الجديد سليمان بن محمد بن غرير آل حميد بدايه حكمه - طريقة عمل الرجلة بالبطاطس - مرقب العولة وصف مرقب العولة - قرية جحا الموقع الجغرافي - خمسة أسابيع في منطاد خلاصة الرواية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - إيك فيلين القصة - ساكن قصادي (مسلسل) الجزء الأول - المدرسة الشماعية تأسيسها - مكاو (طائر) الأنواع - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - قائمة مغني الراي قائمة أشهر مغنيي موسيقى الراي - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - دماء على الحدود (كتاب) منهجه - قائمة مصنعي الشاحنات الترتيب حول العالم - باندورا تي في - أبلكاش الفوائد - جابر جاسم البداية - أولاد آدو - معركة النيملان خلفية - مقياس اللزوجة مقياس اللزوجة بطريقة الكرة الساقطة - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - السطح و الملمس في التصميم الداخلي - أمهات في المنفى (فيلم) قصة الفيلم - عماليق العماليق في اللغة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة - بنو مالك بن تميم (موالك قطر) من هم بني مالك بن تميم ‏.؟. - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - حمض النتريك تاريخ - خليف بن دواس وفاته - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - عشيرة البوكليب ال كليب - الخوف البدائي (فيلم) مسار القصة - إيزوبوتانال التحضير - حقوق المثليين في البحرين قانون العقوبات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - الزي التقليدي السوري الأزياء - لحزام ولد المعيوف - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - جلثم وميثة (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان خطاط ورسام مرزن - ابها, مدينة ابها - كينولين الخواص الفيزيائية و الكيميائية للكينولين - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - هل لابد من ارتفاع درجة حرارة الطفل عند التطعيم ؟ - هاتف و عنوان مستشفى رنية و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - ماهر مهران حياته - شرشال أصل تسمية شرشال - وايب أوت المسابقات - كلوريد متعدد الفاينيل المواد الأولية - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - هاتف وعنوان محلات بن شيهون للإطارات - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان هانكوك لإطارات السيارات - تبوك - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - مانهوا الويب تون الكوري - محمد عسلي - فورد سي-ماكس الجيل الأول (2003- ) - قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - معركة الشوابير بالغيشة الغيـشة ولاية الاغواط - اعتلال الشبكية الشمسي الفيزيولوجيا المرضية - فلج السديريين نبذة عن القريه - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - سوني ديول الافلام - ممنوع دخول الصغار طرق فض غشاء البكارة - مخطط التحول الحراري الزمني تعيين منحنى التحول الحراري الزمني - [ رقم هاتف ] مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - ادوات الرسم وأنواع من الألوان المناسبة للأطفال - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - نظرية هوفستد للأبعاد الثقافية تاريخ ومنهجية البحث - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف و عنوان مدرسة عبدالله بن جبير ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - هواتف مستشفى رجال المع و معلومات عنها بعسير بالسعودية - الشلخان نسبها - هاتف وعنوان مستوصف الروّاد لطب الأسنان - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى اليمامة - طريق خريص, مدينة الرياض - نظام إحداثي قطبي تحويل الإحداثيات الكروية إلى إحداثيات خطية ثلاثية - مدريقة أسماء أخرى - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - تفرسيت التقسيم الإداري - عين ولمان التاريخ - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور البواردي - المرسلات, الرياض - جعفر طوقان أهم مشاريعه - داء الفطريات المهبلية الكانديدا تؤثر على نفسيتي - هاتف وعنوان الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي - الشرفيه, جدة - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - طريقة عمل الفطير باللحمه وفطير بالجبنه ولا احلى فطاطرى وبالصور - غيثة بن عبد السلام البداية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمندق ومعلومات عنها بالسعودية - الغسق (رواية إسحاق أسيموف) أنظر ايضا - تجكانت حرب تنيكي - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان شركة عبد الله علي الضامن واولاده - القطيف, الدمام - هاتف وعنوان برجر كنج ميدل ايست ( الادارة العامة ) - الملز, مدينة الرياض - تعلم الآلة عنقدة البيانات (Data clustering) - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - هاتف وعنوان شركة شمسان الصهيبي وابناؤه - النزله, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة شكري للتجارة العمومية - المربع, مدينة الرياض - تاريخ تلمسان ما قبل التاريخ - عائلة السلنتي - هل يؤجر المبتلى بالوسواس ؟وماذا يجب أن يفعل؟ - روكوكو عوامل ظهور طراز فن الروكوكو - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بنجران ومعلومات عنها بالسعودية - الحفر الضوئي لمحة تاريخية - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - تاريخ الورق تعريف الورق - التجاري وفا بنك تاريخ - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع كلورة شمع البرافين - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - مشروع لائحة وسيط الشحن البحري بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - متعدد حدود لاغرانج تعريف - هواتف مستشفى المجاردة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف و عنوان فندق المطلق الرياض و معلومات شاملة عنه - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - ميلك إبيك يالوفا مسلسلاتها - بشرات (مسلسل) طاقم الممثلين - خليفة بخيت الفلاسي حياته - موسكاتيللي - دوير (النبطية) موقع البلدة وديمغرافيتها - هاتف وعنوان مكتب الحزم لإستقدام الأيدي العاملة - الهفوف, الاحساء - جامعة بنغازي التأسيس - مضاد التهاب لا ستيرويدي آلية العمل - أمينة موسى أعمالها - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - تقي الدين الشامي سيرة حياته - هاتف وعنوان مطابخ الحامدين - بلجرشي, الباحة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقريات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان محل غاز الجزيرة - تاروت, الدمام - هواتف مكتب عبدالاله الخريجي مهندسون استشاريون ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الرعاية الطبية - عنيزه, القصيم - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - علم الأنسجة أنواع الأنسجة - - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هاتف وعنوان مفروشات النماص الحديثة - النماص, عسير - القنطارية صور لنبتة المريميرة (القنطارية) - عنكبوت الموز الوصف - هاتف وعنوان مستوصف البترجي الطبي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان ماكدونالدز - المبرز, الاحساء - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - طريقة تحضير كيكة الدخن بدون بيض بالذ طعم خطوة بخطوة - اكتساب اللغة