خلات الكالسيوم الخواص - طريقة عمل ومقادير مجدرة البرغل ومجدرة الرز من مطبخ منال العالم - شركة آرام الإحسان هدف الشركة - كانون 50 دي المواصفات - عزم مغناطيسي تعريف - مطيافية الأشعة السينية المشتتة للطاقة مبدأ العمل - جمناي أهداف البرنامج - قبيلة عك نسب قبيلة عك - عبد الفتاح المزين أهم أدواره - سد الخانق طالع أيضا - دمي ودموعي وابتسامتي (فيلم) قصة الفيلم - الجذور لا تموت (مسلسل) الممثلون - حرب الفراولة (فيلم) قصة الفيلم - صخر الوجية السيرة الذاتية - شط ملغيغ جيوغرافيا الشط - مضاد ستربتوليزين o الأهمية السريرية - فينيل ألانين أعراض نقص فينيل ألانينكتاب أزهار لا تذبل، الفينيل كيتوينوريا في الأردن ، د. سناء عادل سقف الحيط، - متسلسلة قوى أمثلة - كوريوم خصائص الكوريوم المميزة - هاتف ومعلومات عن شركة سيف العجمي لتأجير السيارات بالرياض - الليبو موقع القبيلة - الماضي يعود غدا (مسلسل) القصة - طريقة تحضير شيخ المحشي من الشيف منال العالم - ميكانيكا المواد الصلبة تعريف الجسم الصلب - درصاف مملوك - لعبة الزقطة و اللقطة - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد نسيم الدين - البريد, الدمام - الاستجابه للمثيرات - هيدروكسيد الحديد الثنائي الخواص - طريقة عمل كبة مع صلصة البندورة ودبس الرمان من مطبخ الشيف منال العالم - مقياس ليكرت تعريف - كريم منصور نبذة عن حياته - سنة الطبعة (1871) - آغار ماكونكي المكونات - [بحث جاهز للطباعة] مقال اجتماعي - - الفرح الصغير (فيلم) بطاقة الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف البرج - خميس مشيط, عسير - الكارتل ..عصبة الأقوياء (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان مستشفى الأمير فهد بن سلطان - تبوك - إجبار في الأدنى - صامولي أصل الاسم - هاتف وعنوان مطاعم ومطابخ التنهات - الشفا, مدينة الرياض - رنين بلازمون السطح قراءة إضافية - هاتف وعنوان مطعم اسطنبول -الباحه, الباحة - بانتوبرازول الاستخدامات الطبية - صالح بن حسن العفالق نسبه - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - مهند أبو خمرة مهند أبو خمرة - هاتف وعنوان مستوصف المختار - الطائف الحويه, الطائف - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - خنفساء القمامة الوصف - هاتف وعنوان الصادق لتوزيع الغاز - صفوي, الدمام - [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - بيليروبين مراحل تشكل البيليروبين - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة عبد الله الحوشاني للتجارة - الخرج, محافظات الرياض - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الطائف وج, الطائف - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - سيلة الظهر الجغرافيا - قائمة مرادفات الحب بالفصحى - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - تعريف النص الوصفي - هكسامين الخصائص الدوائية - صلصة تباسكو المعلومات الغذائية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - معادلة هاميلتون دالة هاميلتون و دالة لاغرانج - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - دارمندرا ديول حياته - عبري (عمان) الموقـع - محاربو الشاولين (مسلسل تلفزيوني) القصة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - الخنفساء طويلة القرون التصنيف - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمجمعة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين الدواجن - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - مرجانة (ريف دمشق) - هاتف وعنوان شركة زينة الدولية للتجارة والتسويق - البريد, الدمام - هاتف وعنوان مستشفى اليمامة - طريق خريص, مدينة الرياض - نظرية رانكين نظرية رانكين - المستكة تقتل جرثومة المعدة - متباينة كوشي-شفارز نص المتراجحة - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - هاتف وعنوان مستشفى محايل الأهلي - محايل, عسير - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع استخلاص الزيوت العطرية والطبية - درجات الخلع الورك الولادي أو التطوري عند الاطفال - بلميط منشاري الانتشار - هاتف وعنوان شركة الدرباس للأسفلت المستحلب - الخبر شمال, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مركز الواحة للتجميل - مشرفه, جدة - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - إن سي آي إس (مسلسل) التوزيع - تكامل متعدد مقدمة - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - نظام النقل بالحاويات تطور الحاويات - الهويشلي (قرية) موقعها الجغرافي - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - طريقة اعداد مربى خرز البقر بالذ طعم خطوة بخطوة - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - كمية لا بعدية أمثلة - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - قاعدة شيف - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقنفذة ومعلومات عنها بالسعودية - الطاقة الانتاجية مفهوم الطاقة الإنتاجية - محمد علي بشحالوق أسرته - هاتف وعنوان مشغل سلطانة النسائي - ينبع - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هواتف وأرقام مستوصف الفارس الطبي وعنوانه - هاتف وعنوان شركة إبراهيم شاكر المحدودة للأجهزة المنزلية - باب مكه, جدة - هواتف شركة متن للتجاره والمقاولات المحدوده ومعلومات عنها بالسعودية - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مستوصف المهنا الطبي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية - منطقة الإدارة الكردية في شمال سوريا الأصول - علاقات إسرائيل وكردستان العراق المعونة الإنسانية - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - [تطوير الذات] د.ميسره طاهر ..............جميل جداً - موسوعة التنمية البشرية - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - اليكس بريكنريدج - مسعود بن زلماط ميلاده - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - بشرات (مسلسل) طاقم الممثلين - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق (جامعة الأزهر) تاريخ - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية -
اليوم: الاربعاء 8 يوليو 2020 , الساعة: 8:07 ص


اعلانات

محرك البحث


الفردوس المفقود أحداث الملحمة

آخر تحديث منذ 4 ساعة و 11 دقيقة 1 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الفردوس المفقود أحداث الملحمة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/07/2020

أحداث الملحمة


وقد ذكر أنه غرض ميلتون في الكتاب الأول هو تبرير طرق الله للناس، حيث يوضح النزاع بين بصيرة الله الأبدية والارادة الحرة. وبطل هذه الملحمة، الملاك الساقط، وهو الشيطان. وقد قدم ميلتون الشيطان على هيئة شخص فخور وطموح يقوم بتحدى خالقه، ويشن حرب على السماء حتى يتم تدميره وهزيمته.


وتحتوى قصة ميلتون على جبهتان إحدهما هو الشيطان والجبهة الأخرى مكونة من آدم وحواء. وتنتمى قصة إبليس إلى ملاحم الحرب القديمة، وبدايتها الحقيقية كانت بعد أن هزم الله إبليس والملائكة الأخرى الثائرة وأدخلهم الجحيم.


كان يجب على إبليس أن يستخدم قدرته البلاغية لتنظيم أتباعه حيث تلقى المساعدة من معاونيه، مامون وبلزبيب، وكان ذلك بحضور بليال ومولوك، وفي نهاية النقاش تطوع الشيطان لتسميم الأرض المخلوقة حديثا. ولقد تحدى أخطار الهاوية وحده بطريقة تذكرنا أوليس بأوديسيوس واينيس.


أما القصة الأخرى فهى نوع جديد ومختلف من الملحمة حيث تم تقديم ادم وحواء للمرة الأولى في الأدب المسيحي وبينهما علاقة شرعية بدون خطيئة وكانا لديهما شخصيتهما المستقلة، عواطفهما الجياشة وي ان الجنس أيضا. وقد نجح الشيطان في إغراء حواء بالانقضاض على زهوها وخداعها بخطاباته, وقد رأى آدم حواء وقد أثمت وبمعرفة مسبقة قام بارتكاب نفس الإثم بأكله من الفاكهة.


وبهذه الطريقة قام ميلتون بتصوير آدم كشخصية بطولية لكنها أكثر خطأ من حواء، ثم ا الجنس مرة ثانية ولكن برغبة لم تكن موجودة من قبل.


