الجديد يحيى البرمكي صفاته - إنتفاضة بريدة 1995 - اسلكي مومباي (فيلم هندي) النجوم الذي ظهرو بأدوار شرفية - المسارحة (قبيلة) الموقع الجغرافي - أذينة (نبات) الموئل والانتشار - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى برجال المع ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - عمارة رومانية أهم مميزات العمارة الرومانية - سونوكو سوزوكي شخصيتها - مميزات وعيوب تربية الدجاج في بطارية الجريد - هاتف مركز الفاروق(بالزلفي) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان شركة عبد الرحمن محمد الغامدي وشركاه للأدوات الصحية - حطين, مدينة الرياض - [طب بديل ] دبلوم طب بديل جامعة عالمية شهادة معتمدة حجامة طب تكميلي طب رياضي - مواضيع صحية - طائر الليفر التاريخ - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - وحدة حساب ومنطق أقسامها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - طريقة عمل وصناعة المكرميات بالصور - رسم هندسي الخواص العامة للرسم الهندسي - صيد الريم (مسلسل) الممثلون - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - الكمون لقتل النمل ولزيادة المنى عند الرجال - فتاك العرب في الجاهلية معنى الفتاكة - سليق (طعام) المعلومات الغذائية - نموذج شهادة تقدير العمر الإفتراضي للمساكن بالسعودية - مريجب المشهد - كار تسليت (مسلسل) القصة - مترو الرياض الهدف من المشروع - خالد العنقري العطروزي انضمامه للهلال - هاتف مركز ابا السعود الصحي بمنطقة نجران و معلومات عنه بالسعودية - أبو الفتح البستي آثارهُ - خالد قهوجي سيرة اللاعب - متجر الفضول القديم - باربرا هيبورث - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - هاتف وعنوان مطعم الستين - شروره, نجران - مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات - عبد الرحمن النجومي ميلاده ونشأته - بروتال البرتقالى - هاتف وعنوان مكتب اكيم للإستقدام - المربع, مدينة الرياض - تبوك الطبيعة - ليش لا قائمة الأمنيات - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - عرقة نبذة تاريخية - مبارك الكواري أبنائة - الإسلام في أرمينيا الغزو العربي والثورات الأرمينية - هند (اسم) في الشعر - اصلاحات اوركاجينا المصادر والوصلات الخارجية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - إم بي إي جي-4 بارت 14 تعريف - عبد الرحمن البارقي مؤهلاته العلمية - عائشه تشيدم باتور اعمالها - بانثيون البانثيون - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - بشار بن برد أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢). - طريقة عمل العصير السعودي المنعش بالفواكه بالصور - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - سكوثيون لمحة تاريخية - وادي السير الموقع - مشروع لائحة وسيط الشحن البحري بالسعودية - مشهور بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود أسرته - طريقة عمل رز بخاري مع الدجاج او اللحم بطعم لذيذ لا تفوتك - خليف بن دواس وفاته - قائمة مؤلفات المنصف المرزوقي الإنتاج الفكري عند المرزوقي - هاتف ومعلومات عن عيادات د . عبلة هاشم الزواوي بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - منشار أنواع المناشير - هاتف وعنوان مستشفى النساء والولادة بحائل - حائل - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - حنظل (جنس) - هاتف وعنوان معهد السباعي الصحي - عرعر - ملف شامل عن مرض البهاق - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - دالة متسامية أمثلة على الدوال المتسامية - إينوياشا (أنمي) القصة - هاتف و عنوان فندق العليا هوليدي أن بالرياض و معلومات شاملة عنه - [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل حلا البسكوت بالكاراميل والقشطة والدريم ويب بطعم لذيذ لا تفوتك - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - متلازمة ماندلسون الأعراض - دانتيلا (فيلم) - حلقات نيوتن - خوارزمية ديكسترا تعريف المسألة - يوغرطة حياته - ليزر الإلكترون الحر ليزر الإلكترون الحر - مستر نايس جاي (فيلم 1997) القصة - اليشا ديبنام كيري نشأتها - ارتجاع معدي مريئي العلامات والأعراض - طريقة رونج-كوتا - هاتف وعنوان مستشفى الحوراء - املج, تبوك - هاتف مركز الهجرة الصحي بالمدينة المنورة و معلومات عنه بالسعودية - أنثراسين الاستخدامات - شون شيميل أدواره في الأنمي - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - شبكة صيد سالية التصميم والطريقة - المد الهائل نظرة عامة - عدي بن ربيعة اسمه ونسبه - الصفرات - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث جامعي , نماذج بحوث جامعية - -
آخر المشاهدات عنقاء أصل التسمية في اللغة العربية - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستشفى رعاية الرياض - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف وعنوان ثلاجة التركي للمواد الغذائية - المجمعه, محافظات الرياض - أولاد بوعزيز النسب والفروع - تطبيق الرجيم البروتيني الرهييييييب شوفو نتايجه& - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - محول التيار محولات التيار - - [بحث جاهز للطباعة] مسرحة المناهج اختيار محمد عباس عرابي - - إحصاء حيوي الإحصاء الحيوي وتاريخ الفكرة الحيوية - هاتف وعنوان مطابخ الحامدين - بلجرشي, الباحة - إدارة الأشغال العسكرية والإبرار (مصر) مديري الإدارة - قائمة سور القرآن الكريم قائمة بالسور القرآنية - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - نظرية المشروع (المقاولة) - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - طرطيع أنواع الطرطيع - طريقة رونج-كوتا - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - رمسيس العاشر فترة الحكم - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف وعنوان مستوصف الحجيلان - حفر الباطن, الجبيل - باربرا هيبورث - قائمة نطاقات جوجل نطاقات محلية وإقليمية - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - سارة القرظية - رحمة بن جابر الجلهمي حياته - رميكو تاكاهاشي أهم أعمالها - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - نيك فيوتتش الخلفية والحياة الشخصية - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - ليزر إكسيمر طريقة عمله - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مطعم البروستد العربي - النعيريه, الجبيل - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - إنتفاضة بريدة 1995 - ريجيم لانقاص الوزن 4 كيلو غرام من الدكتور محيي الدين عمر لبنيه - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مصنع الحسنية للإسفنج - خميس مشيط, عسير - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - [بحث] كتاب ومضات في ظلال التوحيد لدكتو محمد معشوق الخزنوي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مطعم الأجداد للمثلوثة -المجمعه, محافظات الرياض - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هاتف وعنوان مؤسسة العيدروس للأجهزة الكهربائية - العزيزيه, مكة المكرمة - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مفروشات الذيابي - عفيف, محافظات الرياض - هاتف مركز شرق الفايزية الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - السطح و الملمس في التصميم الداخلي - هاتف وعنوان مستوصف الدرب الاهلي - الدرب, جازان - آل حنبولي أعلام الأسرة - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - القشلة (حائل) أصل التسمية - بايو بايثون اقرأ أيضاً - هاتف وعنوان معهد طب الطوارئ - الخليج, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الزقزوق الطبي - مشرفه, جدة - انترولوبيم - هاتف و معلومات عن مطعم لو كروسان بالمدينة المنورة - تاريخ رأس الخيمة الحديث والمعاصر أصل الاسم - المعاهدة العامة للسلام 1820 ملاحظات على المعاهدات التمهيدية - اختفاء كونان إيدوغاوا ~أسوأ يومين في التاريخ~ القصة - هاتف وعنوان محل الدقل للاحذية - حي المرقب, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف التعاون الثاني - الخرج, محافظات الرياض - هاتف و معلومات عن مطعم مطبق ورقاق الفت بالمدينة المنورة - ستارغيت أتلانتس (مسلسل) قصة ستارغيت أتلانتس - طريقة طبخ ناجتس بالكريمه الحمراء بطعم لذيذ لا تفوتكم - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هاتف وعنوان مطعم الساحل الغربي - رابغ, جدة - سمكة إيليش كغذاء - هاتف وعنوان المصنع السعودي للأسلاك واعمدة شبك التسوير - المصفاه, مدينة الرياض - طريقة عمل سندويش تويستر بيتي الذ من كنتاكي لا تفوتك - كامب (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مطعم بوخضر - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - قائمة شخصيات سوبر ماريو الأبطال - هاتف وعنوان معرض فرحان الصخري - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان سناك للوجبات السريعة - ابها - طلاء بالرش الحراري نظره عامة على النظام - قوس (عمارة) انواع الاقواس في العمارة الإسلامية - فن الفيديو تاريخ تقنيات الفيديو وبدايات فن الفيديو - الهرموشية (دير الزور) - ثالث كوكب بعد الشمس (مسلسل) القصة - البرج (ولاية معسكر) - محلول منظم الأساس الكيميائي للمحلول المنظم - وصفة لعلاج الغرغرينا بالاعشاب الطبيعية - الإسلام في البيرو مناطق المسلمين - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين العجول البتلو - تثبيت (علم الأنسجة) أغراض التثبيت - حرية (النادرة) السكان - ظاهرة كومبتون مقدمة - مهستي (مغنية) - مادة ذكية - هاتف و عنوان مستشفى الغاط و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - [ رقم هاتف ]مستشفى النهضة - الطائف الحويه - حياة الإمبراطور الجديدة الشخصيات - هاتف وعنوان البناء والعمار لصناعة الأثاث - خميس مشيط, عسير - بني شبيل نسبها - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - أرخيتاس حياته وأعماله - حزب ليبيا المستقبل - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - فاروق (مصارع) الحياة المبكرة - دائرة التقطيع أنواعه - مجموعة بولينا فروع الشركة - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - معيار راوث-هورتز للاستقرارية العيار - عملية ترقيع (رتق) غشاء البكارة (Hymenorrhaphy operation) - سليق (طعام) المعلومات الغذائية - برنامج تسمين للنحيفات - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - تحويل لابلاس مقدمة - هاتف وعنوان مطابخ الطائف - حي المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - حرب الزبارة وبوشهر (1782-1783) الخلفية التاريخية - وسائط متعددة تصنيفات الوسائط المتعددة - لب (تسالي) أنواع اللب - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - تجربتى فى نزول 30 كيلو فى شهرين بالرجيم الصحى - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - هاتف مركز هيئة محافظة الرس لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - الإمبراطورية البرتغالية البداية (1139–1415) - نموذج رقم 1/15 عقد تأسيس شركة مهنية بالسعودية - طريقة عمل اللحم المكتوم بالبصل بطعم لذيذ - طريقة عمل المخلل المشكل على طريقة مدام منال - هاتف وعنوان مشغل منبع الجمال - المرسلات, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] نموذج لائحة مالية لشركة الفياض القابضة لسنة2014م - - يونس الغازولي - الاقتصاد البنفسجي تعريف - حارة غول الشيخ (صنعاء) مراجع وروابط خارجية - جوزيف ماري جاكار السيرة الذاتية - كتاب نخبة الاطباق من اجمل كتب الطبخ - طريقة عمل حرايمي التن والسمك اطباق رمضانية - آسيا تونا (زينب) - الخليع (فيلم) بطولة - النخلة (ولاية الوادي) تاريخ وموقع بلدية النخلة - هاتف وعنوان مركز العزيزية النسائي - الخبر - النبر في اللغة العربية النـّبر عند المحدثين - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - تحويل جيب التمام المتقطع التطبيقات - كلوريد الأسيتيل التحضير - هاتف وعنوان مستوصف القاضي النموذجي - نجران - المسار الجزائري التأسيس - هالزي (مغنية) حياتها - دليل الحصاد - ملكاوي أصل العشيرة - «الداخلية» في قفص الاتهام من اخبار العربية نت - تاماغو كاكي غوهان طريقة التحضير - إشارة متقطعة الإشارات الرقمية - هاتف وعنوان السكب للخياطة والمستلزمات الرجالية - خميس مشيط, عسير - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف وعنوان مطبخ مستور أحمد الخديدي للولائم / مكة المكرمة - نيلهان اصل الاسم - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - هاتف وعنوان مجموعة صيدليات السقاف - الملز, مدينة الرياض - الرواجيح - هاتف وعنوان مطعم جنية - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - اصلاحات اوركاجينا المصادر والوصلات الخارجية - فيصل بن لبده نسبه - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - جشنة بامباس الوصف - محاسبة إدارية مراحل تطور المحاسبة ونشأة المحاسبة الإدارية - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - علاء الدين زعتري الاسم والمؤهلات العلمية - دالة تحليلية تعريفات - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - ورق النسخ الخالي من الكربون طريقة العمل - هاتف ومعلومات عن مستوصف الهنوف الطبي بالرياض - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - سامحيني الممثلون - أسطورة باغر فانس القصة - هاتف وعنوان مطعم سمك البحر الأحمر , بلجرشي, الباحة - الليل وآخره (مسلسل) قصـة المسلسل - علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها - أمينة موسى أعمالها - ربيعة ذات النابض - فرجينيا افيرا أفلامه - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - طريقة عمل وصفة بسكوت انجليزي على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مطعم سعودي فرايذ - الخفجي, الجبيل - الشجعان الثلاثة الفكرة - هواتف مستوصف ابن سينا الطبي بالرياض والعنوان - محمد راشد العقروقة أعماله - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة -
اليوم: الثلاثاء 14 يوليو 2020 , الساعة: 6:57 م


اعلانات

محرك البحث


المولد النبوي احتفالات وعطل

آخر تحديث منذ 3 سنة و 10 شهر 1 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المولد النبوي احتفالات وعطل فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

احتفالات وعطل


ثقافة إسلامية

تحتفل دول عدة في العالم بذكرى النبي محمد حيث تعد هذه المناسبة عطلة رسمية في عدة دول على سبيل المثال فلسطين،العراق،الجزائر، المغرب، سوريا التاسع من آذار الجاري عطلة عيد المولد النبوي الشريف ] - < >صدى سوريا - تاريخ النشر 3 - - تاريخ الوصول 28 - ، مصر http //www.sis.gov.eg/Ar/Society/EgyptFest/090700000000000002.htm الأعياد والمناسبات المصرية - الهيئة العامة للاستعلامات المصرية - تاريخ النشر - تاريخ الوصول 28 - ، ليبيا http //www.alelam.net/New/printcopy.php?id 96&kind O الأربعاء عطلة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف - المؤسسة العامة للاعلام الجماهيري الليبية - تاريخ النشر - تاريخ الوصول 28 - ، الأردن http //www.moheet.com/show_news.as ?nid 228516&pg 25 عطلة رسمية الاثنين المقبل احتفاء بالمولد النبوي - موقع محيط - تاريخ النشر 3 - - تاريخ الوصول 28 - تونس http //www.ayam-alotal.com/holidays_ _178.htm لائحة أيام العطل في تونس - أيام العطل - تاريخ الوصول 28 - ، الإمارات العربية المتحدة الإمارات http //www.ayam-alotal.com/bankholidays_ _219.htm لائحة أيام العطل في الإمارات - أيام العطل - تاريخ الوصول 28 - و سلطنة عمان].



تاريخ الاحتفال بالمولد


يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوي بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الله إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول هذا يوم وُلدت فيه رواه مسلم في صحيح مسلم صحيحه عن أبي قتادة الأنصاري، حديث رقم 1162.، وحسب أبو شامة ، فإن الملاء هو أوّل من اعتنى بشكل منظم بالاحتفال بالمولد. مرجع كتاب الأخير Katz الأول Marion Holmes العنوان The birth of the Prophet Muل¸¥ammad devotional piety in Sunni Islam سنة الناشر Routledge مكان London [u.a.] الرقم المعياري 0415771277 الصفحات 2-3 الإصدار 1. pibl. فيما يذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل (في شمال العراق حاليًا) الملك المظفر مظفر الدين كوكبوري أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين حسن المقصد في عمل المولد، تأليف جلال الدين السيوطي.، والذي وثقه علماء السنة بأقوالهم


  • قال السيوطي و ابن كثير أنه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.

  • قال ابن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب ابن دحية «كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام و العراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي فعمل له كتاب (التنوير في مولد البشير النذير)، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار»نقل ذلك كله جلال الدين السيوطي في حسن المقصد في عمل المولد..

  • قال الحافظ الذهبي كان متواضعا خيرا سنيّا يحب الفقهاء والمحدثينسير أعلام النبلاء، تأليف الذهبي، 22336..

  • قال ابن كثير «كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً».[//ar.wikisource.org/wiki/البداية_والنهاية/الجزء_الثالث_عشر/ثم_دخلت_سنة_ثلاثين_وستمائة البداية والنهاية]، ابن كثير، 13136.



في الدولة الفاطمية


أيضا الدولة الفاطمية

بحسب الاستاذ حسن السندوبي فإنّ الفاطميين هم أوّل من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، كما احتفلوا بغيره من الموالد الدورية التي عُدت من مواسمها. وفي سنة 488 هـ (تحت خلافة المستعلي بالله) أمر الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي بإبطال الاحتفال بالموالد الأربعة وهي المولد النبوي ومولد الإمام علي ومولد السيدة فاطمة الزهراء ومولد الإمام الفاطمي الحاضر.تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول، حسن السندوبي، ص62-73، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1948 م. وقد وصف الدكتور عبد المنعم سلطان في كتابه عن الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي الاحتفالات آنذاك فقال
اقتصر احتفال المولد النبوى في الدولة العبيدية (الفاطمية) بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمى فكان يتمثل في موكب قاضى القضاة حيث تُحمل صوانى الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر ، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم.

أما الاحتفالات التى كانت تلقى معظم الاهتمام فكان للأعياد الشيعية تاريخ الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم ومظاهره حول العالم، محمد خالد ثابت ص28

في الدولة الأيوبية


أيضا الدولة الأيوبية

كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين ، الملك مظفر الدين كوكبوري ، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا في كل سنة، وكان يصرف في الاحتفال الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة، حتى بلغت ثلاثمئة ألف دينار، وذلك كل سنة. وكان يصل إليه من البلاد القريبة من أربيل مثل بغداد ، و الموصل عدد كبير من الفقهاء و الصوفية والوعّاظ، والشعراء، ولا يزالون يتواصلوا من شهر محرم (شهر) محرم إلى أوائل ربيع الأول . وكان يعمل المولد سنة في 8 ربيع الأول ، وسنة في 12 ربيع الأول ، لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبي محمد . فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيءًا كثيرًا وزفّها بالطبول والأناشيد، حتى يأتي بها إلى الميدان، ويشرعون في ذبحها، ويطبخونها. فإذا كانت صبيحة يوم المولد، يجتمع الناس والأعيان والرؤساء، ويُنصب كرسي للوعظ، ويجتمع الجنود ويعرضون في ذلك النهار. بعد ذلك تقام موائد الطعام، وتكون موائد عامة، فيه من الطعام والخبز شيء كثير.تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول، حسن السندوبي، ص80-86، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1948 م.

COLLECTIE TROPENMUSEUM Vervaardiging van een suikerwerkfiguur in de vorm van een boot ter gelegenheid van de viering van mawlid an-nabi TMnr 20043349 تصغير من التقاليد المصرية الاحتفال بالمولد النبوي بصنع الأشكال المختلفة من السكر . هنا رجل يصنع مركبا.


العثمانيون


طالع أيضاً الخلافة العثمانية

كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند الإسلام المسلمين ، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي. فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان. فإذا جاء السلطان، خرج من قصره راكبًا جوادًا من خيرة الجياد، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون بالاحتفال، فيبدؤوا بقراءة القرآن ، وثم بقراءة قصة مولد النبي محمد ، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي ، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات ذكر (إسلام) الذكر ، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات الصلاة على النبي بالصلاة على النبي . وفي صباح يوم 12 ربيع الأول ، يفد كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول، حسن السندوبي، ص225-234، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1948 م.

في المغرب الأقصى


كان لسلاطين المغرب الأقصى بالاحتفال بالمولد النبوي همة عالية، لا سيما في عهد السلطان أحمد المنصور الذي تولى الملك في أواخر القرن العاشر من الهجرة، وقد كان ترتيب الاحتفال بالمولد في عهده إذا دخل شهر ربيع الأول يجمّع المؤذنين من أرض المغرب، ثم يأمر الخياطين بتطريز أبهى أنواع المطرَّزات. فإذا كان فجر يوم المولد النبوي، خرج السلطان الصلاة في الإسلام فصلى بالناس وقعد على أريكته، ثم يدخل الناس أفواجاً على طبقاتهم، فإذا استقر بهم الجلوس، تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبي محمد و معجزات النبي محمد معجزاته ، وذكر مولده. فإذا فرغ، بدأ قوم بإلقاء الأشعار و مديح نبوي المدائح ، فإذن انتهوا، بُسط للناس موائد الطعام.

مواقف


المؤيدون




  • السيوطي ، حيث قال عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف حسن المقصد في عمل المولد.، تأليف جلال الدين السيوطي، ص4..

  • ابن الجوزي ، حيث قال عن المولد النبوي من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام السيرة الحلبية، تأليف علي بن برهان الدين الحلبي، 1/83 - 84..

  • ابن حجر العسقلاني ، حيث قال الحافظ السيوطي وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة، وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم، فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون, ونجى موسى، فنحن نصومه شكرا لله، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة.. إلى أن قال وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي.. نبي الرحمة في ذلك اليوم، فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة حسن المقصد في عمل المولد، تأليف جلال الدين السيوطي، ص10..

  • السخاوي ، حيث قال عن المولد النبوي لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة, وإنما حدث بعدُ, ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم السيرة الحلبية، تأليف علي بن برهان الدين الحلبي، 1/ 83-84..

  • ابن الحاج المالكي، حيث قال فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم المدخل عن تعظيم شهر ربيع الأول، تأليف ابن الحاج(1/361).. وقال أيضا ومن تعظيمه صلى الله عليه وآله وسلم الفرح بليلة ولادته وقراءة المولد الدرر السنية، ص190..

  • ابن عابدين ، حيث قال اعلم أن من البدع المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وآله وسلم . وقال أيضا فالاجتماع لسماع قصة صاحب المعجزات عليه أفضل الصلوات وأكمل التحيات من اعظم القربات لما يشتمل عليه من المعجزات وكثرة الصلوات شرح ابن عابدين على مولد ابن حجر..

  • الحافظ عبد الرحيم العراقي ، حيث قال إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور بظهورنوررسول الله في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة قد تكون واجبة شرح المواهب اللدنية للزرقاني..

  • الحافظ ابن الجزري شمس الدين ابن الجزري ، حيث قال الحافظ السيوطي ثم رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري قال في كتابه المسمى (عرف التعريف بالمولد الشريف) ما نصه قد رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له ما حالك؟ فقال في النار إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين، وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا- وأشار لرأس أصبعه -، وأن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي وبإرضاعها له. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى اله عليه وسلم به فما حال المسلم الموحد من أمة النبي يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته، لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنات النعيمة .

  • أبو شامة (شيخ النووي )، حيث قال ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور، فإن ذلك مشعرٌ بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكراً لله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين الباعث على إنكار البدع والحوادث، تأليف أبو شامة، ص13..

  • شهاب الدين القسطلاني الشهاب أحمد القسطلاني (شارح صحيح البخاري البخاري )، حيث قال فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء المواهب اللدنية- 1-148-طبعة المكتب الإسلامي..

  • الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي، حيث قال في كتابه المسمى (مورد الصادي في مولد الهادي) قد صح أن أبو لهب أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورًا بميلاد النبي ، ثم أنشد


قصيدة إذا كان هـذا كافرًا جـاء ذمـه وتبت يـداه في الجحـيم مخـلدًا

قصيدة أتى أنـه في يـوم الاثنين دائـمًا يخفف عنه للسـرور بأحــمدا

قصيدة فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسرورٌ ومات موحـــدًا

الاحتفال بميدان البلدية تصغير 300 بك احتفال بالمولد النبوي عام 1896 بميدان البلدية في مدينة بنغازي ليبيا الليبية


من المتأخرىن




  • محمد الطاهر بن عاشور شيخ جامع الزيتونة ومن أبرز علماء المالكية، أيّد الاعتناء بيوم المولد النبوي في قوله فَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِلْمَوَاقِيتِ الْمَحْدُودَةِ اعْتِبَارًا يُشْبِهُ اعْتِبَارَ الشَّيْءِ الْوَاحِدِ الْمُتَجَدِّدِ، وَإِنَّمَا هَذَا اعْتِبَارٌ لِلتَّذْكِيرِ بِالْأَيَّامِ الْعَظِيمَةِ الْمِقْدَارِ كَمَا قَالَ تَعَالَى وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ [إِبْرَاهِيم 5] ، فَخَلَعَ اللَّهُ عَلَى الْمَوَاقِيتِ الَّتِي قَارَنَهَا شَيْءٌ عَظِيمٌ فِي الْفَضْلِ أَنْ جَعَلَ لِتِلْكَ الْمَوَاقِيتِ فَضْلًا مُسْتَمِرًّا تَنْوِيهًا بِكَوْنِهَا تَذْكِرَةً لِأَمْرٍ عَظِيمٍ، وَلَعَلَّ هَذَا هُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّهُ لِأَجْلِهِ سُنَّةَ الْهَدْيِ فِي الْحَجِّ، لِأَنَّ فِي مِثْلِ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَلَى اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ بِذَبْحِ وَلَدِهِ إِسْمَاعِيلَ وَأَظْهَرَ عَزْمَ إِبْرَاهِيمَ وَطَاعَتَهُ رَبَّهُ وَمِنْهُ أَخَذَ الْعُلَمَاءُ تَعْظِيمَ الْيَوْمِ الْمُوَافِقِ لِيَوْمِ وِلَادَةِ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَجِيءُ مِنْ هَذَا إِكْرَامُ ذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ وَأَبْنَاءِ الصَّالِحِينَ وَتَعْظِيمِ وُلَاةِ الْأُمُورِ الشَّرْعِيَّةِ الْقَائِمِينَ مَقَامَ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَعْمَالِهِمْ مِنَ الْأُمَرَاءِ وَالْقُضَاةِ وَالْأَئِمَّةِ محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير .

  • حسنين محمد مخلوف شيخ الأزهر ، حيث قال إن إحياء ليلة المولد الشريف وليالي هذا الشهر الكريم الذي أشرق فيه النور المحمدي إنما يكون ذكر الله بذكر الله وشكره لما أنعم به على هذه الأمة من ظهور خير الخلق إلى عالم الوجود، ولا يكون ذلك إلا في أدب وخشوع وبعد عن المحرمات والبدع والمنكرات. ومن مظاهر الشكر على حبه مواساة المحتاجين بما يخفف ضائقتهم، وصلة الأرحام، والإحياء بهذه الطريقة وإن لم يكن مأثورا في عهده صلى الله عليه وآله وسلم ولا في عهد السلف الصالح إلا أنه لا بأس به وسنة حسنة حسنين محمد مخلوف ، فتاوى شرعية وبحوث إسلامية ، ج1، ص131..

  • محمد الفاضل بن عاشور من علماء تونس البارزين، في قوله إن ما يملأ قلوب المسلمين في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول كل عام من ناموسِ المحبة العُلوي، وما يهزّ نفوسهم من الفيض النوراني المتدفق جمالا وجلالا، ليأتي إليهم محمّلا من ذكريات القرون الخالية بأريج طيب ينمّ عما كان لأسلافهم الكرام من العناية بذلك اليوم التاريخي الأعظم، وما ابتكروا لإظهار التعلّق به وإعلان تمجيده من مظاهر الاحتفالات، فتتطلع النفوسُ إلى استقصاء خبر تلك الأيام الزهراء والليالي الغراء؛ إذ المسلمون ملوكاً وسوقةً (أي عامتهم) يتسابقون إلى الوفاء بالمستطاع من حقوق ذلك اليوم السعيد محمد الفاضل بن عاشور، ومضات فكر، ص 199.

  • محمد الشاذلي النيفر، شيخ الجامع الأعظم في تونس، في قوله وَأَزِيدُ عَلَى ذَلِكَ مَا يُؤَيِّدُ مَا تَقَدَّمَ عَنِ «ابْنِ حَجَرٍ» وَ«السّيُوطِيِّ» أَنَّ اللَّـهَ أَوْجَبَ عَلَيْنَا مَحَبَّةَ نَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بَعْدَ مَحَبَّتِهِ جَلَّ وَعَلَا، وَذَلِكَ يُوجِبُ عَلَيْنَا تَعْظِيمَ كُلِّ مَا يَتَعَلَّقُ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَمِنْ ذَلِكَ تَعْظِيمُ يَوْمِ مَوْلِدِهِ بِالاحْتِفَالِ بِهِ بِمَا يُجِيزُهُ الشَّرْعُ الكَرِيمُ محمد الشاذلي النيفر، مقالة احتفاء وتذكير - صحيفة الرأي العام بتونس - تاريخ النشر 19، 08، 1994نزار حمادي، رسالة احتفاء وتذكير

  • محمد متولي الشعراوي ، حيث قال وإكرامًا لهذا المولد الكريم فإنه يحق لنا أن نظهر معالم الفرح والابتهاج بهذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام وذلك بالاحتفال بها من وقتها على مائدة الفكر الإسلامي، تأليف محمد متولي الشعراوي ، ص295..

  • المبشر الطرازي، شيخ علماء التركستان حيث قال إن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف أصبح واجبًا أساسيًا لمواجهة ما استجد من الاحتفالات الضارة في هذه الأيام بحاجة لمصدر .

  • محمد علوي المالكي ، حيث قال إننا نقول بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والاجتماع لسماع السيرة النبوية سيرته و الصلاة على النبي الصلاة والسلام عليه وسماع مديح نبوي المدائح التي تُقال في حقه، وإطعام الطعام وإدخال السرور على قلوب الأمة محمد علوي المالكي، حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف..

  • يوسف القرضاوي ، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، حيث قال عن ذكرى المولد إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان... ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة في هذا وأية ضلالة؟ موقع القرضاوي الاحتفال بمولد النبي والمناسبات الإسلامية.

  • محمد سعيد رمضان البوطي ، حيث قال الاحتفال بذكرى مولد رسول الله نشاط اجتماعي يبتغي منه خير دينيّ، فهو كالمؤتمرات والندوات الدينية التي تعقد في هذا العصر، ولم تكن معروفة من قبل. ومن ثم لا ينطبق تعريف البدعة على الاحتفال بالمولد، كما لاينطبق على الندوات والمؤتمرات الدينية. ولكن ينبغي أن تكون هذه الاحتفالات خالية من المنكرات موقع البوطي فتاوى عن المولد النبوي..

  • عبد الله بن بيه ، حيث قال فحاصل الأمر أن من احتفل به فسرد سيرته والتذكير بمناقبه العطرة احتفالاً غير ملتبس بأي فعل مكروه من النّاحية الشرعية وليس ملتبساً بنيّة السنّة ولا بنيّة الوجوب فإذا فعله بهذه الشروط التي ذكرت؛ ولم يلبسه بشيء مناف للشرع، حباً للنبي ففعله لا بأس به إن شاء اللهُ وهو مأجور موقع بن بيه حُكمُ الاحتفال بعيد المولد النبوي..

  • نوح القضاة مفتي الأردن سابقاً، حيث قال ولا شك أن مولد المصطفى من أعظم ما تفضل الله به علينا، ومن أوفر النعم التي تجلى بها على هذه الأمة؛ فحق لنا أن نفرح بمولده موقع دار الإفتاء الأردنية خطبة جمعة بمناسبة المولد النبوي الشريف..

  • علي جمعة مفتي مصر ، حيث قال الاحتفال بذكرى مولده من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب له، ومحبة النبي أصل من أصول الإيمان البيان لما يشغل الأذهان، تأليف علي جمعة، ج1، ص157..

  • وهبة الزحيلي ، حيث قال إذا كان المولد النبوي مقتصرًا على قراءة القرآن الكريم ، والتذكير بأخلاق النبي عليه الصلاة والسلام، وترغيب الناس في الالتزام بتعاليم الإسلام وحضّهم على الفرائض وعلى الآداب الشرعية، ولايكون فيها مبالغة في مديح نبوي المديح ولا إطراءٌ كما قال النبي (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ولكن قولوا عبد الله ورسوله) وهذا إذا كان هذا الاتجاه في واقع الأمر لا يُعد من البدع الجزيرة نت حلقة البدعة ومجالاتها المعاصرة مع الدكتور وهبة الزحيلي..

  • محمد بن عبد الغفار الشريف ، الأمين العام للأوقاف في الكويت ، حيث قال الاحتفال بمولد سيد الخلق عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم أمر مستحب، وبدعة حسنة في رأي جماهير العلماء موقع الدكتور الشريف رقم الفتوى 431 في حكم المولد النبوي..

  • محمد راتب النابلسي ، حيث قال الاحتفال بعيد المولد ليس عبادة ولكنه يندرج تحت الدعوة إلى الله، ولك أن تحتفل بذكرى المولد على مدى العام في ربيع الأول وفي أي شهر آخر، في المساجد وفي البيوت موقع النابلسي الدرس (94-95) الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هل هو بدعة أم ماذا؟ - 31/12/ .

  • عمر بن حفيظ ، حيث قال مجالس الموالد كغيرها من جميع المجالس؛ إن كان ما يجري فيها من الأعمال صالح وخير، كقراءة القران، والذكر للرحمن، والصلاة على النبي، وإطعام الطعام للإكرام ومن أجل الله، وحمد الله، والثناء على رسوله، ودعاء الحق سبحانه، والتذكير والتعليم، وأمثال ذلك مما دعت إليه الشريعة ورغبت فيه؛ فهي مطلوبة ومندوبة شرعاً موقع الحبيب عمر بن حفيظ حكم الموالد..

  • عبد الملك السعدي ، المفتي العام العراق للعراق سابقًا لم يكن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف معروفاً في عصر الصحابة الكرام. ولكن لا يَلزم من عدم وجوده في عصر النبي -صلى الله عليه سلم- أو في عصر الصحابة كونه بدعة سيئة أو منافياً للشريعة، فالاحتفال بالمولد إن أُقيم على أساس أنَّه عبادة مشروعة -كالصوم والصلاة والعبادات الأخرى- فهو بدعة. وكذا لا نسمِّيه عيدا، بل إحياء ذكرى؛ لأنَّه لا يوجد سوى عيدين في الإسلام. وإن أقيم على أساس إحياء ذكرى مولد سيد المرسلين وإعادة ذكريات سيرته العطرة وخلا من المنكرات واختلاط الرجال بالنساء والمبالغة في مدحه صلى الله عليه سلم فلا يعد بدعة الأمة الوسط مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف..



المعارضون




  • ابن تيمية اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال إنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب أو ثامن عشر ذي الحجة أو أول جمعة من رجب أو ثامن من شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها(...)فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له، وعدم المانع منه ولو كان خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص اقتضاء الصراط المستقيم ص 295.

  • الشاطبي قال في معرض ذكره للبدع المنكرة ومنها التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيدا وما أشبه ذلك الإعتصام للشاطبي (1 / 39).

  • تاج الدين الفاكهاني لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنّة ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسّكون بآثار المتقدمين عمل المولد ص 20 _ 21 نقلا عن التبرك أنواعه وأحكامه ص 362.

  • ابن الحاج ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين، واتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه، لأنهم أشد الناس اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له ولسنته صلى الله عليه وسلم ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد ونحن لهم تبع فيسعنا ما وسعهم وقد علم أن اتباعهم في المصادر والموارد المدخل (2 / 11- 12).



من المتأخرىن




  • محمد بن إبراهيم آل الشيخ لم يكن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم مشروعا ولا معروفا لدى السلف الصالح رضوان الله عليهم ولم يفعلوه مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه ولو كان خيرا ماسبقونا إليه فهم أحق بالخير وأشد محبة للرسول صلى الله عليه وسلم وأبلغ تعظيما له.. فلما كان غير معروف لدى السلف الصالح ولم يفعلوه وهم القرون المفضلة دل على أنه بدعة محدثة فتاوى محمد إبراهيم 2 – 3 / 57.

  • عبد العزيز بن باز ، حيث قال الاحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بدعة لا تجوز في أصح قولي العلماء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله، وهكذا خلفاؤه الراشدون، وصحابته جميعاً رضي الله عنهم، وهكذا العلماء وولاة الأمور في القرون الثلاثة المفضلة، وإنما حدث بعد ذلك بسبب الشيعة ومن قلدهم، فلا يجوز فعله ولا تقليد من فعله. موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - الإمام ابن تيمية لم يستحسن الاحتفال بالمولد النبوي

  • محمد ناصر الدين الألباني ، قال هذا الاحتفال أمرٌ حادث، لم يكن ليس فقط في عهده صلى الله عليه وسلم؛ بل ولا في عهد القرون الثلاثة...ومن البدهي أنَّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حياته لم يكن ليحتفل بولادته؛ ذلك لأن الاحتفال بولادة إنسان ما إنما هي طريقة نصرانيَّة مسيحيَّة لا يعرفه الإسلام مطلقًا في القرون المذكورة آنفًا؛ فمن باب أولى ألاَّ يعرف ذلك رسول الله صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم http //www.alalbany.net/misc009.php

  • محمد بن صالح العثيمين إذا كان كذلك فإن من تعظيمه وتوقيره والتأدب معه واتخاذه إماماً ومتبوعاً ألا نتجاوز ما شرعه لنا من العبادات لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفى ولم يدع لأمته خيراً إلا دلهم عليه وأمرهم به ولا شراً إلا بينه وحذرهم منه وعلى هذا فليس من حقنا ونحن نؤمن به إماماً متبوعاً أن نتقدم بين يديه بالاحتفال بمولده أو بمبعثه، والاحتفال يعني الفرح والسرور وإظهار التعظيم وكل هذا من العبادات المقربة إلى الله، فلا يجوز أن نشرع من العبادات إلا ما شرعه الله ورسوله وعليه فالاحتفال به يعتبر من البدعة حكم الاحتفال بالمولد.



مواقف معتدلة



مؤلفات


ذكر محمد علوي المالكي عددًا من العلماء ممن ألفوا في المولد النبوي كتبًا، منهم كتاب حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، تأليف محمد علوي المالكي ، ص93-103.


  • الحافظ عبد الرحيم العراقي توفي 808 هـ، له مولد باسم المورد الهني في المولد السني .

  • الحافظ ابن كثير توفي 774 هـ، وله مولد طبع بتحقيق صلاح الدين المنجد .

  • الحافظ السخاوي توفي 902 هـ، وله مولد باسم الفخر العلوي في المولد النبوي .ذكره في كتابه الضوء اللامع ج8 ص18.

  • الحافظ ابن الجوزي توفي 597 هـ، وله مولد باسم العروس ، وقد طبع في مصر .

  • الحافظ أبو الخطاب عمر بن علي بن محمد المعروف ابن دحية الكلبي بابن دحية الكلبي توفي 633 هـ، وله مولد باسم التنوير في مولد البشير النذير .

  • شمس الدين ابن ناصر الدين الدمشقي توفي 842 هـ، وله مولد باسم المورد الصاوي في مولد الهادي وكذلك جامع الآثار في مولد المختار و اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق .

  • ملا علي قاري توفي 1014 هـ، وله مولد باسم المورد الروي في المولد النبوي وهو مطبوع.قد ذكره محقق كتابه شرح النزهة ص79.

  • الحافظ شمس الدين ابن الجزري توفي 660 هـ، إمام القراء، وله مولد باسم عرف التعريف بالمولد الشريف .

  • علي زين العابدين السمهودي توفي 911 هـ، وله مولد اسمه الموارد الهنية في مولد خير البرية .

  • الحافظ محمد الشيباني المعروف ابن الديبع الشيباني بابن الديبع توفي 944 هـ.

  • ابن حجر الهيتمي توفي 974 هـ، وله مولد باسم إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم .

  • الخطيب الشربيني توفي 1014 هـ، وله مولد باسم المولد الروي في المولد النبوي .

  • المحدث جعفر بن حسن البرزنجي توفي 1177 هـ، وله مولد باسم عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر ، وهو من أكثر الموالد انتشارًا في البلاد الإسلامية.

  • أبو البركات أحمد الدردير توفي 1201 هـ، وله مولد مطبوع في مصر .

  • عبد الهادي نجا الأيباري المصري توفي 1305 هـ، وله مولد مخطوط.

  • يوسف النبهاني توفي 1350 هـ، وله مولد باسم جواهر النظم البديع في مولد الشفيع ، طبع في بيروت .

  • عمر بن حفيظ وله مولد باسم الضياء اللامع بذكر مولد النبي الشافع .

  • نوح القضاة مفتي الأردن سابقًا وله مولد باسم مولد الهادي ، طبع في الأردن .

  • المولد العثماني. المسمى الأسرارالربانية تأليف الإمام السيد محمد عثمان المرغني (المتوفي عام 1343 هـ)



طالع أيضا




  • عصيدة الزقوقو عصيدة الزقوقو (حلويات)

  • السيرة النبوية



International Mawlid Conference at Minar-e-Pakistan Lahore by Minhaj-ul-Quran1 تصغير المولد العالمغŒ في لاهور باكستان

Maulidur Rasul (8413657269) تصغير مولد الرسول في بوتراجايا ماليزيا

Mawlid in iraqi Kurdistan(Erbil) تصغير المولد في أربيل بكردستان العراق

المولد النبوي أو مولد الرسول هو يوم مولد رسول الله محمد محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والذي كان في 12 ربيع الأول حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار، محمد بن عمر بحرق الحضرمي، ص105-122، دار الحاوي، ط1998.قال ابن كثير في البداية والنهاية، ج2، ص320 «وهذا هو المشهور عند الجمهور». أو 17 ربيع الأول إقبال الأعمال، الشيخ الصدوق انّ الذين أدركناهم من العلماء كان عملهم على أنّ ولادته المقدّسة كان يوم الجمعة السابع عشر من ربيع الأوّل في عام الفيل .بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج15 ص 248 حسب المنظور الشيعة الشيعي . حيث يحتفل به المسلمين في كل عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله .انظر كتاب حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، تأليف محمد علوي المالكي ، ص55. حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس نشيد ينشد فيها قصائد مديح نبوي مدح النبي ، ويكون فيها الدروس من السيرة النبوية سيرته ، وذكر علم الشمائل المحمدية شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد .

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: كتلة المولية
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المولد النبوي احتفالات وعطل ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف تونس الخضراء