الثانية التاريخ - هاتف وعنوان مطعم زمزم - السويدي, مدينة الرياض - قنطريون بني الموئل والانتشار - قطيفة مذنبة الزراعة - هاتف وعنوان مصنع الخواطر للثلاجات والبرادات - بريده, القصيم - شبلنجة تاريخ القرية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف مركز الرقيقـة الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - متسلسلة فورييه تحويل فورييه - ادارة المكتبة بمركز المعلومات و الدراسات بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقطيف ومعلومات عنها بالسعودية - عبد الله ابراهيم (اكاديمي) السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف ربوع العائلة - بلجرشي, الباحة - جليلة تويون حياتها - بيجو 505 معرض الصور - المقاطعة 9 القصة - الدولة التيمورية راجع - توزيع بيتا الخواص - طريقة عمل ومقادير شوربة الماش من مطبخ منال العالم - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف وعنوان مندي البوادي - تبوك - خارطة أم راكان (مسلسل) - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف ومعلومات عن عيادة د.سعيد عبدالقادر بالرياض - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث علمي مفصل عن الديناميكا الحرارية - - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - أسيتاميد الإنتاج والاستخدام - هنري شرابنل - [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - المياه الجوفية في مصر مصادر المياه الجوفية في مصر - مشتق جزئي مشتقة دالة الدالة - مغد خشن الوصف النباتي - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان شركة المراعي للمواد الغذائية - خميس مشيط, عسير - رشاشية دخناء الخواص والانتشار - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - لغة لاتينية أطوار اللغة اللاتينية - مباول أنواع المباول - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - كيف يؤثر استعمال الاعشاب على كتاكيت التسمين - مفكرة الموت ملخص القصة - هاتف و عنوان مستشفى الملك سعود بعنيزه و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - طريقة طبخ ناجتس بالكريمه الحمراء بطعم لذيذ لا تفوتكم - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - اتزان فيزيائي - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - طريقة تحضير العثملية بالذ طعم خطوة بخطوة - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - طريقة عمل العثملية لا تفوتك - مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم - مشهور بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود أسرته - شركة التاج العربي لاستقدام العمالة المصريه - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - نفثالين التركيب والتفاعلات - شايلا ستايلز جوائز - معاكس جمعي أمثلة - استعيان نظرية - هاتف وعنوان مشتل وردة الشفاء - الشفا, مدينة الرياض - النظم الموزعة تعريف انظمة التشغيل الموزعة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هوس أحادي الهوس الأحادي - كلوريد البنزالكونيوم الأسماء المرادفة - هواتف دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة العيينة الطبية - المربع, مدينة الرياض - طريقة عمل فول البغل بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان حلاق الواحة - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان البناء والعمار لصناعة الأثاث - خميس مشيط, عسير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مطاعم الريف - القويعيه, محافظات الرياض - هان جي هاي حياتها - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان شركة امريكانا للأغذية - المصفاه, مدينة الرياض - مسجل كامبل - ستوكس - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - إل كانزونييري - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - هواتف شركة فن المعمار السعودية للصيانة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطاعم الخيام - عنيزه, القصيم - هواتف مستوصف ابن سينا الطبي بالرياض والعنوان - معادلة هاميلتون دالة هاميلتون و دالة لاغرانج - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - قائمة قرى محافظة الشرقية طالع أيضا - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - بنت اسمها ذات (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف مركز ظهرة البديعة الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - عبطان السعدون معركة جو لبن - هاتف وعنوان محل المنهل للغاز - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مؤسسة الصحاح للأواني المنزلية - الديره, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - قسطر وريدي مركزي الاستخدام الطبي - هاتف وعنوان مطعم الشباب البخاري - الخبر, مدينة الخبر - عناوين و هواتف وارقام جمعية الزهراء - دليل الجمعيات التعاونية بالكويت - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب بلجرشي ومعلومات عنها بالسعودية - تخصص الآلات الدقيقة مميزات - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - المعدات والادوات اللازمة لعمل مشروع تصنيع شنابر النظارات البلاستيك - هاتف وعنوان شركة إبراهيم شاكر المحدودة للأجهزة المنزلية - باب مكه, جدة - نمذجة البيانات لمحة عامة - هاتف و معلومات عن مطعم و مطبخ السالمية ابو سودة بالمدينة المنورة - قائمة شركات الإطارات الهوائية - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - الأساعدة نسبهم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هواتف شركة النعيم للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - داسيا تاريخ الشركة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - جمهورية إثيوبيا الشعبية الديمقراطية التطورات - هاتف وعنوان مطعم ميراد - حائل - هاتف ومعلومات عن منتزه السلام الترفيهي (الرياض) بالرياض - هواتف مكتب تمام للأستشارات الهندسيه ومعلومات عنه بالسعودية - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - طريقة اعداد الدجاج الملوكي بالذ طعم خطوة بخطوة - إينوياشا (أنمي) القصة - لانا نامق نبذة عنها - ابن الراوندي كتب ابن الراوندي - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - البهاغافاد غيتا مقدمة - [بحث جاهز للطباعة] بحوث تربوية - - طريقة عمل ومقادير شوربه العدس الاصفر من مطبخ منال العالم - ازالة الام الركبة باستخدام زيت السمسم - طريقة تحضير تشيز كيك المانجو من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - هاتف وعنوان المطبخ المثالي للولائم - المزاحميه, محافظات الرياض - بانشي (مسلسل) القصة - قاعدة بيانات موزعة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - هاتف وعنوان المستشفى العسكري - الملز, مدينة الرياض - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - أبو عبد الله محمد الثاني عشر حصار غرناطة - شراكة تعريف الشراكة - إستخراج شهادة التسلسل الدراسى بالكويت - فوكسفيري التاريخ - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - دغل الساحرة دورة حياتها - هاتف وعنوان شركة خشيم للمعدات الصناعية - شارع الريل, مدينة الرياض - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات -
اليوم: الاثنين 13 يوليو 2020 , الساعة: 10:12 ص


اعلانات

محرك البحث


ميلان كونديرا حياته الشخصية

آخر تحديث منذ 3 سنة و 10 شهر 0 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ميلان كونديرا حياته الشخصية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

حياته الشخصية


ميلان كونديرا، هوكاتب و فيلسوف فرنسي من أصول تشكية ، ولد في الأول من عام 1929 ،لأب وأم تشيكين. كان والده لودفيك كونديرا عالم موسيقى ورئيس جامعة جانكيك للآداب والموسيقى برنو ببرنو . تعلم ميلان العزف على بيانو البيانو من والده ،ولاحقا درس علم الموسيقى و سينما السينما والآدب، تخرج في العام 1952 وعمل استاذاً مساعداً،ومحاضراً في كلية السينما في أكاديمية براغ للفنون التمثيلية، في أثناء فترة دراسته، نشر شعراً ومقالاتٍ ومسرحيات ،والتحق بقسم التحرير في عدد من المجلات الأدبية.

التحق بـ حزب شيوعي الحزب الشيوعي في العام 1948 ولكنه فُصل هو والكاتب جان ترافولكا عام 1950 بسبب ملاحظة ميول فردية عليهما، ولكنه عاد بعد ذلك 1956 عام 1956 لصفوف الحزب ولكنه فُصل مرة أخرى عام 1970 .

نشر في العام 1953 أول دواوينه الشعرية لكنه لم يحظ بالاهتمام الكافى، ولم يُعرف كونديرا ككاتب هام الا عام 1963 بعد نشر مجموعته القصصية الأولى غراميات مضحكة .


فقد كونديرا وظيفته عام 1968 بعد تشيكوسلوفاكيا الغزو السوفييتى لتشيكوسلوفاكيا ، بعد انخراطه فيما سُمى ربيع براغ ،اضطر للهجرة إلى فرنسا عام 1975 بعد منع كتبه من التداول لمدة خمس سنين، وعمل استاذاً مساعداً في جامعة رين ببريتانى ( فرنسا )،حصل على الجنسية الفرنسية عام 1981 بعد تقدمه بطلب لذلك بعد إسقاط الجنسية التشيكوسلوفاكية عنه عام 1978 كنتيجة لكتابته كتاب الضحك والنسيان . تحت وطأة هذه الظروف والمستجدات في حياته، كتب كونديرا كائن لاتحتمل خفته التي جعلت منه كاتباً عالمياً معروفاًن لما فيها من تأملات فلسفية تنضوي في خانة فكرة العود الأبدي نيتشة لنيتشة .
في عام 1995 قرّر كونديرا أن يجعل من الفرنسية لغة لسانه الأدبي من خلال روايته «البطء». وفي هذا السياق قال فرنسوا ريكار في المقدمة التي كتبها عن كونديرا في «لابليياد» انّه حقق معادلة غريبة بعد كتابته بالفرنسية، إذ شعر قارئ كونديرا بأنّ لغة فرنسية الفرنسية هي لغته الأصلية التي تفوّق فيها على نفسه. وعنه أيضاً يقول الكاتب البريطاني رينيه جيرار «انّ المدرسة الأدبية التي ينتمي اليها كونديرا ليست لغة إنجليزية إنكليزية على الإطلاق لكونها لا تولي موضوع العمل أو مضمونه الأولوية، بل الأهمية تكمن في الأسلوب الإبداعي والعمارة الأدبية في شكل عام. وعندما قرأت كونديرا في بودابست قرّرت أن أصبح روائياً تحت تأثير الدهشة والإعجاب بهذا الإبداع. قرّرت أن أكتب وإنما تبعاً لمنهج المدرسة الأوروبية وليس البريطانية»


أهم مؤلفاااته



الروايات




  • غراميات مضحكة 1963

  • المزحة 1965

  • كتاب الضحك والنسيان 1978 ترجمه غلى العربية محمد التهامي العماري ونشره المركز الثقافي العربي

  • الخلود 1988 ترجمه إلى العربية روز مخلوف ونشرته دار ورد عام 1999

  • البطء

  • كائن لا تحتمل خفته (هذه الرواية حولت إلى فيلم بعنوان < >1988 - L'insoutenable légèreté de l'être )

  • الحياة هي في مكان آخر

  • الجهل

  • الهوية

  • فالس الوداع

  • حفلة التفاهة



كتب


  • فن الرواية. تأملات في فن الرواية


  • مقالات عن كتبه


    ثلاثية حول الرواية فن الرواية، الوصايا المغدورة، الستار




    عندما يُقدم ميلان كونديرا نفسه الى قرائه كما فعل في كتابه «ثلاثية حول الرواية فن الرواية، الوصايا المغدورة، الستار» الذي نقله الكاتب والأكاديمي السوري بدر الدين عرودكي الى العربية الفصحى العربية ، ضمن المشروع القومي للترجمة ، فالأمر يختلف في منطلقاته ونتائجه.


    ينطلق كونديرا في كلامه عن رواية (أدب) الرواية من مقولات فلسفية وتاريخية تبدأ مع هوسرل و رينيه ديكارت ديكارت في فلسفة الفلسفة ، ومع سرفانتس و رتيشاردسون ، و ليو تولستوي تولستوي وجويس في الرواية. تقوم هذه المقولات، على أن الفلسفة، المنبثقة من فلسفة اليونان الفلسفة اليونانية التي طوّرها الفلاسفة في ما بعد تنظر الى العالم في مجموعه بصفته مشكلة يجب حلّها عبر تعميق المعرفة التقنية والرياضية بها متناسية العالم المحسوس للحياة
    «لقد صار الإنسان الذي ارتقى سابقاً مع ديكارت مرتبة سيّد الطبيعة ومالكها مجرّد شيء بسيط في نظر قوى التقنية والسياسة والتاريخ التي تتجاوزه وترتفع فوقه وتمتلكه. ولم يكن لكيانه المحسوس، لعالم حياته في نظر هذه القوى أي اعتبار».
    والواقع ان فلسفة الفلسفة و علم العلوم ، على ما يقول كونديرا قد نسيت كينونة إنسان الإنسان ، فيما الرواية ابتداء من سرفانتس سعت الى سبر كيان هذا الكائن المنسيّ. وقد اكتشفت الرواية عبر أربعة قرون من تاريخ أوروبا مختلف جوانب الوجود، تساءلت مع معاصري سرفانتس عما هي المغامرة، وبدأت مع ريتشاردسون في فحص «ما يدور في الداخل»، وفي الكشف عن الحياة السرية للشاعر، واكتشفت مع بلزاك تجذّر الإنسان في التاريخ، وسبرت مع جوستاف فلوبير فلوبير أرضاً كانت حتى ذلك الحين مجهولة هي أرض الحياة اليومية، وعكفت مع ليو تولستوي تولستوي على تدخل اللاعقلاني في القرارات وفي السلوك البشري، واستقصيت اللحظة الماضية مع ل بروست ، واللحظة الحاضرة التي لا يمكن القبض عليها مع جيمس جويس .

    ان اكتشاف كينونة الإنسان وسرّه المنسيّ والمخفي في آن هو ما يمكن الرواية وحدها دون سواها أن تكشفه، وهو ما يبرّر وجودها. واذا كان فهم أنا (علم نفس) الأنا المفكر مع ديكارت بصفته أساس كل شيء، والوقوف في مواجهة الكون وحيداً موقفاً اعتبره جورج فيلهلم فريدريش هيغل هيغل بحق موقفاً بطولياً، فإن فهم العالم مع ميغيل دي ثيربانتس سرفانتس بصفته شيئاً غامضاً يتطلب قوة لا تقل عظمة عن أنا ديكارت على ما يرى كونديرا.
    ان البحث عن الأنا الذي زرعه ديكارت في عقول الناس سينتهي دائماً الى الشعور بالعجز، بينما اضاءة حدود الأنا عبر الرواية يعتبر اكتشافاً كبيراً واستثماراً ادراكياً هائلاً. فكافكا على سبيل المثال يتصوّر الأنا بطريقة غير منتظرة على الإطلاق، فهو لا يعرّف كـ «بطل رواية القصر » بمظهره الخارجي ولا بسيرته، ولا بإسمه، ولا بذكرياته، ولا بميوله وعقده، ولا بسيرته أو أفعاله، وانما بأفكاره الداخلية. يكتب كونديرا
    « فرانس كافكا كافكا لا يتساءل عما هي الدوافع الداخلية التي تحدد سلوك الإنسان، وانما يطرح سؤالاً مختلفاً جذرياً ما امكانات الإنسان التي تبقت له في عالم باتت فيه الأسباب الخارجية ساحقة الى حدّ لم تعد معه المحركات الداخلية تزن شيئاً؟».
    يذهب كونديرا في تقليبه لصفحات رواية (أدب) الفن الروائي الى اعتبار الشخصية والعالم الذي تتحرك فيه كناية عن امكانات قصوى غير منجزة للعالم الإنساني،
    و«تجعلنا نرى بذلك ما نحن عليه، وما نحن قادرون عليه».
    بمعنى ان الرواية لا تفحص الواقع بل الوجود. والوجود ليس ما جرى، بل هو حقل الإمكانات الإنسانية، كل ما يمكن الإنسان أن يصيره، وكل ما هو قادر عليه. ويذهب كونديرا الى أبعد من ذلك طارحاً السؤال أنطولوجية (توضيح) الأنطولوجي الذي يتعلّق ب هوية الفرد قائلاً «ما الفرد؟ وأين تتركز هوية هويته ؟
    تبحث الروايات كلها عن جواب عن هذه الأسئلة. والحقيقة بأي شيء تعرّف الأنا نفسها؟ أبما تفعله شخصية ما بأفعالها؟ لكن الفعل يفلت من مؤلّفه، وينقلب عليه تقريباً على الدوام، أما بحياتها الداخلية إذاً، بالأفكار، بالمشاعر الخبيثة؟ ولكن هل يقدر انسان ما على فهم نفسه؟ هل تستطيع أفكاره الخبيئة أن تكون مفتاح هويته؟ أم أن الإنسان يُعرّف برؤيته للعالم، بأفكاره، بأيديولوجيته؟».
    هذه التساؤلات حول ماهية الفرد لا يجيب عنها مباشرة كونديرا، وانما يستعير الجواب من توماس مان الذي يقول «نفكر أننا نتصرف، نفكر أننا نفكر، لكن أمراً آخر أو آخرين من يفكر ويتصرف فينا عادات سحيقة، نماذج أصلية انتقلت وقد صارت أساطير، من جيل الى جيل تملك قوة هائلة من السحر تهدينا اعتباراً من بئر الماضي».
    ان التفكير في الرواية، وفي الركائز التي تقوم عليها من قبل كونديرا تتوضح أكثر في كتابه المترجم الى العربية من خلال حديثه عن فنه الروائي لأحد الصحافيين ببداية التأكيد أن رواياته ليست روايات سيكولوجية، وانما روايات الفعل، اذ بالفعل يتميز الإنسان عن الآخرين ويصير فرداً، وحين يكف الفعل في الرواية عن ادراك الأنا في الفعل يجب ملاحقته في الفعل اللامرئي في الحياة الداخلية حيث تعترف الشخصيات بأفعالها ومشاعرها، وأفكارها. إذا كنت، على ما يقول كونديرا، أضع نفسي في ما وراء الرواية علم النفس السيكولوجية ، فلا يعني هذا أنني أريد حرمان شخصياتي من الحياة الداخلية، وانما يعني ان ثمّة الغازاً ومسائل أخرى تلاحقها رواياتي في المقام الأول».
    وهذا ما يعود ويؤكده كونديرا في قصته «ادوار والإله»، حيث يستنتج ان إدوار بطل الرواية بعد أن أمضى ليلة الحب الأولى مع الفتاة أليس أصيب بوعكة صحية فقد كان ينظر الى صديقته ويقول لنفسه
    «ان أفكار أليس ليست في الواقع إلا شيئاً ملصوقاً على مصيره، وأن مصيره ليس إلا شيئاً ملصوقاً على جسده، ولم يعد يرى فيها إلا تجميعاً عرضياً لجسد وأفكار وسيرة، تجميعاً غير عضوي، وتعسفي وقابل للتغيير». ويتساءل كونديرا، أين تبدأ الأنا وأين تنتهي؟ يجيب «ليس ثمة أي دهشة ازاء لا نهائية النفس غير المسبورة أو بالأحرى ثمة دهشة أمام لا يقينية الأنا من هويتها».
    اذا كانت روايات كونديرا ليست سيكولجية على ما يعترف، فكيف أدرك أشخاص رواياته أناهم السيكولوجية؟ يجيب كونديرا «إن ادراك الأنا في رواياتي ادراك جوهر اشكاليتها الوجودية، أي ادراك رمزها الوجودي. ففي رواية «خفة الكائن الهشة» يبدو رمز هذه الشخصية أو تلك أنه يتألف من بعض الكلمات الجوهرية. «فبالنسبة الى تريزا مثلاً الجسد، النفس، الدوار، الضعف، المثل الأعلى، الجنة. وبالنسبة الى توماس، الخفّة، الجاذبية». «ولكل واحدة من هذه الكلمات دلالة مختلفة في الرمز الوجودي للآخر»، وتتكشف بالتدريج في الأفعال، وفي المواقف، وفي الاستجواب التأملي (التأمل الاستجوابي هو القاعدة التي بنيت عليها كل رواياتي، يقول كونديرا).

    ويوضح كونديرا مفهومه للرواية في شكل آخر في رواية «الحياة هي في مكان آخر» بقوله انها تعتمد على أسئلة عدة! ما الموقف الغنائي؟ ما الشباب بصفته مرحلة غنائية من العمر؟ ما معنى هذا الزواج المثلث! الغنائية، الثورة، الشباب؟ وماذا يعني أن يكون المرء شاعراً؟ «أذكر، على مكتب كونديرا، أنني كتبت هذه الرواية مع فرضية عمل تتمثل في التعريف الذي سجلته في مذكرتي


    الشاعر هو شاب تقوده أمه الى أن يعرض نفسه عارياً أمام عالم يعجز عن الدخول فيه». وهذا التعريف كما يظهر ليس سوسيولوجياً ولا جمالياً ولا سيكولوجياً. ذلك أن جعل شخصية ماحية يعني المضي حتى النهاية في اشكاليتها الوجودية، وهذا يعني أيضاً المضيّ حتى النهاية في بعض المواقف، بعض الدوافع، بل بعض الكلمات التي لا يؤخذ بها، ولا شيء أكثر من ذلك.


    ان سرد أحوال الشخص في الرواية عبر التساؤل عن اشكاليته الوجودية عند كونديرا يصطدم بالفلسفة والتاريخ، من حيث ان الروائي لا يستطيع الابتعاد عنهما، كما لا يستطيع الاستغراق في تفاصيلهما، لذلك نرى كونديرا يوضح أنه اذا كان نصيراً لحضور قوي للتفكير في الرواية، فهذا لا يعني أنه يحبّ الرواية الفلسفية، هذا القصّ لأفكار أخلاقية أو سياسية.


    ان التفكير الروائي الأصيل تفكير لا نسقي على الدوام، غير منضبط. انه قريب من تفكير الفيلسوف الألماني نيتشه، انه تجريبي، يقتحم الثغرات في كل أنساق الفكر، ويفحص دروب التفكير كلها خلال محاولته الذهاب الى غاية كل منها. كما نرى كونديرا يوضح من جهة ثانية ان التاريخ مع حركاته، وحروبه، وثوراته لا يهمّ الروائي لذاته، بصفته موضوعاً للوصف والتأويل، وانما يهمه النور الكشاف الذي يسلطه التاريخ على الوجود الإنساني وعلى امكاناته غير المتوقعة.


    حين يستعرض مؤرخو الأدب في المستقبل تاريخ الرواية الأوروبية سيتوقفون من دون شك عند كونديرا الذي أغنى الرواية برؤية للعالم في كل امتداداته علم النفس النفسية و علم الاجتماع الاجتماعية و سياسة السياسية ، رؤية جعلت من الرواية تفكر بالجوانب المنسية في الكيان الإنساني وترفعها الى مستوى الواقع والمحسوس، وحين يفكر الفلاسفة في علاقة الفلسفة بالرواية، سيجدون أنه، كما قرّب فريدريش نيتشه نيتشه الفلسفة من الرواية، فإن كونديرا قرّب الرواية من الفلسفة. هذا التقريب لا يريد أن يقول ان كونديرا أقل روائيةً من روائيين آخرين، مثلما نيتشه .

    العالم لا يحتمل «مزحة»


    بين الخفّة والتفاهة والضحك والمزاح، تتوزّع عناوين معظم أعمال ميلان كونديرا، لتُشكّل وحدة في الثيمات التي اشتغل عليها صاحب «غراميات مضحكة». فالكاتب التشيكي، الذي درس علم الموسيقى سينما والسينما الآداب والآداب ، اختار أن يُعبّر عن الموضوعات الأكثر صرامةً بالأساليب الأكثر هزلية، فظلّت المفردات العبثية أشبه بدعامات تقوم عليها إبداعات كونديرا من «خفة الكائن التي لا تُحتمل» و«المزحة»، إلى «الضحك والنسيان» و«الجهل» و«حفلة التفاهة»...


    ومع أنه تعمّق في سياسة السياسة فكر والفكر فلسفة والفلسفة ، واختبر الحياة الحزبية مع الشيوعيين في براغ عام 1948، ارتأى كونديرا (1929) أن تكون الخفّة سمة كتاباته. لم تُرعبه فكرة التسلية والإمتاع، مثلما فعلت بأبناء جيله من الأدباء الذين عايشوا فترة الغليان الحزبي إيديولوجيا والإيديولوجي في أوروبا والعالم. وعلى خلاف ما كان سائداً في أدب النصف الثاني من القرن العشرين، لم يرَ كونديرا إلى رواية (أدب) الرواية وسيلةً يُمرّر من خلالها أفكاراً «عظيمة» يعتقد بها، إنما بحث عن أدب يقدم توليفة مثالية بين المعنى الجادّ والأسلوب المُسلّي، على غرار ما قدّم سرفانتيس في «دون كيشوت» مثلاً أو حتى دنيس ديدرو ديدرو في رائعته «جاك القدري». وبالفعل طغى هذا المزاج التهكميّ على غالبية ما قدّمه كونديرا من كتبٍ وروايات، أشهرها روايته «المزحة»، التي صدرت بترجمة لغة عربية عربية جديدة أنجزها خالد بلقاسم عن المركز الثقافي العربي .


    بناء أوركسترالي


    يبني ميلان كونديرا روايته الأولى على أساسين اثنين اعتمدهما في معظم ما كتب، إن لم نقل كل ما كتب، هما الهزل (على مستوى المعنى) وتعددية الأصوات (على مستوى المبنى). تنقسم الرواية إلى سبعة أقسام، وهو عدد الأقسام أو الفصول التي تتكوّن منها كلّ أعمال كونديرا، باستثناء قلّة قليلة منها. وليس عبثاً هذا التنظيم «الأوركسترالي» في البناء الفني لروايات كونديرا الذي يكتب بروح الموسيقيّ الذي في داخله، هو الذي تعلّم عزف البيانو صغيراً متتلمذاً على أبيه لودفيك كونديرا، الموسيقي ورئيس جامعة جانكيك للموسيقى والآداب.


    يتبدّل الرواة بتبدّل فصول الرواية. لودفيك، هيلينا، جاروسلاف، كوستكا. ومن خلال صيغة المتكلم، تتناوب أربع شخصيات على سرد الأحداث، أو بالأحرى الحدث المتصل أولاً وأخيراً ببطل الرواية لودفيك. «مزحة» عابرة تصنع فجأة انفجاراً في حياة، بل حيواتٍ عدة. تُبدّل مصائر أربعة أشخاص وتُغيّر مساراتهم.


    إنها مصادفات عجيبة تتسبّب فيها رسالة من سطرين كتبهما لودفيك - بدافع الهزل - إلى زميلة يُحبّها هي ماركيتا، الحزبية الجميلة «التفاؤل أفيون الشعب. العقل السليم يُعفّنه الغباء. عاش تروتسكي. (لودفيك)».


    تنطلق الرواية مع عودة لودفيك إلى المكان الأوّل، مدينته التي يعيش بعيداً عنها منذ خمسة عشر عاماً. «هكذا بعد سنوات عديدة، وجدتُ نفسي في مدينتي من جديد». يستخدم لودفيك زمن الحاضر في حديثه عن عودته الى مدينته وتحضيراته للقاء ما، ليعود من ثمّ، إلى الماضي (الفصل الثالث) واصفاً لحظة القبض عليه بتهمة خيانة الحزب والتهكّم عليه. فيستعيد البطل/ الراوي لحظة مثوله أمام لجنة الانضباط الحزبي. يتوقف عند تفاصيل استجوابه في مقرّ سكرتارية الحزب، الذي اعتبره خائناً، عدواً للإشتراكية، ساخراً من تفاؤلها، متحاملاً على مشاريعها. «أنت ترى أنّ الأفيون هو تفاؤلنا. لقد كتبت ذلك إلى ماركيتا. وتابع الثاني كم أودّ أن أعرف ماذا سيكون ردّ فعل عمّالنا من الصدمة التي تفوق كلّ تصوّر إن علموا بأنّ تفاؤلهم أفيون. وأضاف الثالث بالنسبة إلى التروتسكيين، لم يكن التفاؤل البنّاء دوماً إلاّ أفيوناً، وواضح أنك تروتسكيّ. يا إلهي، من أين جئتم بهذا الحكم؟ قلتُ محتجاً... تعلمون أنّ ماركيتا تأخذ كلّ شيء على محمل الجدّ وقد كنا دوماً نسخر منها لإغاظتها... تدخّل الثاني ولكن حدّثنا قليلاً، ما الذي كانت تأخذه على محمل الجدّ؟ أهو الحزب مثلا، التفاؤل، السلوك، أليس كذلك؟ كلّ هذه الأمور التي تأخذها هي على محمل الجدّ لم تكن تبعث فيك أنت إلاّ الضحك»...(ص 48). أما هو، فلا ينفكّ يدافع عن نفسه بأنه حزبيّ أصيل، لكنه في الوقت نفسه، شخصية مرحة تميل تلقائياً إلى الدعابة والهزل.


    تتميّز العمارة الروائية عند كونديرا بالتطابق بين الأسلوب والمدلول. ففي رواية «المزحة»، (صدرت باللغة التشيكية عام 1965)، يُقابل صاحب «فالس الوداع» صرامة تلك الحقبة من تاريخ بلاده ليس بفحوى الرواية فحسب، إنما بشكلها أيضاً. فيختار مفردات يصحّ القول فيها إنها تأسيسية، تعدّد استخدامها في هذه الرواية، وهي حاضرة غالباً في مجمل أعماله، نذكر منها على سبيل المثل لا مبالاة، ازدراء، خفّة، هزل، دعابة، ضحك، مزحة، مزاح، تهكّم، سخري، تفاهة، بلاهة...


    نقد الجماعة


    تتحرّك الرواية في مناخ واقعي عايشه التشيكيون، ومنهم الكاتب نفسه، إبّان حكم النظام الشمولي في تشيكيا ودول أوروبا الشرقية. تتولّد أحداثها من «مزحة» كتبها الحزبيّ الشيوعي لودفيك على ورقة ليُلاعب صديقة تُبالغ في جديتها وتُغالي في «تحزّبها». لكنّ النظام التوليتاري في تشكسلوفاكيا حينذاك- كما كلّ الأنظمة الديكتاتورية في العالم- لم يكن يتحمّل فكرة «الضحك». التفاؤل اشتراكية بالاشتراكية و»أحلامها» الاصلاحية ضروري، لكنّ الفرح لا ينبغي أن يتجاوز جديّة الحزبيين الصارمة. وهذا ما كان يسعى كونديرا دوماً إلى انتقاده في العقل الشيوعي/ الاشتراكي، إذ كيف يُمكن عالماً بهذه الغرائبية ألاّ يحتمل الدعابة؟ وكيف يمكن الإنسان فيه ألاّ يتعامل معه بخفّة؟ «لم يكن الفرح في تلك المرحلة يحتمل الدعابة والسخرية، لقد كان فرحاً وقوراً، كان يُسمَّي بفخر «تفاؤل الطبقة المنتصرة التاريخيّ»، كان فرحاً متقشفاً، رسمياً، بكلمة واحدة «الفرح» (ص 40). وما كان من لودفيك إلاّ أن يدفع ثمن هذه «المزحة» غالياً، بحيث خسر الدراسة والمشاركة التنظيمية والعمل والصداقات. بعبارة واحدة تفتقد إلى الجديّة ضاع كل ما له معنى في الحياة، الحبّ والتوق إلى الحبّ. ولم يتبقّ له سوى الزمن. «الزمن يمّحي بلطف خلف أفعالي» (ص 69)، يقول لودفيك.
    ولا تخلو الرواية من نقد جليّ لذهنية «الحزب» التي تُقدّم الجماعة على الفرد، وتلغي «فرديّة «الحزبيّ» وشخصيته وحريته. فالعضو في الحزب يغدو ملك جماعته، ولحزبه الحقّ في معرفة من هو وكيف يُفكّر وبماذا يجب أن يفكّر. «بدا محو الشخصية الذي كنّا نخضع له معتماً تماما قي الأيام الأولى، فالأعمال غير الشخصية والمفروضة التي كنا نؤديها حلّت محلّ سلوكاتنا الإنسانية» ( 65). وينسحب نقد الراوي لودفيك للحزب الإشتراكي الذي حكم تشيكيا سنوات قبيل ما سُمي «ربيع براغ» على واقع كونديرا نفسه الذي طُرد مرّتين من الحزب الشوعي بتهمة إبراز «فردانيته» . ويُقدّم كونديرا، على لسان شخصياته، صورة اجتماعية لتلك المرحلة، فيصفها ب»فترة انعدام الأناقة بصورة جذرية» تارة، وب»عصر التفاؤل والمستقبل السعيد» طوراً.
    تسمح تقنية البوليفونية أو السرد المتعدد الأصوات بعرض الحدث/ الفكرة ذاته (ها) عبر وجهات نظر مختلفة. فمن لودفيك، الشيوعي المرح الذي لم يكن هزله يتناسب مع روح العصر، ينتقل السرد إلى هيلينا، زوجة بافيل (صديق لودفيك) لنكتشف أنّها هي العشيقة التي أراد لودفيك أن يلتقيها بعد عودته إلى مدينته، انتقاماً من صديقه الذي يتخلّى عنه بعد كارثة «الرسالة الهزلية» (المزحة). وهي تُمثّل الحضور النسائي في الحزب الإشتراكي آنذاك وتأثير الإلتزام الحزبي في العلاقات العاطفية والزوجية. تقع هيلينا في حبّ لودفيك، فتخون زوجها معه بعد قصة حبّ عاصفة جمعت بينهما أيّام الثورة والتظاهرات والحركات الطالبية في بلادها. تخون الزوج من غير أن تفقد حنينها إليه، هو الذي يُمثّل لها زمناً جميلاً لا يزال حاضراً في وجدانها. لكنها رأت في لودفيك النسخة التي تحبّ أن تكونها، هي التي لا تخجل من أن تكون كما هي، لا كما يُريد الآخرون أن تكون. أمّا جاروسلاف الموسيقيّ فيجسّد شخصية الفنان في تلك المرحلة، ويستخدم كونديرا معارفه الموسيقية والفنية في بناء هذه الشخصية المميزة. أمّا كوستكا، فهو الحزبيّ المتدين الذي لم يفهم الحزبيّون كيف يُمكن شيوعيا ألاّ يكون ملحداً. وهو يُقارب بين تقبّل الإشتراكيين لمسيحيته قبل شباط ( ) 1948 ورفضهم لها بعد هذا التاريخ، وسماع أصوات تندد ب»اشتراكية» شاب ذي قناعات دينية واضحة، باعتبار أنّ المبادئ الحزبية الشيوعية تقـــوم عــلى الشكّ والعقلانية لتدخل الإشتراكية في فترة إيمان جماعي بالــــطــروحــات المــــاركســــية والوجــودية، وتــصـــير مــن ثـمّ أفكاراً غيــر قـــابـــلة للمـــساس، وبالتالي «مقــدســة» وفـــق المصطلح الديني.

    بأسلوب تهكمي ساخر يكشف كونديرا في روايته عن مجتمعه التشيكي زمن حكمته إيديولوجيات هي من تبعات الحكم الستاليني الصارم. «المزحة» رواية تتهكّم من جدية الأنظمة والأحزاب والأفكار في ظلّ عالم عبثي لا يعدو كونه مزحة عابرة.


    وصلات خارجية



    • كائن لا تحتمل خفته - ميلان كونديرا (مقتطفات من الرواية - مترجمة إلى العربية)

    • صفحة ميلان كونديرا على] موقع أبجد]

    • صفحة اقتباسات ميلان كونديرا على ] موقع أبجد]


    تصنيف كومنز Milan Kundera

    شريط بوابات أعلام فرنسا التشيك يهودية

    ضبط استنادي


    تصنيف أشخاص على قيد الحياة

    تصنيف حائزو جائزة القدس الدولية

    تصنيف حائزو جائزة سينو ديل دوكا

    تصنيف حاصلون على وسام جوقة الشرف

    تصنيف خريجو جامعة تشارلز في براغ

    تصنيف روائيون فرنسيون

    تصنيف روائيون فرنسيون من القرن 20

    تصنيف روائيون فرنسيون من القرن 21

    تصنيف شعراء ذكور

    تصنيف شيوعيون

    تصنيف فرنسيون متجنسون

    تصنيف فرنسيون من أصل تشيكي

    تصنيف كتاب تشيكيون

    تصنيف كتاب ما بعد الحداثة

    تصنيف ملحدون تشيكيون

    تصنيف ملحدون فرنسيون

    تصنيف مواليد 1929


    صندوق معلومات شخص

    اسم ميلان كونديرا

    صورة

    Milan Kundera redux

    عنوان الصورة ميلان كونديرا

    الاسم عند الولادة


    تاريخ الولادة تاريخ الميلاد والعمر 1929 4 1

    مكان الولادة برنو ، تشيكوسلوفاكيا

    تاريخ الوفاة
    مكان الوفاة

    التعليم جامعة جانكيك للآداب والموسيقى

    العمل روائي

    اللقب

    الزوج

    الأهل

    أولاد

    الطول

    الإقامة

    الديانة ملحد

    اشتهر بـ كائن لا تحتمل خفته ، المزحة (رواية) المزحة

    الأصل تشيكوسلوفاكيا

    الجنسية فرنسا تشيك

    الموقع

    التوقيع

    التأثير


    ميلان كونديرا، روائي فرنسي من أصول تشكية و هو من أشهر الروائيين اليساريين.

    شاركنا رأيك

     
    اعلانات
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ميلان كونديرا حياته الشخصية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016



    الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
    الأكثر قراءة
    الموضوعات الاكثر مناقشة
    الاكثر مناقشه بالقرب مني
    اعلانات
    بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف تونس الخضراء