ولقد تشاجرا بعد أن أدركا خطأهما بالأكل من فاكهة شجرة معرفة الخير والشر، ولكن اعتذار حوار لآدم صالحهما بعض الشئ. وقد ذهب آدم في رحلة مع أحد الملائكة ورأى فيها أخطاء العباد والفيضان العظيم وكان حزينا جدا بسبب الذنب الذي ارتكباه من أكل الفاكهة ومع ذلك فقد رأى الأمل من إمكانية التكفير عما فعلا من خلال رؤيته للسيد المسيح، وبعد هذه الرحلة تم طردهم من جنة عدن وأضاف الملاك بأن الإنسان قد يشعر بالجنة من خلاله ويكون سعيدا بذلك. ثم أصبحا الآن على علاقة أكثر بعدا مع الله الكامل الوجود المختفى عن أعينهما.


محتويات الكتب الإثنا عشر


الكتاب الأول


في جملة طويلة افتتاحية يتضرع فيها الشاعر ويذكر غرضه وهو سقوط الإنسان وهدفه هو تبرير طرق الله للناس Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book I 25 1 26 .. أما الشيطان والملائكة الأخرى الثائرة تم وصفهم بأنهم يستلقون على بحيرة نار من حيث يرتفع الشيطان ويدعى أن الجحيم هي ملكيته الخاصة مخاطبا أتباعه بعبارات حماسية قائلا أنه من الأفضل لهم الخلود في النار عن الخدمة في السماء. Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book I 1 263 ..

الكتاب الثاني


وهنا يتناقش الشيطان والملائكة الثائرة حول ما إذا كانوا سيشنون حربا على السماء أم لا، وقد أخبرهم بلزبيب أنه تم بناء عالم جديد سيكون موطنا للإنسان حيث قرر الشيطان أن يزور هذا العالم الجديد. وقد مر الشيطان من خلال أبواب الجحيم بحراسها الذنب والموت، وقد وصف الشيطان بإعطاء ميلاد للذنب بانفجار اللهب من جبهته كما ولدت آثينا من رأس زيوس .

الكتاب الثالث


يتابع الله رحلة الشيطان وهو يعلم أن الشيطان سيكون سببا في هبوط الإنسان، ويؤكد الله أن هبوط الإنسان سيحدث نتيجة لإرادته وأن الله يعفى نفسه من المسئولية. أما ابن الله فقد عرض نفسه فدية لعصيان الإنسان وقد قبل الله هذا العرض حيث أمر بتجسيد عقاب الابن في المستقبل. وقد وصل الشيطان لحافة الكون متخفيا في هيئة ملاك وتوجه إلى الأرض بواسطة اوريل حارس الشمس.

الكتاب الرابع


وقد سافر الشيطان إلى جنات عدن جنة عدن ولاحظ مناقشة آدم وحواء حول الشجرة المحرمة ولاحظ أيضا أن طيبتهما وبراءتهما تقفان عقبة أمام مهمته ولكنه رأى أن شرفه وإمبراطوريته الخالدة يرغمانه على القيام بهذا العمل Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book IV 385 4 387-388 . الذي يجعله ممقوتا من الجميع. وقد حاول الشيطان إغراء حواء وهى نائمة ولكن الملائكة كشفت أمره وقام جبرائيل بطرده من الجنة.

الكتاب الخامس


وقد استيقظت حواء حكت حلمها لآدم. ثم أرسل الله الملاك رافائيل لآدم لكى يحذره ويشجعه في آن واحد ثم ناقشا مسأله الأقدار والإرادة الحرة ثم قام رافائيل بإخبار آدم بأن الشيطان قد شجع الملائكة للتمرد على الله.

الكتاب السادس


وقد استمر رافائيل في وصف الحرب في السماء وشرح كيف أن ابن الرب سيقود الشيطان وأتباعه أسفل الجحيم.

الكتاب السابع


ولقد وضح رافائيل لآدم بأن الله قد قرر خلق عالم آخر وهو الأرض وحذر آدم ثانية بعدم الأكل من الشجرة المحرمة لأن اليوم الذي سيأكل فيه من الشجرة سيقضى عليه بالموت وسيكون الموت هو عقوبته لذلك عليه أن يكون حذرا ويضبط شهيته جيدا حتى لا يفاجئه الذنب والموت.


الكتاب الثامن


وقد طلب آدم من رافائيل أن يعرف كل ما يتعلق بالنجوم والأوامر السماوية فحذره رافائيل بأن السماء أعلى من أن يعرف ما يدور فيها لذلك يجب أن يكون حكيما ونصحه بالصبر والتواضع.

الكتاب التاسع


وعاد الشيطان إلى عدن متخفيا في جسد ثعبان نائم وقد قام بإغراء حواء للأكل من فاكهة الشجرة المحرمة فأكلت منها وأخذت بعض الفاكهة لآدم، وقد أدرك آدم أن حواء قد تم خداعها فآثر أن يموت مع حواء على أن يعيش بدونها. في البداية أصبح آدم وحواء مسممان بالفاكهة ثم أصبحا في حالة من الرغبة والشهوة و ا الجنس سويا، بعد ذلك حاولا تغطية أنفسهم بعد أن تم تجريدهما بعد أن فقدا برائتهم ثم يأسوا يأسا شديدا وجلسوا في نحيب مستمر وتنغمر الدموع من أعينهم وأخذت حالتهم تسوء وتتخللهم الكثير من مشاعر الغضب والكراهية وسوء الظن والشك، وساءت أيضا حالتهم العقلية الداخلية.

الكتاب العاشر


أطلق الله ابنه إلى عدن لإطلاق حكم الله على آدم وحواء وعاد الشيطان منتصراً إلى الجحيم.

الكتاب الحادي عشر


قام ابن الرب بالتوسل إلى الله بالنيابة عن آدم وحواء فأعلن الله أنه وجب طردهما من الجنة فهبط الملاك رئيس الملائكة ميخائيل ميخائيل لإطلاق حكم الله ويكون بذلك قد فتح التأريخ المستقبلى للعالم.

الكتاب الثاني عشر


وقبل خروج آدم وحواء من الجنة قام ميخائيل بإخبار آدم بموعد المجئ النهائي للسيد المسيح. وبذلك فقد الفردوس.


وانتهت القصيدة بعبارة


(لقد كان هذا العالم كله أمامهم حيث اختاروا مكان إقامتهم وطريق رشدهم وتعاونا بخطى بطيئة لكنها سديدة ومن جنة عدن أخذوا طريقهم الماسى). Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book XII 645 12 646-649 .

الشخصيات


الشيطان


هو الشخص الأول الذي تم تقديمه في القصيدة، وقد تم تقديمه في جهنم بعد التمرد الفاشل للسيطرة على السماء، أما رغبة الشيطان في التمرد على خالقه فهي ناجمة عن إحجامه عن قبول حقيقة كونه كائنا مخلوقا وليس مخلوقا ذاتيا وهذا نابع عن تطرفه الزائد. وأحد الطرق التي حاول بها تبرير تمرده على الله هو إدعاءه بأنه والملائكة مخلوقين ذاتيا وإدعى أيضا أن الملائكة خلقت ورفعت ذاتيا، وبذلك يزيل سلطة الله كخالق لهم. Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book V 5 860 .

آدم


هو الإنسان الأول الذي خلقه الله في جنة عدن وهو أكثر ثقافة وخبرة من حواء، من الناحية الإيجابية فآدم هو نموذج للحاكم الطيب وكان يوجه حواء للبعد عن التفكير في كونها امرأة جذابة وكان يفعل ذلك بلطف شديد مستخدما القوة ولكن ليس بإفراط وبالرغم من أن آدم وحواء ليسا متساويين في القصة ولكن آدم لم يكون أبدا حاكما مستبدا.


وكانت تجمع آدم وحواء علاقة تبعية متبادلة وهذا يوضح وجهة نظر ميلتون في علاقة الحاكم بأحد رعاياه وكذلك علاقة الزوج بزوجته. أما من الناحية السلبية، فإن آدم مثل الشيطان لديه مشكلة قلة المعرفة الذاتية لكنه مختلف عن الشيطان لأن الشيطان ذاتى ونرجسى في آن واحد. أما مشكلة آدم فتكمن في كونه معرض لخطر الافتتان، وسبب هذا الافتتان هو جمال حواء وهذا هو ما اشتكى منه أثناء حديثه مع رافائيل قائلا إنها شديدة الجمال.


وقد كان آدم يتحدث بقلق عن كونه يشعر بأنه تابع لحواء التي تبدو أن لديها اكتفاء ذاتى واستقلال بالفطرة، وكان آدم مذهولا حيال ذلك لأنه من المفترض أن تكون حواء تابعة له لأنه خلق أولا. أما هي فقد خلقت من جزء منه، وقد أصبح مهووسا بها لدرجة كونه متيما بجمالها.

حواء


هي الإنسانة الثانية التي خلقها الله فقد أخد جزء من أحد أضلاع آدم وشكلها على شكل نسائي لآدم. من الناحية الايجابية، فهى نموذج للزوجة والتابعة الوفية وقد وافقت آدم في قيادته لها بعيدا عن التفكير في جاذبيتها وذلك منذ أول مرة التقيا فيها وكانت واثقة في قدرة آدم على الأخذ بزمام الأمور في علاقتهما.


وقد كانت حواء على قدر كبير من الجمال مما كان فيه خطراً عليها وعلى آدم، وجمالها لم يكن آدم وحده مهووسا به بل كانت هي أيضا كذلك. فبعد ميلادها نظرت بعناية إلى شكلها وجمالها في بركة ماء وكانت مذهولة بصورتها حتى بعد أن ناداها آدم عادت مرة أخرى لتنظر إلى صورتها حتى أمرها الله أن تذهب لآدم الذي ارتضت قيادته لها.


وهذا يبين لنا أنها كم كانت منذ البداية في خطر الافتتان بنفسها كالشيطان تماما، وكذلك هي الأولى التي إتصلت بالتأثير الشيطاني، فقد تسلل الشيطان إلى أحد أحلامها لإغرائها، وبعد هذا الحادث بدا واضحا أنها تريد تطوير كيانها المستقل وهذا هو ما حير آدم أثناء حديثه مع رافائيل حيث أنها تريد الانطلاق بنفسها للعمل في الجنة.


وقد طورت أيضا وجهة النظر الشيطانية في تنظيم الجنة حيث أنها تريد الانفصال بنفسها للحصول على عمل أكثر في الجنة وكانت قلقة بشأن عدم تنظيم الجنة وتمنت أن تفرض فيها نوعا من النظام والتي هي أمنية الشيطان أيضا.


وقد وقعت أخيرا في مصيدة الإغراء فكانت الأولى التي تأكل من الشجرة المحرمة مما كان سببا في الهبوط، ولم يتم تصويرها بصورة سلبية في هذه القصة، فمن خلال حديثها مع آدم عما إذا كانا سينفصلا أم لا، أخبرها آدم بأنهما يجب أن يظلا سويا لكي يتفاديا الإغراء حتى لو تم إغرائهما سيكون ذلك شيء غير مشرف لكليهما، وقد كان ذلك جدالا معيبا لهما.


وأجابته حواء وهي محتلة الدور البطولى قائلةً أنهما إذا استجابا للإغراء سيكون ذلك دليلا على أن الفضيلة عندهما ليست قوية بالقدر الذي يجعلهما يبدءان من جديد.


وليست هذه المرة الأولى التي نرى فيها الجانب البطولى لحواء. فبالرغم من عيوبها، وبعد الهبوط قام آدم بإلقاء اللوم عليها في جميع ما حدث وكان يتصرف كما لو كانت هي السبب الوحيد للهبوط، بالرغم من أن الحقيقة أنه اختار أن يأثم بمحض إرادته. ولقد تحملت كل الإهانة الكلامية التي تلقتها من آدم واختارت أن تحتمل ذلك بدلا من مناقشته وإحداث انشقاق آخر بينهما.


وبأخذها كل ذلك على عاتقها فهى بذلك تتصرف كشخصية السيد المسيح حيث تحمل أعباء خطأ لم يرتكبه وذلك لأجل مستقبل البشرية.

االله لم يتخذ صاحبة ولا ولداً 0 سبحانه


الله (الرب)


الله هو خالق جنة عدن والسماء والجحيم وكل الشخصيات الرئيسية في القصيدة. والله قوى جدا بحيث لا يستطيع أحد أن يهزمه حتى لو كان أحد الملائكة الثلاثة الذين حرضهم الشيطان ضد الرب. وتصف لنا القصيدة عملية خلق الله للعباد بالطريقة التي توقع ميلتون حدوثها عليه وهى أن الله خلق السماء والأرض والجحيم وجميع المخلوقات التي تسكن هذه المستويات المنفصلة من جزء من نفسه وأنه لم يتم خلقها من لا شيء. Harvard citation no brackets Lehnhof p 15 .

وطبقا لما قاله ميلتون فإن الذي أعطى الله هذه السلطة المطلقة هي حقيقة كونه خالق الخلق. وقد حاول الشيطان أن يبرر تمرده بإنكاره هذه السمة لله وإدعاءه أنه مخلوق ذاتيا ولكنه في داخله يعرف أن ذلك ليست الحقيقة قائلا (إن الله لا يستحق منى هذا التمرد لأنه هو الذي خلقنى على ما أنا فيه). Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book IV 40 4 42-43 . Harvard citation no brackets Lehnhof p 24 .

رافائيل


هو الملاك الذي أرسله الله لآدم ليحذره من تسلل الشيطان لجنة عدن والتحذير منه لأن الشيطان يحاول لعن آدم وحواء. اجتمع رافائيل مع آدم وحواء ولكن لديه مناقشة خاصة حول الشيطان مع آدم فقط. خلال هذه المناقشة، ورافائيل يروي آدم قصة تمرد الشيطان والنفي لاحقا إلى الجحيم. رافائيل فسر أيضا لآدم كيف خلق الله الأرض والكون.


ميخائيل


وبعد أن عصى آدم وحواء الله بأكلهم من الشجرة المحرمة، أرسل الله الملاك ميخائيل لزيارة آدم وحواء. وأمره أن يخرج آدم وحواء من الجنة. ولكن قبل أن يحدث هذا، يبين ميخائيل لآدم الرؤى المستقبلية التي تشمل الخطوط العريضة الكتاب المقدس للكتاب المقدس ، من خلال قصة قابيل و هابيل في سفر التكوين ، حتى قصة يسوع في العهد الجديد . هذه الرؤية الهدف منها إظهار لآدم ما يحدث للبشرية، وكيف سوف يخلص يسوع البشرية في نهاية المطاف، وطرد الشيطان والخطيئة والموت من الأرض.

كتابة القصة


بدأ ميلتون كتابة هذه الملحمة عام 1658 خلال السنوات الأخيرة للجمهورية الإنجليزية. وبالرغم من أنه قد أنهى هذا العمل عام 1664، فلم يقم ميلتون بنشر الكتاب حتى عام 1667 بسبب الطاعون القوى و حريق لندن الكبير الحريق العظيم .


وقد أكمل ميلتون باقى العمل بعدما أصيب بالعمى وكان ذلك يستلزم استخدام كتّاب ذوو رواتب، وقد إدعى الشاعر أن روح القدس كان يلهمه أثناء الليل ويتركه مع الأشعار التي سيتلوها بالنهار.

السياق


ولقد تأثر الكاتب بعدة أشياء منها توراه التوراة وتربية ميلتون الدينية ومنظوره الدينى، كما تأثر أيضا بعدة أشخاص منهم مينياس فليتسير وإدموند سبينسر وكذلك الشعراء القدماء مثل فيرجل وثيوكرتس.


وبعد أن فقد ميلتون بصره، أكمل العمل بمساعدة سكرتيراته وأصدقائه أمثال أندرو مارفيل. وبعد ذلك كتب ميلتون عن استعادة الفردوس ولكن أقصر من سابقتها وتحدث فيها عن إغراء الشيطان للسيد المسيح وإمكانية عودة الفردوس ولكن هذه التتمة لم تأخذ شهرة القصيدة السابقة.


أهم الموضوعات التي تناولتها القصيدة


الزواج


عند التصفح المبدئى للفردوس المفقود نرى أنها قصة توراتية عامة تعرض خلق وهبوط آدم وحواء ولكن بعد التدقيق العميق في أحداث القصيدة، لاحظ عدة نقاد العلاقة بين آدم وحواء وكيف أنها تعكس وجهة نظر ميلتون عن الزواج. قد قدم ميلتون آدم وحواء للمرة الأولى في الكتاب الرابع وكلاهما مشهود له بالنزاهة.


وقد أوضح دكتور جينيفر راست أن العلاقة بين آدم وحواء هي أحد علاقات التبعية المتبادلة وليست علاقة هيمنة وتسلط، وفي الوقت الذي جعل فيه المؤلف آدم أعلى من حواء باعتبار معرفته الثقافية وعلاقته بالله، فقد منح حواء ميزة المعرفة من خلال التجربة.


وقد أوضحت هيرمن فان نوس أن بالرغم من وجود إحساس بالصرامة مرتبط بالأدوار المحددة للذكر والأنثى، فإن كل منهم قد قبل بالدور المحدد له كما لو كان ذلك هو الأصل، Harvard citation no brackets Van Nuis 2000 p 50 . وبدلا من الاعتقاد بأن هذه الأدوار كانت مفروضة عليهم، فإن كل منهم ينفذ ما هو مطلوب منه كما لو كان ذلك سيعمل على تقوية العلاقة فيما بينهم. أما هذه التناقضات البسيطة فهى تبين وجهة نظر المؤلف في ضرورة وجود مشاركة بين الزوج والزوجة.

بعد فحص العلاقة بين آدم وحواء، يميل النقاد إلى قبول أنه إما آدم أو حواء هو صاحب وجهة النظر المسيطرة في علاقة السلطة وأهمية الله. ولقد ناقش ديفيد ميكيكس هذا الأمر قائلا أن هذه المواقف تبالغ في تصوير استقلالية الشخصيات ولذلك فقد آدم وحواء الطريق الذي تضافرا فيه مع بعضهم البعض. Harvard citation no brackets Mikics 2004 p 22 .

وتعكس رؤية ميلتون أن الزوج والزوجة ويقصد هنا آدم وحواء يعتمدان على بعضهم البعض ويستطيعان النجاح من خلال الاختلافات التي بينهما. بينما يعتقد أكثر القراء أن فشل آدم وحواء كان سببه هبوطهم من الفردوس، ويرى ميلتون أن ما نتج من تقوية حبهما لهو النصر الحقيقى.

وبالرغم من أن ميلتون لم يذكر الطلاق بشكل مباشر في النص الأصلى للفردوس المفقود، فقد عرض النقاد نظريات قوية توضح وجهة نظر ميلتون عن الطلاق وهى تعتمد على استدلالات موجودة في القصيدة. أما الأعمال الأخرى التي قدمها ميلتون عرضت أن المؤلف الانجليزى البارز يرى الزواج على أنه كيان منفصل عن الكنيسة وبمعنى أدق، فيما يتعلق بالفردوس المفقود، فإن بيبر مان يتأمل فكرة أن (الزواج هو عقد يصنعه الرجل والمراة). Harvard citation no brackets Biberman 1999 p 137 . وبالاعتماد على هذا الاستدلال يعتقد ميلتون أن له الحق في اختيار الطلاق كما له الحق في اختيار الزواج.

الوثنية


بسبب وجهات النظر الاحتجاجية فيما يخص السياسة والدين في القرن السابع عشر في إنجلترا ، فقد انتقد المعاصرون أفكار ميلتون واعتبروه نوع من الثورية. وكانت أحد أعظم مناقشات ميلتون المثيرة للجدل تدور حول مفهومه عن الوثنية وكما لاحظ النقاد أن هذا الموضوع تم شرحه بعمق في الفردوس المفقود.


وكان نقد ميلتون للوثنية يكمن في نظرية بناء معابد وأبنية أخرى كأماكن للعبادة. وفي الكتاب الحادي عشر من الفردوس المفقود يحاول آدم التكفير عن ذنبه بعرضه بناء المذابح لعبادة الله، وفي الرد على هذا العرض قال له الملاك ميخائيل موضحا أن آدم ليس محتاجا لبناء شيء لاختبار حضور الله. Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book XI Book 11 .

ولقد أشار جوزيف لايل في هذا المثال موضحا أن اعتراض ميلتون على الهندسة المعمارية ليست شيء كريه أو صفة متأصلة في الأبنية ولكن ميلها في الشبه بالوثنية سيكون حتما سببا أساسيا في انتشار الوثنية. Harvard citation no brackets Lyle 2000 p 139 .

وحتى لو كانت حواء نقية بالفطرة لكن يرى ميلتون أن هذا من السهل أن يؤدى إلى وثنيتها لأن هذه هي طبيعة البشر لأنهم بدلا من أن يجعلوا إيمانهم واعتناقهم لله، فإنهم يتشبثوا بالمعتقدات الخاطئة التي تحيط إيمانهم. وقد لاحظ النقاد أنه في الوقت الذي يسعى فيه آدم لبناء المذابح لله، فإن حواء متهمة بالوثنية ولكن بطريقة مختلفة. ويعتقد بيت هاردينج أن نرجسية حواء وولعها بنفسها يعد أيضا نوع من الوثنية، Harvard citation no brackets Harding p 163 . على وجه التحديد يدعى بيت هاردينج أن تاثير الثعبان، ووثنية حواء وتقديسها لنفسها، كل ذلك سينذر بالأخطاء التي سيرتكبها أبناءها.

علاوة على ذلك، فقد جعل ميلتون آرائه الخاصة بالوثنية أكثر وضوحا مع خلق بانديمونيام, والتلميح إلى هيكل سليمان . في بداية الفردوس المفقود، يوجد خلال القصيدة عدة إشارات تتعلق بالارتفاع والهبوط النهائى لهيكل سليمان. ولقد أوضح النقاد أن هيكل سليمان يمدنا ببرهان واضح عن كيفية أن ما صنع يدويا يمكن أن ينتقل من الم ة العبادية إلى النهاية الوثنية. Harvard citation no brackets Lyle 2000 p 140 .

وهذا المثال، بعيدا عن ما تم تقديمه في القصيدة، يعرض وجهة نظر ميلتون عن أخطار الوثنية بشكل واضح. وحتى لو قام أحد بتاسيس مبنى باسم الله فإن أفضل النوايا يمكن أن تكون عديمة الأخلاق.


وهذه الاستنتاجات تعرض آراء ميلتون البروتستانتية حيث يرفض كلا من المنظور الكاثوليكى والمنظور الوثنى. بقي أن نقول أن الفردوس المفقود كانت وما زالت مصدر إلهام للكثر من الأدباء حتي يومنا هذا وأصبحت منتشره في جميع الثقافات مخلده اسم جون ميلتون .




Houghton EC65.M6427P.1667aa - Paradise Lost, 1667 تصغير أول صفحة من الفردوس المفقود, 1667

الفردوس المفقود ( لغة إنجليزية بالإنجليزية Paradise Lost) ملحمة شعرية للكاتب الإنكليزي جون ميلتون جون ملتون كتبها في عام 1667 . في عشر كتب وتبعها الطبعة الثانية عام 1674 حيث اعيد تقسيمها في اثنتى عشر كتابا (بطريقة تقسيم الإنياذة إنياذة فيرجيل ) مع بعض التنقيحات البسيطة والملاحظة على طريقة نظم الشعر. وهذه الكتب تتفاوت في طولها فاطولها الكتاب التاسع والذي يتكون من 1189 سطرا, واقصرها الكتاب السابع والمكون من 640 سطراو كل كتاب مسبوق بخلاصة بعنوان (الحجة). يدور موضوعها الرئيسي حول هبوط الإنسان من جنة الجنة إلى الأرض، وحول آدم و حواء وإغراء الشيطان في الإسلام إبليس لهم وحول جنات عدن متأثر بالروايات الدينية. وتقوم القصيدة بمكافحة العديد من القضايا اللاهوتية الصعبة ومنها المصير، الاقدار والثالوث. وقد قام ميلتون بدمج الوثنية مع الإشارات اليونانية والكلاسيكية من خلال هذه القصة, وهو من اشد المعجبين بالكلاسيكين ولكنه عزم من خلال هذه القصة ان يعمل على افاقتهم مما هم فيه.

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: ما بعد الحداثة
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الفردوس المفقود أحداث الملحمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/07/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل