الجديد إيزابيلا أميرة الدنمارك - ورق ترشيح استخداماته - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - دابتوميسين التاريخ - بي جيز مقدمة - علم النفس التجريبي تعريف علم النفس التجريبي - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - خالد عبد الرحمن خالد والألقاب - سكان دمشق التركيب العرقي والطائفي - ماكروبايوتيك فلسفة الماكروبايوتيك - ميثاق أوتاوا لتعزيز الصحة نص الوثيقة - غزو النورمان لإنجلترا - ثليجان - كتاب الجوهرتين العتيقتين - هاتف وعنوان مصنع الأفق للأبواب الأوتوماتيكية والحديد المزخرف -لاسلكي, الدمام - الزي التقليدي السوري الأزياء - فريدرك مايرز - يونس الغازولي - الانقسام الاختزالي.بالصور المتحركة فى عملية الاخصاب - شركة موارد القابضة - هاتف وعنوان شركة اي. ايه. ام .اي. العربية السعودية المحدودة - باب مكه, جدة - ريكستون ( فرقة بريطانية ) - يزدجرد الثالث رسالة ملك الفرس يزدجرد الى عمر بن الخطاب - سجلات المؤرخ الكبير المحتويات - خوان غريس حياته - النطاق الحر للحيوانات - جلوة راكان (مسلسل) القصة - إم جي-42 مواصفات الرشاش - مخطط تدفق البيانات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - عودة فرعون (مسرحية) بطولة - مارتن فان بيورين - [ رقم هاتف ]مستشفى النهضة - الطائف الحويه - كوها البحث بالمحارف العربية - ولاية نهر النيل الموقع - النظم الموزعة تعريف انظمة التشغيل الموزعة - أكشاي كومار بداية حياته - دورة ديول (الدورة المشتركة) - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - هاها (فنان ترفيهي) السيرة الذاتية - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - أفضل نظام غذائي "للمرضعة" في رمضان من احسن دكتور تخسيس دكتور احمد دياب - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - صيغ منتهى الجموع أهم صيغ منتهى الجموع - [طب بديل ] الطب البديل دراسة الطب التكميلي دراسة طب بديل دراسة_الاتحاد العالمي للطب البديل والتكميلي - مواضيع صحية - عقدة وصول متعددة الخدمات - حديد تسليح مقدمة - لهجة قصيمية السمات والظواهر اللغوية في لهجة أهل القصيم - غابريل سوتو سيرته الذاتية - هاتف وعنوان مصنع مطابخ المنيوم التيسير - النزله, جدة - طريقة تحضير خلية النحل بصوص السينابون بطريقة سهلة - ولاية المضيبي المعالم الأثرية والتاريخية - اكتيتر - تفاعل ميلارد - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - حساسية الطعام العلامات والأعراض - نموذج طلب تجديد ترخيص لممارسة نشاط نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - عفاف جنيفان حياتها - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - عائلة ثورنبيري قصة الكرتون - صلب كربوني أنواعه - ثيوفين الخصائص - معلومات عن طائر الرخمة او العقاب المصري - قائمة حلقات كونغ فو شاولين نظرة على السلسلة - فليكس لويس الحياة المبكرة - القلاب J-K طريقة عمل القلاب JK - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - قصر تحوف التاريخ - طريقة عمل وصفة الفطير المردد الشهية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج بلاط موزايكو - هاتف وعنوان مستوصف السلامة - ابو عريش, جازان - حياة الإمبراطور الجديدة الشخصيات - ميحد حمد من أشهر اغانيه - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد البواردي - المرسلات, الرياض - دالة متسامية أمثلة على الدوال المتسامية - إحداثيات نظام الإحداثيات الديكارتية أو الإحداثيات الكارتيزية - زورا نيل هيرستون حياتها - [بحث] اسئلة واجوبة دينيه جميله ومفيده - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - ليبساندفيل شاهد أيضا - هاتف وعنوان مستوصف شمسان الخاص - ابها, مدينة ابها - القصر الملعون (فيلم) قصة الفيلم - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - عبد الله الصريخ السيرة الذاتية - الأمير الأسمر - ثنائي أكسيد الكربون التاريخ - نشاط يدوي أهمية العمل في حياة الإنسان والمجتمع - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - طارق أحمد الهيدان - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - مارشال ماكلوهان مؤلفات ماكلوهان - إدارة التعيينات بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - طريقة تحضير بسبوسه الشيف حسن خطوة بخطوة - باجيراو ماستاني (فيلم) قصة الفيلم -
آخر المشاهدات [بحث] الفقه المصورللجنازه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - بيليروبين مراحل تشكل البيليروبين - هاتف وعنوان مستوصف علي خمج الطبي - جيزان, جازان - حورية المطبخ معلوماتها الشخصية - هواتف مؤسسة ايلاف العربية للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - الكومنولث البولندي الليتواني - هاتف وعنوان مستوصف المحيش - الجامعه, الاحساء - الأساعدة نسبهم - مخطوطة سمرقند تاريخ تدوين المخطوطة - [طب بديل ] أسرع رجيم صحى - مواضيع صحية - هاتف و عنوان مدرسة مجمع صالح الراجحي ابتدائي تحفيظ بالرياض و معلومات عنها - هاتف وعنوان مصنع البرغش للابواب الاتوماتيكية - العليا, مدينة الرياض - أمينة موسى أعمالها - اوليفيا اولافلي - مخطط تدفق البيانات - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - دالة بيتا الخصائص - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - هاتف وعنوان شركة أبناء محمد عبيد القثمي - بريده, القصيم - ولاية جعلان بني بو علي المناخ - هاتف وعنوان مطعم الساحل الغربي - رابغ, جدة - هواتف مؤسسة تطوير الديار للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - مول الطاكسي (مسلسل) - توزيع ستيودنت الاحتمالي - هاتف وعنوان مطاعم المائة عام - الباحه - خوارزمية ديكسترا تعريف المسألة - بهبهان سبب التسمية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - ناصر سبحاني من مؤلفاته بالعربية - مطيافية الأشعة السينية المشتتة للطاقة مبدأ العمل - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مطعم المساعيد - رفحه, الحدود الشمالية - هواتف مستشفى الليث و معلومات عنها فى بجده بالسعودية - نموذج محضر ضبط مخالفات نظام حماية المرافق العامة والتحقيق فيها بالسعودية - برنقوس من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - نايت كور نايت كور - هاتف وعنوان معهد السباعي الصحي - عرعر - طريقة تحضير كيكة اوص بس الشهيرة بلونين وبالصور خطوة بخطوة - صغيرتي الغالية (مسلسل تلفزيوني) الممثلين - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - هواتف وأرقام مجمع العيادة الأولى الحديثةThe First Clinic والعنوان - قائمة نباتات الشام (د-ص) الأجزاء الأخرى - الرضا.. راحة الطائعين ودرجة المقربين (كتاب) قصة هذا الكتاب - هاتف وعنوان مطعم مشويات الحلبي - السلامه, جدة - نقص التصبغ - بارتشيس تاريخ اللعبة - هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة (مصر) رؤساء الهيئة - هاتف وعنوان مطعم المروة - عنيزه, القصيم - مسلسل وعد شرف بطولة - حياة حشرة قصة الفيلم - جامعة الفرات الأوسط التقنية الكليات - صفية علي قيراط - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - الأربعاء (ولاية البليدة) المعالم - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - حشرات مائية التنفس - برديصان حياته - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - ممنوع دخول الصغار طرق فض غشاء البكارة - فرط كيتون الجسم التفسير - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مطاعم التركي للمشويات والفطائر - سلطانه, المدينة المنورة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - الشهابية (صور) لمحة تاريخية - تصميم المنتجات مراحل عملية التصميم - أوسكار نيماير حياته - معادلات فرينل الشرح - هاليد الأسيل التحضير - كلية ابن سينا رسوم الكلية - سديد الدين الكازروني - قلعة دمشق وصف القلعة - الكوكب المميز (كتاب) - مكافأة نهاية الخدمة في ليبيا - طريقة تحضير عجينة الرقائق الهشّة مع الكريما بالصور - هاتف وعنوان مطبخ شراف للولائم - حائل - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - فاطمة حسين السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مطعم الريان البخاري - النظيم, مدينة الرياض - عربة النقل الخارجي استخداماتها - هاتف وعنوان محل المنهل للغاز - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- النزهه, جدة - طريقة عمل الشابوره السعوديه - محمد إبراهيم البدوي نشأته العلمية - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - طريقة عمل شابورة جنان مثل المخابز لا تفوتك - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - أبطال الكرة الشخصيات - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - أبان المحاربي نسبه - هاتف وعنوان مطعم الخالد - عرعر - تالمست - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - مروة خميس حياتها ومشوارها المهني - ماءات الكالسيوم Calcium hydroxide - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - تاريخ المسيحيون العرب في الجاهلية - نموذج قرار الشركاء بتعديل بنود بعض عقد تأسيس بالسعودية - فارس الدين أقطاي المستعرب مصادر و مراجع - هالزي (مغنية) حياتها - هاتف مركز وادي فيق الصحى بالباحة و معلومات عنه بالسعودية - هواتف مؤسسة سقيا الخليج للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - دماء على الحدود (كتاب) منهجه - قنز الحفناوي التعـريف بالشهيـد - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - مزيد بن مغيرق بعض من قصصه - هواتف مؤسسة عبدالله بن مهنا الجمعان للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - الجحدلي اسمها - هاتف وعنوان مستشفى الموسى العام - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان عبدالغفور أمين للأحذية - البطحاء, مدينة الرياض - هاتف وعنون شركة الراشد وأولاده - الهفوف, الاحساء - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - النظم الموزعة تعريف انظمة التشغيل الموزعة - التوع الحديث للقرنية - هاتف وعنوان مؤسسة دهلوي للأثاث المعدني - العمره, مكة المكرمة - [بحث جاهز للطباعة] التهرب الضريبي - - صيغة باكوس نور التاريخ - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - أعمال باولو كويلو اعماله - [بحث] ماهي المدن العائمة؟ - ملخصات وتقارير - شرح تركيب وكيفية عمل الغسالة الاتوماتيك من قسم الاصلاح والصيانة - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - هاتف وعنوان مركز عبد الخالق مناع التجاري - سبت العلايا, عسير - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - نظرية روجر سبيري اسئلة الاختبار - الشخصية الهزلية صفات الشخصية الهزلية - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - الشبيكية (بريدة) - السخرية في أدب الجاحظ فن السخرية قبل الجاحظ - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - هاتف وعنوان مشغل روان للخياطة النسائية - العزيزيه, مدينة الرياض - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - هاتف وعنوان مشتل جدة الزراعي - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الريان الطبي - الصحيفه, جدة - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - [بحث] اللهم عافنا وأعف عنا ......... - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - تجزئة السوق مزايا التجزيء السوقي - [بحث جاهز للطباعة] تاريخ المدينة المنورة ، معلومات و بحث عن المدينة المنورة - - هاتف وعنوان شركة محمود سعيد التضامنية - النزله, جدة - هاتف وعنوان مصنع الافق للابواب الاتوماتيكية - العليا, مدينة الرياض - اهم الأدوات والمعدات اللازمة لفتح ورشة كهرباء - جسر كاوتيانمن وصف عام - نظريات الوقت - تشاك فيني الحياة الشخصية - هاتف وعنوان مطعم النورس- السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - الدرب, جازان - هاتف مركز هيئة العليا لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هاتف مركز هيئة محافظة بيشة لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - برامكة أصل البرامكة - إدارة الحرب الكيميائية بالقوات المسلحة (مصر) المنشآت التابعة - الرتب الشرطية في الإمارات - عدد رينولد تعريف - وصفة العلاج بسم النحل - طاهر الأحسائي بدايته - قصر بهجه - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمخواة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - توماس شاترتون الطفولة - منيرة القبيسي أنظر أيضا - عبد الله بن أبي إسحاق - تيكمو كأس العالم 93 ميزات اللعبة - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - أغذية معدلة وراثيا زراعة الأغذية المعدلة جينيا حول العالم - قس معنى كلمة قس - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - قانون الألواح الاثني عشر مميزات قانون الألواح - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - طريقة عمل الهريش اليمني بطعم لذيذ - اختبار اختراق السائل المواد المستخدمة قي الاختبار - أحرار الجنس مثل الناس القصة - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير - الوجهة النهائية 5 (فيلم) - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - غضروف نمو الغضاريف - غيدا مجذوب حياتها - محظرة تنجغماجك الموقع الجغرافي - سويتشيرو هوشي أدواره في الأنمي - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة السديري التجارية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية - حائل - معاهدة كامبو فورميو - امرأة على الهامش (فيلم) قصة الفيلم - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - توزيع ماكسويل-بولتزمان تطبيقات عملية لتوزيع ماكسويل-بولتزمان - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - عصبان أنواع العصبان - [بحث جاهز للطباعة] نموذج لائحة مالية لشركة الفياض القابضة لسنة2014م - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - جامعة أم درمان الإسلامية كلية الطب - ببغاء لورين - مدريقة أسماء أخرى - [ رقم هاتف ]شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مؤسسة العواجي لبيع مواد البناء - صامطه, جازان - طريقة تحضير فراخ بالمشروم دايت خطوة بخطوة - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - -
اليوم: الخميس 16 يوليو 2020 , الساعة: 5:13 م


اعلانات

محرك البحث


تاريخ التصوف أصل كلمة التصوف

آخر تحديث منذ 20 يوم و 21 ساعة 21 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تاريخ التصوف أصل كلمة التصوف فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/06/2020

أصل كلمة التصوف


من حيث اللغة


كثرت الأقوال في اشتقاق التصوف عند المسلمين على عدة أقوال، أشهرهامن كتاب حقائق عن التصوف، تأليف عبد القادر عيسى، ص25.


  • أنه من الصوفة، لأن الصوفي مع الله كالصوفة المطروحة، لاستسلامه لله تعالى.

  • أنه من الصِّفة، إذ أن التصوف هو اتصاف بمحاسن الأخلاق والصفات، وترك المذموم منها.

  • أنه من الصُفَّة، لأن صاحبه تابعٌ لأهل الصُفَّة الذين هم الرعيل الأول من رجال التصوف (وهم مجموعة من المساكين الفقراء كانوا يقيمون في المسجد النبوي ويعطيهم رسول الله صل من الصدقات والزكاة طعامهم ولباسهم).

  • أنه من الصف، فكأنهم في الصف الأول بقلوبهم من حيث حضورهم مع الله؛ وتسابقهم في سائر الطاعات.

  • أنه من الصوف، لأنهم كانوا يؤثرون لبس الصوف الخشن للتقشف والاخشيشان.

  • أنه من الصفاء، فلفظة صوفي على وزن عوفي ، أي عافاه الله فعوفي، وقال أبو الفتح البستي


بداية قصيدة

بيت تنازع الناس في الصوفي واختلفوا وظنه البعض مشتقاً من الصوف

بيت ولست أمنح هذا الاسم غيرَ فتىً صفا فصوفي حتى سُمي الصوفي

نهاية قصيدة

  • أنها في الأصل صفوي، ونقل ذلك الطوسي أبو نصر السراج، في كتابه الذي يعد أقدم مرجع صوفي، عن صوفي فقال (كان في الأصل صفوي، فاستثقل ذلك، فقيل صوفي – وبمثل ذلك نقل عن أبي الحسن الكناد هو مأخوذ من الصفاء) (كتاب اللمع) ص 46 بتحقيق الدكتور عبد الحليم محمود طه عبد الباقي سرور ط دار الكتب الحديثة بمصر 1960 م..


  • بينما أرجع البعض اسم التصوف إلى رجل زاهد متعبد في جاهلية الجاهلية كان يلقب ب (صوفة) واسمه الغوث بن مر بن أد، كما أشار الزمخشري في أساس البلاغة و الفيروز آبادي في قاموسه القاموس المحيط المحيط إلى أن قوماً في الجاهلية سموا بهذا الاسم وكانوا يلون إجازن الناس بالحج في مكة ومن تشبه بهم سمي صوفي.كان آل صوفة يجيزون الحاج من عرفات أي يفيضون بهم، ويقال لهم آل صوفان وآل صفوان وكانوا يخدمون الكعبة ويتنسّكون ولعلّ الصوفية نسبوا إليهم تشبيهاً بهم في النسك والتعبد أو إلى أهل الصفة فقيل مكان الصفية الصوفية بقلب إحدى الفاءين واواً للتخفيف أو إلى الصوف الذي هو لباس العباد وأهل الصوامع، أساس البلاغة، كتاب الصاد 3، (34 من 60)] ومنهم نشأت طبقة المتحنفين مثل ورقة بن نوفل]..



    المستشرقين يرون أن كلمة صوفي مأخوذة من (صوفيا) اليونانية بمعنى الحكمة وعندما فلسفت العرب عبادتهم حرفوا الكلمة وأطلقوها على رجال التعبد والفلسفة الروحية، أو مأخوذة من (ثيوصوفيا) بمعنى الإشراق أو محب الحكمة الإلهية.محمد عبد المنعم الخفاجي الأدب في التراث الصوفي، دار غريب للطباعة، القاهرة 1938، ص 23-24 أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري القشيري الرسالة القشيرية ، ص 126 بسبب المشابهة الصوتية بين كلمة (صوفي) والكلمة اليونانية (صوفيا)، وكذلك لوجه الشبه الموجود بين كلمة (تصوف)، (تيوصوفيا)، وأن كلمتي صوفي وتصوف أخذتا من الكلمتين اليونانيتين (سوفيا) و(وتيوسوفيا) وبهذا الرأي أخذ محمد لطفي جمعة إلا أن نولدكه أثبت خطأ هذا الزعم كما أيده في ذلك نيكلسون، وماسينيون، وبالإضافة إلى البراهين القوية الأخرى التي أقامها نولدكه ، فإنه يدلل على أن (س) اليونانية نقلت إلى العربية كما هي سينا، لا صادا كما أنه لا يوجد في اللغة الآرامية كلمة تعد واسطة لانتقال سوفيا إلى الصوفي)تاريخ التصوف في الإسلام للدكتور قاسم غني ترجمة عربية ص 67، 68..

    فهذا هو الاختلاف الواقع في أصل لفظة التصوف واشتقاقها، ولذلك اضطر الصوفي القديم علي الهجويري علىّ الهجويري المتوفى سنة 465 هـ إلى أن يقول (إن اشتقاق هذا الاسم لا يصح من مقتضى اللغة في أي معنى، لأن هذا الاسم أعظم من أن يكون له جنس ليشتق منه)كشف المحجوب الهجويري للهجويري ترجمة عربية دكتورة أسعاد عبد الهادي قنديل ص 230 ط دار النهضة العربية بيروت 1980 م.
    . وبمثل ذلك قال القشيري في رسالته (ليس يشهد لهذا الاسم من حيث العربية قياس ولا اشتقاق) الرسالة القشيرية لعبد الكريم القشيري ج2 ص 550 دار الكتب الحديثة القاهرة.
    . كما أنه مما لاشك فيه أنه لا يصح ولا يستقيم اشتقاقه من حيث اللغة إلا من الصوف ، ولو أنه هو اختيار الكثيرين من الصوفية وغيرهم كالطوسي، وأبي طالب المكي، والسهروردي وأبي المفاخر يحيى باخرزي، و ابن تيمية ، و ابن خلدون من المتقدمين. وأرجح الأقوال وأقربها إلى العقل مذهب القائلين بأن الصوفي نسبة إلى الصوف ، وأن المتصوف مأخوذ منه أيضا، فيقال تصوف إذا لبس الصوف) التصوف لمصطفى عبد الرزاق ص 57 إلى 62 ط دار الكتاب اللبناني بيروت.

    من حيث الاصطلاح


    كثرت الأقوال أيضا في تعريف التصوف تعريفا اصطلاحيا على آراء متقاربة، كل منها يشير إلى جانب رئيسي في التصوف، والتي منها



    • قول الشيخ زكريا الأنصاري التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبديةعلى هامش الرسالة القشيرية ص7..

    • قول الشيخ أحمد زروق التصوف علم قصد لإصلاح القلوب وإفرادها لله تعالى عما سواه. و الفقه لإصلاح العمل وحفظ النظام وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول علم الكلام علم التوحيد لتحقيق المقدمات بالبراهين وتحلية الإيمان بالإيقان.قواعد التصوف، تأليف أحمد زروق، قاعدة 13 ص 6..وقال أيضا وقد حُدَّ التصوف ورسم وفسر بوجوه تبلغ نحو الألفين، مرجع كلها لصدق التوجه إلى الله، وإنما هي وجوه فيهقواعد التصوف، تأليف أحمد زروق، ص2..

    • قول الإمام الجنيد التصوف استعمال كل خلق سني، وترك كل خلق دنيالنصرة النبوية، تأليف مصطفى المدني ص22..

    • قول الإمام أبو الحسن الشاذلي التصوف تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبيةنور التحقيق، تأليف حامد صقر ص93..

    • قول الإمام ابن عجيبة التصوف هو علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك، وتصفية البواطن من الرذائل، وتحليتها بأنواع الفضائل، وأوله علم، ووسطه عمل، وآخره موهبةمعراج التشوف إلى حقائق التصوف، تأليف أحمد بن عجيبة الحسني ص4..



    جذور التصوف


    Hu on Gravestone 250 هو كلمة تستخدم للدلالة على الله في الطرق الصوفية. تم العثور على هذا النقش في قبر قديم يعود إلى فترة الدولة العثمانية العصر العثماني



    أصل التصوف


    يرجع أصل التصوف - كسلوك وتعبد وزهد في الدنيا وإقبال على العبادات واجتناب المنهيات ومجاهدة للنفس وكثرة لذكر الله - إلى عهد رسول الله محمد وعهد الصحابة ، وأن أول صوفي هو نبي إسلام الإسلام محمد بن عبد الله محمد ، لأنه بحد ذاته أول من دخل الخلوة في غار حراء . خطبة < >ما هو التصوف؟] الشيخ محمد سعيد الجمل. وأن التصوف يستمد أصوله وفروعه من تعاليم الدين الإسلامي المستمدة من القرآن والسنة النبوية. وكوجهة نظر أخرى، يرى بعض الناس أن أصل التصوف هو الرهبنة البوذيةعبد الحكيم عبد الغني قاسم، المذاهب الصوفية ومدارسها، مكتبة مدبولي القاهرة، ط1، 1989-1991 ص 28 - 37، والكهانة النصرانية، والشعوذة الهندية، وأصول زردشتية الديانة الفارسية التي ظهرت ب خراسان (توضيح) خراسان عبد الحكيم عبد الغني قاسم، المذاهب الصوفية ومدارسها، مكتبة مدبولي القاهرة، ط1، 1989-1991، ص 28. بينما يرفض الصوفية] تلك النسبة ويقولون بأن التصوف ما هو إلا التطبيق العملي للإسلام، وأنه ليس هناك إلا التصوف الإسلامي فحسبحقائق عن التصوف، تأليف عبد القادر عيسى، ص30..



    بداية ظهور اسم الصوفية


    يقول الإمام أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري القشيري اقتباس اعلموا أن المسلمين بعد رسول الله صل لم يَتَسمَّ أفاضلهم في عصرهم بتسمية علم سوى صحبة الرسول صل ، إذ لا أفضلية فوقها، فقيل لهم الصحابة ، ثم اختلف الناس وتباينت المراتب، فقيل لخواص الناس ـ ممن لهم شدة عناية بأمر الدين ـ الزهاد والعُبَّاد، ثم ظهرت البدعة ، وحصل التداعي بين الفرق، فكل فريق ادعوا أن فيهم زهاداً، فانفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله سبحانه وتعالى، الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم التصوف، واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرةكشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون، تأليف حاجي خليفة، ج1/ص414..

    ويقول محمد صديق الغماري اقتباس ويعضد ما ذكره ابن خلدون في تاريخ ظهور اسم التصوف ما ذكره الكِنْدي ـ وكان من أهل القرن الرابع ـ في كتاب ولاة مصر في حوادث سنة المائتين إنه ظهر الإسكندرية بالإسكندرية طائفة يسمَّوْن بالصوفية يأمرون بالمعروف. وكذلك ما ذكره المسعودي في مروج الذهب حاكياً عن يحيى بن أكثم فقال إن المأمون يوماً لجالس، إذ دخل عليه علي بن صالح الحاجب، فقال يا أمير المؤمنين! رجل واقفٌ بالباب، عليه ثياب بيض غلاظ، يطلب الدخول للمناظرة، فعلمت أنه بعض الصوفية. فهاتان الحكايتان تشهدان لكلام ابن خلدون في تاريخ نشأة التصوف. وذُكر في كشف الظنون أن أول من سمي بالصوفي أبو هاشم الصوفي المتوفى سنة خمسين ومئة (150 هـ)الانتصار لطريق الصوفية، تأليف محمد صديق الغماري ، ص17 ـ 18..

    ظهور التصوف كعلم


    بعد عهد الصحابة ، والتابعين، دخل في دين الإسلام أُمم شتى، وأجناس عديدة، واتسعت دائرة العلوم، وتقسمت وتوزعت بين أرباب الاختصاص؛ فقام كل فريق بتدوين الفن والعلم الذي يُجيده أكثر من غيره، فنشأ ـ بعد تدوين النحو في الصدر الأول ـ فقه إسلامي علم الفقه ، و علم الكلام علم التوحيد ، و علم الحديث علوم الحديث ، وأصول الدين، و التفسير ، و المنطق ، و مصطلح الحديث ، وعلم الأصول، والفرائض الميراث وغيرها. وبعد هذه الفترة أن أخذ التأثير الروحي يتضاءل شيئاً فشيئاً، وأخذ الناس يتناسون ضرورة الإقبال على الله بالعبودية، وبالقلب والهمة، مما دعا أرباب الرياضة والزهد إلى أن يعملوا هُم من ناحيتهم أيضاً على تدوين علم التصوف، وإثبات شرفه وجلاله وفضله على سائر العلوم، من باب سد النقص، واستكمال حاجات الدين في جميع نواحي النشاطمجلة العشيرة المحمدية، عدد محرم 1376 هـ، من بحث التصوف من الوجهة التاريخية، للدكتور أحمد علوش..

    وكان من أوائل من كتب في التصوف من العلماء



    • الحارث المحاسبي ، المتوفى سنة 243 هـ، ومن كتبه بدء من أناب إلى الله، وآداب النفوس، ورسالة التوهم.

    • أبو سعيد الخراز ، المتوفى سنة 277 هـ، ومن كتبه الطريق إلى الله.

    • أبو نصر عبد الله بن علي السراج الطوسي، المتوفي سنة 378 هـ، وله كتاب اللمع في التصوف.

    • أبو بكر الكلاباذي ، المتوفي سنة 380 هـ، وله كتاب التعرف على مذهب أهل التصوف.

    • أبو طالب المكي ، المتوفى سنة 386 هـ، وله كتاب قوت القلوب في معاملة المحبوب.

    • أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري أبو قاسم القشيري ، المتوفى سنة 465 هـ، وله الرسالة القشيرية ، وهي من أهم الكتب في التصوف.

    • أبو حامد الغزالي ، المتوفى سنة 505 هـ، ومن كتبه إحياء علوم الدين ، الأربعين في أصول الدين، منهاج العابدين إلى جنة رب العالمين، بداية الهداية، وغيرها الكثير. ويعد كتاب إحياء علوم الدين من أشهر -إن لم يكن الأشهر- كتب التصوف ومن أجمعها.



    ظهور التصوف كطرق ومدارس


    يرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد رسول الله محمد بن عبد الله صل عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله



    • أما الصحابي علي بن أبي طالب ، فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله).

    • وأما الصحابي أبو بكر الصديق ، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله).



    ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين بالبكرية والعلوية. ثم نقلت الطريقتين حتى التقتا عند الإمام أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري أبو القاسم الجنيد . ثم تفرعتا إلى الطريقة الخلوتية الخلوتية ، و النقشبندية . واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة



    1. أحمد بن علي الرفاعي

    2. عبد القادر الجيلاني

    3. أحمد البدوي

    4. إبراهيم الدسوقي


    فشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد أبو الحسن الشاذلي أبي الحسن الشاذلي صاحب الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة صوفية موجودة اليوم.

    اقتباس خاص هذا علم من العلوم الشرعية وأصله أن طريقة هولاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم طريق الحق والهداية، وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى والإعراض عن زخرف الحياة وزينتها والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة. وكان ذلك عاما في الصحابة والسلف ولما نشأ الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا اختص المقبلون على الله باسم الصوفية. ابن خلدون - مقدمة ابن خلدون المقدمة مقدمة ابن خلدون علم التصوف 329

    التصوف في جزيرة العرب


    السعودية


    كان إقليما الحجاز و تهامة في شبه الجزيرة العربية في عهد الدولة العثمانية ساحةً للتصوف، فبحكم مكانتهما الدينية بوجود الحرم المكي و الحرم النبوي في الحجاز ؛ فقد تنوعت الطرق الصوفية فيهما؛ فقد كان هناك طرق الطريقة السنوسية السنوسية ، و الطريقة الإدريسية ، الطريقة الختمية الختمية ، و الطريقة القادرية الكيلانية ، و الطريقة الأحمدية الأحمدية ، و الطريقة الرفاعية الرفاعية ، و بكداشية البكداشية ، و الطريقة النقشبندية النقشبندية .انظر قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة 105. و في الوقت الحالي يتواجد التصوف في الاحساء شرق السعودية و في الحجاز غرب السعودية ، و من رموز الصوفية في شعب سعودي المجتمع السعودي ، محمد عبده يماني وزير الإعلام السعودي السابق و محمد علوي المالكي و عبدالله فدعق .صوفية السعودية وغياب القيادة] [http //www.aljazeera.net/news/pages/ff080629-e2ac-4736-a74f-4e6b4f13db10 صوفية السعودية.. مسارات جديدة



    الكويت


    الطريقة الرفاعية هي الطريقة التي أدخلت الصوفية إلى الكويت حسب بعض المصادر، ويستضيف في ديوانه حلقتين أسبوعياً، يلتقي فيها أتباعه لتلاوة الأوراد والأذكار، ويرى بعضهم أن الصوفية في الكويت هي سورية المنبع. لها أتباع في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الكويت ووزارة الأوقاف، لكنهم يجنبون إظهار ذلك بشكل واضح خشية استهدافهم من جانب التيار السلفي ، من أبرزهم الدكتور محمد عبد الغفار الشريف الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف وعميد كلية الشريعة سابقا، والدكتور يوسف الشراح ، والشيخ حمد سنان ، والدكتور عبد الله المعتوق وزير الأوقاف السابق الذي كان ضحية التجاذب السلفي – الصوفي إذ تعرض إلى حملة انتقادات حادة من جانب البرلمانيين السلفيين بذريعة أن وزارته كانت تستضيف أقطاب الصوفية في العالم الإسلامي لإلقاء محاضرات ودروس في الكويت، في الوقت الذي تمنع فيه كتب سلفية السلفيين ك ابن باز و ابن عثيمين من معرض الكتاب الإسلامي، ولم تتوقف هذه الحملة إلا بعد الإطاحة بالمعتوق من الوزارة. يعد هاشم الرفاعي الأب الروحي للصوفيين، وأحد المنظرين لأفكارهم والمدافعين عن معتقداتهم. لصوفية الكويت جهود في مجال التقريب بين السنة و الشيعة .الصوفية في الكويت.. نبتة في بيئة سلفية إسلام ان لاين، تاريخ الولوج 23/07/



    البحرين


    ينتسب صوفية البحرين إلى عدة طرق، يكتسب الجنيد البغدادي مكانة خاصة، كما تأثروا بشيخهم في البحرين محمد بن علي الحجازي المتوفى في 1996 م والذي كان مجازاً على الطريقة النقشبندية و الطريقة القادرية القادرية . لا تعاني الصوفية في البحرين من مضايقات من قبل الدولة بسبب هامش الحرية الكبير الذي تعيشه الطوائف في البحرين، ويشتكي أتباع المدرسة الصوفية، حسب قولهم، من الحملات المستمرة لتكفيرهم من قبل غلاة السلفية .خلافات الصوفية والسلفية تؤخر قيام مرجعية موحدة للسنة بالبحرين العربية، تاريخ الولوج 23/7/ .


    كما يعد الشيخ يوسف بن عبد العزيز بن عبد الله العبدالعزيز، الرجل الثاني في البحرين بالأخص بمدينة المحرق حيث كان من كبار المتصوفة انذاك حيث اشتهر بالعلم والتقوى والزهد وتوفي سنة 1990م.


    التصوف في الأندلس


    مقال تفصيلي المرابطون التصوف


    وجد التصوّف طريقه إلى الأندلس منذ القرن الثاني للهجرة وذلك تحت تأثير الاتصال بحركة التصوف عبر الشمال الإفريقي أو عن طريق الصلات المباشرة مع المشرق الإسلامي, إذ كانت حركة العلماء لا تنقطع، فكان هناك من يغادر الشام للإقامة في الأندلس ، كما كان علماء الأندلس يقصدون شبه الجزيرة العربية لأداء فريضة الحج فيتصلون بالمتصوفة في مكة و المدينة ، بل ويسافرون للتباحث مع علماء ومتصوفة العراق وبلاد الشام وبلاد فارس أيضًا. ازدهر التصوف في الأندلس بدخول القرن السابع الهجري وأصبح محيي الدين ابن عربي أحد رؤوس الصوفية حتى لقب بالشيخ الأكبر.


    لاق التصوف ازدهارا واسعا، وهو ما تؤكده عشرات الأسماء التي ورد ذكرها في المصادر التاريخية من أمثال موسى بن عمران الميرتلي وأبو الحجاج يوسف الشبربلي، و أبو عبد الله بن المجاهد ، و أبو عبد الله قسم و أبو العباس العرياني و نونة فاطمة بنت أبي المدني القرطبية و أبو عبد الله الشرفي وأبو عبد الله محمد الخياط، و أحمد الحزاز و أبو علي حسن الشكاز و عبد الله المالقي .


    من متصوّفة الأندلس الأوائل الذين نالوا قدرًا من الشهرة ابن سبعين ، ابن عباد الرندي الذي كان صوفيا على الطريقة الشاذلية ، قام بشرح كتاب الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عطاء الله السكندري ويظهر أنه ترك أثرا واضحا في المصطلحات التي استعملها الصوفي المسيحي المعروف بالقديس يوحنا الصليبي وأتباعه المسمون بأهل النور، ومن دلائل ذلك استعمال الشاذلية وأهل النور لفظي «البسط» و القبض» بمعنى النور والظلام، وكذلك زهد الفريقين في الكرامات.


    ترك متصوفة الأندلس أثرا لا يُمحى في تاريخ المسيحية في أوروبا وهو ما يظهر جليا في كتابات رايموند ليليو الصوفي النصراني ركا الميورقي ، اعتمد على كُتَّاب المسلمين، خصوصا ابن عربي، وتتجلى في كتابات ل رقة ظاهرة للمسلمين تولدت من دون شك من مداومته على قراءة الكتب العربية، فقد كان يرمي إلى أن ينقل إلى النصرانية طائفة مما جرى عليه المسلمون من تقاليد دينية، فدأب على استهلال رسائله باسم المسيح، لأن المسلمين يستهلون كتبهم باسم محمد، وقام بفصل الرجال عن النساء في كنيسة الكنائس وهو يمتدح في المسلمين إخلاصهم لدينهم وأراد أن تتلى أسماء الله في الكنائس كما يرتل المسلمون القرآن في مسجد المساجد وهو يؤكد في كتابه «بلا نكرنا» أنه ألف كتاب «الصديق والمحبوب» على طريقة الصوفية، ولا يبعد أن يكون ألف على نهج ترجمان الأشواق لابن عربي.الأندلس حضارة غاربة وتاريخ عريق محيط، تاريخ الولوج 21/07/



    التصوف في المغرب الأقصى


    Image Zaouiyat_Annoussak upright يسار زاوية النساك التي أسسها السلطان أبو عنان فارس سنة 1356م في سلا .

    إن تاريخ المغرب هو تاريخ سيادة التيار الصوفي بتعبيراته المختلفة، ولم يشكل هذا التيار محاضن للتربية الروحية فقط، بل محاضن لل جهاد أيضا، فلقد كانت الم ة الصوفية هي الشكل السائد للتدين في المجتمع المغربي وذلك من خلال الرعاية الرسمية للدولة.الباحث الصوفي المغربي لحسن السباعي الإدريسي في كتابه حول التصوف والمجتمع (منشورات الإشارة، ) مر التصوف في بلاد المغرب المغرب الأقصى بمرحلتين مرحلة التبعية؛ حيث تم إدخال التصوف ابتداء من قرن 11 القرن الحادي عشر الميلادي من قِبل حجاج الأماكن المقدسة، ومن الصعب الحديث في هذه الفترة عن تصوف مغربي ؛ لكون أهم الصوفية المغاربة -أمثال أبي يعزى يلنور ، و محي الدين بن عربي ابن عربي ، و علي بن حرزهم - كانوا شرقيي الصوفية. ومرحلة مغربة التصوف التي دشنها عبد السلام بن مشيش ، الذي رغم أنه درس على يد أئمة الصوفية التابعين -كأبي مدين الغوث وعلي بن حرزهم- فإنه لم يسلك مسلكهم؛ بل سعى إلى التميز عنهم، وقد أكمل تلميذه أبو الحسن الشاذلي مرحلة مغربة التصوف لتصل ذروتها مع محمد بن سليمان الجزولي .
    تصوف المغرب.. شيخٌ ومريد إسلام أون لاين.نت



    انتشار التصوف في المغرب في البداية كانت تهدف أساسا إلى نشر إسلام الإسلام فيما وراء الحواضر؛ حيث بدأ منذ قرن 13 القرن الثالث عشر الميلادي يتوغل في الأرياف.


    وبدءا من قرن 14 القرن الرابع عشر الميلادي انتقل التصوف من الإطار الدعوي إلى الإطار السياسي، وبدأت المعالم الأولى للطرق الصوفية تتشكل في الدولة الموحدية العهد الموحدي ليكتمل هذا التشكل مع أبي عبد الله محمد بن سليمان الجزولي الذي يعتبر مؤسس أول طرق الصوفية طريقة صوفية في المغرب جراء التحولات التي طرأت على بنية المجتمع. ويمكن القول بأن الطرق الصوفية أصبحت ابتداء من قرن 15 القرن الخامس عشر الميلادي مؤهلة لتزويد البلاد بنظام الحكم. وبلغت الزاوية (مدرسة) الزاوية أوج قوتها عند مبايعة شيخ الزاوية الدلائية سلطانا على المغرب. امتدت الصوفية المغربية إلى ما وراء الحدود، فتأسست بمختلف أقاليم شمال أفريقيا الشمال الإفريقي ـ بل وحتى في مصر - زوايا تقبس من معين الطرق المغربية كالعيساوية والتيجانية والطيبية تونس بتونس ، كما أحدث المغاربة أورادا خاصة لطرق خارجة عن المغرب مثل الطريقة القادرية القادرية .الحسن السائح دعوة الحق، ع 2، 3، السنة 19 1978.

    يتميز المشهد الصوفي المغربي حاليا بتنوع الطرق والزوايا التي تمتد على طول التراب المغربي، من الشمال إلى الجنوب، ومن أشهرها الطريقة الكتانية ، و الطريقة العلوية العلوية ، و الزاوية البودشيشية البودشيشية ، و الزاوية الريسونية ، و مجلس أهل الله، و الطريقة البوعزاوية و الطريقة المعينية


    ما يميز الزوايا الصوفية المغرب بالمغرب هو اتفاقها جميعا على ضرورة الشيخ في السلوك إلى الله تعالى، وهذا ما يثير تحفظات منتقدي الصوفية؛ لأن هناك مبالغات غير مقبولة في النظر للشيخ، والاعتماد عليه في الزاد الإيماني والمراقبة والمشارطة.

    Tombeaucheikh تصغير ضريح في أحد < > الزاوية (مدرسة) الزاويات ب آسفي .


    طبيعة التنشئة السياسية التي يتلقاها مريدو الزوايا والطرق الصوفية تكرس بشكل متزايد الثقافة السياسية القائمة على الانكفاء والانشغال بالدين بمفهومه الطقوسي والشعائري بعيدا عن الاهتمام والخوض في أمور الشأن العام، وبالتالي تكريس مزيد من سلبية السلبية السياسية التي تؤدي إلى تزايد عدد أعضاء التيار الديني الشعبي الموالي سلطة (مجتمع) للسلطة السياسية ، بالإضافة إلى أنها تشكل أحد الروافد الأساسية لجلب التأييد وإحياء الولاء الديني والروحي لأمير المؤمنين. تموقع التصوف عنصرا أساسيا ضمن إستراتيجية إعادة هيكلة الحقل الديني بالمغرب، وهي استراتيجية جديدة، من ضمن أبعادها تفعيل التصوف كمحدد للسلوك، بهدف مواجهة سلفية التيار السلفي وهابية الوهابي بصيغته التقليدية والجديدة، حيث اعتبرت السلطات أن مصدر الخطر يكمن في سلفية الإيديولوجية السلفية .صوفية المغرب.. رعاية رسمية ودعم أمريكي تاريخ الولوج 16-04-


    أول مراكز الذكر


    برزت زوايا أصبحت مراكز للتصوف وتلاوة الأحزاب وقراءة الأوراد والذكر. وكان أنشط هذه الزوايا



    • زاوية حي المخفية فاس بفاس وزاوية حي العيون بتطوان، وقد أسسهما معا الشيخ أبو المحاسن يوسف الفاسي المتوفي سنة 1013 هـ .

    • زاوية حي القلقليين بفاس التي أسسها عبد الرحمن بن محمد الفاسي المدعو بالعارف المتوفى سنة 1045 هـ

    • زاوية تامكروت بدرعة جنوب المغرب التي أسسها عمر بن أحمد الأنصاري عام 983 هـ

    • الزاوية الدلائية التي أسسها في أواخر قرن 10 القرن العاشر أبو بكر بن محمد الدلائي.

    • الزاوية المعينية التي اسسها الشيخ ماء العينين الملقب بشيخ الاقطاب



    التصوف في المغرب الأوسط


    في الجزائر أو ما يعرف قديماً بالمغرب الأوسط، فقد بدأ التصوف فيه تصوفاً نظرياً، ثم تحول ابتداء من القرن العاشر الهجري، واتجه إلى الناحية العملية الصرف، وأصبح يطلق عليه تصوف الزوايا والطرق الصوفية . كان من أوائل وأحد أوتاد الطريقة الصوفية في الجزائر الشيخ شعيب أبو مدين أبو مدين شعيب بن الحسن الأندلسي ، وقد عرفت طريقته المدينيـة شهرة واسعة وأتباعاً كثر في مختلف أنحاء المغرب الإسلامي، وازدادت شهرة على يد تلميذه عبد السلام بن مشيش (ت 665 هـ 1228 م)، ثم ازدادت نشاطاً وأحياها من بعده شيخ الطريقة الشاذلية وتلميذ ابن مشيش أبو الحسن الشاذلي . وكان لتعاليم الشاذلي في الجزائر الأثر الأكبر بحيث يكاد يجزم أن معظم الطرق التي ظهرت بعد القرن الثامن تتصل بطريقة أو بأخرى بالطريقة الشاذلية.


    ومن أبرز علماء الجزائر الذين شاع التصوف العملي وانتشر بسببهم عبد الرحمن الثعالبي و محمد بن يوسف السنوسي ، اللذان يعتبران من كبار العلماء والزهاد في القرن التاسع الهجري، فقد جمع كل منهما بين الإنتاج العلمي والسلوك الصوفي، وانتفع بكل منهما خلق كثير وكان لهما تأثير في المعاصرين وفي اللاحقين، وقد كانا كلاهما من أتباع الطريقة الشاذلية ، وألفوا كتبا في أصولها وفي تراجم رجالها.


    اتخذ التصوف في الجزائر منذ بداية ظهوره بها أبعادا اجتماعية، وذلك بسبب الظروف التي كانت تعيشها البلاد في القرون السابع والثامن والتاسع الهجرية وانساق الناس ورائه لما وجدوا فيه من مساواة وعدل وإحساس بالوجود والأهمية، فقد كان شكلا من أشكال التعبير عن الغضب الشعبي والتمييز الطبقي بين طبقة الأغنياء والمترفين وطبقة الفقراء والمعدمين.عن التصوف والصوفية في الجزائر.islamic-sufism.com،تاريخ الولوج 21-04-



    مر التصوف في الجزائر بمرحلتين أساسيتين هما




    • فترة التصوف النخبوي، وذلك خلال القرون السادس والسابع والثامن الهجرية وهي الفترة التي بقي فيها التصوف يدرس في المدارس الخاصة، واقتصاره على طبقة معينة من المتعلمين، وعدم انتشاره بين الطبقات الشعبية، وبقائه في الحواضر الكبرى تلمسان، بجاية، وهران.

    • فترة التصوف الشعبي، أو ما تعرف بفترة الانتقال من التصوف الفكري إلى التصوف الشعبي، وقد وقع ذلك في القرن التاسع الهجري، وفيها انتقل التصوف من الجانب النظري إلى الجانب العملي، وهو الانتشار الكبير للزوايا والرباطات في الريف والمدن، وانضواء الآلاف من الناس تحت لوائه، والتركيز على الذكر والخلوة، وآداب الصحبة وما إليها من مظاهر التصوف الشعبي. وبفتح باب التصوف للعامة وأهل الريف، انتقل من النخبة إلى العامة، من المدينة إلى الريف، وظهرت الطرق الصوفية الكبرى وانتشرت في مختلف أرجاء القطر ك الطريقة القادرية القادرية ، المدينية، الشاذلية.



    حالياً تحظى برعاية خاصة من قبل السلطات، تجلت بالأساس في تنظيم الملتقيات الوطنية والإقليمية، وحتى الدولية التي تعرف بالدور التاريخي والحضاري لهذه الفرق فضلا عن فتح وسائل الإعلام الثقيلة أمامها بغية الترويج لأفكارها وأدبياتها.أول موسوعة إسلامية عن التصوف.. جزائرية إسلام ان لاين، تاريخ الولوج 23/07/



    التصوف في المغرب الأدنى


    ...

    التصوف في غرب أفريقيا


    ...

    التصوف في مصر


    Sufi dancer تصغير رقص صوفي في القاهرة ، مصر

    اشتهرت مصر بمصر عدّة طرق الصوفية طرق صوفيّة كانت في معظمها وافدة وليست من تأسيس المصريين، كانت تمثل مع بداية ثورة 23 1952 م نحو 3 ملايين منتسب ينتظمون في 60 طريقة، أيدت جمال عبد الناصر بوضوح في القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الداخلية والخارجية من البداية فعلى سبيل المثال وقفت مشيخة الطرق الصوفية مع عبد الناصر في صراعه ضد الإخوان المسلمين .»خريطة الحركات الإسلامية في مصر] الطرق الصوفية، الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، تاريخ الولوج 22/07/ في 1967 م سار أكبر موكب صوفي رسمي في مصر تأييدا لعبد الناصر في أعقاب حرب 1967 هزيمة 5 1967 . وما زالت الطرق الصوفية تسير على هذا النهج حتى الآن من تأييد الحاكم وعدم اتخاذ أي مواقف معارضة له, وعدم تأييد أي قوى معارضة]. وهذا كله أضعف من إقبال الناشطين الإسلاميين عليها, فلا يقبل عليها إلا راغبي الراحة النفسية والبعد عن مشكلات الواقع بكل تعقيداته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. من أهم الطرق الصوفية في مصر على مر التاريخ


    Dhikr singing تصغير حلقات الذكر في مصر



    • الطريقة القادرية انتشرت طريقته في مصر ، وأصبحت هذه الطريقة أصل الكثير من الطرق الصوفيّة بمصر و المغرب .

    • الطريقة الرفاعيّة أسّست بالعراق، ثمّ انتقلت هذه الطريقة إلى مصر عبر أبو الفتح الواسطي أبي الفتح الواسطي أواخر القرن 6ھ/12 م، وأنشأ رباطا له ولمريديه الإسكندرية بالإسكندرية عرف برباط الواسطي، واستمر نشاط هذه الطريقة بمصر خلال عصر مماليك المماليك وانتسب إليها الكثير من أفراد المجتمع المصري.

    • الطريقة السهروردية انتشرت هذه الطريقة بمصر بشكل كبير، وأصبح أتباعها يؤسّسون المدارس والربط الخاصّة بهم لنشر تعاليم طريقتهم.

    • الطريقة الأحمدية أسّسها الشيخ أحمد البدوي ، الّذي ارتحل من المغرب إلى مكّة ومنها إلى مصر. لما توفي خلفه في رئاسة الطريقة تلميذه عبد العال الأنصاري.

    • الطريقة البرهامية أسّسها الشيخ إبراهيم الدسوقي (ت 676ھ/ 1278 م)، وهو مصري الأصل والمولد، وانتشرت طريقته في مصر وبقية بلدان المشرق.



    غير أنّ أشهر طريقة عمّت مصر ومنها انتقلت إلى المغرب الأوسط وإن كان أصل مؤسّسها مغربي هي

  • الطريقة الشاذلية وهي منسوبة لمؤسّسها الشيخ أبو الحسن الشاذلي أبي الحسن الشاذلي ، وهو صوفي بارز الاتجاه، وأصله من شاذلة ببلاد المغرب ، ووفد إلى مصر مع جملة من تلاميذه، واستوطنوا مدينة الإسكندرية حوالي سنة 642ھ/ 1243 م وكونوا بها مدرسة صوفيّة. وكان من أشهر تلامذة أبي الحسن الشاذلي الشيخ أحمد أبي العبّاس المرسي الّذي خلفه وتولى قيادة الطريقة الشاذليّة حتّى وفاته بالإسكندريّة سنة 686 ھ/ 1284 م، ثمّ خلفه تاج الدين بن عطاء الله السكندري المصري الّذي ألّف في مناقب شيوخه كتاب لطائف المنن.


  • شيخ مشايخ الطرق الصوفية بمصر حالياً هو عبد الهادي القصبي ، وتأسست بمصر أول فضائية عربية صوفية هي القناة الصوفية ، لنشر ثقافة الاعتدال الصوفي بالمنطقة.مصر.. إطلاق أول فضائية صوفية مطلع إسلام ان لاين، تاريخ الولوج 23/07/



    التصوف في الشام


    Mawlawi sham تصغير دراويش شاميين من القرن التاسع عشر - تصوير هارت

    التصوف في الأردن


    يُعتبر التصوف في الأردن نمط حياة قديم ومتجذر لدى أغلب طوائف وطبقات المجتمع الأردني، وفيه العديد من الزوايا الصوفية وحلقات العلم والذكر، غير أن منتسبي التصوف في الأردن يعانون من اضطهاد بعض الحركات الفكرية الأخرى مما يحدّ من انتشار فكر التصوف الصحيح بين العوام. أما طرق الصوفية الطرق الصوفية في الأردن؛ فهنالك الشاذلية، وتنتشر في كافة أنحاء المملكة والشاذلية اليشرطية والطريقة القادرية والرفاعية والنقشبندية والخلوتية الرحمانية وممتدة في فلسطين و الأردن .جريدة السبيل الطرق الصوفية في الأردن، دراسة في النشأة التاريخية والمسارات الواقعية]، بسام ناصر، . كما يوجد عدة مزارات وقبور لأعلام التصوف مثل الجنيد البغدادي والمشهور بين أهل التصوف بـ إمام الطائفتين ، الذي تسمى بلدية الجنيد في عجلون باسمه. و أبو سليمان الداراني والمدفون في منطقة الشوبك .[http //www.alghad.com/index.php/article/168724.html جريدة الغد الصوفية متجذرة في الأردن، مصطفى أبو رمان، .



    كانت المسجد الأقصى خلوة وساحة علمية لسالكي طريق التصوف ، فالإمام أبو حامد الغزالي الغزالي معروف عنه أنه اتخذ المسجد الأقصى خلوة له، وكذلك كانت الأردن مقراً لكثير من العلماء ذكرهم التاريخ، بأسماء مدنهم وقراهم كالكركي والعجلوني والبلقاوي والأربدي والباعوني والباعونية. أما حديثاً، ومنذ قرن، لم يوجد عالم ولا قاض إلا كان من أتباع المذهب الحنفي أو الشافعي، أما المالكية فمن تتلمذ منهم على الشيخ الشنقيطي، فقط، وكلهم وبلا استثناء كانوا صوفيين في مشاربهم وأخلاقهم ولهم بذلك سند طريقة. وكان سلوكهم في المجتمع صوفيا تربية وسلوكاً وإرشاداً. فمن مشائخ التصوف المقيمين في الأردن


    • نوح القضاة ، مفتي الأردن سابقًا.

    • إسماعيل الكردي، شيخ الطريقة الشاذلية والمقيم في مدينة إربد .

    • حسني الشريف، شيخ الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية، والمقيم في عمان (مدينة) مدينة عمان في حي الجندويل، ولديهم زاوية الأشراف المغاربة تجمع ما بين حلقات الذكر ودروس العلم.

    • حازم أبو غزالة، شيخ الطريقة القادرية الشاذلية، والمقيم في عمان (مدينة) مدينة عمان في حي نزال.

    • نوح كلر ، أمريكا أمريكي الأصل، وشيخ الطريقة الشاذلية ، مقيم في عمان (مدينة) مدينة عمان في حي الخرابشة، وله زاوية هناك.

    • معاذ سعيد حوى ، سوريا سوري الأصل.



    التصوف في سوريا


    ...

    التصوف في فلسطين


    يعتبر التصوف ظاهرة إسلامية كباقي الطوائف الأخرى حيث يقال ان نشاتها الأولى في فلسطين كانت على يد بعض الشيوخ في منطقة الخليل من عائلة القواسمي حيث كانت لهم علاقات قوية مع شيوخ الكوفة والبصرة في تلك الفترة فاخذوا منهم هذه المعتقدات ولهم عدة طرق ابرزها في فلسطين الطريقة (الخلوتية) وهناك أيضا الأحمدية والقادرية والشاذلية لكن ابرزها الطريقة الخلوتية.


    التصوف في لبنان


    ...


    التصوف في العراق


    بداء التصوف في العراق بداء بالظهور بعد ظهور عدد من الشيوخ ومؤسسين لطرق الصوفية في ارض العراق العراق ما ادى الى ظهور عدة طرق للتصوف ومنها هذة الطرق التي ظهرت في العراق هي


    1.. الطريقة قادرية الطريقة القادريه هي طريقة ظهرت في العراق وسميت بهذا الاسم نسبة الى مؤسسها الشيخ عبد القادر الجيلاني عبد القادر الجيلاني حيث تاسست هذة الطريقة في العراق وانتقلت الى البلدان الاسلاميه الاخرى


    2..الطريقة الرفاعية الطريقة الرفاعية ظهرت في جنوب العراق وسميت بهذا الاسم نسبة الى مؤسسها الشيخ أحمد بن علي الرفاعي


    أحمد بن علي الرفاعي

    ...


    التصوف في فارس


    ...


    التصوف في تركيا


    كان للطرق الصوفية دور بارز في إدارة شئون الدولة وتأسيسها فكان شيوخ الطرق يعملون على نشر الإسلام وإعداد المسلمين للجهاد.وقد تقلد الصوفية مناصب كبيرة في الدولة، ومن أشهر الطرق التي كان لها دور بارز في الدولة العثمانية الطريقة البكتاشية و الطريقة الرفاعية و الطريقة المولوية . وكان السلاطين العثمانيون مرتبطون بشيوخ الصوفية وبالطرق والتكايا، وكان لأهل التصوف دورهم في الدفاع عن الإسلام وكان لهم نفوذ على الهيئة الحاكمة في الدولة ورقابة سياساتها، وكان رجال التصوف يشتركون مع الجيش العثماني في فتوحاته وساهموا في تحقيق العديد من الانتصارات.الصوفية في تركيا


    Sufi concert in Istanbul ( -10-265) (365996173) تصغير متصوفة في إسطمبول

    الطريقة النقشبندية


    مقال تفصيلي الطريقة النقشبندية

    تعد الطريقة النقشبندية أكبر الطرق الصوفية في تركيا من حيث عدد المنتسبين إليها، وينتسب معظم أهلها إلى الفرع المعروف بـ النقشبندية الخالدية التي أخذت اسمها من خالد البغدادي الذي توفي في القرن الـ19، ومن أبرز الجماعات المندرجة ضمن هذه الطريقة من يحسب لها أدوار اجتماعية وثقافية وسياسية فاعلة



    • السليمانيون

    • جماعة إسماعيل أغا

    • جماعة المنزل

    • جماعة أرانكوي

    • جماعة إسكندر باشا



    الجماعة النورسية


    الطريقة النورسية نسبة إلى مؤسسها بديع الزمان سعيد النورسي , فقد شكّلت نوعاَ من جماعات التكامل والتضامن الاجتماعي، وهي من أكثر الجماعات الصوفية الإسلامية تأثيراَ على الحياة السياسية التركية، وقد تأسست على يد بديع الزمان سعيد النورسي الذي اشتغل بالتدريس في فروع ومناح علمية مختلفة، وسعى إلى إنشاء جامعة إسلامية في شرق أناضول الأناضول لخدمة الإسلام على غرار الجامع الأزهر، وتكون قادرة على تعليم الشباب العلوم الحديثة والعلوم القرآنية. ولكن مع انهيار الدولة العثمانية وقيام تركيا الحديثة على يد حكومة أتاتورك ثارت الأقاليم الشرقية في الأناضول عام 1925 ضد حكومة مصطفى كمال أتاتورك أتاتورك وطلب من سعيد النورسي الحرب ضد الحكومة إلا انه رفض إراقة دماء إخوانه في إسلام الإسلام , وشرع في كتابة رسائل النور التي تمحورت حول أبعاد خطر الفوضى الداخلية وتقوية أواصر المحبة بين تركيا والعالم الإسلامي، وإبعاد فكرة قومية القومية و عنصرية العنصرية .

    التصوف في آسيا


    شبه القارة الهندية وباكستان


    مقال تفصيلي صوفية شبه القارة الهندية وباكستان

    ماليزيا و إندونيسيا أندونيسيا


    لا يُعرف على وجه التحديد متى دخلت تعاليم التصوف إلى ما يعرف ماليزيا بماليزيا اليوم، ومع وجود اختلافات في تقدير ذلك فإن من المتفق عليه أن تاريخها يمتد لعدة قرون ماضية بفضل الدعاة المتقدمين الذين جاءوا إلى شبه جزيرة الملايو وأرخبيل (جزر ما يعرف بإندونيسيا وجوارها اليوم)، ومن أشهر هؤلاء الشيخ عبد الله العارف الذي قدم من جزيرة العرب عام 1165 م وغيره. وأبرز 3 مصادر للتصوف في ماليزيا هي مكة مكة المكرمة ، و الهند ، و إندونيسيا . فمكة كانت مقصد طلاب العلم الملايويين وخصوصا في الفترة ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين. والتصوف في ماليزيا تأثر بمراحل تغييره على امتداد العالم الإسلامي من عهد جيل التصوف السني الأول إلى عهد تيارات التصوف الفلسفي، وما عرف عنها من انحرافات، ثم التصوف الشعبي فيما بعد سقوط بغداد.

    نزعة التصوف لازمت الكثير من الدعاة عرب العرب و الهند الهنود وغيرهم ممن جاء إلى هذه البلاد، ثم كان دور جيل العلماء الملايويين الذين تركوا لأحفادهم مؤلفات إسلامية صوفية كثيرة. مع مجيء الشيخ عبد الله العارف كان مجيء الشيخ إسماعيل ظفي الذي زار آتشيه بشمال سومطرة الإندونيسية، وعمل على الدعوة إلى الإسلام متلازما مع نشر طريقته الطريقة القادرية القادرية ، وكان هناك داعية عربي آخر هو عبد الله الذي زار ولاية قدح الماليزية الشمالية عام 531 هـ ناشرا الإسلام بين سكانها خلال 5 سنوات فقط، وتقول الحكايات بأنه هو الذي سمى الولاية بهذه الاسم بعد أن صار ملك الولاية يطيع الشيخ فيما ينصحه به، وقبره معروف بالولاية.


    ومن هؤلاء الدعاة الأوائل الشيخ أبو عبد الله مسعود بن عبد الله الجاوي الذي ذكره الشيخ يوسف النبهاني قائلا بأن الشيخ الجاوي عالم مشهور كان له تلاميذ كثيرون في عدن ، وقد توفي في سنة 768 هـ ، وكان معاصرا لابن بطوطة، وعاش في مملكة باساي الإسلامية الشهيرة بسومطرا، وهكذا جمع الجاوي بين تأثيره بين العرب والملايويين في آن واحد، لكن مؤلفاته اختفت اليوم.الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا إسلام ان لاين، تاريخ الولوج 15-04-


    وفي القرن التاسع الهجري (الـخامس عشر الميلادي) اشتهرت في جاوة جزيرة جاوا الإندونيسية الواقعة جنوب شبه جزيرة الملايو قصة الأولياء التسعة الذين كانوا من أوائل الدعاة الذين نشروا الإسلام بين أهالي الجزيرة وأخرجوا سكانها من هندوسية الهندوسية و بوذية البوذية و وثنية الوثنية ، وكانوا يعملون كفريق دعوي، ويسمى رئيسهم الولي، وكان عندما يتوفى أحدهم يرشحون داعية آخر مكانه حتى يظل العدد هو 9 دعاة.


    برزت أسماء مشهورة في تاريخ مسلمي جنوب شرق آسيا مثل شمس الدين باساي الذي كان يتبع الجنيد البغدادي ، وحمزة الفنصوري الذي يُعد أشهر علماء الصوفية في العالم الملايوي، ويتحدث عنه بإسهاب، فيما تركه من آثار ومؤلفات كثيرة؛ ولأنه كان في سومطرا الأقرب لما يعرف بماليزيا اليوم؛ فقد كان دوره واضحا في نشر الصوفية في ماليزيا التي زارها في الفترة التي عاش بها بين عامي 1589 م و 1604 م، وكان من تلامذته صوفيون ملايويون كبار مثل الشيخ شمس الدين السومطراني، لكنه في نفس الوقت كان محل جدل واسع بين الدارسين المسلمين منهم والمستشرقين.

    الجهاد والقعود


    عملت الصوفية في أحسن ظروفها في مجال مجاهدة النفس، واعتزال صوارف الدنيا، والسعي إلى طريق الله، وكل ذلك يتم من خلال منظومة يقف على قمتها شيخ الطريقة، كما توجد لهم مفاهيم بها قدر غير قليل من الإشكالات الشرعية، تتهم بأنها تدعو مريديها إلى القعود عن الجهاد ، بل يصل الإتهام إلى وصفها بالتعاون مع الأعداء لنشر روح القعود والتخاذل بين الناس.


    قاد مشايخ الطريقة حركة الجهاد في مناطق مختلفة،
    تصوف


    تصوف التصوف إسلام الإسلامي جزء أساسي في تراث إسلامي التراث الإسلامي حيث تبوأ مكانا هاما في الفكر العربي الإسلامي، والاهتمام بالتصوف قديم، تناوله المؤرخون والعلماء العرب والمسلمون ك نصير الدين الطوسي الطوسي ، و الكلاباذي ، و أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري القشيري وغيرهم، كما ألف فيه الفلاسفة ك ابن سينا و أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الغزالي و ابن خلدون ، وتجادل فيه فقه إسلامي الفقهاء و علم الكلام علماء الكلام إضافة إلى جهود استشراق المستشرقين .


    ولم يتفق هؤلاء على رأي واحد سواء تعلق الأمر بحدوده أو أصوله فاختلفت الآراء والمشارب حوله. فالتصوف ليس ظاهرة إسلامية خاصة بل إن جذوره وعروقه تمتد في أي فكر ديني عموماً، حتى إن كثيراً من الدارسين ربطه بأصول غير إسلامية ك مسيحية المسيحية والهندية والفارسية و الفلسفة اليونانية . بينما يرفض رأي آخر هذه الصلات جملة وتفصيلاً ويرده إلى أصوله إسلام الإسلامية ومنابعه الأولى القرآن الكريم القرآن و سنة (توضيح) السنة .التصّوف الإسلامي، مفهومه وأصوله فاطمة داود- جامعة مستغانم

    شاركنا رأيك

     
    اعلانات
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تاريخ التصوف أصل كلمة التصوف ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/06/2020



    الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
    الأكثر قراءة
    الموضوعات الاكثر مناقشة
    الاكثر مناقشه بالقرب مني
    اعلانات
    بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف تونس الخضراء