الجديد مخطط تدفق البيانات - ماه فيروز حياتها - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - جنف قطني تنكسي كيفية حدوث الجنف التنكسي - سيبرة شائكة الموئل والانتشار - دالة توافقية - هاتف وعنوان مستوصف غامد الأهلي - بلجرشي, الباحة - ولفينشتاين 3دي حظر في ألمانيا - حسين نازك - دورة برايتون تأريخ - غلالة بيضاء (قضيب) صور إضافية - صلاح الدين الأيوبي (فيلم) فريق العمل - زيد قاسم محمد غزاوي نبذة - طريقة عمل الفريسكا بطعم لذيذ لا تفوتكم - ياسمين النجار عن حياتها - ميخائيل باختين حياة مبكرة - الولع بروائح الجسد الم ات الشائعة - معركة مشذوبه أسباب المعركة - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - [طب بديل ] تعرف علي فوائد السواك الطبية - مواضيع صحية - هلموت رتر - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - عبيد بن غثيث العنزي السيرة الذاتية - ملهم (حريملاء) - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ البكري - الطائف وج, الطائف - المشحمية مكوناتها - هاتف وعنوان مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - سنجاب بربري المحتوى - الأساورتا النسب والقبائل - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - المرازيق (قبيلة) نسب المرازيق - الية صناعة الكبسولات الصلبة الجيلاتين الخام - الصهاليل قبيلة الصهاليل - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - حي النسيم الشرقي (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - هيبوكلوريت الكالسيوم الخواص - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - نادي العلا الرياضي النادي ونشأته - مغامرات سندباد القصة - فضاء ليندلوف خصائص فضاءات ليندلوف - إبيجراما خصائص الإبيجراما - خديجة الجهمي السيرة الذاتية - مئة مرقش ومرقش فيلم مئة مرقش ومرقش الجزء الأول (1996) - قبيلة بني مالك (المغرب) نسب بني مالك المغرب - غوانغهاي ملك جوسون المخلوع المولد والنشأة - مملكة جوسون التاريخ - الليل وآخره (مسلسل) قصـة المسلسل - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - كولونيا (نبات) أنواعها - ميلودراما حبيبي (فيلم) محور القصة - عزلة القراشية (الحديدة) مراجع وروابط خارجية - هاتف ومعلومات عن مجمع نون الطبي بالرياض - قيد مفرد نظرية القيد المفرد - هاتف وعنوان مستوصف السلمان - حفر الباطن, الجبيل - طريقة عمل فلافل بالفرن بطعم لذيذ - جيسي جين الافلام - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - جسر جملوني تاريخ - لغة ساهو - أنطوانيت ملوحي أعمالهأنطوانيت ملوحي - السينما.كوم - هاتف وعنوان شركة مخزن الادوية العربي السعودي المحدودة - الشرفيه, جدة - آلهة قرطاج - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - فينوس وأدونيس (قصيدة شكسبير) - مشوار أمير (مسلسل) قصة المسلسل - أبو بشت (قرية) طالع أيضا - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - استرطاب الخصائص الهندسية - هاتف وعنوان برجر كنج ميدل ايست ( الادارة العامة ) - الملز, مدينة الرياض - البصاديين اسم القبيلة - عزة زعرور عن حياتها - الإمبراطور تايزونج - ناتالي معماري حياتها - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - هاتف وعنوان مطاعم حراء - المرسلات, مدينة الرياض - الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - كايا سلطان حياتها - هاتف وعنوان مستوصف الهجرة الطبي - الجوهره, جدة - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - حروب علوى وبريه هي أولى الحروب الداخلية في قبيلة مطير - حمادة نصر - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - سونوكو سوزوكي شخصيتها - سدم (نبات) من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - العشق الأسود (مسلسل) أهم الشخصيات - كنفودة النمو الديموغرافي - ليجنيت (حجر كريم) المصدر - هاتف وعنوان المصنع الوطني للاثاث - المبرز, الاحساء - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هاتف وعنوان مفروشات العجران - بلجرشي, الباحة - مشعل الهندال معلومات عن اللاعب - طريقة اعداد سلاش النعناع والليمون مشروب جامد قوى بالذ طعم خطوة بخطوة - جوامع منطقية الجامع النصفي Half Adder - أبو القاسم اللجائي مؤلفاته -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - القيم الذاتية والمتجهات الذاتية تعريف - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف وعنوان مطعم شيخ الفطير للبيتزا والفطير المشلتت - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل سلطانة النسائي - ينبع - متلازمة وولف - هيرشيرون الأسباب - هاتف وعنوان مستوصف البركة الطبي - الرس, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - اسباب وعلاج التهاب المفاصل الفيروسي عند الدجاج - صمام ثنائي استعمالاته - رنين بلازمون السطح قراءة إضافية - أعمال حساب الفرائض النسب الأربع - الأوراق المتساقطة (مسلسل) ابطال المسلسل والشخصيات - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان ثلاجة مجحود الغامدي للمواد الغذائية - الباحه - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مفروشات عبد الواحد البكيري - بلجرشي, الباحة - هواتف مكتب بيت الخبرة للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - فضاء متجهي مقدمة وتعريف - [ رقم هاتف ] مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم كانون الكباب البلدي - الصفا, جدة - طريقة عمل طبخة الزجني من مطبخ منال العالم - قائمة الحلويات السورية أشهر الحلويات السورية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - شركة أبانا التأسيس - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان شركة مساس الوطنية للخدمات الطبية - خميس مشيط, عسير - هاتف ومعلومات عن مستوصف زهرة الأمل الطبي 2 بالرياض - اختبار بيوريت كاشف بيوريت - هاتف وعنوان محل غاز الجمعية التعاونية - الدرعيه, مدينة الرياض - بئر غبالو - يا شبحي (مسلسل) القصة - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - إندول الخصائص - هاتف مركز المنهل الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنون مؤسسة بن شيهون للتجارة - شارع الغرابي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم المراسيم - العزيزيه, مدينة الرياض - المحقق كونان (الموسم 13) عناوين الحلقات - مواصفات الحذاء الطبي - عدد السعرات الحرارية في سمك الشعري والطاقة والقيمة الغذائية - قبيلة الشحري قبائل الشحري - بديهيات بيانو البديهيات - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - كتاب الحب الفاضل المخطوطات - دينامومتر - المزورية - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - إدارة مبيعات تخطيط المبيعات - هواتف مكتب إعمار للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - طريقة رونج-كوتا - الشيطانة المقدسة (مسلسل) القصة - جلال شهدا حياته - طريقة اعداد عصير الشعير بالذ طعم خطوة بخطوة - ناقل الغلوكوز الوظيفة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - المحقق كونان (الموسم 9) عناوين الحلقات - قلم ضوئي كيف يعمل القلم الضوئي - معادلة كلابيرون اشتقاقها - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - جذر نبات أهم وظائف الجذر - هاتف وعنوان مفروشات العمر - الرويس , جده - هاتف وعنوان محلات الطويلعي للغاز - القريات, الجوف - صالح أوقروت السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مؤسسة الرازي للتجهيزات الطبية - ابها, مدينة ابها - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - [طب بديل ] فوائداليقطين ، فائدة يقطين ، ماهوالقرع ،اهمية قرع ، الدباء ، العسلي - مواضيع صحية - مخطط الجسم الحر كيفية رسم المخطط - كيف تكون شخصا مؤثرا الاجتماعات والمؤتمرات - بيرازول الخواص - الشريف بوشوشة الغيشاوي المسيرة النضالية - سجن الحراش - ربيعة بن مكدم الكناني نسبه - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مركز القحطاني للإطارات - الشفا, مدينة الرياض - جهاز الجيبة الفغرية الرقائق والصفائح القاعدية - هاتف وعنوان مؤسسة الحميدي للتجارة - خميس مشيط, عسير - عثمان زرتي نشأته وبداية حياته - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - سواروفسكي معلومات عامة - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - قائمة شخصيات فايري تايل نقابة فيري تيل - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هاتف وعنوان مؤسسة سعيد حمدان الغامدي التجارية - الباحه - قانون جاوس المغناطيسي الوجه التفاضلي - نخالية حزازية وجدرية حادة التشخيص - ضيعة محروس (مسلسل) قصص الحلقات - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - هاتف وعنوان اسواق الدانه للتسويق الغذائي - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - الصهاليل قبيلة الصهاليل - محمد عبدالعزيز الراجحي محمد بن عبد العزيز الراجحي - محمد حسين بنونه - هايدي (أنمي) القصة - طريقة عمل كعك بالكمون لا تفوتك - هاتف وعنوان محل عوض الغادي للغاز - الباحه, الباحة - قائمة العملات المتداولة قائمة العملات المتداولة - مخطط تدفق البيانات - هازجة الغابة الصغير اكتشافه - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - أنيسول الخواص - مصاوغ مرآتي تعريفات - حلقي الهكسانون التحضير - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - طريقة عمل الرز بالخلطة من المطبخ الليبي بطعم لذيذ - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - أولاد بوعزيز النسب والفروع - عدد السعرات الحرارية في البسطرمة والطاقة والقيمة الغذائية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - تكاثف كلايزن اقرأ أيضاً - هاتف وعنوان محل أسماك الجنوب - منفوحه, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث علمي مفصل عن الديناميكا الحرارية - - تحليل كسري جزئي - هاتف وعنوان مستشفى الراشد - حائل - إخلاص المسباح من أهم الأعمال - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - شقلبة أنواع الشقلبات - أول مرة تحب يا قلبي (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف الثلج الطبي - سكاكا, الجوف - ريما قرقفي حياتها - اتزان فيزيائي - [ رقم هاتف ] الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - هواتف مؤسسة كرم الخليج للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - كنعان إميرزالي أوغلي نبذة - هاتف وعنوان مؤسسة اياز التجارية - الطائف المركزي, الطائف - بشير غنيم عن حياته - طريقة عمل بانكيك السبانخ اطباق رمضانية - ورغمة (كونفدرالية قبلية) أهم الفروع القبلية لإتحاد ورغمة - [بحث] معلومات هامة عن زهرة هذر السكوتلندية - ملخصات وتقارير - هاتف وعنوان معمل السروات للتصوير - ابها, مدينة ابها - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - هاتف وعنوان مطعم العروبة - الخبر - مبرهنة كوشي (نظرية الزمر) النص والبرهان - جزيرة غراب (جدة) - تشوهات المباني مقدمة - بي بليد ميتال فور دي الشخصيات - سلامة التعامل مع السلاح احتياطات الامان العامة للرماية - بطم تربنتيني البيئة والانتشار - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - أحياء الخرطوم بحري أهم الأحياء - قانوني فيك للانتشار قانون فيك الأوّل - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - سكاكا, الجوف - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مشغل درة العروس - تربه, الطائف - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الكربوهيدرات - - مسار فوسفات البنتوز المسار والنواتج - إدارة نطاق المشروع إدارة نطاق المشروع - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور محمد فخري - الخبر, مدينة الخبر - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - هواتف وأرقام مستشفى صفا المدينة وعنوانها - طريقة تحضير خبز الخمير من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مكتب الوسيط للإستقدام - بريده, القصيم - بوزيان القلعي ميلاده - للأسرار خيوط (مسلسل) - نظام عد ثنائي التمثيل - بئر العزلة (رواية) نبذة عن أعمال رادكليف هول - صبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين - هاتف وعنوان مطعم السرايا التركي - العليا, مدينة الرياض - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - هاتف وعنوان مستوصف الدوحة الأهلي - الظهران, الدمام - هاتف وعنوان مطعم البخاري - الهفوف, الاحساء - ذباب الخيل نظرة عامة - طوكيو موفي شينشا أعمال الشركة - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الرقعي بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة العثمان الزراعية - بريده, القصيم - نغم عبد الزهرة - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - تكامل متعدد مقدمة - طريقة تحضير مايونيز بحليب البودرة طعمها رهيب خطوة بخطوة - جوزيف-ديزيريه جوب المسيرة الرياضية مع الأندية - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - معامل امتصاص توهين الأشعة الكهرومغناطيسية - [طبخات مميزة] دغابيس الغمد بالدجاج , دغابيس غامد بالعدس بالصور - طبخ منزلي - مكتبة بوكلوبن العالمية قائمة الكتب - مفهوم النصرانية التسميات - هاتف وعنوان مشتل جدة الزراعي - الرويس, جدة - أيهم السامرائي دراسته - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - مانع بن راشد بن مكتوم - وصفي ميرزا نبذة - وحدات التخزين الخارجية أنواع وحدة التخزين الخارجية - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - منظور لوني المنظور اللوني من حيث شدة اللون - هاتف وعنوان محل غاز الجزيرة - تاروت, الدمام - محمد بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل آل سعود ولادته ونشأته - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان معرض البسام للأجهزة الكهربائية - حي الروضة, مدينة الرياض - عداد الخلايا الإلكتروني مكونات الجهاز - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - هاتف وعنوان شركة إبراهيم شاكر المحدودة للأجهزة المنزلية - باب مكه, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض -
اليوم: السبت 4 يوليو 2020 , الساعة: 2:38 م


اعلانات

محرك البحث


بلقيس في التراث اليهودي

آخر تحديث منذ 19 يوم و 20 ساعة 40 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بلقيس في التراث اليهودي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/06/2020

في التراث اليهودي


Queen of sheba and salomon تصغير يسار رسم تخيلي للملكة بلقيس والملك سليمان .

العهد القديم هو أقدم النصوص الذي يشير إلى هذه الملكة دون أن يسميها أو يذكر من أين أتت تحديداً قاصراً ذكرها على أنها ملكة مملكة سبأ سمعت بخبر سليمان وحكمته فذهبت إليه لاختبار هذه الحكمة والتحقق منها. قادمة على ظهور الجمال بقافلة من الطيب والأحجار الكريمة والأبخرة الذي يذكر العهد القديم أن أورشليم لم تشهد مثلها من قبل (سفر الملوك الأول 10 1-13) التحقق من القصة من ناحية الآثار يكاد يكون مستحيلا، ولكن الإشارات إلى الطيب والأحجار الكريمة التي لم يأت بعد مثلها دلائل أن المملكة التي كانت تحكمها بلقيس غنية بهذه العناصر. وقد كانت ممالك اليمن القديم كذلك.Rhodokanakis, Altsab. Texte., S. 9, W. H. Irvine Shakespear, In The Geography. Journal, Lix., No. 5, “1922”, P.321Albert Jamme Hadrami texts from Khor Rori، in Miscellanées d'ancient arab IX, Washington, 1979, pp. 97-98

إقتباس خاص وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان لمجد الرب فأتت لتمتحنه بمسائل * فاتت إلى أورشليم بموكب عظيم جدا بجمال حاملة أطيابا و ذهب ذهبا كثيرا جدا وحجارة كريمة وأتت إلى سليمان وكلمته بكل ما كان بقلبها * فاخبرها سليمان بكل كلامها. لم يكن أمرا مخفيا عن الملك لم يخبرها به * فلما رأت ملكة سبأ سبإ كل حكمة سليمان والبيت الذي بناه * وطعام مائدته ومجلس عبيده وموقف خدامه وملابسهم وسقاته ومحرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد * فقالت للملك صحيحا كان الخبر الذي سمعته في أرضي عن أمورك وعن حكمتك * ولم أصدق الأخبار حتى جئت وأبصرت عيناي فهوذا النصف لم أخبر به. زدت حكمة وصلاحا على الخبر الذي سمعته * طوبى لرجالك وطوبى لعبيدك هؤلاء الواقفين أمامك دائما السامعين حكمتك. * ليكن مباركا الرب الهك الذي سر بك وجعلك على كرسي مملكة إسرائيل (الموحدة) إسرائيل . لأن الرب أحب إسرائيل إلى الأبد جعلك ملكا لتجري حكما وبرا * وأعطت الملك مئة وعشرين وزنة ذهب وأطيابا كثيرة جدا وحجارة كريمة. لم يأت بعد مثل ذلك الطيب في الكثرة الذي أعطته ملكة سبأ سبإ للملك سليمان * وكذا سفن حيرام التي حملت ذهب ذهباً من أوفير أتت من أوفير خشب الصندل بخشب الصندل كثير جدا وبحجارة كريمة * فعمل سليمان خشب الصندل درابزين درابزينا لبيت الرب وبيت الملك وأعوادا وربابا للمغنين. لم يات ولم ير مثل خشب الصندل ذلك إلى هذا اليوم * وأعطى الملك سليمان لملكة سبأ سبإ كل مشتهاها الذي طلبت عدا ما أعطاها إياه حسب كرم الملك سليمان . فانصرفت وذهبت إلى أرضها هي وعبيدها 20 20 سفر الملوك الأول 10 1-13


و يذكر العهد القديم أن مملكة سليمان دخلت عصرا من الازدهار والثراء بعد هذه الزيارة، وأنه بنى عرشه من العاج وأغشاه ذهب بالذهب وجعل آنية الشرب كلها من الذهب وأن ملوك الأرض كلها أتت إلى سليمان لتسمع حكمته وتتعلم منه حسب العهد القديم. وورد ذكر سبأ سبإ في سفر أشعياء بأن أهلها سيأتون محملين بالطيب على ظهور الجمال ليعظموا الماشيح المسيح اليهودي ويعتقد المسيحيون أن المقصود هو يسوع Arab church لم يذكر العهد القديم مالذي حدث للملكة بعد هذه الزيارة سوى أنها تعلمت من حكمة سليمان وعادت إلى بلادها.



علاقة ملكة سبأ بالملك سليمان


لا توجد إشارات في الكتاب المقدس عن علاقة بين سليمان وملكة سبأ، وبنيت قصص العلاقة في تعليقات أو تفاسير الأحبار استنادا على ماورد عن حب سليمان للنساء في التوراة. Midrash on the Book of Proverbs ) and 1 5 مدراش المدراش و تناخ والتناخ فصلوا في القصة، ورد في المدراش أن الملكة سمعت بخبر سليمان وحكمته فقالت لقومها سأذهب لإختباره أحجية بأحاجي لأرى إن كان حكيما أم لا ويبدو أنها كانت بارعة في مسألة الأحاجي والألغاز والأسئلة المعقدة وكان سليمان يحب الأحاجي ويكثر من تبادلها مع الملوك وهي علامة على الكفاءة والذكاء حسب مفاهيم العالم القديم. يوتيوب gQsORyUJvZg Queen Of Sheba - Behind the Myth Sefer Haagada. Editors H.N Bialik and Y.H. Ravnitzki. Dvir, Tel Aviv, 1933.


فلما وصلت عند سليمان سألته أنت سليمان الذي سمعت عن مملكته وحكمته؟

فأجاب سليمان نعم.

بلقيس إن كنت حكيما فعلا، فسأسألك أسئلة وأرني إن كان بإمكانك الإجابة عليها

سليمان لأن الرب يعطي حكمة. من فمه المعرفة والفهم

بلقيس ماهي السبع التي تخرج، والتسع التي تدخل، والإثنان اللذان يقدمان شرابا، والواحد الذي يشرب؟

سليمان السبع التي تخرج هي أيام حيض الحيض والتسع التي تدخل هي شهور الحمل التسعة، والإثنان اللذان يقدمان شرابا هم ثدي الثديان والواحد الذي يشرب هو الرضيع Midrash Proverbs Buber edition. 1 المدراش الأمثال الطبعة بوبر. 1 ×‍שלי ×‍דרש [×‍הדור×ھ בובר.] 1سفر الأمثال 2 6
Poynter Solomon colour sketch 350 تصغير يسار تصوير لإستقبال سليمان لبلقيس.

فقالت بلقيس بصوت عال أنت حكيم فعلا ! سأسألك سؤالا آخر وأرى إن كان بإمكانك إجابتي ؟


سليمان الرب يمنح الحكمة

بلقيس أباك هو أبي، وجدك هو زوجي، أنت إبني وأنا أختك؟

فأجاب سليمان إبنتا لوط (الذين حبلوا من أباهم لوط حسب العهد القديم) سفر التكوين 19 33 هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه. فنحيي من ابينا نسلا



بلقيس يخرج كالغبار من الأرض، غذائه الغبار، يسكب كالمياه ويضيء المنازل؟

سليمان نافثا

بلقيس شيء عندما يعيش لا يتحرك وعندما تقطع رأسه يتحرك؟

سليمان السفينة في البحر

بلقيس ماهو الذي لم يولد بعد ولكنه أعطي حياة؟

سليمان عجل الذهب

بلقيس الميت عاش ويصلي والقبر يتحرك، من هو ؟

سليمان الميت يونس وقبره الحوت. (أو السمكة كما هي مذكورة في التوراة )

وفصل كتبة التلمود في تفاصيل أخرى منها أن بلقيس عندما رأت أن سليمان استطاع حل أحاجيها السابقة, قامت بجلب أطفال صغار يرتدون ملابس متماثلة وطلبت من سليمان أن يفرق بين الذكور والإناث. فطلب سليمان من مخصي المخصيين عنده أن يأتوه بندقة بثمر البندق و ذرة (نبات) حبوب ذرة ليلقوها أمام الأطفال. قام الذكور بجمعها وتعليقها تحت ثيابهم ولم يهتموا بكشف عوراتهم بينما الإناث علقن الحبوب والثمار على أطراف ملابسهن الخارجية فعلم سليمان أيهم الذكور وأيهم الإناث كون الإناث كانوا أكثر حرصاً من الذكور على الحشمة Midrash Proverbs [Buber ed.] 1

واستمر الوضع على هذا الشكل وسألت بلقيس الملك سليمان أحاجي وألغاز كثيرة ويبدو من القصة وتعليقات حاخام الحاخامات أنها أشبه بدروس دينية لكثرة الأمثلة التي أوردها سليمان على بلقيس عن أنبياء مثل لوط و أيوب و موسى وأباه داوود وكلها كانت لإقناع بلقيس بدين سليمان وأن مالديه من الحكمة الممنوحة من إلهه يفوق ما لديها حتى أيقنت بلقيس قائلة Ex. Rabbah 27 4)Shir ha-Shirim Zuta [Buber ed.] 1 15 إقتباس ليتبارك الرب إلهك إله إسرائيل
هذه الروايات كلها من تأليف رجال دين متأخرىن أضافوا إلى القصة من عندهم الشيء الكثير.Targum Sheni to Esth. 1 3 and in the late midrash Midrash Hefez, published by S. Schechter, Folk-Lore 1 (1890), pp. 349–358The Legends of the Jews (Philadelphia, 1947), vol. 4, pp. 142–149. ويعتقد حسب التراث في كابالا أنها العلاقة بينهم لم تكن شرعية ونتاج ذلك خرج من نسلهما الملك البابلي بختنصر نبوخذ نصر الثاني الذي كان مسؤولاً عما عرف ب سبي بابل . يحتمل أن يكون الدافع حول هذه الإضافة محاولة الطعن في سمعة الملك البابلي.Michael Jursa The Babylonians. CH Beck, Munich 2004, ISBN 978-3-406-50849-3Enno Janssen Judah in the time of exile. Oxford University Press, Gأ¶ttingen 1956

رواية يهودية مختلفة


إضافة إلى قصة سفر الملوك الأول سفر الملوك كتبة النصوص الدينية اختلفوا في القصة وتوجد رواية يهودية مشابهة لحد كبير للرواية الإسلامية. الرواية مذكورة في ( عبرية ילקו×ک ש×‍עוני < > يلقوت شيموني ) وكتابات اليمنيين اليهود المتأخرة بعد الإسلام، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام




  • رسالة سليمان إلى الملكة عن طريق الهدهد .

  • دخول الملكة على سليمان وبقائها في قصره.

  • تعليقات وتكهنات حول طبيعة بلقيس وماهيتها تحديداً.



جمع الحاخام لتوانيا اللتواني لويس جنزبرغ الحكايات في كتابه المعنون ( إنجليزية Legends of The Jews - < >أساطير اليهود) بأسلوب أدبي Legends of The Jews



روي أن سليمان جمع عدد من ملوك الممالك المجاورة مملكة إسرائيل (الموحدة) لمملكة إسرائيل لحضور عرض للحيوانات والطيور و الجن والعفاريت الذين كان يعرفهم سليمان بأسمائهم فرداً فرداً نادى سليمان على الحيوانات والطير والجن بأسمائهم فلم يجد الهدهد مما أثار غضبه وأمر بتعذيبه حتى أتاه الهدهد قائلا

Arrival sheba 300 تصغير يسار تصوير لقدوم بلقيس على الملكة مع الخدم والحاشية خلفها

إقتباس خاص مولاي يا سيد العالم أعطني أذنك وأصغي لكلامي. ثلاثة أشهر قد مضت وأنا أراجع نفسي وألف العوالم فلم أكل طعاماً ولم أشرب شراباً لأرى إن كان هناك ملك في العالم ليس خاضعاً لك سيدي رأيت مدينة الغبار فيها أغلى من الذهب والفضة كالطين في الشوارع. أشجارهم طويلة موجودة منذ بدء الخليقة تسقى من جنات عدن . بها قوم يرتدون أكاليل من الفردوس على رؤوسهم. لا يقاتلون ولا يرمون النبال على رأسهم ملكة اسمها ملكة سبأ. إن سمحت لي سيدي فأشد على مئزري كالأبطال وآتي بملوكهم مكبلين أمامك أثار كلام الهدهد اهتمام سليمان فآمر مستشاريه بكتابة رسالة إلى سبأ وعلقوها بطرف الهدهد الذي طار بها مع عدد كبير من الطيور متجها نحو سبأ. وصلوا لأرض سبأ وكانت الملكة في طريقها للمعبد فهالها منظر الطيور التي غطت الشمس عنها فأقترب منها الهدهد ولاحظت أن على طرفه رسالة فأخذتها. فقرأت رسالة سليمان التي جاء فيها إقتباس خاص سلام عليك مني أنا سليمان وعلى نبلائك وخاصتك. إعلمي أن الرب عينني ملكاً على العالم. على الوحوش في الأرض، والطير في السماء والجن والعفاريت والأشباح جميعاً. ملوك الدنيا من الشرق للغرب تأتي إلي لتعظيمي. فإن قدمتي لأكرمنك أكثر منهم أجمعين وأن أبيتي أرسلت إليك الملوك والجحافل والركبان. إذا ما تسائلتي من هم ملوك وجحافل وركبان سليمان؟ الملوك هم الوحوش في الأرض، والطير ركباني والجن والعفاريت جحافلي

قرأت الملكة ما جاء في الرسالة وعقدت إجتماعاً مع مستشاريها الذين طلبوا منها تجاهل الرسالة قائلين إقتباس خاص لا نعرف شيئاً عن سليمان هذا وملكه وهو أتفه من أن يفعل شيئا ضد سبأ لم تقتنع الملكة وأرسلت هدايا وأطياباً وأخشاب وأحجار كريمة وأرسلت ستة آلاف عبداً مملوكاً ولدوا في نفس اللحظة ولساعة يرتدون ثياباً بنسفجية ومعهم رسالة مفادها أنها قادمة خلال ثلاث سنين. خلافاً لقصة التوراة، لم تأت بلقيس على ظهور الجمال بل أتت على ظهر سفينة كما ورد في كتاب جزنبرغ. عندما اقترب موعد قدومها أرسل سليمان أحد مستشاريه من قبيلة يهوذا (بن يعقوب) يهودا لإستقبالها فخرجت الملكة من عربتها ظناً منها أنه سليمان فسألها اليهودي عن سبب خروجها مجيباً أنه ليس سليمان وقادها إلى أحد قصوره المبنية من الزجاج. عندما رأت الملكة القصر توهمت أن سليمان جالس على الماء فرفعت ثوبها حتى لا يتبلل فلاحظ سليمان شعراً على ساقها فقال إقتباس خاص جمالك جمال إمرأة وشعر ساقيك كرجل. الشعر جميل للرجال ومشوه للنساء والشعر والطبيعة الغريبة لبلقيس هي صدى الأساطير عن أخوالها الجن وربط بعض الباحثين بين هذه الأسطورة وآلهة اليمن القديم الذين كانوا نصف بشر ونصف حيوانات المقه كالمقه Myths of the World, Moscow, 1988, Volume 2., s.396 وهي كذلك علامة على طبيعة شيطانية حسب مفاهيم العالم القديم عن الجن والأشباح Haggada (vol. 2, chapter 5)- الآقداة (المجلد 2، الفصل 5) بل إن بعض الباحثين مثل ويندل فيليبس ربط بين اسمها بالعربية < >بلقيس وبين النقوش التي تعظم الإله المقه بعبارة < >بالمقه مشيراً إلى علاقة بين اسمها وهذا الإله Rolf Bayer, the Queen of Sheba. Mark on history، Rostov-on-Don, 1998. ISBN 5-222-00421-X p.87 والإشارة إلى شعر على ساقيها هي إشارة رمزية مردها القوة، فيظهر في الكتابات اليهودية عن أسطورة شمشون أن سبب قوته كان شعره. فالشعر المذكور دليل على قوة هذه المرأة وهو مالم يرق لسليمان ونزعاته الجنسية حسب كتابات اليهود بلقيس امراة الالغاز وشيطانة الجنس ص ظ©ظ¤ ولليمنيين أساطير مشابهة، فالأسطورة والتقاليد الشعبية اليمنية القديمة تؤكد أن بعض الجن يتلبس بهيئة بشر ويمكن التعرف عليه واكتشافه من قدمه والتي تشبه أقدام الماعز ولعبت هذه الأساطير المتوارثة دوراً في قصة الملكة بلقيس وعلاقتها بالجن والعفاريت وعالم الأشباح في الموروث الشعبي في اليمن .



في التراث المسيحي


Saabaghiberti تصغير يسار بوابة الفردوس، أحد أعمال لورنزو جبرتي

ذكرت ملكة سبأ في العهد الجديد بأنها < > ملكة الجنوب أو < > ملكة تيمان إنجيل لوقا ظ،ظ، ظ£ظ، ] إقتباس ملكة تيمن ستقوم في الدين مع رجال هذا الجيل وتدينهم.لانها اتت من اقاصي الارض لتسمع حكمة سليمان وهوذا اعظم من سليمان ههنا في إشارة إلى يسوع بمعنى أن ملكة سبأ ستقوم بإدانة معارضي يسوع لإنها استعمت لحكمة سليمان ويسوع أعظم من سليمان في الاعتقاد المسيحي ويطلق اليهود لفظة ( عبرية ×ھضµض¼×™×‍ض¸× ض´×™ < > تيمان ) على يهود اليمن . وقال جيروم القديس جيروم بأن الإدانة المعنية ليست إدانة إلهية بمعنى أن ملكة سبأ لديها خاصية من خصائص الإله، إنما هو عتب على اليهود الذين رأوا المسيح ولم يصدقوه رغم أنها الأغيار غويام] The New Catholic Study Bible St. Jerome Edition Today's English


Bible (St. Jerome Edition)Byrd, Vickie, editor Queen of Sheba Legend and Reality, (Santa Ana, California The Bowers Museum of Cultural Art, 2004), p. 17. وربط المسيحيين بين قدومها محملة بالطيب والحجر الكريم والذهب بقصة قدوم المجوس الثلاثة حين ولادة يسوع لتعظيمه THE PORTALS, ACCESS TO REDEMPTION by Professor Stephen Murray



ورد في كتاب الأسطورة الذهبية ( لاتينية Legenda aurea < > ليجيندا آوريا ) أن الملكة ركعت أمام حاجز مصنوع من خشب الشجرة المحرمة لعلمها أن المسيح سيشنق عليها The Golden Legend or Lives of the Saints compiled by Jacobus de Voragine ولم تطأ على الحاجز الخشبي بقدمها بل خلعت حذائها وآثرت أن تمشي على الماء وعندها تحولت قدمها الغريبة إلى قدم إنسان مما آثار هلع سليمان فأمر بدفن الحاجز الخشبي الذي اكتشف بعد ألف سنة وصنعت منه الأخشاب لصلب المسيح في رواية أخرى Honorius augustodunensis، de imagine mundi p.110



إشارات عصر التنوير


اعتمد جيوفاني بوكاتشيو على كتابات المؤرخ اليهودي يوسيفوس فلافيوس الذي عاش في القرن الميلادي الأول، فأشار بوكاتشيو لملكة سبأ باسم < > نيكولا ذاكرا أنها كانت ملكة مصر و إثيوبيا في كتابه المعنون من النساء المشهورات ( لاتينية De Mulieribus Claris < > دي مولي ريبوس كلاريس ) Giovanni Boccaccio, Famous Women translated by Virginia Brown 2001, p. 90 Cambridge and London, Harvard University Press ISBN 0-674-01130-9 Antiquitatus (Antiquities of the Jews), II, 10 لكن كتابات يوسيفوس وصفت بأنها تعاني من < > ارتباك مزمن أو < > ضبابية شديدة S. J. D. Cohen, Josephus in Galilee and Rome, his Vita and Development as a Historian, Leiden 1979, p. 233. وأنه بطبيعته كان متساهلا ومهمل ما تعلق الأمر بالأمور التاريخية التي لم يشهدها، فهو اعتمد على فلكلور الإثيوبيين ليشير إلى مملكة سبأ في مصر S. J. D. Cohen, Josephus in Galilee and Rome, his Vita and Development as a Historian, Leiden 1979, p. 33-34. ووصف عالم الآثار وليام ألبرايت مندهشا من عدم دقتها وتوافقها مع الأبحاث الآثارية W. F. Albright, JOR 22 (1931-32), p. 411. ولكن بوكاتشيو أشار كذلك أنها كانت ملكة مصر وأثيوبيا و الجزيرة العربية قاطعة الصحراء العربية لمقابلة سليمان إلا أن كل هولاء المؤرخين اعتمدوا على العهد القديم بشكل رئيسي للكتابة عنها The Bible Unearthed by Israel Finkelstein (Simon and Schuster, 2002)



في التراث العربي والإسلامي


نساء ذكرت في القرآن

تختلف القصة قليلا في القرآن لأنه يذكر أن سليمان هو من أرسل في طلب الملكة لا العكس. كان سليمان يتفقد حاشيته وكان من ضمن هذه الحاشية هدهد بالإضافة إلى حيوانات و جن و عفريت عفاريت .سورة النمل 17 - 27.] وتفقد ذات يوم جنده من الطير فلم يجد الهدهد] وغضب لذلك ووعد بتعذيبه حتى أتاه الهدهد من سبأ بخبر يقين.



اقتباس خاص قرآن مصور النمل 20 21 22 23 24 25 26 27 28 القرآن الكريم , سورة النمل , آية الآيات 20-28. القرآن الكريم , سورة النمل , آية الآيات 20-28.

هناك إشارات آثارية كثيرة ل مملكة سبأ وتقديسهم للشمس.Maria Hأ¶fer South Arabia (Saba ', Qataban others). In Haussig Hans W. (ed.) Gods and Myths in the Middle East. (Dictionary of Mythology, Volume I). Ernst Klett, Stuttgart 1965th لكنها لم تكن إلها رئيسيا فهم قدسوا المقه و عثتر وعددا من الآلهة الأخرى ومعبدهم لرئيسي كان في معبد بران في مأرب .ohn Gray . ت؟ AT.TR The desert God in the literature and religion of Canaan In . Journal of Near Eastern Studies Vol 8, no. 2, 1949, ISSN 0022-2968 ككتابات العهد القديم، الإشارات إلى ملكة بعينها في مملكة سبأ لم تكتشف حتى الآن، إذ اكتشف علماء الآثار عدداً كبيراً من أسماء ملوك ومكارب اليمن القديم، ولم يجدوا اسم امرأة بينهم. ولكن بعضهم بالمقابل - من الذين زاروا مأرب ، مثل ويندل فيليبس - يؤمنون أن الأبحاث والحفريات فيها دون غيرها ستقود إلى اكتشاف هذه الملكة،Qataban and Sheba in Exploring Ancient Kingdoms on the Biblical Spice Routes of Arabia, P. 109. وقال عنها بشيء من العاطفة Sabaean Inscriptions Form Mahram Bilqis (Marib) Albert Jamme and Wendell Philips p. 107
إقتباس ليس لنا سوى أن نحلم أن نأتي إلى عاصمة سبأ خلال حكم الملكة العربية الأشهر. في النهاية، هي كانت باحثة من قلبها.


يستمر القرآن بسرد القصة في سورة النمل بعد تلقي السبئيين رسالة سليمان التي ألقاها الهدهد وكيف تلقت بلقيس الرسالة التي تطالبهم بعبادة الله والكف عن تقديس الشمس. خلد القرآن موقف بلقيس إذ رفضت أن تستبد برأيها وطلبت المشورة من < >الملأ الذين هم بدورهم أكدوا لها ثقتهم بقدراتهم العسكرية وتركوا القرار النهائي لها. وأكد القرآن على قولها بشأن الملوك بقوله < >وكذلك يفعلون. أرادت اختبار سليمان وأرسلت له هدية لم يسمها القرآن، ولكن لا يستعبد أن تكون الهدايا هي ذاتها المذكورة في العهد القديم من طيب و أحجار كريمة و ذهب . رفض سليمان الهدية وقرر الخروج بجيش ومقاتلة سبأ.



اقتباس خاص قرآن مصور النمل 29 30 31 32 33 34 35 36 37 القرآن الكريم , سورة النمل , آية الآيات 29-37. القرآن الكريم , سورة النمل , آية الآيات 29-37.

قبل خروج الجيش كما هو مذكور في القرآن، طلب سليمان من أحد حاشيته أن يأتيه بعرشها قبل قدومها. لم يذكر القرآن الهيئة التي أتت عليها وكيف قررت ذلك وما إذا علمت برفض سليمان للهدية أم لا. ودخلت على سليمان وقامت بجمع ثيابها حتى ظهرت ساقها لظنها أن بلاط سليمان أو < >الصرح كان ماء فأخبرها سليمان أنه صرح من زجاج يجري من تحته الماء. وحسب القرآن والتفاسير الإسلامية، اندهاش بلقيس من ملك سليمان وليس بالضرورة حكمته كما ذكر العهد القديم، هي سبب دخول ها في دينه وهو الاسلام حسب التراث.الميزان في تفسير القرآن.



اقتباس خاص قرآن مصور النمل 38 39 40 41 42 43 44 القرآن الكريم , سورة النمل , آية الآيات 38-44. القرآن الكريم , سورة النمل , آية الآيات 38-44.

بلقيس في مؤلفات الإخباريين


الأسطورة تقول أن جن جنية جميلة كانت تعيش في مأرب فتزوجت من أحد المستشارين المقربين من مكرب سبأ وأنجبوا ابنة اسمها بلقيس. أرسلوها إلى الصحراء لتعيش مع أخوالها من الجن. كبرت بلقيس وسط الجن وعلمت أن بمأرب مكرب ظالم، فذهبت إلى المدينة وطعنته بخنجر وهو نائم وخلصت اليمنيين من بطشه. وأساطير أخرى مشابهة تملأ جنبات كتب التراث والإخباريين العرب منها أنها ابنه ملك يدعى الهدهاد بن ذي شرح وأنها كانت حميرية وأخوالها من الجن كذلك. وهو ما لا يصح بغض النظر عن علاقتها بالجن، لإن الفترة الزمنية التي يفترض أن بلقيس عاشت بها تعود إلى القرن التاسع ـ العاشر قبل الميلاد ولا توجد إشارات قديمة تشير إلى مملكة حمير تعود إلى هذه الفترة.

بلقيس والحميريين


مفصلة مملكة حمير

Bilquis تصغير يسار تصوير فارسي بعد الإسلام لبلقيس

لم يعرف الإخباريين مامعنى < > بلقيس وسبأ فآولوا الاسمين أكثر من معنى وسبب. فيقول المؤرخ والعالم اللغوي نشوان الحميري الحميري, نشوان. شمس العلوم ودواء العرب من الكلوم ص ظ© إقتباس وبلقيس إسمان جعلا واحدا مثل حضرموت وبعلبك وذلك أن بلقيس عندما حكمت بعد أبيها الهدهاد قال بعض حمير لبعض ماسيرة هذه الملكة من سيرة أبيها فقالوا بلقيس، أي بالقياس فسميت بلقيس



فهو جعلها وأباها من قبيلته حمير، وقال ابن منظور أن اسم < > يلمقه فارسي معرب وهي مأخوذة من مؤرخ فارسي وهو مالم يقتنع به ابن دريد .زياد، منى. بلقيس امراة الالغاز وشيطانة الجنس ص ظ£ظ© قال الطبري إن اسمها يلمقه بنت أليشرح رغم أن كل هولاء الإخباريين لم يعرفوا شيئا عن الإله اليماني القديم المقه والعلاقة بين الاسمين واضحة.أبو جعفر محمد بن جرير الطبري تاريخ الأمم والملوك مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر بيروت الطبعة الثانية ظ،ظ©ظ¨ظ§ ولم يبين الإخباريين من أين أخذوا اسمها وكيف توصلوا إليه.



تقول الرواية العربية أن ملكا حميريا يدعى عمرو ذو الأذعار من أم جنية اسمها العيوف بنت الرابع تولى الملك في مملكة حمير. وكان ظالما جبارا ولهذا عرف باسم ذو الأذعار المشتق من الذعر. وانقسمت حمير على ماروى الرواة فكان ذو الأذعار هذا وملك آخر يدعى عمرو بن شرحبيل الذي ولى ابنه الهدهاد الملك عقب وفاته وفي رواية أخرى اسمه ذي شرح. كافأ الجن الهدهاد أو ذي شرح بأن زوجوه منهم لإنه ساعد مصابا منهم بسقية من ماء وكان نتاج ذلك الزواج بلقيس الوحيدة التي عاشت من أبناء وبنات الملك حتى إذا كان على فراش الموت استشار < > بني قحطان في توليتها. فأشاروا عليه بأنها من أعقل النساء ولكنهم أستنكروا أن تتولاهم امرأة.



لم يزل تهديد عمرو ذو الأذعار فدبرت بلقيس حيلة للتخلص منه فعرضت عليه الزواج وهو ما وافق عليه ذو الأذعار. فأمر الملك عبيده بالخمر وهم بها وأخذت بلقيس تماطله حتى تمكن الخمر منه فاستلت خنجرا من غمدها ونحرته.زياد، منى بلقيس امراة الالغاز وشيطانة الجنس ص ظ¦ظ§ وأخفت جثته لفترة وطلبت الجنود أن يأتوا لها بأحد شيوخ حمير كذلك وأخبرته أنها سلمت نفسها لذو الأذعار ولأنه عقيم ولا يلد له، فوضها ولاية العهد فأطاعوها على ذلك حتى عندما أخذت منهم الأمان علقت رأس ذو الأذعار على باب مأرب . ثم جهزت بلقيس نفسها جيشا غزت به نهاوند و أذربيجان و الصين ويبدو أنها كانت مسلمة ومتبعة للطقوس الدينية للإسلام، إذ يزعم هولاء أنها توقفت بمكة لأداء العمرة قبل حملاتها هذه. عكس كتبة اليهود، المؤرخين العرب ركزوا على عذرية بلقيس وإلتزامها بمكارم الأخلاق بالبعد عن الرجال.زياد، منى بلقيس امراة الالغاز وشيطانة الجنس ص ظ¦ظ§ - ظ¦ظ¨

بلقيس وسليمان


Persischer Meister 001 تصغير يسار رسم فارسي لعرش السليمان وحاشيته

ورد أن سليمان أمر الريح أن تحمل عرشه وعرش جلسائه يوما وأوكل للطيور مهمة إظلاله فسار إلى تدمر ثم توقف بالمدينة المنورة معظما إياها كونها هاجرة النبي محمد . وتوقف بمكة كذلك ونزل بقبر إسماعيل الذي لا يعرف مكانه على أرض الجزيرة بأية حال حتى وصل إلى نجران وكان عليها رجلا يدعى القلمس الحميري المعروف باسم < > أفعى نجران في كتابات الإخباريين. فهال الأفعى ما رآه من هيئة سليمان وحاشيته وآمن بدين سليمان وأرسل إلى بلقيس بالخبر. أرادت الملكة اختبار سليمان فأرسلت إلى الأفعى أن يختبرهم بمغريات منها أن يترك لهم الأرض مفتوحة فلم يأخذوا منها شيئا فأرسلت لهم جواري فلم يطالعهن أحد من جنود سليمان حتى خرج رجل من سبأ وألتقى بسليمان.



فسأل الرجل سليمان من أنت ؟


أجاب الهدهد هذا سليمان بن داوود نبي الله فمن أنت؟


الرجل أنا رجل من سبأ.


الهدهد فمن ملككم؟


الرجل ملكتنا امرأة لم ير الناس في حسنها، أمها من الجن وهي من ولد حمير. فذهب الهدهد مع الرجل إلى مأرب ورأى بلقيس وتقديسها للشمس وحمل المؤرخون المرأة مسؤولية تقديسهم للشمس, فحسب ما جاء في روايتهم كان السبئيون أو < > الحميريون موحدين لإله واحد هو إله السماء حتى ظهرت بلقيس وقالت أنها لا تعبد إلها لا تراه. عاد الهدهد وقص على سليمان ما رأى فكتب كتابا أرسله مع الهدهد وجاء في الروايات ما جاء في القرآن عن تجاهلهم للرسالة والإجابة أنهم أولو قوة وبأس شديد إلا أن بلقيس لم تقتنع وأرسلت هدايا إلى سليمان ومئتي وصيف ووصيفة ولدوا في ليلة واحدة وهذه الفقرة تتشابه مع القصة التلمودية إلى حد كبير. لم يقبل سليمان حينها قررت الملكة اختباره بنفسها ودار بينهما حوار يتشابه مع الروايات المذكورة في كتب اليهود إلا أن المفارقة أنه بعد زيارة الملكة لسليمان, أصبح أمر اليمن بيده وزوجها رجلا من قبيلة همدان أصبح ملكا تابعا لسليمان على اليمن .زياد، منى بلقيس امراة الالغاز وشيطانة الجنس ص ظ§ظ¢، ظ§ظ£



هذه روايات وقصص أسطورية فيها من المبالغات والتحميل ما فيها، ولكن للأسطورة بعداً تاريخياً كذلك يُوضِّح مدى معرفة وارتباط المؤرخين اليمنيين بحضارات اليمن القديمة. فيظهر أن لهولاء معرفةً بتاريخهم القديم وتراث أجدادهم، لكنهم لم يكونوا قادرين على سرده بشكل واضحٍ بسبب اعتمادهم على التواتر الشفهي لا الشواهد الآثارية التي لم يكن باستطاعتهم فكّ رموزها. إضافةً إلى الفرق الزمني الكبير، ولكنهم تمكنوا من الحفاظ على بعض من الميثولوجيا القديمة في مخيّلتهم.عجينة، محمد. موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالاتها. الجزء الأول، الفصل الرابع أساطير الحيوان. الجزء الثاني بلقيس ملكة سبأ ص ظ،ظ¤ظ، ـ ظ،ظ¤ظ¨ الإشارة إلى < >إله السماء الوارد ذكره في القصّة على أنه كان إلهاً لليمنيين قبل بلقيس هي إشارة للإله ذو سماوي ، وهو كان إلهاً واحداً بالفعل. لم يأخذ كل الرواة بهذه الأساطير، وتعرَّضت بلقيس لمحاولات تشويه من بعض الرواة الذين اتّبعوا نهج اليهود في استنكارهم لحكم امرأة، إلا أن بلقيس مُكرَّمة عند عموم المسلمين كامرأة حكيمة جميلة كاملة الأوصاف، وظهر ذلك جلياً في كتابات وأشعار المتصوفة. ترجمان الأشواق - محي الدين بن عربي



بلقيس في التراث الأثيوبي


أقدم الإشارات لهذه الملكة موجود في كتاب < >مجد الملوك الذي يعود قرن 12 للقرن الثاني عشر الميلادي وهو مبني على العهد الجديد The Queen of Sheba in the Bible and legends (in Russian)] ماكيدا، امرأة ذكية وجميلة وحكيمة ذهبت إلى أورشليم لتتقصى عن خبر سليمان ويربط الإثيوبيين بينها وبين < > كنداكة ملكة الحبشة الوارد ذكرها في سفر أعمال الرسل في العهد الجديد s سفر أعمال الرسل .D8.B3.D9.81.D8.B1 .D8.A3.D8.B9.D9.85.D8.A7.D9.84 .D8.A7.D9.84.D8.B1.D8.B3.D9.84 8 سفر أعمال الرسل 8 27 ويكي مصدر وصلت الملكة إلى سليمان الذي سعد بقدومها كثيرا وأمضت تسعة أشهر عنده وفي طريق عودتها إثيوبيا لإثيوبيا ولدت طفلا من سليمان أسمته منليك الأول منليك وهو الملك الذي زعم ملوك إثيوبيا أنهم متحدرون من سلالته وكلمة < > منليك تعني ابن الحكيم http //www.bbc.co.uk/history/ancient/cultures/sheba_01.shtml The Queen Of Sheba Layers of the Legend BBC استطاع سليمان أن يشاركها الفراش بعد عدة محاولات بائت بالفشل لإقناعها، وفي آخر ليلة لها حاول سليمان أن يغويها فأبت ماكيدا. فشرط عليها أن لا تأخذ شيئا من قصره عند رحيلها. وضع سليمان كأسا من الماء قرب فراشها ليلا فأستيقظت الملكة عطشانة ورأت كأس الماء أمامها وماكادت أن تلمسه حتى أمسك سليمان يدها متهما إياها بنقض وعدها مما مكنه من مجامعتها Littmann, The Legend of the Queen of Sheba in the Tradition of Axum، Princeton, 1904. عندما بلغ منليك الثانية عشرة من عمره, أخبرته أمه عن أباه وحين بلغ الثانية والعشرين قرر منليك زيارة والده في أورشليم الذي سعد بقدومه وقال إقتباس خاص أنتم تقولون أنه يشبهني والحقيقة أنه أشبه بوالدي داوود في صباه وأيام شجاعته. إنه أجمل مني بكثير بك15 بك15 مجد الملوك 33 61 و قام سليمان وأخذ ابنه إلى غرفة خاصة وألبسه ملابس مخيطة من الذهب وأجلسه إلى جانبه. عاد الفتى إلى أرضه وأعلن اليهودية دينا رسميا في الدولة وحسب الأسطورة، فإن سلالته ظلت تحكم حتى القرن الميلادي العاشر Taddesse Tamrat, Church and State in Ethiopia 1270-1527 (Oxford Oxford University Press, 1972), pp.38-9 أعلن الإمبراطور هيلا سيلاسي] أنه الملك رقم 225 من الزيجة بين ماكيدا وسليمان بل إنه أضاف ذلك إلى الدستور الإثيوبي كمادة تعطي العائلة حقا إلهيا بالملك.Ghai, Yash P. Autonomy and Ethnicity Negotiating Competing Claims in Multi-Ethnic States. 2000, page 176.



ستيفين دانفر، منسق أكاديمي لكلية العلوم الأساسية الاجتماعية في جامعة والدن يقول مرجع كتاب المؤلف Steven L. Danver date العنوان Popular Controversies in World History Investigating History's Intriguing Questions Investigating History's Intriguing Questions الصفحة 13 الناشر ABC-CLIO الرقم المعياري 1598840789 إقتباس النقاط الأكثر وضوحا للخلاف تتعلق بتاريخية كتاب مجد الملوك. القضية الرئيسية هو ربط سبأ التوراتية بإثيوبيا ولكن معظم الباحثين حدد شيبا التورارتية (إنجليزية Sheba) بأنها سبأ التاريخية الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية . إمكانية الدعم تأتي من نقش ملكي يشير إلى سبأ عثر عليه في شمال إثيوبيا ومن الأدلة اللغوية والآثار الباقية يتضح أن السبئيين في شمال إثيوبيا كانوا مرتبطين بالمملكة الأكبر في اليمن. وهذه الكتابات السبئية تعود للقرن الثامن قبل الميلاد بينما حدد علماء الكتاب المقدس حياة الملك سليمان في القرن العاشر. هذا يدل أن التواجد السبئي في إثيوبا متأخر جداً عن فترة الملك سليمان وهو مايطعن في مصداقية وواقعية كتاب مجد الملوك وبالتالي فإن قصة منليك الأول وجلبه ل تابوت العهد مستندة على مفارقة تاريخية لا مصطلحات تاريخية حقيقية

مملكة سبأ أقامت مستعمرة تجارية لها في شمال إثيوبيا في منطقة أكسوم وكان هولاء التجار قد نقلوا نظام الكتابة ( خط المسند )، هذا العنصر هو من أسس مملكة أكسوم لاحقاً وإليه ينتمي أباطرة إثيوبيا الذين ادعوا انهم من نسل الملك سليمان وملكة سبأ. مرجع كتاب المؤلف Luigi Luca Cavalli-Sforza, Paolo Menozzi, Alberto Piazza date 1994 العنوان The History and Geography of Human Genes الصفحة 163 الناشر Princeton University Press الرقم المعياري 0691087504 التطور التاريخي ل أكسوم شبيه بالممالك العربية الجنوبية إلى حد كبير فقد كانوا يقدسون آلهة مثل المقه إل مقه و عثتر وذات حمم وغيرهم وهي آلهة عربية جنوبية وهو ما يخالف الوارد مجد الملوك بأن اليهودية استقرت في إثيوبيا منذ أيام الملك سليمان . كتاب مجد الملوك كُتب في القرن الثاني عشر أو الرابع عشر الميلادي، وهو محاولة لتأسيس تاريخ قومي لإثيوبيا والعائلة الحاكمة بالذات.^ Roberta Sterman Sabbath Sacred Tropes Tanakh, New Testament, and Qur'an As Literature and Culture pp. 445-447 BRILL, ISBN 90-04-17752-3

الأبحاث الأثرية والحفريات

مفصلة مملكة سبأ

كتابات العهد القديم وبالذات سفر الملوك الأول سفر الملوك كتبت خلال ما سُمّي سبي بابل بالسبي البابلي كما يعتقد بعض الباحثين، ولذلك فإن غالب علماء الآثار لا يَعدّون الكتاب المقدس وكل النصوص الدينية أدلة وشواهد تاريخية. فعلماء الآثار سابقاً مثل ويليام ألبرايت وويندل فيليبس كانوا يقومون بأبحاثهم مؤمنين أنها ستقود إلى تأييد المحتوى القصصي للنصوص الدينية، ولكن علماء الآثار الحاليين لديهم وجهة نظر مختلفة بشأن حقيقة ماورد في العهد القديم ، وتحديداً كونه الأساس الذي بنيت عليه النصوص الدينية اللاحقة.Bible gets a reality Check MSNBC][http //www.pbs.org/wgbh/nova/ancient/archeology-hebrew-bible.html Archeology of the Hebrew Bible بالنسبة لملكة سبأ بلقيس وماكيدا وغيرها من المسميات فإلى الآن لم يكتشف لها أثر.جواد علي المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج ظ، ص ظ£ظ¥ظ¨



أقدم النصوص المكتشفة إلى الآن لملوك سبأ في اليمن تعود إلى حوالي مئة سنة بعد الفترة التي يعتقد أن الملك سليمان عاش فيها، إضافة أن كل أسماء الملوك والمكاربة كانت لرجال،Joseph Et H. Derenbourg, Etudes Sur L'epigraphie Du Y enLegends of a Queen - In Russian] وجدت عدة أسماء مكرب لمكاربة قبل القرن العاشر قبل الميلاد، ولكن لا إشارة لمرأة حاكمة.Two Shabwa inscriptions , Le Muséon, 60 (1947), pp. 51-55 اكتشف باحثون مثل هيلفي و إدورد جلازر زاروا مأرب نقوشاً عديدة تشير إلى أربعة ممالك رئيسية في جنوب الجزيرة العربية، هي مملكة معين و مملكة قتبان و مملكة حضرموت و مملكة سبأ].Walter Dostal Eduard Glaser - research in Y en. A scholarly study in anthropological perspective. (Austrian Acad y of Sciences, Philosophy and historical . Proceedings Volume 545). Austrian Acad y of Sciences, Vienna, 1990. ISBN 3-7001-1746-9


هناك اعتقادات أن السبئيين لم يكونوا مملكة واحدة بل عدة ممالك ممتدة من جنوب الجزيرة إلى شمالها حيث المواقع القريبة من < >إسرائيل، ولكن هذه الاعتقادات التي قالها باحثون مثل جيمس آلان مونتغمري اعتمدت على العهد القديم الذي تناقضت كتابات مؤلّفيه عن تحديد موقع سبأ بالضبط.JA Montgomery, Critical and Exegetical Commentary on the Books of Kings، Edinburgh ICC, 1951, p. 215 يرجح المؤرخ جواد علي أنها كانت على رأس مملكة سبئية في مواضع قريبة من مملكة إسرائيل استناداً على ما ورَدَ عن دهشة بلقيس، وتعجًّبها من بلاط سليمان ومبانيه، فلا يعتقد أن الملكة قدمت من اليمن كون الأبنية العربية الجنوبية القديمة تفوق ما كان موجوداً في مملكة إسرائيل، وبعض ناقدي التوراة يعتقدون أن القصة تلفيق من كتبة العهد القديم لتعظيم شأن سليمان وملكه وثروته.Montgomery, P. 181, Dhorme, Revue Biblique, P. 105, Glaser, Sktzze في نفس الوقت الإشارات إلى الطيب والذهب والمر الذي قدمت بها الملكة تشير إلى مركز مملكة سبأ باليمن ويستنبط من القصة أن الإسرائيليين كانوا مشاركين في تجارة البخور والتوابل.< >David and Solomon In Search of the Bible's Sacred Kings and the Roots of the Western Tradition,Israel Finkelstein, Neil Asher Silberman pp.167-171



ويرى عالم الآثار كينيث كيتشن أن مسألة وجود سبأ مختلفة بسبب تناقض العهد القديم، طرح غير مقبول وخيالي وأن هناك مملكة سبئية واحدة وهي تلك في جنوب الجزيرة العربية.Jens Bruun Kofoed Text and History Historiography and the Study of the Biblical Text p.180 Eisenbrauns, 2005 ISBN 1-57506-094-9 بالإضافة لعدم وجود ذكر لسليمان في أي المناطق التي ورد أن ملكة سبأ قدمت منها سواء اليمن أو مصر أو إثيوبيا أو من قال بأن المقصود كان زنوبيا ملكة مملكة تدمر السورية. ويعتقد عالم الآثار جامعة تل أبيب بجامعة تل أبيب زئيف هيرتسوغ أن مملكة إسرائيل لم تكن بالصورة التي صورها كتبة التوراة بل إنها كانت مملكة قبلية صغيرة على الغالب.The Nature of Home A Lexicon and Essays By Lisa Knopp p.126 إلا أن الأبحاث في اليمن لا تزال في بداياتها فلا زالت الكثير من الأمور غامضة عن اليمنيين القدماء وتواجه البعثات الاستكشافية عدة معوقات أهمها الوضع الأمني المتردي في اليمن.

في الفن والأدب


Raphael Queen of Sheba and Solomon تصغير يسار رسم للملكة بلقيس وسليمان بريشة الإيطالي رفائيل

رسومات العصور الوسطى الأوروبية المتعلقة بملكة سبأ لم تكن بشعبية رسومات أخرى مصورة لشخصيات العهد القديم ، وكانت مختلفة لإختلاف الروايات وكثرة ذكر الملكة في عدة ثقافات. فالإثيوبيين رسموها إنعاكاسا لملامحهم والأوروبيين رسموها بملامح أوروبية كما جرت عادتهم في تصوير الشخصيات من النصوص المقدسة. زاد الاهتمام بهذه الملكة في عصر النهضة أو عصر التنوير مثل الإيطالي بييرو ديلا فرانشيسكا ولوحته < > تعظيم الخشبة المقدسة ولقاء ملكة سبأ وسليمان ( إيطالية Adorazione del sacro legno e incontro di Salomone con la Regina di Saba) وظهرت بلقيس في غرف رافاييل كذلك.Loggia di Raffaello 43 - 48] وفنانين آخرين لورنزو جبرتي كلورنزو جبرتي وعمله < > بوابة الفردوس [//commons.wikimedia.org/w/index.php? File Saabaghiberti &filetimestamp 20050402103802&uselang ru ويكي كومنز



في الموسيقى


Handel - Arrival of the Queen of Sheba.ogg تصغير 300 مقطوعة وصول ملكة سبأ لهاندل



  • مقطوعة الفرنسي شارل جونو ( فرنسية La Reine de Saba) في 1862

  • جورج فريدريك هاندل ( ألمانية Kأ¶nigin von Saba) في 1749

  • أتوريني روسبيغي (بلقيس ـ ملكة سبأ) ( إيطالية Belkis, Regina di Saba) في 1930



في الأدب


Betty Blythe Queen of Sheba cropped تصغير بيتي بلايث بدور ملكة سبأ 1921.



  • جيوفاني بوكاتشيو < >المرأة المبجلة.

  • عبد الله البردوني بلقيس ولعيني أم بلقيس.

  • كريستينا لينين < >كتاب قلعة النساء.

  • روبرت براونينغ قصيدة < >بلقيس وسليمان.

  • هنري رايدر هاجرد < > كنوز الملك سليمان و< >خاتم ملكة سبأ.

  • نيل جايمن رواية < >آلهة أميركيون وتظهر شخصية < >بلقيس سعلوة كسعلوة .

  • جيرارد دي نيرفال مسرحية < >ملكة سبأ.



في الأفلام




  • فيلم ملكة سبأ بطولة بيتي بلايث - 1921.

  • ملكة سبأ بطولة الإيطالية ليونورا روفو 1952.

  • فيلم < >سليمان وسبأ بطولة يول براينر والإيطالية جينا لولوبريجيدا - 1959.

  • < >ملكة سبأ تلتقي الرجل الذري -1963، بطولة جوديث مالينا، تايلور ميد.

  • < >سليمان وسبأ بطولة هالي بيري وجيمي سميث 1995.



أفلام وثائقية


يوتيوب gQsORyUJvZg ملكة سبأ، ماوراء الأسطورة. قناة ديسكفري


معلومات ملك

الاسم بلقيس

صورة Queen of Sheba0027

عنوان_الصورة

اللقب ملكة مملكة سبأ

فترة_الحكم

تاريخ_الولادة

مكان_الولادة

سبقه

ولي_العهد

العائلة_الملكية مملكة سبأ

الأب

الأم




بلقيس ( عبرية ×‍לכ×ھ שב×گ < >ملكت شفا) كانت ملكة مملكة سبأ الوارد ذكرها في الكتاب المقدس و القرآن . وفدت الملكة غير المُسمَّاة في النصوص الدينية على الملك سليمان ، وفصَّلَ رجال الدين والمفسرون والإخباريون في تفاصيل ذلك اللقاء حتى غدت شخصية هذه الملكة مادة خصبة للكتب القصص والروايات، وتعد هذه المرأة مصدر فخر واعتزاز اليمن لليمنيين ،Basha, Amal. “Y en.” In Women’s Rights in the Middle East and North Africa Citizenship and Justice, edited by Sameena Nazir and Leigh Tomppert. Oxford Freedom House, 2005. cite web url http //www.theguardian.com/theobserver/2002/may/26/features.review7 'I am not a woman but a world' date 2002 website The Guardian accessdate February 16 و إثيوبيا الإثيوبيين . cite web url http //www.theguardian.com/travel/ /jul/03/ethiopia.y en Mystery of an African queen date website The Guardian accessdate February 16



كان هناك خلاف بين الباحثين حول موقع مملكة هذه الملكة وإدعت شعوب كثيرة أنها موطن هذه الملكة، الأبحاث الأثرية الحديثة أثبتت بما لايدع مجالاً للشك أن موطن مملكة سبأ كان باليمن وإن لم يُعثر لهذه الملكة بحد ذاتها أثر.المتحف البريطاني، ممالك جنوب شبه الجزيرة العربية القديمة تاريخ الولوج ظ¢ظ  ظ¢ظ ظ،ظ¢Israel Finkelstein,< >David and Solomon In Search of the Bible's Sacred Kings and the Roots of the Western Tradition p.167 في نفس الوقت، لا ينفي علماء الآثار وجودها، وإن كان بعضهم يعتقد أنها أسطورة يمنية قديمة وجدت طريقها إلى العهد القديم لوجود تماثيل عديدةٍ لنساء في معبد بران أو محرم بلقيس كما يُسمِّيه اليمنيون، واعتقادهم - كونها ذكرت في العهد القديم والقرآن - أنه لا بد أن يكون للقصة سند آثاريٌّ في مكان ما. يوتيوب gQsORyUJvZg < >Queen of Sheba - Behind the Myth, Discovery Channel last retrieved DEC 20



أنتجت العديد من الكتب والأفلام والروايات حول هذه الملكة الغامضة وقصتها مع الملك سليمان ، الذي هو بدوره كذلك لا يوجد دليل آثاريٍّ واضح يشير إليه، سواءً في اليمن أو فلسطين و مصر القديمة وغيرها من حضارات العالم القديم.Layers of the legend BBCDever, William G. (2003). Who Were the Early Israelites and Where Did They Come From?. Wm. B. Eerdmans Publishing Company. ISBN 0-8028-0975-8.

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بلقيس في التراث اليهودي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/06/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
المصادر بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي بحث عن التسويق أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف صالح طريق مكة تدفق البيانات عدد القرى علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث سبيع السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد