الجديد سليمان بن محمد بن غرير آل حميد بدايه حكمه - طريقة عمل الرجلة بالبطاطس - مرقب العولة وصف مرقب العولة - قرية جحا الموقع الجغرافي - خمسة أسابيع في منطاد خلاصة الرواية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - إيك فيلين القصة - ساكن قصادي (مسلسل) الجزء الأول - المدرسة الشماعية تأسيسها - مكاو (طائر) الأنواع - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - المحقق كونان (الموسم 20) عناوين الحلقات - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - قائمة مغني الراي قائمة أشهر مغنيي موسيقى الراي - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - دماء على الحدود (كتاب) منهجه - قائمة مصنعي الشاحنات الترتيب حول العالم - باندورا تي في - أبلكاش الفوائد - جابر جاسم البداية - أولاد آدو - معركة النيملان خلفية - مقياس اللزوجة مقياس اللزوجة بطريقة الكرة الساقطة - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - السطح و الملمس في التصميم الداخلي - أمهات في المنفى (فيلم) قصة الفيلم - عماليق العماليق في اللغة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة - بنو مالك بن تميم (موالك قطر) من هم بني مالك بن تميم ‏.؟. - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - حمض النتريك تاريخ - خليف بن دواس وفاته - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - عشيرة البوكليب ال كليب - الخوف البدائي (فيلم) مسار القصة - إيزوبوتانال التحضير - حقوق المثليين في البحرين قانون العقوبات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - الزي التقليدي السوري الأزياء - لحزام ولد المعيوف - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - جلثم وميثة (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان خطاط ورسام مرزن - ابها, مدينة ابها - كينولين الخواص الفيزيائية و الكيميائية للكينولين - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - هل لابد من ارتفاع درجة حرارة الطفل عند التطعيم ؟ - هاتف و عنوان مستشفى رنية و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - ماهر مهران حياته - شرشال أصل تسمية شرشال - وايب أوت المسابقات - كلوريد متعدد الفاينيل المواد الأولية - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - هاتف وعنوان محلات بن شيهون للإطارات - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان هانكوك لإطارات السيارات - تبوك - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - مانهوا الويب تون الكوري - محمد عسلي - فورد سي-ماكس الجيل الأول (2003- ) - قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - معركة الشوابير بالغيشة الغيـشة ولاية الاغواط - اعتلال الشبكية الشمسي الفيزيولوجيا المرضية - فلج السديريين نبذة عن القريه - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - سوني ديول الافلام - ممنوع دخول الصغار طرق فض غشاء البكارة - مخطط التحول الحراري الزمني تعيين منحنى التحول الحراري الزمني - [ رقم هاتف ] مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - ادوات الرسم وأنواع من الألوان المناسبة للأطفال - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - نظرية هوفستد للأبعاد الثقافية تاريخ ومنهجية البحث - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف و عنوان مدرسة عبدالله بن جبير ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - هواتف مستشفى رجال المع و معلومات عنها بعسير بالسعودية - الشلخان نسبها - هاتف وعنوان مستوصف الروّاد لطب الأسنان - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى اليمامة - طريق خريص, مدينة الرياض - نظام إحداثي قطبي تحويل الإحداثيات الكروية إلى إحداثيات خطية ثلاثية - مدريقة أسماء أخرى - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - تفرسيت التقسيم الإداري - عين ولمان التاريخ - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور البواردي - المرسلات, الرياض - جعفر طوقان أهم مشاريعه - داء الفطريات المهبلية الكانديدا تؤثر على نفسيتي - هاتف وعنوان الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي - الشرفيه, جدة - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - طريقة عمل الفطير باللحمه وفطير بالجبنه ولا احلى فطاطرى وبالصور - غيثة بن عبد السلام البداية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمندق ومعلومات عنها بالسعودية - الغسق (رواية إسحاق أسيموف) أنظر ايضا - تجكانت حرب تنيكي - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم -
آخر المشاهدات طراد سندي حياته ومشواره المهني - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - عاقر قرحا أسماء أخرى - طريقة تحضير الخبز الحجازي اللذيذ بالصور - إستديو بيرو - هاتف و معلومات عن دار مجمع الجزيرة السكني والتجاري للشقق المفروشة بالمدينة المنورة - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - أسرة تيودور إنجلترا وحكم أسرة التيودور 1485-1603 - هاتف وعنوان مستوصف الخالدية الطبي - المنصور, مكة المكرمة - هاتف وعنوان سامية لنقل وتجهيز الموتى (جمعية الأطفال المعوقين)- الشرفيه, جدة - تراجيديا تعريفها - هكذا يجب أن تكون الحياة بالفعل! (فيلم هندي) - تخطيط اجتماعي خصائص التخطيط - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - تشوهات قوامية - هاتف وعنوان شركة الزقزوق للأجهزة المنزلية المحدودة - خميس مشيط, عسير - فيفا بيانكا المسيرة الفنية - مدرسة المشاغبين (مسرحية) قصة المسرحية - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - جاسم تاريخ عريق - طريقة تحضير الشعيرية المغربية بطريقة سهلة - ابن الراوندي كتب ابن الراوندي - هاتف وعنوان مطعم البحار - السلامه, جدة - طريقة تحضير كريمة الزبدة من الشيف منال العالم - طريقة عمل كبسه ملونه لا تفوتك - هاتف و معلومات عن مستوصف أنوار طيبة بالمدينة المنورة - مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - عدد السعرات الحرارية في سمك الصبور والطاقة والقيمة الغذائية - طريقة عمل الخبز الشامي من وصفات منال العالم - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - عين خضرة (المسيلة) الموقع - ناصر بن جريد أولاد الشاعر ناصر بن جريد - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - داني دانييلس - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - أسيل الخريشا حياتها ومشوارها المهني - علم الجريان مجال تطبيقات الريولوجيا - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - العقيلات - [بحث] ملتقى القيادة التحويلية بين القدرة والقدوة - ملخصات وتقارير - طريقة عمل عجينة الشيبس بالبيت لا تفوتك - تشريح أسنان تسمية الأسنان - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - كلية ابن سينا رسوم الكلية - لغة لاتينية أطوار اللغة اللاتينية - خطاب جيتيسبيرغ خلفية عامة - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - وردة مسار وردة مسار بالأرقام - عوامل نمو الارومة الليفية - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - إيزوبروبيل ميرستات الأسماء المرادفة - فيلم قصير تعريف الفيلم القصير - حويلان (بريدة) المزايا والخصائص - متغير عشوائي تعريف رياضي - تيسير عطية عن حياته - انفوجرافيك مواد كيميائية سامة في منزلك احذر منها - انفوجرافيك - زيغ ضوئي أنواع الزيغ - زخرفة رومانية نظرة تاريخية - توزيع باسكال توزيع باسكال (توزيع ذي الحدين السالب) - طريقة عمل سلطة الزيتون من مطبخ منال العالم - تفاعل ديلز-ألدر آلية التفاعل - هاتف وعنوان بنشر الرجاء - الخبر, مدينة الخبر - قائمة بحيرات وسباخ وشطوط تونس البحيرات - سيدي الكامل دواوير الجماعة - [طب بديل ] دبلوم طب بديل جامعة عالمية شهادة معتمدة حجامة طب تكميلي طب رياضي - مواضيع صحية - السطح و الملمس في التصميم الداخلي - عبد المتين موسى - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بشقراء ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف رعاية الأسرة التخصصي - سبت العلايا, عسير - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - قائمة أعلام الليبيين مجاهدون - هلال السيالي نسبه - [ رقم هاتف ] مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - أذينة (نبات) الموئل والانتشار - ماحي خنان - أذينة أرجوانية الموئل والانتشار - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - فحص سريري خطوات الفحص السريري - جامعة الزيتونة (ترهونة) الكليات - قائمة الشركات الصيدلانية بالترتيب الأبجدي - تفاعلية متصالبة - هاتف وعنوان مستشفى النساء والولادة بحائل - حائل - هاتف وعنوان معرض البسام للأجهزة الكهربائية - حي الروضة, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - غيرهارد رولفس - ماسوالا (نبات) أنواع نبات الماسوالا - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - سمير القلاف عن حياته - هاتف وعنوان مركز الواحة للتجميل - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد المدني - تبوك - سبع أبكار تاريخ المنطقة - ملهم (حريملاء) - العلاقة بين الوزن والسرعة - هاتف وعنوان الحداد للإتصالات - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف مركز الفيصلية(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - سيلفيو برلسكوني سيرته الذاتية - مكونات النظارة الطبية - سعيد الكملي مؤهلاته العلمية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - بيريميدين أنواع البيريميدين - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - الناصر محمد بن قلاوون عودة الناصر محمد إلى مصر - بكتيريا الأسيدوفيلس سلالات آخرى - كيفين مارتن فرق لعب لها - دالة رتيبة الدوال الرتيبة في التحليل الرياضي وحساب التفاضل والتكامل - كبريتات الكالسيوم الخواص - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - دوار أولاد بوحلوان الموقع - مبرهنة إقليدس برهان إقليدس - هاتف وعنوان مستشفى سعود بن جلوي - المبرز, الاحساء - راتنج الفينول فورمالدهيد - هاتف وعنوان مطاعم البيت الرومانسي - المزاحميه, محافظات الرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بجازان ومعلومات عنها بالسعودية - ماكينة سحب الهواء (فاكيوم ) - هاتف وعنوان ثلاجة الزهراني للأسماك - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف المضحي الطبي - عرعر - كلوروفورم التاريخ - الليث أصل التسمية - تيليدين الأستعمال الطبي - هاتف مركز السويدي الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هند بنت عوف بن زهير - سعد البقمي (المعنى) حياته - هاتف وعنوان مستودع المنيعي - بريده, القصيم - قعدان بن درويش نسبه - تحويل لابلاس مقدمة - الرميثية التاريخ - نموذج قرار الشركاء بتعديل بنود بعض عقد تأسيس بالسعودية - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ الجش - ام الحمام, الدمام - فوزي المزداوي بداية الانطلاق - محمد المنيع عن حياته - شرحبيل بن عمرو الغساني معركة مؤتة - شمسطار شمسطار - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الأجداد للمثلوثة -المجمعه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - الطلاء الكهربائي الطرق - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - توبياس سنتلمان سيرة سينمائية مختارة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - البشير المجدوب - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - أعمال حساب الفرائض النسب الأربع - بيروكسيد الباريوم الخواص - صيد الريم (أغنية) كلمات الاغنية - مخطط الجسم الحر كيفية رسم المخطط - إف إن سي إنترتينمنت مملكة إف إن سي - الفن في الكويت الموسيقي - [بحث] معلومات هامة حول مزرعة رياح جانسو - ملخصات وتقارير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بصبيا ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - هاتف وعنوان مكتب عبد الرحمن القصيبي للأدوية والمعدات الطبية - مشرفه, جدة - الكرادة الشرقية المعالم المهمة في الكراده - المناوي - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده - الرويس, جدة - مدرسة السلط تاريخها - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستشفى الأمير فهد بن سلطان - تبوك - دالة توافقية - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - هاتف وعنوان مستوصف الدرب الاهلي - الدرب, جازان - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - عبد الله نايف الفقير العنزي - كروش - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - الجامعة الملكية البريطانية (أربيل) الكليات والأقسام - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - أبو طيلون من أنواعه الأصيلة في الوطن العربي - هاتف وعنوان مستشفى الأزهار - النسيم, مدينة الرياض - النموذج الاجتماعي للإعاقة معلومات تاريخية - ماري تشوي (مسلسل) القصة - قائمة جامعات العراق الجامعات الحكومية - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - دائرة التقطيع أنواعه - [طب بديل ] المستكة , فوائد المستكه , معلومات عن مستيك , المصطكى , المصطكا،العلاج بالمستكة , المستكه - مواضيع صحية - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - المسلوب (مسلسل) - هاتف وعنوان محل غاز الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - القيم الذاتية والمتجهات الذاتية تعريف - باشوت الموقع الجغرافي والطقس - زنجبيل أسماء الزنجبيل وأنواعه - هاتف وعنوان مطعم مندي دبي - الفيصليه, نجران - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - المجنونة تاريخ - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - إسمنت النفيضة - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - -
اليوم: الاثنين 13 يوليو 2020 , الساعة: 12:12 م


اعلانات

محرك البحث


عروض البيت الشعري

آخر تحديث منذ 3 يوم و 19 ساعة 119 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عروض البيت الشعري فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/07/2020

البيت الشعري



البيت الشعري البيت هو مجموعة كلمات صحيحة التركيب، موزونة حسب قواعد علم العَروض، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة.


وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف، وهو بيت الشَّعر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها، والجمع أبيات.


ألقاب الأبيات


أولا من حيث العدد


‌أ- اليتيم هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا..


‌ب- النُّـتـفَة هي البيتان ينظمهما الشاعر.


‌ج- القطعة هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر.


‌د- القصيدة هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر.


ثانيا من حيث الأجزاء


‌أ- التام هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته، وإن أصابها زحاف أوعلة.


وذلك كقول الشاعر


ولم أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا


فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع.


‌ب- المجزوء هو كل بيت حذفت عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب. وممتنع في كل من الطويل والمنسرح والسريع.


كقول الشاعر من الوافر المجزوء


وقصدي الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ


‌ج- المشطور هو البيت الذي حذف شطره أومصراعه، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع.

كقول الشاعر من الرجز


تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزهي من الصحة في الأجسامِ


‌د- المنهوك هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح.


ومنه قول دريد بن الصمة من منهوك الرجز


ياليتني فيها جذع *** أخُبُّ فيها وأَضع


‌ه- المدوَّر هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدمَج أوالمتَّصِل. وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل.


كقول الشاعر


وما ظهري لباغي الضَّيـ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ


‌و- المرسل أوالمصمت هو البيت من الشعر الذي اختلفت عَروضه عن ضربه في القافية.


كقول ذي الرمة


تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها إن الكرامَ قليلُ


المُخَلَّع هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُستَفعِلُن (مُتَفعِل).


ومنه قول الشاعر


فلا أُبالي إذا جفاني *** مَن كنتُ عن بابه غَنِيًّا


المصرع هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان، ولا يلتزم. وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة.


فمن الزيادة قول الشاعر


ألا عِم صباحا أيها الطللُ البالي *** وهل يَعِمَن من كان في العُصرِ الخالي


ومن النقص قول الشاعر


أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإني مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ


المُقَفَّى هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض.


ومن أمثلته قول الشاعر


السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ


تسمية أجزاء البيت


‌أ- الحشو هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب.

‌ب- العَروض آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول، أو الصدر). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هو اسم هذا العلم). وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة.

‌ج- الضرب هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني، أو العجز). وجمعه أضرب وضروب وأضراب. وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا، كأنه أخذ من قولهم أضراب أي أمثال.

ملاحظه أهم من الملاحظه السابقة


بحور الشعر


بحر (شعر) بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك. اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا ،وعد المتدارك -وهو البحر السادس عشر- مهملا. ولكن تلميذه الأخفش الأوسط رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة.

وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين

قصيدة طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا

قصيدة فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا


وقد نظم صفي الدين الحلي بيتا لكل بحر سميت مفاتيح البحور ليسهل حفظها.




-

! الترتيب !! البحر !! أصل تفاعيله !! مرات تكرار الأصل !! مفتاح البحر

-

1 بحر الطويل الطويل فعولن مفاعيلن 4 طويلٌ له دون البحور فضائلٌ         فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

-

2 بحر المديد المديد فاعلاتن فاعلن 4 لمديد الشعر عندي صفاتُ         فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

-

3 بحر البسيط البسيط مستفعلن فاعلن 4 إن البسيط لديه يبسط الأملُ         مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن

-

4 بحر الوافر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن 2 بحور الشعر وافرها جميل         مفاعلتن مفاعلتن فعولن

-

5 بحر الكامل الكامل متفاعلن 6 كمل الجمال من البحور الكامل         متفاعلن متفاعلن متفاعلن

-

6 بحر الهزج الهزج مفاعيلن 6 على الأهزاج تسهيل         مفاعيلن مفاعيلن

-

7 بحر الرجز الرجز مستفعلن 6 في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل         مستفعلن مستفعلن مستفعلن

-

8 بحر الرمل الرمل فاعلاتن 6 رمل الأبحر ترويه الثقات         فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

-

9 بحر السريع السريع مستفعلن مستفعلن مفعولات 2 بحرٌ سريع ماله ساحل         مستفعلن مستفعلن فاعلن

-

10 بحر المنسرح المنسرح مستفعلن مفعولات مستفعلن 2 منسرح فيه يضرب المثل         مستفعلن مفعولات مفتعلن

-

11 بحر الخفيف الخفيف فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن 2 يا خفيفاً خفّت به الحركات         فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

-

12 بحر المضارع المضارع مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن 2 تعدّ المضارعات         مفاعيلُ فاعلاتن

-

13 بحر المقتضب المقتضب مفعولات مستفعلن 2 اقتضب كما سألوا         مفعلات مفتعلن

-

14 بحر المجتث المجتث مستفعلن فاعلاتن 2 أن جثت الحركات         مستفعلن فاعلاتن

-

15 بحر المتقارب المتقارب فعولن 8 عن المتقارب قال الخليل         فعولن فعولن فعولن فعول

-

16 بحر المحدث المحدث
(ويسمى الخبب أو المتدارك) فاعلن 8 حركات المحدث تنتقل         فعلن فعلن فعلن فعل



الكتابة العروضية


تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين

هما



  1. كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا، مثل (هذا)، تكتب عروضيا (هاذا).

  2. كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا، مثل (فهموا) تكتب عروضيا (فهمو).



ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي


الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية




  1. التنوين بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة، مثل (عِلمٌ، علمًا، علمٍ)، تكتب عروضيا هكذا عِلمُن، عِلمَن، عِلمِن.

  2. الحرف المشدد يكتب بحرفين ساكن فمتحرك، مثل (مرَّ، فَهَّمَ)، يكتب عروضيا هكذا مَررَ، فَههَمَ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد (الساكن) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية، مثل (استمرّ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني، تكتب عروضيا هكذا استمر(غموض في الشّرح؟.


مراجع

ملاحظة الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع، بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).



  1. زيادة حرف الواو في بعض الأسماء، مثل (طاوس، دَاود)، تكتب عروضيا هكذا دَأوُود، طَأوُوس.

  2. زيادة الألف في المواضع الآتية

    1. في بعض أسماء الإشارة، مثل (هذا، هذه، هذان، هذين، ذلك، ذلكما، ذلكم)، تكتب عروضيا هكذا هاذا، هاذه، هاذان، هاذين، ذالك، ذالكما، ذالكم....

    2. في لفظ الجلالة (الله، الرحمن، إله)، تكتب عروضيا هكذا اللاه، اَررحمان، إلاه.

    3. في (لكن) المخففة، والمشددة (لكنَّ)، تكتب عروضيا هكذا لاكن، لاكننَ.

    4. في لفظ (طه)، تكتب عروضيا هكذا طاها.



  3. أولئك، تكتب عروضيا هكذا ألائك.

  4. إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي، مثل أن يكون آخر الشطر (الحكمُ، كتابا، القمرِ)، تكتب عروضيا هكذا الحكمو، كتابا، القَمَرِي).

  5. تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري، أو التقاء ساكنين ، مثل لهُ، بهِ، لكمُ، بكمُ، تكتب عروضيا هكذا لهُو، بهِي، لكمُو، بكُمُو.

  6. كاف المخاطب أو المخاطبة، ونون الرفع في الفعل المضارع، ونون جمع المذكر السالم، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين، مثل كلامكَ، كلامُكِ، يسمعانِ، يسمعونَ، تسمعينَ، مسلمونَ، مسلمينَ، قُمتَ، قمتُ، قمتِ، تكتب عروضيا هكذا كلامكَا، كلامكِي، يسمعانِي، يسمعونَا، تسمعينَا، مسلمونَا، مسلمينَا،، قُمتَا، قمتُو، قمتِي.

  7. الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف، مثل، آمن، قرآن، تكتب عروضيا هكذا أَامَنَ، قرأَان.



الأحرف التي تحذف



  1. همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية، مثل فاستمعَ، وافهم، واستماعٌ، وابنٌ، واثنان، واسمٌ، تكتب عروضيا هكذا فَستَمَعَ، وَفهَم، وَستِماعُن، وَبنُن، وَثنانِ، وَسمُن. فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا، مثل استمعَ، افهم، استماعٌ، ابنٌ، اثنان، اسم، تكتب عروضيا هكذا اِستمعَ، اِفهم، اِستماعُن، اِبنُن، اِثنانِ، اِسمُن.

  2. ألف الوصل مع (أَل) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة، مثل والكتاب، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا وَلكتاب، فَلعِلم.


وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها، والصِّدق، والشَّمس، تكتب عروضيا هكذا وصصِدق، وَششَمس.



  1. تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر، مثل لَلعِلمُ، لِلعِلمِ، لَلصِّدقُ، لِلصِّدقِ تكتب عروضيا هكذا لَلعِلمُ، لِلعِلمِ، لَصصِدقُ، لِصصِدقِ.

  2. تحذف واو (عمرو) في الرفع والجر، مثل حضر عَمرٌو، ذهبت إلى عَمرٍو، تكتب عروضيا هكذا حضر عَمرُن، ذهبث إلى عَمرِن.

  3. تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن، مثل أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل، تكتب عروضيا هكذا أتَ لمظلوم إلَ لقاضي فأنصفه قاضِ لعدل. فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها، مثل أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه، تكتب عروضيا هكذا أتى مظلومُن إلى قاضي عدلِن فأنصفه.

  4. تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي، والأمر، والمضارع المنصوب والمجزوم، مثل رجعوا، ارجعوا، لن يرجعوا ،لم يرجعوا، تكتب عروضيا هكذا رجعو، ارجعو، لن يرجعو، لم يرجعو.

  5. تحذف الألف، والواو الزائدتين من مائة، أنا، أولو، أولات، أولئك.

  6. تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن إذا، لماذا، هذا، كذا، إلا، ما، إذما، حاشا، خلا، عدا، كلا، لما.علم العروض والقافية للدكتور عبد العزيز عتيق » جامعة أم القرى



تقطيع الشعر


تقطيع الشعر هو وزن كلمات بيت الشعر بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو انكساره، ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط. فالتقطيع تفكيك البيت من الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية. والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات ؛ إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص، فللتفعيلة (فَعُولُن) إيقاعها، فللتفعيلة (فَاعِلاتُن) إيقاعها... ومتى أتقن الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت.


فائدته




  1. إعانة الدارس على معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت.

  2. التعرف على وزن القصيدة ومدى مطابقة هذا الوزن للأوزان العربية.



طريقته نبدا اولا بالطريقه


إذا أردت تقطيع بيت من الشعر فعليك أن تتبع هذه الخطوات المتبعة في تقطيع البيت الآتي حتى تصل إلى الإجابة الصحيحة


أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ


أَسِربَ لقَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُو *** لَعَللِي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ َأطِيرُو




-

أَسِربَ لـ ـقَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُو لَعَللِي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُو

-

فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُ مَفَاعِلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُ مَفَاعِي

-

//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ //ه/ه





-

بحره الطويل

-

عروضه تامة مقبوضة

-

ضربــه محذوف معتمد

-

حشوه دخل التفعيلة الثالثة والسابعة القبض




توضيح الخطوات


الخطوة الأولى


نقل البيت إلى كراسة الإجابة، مع ملاحظة مافيه من ضبط للشكل، ثم قراءة البيت قراءة واعية متأنية ؛ ليتضح من خلالها الحروف التي تنطق والتي لاتنطق، والحروف المشددة، والكلمات المنونة، وما يحذف أو يحرك لالتقاء الساكنين. ومحاولة التعرف أثناء هذه القراءة على بحر هذا البيت من خلال نغمة تفاعيله، ومما يساعد على اكتشاف البحر مساعدة واضحة حفظُ ضوابط البحور وترديدها فهي تعد المفتاح لكل بحر.


الخطوة الثانية


كتابة البيت كتابة عروضية، وهذا يستلزم الإلمام بقواعد الكتابة العروضية ودراستها دراسة دقيقة ؛لأن الخطأ في هذه الخطوة يتسبب عنه سريان الخطأ إلى الخطوات اللاحقة.


الخطوة الثالثة


أخذ قطعة من البيت ثم ترديدها منغمة على موسيقا تفعيلة من التفعيلات الأولى التي تبتدئ بها البحور، ومطابقتها على نغمة هذه التفعيلة، فإذا تم التطابق في النغمة الموسيقية بين كلام الشاعر والتفعيلة الأولى لبحر من البحور كانت هذه الخطوة صحيحة، ثم اختيار قطعة أخرى والعمل معها مثلما عُملَ مع القطعة السابقة مع ملاحظة وضع فاصل بين تلك القطع حتى لاتتداخل. فإذا تم ذلك كان التقطيع صحيحا، وبذلك انكشف البحر الذي جاء البيت على وزنه. ثم إكمال البيت على هذه الطريقة.


الخطوة الرابعة


وضع الرموز تحت كل قطعة، بحيث يُجعلُ تحت الحرف المتحرك (مضموما كان أومفتوحا أو مكسورا) هذا الرمز [ / ]، ويُجعل تحت الحرف الساكن الصحيح أو حرف المد أو أولِ حَرفَي المشدد هذا الرمز [ ه ]. مع ملاحظة أن البيت لا يُبتدأُ بساكن ولايوقف على متحرك، وملاحظة أنه لايتوالى في البيت خمسة متحركات هكذا [ ///// ]، ومع ملاحظة أنه لايلتقي ساكنان في حشو البيت، وإذا وقع ذلك فإنه لابد من التخلص من ذلك إما بالتحريك أو الحذف.


الخطوة الخامسة


اختيار التفعيلة المناسبة لكل قطعة، المتمشية مع النغمة الموسيقية للبيت، مع ملاحظة أن التفعيلة المختارة قد لاتأتي سليمة، مثل التفعيلة (فَعُولُن) أو (مَفَاعِيلُن) بل قد يعتريها زحاف إن كانت حشوا أو يعيريها زحاف أوعلة إن كانت عروضا أوضربا. وهذا يوجب على الطالب الإحاطة بالزحافات والعلل وحفظها وضبطها حتى لايقع في حيرة من أمره.


الخطوة السادسة


كتابة اسم البحر بعد أن تبين لك من خلال الخطوات السابقة، فإن كان البحر ليس له إلا استعمال واحد فقط كأن يستعمل تاما فقط أومجزوءا فقط فإنه يكفي أن يقال هذا البيت من البحر الطويل، أو من البحر المديد. وإن كان له أكثر من استعمال وجب أن نبين نوع استعماله هنا، فيقال هذا البيت من بحر الرجز المجزوء وهكذا.


الخطوة السابعة


ذكر عروض البيت موضحا فيه استعمالها وذكر ما فيها من علة أوزحاف لازم إن وجدا، فإن لم يوجد شيء من ذلك أو وجد فيها زحاف غير لازم وصفت بالصحة مثال ذلك


أ- إذا كان البيت من البحر الكامل وكان تاما ودخل العروض الحَذَذُ قيل عروضه تامة حذاء.

ب- إذا لم يصب التفعيلة زحاف أوعلة قيل تامة صحيحة.

ج- إذا أصاب التفعيلة زحاف غير جار مجرى العلة، أوعلة جارية مجرى الزحاف كالإضمار مثلا، قيل تامة صحيحة دخلها الإضمار من غير لزوم.

د- إن كانت مضمرة مع الحذذ لم يشر إلى ذلك ؛ لأنه زحاف غير لازم، ومثله العلة الجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم، بل يكفي أن يقال دخلها الإضمار من غير لزوم.


الخطوة الثامنة


ذكر ضرب البيت ويعمل معه مثلُ ماعُمل مع العروض إلا أنه لايذكر معه تمام أوجزء... مع ملاحظة أن الضرب مذكر، والعروض مؤنثة فلينتبه لذلك عند التعبير عنهما.


الخطوة التاسعة


ذكر مادخل الحشو من تغيير، فيقال دخل التفعيلة الأولى الخبن مثلا، ودخل التفعيلة الخامسة العصب وهكذا، فإن لم يصب الحشو تغيير قيل الحشو سليم. فتفاعيل الحشو توصف بالسلامة، والعروض والضرب يوصفان بالصحة.


البحر الطَّوِيل


دائرة البحر الطَّوِيل


هو من دائرة الُمُختَلِف التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة وهي الطَّوِيل والمَدِيد والبَسِيط، وبحرين مهملين هما المستطيل أو الوسيط، والممتد أوالوسيم ،وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاختلاف أجزائها بين خماسية (فَعُولُن)، و(فَاعِلُن)، وسباعية (مَفَاعِيلُن)، و(مُستَفعِلُن).


وزن البحر الطَّوِيل بحسب الدائرة العروضية


فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن

فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن


استعمال البحر الطَّوِيل


لايستعمل هذا البحر إلا تاما وجوبا.


ضابط البحر الطَّوِيل


طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِِ فضائل *** فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُ


سبب تسمية البحر الطَّوِيل بهذا الاسم


سُمِّي َهذا البحر بهذا الاسم ؛لأنه طال بتمام أجزائه ؛ فهو لايستعمل مجزوءًا ولامشطورا ولامنهوكا، وقيل لأن عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع، أي في حال كون العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها، وليس بين البحور الأخرى واحد على هذا النمط.


أعاريض البحر الطَّوِيل وأضربه مع التمثيل


للبحر الطَّوِيل عروض واحدة وثلاثة أضرب


عَرُوضه تامة مَقبُوضَة [ قبضها واجب، وهو زحاف جارٍ مجرى العلة ] ولها ثلاثة أضرب


أ-صحيح، مثل


أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ *** وَيَبقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيثُ وَالذّكرُ





-

أَمَأوِي يَ إِننَ لمَا لَ غَادِن وَرَائِحُن وَيَبقَى مِنَ لمَالِ لـ أَحَادِيـ ـثُ وَذذِكرُو

-

فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن

-

//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه

-

سَالِمَة سَالِمَة سَالِمَة مَقبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة سَالِمَة صحيح



ب-مِثلُهَا


مثل


إِذَا بَلَغَ الرّايُ المَشُورَةَ فَاستَعِن

بِرَأيِ نَصِيحٍ أَو نَصِيحَةِ حازِمِ



ـةِ حازِمِي نَصِيــحـَ نَصِيحِن أَو بِرَأيِ ةَ فَستَعِن مَشُورَ لَغَ ررَأيُ لـ إِذَا بَ

//ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/

مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُ مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُ

مقبوض مَقبُوضَة سالمة مَقبُوضَة مَقبُوضَة مَقبُوضَة سَالِمَة مَقبُوضَة

ج-محذوف معتمد (ويستحسن قبض [ فَعُولُن ] الواقعة قبل هذا الضرب)، مثل

لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ

أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ


أَطِيرُو هَوِيتُ إِلَى مَن قَد لَعَللِي جَناحَهُو يُعِيرُ قَطا هَل مَن أَسِربَ ل

//ه/ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه

مَفَاعِي فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُن

محذوف مَقبُوضَة سَالِمَة سالمة مَقبُوضَة مَقبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة


ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيل


يجوز في حشو الطَّوِيل



  1. الكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) (مَفَاعِيلُ).

  2. القَبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) (مَفَاعِلُن)، وتصبح (فَعُولُن) (فَعُولُ). ولايجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاعِيلُن). والكَفّ والقَبض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.

  3. الخَرم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُولُن) فإن كانت سالمة أصبحت (عُولُن) ويُسَمَّى هذا ثَلمًا، وإن كانت مَقبُوضَة صارت (عُولُ) ويُسَمَّى ثَرمًا.



أما العروض والضرب فالقَبض واجب في عَرُوضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه، ويمتنع الكَفّ في (مَفَاعِيلُن) وفي (مَفَاعِلُن)، ويمتنع القَبض في (فَعُولُن) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة.


تنبيه لاتأتي عروض الطويل سالمة (مَفَاعِيلُن) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع.


ما هو التصريع ؟ هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان، ولا يلتزم. وغالبا ما يكون في البيت الأول؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة، والتصريع يقع في جميع البحور، ويبتدأ به في مطلع القصيدة، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي،

ما سببه ؟ وسببه هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر.


مثاله من الزيادة قول أبي فراس الحمداني[ من البحر الطويل ]


أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ *** أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ


ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل ]


أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ *** وإني مقيم ما أقام عسيبُ


جدول تلخيصي للبحر الطَّوِيل


التمثيل الضرب العروض الطَّوِيل

صورته نوعه صورتها نوعها

وَيَبقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيثُ وَالذّكرُ

أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ


مَفَاعِيلُن صحيح مَفاعِلُن مَقبُوضَة لايستعمل إلا تاما

بِرَأيِ نَصِيحٍ أَو نَصِيحَةِ حازِمِ

إِذَا بَلَغَ الرّايُ المَشُورَةَ فَاستَعِن

مَفاعِلُن مقبوض

لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ

أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ

مَفَاعِي محذوف


تغرب عن الاوطان في طلب العلى وسافر ففي الاسفار خمس فائد


البحر الوافر


و تفعيلاته هي مفاعلتن مفاعلتن فعول


مثاله فليس الطير يعلوني و لكن ... على أشكالها تقع الطيور


وصلات خارجية


http //www.jwhr.net/forum/forum .php?f 14 *
http //www.alshakir.com/prosody
عن عروض

العَروض هو علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل . استنبط علم العروض الخليل بن أحمد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي الذي ولد بعمان عام 100 هـ مئة للهجرة وانتقل إلى البصرة وتوفي عام 174 هـ أربعة وسبعين ومئة للهجرة في أوائل خلافة هارون الرشيد الرشيد ، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: موضوع البحث
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عروض البيت الشعري ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/07/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
بحث علمي عن الطلاق نبات الداتورا موضوع البحث الخزاعي Types محمد حلمي العملات الورقية الياف تركيب نسجى أيتا تكامل خطي المستوصف الخليجي الطبي الواديين التنبؤ انواع الاعشاب لعلو S.O القراءات الشيحة قانون المرافعات المدنية والتجارية فيدياس فيدياس سيرته بيتى فور حلويات باتشي الصوت ما هو الصوت التسويق رومية لعبة العروش الغريفه المطاطي الشعثمي الانلين علم النفس الفسيولوجي فوائد الحناء الخرسانة ذاتية الدمك الصمت دونان جان هنري دونان تبوك جيوتقنية كاتشب الأجنات رفوف الطول والوزن اصلاح ثلاجات مسيرة الخضراء antibiotic نيايج احمد تي أوديب ملكا Statistics دولمة كومانيا كشاف طريق مكة تدفق البيانات علم تشريح النبات طبخ بوشير بوجير طمبدي توفيق المنحنيات الالكان العزم المغناطيسي نظم المعلومات عيادة الاسنان فناير ازيهر مولى سهيل بن عمرو العصور الحجرية فرينش فرايز أبو جعفر النحاس نتيجة تحليل anemia الكربوهيدرات تخريج حديث السبعينيات الهادي كعبار الشركسي الدانه حسين محي الدين الحبال الكود شحرور محمد شحرور مقياس ليكرت فورت وليم استوديو التشغيل اليدوي تمر حنة تخطيط نظم المعلومات هيماتوكسيلين مايرون تقيس اعراضه مستشفى ميداني كوثرية السياد النباتات الحزازية حائل دراسة مقارنة محمد الخلف تونس الخضراء